|
فاضي الشَغَلة بنَقّي القش...
|
(فاضي الشغلة بنقي القش) وهو قولٌ يطلقه أهل كردفان الأماجد في لغتهم لعديم الشَغَلة أو (الفاضي البفتش خشم البقرة) أو (شُغُل فاضي الشُغُل).
وهذا يُحيلنا لما يكتبه المصوراتي أو قل الخنفس الذي بلغ الـ 60 أو كاد – بحسب أستاذه – الذي قال بأنه في العام 1968 كان عمره 24 وأن المصوراتي أو (الخنفس الذي قارب الـ 60) كان عمره حينذاك 17 عام... ونحن في العام 2008م يكون قد بلغ المصوراتي من العمر 57، وهو عمر الاتزان والتعقل... ولكن هيهات، مع هذا الجنون الذي يصرع صاحبه وهو موشك على الـ 60 من العمر. وصدق أبو الأسود حين قال: والجهلُ بعد الأربعين قبيح
وليته كان جهلاً بالمعنى الحرفي للكلمة، لكنه أعظم فداحة من الجهل المحض والمحدود بحدوده الثقافية والاجتماعية المعروفة لدى الناس... الفنان العالمي (المزعوم) يتسافه على رؤوس الأشهاد ويتطاول على رمزه الأدبي في رابعة النهار، متبجحاً تارة، ومغبوناً غبناً ماحقاً تارة أخرى... بلغته الساقطة التي يتبرأ منها مرتادوا المواخير... أي فنان عالمي هذا؟ خبرونا يرحمكم الله
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
قبل أن أعرف المصوراتي معرفة حقيقية، وقبل نشوب المعركة الأخيرة التي ظل في غفلته يستفز الناس إليها، كان انطباعي مختلفاً تماماً عما أكدته الشواهد والمشاهد الأخيرة... كنت كغيري من أبناء جيلي أسمع بـ (المصوراتي) وفنه وفهمه وتفكيره... لكن شخصي كان على خطأ عظيم من الأمر، حين جعل من انطباعات الناس الشفاهية – قيمة أو قل حقيقة بقيت في الذهن برغم عدم صحتها وأحقيتها في المكوث. وليته بقي عندنا إنطباعاً فحسب دون مشاهدة ومعايشة لما يكتبه ويتبناه.... وهكذا انكشف الستار الحقيقي للـ (المصوراتي)...
لم تغضبني الرسمة الكاريكاتورية التي ضمتني بشخص الأستاذ والناقد المميز عبد المنعم عجب الفيا... فقد كان شرفاً كبيراً لشخصي أن يُلصق بعبد المنعم عجب الفيا، حتى ولو كان رسماً كاريكاتورياً ساخراً. كل ذلك لا يُقلل من قيمة النباهة والفطانة الفطرية للأشخاص، ولا يقدح في إمكاناتهم وتميزهم – بل ينتقص من قدر الشاتم، فهو يسعى للنيل منهم وإلصاق الشتائم بهم، ويدّعي أنه أكبر وأعرف وأعلم منهم. أي تناقض وأي جنون إن لم يكن هذا؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
يقول الخنفس الذي بلغ الـ 60:
Quote: " م.غ.ص."(و قيل : "مغص") هو الرمز العلمي لذلك الوباء العجيب، المعروف بين الأهالي بـ "مدرسة الغاغ والصعراء" ، الذي استشرى في شعاب الأسافير السودانية منتهزا هوى السودانوية البوليتيكلي كوريكت، وانطلق كما النار في النبت الهشيم، ينشر الأذى والسخافات و لا يبالي بغير العداد والأجر على الله. و "مدرسة الغاغ والصعراء" لا علاقة لها بمقطوعة الطاري: "مدرسة الغابة والصحراء" (وهيهاها). ذلك ان" الغاغ"، في لغة العربان، هو "الجمع الكثير المختلط من سفلة الناس المتسرعين إلى الشر "ومفردها" غاغة". أما "الصعراء" فهي تدل على ذلك النفر الذي يصعّر خدّه تهاونا بالناس و كِبرا عليهم. والصعراء يتبعهم الغاغون ولو دخلوا في جحر ضب خرئ. هذا الخيط في عرضحال تلاميذ مدرسة الغاغ والصعراء هو ايضا حيلة في رد الأذى عن النفس مع شيئ من تصاويرالبسط والزحلقة للترويح عن الأصدقاء الذين احزنهم استفحال امر الغاغة في الصحراء الأسفيرية، و العاطب يكلّم العائب أو كما جرت بلاغة الأهالي: " البلدي لي دابي يكربو في صلبو". سأعود |
لسنا ملزمين في أن نرد عليه بذات اللغة المنحرفة... حقاً هي كما وصفها الأستاذ عادل عبد العاطي لغة (رسام المراحيض)... وللإخوة الأعزاء والقراء العفو على استخدامنها لكلمة (مراحيض)، فهي صفة حقيقية لكل من شاهد أو اطلع على المسوخ الكاريكاتورية التي يؤذي بها (الشامت في الأموات قبل الأحياء) هذا. ولنا فيما وُجه ضد الدكتور عادل (سجيمان) من رسم مقزز شاهداً على الانحراف والابتذال والصفاقة التي يمارسها المصوراتي الذي يُطلق عليه جُزافاً بـ (الفنان العالمي)...!!
أنظروا معي لسطحية لغة هذا الشاتم، وكأنه في السابعة من عمره... هذا التحريف للأقوال والعبارات لا يشيء بشيء سوى الانحراف والاستهبال و(الأونطجية) على القراء والمتابعين... وبعد هذا كله هل نسمع من يصفه بصفة الفنان، والفنان العالمي كمان... أليس فيكم منصف أيها السادة؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
Quote: الفصل الأول
م.غ.ص. دوت كم تور |
أقول وبكل الصدق إن شخصي ليس (ممغوصاً) كما يزعم المصوراتي من عبارته (م. غ. ص)... ولقد تيقنت الآن أن (المغص كاتلو) من شاعرنا الكبير محمد المكي إبراهيم، الذي وصل لدرجة الاستخفاف به والتطاول، لكن ومع ذلك نقول (السفيه نبّز الباشا)...وأجدني واثقاً بأن ما كتبته حول الرسام المزعوم فعل فعله حتى وصل لهذه الدرجة من الثأر لنفسه...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
في مداخلته عبر بوست الخنفس قال القاص مصطفى مدثر
Quote: هييع صاقعة النجم! يازول أدي الحنابير في القنابير ولا يهمك. والماعجبو يبقى عجب الفيا وإحنا الفيا مكفيا! بس الواد كم تور دا أختاهو. يازول دا قالوا جدو، حسب يوسف ميخائيل، كان طايح بي سيفو في الرجال ضبح جد. لكن برضو أرجع وأقول دا لا طريقك لا طريق رفيقك. بس إنتو ما دايرين تسمعوا كلامنا. فصوتوها صاتها البلا. |
كم تأسيت للقاص مصطفى مدثر وهو ينحرف ذات الانحرافات الخنفسية... عجباً لمصطفى مدثر الذي احتفلنا بمقدمه من مهجره قبل شهر أو يزيد... صافحناه في نادي القصة بمباني اليونسكو وسالمناه محتفين بتجربته... إنه اليوم يخرج ريشه الحقيقي... وقد أصبت يا مصطفى حين اعترفت بجدي (كمتور) الذي صال وجال بسيفه منافحاً، وباتراً لرقاب المتخاذلين... وهي حقيقة ثابة في تاريخنا... لكن هؤلاء الحنابير هم الذين جعلوا لك قامة في مجال القصة حين احتفوا بمقدمك... هؤلاء الحنابير هم الذين وضعوك في غير موضعك أيها المماري.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
قال النحوي أبو عبيدة عن يونس أن رجلاً قال لخالد بن صفوان: كان عبدة بن الطبيب لا يحسن أن يهجو، فقال: لا تقل ذاك، فوالله ما أبى من عيّ، ولكنه كان يترفّع عن الهجاء ويراه ضعة، كما يرى تركه مروءة وشرفاً، ثم أنشأ: وأجرأ من رأيت بظهر غيبٍ على عيبِ الرجالِ ذوو العيوب
الكلام ليك يا مصطفى مدثر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
قالوا في مدح الصمت:
والصمت أجمل بالفتى ما لم يكن عي يشينه
والقول ذو خطل إذا ما لم يكن لب يعينه
*وليس شرطا أن يكون الصامت لا يعرف كيف يتكلم :
صموتا في المجالس غير عي جديرا حين ينطق بالصواب
*وخذ هذه الحكمة فاحفظها أيها الستيني المتصابي:
والصمت أجمل بالفتى من منطق في غير حينه
*ولم يندم الناس على سكوتهم ولكن آهٍ من عثرات اللسان :
ما إن ندمت على سكوتي مرة ولقد ندمت على الكلام مرارا
*ومن عيوب الكلام اللفف وقيل في وصف أحدهم :
كأن فيه لففا إذا نطق من طول تحبيس وهم وأرق
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
كتب المصوراتي " درق سيدو " :
Quote: هذا الخيط في عرضحال تلاميذ مدرسة الغاغ والصعراء هو ايضا حيلة في رد الأذى عن النفس مع شيئ من تصاويرالبسط والزحلقة للترويح عن الأصدقاء الذين احزنهم استفحال امر الغاغة |
طبعا سيادتو بكون مرتاح و مبسوط 24 قيراط ، ولعله استعاد كامل صحته وعافيته بعد مشاهدته لهذه الهدية !!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
كتب المصوراتي " درق سيدو " :
Quote: هذا الخيط في عرضحال تلاميذ مدرسة الغاغ والصعراء هو ايضا حيلة في رد الأذى عن النفس مع شيئ من تصاويرالبسط والزحلقة للترويح عن الأصدقاء الذين احزنهم استفحال امر الغاغة |
طبعا اكيد سيادتو بكون مرتاح و مبسوط 24 قيراط ، ولعله استعاد كامل صحته وعافيته بعد مشاهدته لهذه الهدية !!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
قوانين منبر الحوار الديموقراطي 1. العضوية
1.1 عضوية منبر الحوار الديمقراطي مكفولة للجميع في حدود الإمكانيات المتوفرة لدينا فيما يختص بإدارة المنبر.
2.1 يُنظر فقط في الطلبات التي تتضمن البيانات التالية: الإسم بالكامل، مكان وتاريخ الميلاد، مكان الإقامة، العنوان كاملاً، رقم الهاتف، وأن يكون طلب العضوية مصحوباً بصورة فوتوغرافية حديثة.
3.1 تنشر الإدارة أسماء الأعضاء كاملة، وتلتزم بالحفاظ على سرية بقية المعلومات الخاصة التي لا يود صاحبها أو صاحبتها إظهارها.
4.1 يفقد أو تفقد العضو صفة العضوية، إذا ما تبين للإدارة عدم صحة البيانات التي أُرسلت إليها. 5.1 لا تقبل عضوية أي شخصٍ مارَسَ انتهاكات لحقوق الإنسان أو تعاون مع أجهزة الأمن أو تواطأ معها.
6.1 ترسل طلبات العضوية على البريد الالكتروني الخاص بإدارة المنبر: [email protected]
2. المشاركة والحوار
1.2 يلتزم الأعضاء بمبدأ احترام وتوقير المخالف. 2.2 تحذف إدارة المنبر أي عبارات نابية أو مسيئة، سواءً كانت موجهة لأحد الأعضاء أو لشخصٍ خارج العضوية. كما تحذف أي عبارة تتضمن اتهاماً لا سند له. 3.2 يُنذر العضو الذي لا يتقيد بما ورد في المادة 1.2، ويفقد عضويته إذا ما تكرر ذلك.
3.2 يُمنع نقل الخلافات الخاصة إلى صفحات منبر الحوار الديمقراطي. وتحذف المواضيع والمداخلات التي تعبر عن خلافاتٍ ذات طابعٍ شخصي.
4.2 تكفل الإدارة للأعضاء مبدأ حرية الرأي والتعبير في إطار ما ورد في المادة 1.2.
5.2 يُمنع استخدام العبارات التي تعبر عن أو تحض على التمييز بسبب اللون أو النوع أو الانتماء العرقي أو الثقافي. يُنذر العضو الذي يستخدم مثل هذه العبارات، يفقد عضويته إذا ما تكرر فعله مرةً أخرى.
3. النشر والمساهمات
1.3 يمنع نقل المواد من أبواب موقع الجمعية السودانية للبحوث والدراسات في الفنون والآداب والعلوم الإنسانية أو نقل المواضيع والمداخلات من منبر الحوار الديمقراطي إلى جهة أخرى، إلا في إطار الاستشهاد بها، وفي حدود لا تتعدى ضوابط النشر والضوابط الأكاديمية المتعارف عليها. 2.3 يمنع نقل مواضيع إلى منبر الحوار الديمقراطي دون الإشارة إلى مراجعها الأصلية، ويُراعى عند نقل المواضيع من جهة أخرى الشروط التي تفرضها هذه الجهة فيما يختص بالنقل منها.
4. الاتصال
لأي استفسار حول قوانين المنبر يتم الاتصال عن طريق المشرف العام على الموقع، الأستاذة نجاة محمد علي: [email protected]
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: احمد الامين احمد)
|
الأريب منعم مساءك خير
لا أدري كيف تُثبّت شروط الانضمام لموقع وتُنتهك من قبل أصحاب الموقع أنفسهم، وأولهم الخنفس الذي قارب الـ 60 من عمره الذي مافتئ يتسافه تسافه الصبية في حواري سوق (ود عكيفة).. هذه الشروط المثبتة في موقعهم مخجلة حد الفضيحة... فلو كان في العالم منتهك واحد من منتهكي تقاليد النشر، لكان بلا منازع (رسام المراحيض)... وسنسعى جاهدين لردعه ما استطعنا إلى ذلك سبيلا... وأصدقك القول يا منعم أن القادم من الأمر جد عظيم في حق هذا المهووس النزِق... وقيل إن المحارب المغوار لا يستخدم كل عدته، لأن هناك عِدّة مبيدة لحماسة من قاربوا الستين... وسنستخدمها في وقتها... فاليوم...... وغداً أمر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
Quote: الاخ خالد تحيه : ميدان الحوار الفعلى فى منبرناس بولا كان بوست " اشغال العمالقه" الذى فتحه حسن موسى لكن وضح هزيمه حسن موسى فى ذاك البوست بعد الدخول المتاخر لاستاذه بولا فى البوست والقامه حسن حجرا بصوره غير مباشره حيث لم يتكمن بولا من معارضه راى حسن موسى الا عقب ثلاث مداخلات ممله جدا ختم اخرها بجمله تنحاز ايحائياالى مدح مكى لبولا لكن بولا لجا الى اسلوب معقد ومغلف باللعب بالمفردات وخفه الدم لدرجه ان ذكر اسم ام حسن موسى تحبببا له مع ملاحظه ان حسن موسى بعد دخول بولاذلك البوست لم يعود الى التدخل فيه حتى اليوماعترافا غير ضمنيا بهزيمته من استاذه رغم انه عنصر اساسى فيه لكن وضح هروبه من النقاش لافتقاره الى الحجه والمنطق فلجا كعادته الى التصاوير التى لاترهب احد لدرجه السخريه من اسم جد ولقبه لخالد كمتور عبرالتقطيع الى مقطعين رغم ان ذلك اساءه ترتقى الى مصاف التعذيب وانتهاك حقوق الغير " لاحظوا من شروط منح العضويه بمنبرهم ان لايكون العضومنتهكا لحق الغير او مشاركا فى تعذيب" ثانيا المتابع لاشغال العمالقه بعد تداخلات بولا مع عجب الفيا يلاحظ مدى الاضطراب المنهجى والاسلوبى والاملائى واللغوى الذى يسود كتابات بولا الذى مهد لهزيمته مسبقا متعللا ان الاصدقاء نصحوه ان لايواصل النقاش مع عجب الفيا ثم ان بولا يقع فى ذات الاخطاء التى يحسبها على الفيا مثلا الفيا ذكر اسك كاتبين غربيين متناسيا بعض الحروف ربما لاخطاء طباعيه وليس جهلا بهما لكن بولا تنبه الى ذلك فى ذات الوقت ختم بولا مداخله له كاتبا اسمه "بتولا" وليس "بولا"!!!!كذلك من تناقض بولا فى ردوده على الفيا نجده حاكم الفيا كثيرا بذكر " محمداحمد الاغبش" الذى يرمز الى سواد الشعب السودانى الشريف متعللا ان الفيا يسخر من العوام فى ذات الوقت هل نسى بولا ان تلميذه حسن موسى يشير كثيرا الى منبر سودانيز اون لاين بالملجه والمطاعم الشعبيه فى رسوماته وكتاباته رغم ان اهل الملجه نسيج هام من الشعب السودانى الصابر الشريف الذين يقتاتون من عرق جبينهم ولا يتولون او يسرقون جهد احد فلماذا لا يلوم بولاحسن موسى على السخريه من قطاع فئوى من صميم الشعب السودانىهم اصحاب الملجه الذين لابد بعضاهل بولا وحسن موسى منهم ويحاسب الفيا على حكايه " محمد احمد الاغبش".... اخيرا الامور لا تتجزأ اليوم الاربعاء 17 يناير 2008 تنبه عضو بمنبر ناس بولا هو حسن الجزولى الى ان المنبر احتفى برحيل استاذنا الجليل القدال رحمه الله وتجاهل رحيل الثورى والمناضل نزيل سجون الطواغيت كدوده متسائل عن الفرق بين رحيل الرجلين العظيمين فجاءه الرد من اداره الموقع " ان حرمه الموتى لاتسمح بالاجابه على السؤال" طيب يا اداره الموقع لو عارفين حرمه الموتى هل تعلمون ان جد خالد كمتور ميت فلماذا لم تراعوا حرمته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!! ام ان حسن موسى عندكم فى مقام رب العالمين الذى كما جاء فى المحكم " لايسئل عما يفعل وهم يسئلون " ....
|
الأستاذ/ أحمد الأمين أحمد التحيات العطرات تغشاك فقد كفيت ووفيت... والتعقيب على حديثك الطلي يكون بلا معنى ولك مني الود من قبل ومن بعد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
فرية الحداثة الموازية
في سياق الضلالات الأخيرة هناك زعم يقول بوجود حداثة مزعومة موازية للحداثة الغربية... وهذا يحيلنا إلى نقطاط جد تثير بعض الغثيان من فرط اغترار الخنفس (مدعي الحداثة الموازية)... وضعْ في الاعتبار يا عزيزي منعم أنهم أكدوا على وجودها (العدمي) باعتبار أن الحداثيون الحقيقيون مجرد (أصنام) – كما تبدّى ذلك في السياق الضلالي الكبير.
هؤلاء الأصنام الذين منهم (رولان بارت) اشتغلوا على مستويات النصوص شغلاً حقيقياً، وأضافوا بعض المفاهيم التي قد لا يكون الخنفس قد سمع... والسؤال الجوهري، ما الذي أضافه الخنفس لمسيرة الحداثة (الموازية) التي هي من ابتكارهم (هو وأستاذه) النحرير؟ ونحن نعلم – مثل غيرنا – أن بعض التشكيليين الحقيقيين المتواجدين الآن في (زقاقات السوق العربي) قد رفدوا المكتبة السودانية والمكتبة التشكيلية على وجه الخصوص بنتاج يندرج في إطار المساهمة الفعّالة في المجال المحدد. فنحن على علم بأن صلاح حسن رفد المكتبة بمساهمته الموسومة بـ (مساهمات في النقد التشكيلي)... ومثله كُثْر، سنأتي على ذكرهم لنبين على مدى خطل تلك الضلالات المشحونة بالاغترار والبجاحة.
تُرى هل أفاد الخنفس الذي بلغ الـ 60 المكتبة السودانية أو التشكيلية، غير إسهامه غير المنكور في مجال التضليل (والأونطجية) وتصاوير الشماتة في الأموات؟ وسنأتي كذلك في مقبل اليام لنتحدث عن شُغُل (رولان بارت) في السينما على وجه التحديد.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: Roland Barthes (Re: khalid kamtoor)
|
Quote: فما هي علاقة الدال في الأدب بالمدلول والمعنى.؟ وهل يعني هذا أن الأدب يلغي كل علاقة له مع المعنى؟. |
قولي سيبو إنت قولك شنو؟ يسكرني النص حين يحمل خواطري بين كفيه .. متابعين .. لك المودة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: Agab Alfaya)
|
الاعزاء خالد كمتور وعجب الفيا
لا عليكم من تلك الشلة (المفلسة) الهائمة فى متاهة اللغة الساقطة والرسومات التى تشبههم وتعكس طريقة تفكيرهم
تباً لهم ولمن شايعهم من إمعات موغلين فى الطاعة والانقياد لهطرقاتهم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: Agab Alfaya)
|
الاعزاء خالد كمتور وعجب الفيا
لا عليكم من تلك الشلة (المفلسة) الهائمة فى متاهة اللغة الساقطة والرسومات التى تشبههم وتعكس طريقة تفكيرهم
تباً لهم ولمن شايعهم من إمعات موغلين فى الطاعة والانقياد للصعلوك المتصابي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
كتب الاستاذ احمد الامين احمد :
Quote: المتابع لاشغال العمالقه بعد تداخلات بولا مع عجب الفيا يلاحظ مدى الاضطراب المنهجى والاسلوبى والاملائى واللغوى الذى يسود كتابات بولا الذى مهد لهزيمته مسبقا متعللا ان الاصدقاء نصحوه ان لايواصل النقاش مع عجب الفيا ثم ان بولا يقع فى ذات الاخطاء التى يحسبها على الفيا مثلا الفيا ذكر اسم كاتبين غربيين متناسيا بعض الحروف ربما لاخطاء طباعيه وليس جهلا بهما لكن بولا تنبه الى ذلك فى ذات الوقت ختم بولا مداخله له كاتبا اسمه "بتولا" وليس "بولا"!!!! |
قراءة صحيحة مية المية استاذ احمد ولعل الجميع لاحظ ذلك وابلغ دليل على اضطراب وارتباك بولا كتابة اسمه " بتولا " !!!
وقد لاحظت ذلك في حينه لكني لم أشا ان استغل هفوات الناس رغم سخرية "سيادتو" من اغلاطي الطباعية
ومن الاخطاء الاملائية الفظيعة وليس الطباعية التي وقع فيها بولا كتابة " الندى "
بالياء هكذا : " الندي " وكرر ذلك عدة مرات والصحيح انها بالالف المقصورة وليس الياء المنقوصة
وهذا ليس خطأ طباعي وانما املائي ،،
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
Quote: الاعزاء خالد كمتور وعجب الفيا
لا عليكم من تلك الشلة (المفلسة) الهائمة فى متاهة اللغة الساقطة والرسومات التى تشبههم وتعكس طريقة تفكيرهم
تباً لهم ولمن شايعهم من إمعات موغلين فى الطاعة والانقياد للصعلوك المتصابي
|
عزيزي حيدر حسن لك الحصن الأمين والتحايا الطيبات... ودمت
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
لـ (محمد المكي إبراهيم):
جيلي أنا... هدم الُمحالاتِ العتيقة وانتضى سيفَ الوثوقِ مُطاعنا ومشى لباحات الخلودِ عيونهُ مفتوحةٌ وصدوره مكشوفةٌ بجراحها متزينة متخيراً وعر الدروب.. وسائراً فوق الرصاص منافحا جيل العطاءِ لك البطولاتُ الكبيرةُ والجراحُ الصادحة ولك الحضورُ هنا بقلب العصر فوق طلوله المتناوحة ولك التفرّد فوق صهوات الخيول روامحا جيل العطاء لعزمنا ... حتماً ُيذلُّ المستحيل .. وننتصر وسنبدعُ الدنيا الجديدةَ وفقَ ما نهوى ونحمل عبءَ أن نبني الحياة ونبتكر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فاضي الشَغَلة بنَقّي القش... (Re: khalid kamtoor)
|
قاد التشكيليان حسن موسي و عبدالله بولا حملة مناهضة للغابة و الصحراء - قوامها الترهات و الاْباطيل - في التسعينات الاْولي ابان سياسات القمع و التعسف التي انتهجها النظام الاسلاموي باسم التمكين . فحسن موسي في ورقته ( شبهات حول الهوية ) و بفعل اسرافه في الخصومة غير المبررة يحمل المسؤولية الكاملة لجماعة الغابة و الصحراء في التمهيد لبروز سلطة الجبهة الاسلاموية و يتفوه بمنكر من القول حين يرميهم رميا بقوله : ( لمحمد عبد الحي و شركائه نصيب الاْسد في المسئوولية الاْخلاقية بقدر ما عبدوا الطريق لسلطة الصيارفة الاسلاموية و سوغوا مقولاتهم الغوغائية علي مراجع العروبة و الاسلام .. فهم قوم لم يرعوا حرمة الابداع ، و لم يرعوا دور المبدع كمعارض و كخارج ، و انساقوا وراء ارضاء الدولة المخدمة بغشامة لا تليق برجال في ذكائهم . فهم يستحقون اللعنة بقدر ما تتسع الشقة بين رهافة حسهم الجمالي و غلظة تواطئهم الاجتماعي). و لا يخفي عبدالله بولا تورطه الاْحمق مع تلميذه حسن موسي في رميهم بالباطل علي النحو الذي جعله يقول في ورقته شجرة نسب الغول : ( عليهم اللعنة بقدر ما بددوا شاعريتهم العظيمة في مراوغة حقائق الواقع الصادمة ، عندما اثروا المسكنات الغنائية الرقيقة علي مراويد و مباضع النقد الكاوية الشافية).
عجبي ممن يزاولون التدليس في رابعة النهار و يجعلون منه منهاجا لنقد الافروعربية . فهذا ( الغش الثقافي ) من جانب عبدالله بولا و تلميذه (الشامت في الأموات والأحياء) حسن موسي كفيل باستحقاقه اللعنة، فليست هناك اْدني صلة - و لو مفترضة - بين اْصحاب المشروع الحضاري السلطوي و شعراء الغابة و الصحراء. هناك مجازفة كبيرة في الزج بالاْفروعروبيين كونهم مسؤولين عن بروز سلطة الجبهة ، فالجميع يعلم بمدي الاختلاف العريض بين مرجعية المودودي و اسلام التصوف السناري - هذا ان جعلنا من اْوبة الافروعروبيين الي سنار - كما في دعوة عبدالحي -حجة يحتج بها المدلسون. لكننا لو توجهنا بالسؤال لكليهما عن ماهية (الاْقوال الغوغائية) - كما زعمها حسن موسي - التي سوغوها علي مراجع العروبة و الاسلام ، فلن يجد ما يقوله سوي المزيد من المراوغة و التضليل.
الغابة والصحراء صيغة ثقافية جامعة و ليست ايديولوجيا يطوعها كل عقل مؤدلج كيفما شاء ، و يحاكمها كيفما اْراد أو رغب. فكل من سعي الي لانتقادها من منظور ايديولوجي تنكب طريقها و لو كان من الرواد المؤسسين، و حسنا فعل محمد المكي ابراهيم حين قال باْنه لن يمنح الطموحين فرصة للمبارزة جريا علي قول الاستاذ سند في رفضه (منازلةالمسف)، فما اْكثر الساعين لمعركة (الظهور) التي لن يبلغوا ساحتها عبرنا مهما رفعوا عقيرتهم بالسباب.
عندي أن الغوغاء الحقيقية هي السلوك المأفون للخنفس، وليست هناك غوغائية أكثر من ذلك، ولنا في مشاهده الأخير خير دليل لهذا الاتجاه الرجعي.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا بشاعرنا الكبير محمد المكي إبراهيم.... (Re: khalid kamtoor)
|
كتب وليد
Quote: أعلاه مقتبس من مداخلة للباحث والناقد خالد كمتور في منبر الحوار لسودانيز اوون لاين. بعد النباهة والفطانة الفطرية دي كلها ومعاها الأمكانات والَتمّيز، ما قدرت تعرف أن الشخصين الفي الرسمة الكاريكاتورية ديل كلاهما يمثلان شخصك.والفرق البيناتهم فقط هو اللِِبِس او الزي.ياخ في زول مابيعرف يشوف شبهو؟......طيب لو قلنا ما بتعرف حاجة في الرسم والتصاوير بي فطنتك ما قادر تَجمِعْ مضمون الفكرة الساخره ... "واللبيب بالأشارة يفهم" بعد ده حارق بنزينك في شنو؟
وليد يوسف
|
يا وليد يا اخي انا يوم ح افرطق الكي بورد ده بي سببك، يا أخي إستغل بي روحك دي وامرق من معطف حسن. ، ، ،
لو ما شان خاطر حسن النجضتو نجاض ده شان خاطر الكي بورد الهيلي ده,
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مرحبا بشاعرنا الكبير محمد المكي إبراهيم.... (Re: mutwakil toum)
|
Quote: يا وليد يا اخي انا يوم ح افرطق الكي بورد ده بي سببك، يا أخي إستغل بي روحك دي وامرق من معطف حسن. ، ، ، لو ما شان خاطر حسن النجضتو نجاض ده شان خاطر الكي بورد الهيلي ده, |
عزيزي المرهف متوكل التوم وكل حضور البوست... سلام وتحايا... كان نفسي أرسم لي رسم في ركنه الشمالي الأعلى في مخلوق حسن موسى "الجمجار" بيقول : إستقل؟ السودان ظاتو لسه ما أستقله!
| |
    
|
|
|
|
|
|
|