لوسي الإثيوبية (Lucy}

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2007, 06:30 PM

عزيز عيسى
<aعزيز عيسى
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 1459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
لوسي الإثيوبية (Lucy}



    في إثيوبيا يطلقون عليها إسم (دنكنيش) Dinknesh المدهشة أو الغالية أو (نفيسة) بالسوداني، أما عالميا تعرف بإسم (Lucy) وهو إسم أطلق على أقدم هيكل عظمي بشري يتم إكتشافة حتى الآن والذي يبلغ عمره حوالي 3.2 سنة. وقد تم إكتشافة في إثيوبيا بإقليم عفار (Afar) قبل حوالي 33 عاما أي في العام 1974 بواسطة المكتشف الإمريكي الدكتور دونالد جونسون Dr. Donald Johnson أستاذ علوم الأنثروبولجي Anthropology ومدير مركز الأعضاء البشرية بجامعة أريزونا ASU في الولايات المتحدة الأمريكية.

    لقد تم الإتفاق بين هيئة المتحاف القومية للعلوم الطبيعية الأمريكية والحكومة الإثيوبية على نقل الهيكل العظمي لـ (لوسي) من إثيوبيا وإحضاره الى الولايات المتحدة بغرض إجراء بعض الدراسات العلمية ثم عرضه في المتحاف على الجمهور في عدة مناطق بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك لمدة ستة أعوام كاملة إبتداء من 31 أغسطس الجاري.. وتعتبر مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية كأول محطة عالمية سيتم عرض الهيكل العظمي (لوسي) فيها خارج حدود إثيوبيا. وسيكون العرض في المتحف القومي للعلوم الطبيعية بمدينة هيوستون إعتبارا من 31 أغسطس ولمدة 8 شهور متتالية، ومن المحتمل أن تليها مدينة نيويورك ثم مدينة دينفر بولاية كلورادو ومدينة شيكاغو.. وتجدر الإشارة الى أن إدارة متحف سميثونيان Smithonian في واشنطن العاصمة رفض عرض الهيكل العظمي لـ (لوسي) بحجة أن العظام هشة للغاية وقابلة للإنكسار في أي لحظة ولا تتحمل التحريك، ونصح القائمون على المتحف بعدم تحريكها من مكان الى آخر خوفا من تحطمها وإصابتها بتلف.
                  

08-27-2007, 06:32 PM

عزيز عيسى
<aعزيز عيسى
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 1459

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لوسي الإثيوبية (Lucy} (Re: عزيز عيسى)



    وقد ذكر يوهنس هيلاسلاسي أحد الأثيوبيون المهتمين بدراسة العلوم الإثيوبية بالمتحف القومي للعلوم الطبيعية بمدينة كليفلاند ولاية أوهايو حيث تم إجراء التجارب على الهكيل هناك، ذكر بأن الهيكل العظمي لـ (لوسي) فعلا حدث به بعض الـتلف نتيجة للتحريك واللمس المتكرر والأختبارات العلمية التي أجريت خلال الـ 6 أعوام الماضية.

    نقل (لوسي) وعرضها للمشاهدين خارج أثيوبيا أحدث ضجة كبرى بين أوساط الإثيوبيين حول العالم برفضهم وعدم القبول على نقل الهيكل خارج البلاد بحجة أنها تراث غالي وثروة وطنية يجب المحافظة عليه وإن دعت الضرورة لعرضها لجمهور المشاهدين حول العالم يجب على الراغبين الحضور الى إثيوبيا لمشاهدتها حتى تستفيد البلد من العائد ماديا.
    أما الحكومة الإثيوبية ترى غير ذلك حيث تعتبر (لوسي) كسفير للبلاد وعرضها في مناطق مختلفة حول العالم سيزيد من التعريف بالبلاد عالميا بالإضافة الى قيمتها وتقديمها كمادة علمية تعتبرها خدمة للعالم للإستفادة منها في إجراء الأبحاث العلمية والتعليمية.

    لقد وصل الهيكل العظمي (لوسي) الى مدينة هيوستن قبل حوالي ثلاثة أسابيع، وقامت قناة تلفزيون أي بي سي (ABC)المحلية بعرض برنامج تلفزيوني خاص عن (لوسي) يوم الجمعة الماضي 23 أغسطس قدمت فيه نبذه عن إثيوبيا وألقت بعض الأضواء على بعض الملامح والأماكن الأثرية مثل الكنيسة التي يحتفظ بداخلها الإثيوبيين باللوح الذي كتبت عليه الوصيا العشرة (Ten Commandments) - كما عرض التلفزيون المنطقة التي أكتشف فيها الهيكل العظمي لـ (لوسي).
    يزمع المهاجرين الإثيوبيون في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية إقامة مظاهرات إحتجاجية كبرى يوم الجمعة 31 أغسطس في ميدان هيرمان بارك وهو اليوم الذي يصادف إفتتاح المعرض إحتجاجا على نقل هيكل (لوسي) من إثيوبيا والمطالبة بمقاطعة المعرض.. وكما ذكر أحد الأخوة الإثيوبيين بأن المستفيد الأول والأخير من عرض هيكل (لوسي) هو المتاحف الأمريكية والحكومة الأثيوبية فقط حيث بلغ سعر تذكرة الدخول للشخص الواحد مبلغ 20 دولارا أمريكا وسيستمر العرض خلال المدة من 31 أغسطس 2007 وحتى 20 إبريل 2008، وقد بيعت حتى الآن أكثر من 2150 تذكرة دخول لمشاهدة الهيكل العظمي لـ (لوسي) في اليوم الأول فقط أي ما يعادل مبلغ 43000 دولار أمريكي.


    ومن ضمن المحتويات التي سيتم عرضها في المتحف إحدى العملات الإفريقية القديمة النادرة وكتاب من المصحف الشريف مخطوط بالحروف العربية القديمة بالإضافة الى إكتشافات أثرية أخرى تم الحصول عليها في منطقة اكسوم(Aksum) القريبة من بحيرة تانا.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de