ديمقراطية – ظلامية- نضال- دارفور- روضة الحاج - إستعلاء !!! كفى قمعا وإستحماراً للعقول

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 01:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-22-2007, 09:16 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
ديمقراطية – ظلامية- نضال- دارفور- روضة الحاج - إستعلاء !!! كفى قمعا وإستحماراً للعقول


    إن ما دفعني لكتابة هذا الموضوع وبعد متابعة مملة لهذا المكان المحسوب على المثقفين السودانيين والنخبة السودانية بفضل مجهودات صاحبة مشكوراً المهندس بكري ابوبكر ، هي تساؤلات عديدة تواردت الي وانافي كل مرور اقرأ سطورا مدهشة حقاً (سياسية كانت ام أجتماعية أو قل ثقافية ) لأجد أن الجوانب كلها (جاطت) وتداخلت بفعل كتابها الذين إتحيت لهم فرصة النشر التي (جات من السما) ، يبدو انني كنت اتخيل وانا ارتاد هذا المكان وامكنة اخرى اسفيرية اعتدت على ارتيادها زمنا طويلا منها ما تردى إلى هاوية (الشات والونسة وفقد جاذبيته) ومنها ما ينتظر وقليل ما هي ، ان مثل هذه المنابر وعلى حسن ظني بمن قام عليها جاءت على فكرة تبادل الرؤي والتواصل والتلاقح ومعرفة الآخر وتقبله وخلق أجواء بديلة فقدت لأسباب الشتات والغربة ، او كما قال المهندس وطن لمن لا وطن له .
    وحسب ما يكتب ويتبنى هنا في هذا المكان او الغالب الأعم منه يتراءى للقارئ او المتصفح أنه المكان المثالي للفكر المتقدم المستنير ولنبذ الضلال والقمع ولبعث الممارسة الديمقراطية .

    وبما ان الموضوع هنا هو موضوع فكر وصراع فكري لنتحدث عنه نظريا على الأقل :
    إن الممارسة في حقل التجارب المتجددة بعيدا عن عملية التنظير و كذلك النهل من حصيلة تجارب الآخرين ونتاج اختمار مسيرة البحث و التجريب و..كل ذلك يؤدي إلى الإثبات ثم الإنعتاق والتحرر و تحقيق الذات و الإرتقاء و التسامي عبر سلّم تدرجي في اتجاه علوي و البحث عن العنصر المفقود في الشيء الموجود في كل مرحلة على حد السواء مع التأطير كل ذلك هو النضج!

    إن لغة الصراع الفكري بين ومع الآخر فرزت نموذجا جديدا في تكريس مفاهيم جديدة في الحياة بشكل عام, مفاهيم خضعت لعملية التهجين بين النظرة الثاقبة و بين الرؤية المزدوجة لمنطق التعامل المبني على تبادل الآراء تحت مظلة الحوار البناء..الأمر ليس بأزمة قد تعيق مسير عجلة التعامل الثنائي مع الآخرين لكنها تكشف لنا الطريقة المثلى في إخضاع آرائنا إلى قيمة المُحاور من حيث موازين الوعي لديه و حدود الأفق لديه و مراحل الإستيعاب.

    الكل منا يستلهم من محيطه إشارات دون تحديد كنهها والكل يستطيع أن يحمل معول النقد و لكن السؤال الذي لن نجد له إجابة على مدار العصور "من ينقد من!" هي إشكالية الرؤية الأحادية للأمور فحيثما وجد من يمارس الدور المنوط به تحققت المعادلة مع المناداة بتحرر الرأي من شوائب الأنا ومن عقدة شخصنة القضايا و تلك النرجسية التي جبلت عليها الأنفس..مع ضرورة الاحتكام إلى المنهج السليم و القويم وليس بالضرورة أن يكون المنهج السليم أكاديميا و لكن لابد أن يخضع للعقل بتجرد كامل دون الإخلال بالأمور الثابتة إنما تكون هذه الأخيرة هي المظلة التي يتم الإستناد إليها في تصريف الأمور دون الإنجراف نحو منطق الانفعالات وردات الفعل الإرتجالية.


    يتبع>>
                  

07-22-2007, 09:23 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ديمقراطية – ظلامية- نضال- دارفور- روضة الحاج - إستعلاء !!! كفى قمعا وإستحماراً للعقول (Re: إبراهيم عمر)

    إن في ثبوتية القاعدة ليس بالضرورة أن نؤمن بفكرة ما و نجزم أننا امتلكنا زمام الأمر فيها قد تدور الأيام و تكشف لنا الرؤية بشكل جلي وواضح و انجلاء الضبابية رهين بالعملية الزمنية المطلوب كسر حيز الغموض حتى عند مجابهة الموقف بالموقف تبقى لكل فعل ردة فعل و شيء بديهي أن يكون هناك توازن من خلال الاختلاف الرحمة..الغرابة أن القداسة أو الكمال أو المثالية أمور لا حدود لها فبديهيا أنها تزيد امتدادا مع عدمية الوصول ولكن عجلة السعي مطلوبة وبإلحاح!

    ولكن عندما نهبط قليلا إلى واقعنا ، او واقع الأقلام واللغة هنا في هذا المكان كنموذج للصراع الفكري بيننا كمثقفين على الأقل نجد انه بعيد كل البعد عن النظرية أو المثالية التي يتقمصها كل كاتب او عضو، فبينما نتنادى بوطن ينعم فيه الجميع بالسلام ، نجدنا انفسنا نصر على قمع الآخر ونبذه وإقصاءه . السؤال هنا ما هو فهمنا للديكتاتورية والقمع ؟!
    هل ما نمارسه ضد بعضنا هنا ليس قمعا لآخر ؟!
    هل سنستطيع التخلص من التسلط إذا ما اتيحت لنا ممارسة الحكم وإتخاذ القرار؟!
    ماهو فهمنا للديمقراطية وحرية التعبير والحريات جميعها ؟!
    إلى أي مدى نحن صادقون في بشاراتنا تجاه وطن يسع الجميع ؟!
    وهل إقصاء الآخر يحتم علينا في تلفيق التهم واصدار الأحكام عليه ؟! أو حتى التحليل المتسرع تجاه كثير من القضايا وتضخيمها ونفخ الفقاعات دون إحترام لعقلية القارئ والمشارك أو حتى الإنسان البسيط ؟! والتقصي الجاد عما نكتب ونعني دون الوقوع في مطبات التلفيق بما يخدم إتجاهاتنا واهوائنا ؟!
    اذكر أن احدى المناضلات في هذا المنبر تتنادى للوقوف إلى جنب مناضل في الداخل تعرض للإعتقال ، ليثبت فيما بعد إنه الصق ما يكون بالنظام الحاكم وان سبب الإعتقال لم يكن له أي علاقة بالنضال أو التحرر او حتى المعارضة الكلامية وأنه وقبل ان ينتقل نداؤه إلى الصفحات التالية كان المدعو حراً طليقا ، لحظتها كنت اجزما أن المدعو نفسه لم يكن يعلم شيئا عما كتب عنه. ما الفرق إذن ؟!
    وان احدهم تبني فكرة لم يسبقه بها احد تناقلتها وسائل الإعلام المحلية والعالمية وذلك لأنه إستفز في هذا المكان ففكر في فكرة إغاظة حسب رأي ( فعشعشت الفكرة وطارت ليهو في راسو) ليفاجأ هو نفسه بكمية الأضواء التي سلطت عليه وعلى الفكرة ليظهر لنا عدم المنهجية والقناعة بشكل واضح ،وحتى لا يفهم الكلام بشكل آخر هذا لا يمنع الوقوف مع المستضغفين وضد القمع والديكتاتورية ولكننا نناداي بمنهجية تحترم عقولنا.
                  

07-22-2007, 09:33 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ديمقراطية – ظلامية- نضال- دارفور- روضة الحاج - إستعلاء !!! كفى قمعا وإستحماراً للعقول (Re: إبراهيم عمر)



    بغير منهجية وفهم وتأني صرنا سياسيون ومناضلون وشعراء ونقاد وقادة عمل إجتماعي ، دون ان نقدم لمجتمعنا اي ذرة طحين مما نصدر له كل هذه الجعجة و نتحدث عنه ، وسوف لن نحقق شيئا ما دمنا نعمه في غينا هذا .
    نجدنا لإثبات نظرياتنا نعمد إلى الحجج وحتى الهبوط أحيانا إلى مستوى التنابذ ، دون المناقشة لأسباب ما يحدث في ساحة وطننا ومجتمعنا .
    فنحن نصدر احكامنا وهتفاتنا دون التاثير على الواقع او محاولة تغييره عن كثب او حتى دارسته دراسة متانية حتى يتسنى لنا التغيير الذي نزعم ، فالوطن مسلوب والقافلة تسير ونحن في منافينا نقنع انفسنا باننا نفعل شيئاً ولا شئ هناك.
    العقد تبعه عقد آخر ولا ممارسة مستنيرة وحتى الذي بدا في الأفق جاء بعد مخاض عصيب ، وهناك جيل ولد وتربى ونشا في كنف هذه المتغيرات وتأثر بها شاء هو ام أبى وشئنا نحن ام ابينا ، سؤالنا هو ، ماهي نظرتنا لهذا الجيل الذين نصفة بالكثير من الصفات من ظلاميين ودبيابين وإسلامويين وغيرها 0من أين جاء الدبابين ( هل جاءوا من السماء ؟ ) اليسو مني ومنك بل جلهم إخواني واخوانك الصغار الذين غسلت ادمغتهم ؟ ) ! هل كان بإختيارهم هو ام بتقاعسنا نحن وفرارنا إلى منافي النفط والراحة والبرد والصقيع لنقنع انفسنا باننا نناضل من أجله خلف شاشتنا المسطحة وبمهاترات لا تحرك ساكنا ولا يلتفت إليها احد ، فمن ولد في ليلة العسكر تلك أو كان رضيعا نجده اليوم في مقاعد الجامعات وقد تشبع بالكثير من المفاهيم التي قد لا تعجبنا ولا تعجب احد او على احسن حال افرغ من محتواه ، فماذا فعلنا له ؟ وأين كنا نحن حتى يقبل منا اللوم والنقد فيما يفعل ويمارس ويهوى ؟ وهل كان ذلك بمحض إرادته ام انها خطى كتبت عليه ومن كتبت عليه خطى مشاها.
    فازت إحداهن بمسابقة ما ، فسمعت كيل من السباب والشتائم بانها ربيبة النظام وبوق السلطان وغيرها من الصفات منها ما هو مقبول ومنها ما كان مرفوضا تماما لتخطيه حاجز الادب والنقد والذوق . لا أخفيكم بأني كنت فاغر الفاه. لتبريرات سباب المثقفين الذين يقفون ضدها وضد فوزها في تلك المسابقة وذلك بسبب كان اقبح من ذنبها . لم يعنيني فوزها كثيرا بقدر ما بدات تتهشم عندي الكثير من الصور التي نتغنى بها عن مجتمعنا المتسامح الطيب والمثالي و عندها فقط إيقنت باننا شعب يتخبط من أول شعرة في رأس سلاطينه إلى إلى أخمص أقدام مثقفييه وسيظل تتخبط اجياله ما دام كل في فلك يسبحون .


    يتبع >>>
                  

07-22-2007, 09:37 AM

إدريس البدري
<aإدريس البدري
تاريخ التسجيل: 07-31-2006
مجموع المشاركات: 943

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ديمقراطية – ظلامية- نضال- دارفور- روضة الحاج - إستعلاء !!! كفى قمعا وإستحماراً للعقول (Re: إبراهيم عمر)

    ابن عُُُمـــر




    تحياتي
                  

07-22-2007, 09:54 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ديمقراطية – ظلامية- نضال- دارفور- روضة الحاج - إستعلاء !!! كفى قمعا وإستحماراً للعقول (Re: إدريس البدري)

    التحيات النواضر يا ود البدري

    خبرك يا حبيب ؟
                  

07-22-2007, 10:17 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ديمقراطية – ظلامية- نضال- دارفور- روضة الحاج - إستعلاء !!! كفى قمعا وإستحماراً للعقول (Re: إبراهيم عمر)

    الوطن ممزق – جنوب عزيز قد يذهب إلى غير رجعة ، ودارفور(حيث الجدل الكبير الذي حول نصف أعضاء المبنر إلى مناضلين وجنود مجهولين لا تعلم عنهم القرى المحروقة شيئاً) مازل رمادها ساخنا ، والشرق لا نعلم عنه شيئا سوى إتفاقية وقعت على ورق ، وشمال ترتكب فيه مجازز بإسم التنمية ووسط يرزح تحت تقلبات الراسمالية وتاثيرات الطفرة التي حولت الناس إلى طبقتين بعيدتين كل البعد عن بعضهما ، و( كم مليون نسمة كدة ) يسمون مغتربين بعضهم إستوطن غربته والبعض مازال يحلم بالعودة ، والنخبة تنهش بعضها دون ان تفعل شيئا لم سموها ووصفوها بالنخبة .
    ندائي هنا للجميع بانه يكفى استصغارا لعقول الناس وإستحمارا لهم ، فالكتابة هنا تعكس مدى وعينا الجمعي وثقافتنا فالكلمة رسالة يمكن ان تساعد في بناء عقول وترسخ لمفاهيم مستقبل آت نحلم بان يكون اجمل وافضل مما نحن عليه ، ولنتذكر عندما نخط حرفا بأن للمتلقى تحليلة وقراءاته للواقع ورب متلق( بل أكثر المتلقين) اعلم وافهم من الكاتب . حتى يؤتى المكان اكله ويكون لتواصلنا قيمة مضافة .
                  

07-22-2007, 12:54 PM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ديمقراطية – ظلامية- نضال- دارفور- روضة الحاج - إستعلاء !!! كفى قمعا وإستحماراً للعقول (Re: إبراهيم عمر)



    إذا كان الواقع أن حرية الكتاب مقيدة مسبقاً بسياسات الأنظمة تجاه الإعلام والصحف والنشر التي يكتبون فيها أو قانون المطبوعات والنشر ، حيث هنالك في كل قانون من قوانين الطباعة والنشر قائمة لا يجوز المساس بها أو الكتابة عنها بسوء. إلا أن الأمر مع ظهور ثورة النشر الإلكتروني والمنابر الإليكترونية والمنتديات عبر الإنترنت قد تغير، وأصبح النشر بلا قيود ولا رقيب، بل أصبح أقرب ما يكون إلى فوضى تتعالى بها الأصوات دون ضبط للنشاز منها!

    وفي ظل عدم وجود قانون ينظم الكتابة عبر المنابر الإلكترونية بالمعنى الدقيق ، كالصحف والمواقع الشخصية الإلكترونية، فيما عدا بعض المواقع العامة المستضيفة للصفحات تفرض سياسية معينة لا يجوز الإعتداء عليها بما يخالفها. تظهر الحاجة ملحة إلى إعادة طرح ثنائية القانون والأخلاق.

    إذ أن في ظل غياب قانون يعقل العملية الكتابية، يفترض أن يكون ذلك في صالح الكاتب أولاً، إذ يجعل مرجعه في الكتابة إلى الأخلاق والضمير. بعيداً عن وجود سلطة رقابية تمارس مهمة المقص الذي يقص كل ما لا ترضى عنه السلطات ، مهمتها تغيب الأصوات المعارضة، ونشر صورة مجملة مخالفة للواقع وبثها للعالم الخارجي، كما الحال في إعلام أكثر دول عالمنا الثالث بعد الألف .

                  

07-23-2007, 01:57 PM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ديمقراطية – ظلامية- نضال- دارفور- روضة الحاج - إستعلاء !!! كفى قمعا وإستحماراً للعقول (Re: إبراهيم عمر)




    كان علينا نفهم أن من يكتب رأياً أو مشاركة في صحيفة، أو على منبر الكتروني، أو يقبل المشاركة في حوار على وسيط ما، أو يطرح فكرة في إجتماع أو لقاء، فإنما يسعى لإغناء الفكرة، واثراء الحوار وبالتالي المساهمة في بناء الوطن،لا ليلتي هو بالنشاز للمكايدة البحتة ، و لا ليستمع إلى تشكيك بمواقفه، أو إتهامات بانتمائه، أو بمصداقيته..! ربما لم تحالفة الجادة فنحاوره في ادب حتى يكسب الفكر والوطن إضافة اخرى .
    ويجب أن نفهم أن الحوار مشاركة، والمشاركة أساس بناء المجتمعات والأوطان! ، والحوار هو قبول بالرأي الآخر، وألا يفسد الاختلاف في الرأي علاقة قائمة، كما أن الإختلاف على موضوع أو فكرة محددة ، لا يعني بالضرورة الإختلاف على كل الثوابت. في الحوار لا ينبغي أن نلغي الآخر، أو يسمح هذا الآخر لنفسه بأن يعمل لإلغائنا، وفي الحوار أيضاً يجب أن نلغي الإتهامات والتشكيك والإساءة .
    في الحوار أسمعك ، وأحترم وجهة نظرك ، تسمعني وتحترم رأيي مادام في حدود الأدب واللياقة.
    ألقاك وأتعامل معك، وأحاورك كوطني أكثر مني سلك طريقا أخرى غير التى أرى ، وتنظر أنت إلي كوطني أكثر منك .
    ه1ا هو نهج الحوار ، مادام المكان مكان حوار وفكر .
    إحترام أصحاب الأفكار والآراء ولو اختلفت معهم ، وليكن السقف دائماً هو الوطن ومصالحه، الشعب وتطلعاتها المحقة.
    بعيدا عن التعصب وإلإقصاء وإلا لما سمي الديكتاتور ديكتاتورا والمتشدد إرهابيا ما دمنا كللنا متسلطون ومتطرفون والأحداث تبدأ دوماً بفكرة .
                  

07-24-2007, 10:04 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ديمقراطية – ظلامية- نضال- دارفور- روضة الحاج - إستعلاء !!! كفى قمعا وإستحماراً للعقول (Re: إبراهيم عمر)



    ومن أجل نهوض حضاري يتناسب وحجم ما يكمن في بلادنا من إمكانات مادية وثروات فكرية وموارد قوة ذاتية لابد لها من عامل يجمع عناصر القوة المتبعثرة فكان العامل هو الممارسة الديمقراطية بمعناها الحقيقي وقبول الاخر ، لنكون أقوياء على ارض الواقع لا على سطح الشعار المعسول الخادع، ومن هنا فإن :
    تلك الممارسة التي تستوجب أن يكون لها ما يوجدها على أرض الواقع بالفعل، لابد من العمل على عنصر جوهري يبعث فيها روح الفهم الحقيقي الصادق لا السرابية التي تنطوي على مآرب شخصية و حزبية أو طائفية هدامة تصادر ما للناس من قناعات ويكون من ليس معها فو الضد ، تستهدف استحمار الإنسان وامتطائه .

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de