جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء.....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-17-2008, 08:50 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء.....

    هذا البوست يتناول البيئة الاجتماعية والثقافية والتراثية المكونة لسكان الجزيرة أبا، ونعني بالجزيرة أبا كدائرة وليست بالضرورة الجزيرة ذات الحدود الجغرافية التي تبدأ من المقرن في طيبة وتنتهي بكرش الفيل في التمرين ، وذلك لسبب بسيط قد تكون أسرة لها منزل في الرحمانية مثلاً، انتقلت إلى الكويك وكريكرة، أو استوطنت كوستي وربك أو كنانة.

    أكثر ما يضيء هذا السفر تناول كارزمات ونماذج شخصية من عقلاء الجزيرة وبهاليلها وظرفائها، لما يمتازون به من سرعة البديهة، وعفوية الكلام، ومختصر الحكمة.

    يقال أن اسم أبا جاء من أن الجزيرة كان يسكنها في سالف الزمان شخص جنوبي حاول النازحون الجدد إخراجه من دياره بغير حق فأبى!
    نرجو من المتداخلين تصويب هذا الرأي والمشاركة التوثيقية لأول عاصمة للسودان الحديث.


    فخر الدين بشرى بدوي
    عبداللطيف موسكو
    عبدالله خالد بشرى
    الأستاذ/ عبدالرحمن عبدالله (وتقولوا)

    خراب كوستي
    كـــــــرت
    حنديبــــو

    أحمــــد بليلو( الرجل)
    علي أبونجمة(التمرين)
    كمال كمبال الفنان
    عبد الرحمن عمر وعلي أبو النور
    الأستاذ أبوبكر الجباري
    خديجة بت إساغ

    ....
    .....
    .....

    (عدل بواسطة آدم صيام on 03-17-2008, 11:10 AM)
    (عدل بواسطة آدم صيام on 03-17-2008, 02:10 PM)

                  

03-17-2008, 09:02 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء..... (Re: آدم صيام)

    أول رعيل من أبناء الجزيرة أبا اكتشف أن النظام السائد في الجزيرة إبان عهد الإمام عبد الرحمن المهدي والإمام الهادي بأنه نظام غير عادل هم الأستاذ/ فخر الدين بشرى بدوي ، والأستاذ عبداللطيف موسكو وغيرهم ، فوصفوه بالنظام الإقطاعي ، وقد قارنوه بنظام روسيا القيصرية الإقطاعي . مما حدا بأغلب المثقفين آنذاك بأن ينتهجوا النهج الإشتراكي، بل وصل الأمر ببعضهم أن كفر بالبلشفية وانحاز إلى الماوية وسموا الحزب الشيوعي السوداني برجوزاية الشيوعيين ومنهم الأستاذ فخر الدين والأستاذ/ عبداللطيف موسكو.

    (عدل بواسطة آدم صيام on 03-17-2008, 09:20 AM)
    (عدل بواسطة آدم صيام on 03-17-2008, 01:00 PM)

                  

03-17-2008, 11:40 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء..... (Re: آدم صيام)

    كان فخر الدين نشطاً جداً، في كل مناسبة تجده حاضراً، في الأعراس يخدم المدعويين كأنه من المحتفي بهم، في الوفيات أول من يحمل أدوات الحفر جرياً نحو المقابر، في الرياضة مشاركاً الشباب وهكذا.
    تسربت وشايا إلى الإمام الهادي في سرايته ،- بأن فخر الدين بعلم الوليدات الشوعية-!
    انتفض الإمام في جلسته، ثم أطرق ملياً ينظر إلى الأرض . حسبه الحضور دهراً من الزمن، ساد المجلس وجوم، خيم الحزن، الهم ، الغم على وجوه الجميع، استسلم الجميع معترفاًبكبر ذنبه أما الذي نقل الخبر ظلت عيناه كالبندول رائحة وغادية يقرأ وقع الخبر ويتحسس تفاعله.
    ثم طلب الإمام حضور بشرى بدوي.
    طفق المراسيل في الآفاق حتى أحضروا الوالد الذي نزل عليه الهول والكرب. إذ دعوة الإمام تعني الطامة الكبرى. مثل الشيخ بشرى أمام الإمام فبادره الإمام بسؤال واحد فقط: يا بشرى، الدبيب في بيتك! أترضى أن تعيش معه؟


    لم يفهم الوالد شيئا من السؤال غير أنه ذهب إلى منزله واستدعى أهله والولد العاق فخر الدين، ثم طرح لفخر الدين خيارين لا ثالث لهما: إما تخلي دربك الماشي فوقو ده ، أو تخرج من الجزيرة، فاختار الخروج من أبا، ثم تبرأ منه الوالد نهائياً.
    وقف شمس الدين بين أهله، لم تكن خطبته بحمد الله ثم أما بـــعد، وإنما اختار مغادرة الجزيرة أبا، ثم أسقط من اسمه اسم أبيه والمضاف إلى اسمه (الدين)، وقال : أنا من اليوم ده شمس بن أبيه، وخرج ولم يعقب لتلك الجزيرة إلا بعد أن رحل الإمام إلى الدار الآخرة.


    يمكن لغير الأعضاء إرسال مشاركاتهم على الإيميل التالي:
    [email protected]

    (عدل بواسطة آدم صيام on 03-17-2008, 11:45 AM)

                  

03-17-2008, 12:18 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء..... (Re: آدم صيام)

    ذهب شمس الدين إلى العاصمة وهناك اكتشف أن الشيوعية هناك شيوعية مكاتب ، فانتقل إلى جناح ماو زي دونغ وذهب إلى البوليتاريا في أدغال النيل الأبيض الجزيرة مصران جنوب ربك. فوجد فحامة يعملون في الفحم فسكن معهم وبدأ العمل في الفحم وبعد أن استوت كمائنهم جاءهم تجار بسياراتهم من البندر، وعرضواعليهم أسعار متدنية، فعرض شمس بن أبيه عليهم فكرة أن يسوق لهم الفحم بنفسه ويعود عليهم بمبالغ كبيرة. قبل البروليتاريا الفكرة فأصبح شمس يسافر بنفسه ويؤجر السيارات للشحن ، فازدات دخولهم ووثقوا فيه وأودعوه أموالهم، وصار محل شورتهم ورأيهم.

    أزمع الحزب لاجتماع فأرسل سيارة لاندرفر إلى شمس بن أبيه لإحضاره. وصلت السيارة إلى التاية حيث الكمائن وطلبوا من شمس الذهاب معهم لأمر عاجل فودع أهله وغادر إلى ا لعاصمة، وعندما رجع وجد الوجوه غير الوجوه والكلام غير الكلام ، فاستفسر، فقال له رائدهم أنهم قرروا أن يعملوا بدونه لأنه جاسوس للحكومة. لم يجد بداً من إقناعهم فولى شطره حيث جاء.

    (عدل بواسطة آدم صيام on 03-17-2008, 12:22 PM)

                  

03-17-2008, 12:44 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء..... (Re: آدم صيام)

    شخص يلبس قميص وبنطال أنيق، يضع نظارة سميكة، في جيب قميصه أكثر من ثلاثة أقلام، يقف على صندوق من خشب وسط المقابر ويخطب ( إن الدم السوداني لن يسقط هدراً، وإن النفس السودانية أسمى من أن تهدر كالقطط والكلاب....)
    ثم يهتف أمام الجميع لابد من القصاص لابد من القصاص، فيردد الحضور بهتافه!

    كان ذلك أوائل التسعينات في مدينة تسمى سبها جنوب ليبيا، فقد سبق أن هجاها الدكتور والأديب الفحل الواثق صاحب أم درمان تحتضر.
    أما المناسبة دفن شخص سوداني اغتالته غشامة الشرطة لغيرما ذنب فقط ليتعلموا فيه الرماية.
    الخطيب المفوه هو عبد اللطيف موسكو من أبناء الجزيرة أبا.

    بعد تلك المناسبة والأيام تمر التقيته في أوباري - وادي الحياة - حيث يعمل. وتذاكرنا أيام الجزيرة فقال لي : إنت عارف آخر امرأة ما مطهرة في الجزيرة أبا كانت في الستينات في أرض الشفاء، ويوم دخلتها وجدها زوجها غير مطهرة، فاشترط الطلاق أو يعيدو طهارتها، فطهروها ورقدت لمدة شهر كامل بعد داك دخل عليها عريسها!!! كان ذلك آخر عهد لعصر النساء الغلفاوات!!!
    عبد اللطيف موسكو هو خال الحبيب / عبد العزيز عيسى .

    (عدل بواسطة آدم صيام on 03-17-2008, 12:46 PM)

                  

03-17-2008, 01:58 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء..... (Re: آدم صيام)

    يتناهى إلى مسامعنا أصوات طرق عنيف على باب الشارع، يهرع حيدر ابن خالتي إلى الباب الخارجي ، يفتح الباب، فيفاجأ بشخص في ثياب رثة بمعية كلب عليه الكثير من علامات الزينة والإشارات.
    يسأل : ده بيت الأستاذ ؟ فيرد عليه حيدر نعم.
    وينو؟
    تفضل أدخل .
    أنت الأستاذ؟ نعم ، تفضل أجلس.
    لا ما بقعد قبل ما عنتر ده تجيبو ليه كرسي يقعد أولاً!
    لازم يعني؟
    أيوه انت عارف كلبي ده أهم من القاضي بتاع الجزيرة، بعدين دقن القاضي ...... البيضة دي .. قايمة لي في أباطي!!
    يردد:
    جزيراب يا إسكراب
    تودوا الجداد السوق وتاكلوا الويكاب
    يجلس الضيف الذي هبط علينا من السماء ، يشرب الماء ويدلق نصف الكوب في جلبابه، ثم يأخذ نفس .
    الأولاد قالوا لي ده بيت الأستاذ ، إنتو ليه الأولاد ديل ما بتربوهم؟
    كده دقيقة إنت منو؟
    أنا حنديبو ما بتعرفني؟؟؟
    جزيراب يا إسكراب
    تودوا الجداد السوق وتاكلوا الويكاب
    هـــــــــــا ! حنديبو ! أيوه أيوه.
    أولاد طيبة طردوني لحد أبو دلي ـ وأولاد أبو دلي طردوني لحد ود رشوان، وأولاد ود رشوان طردوني لحد الحلة الجديدة، وأولاد الحلة الجديدة طردوني لحد دار السلام ، الكلام ده كويس منك؟
    جزيراب يا إسكراب
    تودوا الجداد السوق وتاكلوا الويكاب.
    لا والله عيب وعيب كبير . حيدر ؟ بالله سجل الأولاد الملاعين ديل وجيبهم لي بكرة في الطابور.
    لا يا أستاذ ، لازم تقدموني لحد الغار .
    ليه يا حنديبو؟
    عشان أولاد ميدوب ديل ملاعين، وأولاد لزينا .
    طيب
    جزيراب يا إسكراب
    تودوا الجداد السوق وتاكلوا الويكاب
                  

03-17-2008, 02:01 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء..... (Re: آدم صيام)

    نصحب حنديبو ثلاثتنا ، الهادي، حيدر وشخصي حتى حدود أرض الشفاء ثم نرجع.
    أوع يا أستاذ تنسى لازم تأدب أولادك ديل .

    حاضر....
    يردد هذه الحكمة حتى يختفي عن ناظرينا
    جزيراب يا إسكراب
    تودوا الجداد السوق وتاكلوا الويكاب

    إنـــــه الزعيم حنديبو يا سادتي أحد بهاليل الجزيرة أبا المشهورين
                  

03-17-2008, 02:26 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء..... (Re: آدم صيام)

    Quote: الهادي صيام تحياتي.. عمك الجباري (المكتبة المتحركة) بتاع مدرسة الرحمانية الزول دا وانحنا صغار اواسط السبعينات خلاني اطلع بمفهوم مختلف عن أهل الجزيرة ابا بانهم ليس تبع زي ما بيقولو عليهم الناس ... ما بعرف نوعية الكتب الكان يبيعها في الوقت داك شنو بس هي دليل على انو في وعي ثقافي وليس انغلاق كما يتصور البعض.

    المعتز القدال (جزيرابي بالميلاد)


    شكراً أخي المعتز القدال
    قلت لي من الآرض الخبيثة؟
    سوف أتطرق للأستاذ الجباري – رحمه الله -إن شاء الله في مكانه
    وافينا بالأخبار ..اليوم توثيق ساكت يا الحبيب
    أخوك آدم صيام مش الهادي، الهادي في الدنمارك

    (عدل بواسطة آدم صيام on 03-17-2008, 03:13 PM)

                  

03-17-2008, 02:43 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء..... (Re: آدم صيام)

    حبـوبـة أم طاجون والسائد العام
    آدم صيـــام

    هي خجيجة بت إساغ جدتي لأمي عمرها كارب القرن ويزيد ، لا أدري كيف تآكلت حتى أصبح وزنها لا يزيد عن ثلاثين كيلوجراماً وطولها لا يربو عن متر وربع المتر بينما ابنها البكر يبلغ مترين ونيف . يقول أقرانها إن سبب تسميتها بأم طاجون يرجع إلى ورودها للبئر بحثاً عن الماء بالطاجن بدلاً من القيروانة وليست القيروان المعروفة ، أرضعتنا أحفادها بالقصص والعجائب مثل قصة فاطمة السمحة والغول وسردت لنا تاريخ قبائل الجيران وصفاتهم ، من الذين يتحولون إلى عفاريت والبعاتي إلى مصاصي الدماء ، وهؤلاء من الخدم ... وأولاء من يتحولون إلى حشرات ، حتى قبائل أحفادها لم تنج من العبودية والتحول والصيران . في يوم نبّهت خالتي ابنتها الصغيرة بأن لا تتقافذ أمامي لأني سأصير زوجها في المستقبل ! فما كان رد جدتي بأنه لا يجوز أن تزوج هذه البنت الصفراء إلا إلى أمثالها !! في إشارة واضحة بأني من قبيلة وضيعة .

    جدتي هذه تنسب نفسها إلى العرب الخلص الذين هاجروا إلى كد وقفار – كردفان – وتحكي كيف عاشت أسرتها من عز إلى عز حيث عدد الخيول لديهم يملأ وادي بأكمله أما الأبقار فإذا رأيت أولها فلا يمكنك تحديد آخرها ، حتى أن الحليب يحلب ويسقى به الخيول أو يدلق في الخيران من كثرته ، إما عدد الخدم والحشم فحدث ولا حرج .

    منذ نشأتي ألفيتها لا ترى إلا بأذنيها وتعشق القهوة والبن حد الإدمان، لا يهبط شغالها من على الكانون طوال اليوم لدرجة أنها كثيراً ما كانت تغلي تفل البن – ثفل – بلا لون ولا رائحة وتشرب القهوة في اليوم أكثر من عدد الصلوات . عندما أدركت سر عشقها للقهوة غالباً ما أرجع في العطلات الجامعية متأبطاً رطلين من البن والغرنجال من محلات التيمان في أم درمان ، وعند وصولي إلى المنزل أدخل عليها مسارقة ، وفي ذات مرة سلمت عليها وأعطيتها الأمانة ، فأقسمت عليّ أن لا أتحرك من مكاني حتى أشرب فنجاناً من قهوتها الخاصة ، فملأت لي فنجاناً أصفر اللون تعوم على سطحه حشرة ميتة ، وهي تصر على شرب الفأل ، فما كان مني إلا أن تجرعت الفنجان مغمضاً ومثبتاً الحشرة المباركة بشفتي العليا ، ثم أمرت جميع من في المنزل بالحضور والسلام على الولد الوحيد الكلس بما فيهم أمي.

    جدتي تتعرف على أحفادها ليس عن طريق الجينات وإنما بأصواتهم فقط ، فتقول هذا آدم ود فاطنة ، وذاك حيضوري ود زيمت – زينب - وعبد اللاهي ود أمونة ، وعبد الله ود مريم عيدة ، وتسميهم لأمهاتهم على مذهب النسب الأفريقي كما ولها قريب في أبو ظبط – أبو ظبي - .

    هذه الحبوبة لها مفرداتها وعباراتها الخاصة فمثلاً : تصف لك شدة ظلام ليلة خريفية بأنك تستطيع أن تتكيء عصاك على ظلامها من الكثافة . ومن عباراتها : ( صنقــر تَــــس ، وقُم زَت ، وأمشي سَـــــــــت سَــــــــــت قضّي غرضك ، وأجري دقــاق تعال) .

    (عدل بواسطة آدم صيام on 03-17-2008, 03:10 PM)

                  

03-17-2008, 02:45 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء..... (Re: آدم صيام)

    ذهبت ذات يوم إلى منزل الأستاذ الكبير أبي بكر الجباري المرحوم الذي تقرب إليه بنسب لتعزيه في ابنه الذي قتله الثعبان . فقالت له : أخوي أبكر الفاتحـة . فرد عليها يا خديجة أبو بكر أبو بكر وبعدين الولد سلف ودخري ، خلاص أرجعي لأن بيتك بعيد والليل أليل . عندما تركب المواصلات لاتدفع الأجرة مطلقاً بحجة أنها أنصارية ، وقد سبقت حكومة هونغ كونغ بثلاثة عقود من اتخاذ قرارها بتخفيض قيمة التذكرة للكبار إلى النصف لما يسمى Senior Citizens .

    ذات صباح مدرسي ونحن طلاب ثانوية نقف في المحطة فإذا هي هي تمر مسرعة تجر عنزتها تنقا – ولعنزاتها أسماء في حياتنا - عبرت مجموعتنا ولم تسلم ، فإذا بطالبة من بيننا أرادت إحراجها ، نادتها : حبوبة خجيجة ما بتسلمي مالك ؟ فردت بأنها لم ترنا لأنها مشغولة وفي طريقها إلى منزل عبدالله التلب الذي لديه تيس فحل وعنزتها منذ حولين لم تحبل وفي طرف ثوبها صرة خمسة قروش لزوم البياض فما كان من السائلة إلا أن ابتلعت سؤالها وريقها .

    من الأشياء التي لا تفرط فيها صلاتها وقسمها بالمهدي وخليفته ولربما سجعتها باليماني ورغيفته ، ثم أنها تتحدث طوال اليوم مع نفسها لدرجة يحسبها المار أن بمعيتها أشخاص ، وكانت أول محاولة شعرية لي فيها إذ قلت :
    جدتــــي شمطاء متقرفـص تثرثر أعواماً وتبصبص
                  

03-17-2008, 02:47 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جـــــــــــزيرة أبـــــــــا ....عقلاء....بهاليل...وظرفاء..... (Re: آدم صيام)


    الجدات في بلادي أصناف وألوان ، فهناك جارتنا زرقة أم حماد الكباشية التي تنتعل المركوب الرجالي وتلبس السروال أبو درة وتحضر مجالس الرجال لدرجة أن وصفها العامة والدهماء بزرقة أم بيض . تنفس الحوامل وتفك الزار وتتحدث مع الدستور الذي يمتطي النساء عدد لغاتهم ، وتعرفهم بأسمائهم من شريف الحبشي إلى جرجس القبطي ، كما تخفض البنات فرعونياً وكوشياً ، وتنهر الرجال وتهجرهم ، وترجع المطلقات إلى بيوتهن وتسافر ليلاً بلا مرافق ولا فتوى . وهنالك بنت المجذوب فالتة اللسان في رواية الطيب صالح ، وبت قضيم على لسان الفاضل سعيد وغيرهن .

    والجدة في الميراث الإسلامي يحق لها السدس من الميراث بشروط بناء ً على حديث قبيصة بن ذؤيب ، وهناك جدات خارقات مثل الحبوبة جورجينا هارود من جنوب أفريقيا التي تبلغ من العمر اثنين وتسعين عاماً ، قامت بالقفز بالمظلة في مدينة الكاب من إرتفاع تسعة آلاف قدم لتفي بما وعدت به اثنين من أحفادها .

    الجدة في الماضي لها شنة ورنة ودور مؤثر في تربية وتغذية الأحفاد بالقصص الخيالية والشهامة والسلوك التربوي ، وهذا ما جعل الكثير من الناس يقودهم السائد العام بلا روية الممتوح من الجدات حتى بعد أن فارقوا الطفولة . تقلص دور الجدة لدرجة أنها أصبحت لعبة للأطفال تسمى الجدة في الجنة Granny in Paradise لعبة أركيد طريفة بها جدة تحاول إنقاذ قطتها المسماه الدكتور ميـــــو .

    وبمناسبة الجدة والسائد العام فقد طرح أحد دارسي معهد الموسيقى والمسرح إبان الديمقراطية السابقة في دار الكتاب سؤالاً موجهاً لشاعرنا الكبير الفيتوري في قصيدته عرس السودان ، فقال له : لماذا كان جنوبياً هواها وكان العرس عرس الشمال ، ولم يكن شمالياً هواها وكان العرس عرس الجنوب ؟ أم أنك واقع في السائد العام؟ فما كان رد الشاعر : حقيقة لا يخرج ذلك من نمط السائد العام . والسؤال السائد هو : هل السائد العام الذي رضعناه من محبوباتنا هو الموقف الصحيح الذي يؤطر الهوية ويشكل المزاج السوداني العام بضبانته ؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de