هذا هو الفن

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 03:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-01-2007, 01:03 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
هذا هو الفن

    لا يعني هذا المقال أني عدت للكتابة "توتليا" كما تقول ابنة عمتي... إنها مقالات مخزنة لدي وأريد أن أنشرها
    لأقيس كتاباتي..pre deliveryو post delivery لا أظن أن هناك اختلاف جذري سيطرأ...لكن
    who knows

    لقد نشرت السوداني لي مقالا..وكنت أريد أن أبدأ به..لكن أين وضعت ذلك المقال؟ لا أدري

    ca!c'est l'art
    ســــــــا ســـيـــــه لار
    Ca! C’est L’art

    لا !! ليس كنظم عقد من الخرز، تتحقق فيه أن كل خرزة متناسقة في اللون والحجم مع التي تليها و التي تسبقها...هو أفدح من ذلك، هو اشبه بذلك البهلواني على دراجة، يزن على عصاتين هرم من أطباق الخزف، عليها أن تتناسق في الهواء، أن تثبت..إن اختلت قدم البهلواني أو دواسة دراجته أو عصاه أو طبق واحد في الهرم..ضاع كل شيء..أعني بذلك...كل شيء!
    كتب احدهم يوما عن ماهية الإبداع، انه ذلك العمل الذي تتذوقه وفق معايير اعتدت عليها وتتعرف بها على ماهية العمل الإبداعي، وهو في ذات الوقت "بدعة"، أي أنه يقوم بكسر توقعاتك، إما بإضافة عنصر جديد تماما إلى ما تحدد به ماهية العمل الإبداعي، او يجعلك تتقبل ما لا يمكنك أن تتقبله في ما تزن به الفن. ليس في التعريف تناقض، هو كأن تتذوق طبقا جديدا، كطبق الدجاج بصلصة الشيكولاتة (طبق مكسيكي)، فحليمات التذوق في لساني معتادة على تذوق الدجاج، والشيكولاتة ولكن بشكل منفصل، جمعهما سوية يشكل صدمة لحليمات التذوق لكنه وسع من مخزون ما تستسيغه من مذاق مختلف وجديد. فهو المألوف واللامألوف في الوقت ذاته.
    قصدت بهذا الحديث ما قد يمر برأس المبدع عندما يجلس أمام ورقة بيضاء أو صخرة صماء أو الة خرساء، يريد أن يصنع منها عملا ابداعيا. كيف يصنع "بدعة" وفق شرطي الإبداع: الألفة والغربة في ان واحد. وفي حقيقة الأمر فأن هذا التحدي هو ما جعل الفن يسير قدما في خط لا ينتهي.
    أحيانا يتصور المبدع نفسه في ادوار عديدة: أنه صاحب رسالة إلى البشرية أو أنه مفسر لطلاسم الكون، أنه نبي، أنه صاحب السر، أنه ثوري وصاحب رسالة تغيير، أو أنه فرد يصرخ بما يجيش به عقله أو روحه. أيا كان الدور الذي يتصور فيه المبدع ذاته، فلا يمكنه أن يعبر عنه سوى بإستحضار ذلك التحدي في رأسه (شرطا الإبداع: الألفة والغربة).
    لذا عرّفت القصيدة أكثر من مرة، عرّف الفن ومعايير الجمال بأكثر من شكل ، عرّفت العلاقة بين الفن والحياة بأكثر من صورة، وذلك التحدي المتمثل في شرطي الإبداع كان في قلب كل تعريف. كيف تقدم الفريد الجديد دون أن يكون ذلك الجديد ناشزا؟ والنشاز بالمناسبة ليس القبيح بل هو ما لم تعتد عليه الأذن- العين- اللسان. أترى ما عنيته بأن تعريف العمل الإبداعي يحمل عنصرين متناقضين؟ لكنه تناقض في الظاهر كما سيقول الصوفية، فالعالم مبني على الثنائيات المتناقضة في الظاهر ولكنها مثاني متجانسة في الحقيقية.
    دون هذا التحدي الذي يحمل شرطين متنافرين، فأي معزوفة او منحوتة أو مكتوب هو مجرد تقليد. انه التحدي الذي لا يفرق فقط بين مبدع واخر، بل بين عمل واخر لنفس الشخص. فالشاعر تكمن أزمته عندما ينتهي من قصيدة، لأنه يبدأ في القلق على ما سيأتي بعدها، فالذي "سـ" يقدمه هو ما يعرفه كشاعر ، كفنان.
    يكفينا هذه التقدمة للحديث عن سيرك الشمس "سيرك دو سولي"، كنا – نحن المستهلكون الذين درجت تسميتنا بمصطلح الجمهور- قد بدأنا بالتثاؤب مما وصل إليه الفن، وقد قاربت حليمات التذوق لدينا أن تفقد حاستها بما بدأت تتعوده من القصيدة والتشكيل و فن الجرافيك، والفن الديجيتال و الحقيقة التخيلة و الرواية...الخ مما يدرج نفسه تحت الفن الحديث.
    حتى خرج إلينا من رصيف في شارع كندي- كويبيكي، مجموعة من فناني الشارع street performers، اثنان منهم تحديدا: غاي لاليبيرتيه و دانيال جوتيير ، وصعقوا ألسنتنا ببدعة الشمس التي أعادتها للحياة.
    تابعت من فترة السلسلة الوثائقية المعدة عن سيرك الشمس، على الMBC ، فالمتعة التي تنغمس يها أثناء مشاهدتك لعرض السيرك لا يضاهي تلك المتعة التي تجدها عند متابعة الإعداد لعرض السيرك. فأنت تشاهد الإبداع يتجلى unfolding!! لكن اولا...بحق السماء ما هو سيرك الشمس..هل هو فن؟
    السيرك بشكله التقليدي، هو عبارة عن عمل يحمل "عناصر" درامية و تعتمد نظام السكتشات، أي تنفصل كل فقرة عن أخرى، أحيانا قد تنضوي كل الفقرات تحت فكرة عامة ، أو ثيمة واحدة، مثلا: السيرك الإفريقي، فيعتمد في أزياؤه وعروضه على فكرة مستوحاة من افريقيا. لكن الفقرات تظل عروض منفصلة، الغرض منها عرض مهارات بعينها تدفع الجمهور للدهشة والتعجب.
    ثوابت السيرك هي عروض الألعاب السحرية ،الترابيز، العروض البهلوانية، عروض الحيوانات،و في قلب كل ذلك المهرج الذي يعتمد البانتومايم في عرضه.
    أما بالنسبة للـ street performers أو فنانوا الشوارع والأرصفة، فهم يقدمون عروضا أحادية، بالبانتومايم أو بعض الخدع و العروض السحرية، أو بعض المهارات الفردية (بهلوانية أو فنية: غناء، رسم، نحت...الخ) في غالب الأمر هم يقدمون عروضا بنتومايمية درامية كالذين تجدهم في فرنسا، يتلوون بأجسادهم ليعيدوا تمثيل لحظة الولادة، أو قدوم الربيع..الخ مما يسمى بعروض الفن الحديث.
    لاليبريرتيه زاوج بين هذين الفنين لا ليخلق هجينا بينهم بل ليبدع فنا جديدا أسماه سيرك الشمس.
    سيرك الشمس هو عرض درامي كالمسرح، فهو يحمل ثيمة واحدة يعبرعنها عبر فقرات متصلة لكن ليس بالضرورة في شكل تصاعدي كما في المسرح (بمعني الفقرة أ تؤدي إلى ب تؤدي إلى ج ) أعني كل الفقرات تخدم القصة الدرامية المقدمة.
    العرض الذي شاهدته المعنون بإسم "فاريكاي" يحكي عن سقوط إيكاروس، ايكاروس هو ابن النحات والفنان ديدولوس الذي صنع متاهة للملك مينولوس، وعند اختلافه معه ، حبسه في برج عالي لا مخرج منه، فيصنع ديدولوس له ولإبنه أجنحة من الريش، ويحلقان خارج البرج، إلا أن ايكاروس خالف وصية أبيه بعدم الإقتراب من الشمس، فساح الشمع الذي كان يربط ريش الأجنحة، وسقط إيكاروس إلى حتفه. في عرض سيرك الشمس، يسقط ايكاروس إلى الأرض ليجد نفسه وسط أسرة السيرك. يقول مخرج العمل أن العمل هو tribute تقدمة تحية أو تكريم أو تقدير لفنانو السيرك، الذين يجابهون ظروفا قاسية ليقدموا عروضهم المتجولة، وليبرز صفات الترابط والإخاء والوفاء التي تجمع عمال السيرك سوية في ترابط أسري فني فريد. يقول لاليبيرتيه أن العرض يتحدث عن طموح الإنسان رغبته في تخطي الحواجز (كما فعل إيكاروس) الأهم من ذلك هو تقدمة تحية للروح البدوية- الجوالة لفناني السيرك ، وقد كانوا في القدم غالبا من قبائل الغجر المتجولة. وكل أولئك الذي تقودهم رحلة بحثهم في الحياة إلى "فاريكاي" والتي تعني "كل مكان" بلغة الغجر.)حسب ما ورد في ملصق الإعلان عن العرض)
    لأن سيرك الشمس هو عرض درامي، فكان لا بد من توفير عناصر الدراما التي لا تجدها في السيرك، كالموسيقى التصويرية، كالديكور، كالأزياء والماكياج، كالإضاءة. وبالإضافة لكل ذلك لا بد من المحافظة في كل الأوقات على الأثر الدرامي الأسمى للسيرك (ليكون في تعريفه سيركا) الا وهو الإدهاش..ادهاش الجمهور.
    يكمن الإبداع في ذلك التحدي المتمثل في نوع عمل مخرج العرض، الذي كما وصفته في أول فقرة بأنه مهرج يحاول أن يزن أكثر من طبق على عصا، و أن يحافظ على توازنه هو أيضا. فقام المخرج بوضع سيناريو القصة كخطة أولية ثم يقوم بالاتي، يتصل بالموسيقي المناسب ليؤلف original score أي مقطوعة موسيقية أصلية للقصة الدرامية، وعلى المخرج أن يعمل مع الموسيقي على أن تتناسق الموسيقى مع القصة أولا ومع حركات العرض البهلوانية والدرامية ثانيا (!!) مع العلم أن سيرك الشمس لا يقدم موسيقى مسجلة مع العرض إطلاقا، فهو يشترط أن تكون الموسيقى معزوفة مباشرة وحية أمام الجمهور. بعض العروض تحتوي على أغنيات ذات طابع أوبرالي ممزوج بموسيقى الروك، المدهش في هذه الأغاني أنها بلغة جديدة ابتكرها سيرك الشمس وسماها (سيركيش) ، وهذه اللغة ليست مجرد أصوات عشوائية، فغالب الأمر أنها تركن إلى أصول تراكيب الألفاظ السليمة (ماذا أعني بذلك؟) إذا قرأتم أليس في بلاد العجائب (ذلك العمل البديع الذي لا بد أن أكتب يوما عنه وعن مبدعه لويس كارول) فإن بها قصيدة تركن إلى تراكيب اللفظ السليمة من حروف علة وحروف ثابتة دون أن تعني كلمة واحدة منها أي شيء على الإطلاق، تقول القصيدة:
    It was brillig and the slithy toves
    Did gyre and gimble in the wabe
    All mimsy were the slithy toves
    And the mome has outgrabe
    نأتي بعد ذلك إلى الأزياء، يستعين المخرج بمصممة يابانية، عليها أن تبرز الشخصيات (غالبا ما تصل إلى أكثر من خمسين شخصية) و سيرك الشمس يعتمد في كل عروضه على خلق شخصيات هي عبارة عن مخلوقات غرائبية، ولا تنسى المصممة على ان تلائم الأزياء حركة البهلوانيين ومقدمي العروض فتمنحهم الحرية اللازمة للحركة والقفز.
    ينطبق الأمر ذاته على مصمم الماكياج الذي يحرص على ابراز ملامح كل شخصية على حدة.
    نأتي بعد ذلك للعروض، الثوابت في عرض سيرك الشمس أنه لا يستخدم الحيوانات إطلاقا، ولا يستعين بمهرجين من حيث فكرة التهريج، هو يفضل فناني البانتومايم (احد الشخصيات الرئيسية في عرض فاريكاي هو "شخصية" مهرج) و عروض الترابيز أو المراجيح. ثم يضيف بعد ذلك كل ما هو جديد مما ظهر في عروض السيرك في العالم ومن عروض الشارع، فعلى سبيل المثال فإنه في هذا العرض تحديدا استعان بفنان استعمل اعاقته (يستعين بالمشي على عكازتين) ليخلق فنا بهلوانيا رائعا، فاستعان بهذا الفنان وأدخل عرضه ضمن ثيمة قصة إيكاروس الذي يسقط من السماء بسبب طموحه فاقدا جناحيه، ليجد شخصية تشبهه تستبدل جناحية بعكازتين ليخلق بهما ابداعا أشبه بالطيران.
    ليس هذا فقط، فسيرك الشمس يزاوج بين عدة مدارس سيركية، أبرزها السيرك الروماني، الروسي والسيرك الصيني الذي يعتمد عروض الأكروبات. ويخلق بعد ذلك أسلوبه الخاص منها كلها.

    بطبيعة الحال هناك مصمم العروض البهلوانية الذي يحرض على تقديم الجديد الذي سيمنح الجمهور أثر الدهشة المطلوب. لكن على مصمم العروض البهلوانية أن يعمل مع مصمم رقص Choreographer ، فسيرك الشمس ليس مجرد شقلبات على الهواء. فهو عرض درامي راقص، وبطبيعة الحال يعم الإثنان مع المؤلف الموسيقي ومع كاتب نص العرض. ومصمم الرقص من أهم عناصر العرض ، فلأن العرض الدرامي صامت، فأن الممثلون(والذين هم أيضا فنانو السيرك) يسردون القصة عبر تعابيرهم الجسدية ، ومجموع الرقصات هو سيناريو القصة كلها.
    أحد ثوابت سيرك الشمس الأخرى أنه لا يستعمل شبكات الأمان للبهلوانيين على الإطلاق. فيستخدم بدلا عنها الأسلاك المثبته بالسقف، فالبهلواني الذي يقوم بشقلباته على الهواء لا يسقط على الأرض بل يكمل عرضه معلقا على الهواء، مما يتطلب احضار عنصر اخر إلى عرض سيرك شمس، ألا وهو مصمم الرقصات الهوائية(!!) وهو الذي يجعل حركات البهلوانيين في الهواء مدهشة ومعبرة وذات مغزى وليس مجرد شقلبات عشوائية.
    كما يستعين السيرك في كل عرض بمصصم ميكانيكي، مهمته أن يبتكر ارجوحات والات بهلوانية جديدة لدفع عنصر الإدهاش ولا يمله الناس بالتكرار (عليه أن يبتكر الالات وان يدرب البهلوانيين عليها وأن يصممها مضافة إليها شروط السلامة والأمن للبهلوانيين)
    هل انتهينا؟ ليس بعد. هناك مصمم الإضاءة للعرض، وأخيانا يصحبه مصمم المؤثر الضوئي الديجيتال (شيء له علاقة بالتصميم على الكمبيوتر) وعلى مصمم الإضاءة أن يعمل مع مؤلف الموسيقى ومصمم الرقصات، والسيناريست ليخلق اللأثر الدرامي اللازم للعرض، والذي لا يقتصر فقط على قوة الإضاءة وخفوتها، بل تتابعها مع الموسيقى ، ألوانها، وأيضا المؤثرات الصورية.
    ثم هناك مصمم الديكور الذي يعمل مع السيناريست، ومصممة الأزياء، والمصمم الميكانيكي، ومؤلف الرقصات ليبتكر مشاهد العرض ومصمم الإضاءة.
    ثم هناك المخرج السينمائي الذي يتابع عرض السيرك منذ الإعداد له، لأنه ليس مجرد مصور لقطات من العرض الحي، بل عليه أن يبدع فيلما دراميا موسيقيا سيركيا، لذا هو يتابع العرض منذ فترة اعداده، ويعمل مع السيناريست والمؤلف الموسيقي وفني الإضاءة مصممة الأزياء و الماكيير ليتأكد أن كل هذه العناصر ملائمة لعدسة كاميرته ولرؤيته الإخراجية المختلفة عن الرؤية الإخراجية للعروض الحية في السيرك.(!!)
    مخرج سيرك الشمس يعمل مع 10 مخرجين ملحقين subdirectors سوية ليخرجوا بالرؤية الملائمة لرؤية مخرج السيرك ، غير عمله مع فنانو السيرك ومقدمو العروض الذي قد يصل عددهم إلى خمسين فنان أو أكثر ، في كثير من الأحيان عليه أن يستعين بخمس مترجمين للتواصل معهم.
    إنه الفن في أعلى تجلياته. يتخطى اللغات، الألوان والحدود التي تحاول أن تقيد كل نوع فنيا بمعزل عن الفنون الأخرى.
    بالطبع لم أذكر عمل مخرج السيرك مع طاقم الإدارة و مصمموا الدعاية والإعلان والعروض، وفوق كل ذلك العمل تحت شروط الإنتاج من ميزانية وصرف (!!!)

    ليس عجيبا أن مخرج السيرك يجهش بالبكاء عند انتهاء كل عرض، ويسمي كل عرض بانه عرض حب، فالعمل تحت هذه الظروف تتطلب انسجاما وتناغما وسلاما، وتفاني لا يولده سوى الحب.
    الأجمل في سيرك الشمس هو حرصه الدائم على الإبتكار، فحتى عامل الدهشة التى تكون في كل عرض من عروضه، يحرص السيرك ألا تصبح عامل رتابة تحسب على السيرك.
    فالسيرك سيقدم عروضا تعتمد فنون التزلج و البهلوانيات الجليدية)، وعروضا مائية، بالإضافة إلى أنه سيقدم عرضا سيركي خاص احياءا لذكرى فنان الروك المشهور : الفيس بريسلي، سيكون العرض تحية للفنان، ولموسيقى الروك وما تمثله من معاني التمرد والحرية والخروج عن السائد.
    ألم أقل لكم أن : سا! سيه لار... هذا هو الفن!!
    !!
                  

07-01-2007, 04:02 PM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الفن (Re: Maysoon Nigoumi)

    سا! سيه لار... هذا هو الفن!!

    ملاحظتي الاؤلى انك حقا تكتبين بتاني وحرص
    وهناك عمل ومجهود واضح بالعنايه باللغه
    شكرا يا غاليه

    ..
                  

07-01-2007, 05:58 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الفن (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    العزيزة ... ميسون ... تسلمي


    قراءة أولى ... محصولي منها لا يمكنني
    من المجادلة المترقية إلى متن الموضوع .

    إذن فأنا اللحظة تحت { الإستفزاز } الإبداعي
    والذي آمل أن يجد بعض خلايا حية فى منزع الأدب
    من ذهني ... حتى يتفاعل معها موضوعيا وحتى
    أتمكن من أن أعيد توقيع هذا السيرك , بما يحقق
    إضافة فكرية فى مسألة أدبية ... أو أن أفهم
    ولو قليلا مما تستفهمين ...

    ... وهكذا الحال حين ينبثق الإبداع على مضمار
    إستثنائي متجاوز لخطوط التقليد ومتقاطع حتى
    مع روافد الحداثة ... فهنا كل الطلاقة وهنا
    تجليات العزم الإبداعي حين يعتزل الحدود ...
    وحين يرفع ذاته إلى مصاف الموضوع , وموضوعه
    إلى مسارات بهلوانية وفنون تحط على الشارع
    فتجعله مسرحا ... ملونا بسائر قطع الإبداع

    ... تجلي مغاير ... وشأن للتأمل .


    شكرا ميسون ... أنت مدهشة


    مع مودتي
                  

07-01-2007, 08:41 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الفن (Re: HAYDER GASIM)

    بقدر ما أقول أني لا أسطيع العودة...استرق بعض الدقائق أمام الجهاز
    شهاب:
    المقال أتيى بعد تشديب مضني...ولم أفلح رغم ذلك في اختصاره إلى صفحتين للأسف.. صحيح أن البلاغة في الإيجاز...لذا تدرك أن كلامك يعني لي الكثير، خاصة حكاية العنية باللغة (أو العناية بأي شيء)

    حيدر ...لم أنسى ردك "الذكي" على مقال الإنيغما... كان نقدك هادئادون أن يكون باردا
    يسعدني أن السيرك اجتذب عقلك الناقد
    my time is up
    ولكني حتما سأعود
                  

07-01-2007, 09:16 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الفن (Re: Maysoon Nigoumi)

    الاستاذة ميسون
    تحية طيبة. وربنا يحلك بالسلامة كما يقول السودانيون!
    او ربما ربنا حلاك بالسلامة. ولكن اغلب الظن كنا سنعرف حينها.
    وتريدين قياس او تقييم او نقد كتابتك قبل الولادة وبعدها. هل كتبتى اثناء الحمل وفى مراحله المختلفة كتابة منتظمة وتسمح بالتقييم الموضوعى؟
    وهل تضمنين انك سوف تكتبى اى شئ بعد الولادة؟
    _______

    هذه المقالة مليانة بالافكار والتوصيف والتأمل الباطنى المدهش شأن كتاباتك.
    ولكننى احسست ان المقدمة الفلسفية عن الابداع والتذوق يمكن الاستغناء عنها هنا ونشرها مستقلة. ففيها تجريد وعمومية تسمح بنزعها من هذا المقال. وهكذا يكون عندنا مقالين. فائضين عن حاجة بعضهما الى بعضهما.
    ولقد لاحظت غرامك بالمقدمات الفلسفية فى كتابة المقالات. philosophical framework
    وعلى اهمية هذه المقدمات واصالتها فانها تشوش الموضوع الرئيس. وتزيد عدد كلمات المقال. وقد تجلب الملل.
    +++++++++

    حفزتنى كتابتك الجميلة عن السيرك للبحث عن هذا السيرك فى الانترنيت. وقضيت سحابة نهارى فى القراءة عنه، ومشاهدة بعض صور عروضه.
    كما شاهدت نتفآ على الفيديو من عروضهم، بما فيها عرض فايكارى الذى تفضلتى بالكتابة عنه. ولكن ليس من رأى كمن سمع. وبطبيعة الحال من رأى مثلك وكتب بالتفصيل مبدع هو الاخر.
    شكرآ لك على اشراكنا هذا الجمال وحفزنا على البحث والفضول..
                  

07-01-2007, 10:03 PM

محمد حنفي

تاريخ التسجيل: 07-01-2006
مجموع المشاركات: 143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الفن (Re: Adil Osman)

    ميسون سلامات
    أعجبتني القدرة على الكتابة من وجهة النظر هذه .
    ماهية الابداع و عمل الفنان خصوصا, في مثل مبدع الفنون الأدائية، الكتابة عن ما ينتاب الفنان من حالات وهو يكابد ذاته ,إذ أن (الولادة) تأخذ في كل لحظة قدر من ذات والمولود هو اشلاء المبدع الشخصية. الفنان اكبر مقدم أضاحي بشرية ويكاد يماثل متعة العمل ألم عمله
    ذكرتني الكتابة بمقال للمخرج جواد الاسدي عن خصوصية فن الممثل قدم له بالقصة اليونانية عن طفل المثال الذي ظل يرقب والده يعمل لزمن طويل ينحت في الصخرة وعندما فرغ الفنان من عمله صاح الطفل دهشةً
    : كيف عرفت ان الحصان يختبئ في الصخرة؟!
    Ca cet l'art
    شكرا لطلاوة الكلام
    و شكرا جبريل جدو لاعب الاكروبات السوداني الوحيد على الحبل
    محمد حنفي
                  

07-01-2007, 11:12 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الفن (Re: Maysoon Nigoumi)

    حمد لله علي السلامة وكريم يربي في عزك وعز الصديق عصمت الدسيس
    مرحب بعودتك ايتها الاميرة صاحبة القلم الشيق

    مبروك المولود وسلامي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de