مطلوب شرح معنى حديث نبوى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 07:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2008, 01:48 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مطلوب شرح معنى حديث نبوى



    الاعزاء الأفاضل

    لكم التحية

    الحديث النبوى القائل : "كل غلام مرتهن بعقيقته ، تذبح عنه يوم سابعه ، ويسمى فيه ، ويحلق رأسه"
    رواه الترمزى والنسائى وابن داؤد وصححه الشيخ الالبانى ...

    المطلوب شرح معنى عبارة مرتهن بعقيقته ..

    الرجاء من اهل العلم عدم البخل علينا بالشرح والافادة فنحن فى بلد احادية المصادر للمعرفة ...

    مع تحياتى للكل ..
                  

03-10-2008, 02:03 PM

يسرى معتصم
<aيسرى معتصم
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: قرشـــو)

    وعن سمرة رضي الله تعالى عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى رواه الخمسة وصححه الترمذي.


    --------------------------------------------------------------------------------


    نعم. حديث كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح له يوم سابعه ويحلق ويسمى وهذا حديث صحيح، وجاء في البخاري عن سلمان بن عامر الضبي: مع كل غلام عقيقة وأن العقيقة مشروعة.

    قوله: "غلام" ليس هو التخصيص لأنه جاء في الأخبار الأخرى أنه "عن الغلام شاة وعن الجارية شاة" كما في اللفظ السابق: وعن الجارية شاة حديث عائشة وحديث أم كرز عن الغلام شاتان وعن الجارية الشاة معناه أنه يجزئ عن الجارية الشاة وعن الغلام شاتان؛ لأنها على النصف منه؛ ولأنها في الحقيقة أضحية وقربان ونسك مقدم يضحى لله عز وجل ويذبح لله عز وجل، وقربان عظيم فرحا بمولد هذا المولود من الذكور وشكرا لله عز وجل على هذه النعمة، حتى يكون عابدا لله عز وجل، واقتداء بأبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حيث ضحى عن الذبيح إسماعيل عليه الصلاة والسلام؛ فهي سنة عن أبينا إبراهيم، ويقتدى به في ذلك، فهي شكر لله عز وجل على هذه النعمة.

    وأيضا رجاء البركة حينما يتقرب إلى الله، بل إنه في الحقيقة، حينما ترى الذبائح دائما تشرع في المناسبات الشرعية: في الزواج تشرع الذبيحة يشرع الذبيح حينما يتزوج الرجل ويأتي أهله، ثم يرجو بعد ذلك أن يخرج الله من صلبه ولدا صالحا من ذكر أو أنثى، ثم بعد ذلك بعدما تحصل الغاية يذبح ذبيحة عن الغلام شاتين وعن الأنثى شاة شكرا لله عز وجل، إتماما للنسك الأول وهو ذبيحة الوليمة في الزواج التي تقرب بها؛ ولهذا تلك الذبيحة نسك وقربى إلى الله عز وجل في الزواج، كذلك لما حصلت الغاية من الزواج والغايات العظيمة منها: حصول الولد، فيشكر الله عز وجل ويتقرب إليه سبحانه وتعالى بهذه النسيكة وبهذه الذبيحة.

    الغلام مرتهن بعقيقته اختلف العلماء في الارتهان هنا، المشهور عن عطاء رحمه الله، وأخذه عن الإمام أحمد رحمه الله، أنه لا يشفع؛ يعني لا يشفع لوالديه إذا لم يذبحا عنه.

    لكن هذا ضعفه بعض أهل العلم، وقالوا في صحته نظر؛ لأن مثل هذا وهو القول: بأن الغلام مرتهن وأنه محبوس، هذا فيه نظر؛ الغلام مرتهن بعقيقته؛ والمرتهن يعني مرتهن، وأنه بمثابة لزوم الرهن للعين المرهونة في حق الراهن وأنها لازمة له حتى يستوفي المرتهن حقه، كما يلزم الرهن العين المرهونة حتى يستوفي المرتهن حقه، لكن أن معناها الشفاعة وأنه يحبس ويمنع عن الشفاعة، هذا فيه نظر، الشفاعة كما نعلم أن الله عز وجل لا يقبل الشفاعة إلا في أهل التوحيد، ولا تكون الشفاعة حتى يأذن الله للشافع ويرضى عن المشفوع، والله عز وجل لا يقبل إلا التوحيد. أما كونه لا ينسك أو لا يذبح هذا أمر أجنبي عنه أمر أجنبي عن هذا؛ ولهذا الشفاعة تحصل حتى في الأجانب.....


    ولهذا الشفاعة تحصل حتى في الأجانب، فإذا كانت الشفاعة تحصل في الأجانب والشهيد يشفع، ويحصل الشفاعة لكثير ممن يشفع في ذلك المقام، فدل على أن الشفاعة أن أمرها أوسع، وإذا كان الأجنبي يشفع فالشفاعة أيضا بين الوالد والولد، أو الولد والوالد لا تعلق لها بمسألة العقيقة والذبيحة كما تقدم.

    ثم هو في الحقيقة الغلام مرتهن، ولو كان المراد أنه لا يشفع لكان الحبس لوالده لا الحبس والمنع لنفس الولد. قال: مرتهن، ما قال: أنتم مرتهنون بهذه العقيقة حتى تذبحوها عنه، بل قال الغلام فأضافها إلى الغلام، وهذا إشارة، إما إشارة إلى تأكدها ولزومها، أو إشارة إلى أنها من الحقوق التي ينبغي أداؤها وشكر الله عليها سبحانه وتعالى.

    ولا شك أن اللفظ يشعر بأنها نسيكة عظيمة وفيها مصالح عظيمة، وينبغي ألا يهملها العبد وأن يحرص عليها، ثم هي على الوالد حتى يبلغ وتذبح عنه يوم سابع، هذا هو السنة كما في الحديث، كما في حديث حسن عن سمرة والحسن سمع من سمرة حديث العقيقة، وإن لم يكن الذي سمع منه حديث العقيقة كما في البخاري أنه سمع من حديث العقيقة، ويحلق رأسه ويسمى وهذا الحلق جاء في حديث عمرو بن شعيب عن الترمذي وجاء أيضا في حديث عائشة كما تقدم عند ابن حبان: أنه يحلق ويسمى في اليوم السابع، هذا هو السنة، لكن ليس بواجب، وإن فات اليوم السابع ما في أي شيء.

    قال بعضهم: في الأسبوع الثاني والأسبوع الثالث، ذكروا أن الخبر لا يصح، لكن السنة يكون يوم السابع، فإذا فات اليوم السابع ففي أي يوم، ولو قدم قبل ذلك فلا بأس، قبل السابع، لكن السنة أن تكون قبل السابع.

    والتسمية تكون في السابع، إلا إذا كان أبو المولود لا يريد أن يعق؛ لأنه لا يجد فلا بأس أن يسمي من أول ليلة، فثبت في الصحيحين أن عليا سمى ابن أبي موسى من أول ما ولد، سماه إبراهيم، وسمى عبد الله بن أبي طلحة، ففي الصحيحين من حديث أنس: سماه لما ولدته أم سليم أرسلته مباشرة للنبي صلى الله عليه وسلم فسماه عبد الله مباشرة من أول ما ولد، وإبراهيم بن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه سماه مباشرة، وقال عليه الصلاة والسلام...... في صحيح مسلم ولد الليلة لي غلام فسميته باسم أبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فأخذ البخاري من هذا أن من لم يرد أن يعق لشيء من الأسباب فلا بأس أن يسمي، ومن أراد أن يعق؛ فإن السنة أن يؤخر التسمية إلى اليوم السابع، وهذا جمع جيد، وحسن من البخاري رحمه الله في هذا الباب.
                  

03-10-2008, 02:09 PM

يسرى معتصم
<aيسرى معتصم
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: يسرى معتصم)

    ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن عمار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعيب بن إسحق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي عروبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏الحسن ‏ ‏عن ‏ ‏سمرة ‏
    ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏كل غلام ‏ ‏مرتهن ‏ ‏بعقيقته ‏ ‏تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويسمى ‏
    شرح سنن ابن ماجه للسندي

    ‏قوله ( كل غلام ) ‏
    ‏أي مولود ذكرا كان أو أنثى ‏
    ‏مرتهن ‏
    ‏بفتح الهاء قيل أي ممنوع من الشفاعة في حق الوالدين فإذا لم يعق عنه فمات طفلا لم يشفع في والديه وقيل المراد العقيقة لازمة له لابد منها فكأنه كالمرتهن في يدي المرتهن في عدم انفكاكه من يده إلا بالدين وقيل هو كالشيء المرهون لا يتم الانتفاع بدون فكه والنعمة إنما تتم على المنعم عليه بقيامه بالشكر ووظيفة الشكر في هذه النعمة ما سنه نبي الله صلى الله عليه وسلم وهو أن يعق عن المولود شكرا لله وطلبا لسلامة المولود ويحتمل أنه أراد بذلك أن سلامة المولود ونشوه على النعت المحمود رهينة بالعقيقة والله تعالى أعلم ‏
    ‏قوله ( ويسمى ) ‏
    ‏أي إن أخرت التسمية وإلا فالأفضل تقديم التسمية . ‏
                  

03-10-2008, 02:08 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: قرشـــو)

    إزيك يا عمدة

    مشتاقون

    ربما لهذا يعتقد البعض في السودان أن عدم الإلتزام بالعقيقة في الوقت المحدد يورث بعض المشكلات الصحية للمولود.

    و لكن يبقى السؤال :

    للصبي 2 و للبنت 1

    فإن كان هذا النصاب كمثل ( للذكر مثل حظ الأنثيين ) فإن النصاب في الإرث معروف سببه.
    فلم هنا أيضاً ؟؟؟؟

    دمتم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 03-10-2008, 02:17 PM)

                  

03-10-2008, 02:12 PM

يسرى معتصم
<aيسرى معتصم
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4033

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: ابو جهينة)

    معنى قول الرسول صلى الله عليه و سلم كل غلام مرتهن بعقيقته


    ورد في الحديث عن سَمُرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كل غلام رهينة بعقيقته تذبـح عنه يوم سابعه ويسمَّى ويحلـق رأسه ) ، وفي روايـة عـند أحمد والـنسائي كل غلام رهين بعقيقته ) ، وفي رواية عند الترمذي وابن ماجة كل غلام مرتهن بعقيقته ) ، وقد اختلف العلماء في تفسير ذلك :
    1. قال الخطابي :[ قال أحمد : هذا في الشفاعة يريد أنه إن لم يعق عنه فمات طفلاً لم يُشفع في والديه . وقوله ( رهينة ) بإثبات الهاء ، معناه مرهون فعيل بمعنى مفعول ، والهاء تقع في هذا للمبالغة ، يقـال فـلان كـريمة قومه أي محل العقدة الكريمة عندهم ] .
    وقول أحمد هذا روى البيهقي مثله عن عطاء الخراساني حيث روى بسنده عن يحيى بن حمزة قال :[ قلت لعطاء الخراساني ما مرتهن بعقيقته ؟ قال : يحرم شفاعة ولده ] .
    2. وقال الملا علي القاري :[ ( بعقيقته ) : يعني أنه محبوس سلامته عن الآفات بها أو إنه كالشيء المرهون لا يتم الاستمتاع به دون أن يقابل بها لأنه نعمة من الله على والديه فلا بد لهما من الشكر عليه وقيل : معناه أنه معلق شفاعته بها لا يشفع لهما إن مات طفلاً ولم يعق عنه .
    قال التوربشتي في قوله : ( مرتهن ) نظر لأن المرتهن هو الذي يأخذ الرهن والشيء مرهون ورهين ولم نجد فيما يعتمد من كلامهم بناء المفعول من الارتهان فلعل الراوي أتى به مكان الرهينة من طريق القياس قال الطيبي : طريق المجاز غير مسدود وليس بموقوف على السماع ولا يستراب أن الارتهان هنا ليس مأخوذاً بطريق الحقيقة ويدل عليه قول الزمخشري في أساس البلاغة في قسم المجاز : فلان رهن بكذا ورهين ورهينته ومرتهن به مأخوذ به ، وقال صاحب النهاية : معنى قوله رهينة بعقيقته ) أن العقيقة لازمة له لا بد له منها . فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منه بالرهن في يد غير المرتهن والهاء في الرهينة للمبالغة لا للتأنيث كالشتم والشتيمة أ. هـ .
    وهو بحث غريب واعتراض عجيب فإن كلام التوربشتي في أن لفظ المرتهن بصيغة المفعول غير مسموع وأن الراوي ظن أن المرتهن يأتي بمعنى الرهينة الثابتة في الرواية فنقله بالمعنى على حسبانه وأما كون الرهن في هذا المقام ليس على حقيقته بل على المجاز فلا يخفى على من له أدنى تأمل وتعقل فكيف على الإمام الجليل المحقق في المنقول والمعقول والجامع بين الفروع والأصول بل ما ذكره عن الأساس والنهاية يدل على مراده وبحثه في الغاية وسيأتي في كلامه أيضاً ما يبين هذا المبحث لفظاً ومعنىً . وفي شرح السنة : قد تكلم الناس فيه وأجودها ما قاله أحمد بن حنبل معناه أنه إذا مات طفلاً ولم يعق عنه لم يشفع في والديه . وروي عن قتادة : أنه يحرم شفاعتهم . قال الشيخ التوربشتي : ولا أدري بأي سبب تمسك ولفظ الحديث لا يساعد المعنى الذي أتى به بل بينهما من المباينة ما لا يخفى على عموم الناس فضلاً عن خصوصهم والحديث إذا استبهم معناه فأقرب السبب إلى إيضاحه استيفاء طرقه فإنها قلما تخلو عن زيادة أو نقصان أو إشارة بالألفاظ المختلف فيها رواية فيستكشف بها ما أبهم منه وفي بعض طرق هذا الحديث ( كل غلام رهينة بعقيقته ) أي مرهون والمعنى أنه كالشيء المرهون لا يتم الانتفاع والاستمتاع به دون فكه والنعمة إنما تتم على المنعم عليه بقيامه بالشكر ووظيفة الشكر في هذه النعمة ما سنه النبي صلى الله عليه و سلم وهو أن يعق عن المولود شكراً لله تعالى وطلباً لسلامة المولود ويحتمل أنه أراد بذلك أن سلامة المولود ونشوءَه على النعت المحبوب رهينة بالعقيقة وهذا هو المعنى اللهم إلا أن يكون التفسير الذي سبق ذكره متلقى من قبل الصحابة ويكون الصحابي قد اطلع على ذلك من مفهوم الخطاب أو قضية الحال ويكون التقدير شفاعة الغلام لأبويه مرتهن بعقيقته قال الطيبي : ولا ريب أن الإمام أحمد بن حنبل ما ذهب إلى هذا القول إلا بعدما تلقى من الصحابة والتابعين على أنه إمام من الأئمة الكبار يجب أن يتلقى كلامه بالقبول ويحسن الظن به ] .
    2. وقيل إن المعنى أن الغلام مرهون بأذى شعره ويدل على ذلك قوله فأميطوا عنه الأذى ) .
    3. وقيل إنـه مرهون بالعقيقة بمعنى أنه لا يسمى ولا يحلق شعره إلا بعد ذبحها .
    ولم يرتض الشيخ ابن القيم هذه التفسيرات للحديث وردَّها وقال :[ وفيه نظر لا يخفى فإن شفاعة الولد في الوالد ليست بأولى من العكس وكونه والداً له ليس للشفاعة فيه .
    وكذا سائر القرابات والأرحام وقد قال تعالى يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا ) سورة لقمان الآية 30 . وقال تعالى وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ ) سورة البقرة الآية 48 . وقال تعالى مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ ) سورة البقرة الآية 254 . فلا يشفع أحد لأحد يوم القيامة إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ، فإذنه سبحانه وتعالى في الشفاعة موقوف على عمل المشفوع له من توحيده وإخلاصه . ومن الشافع من قربه عند الله ومنزلته ليست مستحقة بقرابة ولا بنوة ولا أبوة .
    وقد قال سيد الشفعاء وأوجههم عند الله لعمه ولعمته وابنته لا أغني عنكم من الله شيئاً ) وفي رواية لا أملك لكم من الله شيئاً ) وقال في شفاعته العظمى لما يسجد بين يدي ربه ويشفع فيحد لي حداً فأدخلهم الجنة ) فشفاعته في حدٍ محدودٍ يحدّهم الله سبحانه له ولا تجاوزهم شفاعته .
    فمن أين يقال إن الولد يشفع لوالده فإذا لم يعق عنه حبس عن الشفاعة له ولا يقال لمن يشفع لغيره أنه مرتهن ولا في اللفظ ما يدل على ذلك والله سبحانه وتعالى يخبر عن ارتهان العبد بكسبه كما قال تعالى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ) وقال تعالى أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا) سورة الأنعام الآية 70 .فالمرتهن هو المحبوس إما بفعل منه أو فعل من غيره ، وأما من لم يشفع لغيره فلا يقال له مرتهن على الإطلاق ، بل المرتهن هو المحبوس عن أمر كان بصدد نيله وحصوله ولا يلزم من ذلك أن يكون بسبب منه بل يحصل ذلك تارة بفعله وتارة بفعل غيره .
    وقد جعل الله سبحانه النسيكة عن الولد سبباً لفك رهانه من الشيطان الذي يعلق به من حين خروجه إلى الدنيا وطعن في خاصرته فكانت العقيقة فداءً وتخلصاً له من حبس الشيطان له وسجنه في أسره ومنعه له من سعيه في مصالح آخرته التي إليها معاده فكأنه محبوس لذبح الشيطان له بالسكين التي أعدها لأتباعه وأوليائه وأقسم لربه أنه ليستأصلن ذرية آدم إلا قليلاً منهم فهو بالمرصاد للمولود من حين يخرج إلى الدنيا فحين يخرج يبتدره عدوه ويضمه إليه ويحرص على أن يجعله في قبضته وتحت أسره ومن جملة أوليائه وحزبه فهو أحرص شيء على هذا ... فكان المولود بصدد هذا الارتهان فشرع الله سبحانه للوالدين أن يفكا رهانه بذبحٍ يكون فداه ، فإذا لم يذبح عنه بقي مرتهناً به فلهذا قال الغلام مرتهن بعقيقته فأريقوا عنه الدم وأميطوا عنه الأذى ) فأمر بإراقة الدم عنه الذي يخلص به من الارتهان ، ولو كان الارتهان يتعلق بالأبوين لقال فأريقوا عنكم الدم لتخلص إليكم شفاعة أولادكم . فلما أمرنا بإزالة الأذى الظاهر عنه وإراقة الدم الذي يزيل الأذى الباطن بارتهانه علم أن ذلك تخليص للمولود من الأذى الباطن والظاهر ، والله أعلم بمراده ورسوله ] .

                  

03-10-2008, 02:59 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: ابو جهينة)

    Quote: إزيك يا عمدة

    مشتاقون

    ربما لهذا يعتقد البعض في السودان أن عدم الإلتزام بالعقيقة في الوقت المحدد يورث بعض المشكلات الصحية للمولود.

    و لكن يبقى السؤال :

    للصبي 2 و للبنت 1

    فإن كان هذا النصاب كمثل ( للذكر مثل حظ الأنثيين ) فإن النصاب في الإرث معروف سببه.
    فلم هنا أيضاً ؟؟؟؟

    دمتم


    الحبيب الاستاذ ابوجهينة

    لك التحية والود ولك من الشوق الكثير

    حديث اهلنا الذى ذكرته يؤكده الاخ الكريم يسرى فى نقله عن بعض الائمة وان الذبح يبعد الشيطان عن المولود ....
    ولكن ماذا لو كان الاب فقيرا فما ذنب ذلك الطفل حتى يكون ضحية لعوز والديه ؟؟؟؟
    بصراحة فى نفسى شىء من هذا التفسير وارى انه لم ينصف المولود وحمله فقر اهله فكأنما هو دعوة لعدم الانجاب ان لم يكن الانسان قادرا على العقيقة لا سيما حينما ترى الحال الان .....

    اما مضاعفة العقيقة للذكر فلا ارى سوى انه للذكر مثل حظ الاثنيين فكما يرث مضاعفا يجب ان يذبح عنه مضاعفا وفى ذلك ايضا شىء من حتى ومدعاة لتحديد النسل للفقراء ....

    اشكر مرورك الجميل سيدى ولكن بعض الاشياء تربك الانسان وتجعله فى حيرة من امره ....

    لك مودتى
                  

03-10-2008, 02:15 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: قرشـــو)



    الأخ يسرى

    لك التحية والتقدير

    اشكرك كثيرا على الشرح الضافى للحديث وحقيقة سبب تساؤلى هو فى اثناء بحثى وجدت ان معنى مرهون بعقيقته هو كما تفضلت انت واوردته
    Quote: الغلام مرتهن بعقيقته اختلف العلماء في الارتهان هنا، المشهور عن عطاء رحمه الله، وأخذه عن الإمام أحمد رحمه الله، أنه لا يشفع؛ يعني لا يشفع لوالديه إذا لم يذبحا عنه.

    فشق على ذلك كثيرا وحزنت لاننا فى زمن صعب جدا وقد لا يجد الاب مصاريف الولادة ناهيك عن السماية فما ذنبه ان يحرم من شفاعة ابنه لانه لا يملك ثمن العقيقة لا سيما وانها محددة بشاتين او خروفين ومااغلى الخرفان هذه الازمان ...

    قادنى السؤال الى التفكير مليا هل يفترض الاسلام ان كل الناس تملك ثمن العقيقة ؟؟؟؟ وماذا عن المسلمين فى اصقاع الدنيا والذين لا يملكون قوت يومهم .. هنالك فى افريقيا واسيا وحتى فى الدول العربية ....

    ذلك التفسير أحزننى كثيرا وتعشمت ان اجد مفسرين آخرين يقولوا بغير ذلك ....

    لك شكرى وامتنانى على جهدك معى اخى الكريم ولا اقول سوى ان الله المستعان ...
                  

03-10-2008, 03:45 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: قرشـــو)
                  

03-17-2008, 12:33 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: Adil Osman)


    الأخ الكريم عادل عثمان

    لك التحية

    اشكرك على الرابط وعلى الاجابات الشافية
    Quote: لكنهم لم يختلفوا أنها لا تجب على الفقير فضلاً عن صاحب الدَّيْن ، ولا يُقدَّم ما هو أعظم من العقيقة كالحج – مثلاً – على قضاء الدَّيْن .

    لذا فالعقيقة غير لازمة عليكم لظروف زوجكِ الماليَّة .


    مثل هذه الردود اخى تنساق مع العقل والمنطق ولكن التفسير الشائع خطير جدا ويبعث على البؤس والاسى لان قياس الاشياء حينما يكون ماديا فتلك كارثة حقا ....

    اشكرك سيدى فقد ارحتنى كثيرا والله بهذا الرابط الجميل

    بارك الله فيك وجزاك عنى خيرا كثيرا
                  

03-10-2008, 03:59 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: قرشـــو)

    ألأخ/قرشو
    .......
    بارك الله فى السائل والقارىء والمجيب..والمتداخلين..

    ....................................
    لا ترهق نفسك يا اخى بالتفكير كثيرآ والدين ألأسلامى كله سماحة...
    ..............................................................

    تكفينا ألأية الكريمة((لا يكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
    ...................................صدق الله العظيم...

    إسماعيل محمد احمد عباس..................
                  

03-17-2008, 12:38 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطلوب شرح معنى حديث نبوى (Re: ismeil abbas)



    الأخ الكريم اسماعيل عباس

    اشكرك على مرورك اللطيف كالنسمة التى تتغلغل فى الاعماق فتسعد من مرت به وتريحه ...
    والله انك الذى اختصر الموضوع واراحنى بهذه الاية الكريمة وحقا لا يكلف الله نفسا الا وسعها وهذا يدحض كل التفاسير المتعسفة والمتشددة والتى تجعلك تحتار بين سماحة الدين وبين تشدد هؤلاء المفسرين لدرجة حرمان اب من شفاعة ابنه لانه لا يملك ثمن العقيقة ...

    بارك الله فيك وفى ديننا ومنهجه الوسيط وحقا الدين يسر ...

    جزاك الله خيرا للتذكير بافضل ما فى ديننا الحنيف ....

    وجعلها الله فى ميزان حسناتك اخى الكريم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de