مركزية المراجعة الداخلية المقترحة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 10:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2008, 08:10 PM

عبد الحميد حسين
<aعبد الحميد حسين
تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مركزية المراجعة الداخلية المقترحة ..

    حسب ما رد في أخبار صحف الأمس.. أن الأستاذ الزبير أحمد الحسن وزير المالية والاقتصاد الوطني.. أعلن عن اتجاه لإنشاء (جهاز مركزي للمراجعة الداخلية).. وقال إن مثل هذا الجهاز يحمي العاملين فيه في حال الكشف عن أي فساد أو تعرضهم لضغوط.. حتى يستطيع الجهاز كشف ومحاربة الفساد..
    الفكرة سديدة من الناحية النظرية.. خاطئة تماماً من الناحية العملية



    إذن، كيف نصدق أن يأتي جهاز مركزي للمراجعة الداخلية خالٍ من (الضغوط) ليحارب الفساد.. إذا كان من هو أعتى منه ما استطاع الخروج من نفق (الضغوط)..


    ولماذا تستثمر الحكومة مزيداً من الأموال والرهق الاداري والمالي في تأسيس أجهزة لن تفعل أكثر من زيادة (الضغوط) المالية على المواطن المغلوب على أمره دافع الضرائب.. الذي دفع قبلاً لأجهزة أعتى.. فلم تفعل شيئاً..

    الفقرات أعلاه انتقادالأستاذ عثمان ميرغنى فى عمودة اليومى لفكرة وزير المالية لأنشاء جهازمركزي للمراجعة الداخلية لأسباب اوردها وتبدو وجيهة من الناحية النظرية ..ولما كان سؤ الظن فى كل ما تقوم به هذه الحكومة والذى عادة لا تخالفه هو المدخل لكل من يكتب عن تصرفاتها وأفكارها فأعتقد أن أنتقاد عثمان ميرغنى يدخل للموضوع من هذا الباب وليس من باب أعادة النظر كرتين ..وهذة الأعادة يتضح فى الكره الثانية ان هذا الجهاز المقترح وفى حال قيامة كجهاز مهنى رقابي خالي من امراض وتبعات السياسة سيكون ذا أثر كبير فى الحد من غول الفساد الأدارى الذى عم وأنتشر حتى كاد ان يكون هو الأصل وماعداه هو الأستثناء ..فمن أشراقات الخدمة المدنية فى نسختها الأنجليزية القديمة كان ( ديوان الحسابات المركزى) والذى كان يشرف على كل المحاسبين الحكوميين وعلى كافة العمل المحاسبى فى الوحدات الحكومية فى السودان عامة من مبتدأ تعينهم وترقياتهم وكفأتهم المهنية وتنقلاتهم . كان ارتباط المحاسب بالوحدة التى يعمل فيها مؤقتا وقابل للانفصام فى أى وقت حسب الحوجة .. وعدم الأرتباط الوظيفى هذا كان يقلل من قدرة الأدارة على التأثير المستمر على المحاسب بأعتبار انة مسأل لدى جهة أخري لا علاقة مالية لها بالأدارة التى يعمل فيها كما وفى الناحية الثانية لا تتيح للمحاسب او من حولة الفرصة فى خلق علاقات جانبية طويلة الأمد تستخدم كستار لتغطية الأخطاء والتجاوزات والتى عادة ما يكون مركزها هو العلاقات المالية والأجراءات المالية تحت يد المحاسبين كما أن تعاقب المحاسبين على المكان يجعل من امكانية تكوين جماعات او لوبيات فساد صاحبة مصلحة مشتركة فى التغطية منعدمة نوعا ما ..هذا مضاف الى الخبرة الثرية التى يتحصل عليها المحاسب نفسة من العمل فى أكثر من جهة ..بالطبع كان العمل بهذا الأسلوب سلسلا وبلا معوقات عملية حين كانت الأجراءات المالية والدفاتر والدوره المحاسبية موحدة ..فلأرانيك المالية والدفاتر المستخدمة واحدة ومظبوطة بمسلسل مركزى محكم من أدارة المخازن والمهمات الحكومية فكما تستخدم وتملأ فى سفارة السودان فى واشنطن كذلك الأمر فى دونكى طوطاح فى ضواحى العباسيه تقلي و تتم الدورة المستندية فى دفاتر محددة وطريقة محددة .. حتى الشركات الحكومية هذا الغول الأنقاذى الجديد وعلى قلتها كانت قانونا تتبع نفس الدائرة ومحكومة ايضا بديوان الحسابات المركزى ..ومع قيام نظام الفيدالية الزائف فى 1994 حافظ الديوان عن طريق الدواوين الفرعية فى عواصم الولايات بطريقة خجولة على أثرة القديم فى الرقابة والتنظيم الى أن تم تحطيمة فيما تحطم من بقايا الخدمة المدنية .

    وتجربة جهاز المراجعة الداخلية المركزى اذا كان الغرض منة خلق جسم اداري يماثل تجربة ديوان الحسابات وبنفس الصلاحيات القديمة ففى أعتقادى سيكون جدارمهم فى المعركة ضد الفساد . ومن تخوفات الأستاذ عثمان ميرغنى الحقيقية الميزانية اللأزمة لتسيير هذا الجهاز لكن اذا صدقت النية هذة المرة من الحكومة فليس هناك حوجة لميزانيات أضافية ووظائف موجودة ومرصود تكلفتها فى الميزانية العامة للدولة فيكفى عندها حصر كل المحاسبين العاملين فى المراجعة الداخلية فى الوحدات الحكومية وفصل وظائفهم مع ميزانياتها المرصود لصالح الجهاز الجديد حتى يمكن الأستفادة من مزايا المركزيه التى كان يوفرها ديوان الحسابات .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de