بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!!

الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-16-2025, 02:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2007, 10:28 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!!

    فما هو السبب يا ترى ؟؟؟؟؟؟
    Quote:
    http://blog.weyak.ae/hamadto?post=1755
    الأربعاء, حزيران 06, 2007

    الكابلى فنان المثقفبن ومدعى الثقافه - هند

    صدقونى لم أشفق على نفسى من الكتابه حول فنان مثلما أشفقت حينما هممت بالكتابة عن الأستاذ/ عبدالكريم الكابلى ، خصوصا بعد مقالى عن ألأستأذ / محمد وردى ، أشفاقى على نفسى سببه أن الكابلى ولمجـــــرد ذكر أسمه سوف يتحفز معجبوه مدافعين عن أى نقد أو أى نظرة سالبه نحوه أعرف ذلك تماما، لكنى أمارس الصدق بينى بين ما أحسه، وماتعن لى من خواطر تغشى مخيلة محب و متذوق للفن أكثر مما هى معرفة أو معايشة لصيقة، وأن كان الأمر مع الأستاذ / الكابلى يختلف قليلا عن باقى ألأساتذة الكبار الذين تشرفت بالكتابة عنهم، فقد شاركت فى حوار دار بينه وبين صحفى صديق اسمه (صلاح عمر) كان معنا هنا بالأمارات، طلب منى أن أصطحبه للمشاركة فى ذلك الحوار. وقد خرجت بأنطباعات أضافت لى الكثير و لما كنت أحمله من رؤى قبل أن أجالس فنانا قمه مثل عبد الكريم الكابلى.
    عند ما دخلنا للمكان الذى يجلس فيه الأستاذ / كابلى، وخلال سلامى على شخصه حينما مد يده جالسا فى شئ من (الفتر) غير المقصود أو المصطنع، طافت فى خيالى الكثير من الصور، تشعر أنك أمام شخصية (أرستقراطية) منعمه. يجب أن يكون لابسا (كلاسيك) (بدلة وكرفته) طول الوقت تشعر بأن الشخص الجالس أمامك لا ينام كالآخرين مرتديا جلابية أو عراقى، بل ينام بكل اناقته تلك وحتى النظارة تشعر بانها لا تفارق عينيه أو تشعر بانك امام خبير أجنبى صادفته فى بهو فندق خمسة نجوم، جاء داخلا لتوه بعد أن تضايق من شدة الحر، تشعر بانه يفطر (على الباسطرمه والمارتديلا والجبنه المضفرة والزيتون الفلسطينى) لا (العصيدة وملاح التقلية او النعيمية أو الفول أو العيش بالدكوه) وتشعر بانه لا يستعمل يديه فى الأكل بل (الشوكة والسكينه) وانه (لم يتعب أو يعانى فى حياته ) وانه من من نو ع الناس الذين أدخلوا مفردات فى بيوتنا مثل (بابا وماما وخالو وجدو وعمتو) بدلا عن (أبوى وأمى وخالتى) - تذكرت شقيق صديقى (التاج محجوب ) لا عب الهلال السابق وأسمه ( أبراهيم الزومه) شايقى صعب ، حاد الطبع لديه أبن سماه (محمد) ، لا يقبل أن يناديه أى شخص ب (حمادة).
    لكن حينما يتحدث (الكابلى) خصوصا عن الأدب الشعبى والتراث ، يمسح تلك الصورة و تشعر وكانك أمام شيخ الشكرية (أبو سن) او أمام ( طه ود ضحويه ) (البطاحينى السرورابى)، أو أمام (الطيب محمد الطيب )، عندما يتحدث يسحرك بكلماته ولغته المنتقاة السهلة الصعبة فى نفس الوقت وتشعر بانك ماكان جائزا أن تجالسه، بل يجب أن يجالسه رجال مثل، منصور خالد أو الطيب صالح أو حسن أبشر الطيب، أو حسن عباس صبحى. لاحظت أنه كثير النسيان، أو من النوع الذى يتحدث معك وباله مشغول شارد فى مكان آخر حتى أنى تدخلت كى أذكره باسم فنان مثل بلوم الغرب (عبدالرحمن عبدالله) . وللكابلى مفردات معينه ومترادفات كثيرا ما يستعملها ومن ضمن تلك الكلمات ( احبابى ، الجمال ، شجن ، الوطن الحبيب ، بقدر.... الخ)
    وفى موضوع يتعلق (بالكابلى) اسعدنى الحظ بصدفة رائعة وجدت نفسى فى سيارة (أجرة) من الخرطوم للمهدية وبجانبى الأستأذ الشاعر / صديق مدثر وأستاذى المرحوم / كرف. لم أشعر بطول المسافة ولم يشعر الأستاذان بمن يجالسهما فى المقاعد الخلفية اولا ينتبهان لمكان تواجدهما وكانهما فى صالون أدبى دون جليس آخر ، كان الأستاذ/ كرف، ينتقد القصيدة الرائعة ضنين الوعد - التى اعدها أحدى الخمس اغنيات القمة فى الغناء السودانى- واذكر ان الأستاذ/ كرف ، علق على عبارة (يا ضنين الوعد) وكأن رائه ان يقال ( يا ضنينا بالوعد) ، وفند ذلك من ناحية نحوية وقال للأستاذ/ صديق مدثر ، لقد اجاز النقاد أحداث فى اللغة لشاعر مثل ابى الطيب المتنبئ ، لكن ما يسمح به ويغض عنه الطرف لمن هو مثل (المتنبئ) لا يمكن أن يسمح به، لصديق مدثر. . ... وانقضى ذلك المشوار كلمح البصر ونزل الأستاذ/ كرف امام بيته فى شارع كررى بحى العمدة بام درمان.
    والكابلى يا سادة باحث ودارس ومهتم كما ذكرت بالأدب الشعبى وما يحتويه من قيم وشمائل وأن كانت محاضراته فى ذلك الجانب كثيرا ما تتشابه وتتكرر، فقد حضـــرت له محاضرتين احداهما فى المجمع الثقافى فى (أبو ظبى) والثانية بقاعة افريقيا (بالشارقة) لم تختلف المحاضرة الاولى عن الثانية كثيرا، رغم أستمتاعى بحلو حديثه مهما تكرر وملاحظتى لأنبهار الحاضرين. تناول فى تلك المحاضرتين عن اغانى الحماسة مع شرح لبعض الكلمات مثل (العنز الفاردات) او (الخيل عركسن) ، أو(يوم شكرك) ، وتواضع السودانيين ، وهكذا. واعطى نماذجا بمصاحبة العود لبعض أغانى التراث تلك.
    ومعلوم أن الكابلى بدا مسيرته الغنائية بالنشيد الذى تغنى به أمام الرئيس المصرى جمال عبد الناصر ، أبان زيارته للخرطوم ، وقد تطرق مرة ، لكم الضغط والأصرار الذى مورس عليه كى يؤدي ذلك النشيد بنفسه حيث كانت أنطلاقة مسيرته كفنان. الكابلى يا سادة حسب وجهة نظرى هو فنان المثقفين النخبه والصفوة أو (أرستقراطيو الفكر والأدب) ان جاز لى التعبير.
    ولا أظن ان احدا من الأدباء والشعراء والمفكرين الكبار، من لا يأبه لغناء الكابلى. وهو كذلك فنان (كثير من مدعى الثقافه ) بوعى او لا وعى، وذلك حتى لا يتهموا بانهم غير مثقفين . اما وجهة نظرى الشخصية وما يتركه فينى من أثر فنان مثله ، اننى أطرب كثيرا جدا عندما أسمعه يتحدث و(يقعد الكلام ) أكثر مما هو مغنى ، واتمنى الا يصمت أو ينتهى لقاءا يشارك فيه بالحديث.الى الأبد ، واشعر ان محاوريه من مذيعين ومقدمى برامج يتعبون جدا فى مجاراته بل يجعل كل محاور صغير الحجم الى جانبه ولا أنسى يوما كانت تحاوره فيه مذيعة عربية شديدة الجمال ، كاد الأعجاب يقفز من عينيها ويفضحها ، وكانى بها تقول ( كيف يطوع هذا السودانى اللغة وتخرج الكلمات من بين شفتيه دررا ولالئ، وشهدا وعسلا) فهو ساحر جزل الحديث ولا شك
    كذلك أطرب كثيرا لأغنياته المكتوبة بالعربية الفصحى مثل (تفشى الخبر، ضنين الوعد ، أكاد لا أصدق ، شذى زهر ، أمطرت لؤلؤا ، عصى الدمع) والأغنية الأخيرة هذه أشعر ان أداء ه يتفوق على طريقة أداء كوكب الشرق (الست ام كلثوم) .
    والكابلى فى أعتقادى الخاص افضل سفير للأغنية السودانية لدى العالم العربى.
    وأطرب كثيرا لسماع اغانى الحماسة والتراث عنده ، لكنى اشعر بان المغنى فنان آخر غير( الكابلى) عند سماعى لبعض الأغنيات خصوصا التى كتبها ولحنها وغناها بنفسه، حيث تجد فيها بعض الأضطراب والضعف مثل (زمان الناس) صحيح فيها شجن وهوى عند الكثيرين خصوصا الماسكين على الجمر بأيديهم فى المهجر وقد أصبحت مضربا للمثل للغربة الصعبة( زمان الناس هداوة بال وأنت زمانك الترحال)، الا انى اشعر بانها لا تتناسب مع قامة الكابلى ولو كتبها شاعر آخر لما جامله وغناها له ، ففيها أبيات مثل (روم الأصلو ما بنطال) أو ( من علايل أمدر لبيت المال)، أو ( زفه بى طبال) فنحن لم نعتاد الزفة فى أعراسنا الا مؤخرا ، ونعرف (السيره) ، السيرة مرقت عصر ، سيرو قطع الجريد ، والكابلى نفسه يغنى (الشيخ سيرو) والزفه والطبال لا توجد بذلك المسمى الا عند جيراننا المصريين، تشعر بهذا الشعر وكأنه نوع من رص الكلمات للوصول لقافية واحدة ، عندما يقول (غريب والغربه أقسى نضال ) وتلك حقيقة ، لكنه يقول بعد ذلك ( غريب والغربه سترة حال) ، وذلك المعنى فيه نظر ، فالغربه تمثل عندنا (بيع البيتزا ، وسواقة التاكسى، والقبول بوظائف لا يقبل بها الشخص فى وطنه ، وهى الكفيل وغضبه ورضاءه ، وهى كلمة الوافد والمناداة بكلمة (يازول) دون أعتبار لعمر او مكانة أو منصب) وكثيرا ما حاولت ان أنبه الأصدقاء من الشباب العربى الخليجى ، ان كلمة( زول) هذه رغم اعتزازنا بها وتفسير العظيم الراحل / عبدالله الطيب، لها وأبان أنها كلمة عربية فصحى ، وهى افضل كلمة ينادى به للأخرين فى العالم العربى مقارنة ب (ياوله عند المصريين أو يازلمى عند الشوام) رغم ذلك كنت أبين لهم فى لطف أن هذه الكلمة لا ننادى بها بعضنا البعض وفى كل وقت . لغة التخاطب السودانية مثل أخلاق هذا الشعب (حساسة جدا) ، فنحن ننادى الرجل الكبير (بيا عم ) والشاعر والأديب والفنان نناديه (بيا أستاذ) ، والطبيب وحامل الدرجات العليا (نناديه بيا دكتور)، (زول) هذا يتنادى بها الأنداد او (الزوجة لزوجها)فى الزمن السابق حياءا من ان تناديه بأسمه، أو ننادى بها شخص ما فى حالات (الغضب)، وتصرف منه غير مقبول.
    وفى جانب الأغانى التى كتب كلماتها ولحنها وغناها الاستاذ / الكابلى بنفسه، اتفق تماما مع الأستاذ / وردى، فى وجهة نظره أن الفنان لا يمكن أن يبدع بنفس القدر كلمات من شعره والحانا وأداء ، وان كان نقد الأستاذ/ وردى فيه نوع من الحده، قد تجوز له، مثل ما أجازوا (للمتنبئ)، لكنها قطعا لا تجوز لى ولا أميل لها. و مثل تلك الأغنيات وغيرها تنزع هيبة تضعها لفنان فى حجم الكابلى وتسحب عنه ثوب(الأورستقراطية) الذى يناسبه، اللهم الا أذا كان الأنسان يريد ان يساير الزفة ويقبل كلما يؤديه فنان عبقرى مثل الكابلى على علاته. وختاما يبقى الكابلى هو(الكابلى)الأديب والشاعر والباحث والدبلوماسى و(الأرستقراطى) والفنان، ورصيد وحب من هنا وهناك بلا حدود.



    كتبها Faisal Hamadto في 07:49 صباحاً :: :: أضف تعليق

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 08-27-2007, 11:17 AM)

                  

08-27-2007, 11:06 AM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)

    اقول ليك حاجة يا التاج
    انا زاتي لو لقيت مقالك دا مطرف في حتة كتا لطشتو
    عشان كدا ما تخلو مقالاتكم لافة في السهلة ساكت

    المقال مرتب و جميل ، بس في نقطة في موضوع الاغاني الكتبا الكابلي بنفسة ، هي موش كلها بنفس الضعف و الاهتزاز كما عممت في مقالك ، في بعض منها جميل جدا و يمكن يكون من الاغاني السودانية المميزة حسب اضاني الخربانة .
                  

08-27-2007, 11:52 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)

    الأخ/ حمد - تحياتى
    أشكرك على ما تفضلت به ، ولا اختلف معك فى أن الكابلى لديه بعض الأغنيات الجميله مما كتبه من شعر، لكنها دون شك لا ترقى الى مستوى ما كتبه الأخرون مثل (صديق مدثر) و(الحسين الحسن) والدكتور (تاج السر الحسن).
    الشئ الثانى النقاد يجمعون بأن المغنى اذا كتب شعرا ولحنه وغناه بنفسه لا بد من ان توجد حلقه ضعيفه فى الحلقات الثلاث المكونه للأغنيه.
    ولهذا فمن اجمل الأغانى التى كتبها الكابلى ولحنها ولم يغنيها بنفسه هى الأغنيه التى يؤديها ا لفنان ابو عركى البخيت (جبل مرة).
                  

08-28-2007, 07:18 AM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 23228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)

    استاذ / تاج السر
    صباح الخير

    Quote: ولهذا فمن اجمل الأغانى التى كتبها الكابلى ولحنها ولم يغنيها بنفسه هى الأغنيه التى يؤديها ا لفنان ابو عركى البخيت (جبل مرة).


    اولا : بخصوص المقال فهو جميل ومرتب ومنسق وافترض حسن النية من الشخص النقل المقال الي موقع اخر يمكن تعميما للفائدة ولكن كان يجب ان يذكر بانه منقول من موقع اخر ويحتفظ لصاحب المقال الاصلي بحقه الادبي وهو شخصك الكريم ,, المهم انو الفائدة تعم .
    بخصوص اغنية جبل مره تصحيح بسيط انو الكابلي غناها بنفسه وبعدين اداها لابوعركي وكثيرا جدا بيغنيها ,, وبيني وبينك الراجل الاغنية عاجباه شديد واظنو قاعد يقول ياريتني مااديته لابوعركي .
    تحياتي
                  

08-27-2007, 12:03 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)

    عفوا : بكل حسن نية !!!
                  

08-27-2007, 04:22 PM

awad okasha
<aawad okasha
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)

    الاخ تاج السر
    تحياتي
    اولا التبريكات اعظمها على النصر المؤزر على الاهلي المصري .
    ثانيا: المداخلة دي فقط لمجرد رفع البوست للصفحة الاولى لأن لا مكان يليق به سوى الصفحة الاولى .
    ثالثا: انا بصدد رفع بوست متكامل عن الدكتورالسفير عبد الكريم الكابلي ، بس برضو عندي رد (طويل عريض) على محتوى هذا البوست اعمل عليه الآن .
    ولي عودة
                  

08-27-2007, 04:25 PM

sheba
<asheba
تاريخ التسجيل: 12-15-2002
مجموع المشاركات: 1874

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)



    احتمال كبير يكون ورا الحكاية دي مزمل ابو القاسم كبير الحاقدين

    او احتمال يكون المريخ .. هو العمل الحكاية دي ؟؟

    ولا اقول ليك ...

    تلقاهو دة جمال الوالي اصلو الزول دة ايدو لاحقة

    تهي.. تهي.. تهي ... تهي

    .
    .
    .
    .
    .
    .

    مسكين ؟؟

    (عدل بواسطة sheba on 08-27-2007, 08:53 PM)

                  

08-27-2007, 04:53 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)

    شكرا عوض وفى انتظارك بكل الترحاب.
                  

08-27-2007, 05:28 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)

    وجدت هذا التعليق على الموضوع:-
    Quote: كلامك دائما جميل يا أستاذ ياسر, ولكن أقدم لك عذرى وأقول أنى متأسف جدا جدا جدا, لأننى لست صاحب المقال, على ما أعتقد بأن صاحبة المقال تدعى هند, والله أعلم, على العموم سوف أترك المقال بأسم هند حتى ظهور صاحب المقال لاحقا, وأقدم عذرى مرة أخرى
                  

08-28-2007, 08:53 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)

    لك الشكر هارون دياب
    Quote: يبقى الكابلى هو(الكابلى)الأديب والشاعر والباحث والدبلوماسى و(الأرستقراطى) والفنان، ورصيد وحب من هنا وهناك بلا حدود.
                  

08-28-2007, 05:04 PM

awad okasha
<aawad okasha
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)

    الأخ تاج السر
    لك التحية
    جالست الرجل كثيرا وكنت لصيقا به ، صادق التعبير ... ندي العبارة ... شامل الشخصية .....واسع الافق .... يضع السودان في حدقات عينيه ...يؤمن بقطعية دور الفن في ترقية الأمم .... شديد الوفاء لأساتذته الذين تأثر بهم في بداية مشوار الفني .... يفيض ثقافة وعلما ...بعيد عن التعصب الذي لا يفيد قضاياه الفنية الشمولية ..... كثير الاهتمام بالشباب ....
    Quote: ( كثير من مدعى الثقافة ) بوعي أو لا وعى، وذلك حتى لا يتهموا بأنهم غير مثقفين
    الذين يتخيرون الدكتور الكابلي عن صدق عدد لا يستهان به ولكن البعض يدعي ذلك – كما تفضلت – لكي لا يصنف ضمن خانة الذين يجهلون التراث وعصيم القصائد وطيب المعاني التي يتغنى بها .
    Quote: واشعر ان محاوريه من مذيعين ومقدمي برامج يتعبون جدا فى مجاراته بل يجعل كل محاور صغير الحجم الى جانبه ولا أنسى يوما كانت تحاوره فيه مذيعة عربية شديدة الجمال ، كاد الإعجاب يقفز من عينيها ويفضحها ، وكانى بها تقول ( كيف يطوع هذا السوداني اللغة وتخرج الكلمات من بين شفتيه دررا ولالئ، وشهدا وعسلا) فهو ساحر جزل الحديث ولا شك
    إحدى المذيعات في مقابلة مع الدكتور الكابلي في إحدى القنوات الفضائية وبعد أن أهال عليها من ثقافته وفنه وشعره ، أحست بأن الحوار يفلت من بين يديها قالت ما يلي : ( يبدو أنني لست الشخصية المناسبة لإدارة مثل هذا الحوار ، بكل أمانة أستاذ كابلي كان من المفترض أن يقوم به احد الزملاء ولكنه اعتذر في آخر لحظة لظروف مرضية طارئة )
    تصحيح للنصوص الواردة في البوست :
    Quote: (روم الأصلو ما بنطال)
    أصل النص : ( تروم الاصلو ما بنطال ) والفعل يروم بمعنى يريد أو يرغب في .
    Quote: ( من علايل أمدر لبيت المال )
    أصل النص: ( عيون أمدر لبيت المال ).
    ( غريب والغربة سترة حال)
    هذا المعنى يذخر برُقي الإحساس بمعاناة الشعب السوداني ، فغالبية الأسر السودانية تعتمد على أبناءها المغتربون في دفع عجلة الحياة القاسية بما يرسلونه من ( مصاريف ) ، قد يكون الأمر ( بيتزا وكفيل وتاكسي ) كما ذكرت ولكنه يبقى الخيار الأوحد طالما أن ذلك العمل حلالا يوفر ( اللقمة ) الهانئة لأطفال جياع . كثيرون عاشوا في الوطن ونالوا أضعاف ما يحدث في الغربة من مذلة وهوان.

    خالص المودة ، والله يعينك على السرقو مجهودك ،،،،
                  

08-29-2007, 11:03 AM

salma subhi
<asalma subhi
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 4817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: awad okasha)

    الأخ تاجر السر
    نحييك عبر هذا البوست وانه ليس بغريب أن يتم سحب الكثير من المقالات من تحت بساط أصحابها ولكن تبقى المسألة مسألة أدبية وأخلاقية من المنظور الأول.
    عبد الكريم الكابلي.. فيلسوف الفن السوداني والذي يروّض الكلمات ترويضاً وهذا ليس بخفي عنا، ويكفينا فخراً بأن صفق له جمال عبد الناصر في إطلالته الغنائية الأولى وبحثت عنه أم كلثوم لتصافحه.
    كابلي الذي يحكم عليه كل من يصاحبه أو يلاقيه بانه صاحب الأخلاق السمحة.وها قد رد علينا الأخ عوض عكاشه قائلا...
    Quote: جالست الرجل كثيرا وكنت لصيقا به ، صادق التعبير ... ندي العبارة ... شامل الشخصية .....واسع الافق .... يضع السودان في حدقات عينيه ...يؤمن بقطعية دور الفن في ترقية الأمم .... شديد الوفاء لأساتذته الذين تأثر بهم في بداية مشوار الفني .... يفيض ثقافة وعلما ...بعيد عن التعصب الذي لا يفيد قضاياه الفنية الشمولية ..... كثير الاهتمام بالشباب ....

    وقد كان من حسن الحظ ان له صلة طيبه بالوالد رحمه الله وقد غنى له أغنية...ماذا يكون حبيبتي ماذايكون...
    وقد عرفناه من خلال حديث الوالد عنه قبل كل شي.هو فنان لا يبحث عن الجماهيرية والمنافسة،لذا يستحق منا الوقوف احتراماً له ولكل ما قدم.
    Quote: لا يصنف ضمن خانة الذين يجهلون التراث وعصيم القصائد وطيب المعاني التي يتغنى بها .

    ولا يمكن أن يصنف كذلك مهما قيل مع احترامي لآراء البعض !
    وأخيراً..
    Quote: يبقى الكابلى هو(الكابلى)الأديب والشاعر والباحث والدبلوماسى و(الأرستقراطى) والفنان، ورصيد وحب من هنا وهناك بلا حدود.


    كل التقدير لك وله سيدي الفاضل.
                  

08-29-2007, 10:59 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بكل حسنه نيه : مقال لى عن (الكابلى) وجدته تحت اسم شخص آخر فى موقع (الكابلى)!! (Re: تاج السر حسن)

    شكرا عوض
    على التصحيح وعلى الأضافة الرائعه.
    ما قصدته أن مدعى الثقافة (بوعى او لا وعى) يظهرون اعجابا بالكابلى.
    مدعى الثقافة (بوعى) هم من تحدثت عنه انت وقلت انهم لا يريدون أن يظهروا عدم معرفة بالتراث وهكذا .. اما من يظهرون اعجابا (بلا وعى)، فهؤلاء عدد ليس قليل كذلك، قد لا يفهمون ما يغنى الكابلى أو ما يقوله، لكنهم يظهرون اعجابا به حتى يوصفوا بأنهم(مثقفين) أو حتى تنفى عنهم صفة (الجهل) أو (أمية) المتعلمين!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de