مفكرون ألمان يتساءلون: لماذا الإسلام هو المُدان دائماً؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 00:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-16-2008, 08:40 AM

سامى عبد الوهاب مكى
<aسامى عبد الوهاب مكى
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مفكرون ألمان يتساءلون: لماذا الإسلام هو المُدان دائماً؟؟؟

    مفكرون ألمان يتساءلون: لماذا الإسلام هو المُدان دائماً









    غلاف كتاب"بين البوب والجهاد"

    اعتاد الساسة الغربيون –ومعهم الإعلاميون "التابعون"– على إفهام المسلمين بأن مشكلة تخلفهم إنما تكمن فيهم فقط، دون غيرهم، واعتاد صناع القرار الغربيون على تغيير الواقع -إلى الأسوأ غالبًا- ثم القيام بعرضه على الإسلام؛ فإن لم يتوافق معه الإسلام، اتهموه بالجمود والتشدد.

    هذا ما ذهب إليه كل من المستشار والمؤرخ "طارق البشري"، وأستاذ النظرية السياسية الدكتور "سيف الدين عبد الفتاح"، فكلاهما يؤمن بأن الغرب الحداثي –كسياسة وأكاديمية وإعلام– بات محتكرًا للمفاهيم والتفسيرات، على الرغم من كونه ليس له ميزة نسبية في إنتاج تلك المفاهيم والتفسيرات، فقد سبقته حضارات أخرى في ذلك الإنتاج، وإن كان تحت مُسمياتٍ أخرى، وكانت نتيجة ذلك الاحتكار الأهوج أن تم وصف وتصنيف كل ظاهرة تحدث في العالم على حسب الرؤية الغربية الحداثية باعتبارها الرؤية الشاملة الكاملة المُطلقة التي لا يشوبها شائبة، وأن ما دونها رؤى خاطئة مائة بالمائة.

    ويدل ذلك على خروج الغرب عن المسعى العلمي المنطقي العقلاني، الذي طالما ادعوا الانتماء إليه والسير في محرابه، وقد وصف الدكتور "نعمان عبد الرازق السامرائي" هذا المسلك في "كتاب الأمة.. نحن والحضارة والشهود" قائلا: "الحداثيون يضفون على العلم الحقيقة المطلقة، ويجعلون منه معرفةً لاهوتيةً مقدسةً منفصلةً عن المجتمع؛ وهو خروج عن المسعى العلمي الذي يفترض المناقشة والإضافة والإنتاج".

    وإذا كانت الغالبية العظمى الغربية قد انتهجت هذا المسلك، دون أن يُحرك ذلك فيها أي شعور بالذنب بل الجُرم، فقد وُجِدَت معها قلةٌ غربيةٌ رافضةٌ لذلك المسلك، لقد انتفضت تلك القلة –ودائمًا ما يكون المنتفضون هم القلة– وأخذت بأقلامها لتخرج من ذلك "التابو" الذي فُرض عليها باسم الحداثة الغربية، مُعلنةً عصيانها وتمردها على الحقائق المطلقة التي يطلقها البشر.

    وهذا المقال يعرض بعض تلك الأقلام الغربية المتمردة، مُسلطةً الضوء على أقلامٍ ألمانيةٍ، يراها تتصف بقدرٍ عالٍ من العقلانية غير الزائفة في النظر إلى الأمور، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأقلام قد دفعت ثمنًا غاليًا في مجتمعاتها جراء تمردها وعصيانها، وجراء خروجها عن المألوف والمرسوم، وأكبر ثمن دفعته أنها باتت "مركونة على الرف"؛ بمعنى أن صوتها يكاد يكون مسموعًا في وسط الجماهير الغربية، والواجب على المثقفين والمفكرين الإسلاميين مد الجسور مع تلك الفئة القليلة "العاقلة"، والوقوف معًا في خندقٍ واحد، ضد ذلك الظلم المتعجرف المتمثل في الحداثة الغربية.

    التخويف من الإسلام



    الباحثة الألمانية زابينيه شيفير صاحبة كتاب "تشويه الإسلام"

    لماذا يتم التخويف من الإسلام وحده؟.سؤال تطرحه الباحثة الإعلامية الألمانية "زابينيه شيفير" Sabine Schiffer، صاحبة كتاب "تشويه الإسلام"، ومديرة "مركز مسئولية الإعلام" بمدينة Erlangen الألمانية، وطرحت ذلك السؤال في مقالها المنشور بالجريدة الإسلامية الألمانية (الـ"إسلاميشيه تسايتونج" أو Islamische Zeitung) تحت عنوان "الإنجيليون والإسلاميون.. نظريات الاتهام والاتهامات الحقيقية".

    كتبت دكتورة "شيفير" متسائلةً أو متعجبةً: "لماذا نرى منظمات إرهابية –مثل "فتح الإسلام"– تصعد فجأةً في لبنان، بينما يتم التغافل عن منظماتٍ مسيحية فاشية؟ ولماذا يتم تسليط الضوء على الإرهابيين الإسلاميين وحدهم دون ذكر الإرهابيين الآخرين؟ وكيف يمكن فهم الواقع اللبناني دون تسليط الضوء على المنظمات المسيحية الفاشية المتواجدة هناك؟"

    ثم تطرح "شيفير" سؤالا قديمًا قدم التاريخ: "لمصلحة من يحدث كل ذلك؟ ففي يومٍ من الأيام، كانت الحركات الإسلامية مُدعمة من قبل المخابرات الأمريكية؛ لزعزعة الأنظمة القومية والشيوعية، والآن أضحت تلك الحركات في القائمة السوداء، بل أضحى الإسلام ذاته في القائمة السوداء؛ وأضحت المخاوف من الإسلام تُصعد بشكلٍ واضحٍ وصريح، الأمر الذي سيؤدي إلى رفضٍ جماعي لكل ما يمت بالإسلام"، كما تؤكد الباحثة الألمانية.

    وتنتقل "شيفير" بعد ذلك إلى الحديث عن "أنجلة" العالم؛ حيث ظهرت الجماعات الإنجيلية في تسعينيات القرن العشرين، وانتشرت كالنار في الهشيم، وتعتقد "شيفير" أنه لولا وجود العدو "الإسلامي" المشترك، لما توحد الإنجيليون مع اليهود، وكأن لسان حالهم يقول: "نحمد الرب على وجود الإسلام والمسلمين، حتى يتم (أنجلة) العالم".

    وتُلفت الباحثة الألمانية الانتباه إلى تلك الأصوات المسيحية الأصولية –المفترض أنها متدينة– التي تقذف الإسلام بتهمٍ جارفة لا تمت للعقل أو المنطق أو الخُلق بصلة، والأعجب من ذلك أن يكون لها صوتٌ مسموع في الدوائر العليا بالكنيسة الإنجيلية الألمانية، فأُناسٌ مثل "يوهانيس كانديل" و"راينهارد هيمبيلمان" و"مارك جبريل" و"جيرهارد دونكير" يتكلمون بمنتهى البذاءة عن الدين الإسلامي، ومع ذلك يُنصت إليهم من قبل "رجال الدين" والقساوسة الإنجيليين الألمان.

    وتتساءل "شيفير" مستنكرةً: "أين القيم المسيحية التي تدعو إليها الجماعات الإنجيلية؟" وهي تُعبر عن ضيقها قائلةً: "من العجيب أن نجد أسماءً إنجيلية بارزةً تدعو إلى حقوق الإنسان والحرية باسم المسيحية، وفي الوقت ذاته تقوم الجماعات الإنجيلية –في الخفاء– بالعمل ضد تلك القيم، وبالطبع يتم استخدام شخصيات كانت منتميةً في يومٍ من الأيام إلى الإسلام ثم خرجت عنه؛ مثل (مارك جبريل) و(آيان هيرسي)".

    وأخيرًا -وليس آخرًا- تثير "شيفير" التساؤل حول ذلك الكم الكبير من الجمعيات والنشاطات والشبكات الإنجيلية في داخل ألمانيا، التي توفر خدمات أكاديمية وإعلامية دون مقابل، ومنها على سبيل المثال: مؤسسة "الحلف الألماني الإنجيلي" DEA الذي يمتلك مركزًا إعلاميًا خاصًا. وتتعجب الباحثة الألمانية قائلةً: "من يُمول كل ذلك؟ ولحساب من؟".

    البوب إسلاميين



    ترفض يوليا جيرلاخ التحيز ضد الظاهرة الإسلامية

    لماذا يتم التخويف من البوب إسلاميين؟.تجيب عن هذا السؤال الكاتبة الألمانية "يوليا جيرلاخ" في كتاب "بين البوب والجهاد"، الصادر في سبتمبر 2006، حيث أعلنت رفضها للتحيز غير العقلاني وغير المنطقي ضد الظاهرة الإسلامية المتمثلة في الشبيبة المسلمة الجديدة، التي تُسميها "جيرلاخ" بالـ"بوب" إسلاميين، وكما كتب المحلل السوري (المقيم في ألمانيا) "نبيل شبيب" في عرضه للكتاب على موقع "الجزيرة.نت" في فبراير 2007، فقد سجلت "جيرلاخ" اعتراضاتها على تقويم الظاهرة الإسلامية عبر مقاييس غربية، وعلى الحصر الغربي لظاهرة العنف تحت اسم الإسلام، وأخيرًا سجلت اعتراضاتها على استقصاء الدولة الألمانية لهؤلاء الشبيبة على الرغم من اتزانها فكريًا وسلوكيًا.

    تُدرج "جيرلاخ" مسلمي "البوب" تحت أولئك المسلمين الشباب الذين جمعوا بين التدين والمعاصرة، واقتحموا عالم الفنون بإبداعات إسلامية، وساروا على خُطى "عمرو خالد" و"سامي يوسُف"، وتؤكد "جيرلاخ" على تمسك هؤلاء الشبيبة بالإسلام وبشموليته لجميع نواحي الحياة، بالإضافة إلى تعاملهم مع المجتمع الذي حولهم؛ الأمر الذي تراه الكاتبة الألمانية علامةً مميزةً للحركة.

    ولا تشك "جيرلاخ" في اعتبار وسائل الإعلام الغربية "العدو رقم واحد للمسلمين"، رافضةً –في ذلك– الأسلوب التعميمي المُتبع، من قبل الإعلاميين الغربيين، في الحديث عن الإسلام والمسلمين، وهي تحذر من أن يُفضي استمرار التركيز الغربي على ظاهرة العنف تحت عنوان إسلامي إلى خللٍ كبيرٍ في استيعاب الظاهرة الإسلامية بمجموعها.

    وهي تتساءل في نهاية الكتاب مستنكرةً: "إذا كان هؤلاء الشباب "البوب" متوازنين فكريًا وسلوكيًا، فلماذا يتم إقصاؤهم من قبل الدولة الألمانية؟ ولماذا يتم إقصاء أشكال التعبير عن الانتماء الإسلامي؟ أليس من حق هؤلاء الشباب التعبير عن انتماءاتهم وهوياتهم، خاصةً أنهم أصبحوا حركةً عالميةً؟".

    الإسلام ..الدين والتاريخ



    ميتشائيل لودريز: لماذا لا تعتبر المجتمعات الغربية الإسلام رسالة سماوية كالمسيحية واليهودية؟

    لماذا يُنظر إلى الإسلام كتاريخ وليس كدين؟.. قام الدكتور "ميشائيل لوديرز" Michael Lueders –الباحث المتخصص الألماني في المنطقة العربية– بتسجيل اعتراضٍ مماثلٍ، حينما ألقى اللوم على المجتمعات الغربية التي تنكر على المسلم حقه في إعلان هويته الإسلامية.

    ودائمًا ما تطرح أدبياته التساؤل التالي: "لماذا تنظر المجتمعات الغربية إلى الإسلام كله –وليس الأصولية الإسلامية فقط– وكأنه تاريخٌ ماض، نافيةً عنه صفة الدين السماوي؟ لماذا لا تعتبره المجتمعات الغربية رسالةً سماويةً، كالمسيحية واليهودية؟".

    ويتعجب "لوديرز" من تلك النظرة غير العادلة إلى الإسلام الذي أعطى –كما يؤكد "لوديرز"– من الأخلاق والروحانية للإنسانية أكثر مما أعطته الكنائس في العقود الماضية، والحق يُقال، وبشهادة المُقسطين الغربيين، فإن الإسلام كان أكثر قُربًا للمجتمع، على عكس الكنيسة التي كانت تحتكر العلم والمال، فتضطهد العالم والفقير، وتاريخ القرون الوسطى خير شاهدٍ على ذلك.

    "فيسك" من ضمن المتمردين

    ولعل استحضار رؤية الصحفي البريطاني المشهور "روبرت فيسك" في هذا المقام وفي هذا المقال يُعتبر مُهمًا وجديرًا بالذكر، فهو يُدرج بالتأكيد مع "شيفير" و"جيرلاخ" و"لوديرز"، ضمن لائحة المثقفين والمفكرين الغربيين المتمردين على النظرة الغربية التقليدية غير العادلة للإسلام والمسلمين.



    روبرت فيسك: لماذا يُسمى المحاربون المسلمون بالإرهابيين؟

    وفي محاضرةٍ له بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة (مارس 2007)، تحت عنوان "دور الإعلام في العلاقة بين الحضارات" ضمن "برنامج حوار الحضارات"، استهل "فيسك" حديثه قائلا: "إن من واجب الصحفي إرضاء ضميره لا إرضاء حكومته". واستشهد في ذلك بوالده الذي رفض الرضوخ للأوامر العسكرية التي طالبته بقتل جندي أسترالي.

    وبعين الصحفي الناقدة، تساءل "فيسك" عبر المحاضرة مُستنكرًا: "لماذا يُسمى المحاربون المسلمون بالإرهابيين؟ ولماذا يُعامل الضحية المسلم في العراق كرقم، بينما يعامل الضحية الأمريكي كإنسانٍ له اسم وعنوان وأسرة؟".

    وأكثر ما لفت انتباهه، بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، مطالبة الحكومة البريطانية الصحفيين بالكتابة عن: "مَن الذي ارتكب الحادث". وليس عن: "لماذا ارتكب الحادث؟". وبالطبع كانت الإجابة الجاهزة هي: "المسلمون". أما تناول أسباب ودوافع الأحداث، فلم يكن له محلٌ من الإعراب، فمجرد توجيه السؤال "لماذا" كان يعتبر مناهضةً للولايات المتحدة، ومن ثم إرهابًا ونازية، ويتساءل "فيسك" هنا قائلا: "أليس من الغريب ألا يُسأل عن الدوافع والأسباب في جريمةٍ دوليةٍ كهذه؟".

    مُقسطون ولكن...

    لا ينكر أحد جهود أولئك المفكرين "المتمردين" وسعيهم المتوالي في الخروج عن الفكر الغربي المألوف، ولا ينكر أحد دأبهم وجدهم في الوصول إلى الحقيقة في وسط بحرٍ من الأكاذيب والضلالات، فهم لهم جهدٌ مشكور لا محالة، ولا ينكر أحد سعيهم نحو التقريب بين الشعوب المختلفة لكي تتعارف كما أراد لها الله، لا لكي تتصادم وتتصارع وتتنافى كما تريد لها الحكومات، ومن حق المفكرين الإسلاميين عليهم الشد من أزرهم، والوقوف بجانبهم، وتسليط الضوء عليهم؛ بل التعاون معهم تنظيرًا وواقعًا.

    إلا أنه ما زال هناك من الالتباسات التي تهيمن وتؤثر على عقول تلك الحفنة أو القلة "المتمردة"، وأكثر ما لاحظته من تلك الالتباسات، اعتقاداتهم الجازمة بأن الإسلام هو دين روحاني وأخلاقي فقط، وبأن استخدام "العنف" من قبل الفلسطينيين ضد إسرائيل غير جائز، ومن ثم، نجدهم يؤيدون الفكر الوسطي الذي يدعو إليه الشيخ الدكتور "يوسف القرضاوي"، إلا أنهم ينقدون رؤيته الجهادية بشأن قضية فلسطين؛ بل يرفضون رؤية الجهاد جملةً وتفصيلا.

    ومن ثم، فإنه يتحتم على المفكرين الإسلاميين -على المستوى الفكري والتنظيري- العمل على تفنيد هاتين الفكرتين الملتبستين أمام أولئك المفكرين الذين يريدون الوصول إلى الحقيقة، فإخراج الإسلام من ذلك المعنى القاصر على الروحانية والأخلاق إلى المعنى الشامل لجميع نواحي الحياة، وإخراج المجاهدين الفلسطينيين من بؤرة الإرهاب إلى بؤرة الكفاح المسلح المشروع الذي يستهدف التحرر من الُمحتل المغتصب واجبٌ وكفاح فكري مطلوب، يقع على عاتق المفكرين الإسلاميين، وهو لا يقل أهميةً عن الكفاح المُسلح ضد المُحتل.

    وفي النهاية، فإن رد هؤلاء المفكرين الغربيين "المُقسطين" –نسبيًا- على افتراءات المسئولين السياسيين والإعلاميين من بني جلدتهم، له قيمةٌ لا بد أن تُأخذ في الحُسبان؛ فإن كانت الحكمة هي ضالة المؤمن، فالقيمة أيضًا هي ضالة المؤمن إن وجدها فهو أحق الناس بها، كما يقول أستاذنا الجليل الدكتور "سيف الدين عبد الفتاح". ولكن في نفس الوقت، فإن تقدير هذه القيمة والاعتراف بها لا يمنع من الإقرار بالحق عند حدوث خللٍ في الرؤى والأفكار، بمعنى آخر: "إن التعارف الحضاري لا يمنع قول الحق".


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de