كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
احذروا يا اهلنا الطيبين كلمة ( زول ) في لغة اليهود معناها (رخيصصصصصصصصص)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
(العبد لله ) وهو الذي كان شيخ (البرالمة) في تلكم الكلية بقسم اللغة العبرية وقد تجاوز الثلاثين من العمر وله من العيال البنت والولد فقد تعود استاذي المصري محمدي منصور وهو استاذ ضليع في قواعد اللغة العبرية ( الله اطراه بالخير) مناداتي وبشكل دائم كلما دخل المحاضرة ( ازيك يا زول) وكنت اعتبرها من باب المداعبة المصرية للسودانيين بالاكثار من هذه المفردة ومفردة ( ابو سمارة) الشائعة الاستعمال في مصر في مداعبةالمصريين اخوانهم السودانيين . لكن بعد تخطي عتبة المرحلة الاولى وفي اول درس في المطالعة العبرية في السنة الثانية والعبدلله كان مندمجا في تلكم الحصة مرت بين السطور كلمة (زول) في موضوع كان يتناول السوق والتسوق والسلع والاسعار وكان المحاضر آنذاك هواستاذي دكتور صبحي النجار وهو فلسطيني بحر في لغة اليهود فاستوقفته مقاطعا اياه طالبا منه شرح معنى مفردة (زول) فضحك وهو يدرك تماما سر اهتمامي بهذه المفردة فأجابني ضاحكا معناها رخيص يا زول؟) وفي اللحظة غلي الدم في عروق العبد لله وشكرته وجلست كل المحاضرة ( مبوذا محنبكا متلشا ومطرما ) ولم اشارك ابدا في اية نقاش الى ان انتهت المحاضرة وكانت المحاضرة التالية لاستاذنا ( ودبمبة) دكتور محمدي فحياني وهو يدخل قاعة الدرس وقد حياني كعادته بذات (المصيبة) ولم احيه بل ظللت (مبوذا) الى ان انتهت المحاضرة وقد لاحظ ذلك الدكتور محمدي ورايت قلقا في عينيه يقول (ابو سمارة يبدو عرفها؟؟) . ما ان انتهت المحاضرة حتى كنت وراءه ( مان تو مان) وقلت له بالحرف( بالله يا دكتورمحمدي رجاء لا تناديني يا زول وانا عرفت معناها) .فضحك كثيرا واعتذر لي كثيرا وقالها بالحرف ( والله ما ااصدش كده يا حبيبي) وطلب مني الذهاب الى مكتبه فذهبت معه حتى المكتب واصر علي ان اتناول كوب الشاي معه وناقشني في اصل الكلمة وكيف تسربت الى ثقافة السودان وكيف العقيدة التلمودية لليهود جعلت منهم شعبا عنصريا يعتقد ان بقية البشر خلقوا لخدمة اليهودواسموهم في العبرية (غوييم) اي الاغيار من هم غير اليهود ودون اليهود لان اليهود هم (شعب الله المختار) حسبما جاء في التوراة وتحدثنا عن تاريخ اليهود في مصر ونفيهم في زمن بعض الفراعنة في فترة النبي موسى عليه السلام في بعض الجزر المصرية في النيل في جنوب مصر حيث كانت تنشط هنالك تجارة الرقيق في المناطق الحدودية بين مصر والسودان اي في مناطق النوبة العليا وبالتأكيد اطلق المصطلح (زول) بمعني رخيص لذلك الجنس المسترق والمستعبد اي السود المسترقون من جنوب مصر ما يعرف ببلاد السودان الحالية هذا الحزام الاسود جنوب الصحراء والمعنى واضح في العبرية . وقد سمعت ان العلامة المرحوم بروفسور عبد الله الطيب قد اوجد لمصطلح ( زول) تخريجا وتصريفا من لغة الضاد بمعنى مغاير للمعنى العبري ولكن المنطق يقول ان هذا المصطلح لو كان عربيا قحا حسب تخريج عالمنا الجليل هنا يتبادر الى الذهن سؤال هام : لماذا لم يكن هذا المصطلح شائعا في لغة العرب في بواديهم في نجد والحجاز وقحطان وهي بواد عربية خالصة ام ان عرب السودان اكثر عروبة من الاصل والله اعلم ؟؟ (اها يا اخوان انا من داك اليوم شايل عكازي معاي والراجل اقول لي يا زول ؟؟)
|
|
|
|
|
|
|
|
زوووووووووووووووووووووووووول (Re: هشام هباني)
|
الغالية و(الزولة) سابقا نادية عثمان ما فيش حد اغلى من اهلنا وما فيش بلد اغلى من بلدنا وما فيش (زول) اغلى من زولنا والدنيا دار الزوال والزول السمح فات الكبار والقدرو والبقية تميها يا غالية اخوك (الزول) سابقا هباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زووووووووووووول (Re: هشام هباني)
|
salam, just by chance, today I heard a very nice meaning for (zoal) from a person from Najd area in Saudia, he told me that he found the meaning in old arabic books, so you have to be proud of being zoal, regards Dr. Yasir
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احذروا يا اهلنا الطيبين كلمة ( زول ) في لغة اليهود معناها (رخيصصصصصصصصص)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: هشام هباني)
|
الأخ هشام السلام عليكم و رحمة الله فعلا كلمة زول فصيحة وهاك معناها من القاموس المحيط للفيروزأبادي:
Quote: والزَّوْلُ: العَجَبُ، والصَّقرُ، والشُّجاعُ، وع باليمنِ، والجَوادُ، والشَّخْصُ، والبَلاءُ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ، وهي: بهاءٍ، ج: أزْوالٌ.
|
بالمناسبة حذفت أحد المعاني حياء و من أراد المعاني كاملة يمكنه الرجوع للكتاب. و أرى كون الكلمة عربية و منتشرة في السودان أقرب للمنطق من كونها عبرية و منتشرة في السودان لعدم وجود دلائل على تأثر اللهجة السودانية باللغة العبرية. و كونها غير متداولة الآن في الجزيرة العربية لا ينفي فصاحتها فقد تكون انتقلت إلينا في فترة معينة ثم قل تداولها هناك و هناك أمثلة كثيرة لكلمات فصيحة متداولة في عاميتنا و بوادينا غير معروفة عند الشعوب الأخرى. و لا أريد القول بأن هذا دليل على أننا اكثر عروبة من غبرنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احذروا يا اهلنا الطيبين كلمة ( زول ) في لغة اليهود معناها (رخيصصصصصصصصص)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: هشام هباني)
|
المرجع تاج العروس للزبيدي ويوضح بجلاء ان الزول معناها الشخص:
ن المَجازِ: زَالَ زَائِلُ الظِّلِّ، أي قَامَ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ وعَقَلَ. ويُقالُ: زالَتْ ظُعُنُهمْ، زَيْلُولَةً، كقَيْلُولَةٍ: إذا ائْتَوَوْا مَكانَهُم، ثُمَّ بَدا لَهُمْ، وقولُه: عَنْهُ، أَي عَن اللِّحْيانِيِّ، ولم يَتَقَدَّمْ ذِكْرُهُ، تَبِعَ عِبارَةَ المُحْكَمِ، ونَصُّها، بَعْدَ ما ذَكَرَ: وهذه عن اللِّحْيانِيِّ، وزَالَتْ ظُعُنُهمْ، إلى أَنْ قال: ثُمَّ بَدَالَهُمْ، عنه أَيْضاً، أي عن اللِّحْيانِيِّ كذلك، وهو صَحِيحٌ، وأَمَّا في سِيَاقِ المُصَنِّفِ فالصَّوابُ حَذْفُ لَفْظِةِ عَنْهُ، فتَنَبَّهْ لذلك. وزَاوَلُهُ، مُزَاوَلَةً، وزِوَالاً، بالكسرِ: عَالَجَهُ، وحاوَلَهُ، وطالَبَهُ، وكُلُّ مُحاوِلٍ مُطالِبٍ مُزَاوِلٌ. ومِنَ المَجازِ: هو يزَاوِلُ حاجَةٌ لَه، أي يُحَاوِلُها، ويُقالُ: هو مُمَارِسٌ لِلأَعْمالِ ومُزَاوِلُها. ومَلِلْتُ مُزَاوَلَةَ هذا الأَمْرِ. وتُقولُ: ما زَالَ هذا الأَمْرُ مُدَاوَلاً فيهم أي مُزَاوَلاً بأيْدِيهِمْ. قالَ الأَزْهَرِيُّ: وهذا كُلُّهُ مِن: زالَ، يَزُولُ، زَوْلاً، وزَوَلاَناً. وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ لابْنِ خَارِجَةَ: فَوَقَفْتُ مُعْتَاماً أَزْاوِلُهـا بِمُهَنَّدٍ ذِي رَوْنَقٍ عَضْبِ وقالَ رَجُلٌ لآخَرَ، عَيَّرَهُ بالجُبْن: واللهِ ما كُنْتُ جَباناً، ولكنِّي زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً. قالَ زُهَيْرٌ: فَبِتْنا وُقُوفاً عِنْدَ رَأْسِ جَوَادِنَا يُزاوِلُنا عَنْ نَفْسِهِ ونزُاوِلُهْ وتَزَوَّلَهُ، وزَوَّلَهُ: أِجادَهُ، هكذا في النُّسَخِ، والصَّابُ: أَجاءَهُ، هكذا حَكاهُ الفَارِسِيُّ عن أبي زَيْدٍ. ومِنَ الْمَجازِ: الزَّوْلُ: العَجَبُ، يُقالُ: هذا زَوْلٌ مِنَ الأَزْوالِ. أي عَجَبٌ مِنَ العَجَائِبِ. والزَّوْلُ: الصَّقْرُ. وأيضاً. وأَيْضاً: فَرجُ الرَّجُل. وأيضاً: الشُّجَاعُ، الذي يَتَزايَلُ النَّاسُ مِنْ شَجَاعَتِهِ. وأيضاً: ع باليَمَنِ. وأيضاً: الرَّجُلُ الْجَوادُ، والجَمْعُ أَزْوالٌ، وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيتِ لِكَثِيْرِ بن مَزَرِّدٍ: لقد أَروحُ بالكِرامِ الأَزْوالْ مُعدِّياً لِذَاتِ لَوْثٍ شِمْلاَلْ ومِنَ الْمَجازِ: الزَّوْل الشَخْصُ. وأَيْضاً: البَلاَءُ. وأَيضاً: الْخَفِيفُ، وأَنْشَدَ الْقَزَّازُ: تَلِينُ وتَسْتَـدْنِـي لَـهُ شَـدَنِـيَّةٌ مَع الْخَائِفِ العَجْلانِ زَوْلٌ وُثُوبُهَا وهو أَيْضاً: الظَّرِيفُ مِن الرِّجالِ، قال ابنُ السِّكِّيتِ: يُعْجَبُ مِن ظَرْفِهِ. وقِيلَ: هو الفَطِنُ، وقد زَالَ، يَزُولُ: إذا تَظَرَّفَ، عن ابنِ الأَعْرابِيِّ، وهي زَوْلَةٌ، بِهَاءٍ، يُقالُ: امْرَأَةٌ زَوْلَةٌ، إِذا كانت بَرْزَةً لِلْرِجالِ، وقِيلَ: هي الفَطِنَةُ الدَّاهِيَةُ، وقِيلَ: هي الظَّرِيفَةُ. ووَصِيفَةٌ زَوْلَةٌ: نَافِذَةٌ في الرَّسائِلِ. ج: أَزْوَالٌ، يُقالُ: فِتْيَةٌ أَزْوَالٌ، وفَتَياتٌ زَوْلاَتٌ. وتَزَوَّلَ الْفَتَى، إِذا تَنَاهَى ظَرْفُهُ. ويُقالُ: زَالَهُ، وانْزَالَ عنه، إِذا فَارَقَهُ، الأَخِيرُ مُطاوعٌ لأَزَالَهُ، وزَوَّلَهُ. والزّائِلَةُ: كُلُّ ذِي رُوحٍ مِنَ الْحَيَوانِ، يَزُولُ عَنْ مَوْضِعِهِ، أو كُلُّ مُتَحَرِّكٍ، لا يَقْرُّ في مَكانِهِ، يَقَعُ عَلى الإِنْسانِ وغَيْرِهِ، ومنهُ حَدِيثُ جُنْدُبٍ لجُهَنِيِّ، رَضِيَ اللهُ عنه: فَرَآنِي رَجُلٌ منهم مُنبطِحاً على التَّلِّ، فَرَمانِي بِسَهْمٍ في جَبْهَتِي، فنَزَعْتُهُ ولم أَتَحَرَّكْ، فقال لامْرَأَتِهِ: واللهِ لقد خالَطَهُ سَهْمِي، ولو كان زَائِلَةً لَتَحَرَّكَ. والازْدِيَالُ: الإِزَالَةُ، قالَ كُثَيِّرٌ: أَحاطَتْ يَدَاهُ بالخِلافَةِ بَعْدَما أَرادَ رِجالٌ آخرونَ ازْدِيَالَها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احذروا يا اهلنا الطيبين كلمة ( زول ) في لغة اليهود معناها (رخيصصصصصصصصص)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: abuguta)
|
العزيز ابو قوتة كيف حالك والله مشتاقين وان شاء الله لميت في الاخوان في الرياض غايتو كتر خيرك في مؤازرة اخوك في ( الرخسة) الواقعة فينا دي هسع الضبح والكتل البتقوم بيهو الحكومة السجمانة دي كل يوم ولمن سالوا وزير الخارجية السجمان داك وقالوا ليهو انتو قمتوا بابادة جماعية في دارفور قال ليهم اتو كضابين يا صحافيين الناس الماتو بس خمسة الاف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اها في رخسة بني ادم اكتر من كدي يا ود عمي ولك معزة هباني
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|