|
لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟
|
عرفنا عن تاريخ السودان الوثني ما قبل اليهودية والمسيحية والاسلام الكثير وخاصة الاسر النوبية الملوكية الحاكمة بجل ملوكها وتفاصيل حياتها بداياتها ونهاياتها... وايضا عرفنا عن السودان المسلم كل سلطناته وممالكه واماراته ومشيخاته...الا السودان المسيحي المنحصر في مملكتي علوة والمقرة المسيحيتين لم نملك معلومات وافية عنهما عن اسماء ملوكهما واخبار الثقافةوالادب فيهما وما اللغة السائدة انذاك... واسباب سقوطهما واندثارهما!..هل كان ذلك بسبب نقص المعلومات التاريخيةام انه بفعل فاعل مع سبق الاصرار والترصد اراد( فط سطر) كبير من مكوناتنا التاريخية الاساسية!؟
افيدونا يا اهل التاريخ!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: هشام هباني)
|
اخـونا الـحبيب ودهـباني، تـحياتي وتـقديري،
كـتبت لـك مـداخلة طـويلة جـداً عـن المـوضوع دا ولـكن للاسـف إتـمسحت قـبل ارسـالها واحـبطتني جـداً يارجـل! تـاريخ الـسودان الـمسيحي يا رجل اغـتيل مـن ازمـنه بـعيدة جـدا، وفـصول كـتيرة مـن تاريـخنا مـازالت تـتعرض للـتشويه والاخـفاء الـمغرض لـخدمة الـمشروع الـعربويسـلامي. الـمكتبة الـعالمية كـلها يـا راجل حـتى اقـدم الـكنائس الافـريقية فـي الاسـكندرية وجـنوب افـريقيا تـفتقر بـشكل كـبير لمـعلومات عن هـذه الـحقبة مـن تـاريخنا الـمسيحي!! الـموضوع طـويل وعـندوا تـعقيدات كـتيرة. سـاعود للبوست الجـميل دا لاحـقاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: Ahmed Alim)
|
الاخ الكريم هشام هبانى ... تحياتى والله يا اخى ده بوست مهم جدا وينقر فى عصب التاريخ السودانى المهمل ، لأن الذين كتبوا كتبوا التاريخ السودانى من ابناءه تجاهلوا عن قصد هذه الحقبه المهمه من تاريخ السودان ,, رغم ان آثار تلك الحقبه بقيت فى ثقافتنا وعاداتنا وحتى شتايمنا(ينعل صليبك) ،، ولكن لا ندرى لماذا نتنكر لجزء مهم ومكون أساسى لتاريخنا؟؟،، قد يقول البعض ان هذه الفتره ارتبطت بالاستعمار الاثيوبى لنا ،،لان الشواهد التاريخيه تؤكد ان الامبراطوريه الاثيوبيه قد كانت مسيطره على المنطقه الممتده من تخوم البحر الاحمر حتى مناطق السنغال فى المحيط كما اشار الى ذلك (هيرتودس)... نرجو من الاخوه المؤرخين المختصين بالمنبر رفد هذا البوست الهام جدا فى اعتقادى.. والله يكمل زينتك بالعلم يا عمده فى اثارتك لهذا الموضوع... ولى عوده..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: Adam Mousa)
|
عزيزنا ادم موسي
سلامات
Quote: والله يا اخى ده بوست مهم جدا وينقر فى عصب التاريخ السودانى المهمل ، لأن الذين كتبوا كتبوا التاريخ السودانى من ابناءه تجاهلوا عن قصد هذه الحقبه المهمه من تاريخ السودان ,, رغم ان آثار تلك الحقبه بقيت فى ثقافتنا وعاداتنا وحتى شتايمنا(ينعل صليبك) ،، ولكن لا ندرى لماذا نتنكر لجزء مهم ومكون أساسى لتاريخنا؟؟،، قد يقول البعض ان هذه الفتره ارتبطت بالاستعمار الاثيوبى لنا ،،لان الشواهد التاريخيه تؤكد ان الامبراطوريه الاثيوبيه قد كانت مسيطره على المنطقه الممتده من تخوم البحر الاحمر حتى مناطق السنغال فى المحيط كما اشار الى ذلك (هيرتودس)... نرجو من الاخوه المؤرخين المختصين بالمنبر رفد هذا البوست الهام جدا فى اعتقادى.. والله يكمل زينتك بالعلم يا عمده فى اثارتك لهذا الموضوع... ولى عوده.. |
هنالك يا عزيزي فجوات في تاريخ السودان تحتاج لردمها حتي يكتمل البنيان التاريخي الطبيعي المكون للشخصية السودانية وهو بنيان الهوية السودانية وهنا نشخص ام العلل والداءات الاساسية التي تساهم في صياغة هذا الواقع المعطوب المشوب بعدم الثقة والمصداقية في عديد من الخطابات السياسية الراهنة وهي تغلب الموقف الايديولوجي لتختذل الوطن في مفاهيمها الخاصة وهي عقلية اقصائية تتناقض مع مصلحة الوطن العليا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: Ahmed Alim)
|
العزيز احمد
سلامات
Quote: تـاريخ الـسودان الـمسيحي يا رجل اغـتيل مـن ازمـنه بـعيدة جـدا، وفـصول كـتيرة مـن تاريـخنا مـازالت تـتعرض للـتشويه والاخـفاء الـمغرض لـخدمة الـمشروع الـعربويسـلامي. الـمكتبة الـعالمية كـلها يـا راجل حـتى اقـدم الـكنائس الافـريقية فـي الاسـكندرية وجـنوب افـريقيا تـفتقر بـشكل كـبير لمـعلومات عن هـذه الـحقبة مـن تـاريخنا الـمسيحي!!
|
في انتظار مساهمتك لاثراء هذا الموضوع الشيق ودي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: هشام هباني)
|
شكراً يا هشام على هذا البوست الحيوي والمهم للغاية وكلنا مع اسئلتك المشروعة والجميله والتي ان وجدت الاجوبة من أهل الاختصاص سيكون البوست واحدة من الاسهامات الثرة التي تثري الفكر والمعرفة خاصة بتلك الحقبة التي تبدو "مفطوطة" بحسب تعليقك الجميل عليها.
تجدني مداوم على هذا البوست بعد أن يدلي ذوي الاختصاص بدلوهم فيه.
وكل عام وانت واسرتك بألف خير بمناسبة الأعباد المسيحية والأسلامية المقبلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: HOPEFUL)
|
عزيزنا وقريبنا جمال ود الزاكي
سلامات
Quote: شكراً يا هشام على هذا البوست الحيوي والمهم للغاية وكلنا مع اسئلتك المشروعة والجميله والتي ان وجدت الاجوبة من أهل الاختصاص سيكون البوست واحدة من الاسهامات الثرة التي تثري الفكر والمعرفة خاصة بتلك الحقبة التي تبدو "مفطوطة" بحسب تعليقك الجميل عليها.
تجدني مداوم على هذا البوست بعد أن يدلي ذوي الاختصاص بدلوهم فيه.
|
شكرا لمروركم ونتمني ان نساهم سويا في تقصي حقيقة هذه الفجوة الهامة في التأريخ السوداني لنعيد هذا السطر( المفطوط) الي مكانه في خارطة التاريخ السوداني لمزيد من التوازن في بناء الهوية السودانية المهزوزة! وكل العام وانت والاسرة بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: هشام هباني)
|
ألأخ هشام
هذا الـموضوع إشتغلت عليه في منتصف الثمانينا عقب الإنتفاضة مع مجموعة باحثين من مصلحة الثقافة بهدف تصميم أطلس ثقافي منذ حضارة الشهيناب ثـم النوبة الـمروية ثـم النوبة الـمسيحية فسنار الاسلامية ثـم الـمهدية ودولة السودان الحديث..وبالفعل جمعنا الـمادة وبدأنا في التصميم ولكن قبل النهاية حدث إنقلاب الناس ديل فتوقف الـمشروع بل وأعدمت الـمادة بأن رموا بها وعن قصد في فناء مصلحة الثقافة وتعرضت للأمطار والغبار...هذا من ناحية..وأما إذا تصفحت كتابات مكي شبيكه ويوسف فضل وعون الشريف قاسم فتجد أنها هي التي اسست لهذه العقلية التي تحتقر كل من لايمت لتأريخ العرب والاسلام بصلة..وأضف الي ذلك ثقافة الدولة التي إنولدت من رحم مؤتمر الخريجين إذ هي ثقافة عربية إسلامية كما الـمح إلي ذلك كل من الـمحجوب وخضر حمد..بل وإن خضر حمد كتب في مذكراته بأنهم أرسلوا أغنية(فيكي رايح بالي..ياغزال الروض)لـمعهد الـموسيقي العربية بالقاهرة ليتم توزيعها موسيقيا لتكتسب بعد عربيا..بـل وإن نشيد الخريجين او(الـمنفستو الثقافي)يقول بصريح العبارة{نحن امة اصلها للعرب و دينها خير دين)...ختاما هل سمعتم بالـملك (جورج..king Georg).فهو مسيحي سوداني اقام علاقات دبلوماسية مع ملوك بغداد...ولـمزيد من الـمعرفة هنالك كتابات جعفر ميرغني في مجلة{حروف}والتي كانت تصدر عن جامعة الخرطوم ثـم اوقفت عن الصدور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: abdalla elshaikh)
|
كارلوس العزيز
سلامات يا جميل
Quote: هذا الـموضوع إشتغلت عليه في منتصف الثمانينا عقب الإنتفاضة مع مجموعة باحثين من مصلحة الثقافة بهدف تصميم أطلس ثقافي منذ حضارة الشهيناب ثـم النوبة الـمروية ثـم النوبة الـمسيحية فسنار الاسلامية ثـم الـمهدية ودولة السودان الحديث..وبالفعل جمعنا الـمادة وبدأنا في التصميم ولكن قبل النهاية حدث إنقلاب الناس ديل فتوقف الـمشروع بل وأعدمت الـمادة بأن رموا بها وعن قصد في فناء مصلحة الثقافة وتعرضت للأمطار والغبار...هذا من ناحية..وأما إذا تصفحت كتابات مكي شبيكه ويوسف فضل وعون الشريف قاسم فتجد أنها هي التي اسست لهذه العقلية التي تحتقر كل من لايمت لتأريخ العرب والاسلام بصلة..وأضف الي ذلك ثقافة الدولة التي إنولدت من رحم مؤتمر الخريجين إذ هي ثقافة عربية إسلامية كما الـمح إلي ذلك كل من الـمحجوب وخضر حمد..بل وإن خضر حمد كتب في مذكراته بأنهم أرسلوا أغنية(فيكي رايح بالي..ياغزال الروض)لـمعهد الـموسيقي العربية بالقاهرة ليتم توزيعها موسيقيا لتكتسب بعد عربيا..بـل وإن نشيد الخريجين او(الـمنفستو الثقافي)يقول بصريح العبارة{نحن امة اصلها للعرب و دينها خير دين)...ختاما هل سمعتم بالـملك (جورج..king Georg).فهو مسيحي سوداني اقام علاقات دبلوماسية مع ملوك بغداد...ولـمزيد من الـمعرفة هنالك كتابات جعفر ميرغني في مجلة{حروف}والتي كانت تصدر عن جامعة الخرطوم ثـم اوقفت عن الصدور |
ومن غيركم يا قبيلة الابداع المثقفون الوطنيون الحقيقيون سيعيد الينا ما فقدناه في هذا الدرب المازوم من( هدومنا) علي مقاساتنا الوطنية التي تناسب الجميع والتي نزعها عنا قسرا ذلك الاعور الدجال السوداني وهو في هيئة مثقف اختذالي اقصائي يحاول ان يلبسنا ثيابا علي مقاساته كمن يريد قسراان يلبس ( البكيني) للفيل الكبير!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: هشام هباني)
|
المسيحية أول ديانة سماويه دخلت شمال و اواسط السودان .و يرجع دخول المسيحيه للسودان الي حوالي منتصف القرن السادس الميلادي عندما قامت ممالك في شمال و اواسط السودان اتخذت من المسيحيه ديانة رسميه لها.
تشير كتب التاريخ الي قيام ثلاث ممالك مسيحيه في السودان :
1- مملكة نوباتيا (543م) و عاصمتها فرس.
2- مملكة المقرة و (569م) عاصمتها دنقلا الغجوز.
3- مملكة علوه(580م) و عاصمتها سوبا.
و قد كانت الكنيسه الارثوذكسيه بالسودان تابعه للبطريركيه الارثوذكسيه في الاسكندريه بمصر ، و كانت تستخدم اللغه القبطيه و اليونانيه ، فضلا عن اللغه المرويه . و حولت الهياكل الوثنية السائده وقتئذ الي كنائس، ثم شيدت الاديره للرهبان.
في العام 1323م اندمجت مملكتا المقرة و نوباتيا في مملكة واحده وفيما بين عامي 641 – 645م فتح المسلمون بلاد النوبه بقيادة عبد الله بن ابي السرح و انتهي الأمر بعقد الصلح بين الطرفين فيما عرف باتفاقية البقط . و في عهد الملك مرقوبوس ملك النوبة الارثوذكسي ، دخل المسلمون بلاد النوبة و صاهروا ملوكهم فكانت تلك بدايات التمازج بين النوبة و العرب .
نبذه عن الكنائس في السودان
1- الكنيسه القبطيه الارثوذكسيه:.
تحتوي الكنيسة القبطية الارثوذكسيه بالسودان علي مطرانيتين الأولي بالخرطوم و يرعاها الأنبا دانيال مطران كرسي (الخرطوم و جنوب السودان و اوغندا) و الثانية توجد بأم درمان و يرعاها الأسقف صرابامون أسقف عطبره وامدرمان و النوبة و شمال السودان و يبلغ عدد الكنائس القبطية علي مستوى الولايات بالسودان عدد 21 كنيسة بها 15 مبشرا أجنبي و تمتلك الكنيسة عدد 41 مدرسه ، 81 منزلا ،63 عربه ، 5 مراكز صحية و 50 مركزا اجتماعيا و مزرعة .
2 - الكنيسة الكاثوليكية:
يبلغ عدد الكنائس الكاثوليكية في مختلف ولايات السودان 372 كنيسة ثابتة بالاضافه إلي 272 كنيسة عشوائية و سبعه مزارع موزعه في كل من ولايات الخرطوم ، بحر الغزال ، الاستوائية ، شمال كرد فان ، جنوب كرد فان ،دار فور ، كسلا ، القضارف ، الجزيرة ، بور تسودان ، الشمالية ، سنار ، النيل الأزرق ، النيل الأبيض و يبلغ عدد المبشرين الأجانب نحو 335 مبشرا .
تمتلك الكنيسة 126 مدرسه ، 167 منزلا ، 367 عربه ، مستوطنه صحية ، 33 مركزا للخدمات ، وسبعه مزارع.
3- الكنيسة المشيخيه الانجيليه:
تمتلك الكنيسة الانجيليه عدد 39 كنيسة ثابتة ، 266 كنيسة عشوائية ،32 مبشرا أجنبيا ، 48 عربه ، 72 منزلا ، 38 مدرسه معهد ، 9 منظمات ، 5 منظمات طوعيه ، 27 مركزا اجتماعيا و عدد 2 مزرعة .
الكنائس التابعة للمذهب الإنجيلي:
أ/الكنيسة الانجيليه في شمال السودان.
ب/الكنيسة السودانية الداخلية.
ج/كنيسة إفريقيا الوسطي الداخلية.
د/ كنيسة المسيح السودانية .
ه/ الكنيسة اللوثريه.
4- الكنيسة الاسقفيه:
تمتلك الكنيسة الاسقفيه عدد 4 كنائس ثابتة بولاية الخرطوم ، 100 كنيسة عشوائية يرعاها المطران بوليس إدريس و بها كنائس فرعيه في كل من ولايات أعالي النيل الاستوائية و الشمالية بجانب الممتلكات الأخرى.
و يبلغ عدد الكنائس الثابتة في كل ولايات السودان 31 كنيسة لها 24 ابرشيه 20 منها توجد بجنوب السودان – 4 موزعه بكل من الخرطوم ، كاد وقلي ، الأبيض و بور تسودان
و للكنيسة 41 مبشرا أجنبيا ، 175 كنيسة عشوائية ، 38 منزلا ، 35 معهدا و مدرسه ، 15 مركزا اجتماعيا ، 5 منظمات طوعيه، 39 عربه.
5- الكنيسة اليونانية الارثوذكسيه:
تعتبر من الكنائس القديمة ، و مقرها بالخرطوم ،شارع الجمهورية و لها كنائس فرعيه في كل من بور تسودان – مدني-الأبيض.
وقد تم ترسيم المطران تيتوس في الخرطوم في الحادي عشر من مايو1997م خلفا للمطران السابق دبونسيوس ا لذي استقال في مارس 1997م ويتبع للكنيسة عددا من المدارس.
6-كنيسة الاثيوبيه الارثوذكسيه بالسودان:-
وضع حجر أساسها الإمبراطور السابق هيلا سلاسلي وكان ذلك في عام 1960م وهي ألان في رعاية المطران الإنباء موسي ومقرها في الخرطوم (2).
7-الكنيسة ألاريتريه الارثوذكسيه:-
تأسست عام 1983م في منزل تم استئجاره بحي الطائف بالخرطوم ، ويرعاها الأب بدروس حاقوس ولها فروع في معسكرات اللاجئين المنتشرة من الخرطوم إلي بور سودان والصلاة فيها تؤدى باللغتين لتقريه(لغة االاريتريه) والعربية.
8 -كنيسة سيده البشارة للروم الملكيين الكاثوليك:-
تأسست في امدرمان حوالي 1800م ثم أسس فروعها بالخرطوم عام 1910م إبان الحكم الثنائي ، وتتبع لكنيسة انطاكيه بسوريا ويرعاها الأب جورج جميل بنا بشارع الجمهورية.
9-كنسية الأرمن الارثوذكسيه بالخرطوم(2):-
كليه النيل اللاهوتية:-
تأسست في عام 1988م في الخرطوم بحري وذلك بغرض تخريج القساوسة والمعلمين لتدريس ألتربيه المسيحية ، وترعاها الكنيسة المسيحية الانجليزيه بالسودان والمدير لهذه الكلية هو الأب مايكل تشون لوي وعميدها الأب ناصر لطفي داؤود بركات.
في عام 1995م خرجت هذه الكلية 23 قسيسا ومعلما للتربية المسيحية.
وفي عام 1997م خرجت الكلية 4097 قسيسا ومعلما للتربية المسيحية
بها 18 أستاذا بدرجه الماجستير من بينهم اساتذه أجانب ويتم التدريس بالغة الانجليزيه.
تعريف بعض مصطلحات الوظائف والاختصاصات
في المجالات الكنسية
1/ الكنيسة:-
بيت ألعباده - بيت الرب عند المسيحيين وتشرف علي النشاط الدعوى لأبناء طائفتها زواج، موت ، ......الخ.
2/ الارساليه:-
مؤسسة تابعه للكنيسة أو مستقلة عنها تختص بالنشاط البشري وما يتفرع عنه من نشاطات تعليمية ثقافية ، صحية ، اجتماعيه ، تجاريه......الخ.
3/ كاتدرائية:-
مقر كرسي ألقياده الكنسية(المطران) مع قيامها بكافه وظائف الكنيسة.
4/ الابرشيه:-
أداره كنسية مستقاة إداريا وماليا تحت إدارة مطران .
5/البابا أو الحبر الأعظم:-
راس الكنيسة الكاثلوكيه وينتخب مدي الحياة وهو معصوم عن الخطاء عند الكاثوليك.
6/ الكاردنيال:-
اعلي وظيفة دينيه في سلم الكنيسة الكاثوليكية ، ومن الكاردنيلات يتم اختيار البابا ، فهم الذين يقومن بترشيحه واختياره ، وهم الذين يحددون سياسة الكنيسة العامة والخاصة.
7/ المطران أو الأسقف:-
وهي الرتبة التي تلي الكاردينال، والأسقف يدير أداره كنيسة متكاملة مثلا مديريه الخرطوم تعتبر محدده متكاملة يديرها أسقف.
8 /الكاهن أو القسيس أو الأب:-
وظيفة دينيه كبيرة يحصل عليها المسيحي الكاثوليكي بعد إن يقوم بدراسات دينيه متخصصة ويعمل لمده سنه في الكنيسة وبعض الأعمال الكنسية كالتعمير ليقوم بها إلا قس بدرجه الأب.
9/التعمير:-
منح الطفل اسما كنسيا بعد الطقوس الدينية، يتم فيها مسحه بالماء المقدس-ماء نهر الأردن.
10/القداس: -
صلاه دينيه جامعه أشبه بالحفل.
المصدر: نشره حكوميه رسميه صادره من الحكومه وتوجد فى وزارة الاوقاف ..اقراها وتأمل كيف يتم اختزال تاريخ مهم ومكون اساسى من مكونات ااسودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: محمد مكى محمد)
|
نعم اخي هشام .. مصادر قليلة التي تناولت هذه المرحلة التاريخية رغم أهميتها .. سبعمائة عام ظل خلالها ملوك الممالك النوبية علي المسيحية بعد حملة ابن أبي السرح وإتفاق البقط .. المسلمون لم يفتحوا بلاد النوبه رغم تعدد حملاتهم إليها .. من المصادر التي تناولت هذه الفترة . كتاب الإسلام والنوبة في العصور الوسطي للدكتور مصطفي محمد مسعد ـ اظنه باحث مصري .. من المصادر القديمة كتاب كنائس مصر لابي صالح الأرمني .. من المصادر الحديثه ـ تاريخ المسيحية في الممالك النوبية القديمة للأب ج ـ فانتيني . غير أن أهم مصدر عن هذه الفترة هو كتاب (الأسواني ) الذي إعتمد علية المقريزي وقيل أن هذا المصدر الهام فقد !؟ هنالك معلومات متفرقه حوتها مؤلفات عربية قديمة مثل صور الأرض ـ لإبن حوقل ، فتوح مصر ـ بن عبد الحكم ، مروج الذهب المسعودي ، ومؤلفات للمقريزي . والإدريسي . لدي بحث اعددته يحمل عنوان معالم التطور الإجتماعي والسياسي في السودان القديم والوسيط ، لم يطبع وينشر بعد ، سوف أورد لك الجزء المتعلق بملامح الشعب النوبي ونظمه السياسية بعد دخول المسيحية لاحقا .. وهو بحث منهجه مختلف عن منهج البحوث التأريخية المتخصصه رغم الإعتماد علي مصادرتاريخية ، لانه يعني بالكيان الإجتماعي وحركة تطوره أكثر من وقائع التاريخ واحداثه وسير الحكام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: هشام هباني)
|
عمي هباني اعجبني الموضوع و اسمح لي بان اضيف
يبدأ تاريخ السودان في المناهج المدرسية منذ دخول العرب السودان ... و قد تم تعليمنا انا ما قبل ذلك كلام فاضي ؟؟؟؟؟؟! بمعني ان الاسلام يجب ما قبله و دة ممكن التاكد منه لو رجعت لكتب التاريخ في المتوسطة زمان و حسة في مرحلة الاساس و حتي الثانوي نسبة لاننا اخر دفعة في السلم التعليمي القديم اتذكر في مرحلة ثانية متوسطة كتاب التاريخ كان يتحدث عن الممالك القديمة مثل اثار نبته و الممالك المسيحية القديمة و لم يتم تدريسه لنا طيلة السنة بحجة انوا دة علم لا ينفع ... بكل بساطة كدة ..... اظن كل منا لديه فكرة مشوشة عن مملكة دنقلا و المقرة و علوة فكرة عامة ليست بشكل متخصص ... من الذي يعرف شيئاً عن تاريخ مملكة مروي اقدم عاصمة في العالم و اول من عرف المعدن ( الحديد) ... هل هذا تقصير مننا ام من الباحثين و لا سياسة مستمرة للطمس
مثلما نحن نفتخر بالدخول العرب الاسلام و بالثورة المهدية و و و و ..... كل ذلك مما يعتبر زخر للتاريخ لماذا لا يتم تدريسنا بشكل شفاف و محايد كل شئ عن من نحن و التاريخ و الشعوب و الثقافة التي مزجت و جابت في النهاية السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: هشام هباني)
|
الأخ / هباني لك الود ليس التاريخ المسيحي وحده الذي يعاني من اشكاليات في تاريخنا السوداني .. فالمسكوت عنه في التاريخ السوداني كثير .. لقصور ذهني ... أو لتعصب ... والأنكي الكسل الاكاديمي الذي وسم الدراسات التاريخية السودانية لاسيما في الدراسات الجامعية وفوق الجامعية ( الماجستير والدكتوراة ) .. فالمناهج الدراسية التاريخية في جامعاتنا حتي العريق منها لم تراوح مكانها منذ زمن طويل .. اما لقصور .. أو لتقصير ( لا يوجد اليوم بقسم التاريخ بجامعة الخرطوم استاذ مختص بالممالك المسيحية ) فاما قد هاجروا أو هجروا ... ولازال الخلاف محتدمابين دراسة هذة الفترة كتاريخ أم تترك للأثاريين مؤونة هذا البحث ؟؟؟ هباني : بنظرة سريعة لمؤلف الدكتورة ميمونة مرغني حمزةعن رسائل الماجستير والدكتورارة في التاريخ عن الجامعات السودانية حتي اليوم ( وهو كتاب ليس أمامي الان ) ستفاجأ كما فوجئت أنا بقلة ( الأصح ) ندرة الرسائل العلمية في هذا الحقل بصورة تثير الريبة والخوف .. فسيأتي يوم تندثر فيه هذه الحقبة وكيف لها أن تبقي في أذهان شبابنامالم تدرس ولم يكتب عنها؟؟؟؟ ويبقي السؤال : لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذا ما أسعي للأجابة عنه ـ ابراء للذمة العلمية ـ في ورقة عن الدراسات التاريخية السودانية المعاصرة لومد الله في العمر .. ورجعنا البلد !!! وحتي وقتها يبقي لك الود يا هباني ... عمر حميدة ( بتاع تاريخ في المعاش الاجباري)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: Omer Hummeida)
|
شهاده المتداخل الاخير عمر حميده " استاذ التاريخ قديما باداب جامعه الخرطوم" تشبه شهاده عبدالله بنى سلام على قومه بنى اسرائيل فى سوره الاحقاف لانه ميدانيا عمل بقسم التاريخ باداب الخرطوم الذى يعتبر الورشه الاولى التى تفرخ المؤرخين الذين يكتبون تاريخ السودان فى عصوره المختلفه وعبره يتم تفويج الدارسين الى ماوراء البحار للتحضير فى مجال علمى يحتاجه القسم عليه لاشهاده فوق شهادته اذاتكرم بالاسهاب فى هذا الباب ... امر اخر يا عمر حميده يختص بالتاريخ السودانى فى مناطق لم يتطرق المؤرخون الوطنيون اليها كثيرا تكرم الاخ بدر الدين الامير بانزال كتابا جديدا فى هذا المنبر ترجمه الشاعر النور عثمان ابكر عن الالمانيه لرحاله المانى اسمه ناختيقال يهمنى كقارى انا تعبر بهذا البوست لنستمتع بحديث استاذ التاريخ الملم عبر قلمك فى هذا النجاز ولك التحيه والاعتذار لهبانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: Omer Hummeida)
|
العزيز دكتورعمر حميدة
كل العام وانت بالف خير واهلا بك بيننا كسبا ثمينا في هذا المنبر
((ليس التاريخ المسيحي وحده الذي يعاني من اشكاليات في تاريخنا السوداني .. فالمسكوت عنه في التاريخ السوداني كثير .. لقصور ذهني ... أو لتعصب ... والأنكي الكسل الاكاديمي الذي وسم الدراسات التاريخية السودانية لاسيما في الدراسات الجامعية وفوق الجامعية ( الماجستير والدكتوراة ) .. فالمناهج الدراسية التاريخية في جامعاتنا حتي العريق منها لم تراوح مكانها منذ زمن طويل .. اما لقصور .. أو لتقصير ( لا يوجد اليوم بقسم التاريخ بجامعة الخرطوم استاذ مختص بالممالك المسيحية ) فاما قد هاجروا أو هجروا ... ولازال الخلاف محتدمابين دراسة هذة الفترة كتاريخ أم تترك للأثاريين مؤونة هذا البحث ؟؟؟ هباني : بنظرة سريعة لمؤلف الدكتورة ميمونة مرغني حمزةعن رسائل الماجستير والدكتورارة في التاريخ عن الجامعات السودانية حتي اليوم ( وهو كتاب ليس أمامي الان ) ستفاجأ كما فوجئت أنا بقلة ( الأصح ) ندرة الرسائل العلمية في هذا الحقل بصورة تثير الريبة والخوف .. فسيأتي يوم تندثر فيه هذه الحقبة وكيف لها أن تبقي في أذهان شبابنامالم تدرس ولم يكتب عنها؟؟؟؟ ويبقي السؤال : لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذا ما أسعي للأجابة عنه ـ ابراء للذمة العلمية ـ في ورقة عن الدراسات التاريخية السودانية المعاصرة لومد الله في العمر .. ورجعنا البلد !!! وحتي وقتها يبقي لك الود يا هباني ...)) ما سردته انفا يا دكتور عمر بايجاز حول احوال التاريخ والمؤرخين في السودان موضوع خطير جدا ولا اعتقد انه موضوع عفوى وبهذه السهولة يمكن تجاهله...لانه موضوع يتعلق بذاكرة شعب تؤثر سلبا وايجابافي حراكه السياسي والاجتماعي والثقافي وهو موضوع لا بد من تناوله بكتابات شجاعة وعميقة للتحرى في مسبباته لانه في اعتقادي ذو صلة وثيقة بازمتنا السياسية الحالية والتي يحاول اعداء الوطن اختذالنا فيها بخطابهم الاحادي او الاعور ولذلك من مصلحتهم طمس الذاكرة الوطنية و( فط سطور) كثيرة منها لان وجودها يعيق رؤيتهم الاحادية الشوهاء. شكرا دكتور عمر حميدة وفي انتظار مساهماتك الثرة الكثيرة في هذه المواضيع الاستراتيجية الهامة وانتم علماؤنا اهل لها بخبراتكم ومؤهلاتكم وحسكم الوطني السليم.
الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: هشام هباني)
|
الاستاذ الفاضل محمد على طه الملك مع اطيب تحيه لك من الشكر والتقدير على هذا العمل الجميل الذى تناولت فيه تفاصيل كثيره الحصول عليها لايتحقق الا بجهد مقدر وعمل متواصل اسال الله ان يوفقك فيه
اشرت الى الفتره التى تلت سقوط مروى من 330 بعد الميلاد وحتى القرن السادس ( دخول الميسحيه الى بلاد النوبه) حوالى قرنين واعتبرتها انهاالفتره التى مهدت الى تخلص النوبيين وبقايا المرويين الذين تفرقوا فى المنطقه من المؤثر العقدى الفرعونى مما سهل قبولهم بالنصرانيه
Quote: ولـعــل الـمعـالـم الـمـتـواضـعــة لـلـنـظـم الـسـيـاسـيـة الـتى حـكـمـت تـلـك الـفـتـرة ، أظهـرتـها في عـيــون الـبـاحـثـيـن وكـأنـهـا مـرحـلـة إنـتـقــالـيـة ، جــاءت لـتـفـكـيــك بـنـيــة الـعـقـيـــدة الـفـرعـونــيــة وخـفــض وهــجـهـا وكـســر ســيـطـرتـها عـلى الـعــقــول ، تـمهـيــدا لعــبــور العـقـائــد الـتـوحـيــديــة الـجـديــدة |
وحسب الاقتباس ادناه اوضحت ان اعتناقهم للدين المسيحى كان امرا وجدانيا واسقطت المؤثر الكهنى واشكال التدين والعبادات السابقه من الاعتبار
Quote: كان إعـتـنـاقهم لـلمسـيـحـيـة أمرا وجـدانـيا وعـقـليـا لم يـدفـع الـيه رد الـفعـل تجاه ممارسـات الـكهـنـة او شــدة الـقـبـضـة الـحـاكـمة ، كـما فعـلـت الـشـعـوب الـتى رضـخـت لجحـيم الـحـكم الـرومانـي قـبـل المسـيـجـيـة ، وهـذا مـا دفـع ( كـروفـورت ) لـيـلـفـت الإنـتـبـاه قـائـلا أن بـلاد الـنـوبـة كـانـت مـن الـبـلـدان الـقـلـيـلـة فى العـالم إنـقـادت لـتـعـالـيم المـسـيح دون أن تـخـضـع لـنـظـم الـقـانـون الـرومانـي (15). |
وكانى اراك تود ان تقول ان سقوط مروى على يد عيزانا نتج عنه اختفاء الرموز الدينيه من حياه النوبيين او( ما يمكن ان نسميهم سكان المنطقه النوبيه ) وان فتره القرنين كانت خاليه من المؤثر العقدى والروحانى كمحصله لتفرقهم فى المنطقه فى مجموعات صغيره لم تجد الفرصه للانتظام او للتجمع فى شكل حضرى الا ترى ان فى هذا تغيب للعنصر العقدى ومحو للرمزالدينى وهى عناصر ضروريه فى كل المجتمعات البشريه وقل ان نشهد مجموعه من البشر مهما قل عددها تخلوا من الرموز الدينيه والعقيده كضروره لاستمرار حياتهم وتحقيقا للاستقرار الداخلى لعناصرهم وصولا الى انتظامهم كمجموعه متجانسه وهذا الامر اثار الشكوك والقلق لدى فى السابق وقبل ان اطلع على مبحثيك ولى قراءة اخرى اتمنى ان تشاركنى في تفنيدها تركز بحثى فى الفتره المرويه وما قبلها الاسره 25 التى تلت عصر اخناتون الذى شهد عصره تحولا من عباده امون الى اتون والارتداد السريع عنه وانا ارجح استمرار عباده اتون فى المنطقه النوبيه فى الفتره الاخيره من مملكه نبته وحتى سقوط مروى بمعنى اخر ارجع الانفصال الذى تلى الاسره 25 و حتى مملكه مروى عن فراعنه مصر الى الاختلاف العقدى .. حيث استمرت نبته ومن بعدهم المرويين فى عباده اتون مقابل رجوع المصريين الى عباده امون انا اميل الى تصديق ان مملكه مروى كانت تدين باليهوديه او اى شكل من اشكال ديانات التوحيد وهذا الامر ايضا يفسر ذكر ترهاقا فى التواره كملك اثيوبى وخروج بعانخى الى اشور لنصره اليهود ويعطى مبررا مقبولا لسلاسه انتقال النوبيين الى المسيحيه وقبولهم بها كدين سماوى يتوافق مع عقيده التوحيد ( اتون) ويعطينا قراءة منطقيه لسبب انعزال المنطقه النوبيه عن مصر والامر الاخر الذى لفت نظرى وجود (المذبح) فى معابد نبته ومروى وهى تقليد يهودى ارتبط بمعابدهم التاريخيه فى اشور واورشليم وحتى معبد بوهين فى حلفا خلافا لطريقه الفراعنه فى البناء كان مبنيا بالطوب وهو الاسلوب المتبع فى اشور للبناء وذكر ان بعثات الاثار وجدت فيه سروج احصنه وهى غير مألوفه لدى الفراعنه المصريين وكما ان قدوم عبزانا للقضاء على مروى يمكن القول بانه كان للقضاء على المملكه اليهوديه التى كان المسيحين بعد انتشار ديانتهم يضعون امر القضاء على اى تواجد يهودى فى الارض ضروره ايمانيه وهذا التفسير يتوافق مع حرب الاباده التى شنها عيزانا ومن تبعوه من ملوك الحبشه للقضاء على اليهود فى كل من اثيوبيا واليمن والجزيره العربيه( حممله ابرهه) واليهود فى ذلك العهد لم يكونوا مستهدفين بالتبشير بل كان القصد التخلص منهم والقضاء عليهم عقابا لصلبهم للمسيح وبالفعل لم يكن قدوم عيزانا لنشر المسيحيه فى مروى وكان للقضاء عليها ومحوهم من الوجود والمصادر التاريخيه توضح تعقبه للمرويين وتنكيله بهم بعد سقوط مملكه مروى وكما ذكرت انت فى مبحثك ان كشف الابجديه المرويه سيساعد الباحثين فى معرفه الكثير عن مملكه مروى اتمنى ان لايطول انتظارنا
Quote: مثـل ( سـقـلوذ ) منـطقة السـكوت والمحـس الآن |
Quote: وعـن مـنـطـقـة ( سـقـلوذ - محافـظة دنـقـلا الحـالـيـة ) قــدم وصـفـا لحـيـاة أهـلها قـائـلا :- أنـها شـبـيهـة بـأرض الإسـلام ، ولـعـلـه عـنـي أرض مـصـر |
الاخ الفاضل محمد الملك الامرالاخر ورد ذكر سقلود فى موضعين مره ذكرت انها منطقه سكوت وفى الاخرى اشرت الى انها محافظه دنقلا الحاليه اكون شاكرا لو وضحت ايهما المعنى بسقلود سكوت ام محافظه دنقلا فى الختام لك من خالص التحايا واتمنى ان احظى باتصال عن طريق ال اسكاى بى khalil eisa 2
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا شحيحة المكتبة السودانية حول تاريخ ممالك السودان المسيحية!؟ (Re: amir jabir)
|
Quote: ما سردته انفا يا دكتور عمر بايجاز حول احوال التاريخ والمؤرخين في السودان موضوع خطير جدا ولا اعتقد انه موضوع عفوى وبهذه السهولة يمكن تجاهله...لانه موضوع يتعلق بذاكرة شعب تؤثر سلبا وايجابافي حراكه السياسي والاجتماعي والثقافي وهو موضوع لا بد من تناوله بكتابات شجاعة وعميقة للتحرى في مسبباته لانه في اعتقادي ذو صلة وثيقة بازمتنا السياسية الحالية والتي يحاول اعداء الوطن اختذالنا فيها بخطابهم الاحادي او الاعور ولذلك من مصلحتهم طمس الذاكرة الوطنية و( فط سطور) كثيرة منها لان وجودها يعيق رؤيتهم الاحادية الشوهاء. شكرا دكتور عمر حميدة وفي انتظار مساهماتك الثرة الكثيرة في هذه المواضيع الاستراتيجية الهامة وانتم علماؤنا اهل لها بخبراتكم ومؤهلاتكم وحسكم الوطني السليم.
الود والاحترام |
كفيت يا ود هباني .. فعلا لذلك القصور صلة وثيقة بأزماتنا السياسية ورمى بظلاله علي ما يعرف بأزمة الهوية وهو الأخطر لما يقود اليه من إهتراء النسيج الإجتماعي وتفككه. آمل أن يسهم الدكتور عمر بعلمة في هذا الخيط . وكل عام الجميع بخير.
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
| |