|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: هشام هباني)
|
الأخ هشام السلام عليكم ورحمة الله وأحسن الله عزاءكم والدوام لله -----------------------
Quote: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة |
هل بإمكانك أن تطلعنا على المصدر الذي يفيد بجواز الاختلاط في الصلاة عند الكعبة؟ فتوى ؟ نص قرآني ؟ حديث ؟ خبر ؟ قد تجيب بأنك رأيت ممارسة !! حينها سأسألك هل كل ما تراه من ممارسات هل دليل على أن الدين يجوزها ؟ ----------------------------- لك الشكر ------ هامش :طال انتظاري لتوضيح من جانبك بخصوص رسالة التهنئة الغريبة والتي تزامنت مع مناسبة خاصة سعيدة !!!(خوفتني ) أنتظر منك ماسنجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: هشام هباني)
|
Quote: ريد اجابة من اهل العلم الشرعي |
الاخ هشام سلام لا ادعي ذلك ولكن ساقدم ما عرفته من اهتمام خاص بوضع المرأة في الاسلام لم يحرم الدين الاختلاط على الاطلاق حيث كان النساء يصلن في جامع الرسول يحضرن الدروس ويشهدن الغزوات.. قبل عام تخرجت طالبة دكتوراه ببحت بحث كل هذه الاشياء كان مشرف عليه زوجي وقد قراته ودهشت جدا. حيث ان هناك اكثر من 400 راوية للحديث وان النساء كا يشاركن في كل شئ ويعملن بالتجارة..
كما انه سنحت لي فرصة من خلال قسم الدراسات العامة ان أُدَرِس مادة بها الاخلاق المهنية التي تضبط عمل المرأة المسلمة.. لا يوجد اي سبب شرعي يمنع الاختلاط في مكان العمل ما دام هناك التزام بالضوابط الشرعية مثل الثوب الساتر (وليس الحجاب) بالمواصفات الشرعية وعدم الخلوة. وهي اختلاء رجل بأمرأة في مكان لا يخشون دخول شخص عليهم.. كما ترى ايضا في قصة بنات شعيب مع سيدنا موسى قد التقى بهن وتحدث معهن رغم انه غريب عنهن ومشى امامهم حتى وصل بيتهم.. الطالبة المذكورة آنفا الدكتورة ليلى رامي كتبت ان النخبة الاسلامية بدات برجال ونساء في لفة ما جخانين التاريخ تخلفت المرأة وتقدم الرجل ورجحت ذلك لاسباب اجتماعية.. كما ترى لا يوجد ما يمنع من الاختلاط وان هذه الامور التي يتحدث عنها الناس دون دراية
مثل الشهادة والميراث قد كتبها مستشرقون.. وتناقلها الناس دون تمحيص وانا مثلي مثل كم من تعلم تعليم علماني كنت اصدق هذه الاشياء الى ان سنحت لي الفرصة لمعرفة الصحيح..
كما لاحظت الحج به اختلاط فاذا في الاصل ان الاختلاط مشروع ومباح.. والا كان هناك تناقض في الدين.. وهذا مستحيل..
مع التقدبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: هشام هباني)
|
Quote: لا ادعي ذلك ولكن ساقدم ما عرفته من اهتمام خاص بوضع المرأة في الاسلام لم يحرم الدين الاختلاط على الاطلاق حيث كان النساء يصلن في جامع الرسول يحضرن الدروس ويشهدن الغزوات.. |
هذا ليس صحيحا لم تكن الصحابيات يصلين في مسجد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهن مختلطات مع الرجال في الصفوف!! (يعني شكة كده على نحو ما يقع عند الكعبة أحيانا ) بل كانت لهن صفوف مستقلة خلف صفوف الرحال !! ولم تكن الصحابيات يحضرن الدروس في مسجد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم مختلطات باالرجال كما يقع قي اليوم في قاعات الجامعات !! بل ورد أنه قد تم تخصيص يوم لهن ولدروسهن !! الترابيون هم الذين قالوا بإباحة الاختلاط !!! سآتي للتعقيب على قولك :
Quote: لم يحرم الدين الاختلاط على الاطلاق |
لاحقا يا دكتورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الاختلاط في الطواف أصلاً محرم و ممنوع الأصل في الطواف طواف النساء من وراء الرجال..
هكذا طاف نساء المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .. أي الأقرب إلى البيت هم الرجال، ثم النساء من ورائهم.. قال عطاء:
" لم يكن يخالطن، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حَجْرة (معتزلة) من الرجال لا تخالطهم، فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين، قالت: انطلقي عنكِ، وأبت.
يخرجن متنكرات بالليل فيطفن مع الرجال، ولكنهن كن إذا دخلن البيت قمن حتى يدخلن وأخرج الرجال" رواه البخاري في الحج.
وقال عليه الصلاة والسلام لأم سلمة: ( طوفي من وراء الناس وأنت راكبة).. المصدر السابق.
فما يحدث اليوم خلاف الأصل.. ومع كونه خلاف الأصل.. إلا أن الطواف على هذا النحو المحدث (بالرغم من خطئه) لا يقارن بما يدعو إليه دعاة الاختلاط.. إذ يدعون إلى الاختلاط في التعليم والعمل..
وأين اختلاط محدود، في وقت محدود، كما في الطواف، من اختلاط دائم، مفتوح.. في التعليم والعمل؟..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: الواثق الصادق)
|
روى الطبراني في المعجم الكبير عن معقل ابن يسار رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له . قال الهيثمي في مجمع الزائد : رجاله رجال الصحيح ، وقال المنذري في الترغيب والترهيب : رجاله ثقات . وروى الطبراني ايضاً من حديث أبي أمامة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " لأن يزحم رجل خنزيراً متلطخاً بطين وحمأه خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له . وجه الدلالة من الحديثين : أنه صلى الله عليه وسلم منع مماسة الرجل للمرأة بحائل وبدون حائل إذا لم يكن محرماً لها . لما في ذلك من الأثر السيء ، وكذلك الاختلاط يمنع ذلك . فمن تأمل ما ذكرناه من الأدلة تبين له أن القول بأن الاختلاط لا يؤدي إلى فتنة إنما هو بحسب تصور بعض الأشخاص وإلا فهو في الحقيقة يؤدي إلى فتنة ، ولهذا منعه الشارع حسماً للفساد . ولا يدخل في ذلك ما تدعو إليه الضرورة وتشتد الحاجة إليه ويكون في مواضع العبادة كما يقع في الحرم المكي ، والحرم المدني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: يعني شكة كده على نحو ما يقع عند الكعبة أحيانا ) |
شكة عند الكعبة احيانا
سؤال هباني عن الاختلاط ولم يحدد شكة ولا غيرها
المهم ان الاسلام لم يحرم الاختلاط ابدا.. وان الصحابيات كنا مع الرجال دائما في الدرس والجهاد والسيرة النبوية مليانة كلام ذي دا... الجامعة الاسلامية هنا مختلطة بها اكبر العلماء واجلهم لم يعترض احد على ذلك..
وحكمة تحديد اليوم ذكرت كثيرا انهن طالبن بيوم لهن للخجل في السؤال من بعض الامور الخاصة مع الرسول ص. النساء شقائق الرجال بحديث الرسول ص. اول من اسلمت امرأة واتن مبايعات للرسول ص واخذ عنهن البيعة.. وذهبن الى الغزوات
تاريخ مكة والمدينة يشهد على ذلك ولا ننسى تلك المراة التى صلحت سيدنا عمر في المسجد عندما اتي للمشاورة في امر تحديد المهور.. كل هذه الشواهد تخبر ان الحياة كانت مختطلة
Quote: الترابيون هم الذين قالوا بإباحة الاختلاط !!! |
لو قال كدا يبقى كلامو صاح لان الصحيح ان الاسلام لم يحرم الاختلاط ابدا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: الواثق الصادق)
|
قال تعالى: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَاماً وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ * وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾ [يونس: 59-60] ويقول تعالى:﴿وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [النحل:116-117] قال جل ذكره: ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف:33 ] فجعل القول على الله بغير علم أعظم من الشرك بالله لأنه رتب المعاصي في هذه الآية تصاعدياً كما قال أهل التفسير..
كان الأجلاء من الصحابة تعرض لهم المسألة لا يدرون حكم الله فيها فيهابونها ويتوقفون فيها فها هو أبو بكر رضي الله عنه ( يقول أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله بغير علم ) وها هو عمر رضي الله تعالى عنه تنزل به الحادثة فيجمع لها الصحابة ويستشيرهم فيها ، قال ابن سيرين رحمه الله (لم يكن أحد أهيب مما لا يعلم من أبي بكر ولم يكن أحد بعد أبي بكر أهيب مما لا يعلم من عمر) وقال ابن مسعود رضي الله عنه ( يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم ) وسئل الشعبي عن مسألة فقال لا أحسنها فقال له أصحابه قد استحيينا لك فقال لكن الملائكة لم تستحي حين قالت ( لا علم لنا إلا ما علمتنا ) ( وجاء رجل إلى مالك بن أنس أحد الأئمة الأربعة فقال يا أبا عبد الله جئتك من مسافة بعيدة في مسألة حملني إياها أهل بلدي لأسألك فقال له مالك فسل فسأله فقال لا أحسنها فبهت الرجل فقال ماذا أقول لأهل بلدي إذا رجعت إليهم قال تقول لهم قال مالك لا أحسن ) ( وكان الإمام أحمد رحمه الله وهو أحد الأئمة الأربعة يسأل عن المسألة فيتوقف أو يقول لا أدري أو يقول سل غيري ، أو يقول سل العلماء أو نحو ذلك)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: الواثق الصادق)
|
لQuote: تعالى: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَاماً وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ * وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾ [يونس: 59-60] ويقول تعالى:﴿وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [النحل:116-117] قال جل ذكره: ﴿قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ﴾ [الأعراف:33 ] فجعل القول على الله بغير علم أعظم من الشرك بالله لأنه رتب المعاصي في هذه الآية تصاعدياً كما قال أهل التفسير..
كان الأجلاء من الصحابة تعرض لهم المسألة لا يدرون حكم الله فيها فيهابونها ويتوقفون فيها فها هو أبو بكر رضي الله عنه ( يقول أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله بغير علم ) وها هو عمر رضي الله تعالى عنه تنزل به الحادثة فيجمع لها الصحابة ويستشيرهم فيها ، قال ابن سيرين رحمه الله (لم يكن أحد أهيب مما لا يعلم من أبي بكر ولم يكن أحد بعد أبي بكر أهيب مما لا يعلم من عمر) وقال ابن مسعود رضي الله عنه ( يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم ) وسئل الشعبي عن مسألة فقال لا أحسنها فقال له أصحابه قد استحيينا لك فقال لكن الملائكة لم تستحي حين قالت ( لا علم لنا إلا ما علمتنا ) ( وجاء رجل إلى مالك بن أنس أحد الأئمة الأربعة فقال يا أبا عبد الله جئتك من مسافة بعيدة في مسألة حملني إياها أهل بلدي لأسألك فقال له مالك فسل فسأله فقال لا أحسنها فبهت الرجل فقال ماذا أقول لأهل بلدي إذا رجعت إليهم قال تقول لهم قال مالك لا أحسن ) ( وكان الإمام أحمد رحمه الله وهو أحد الأئمة الأربعة يسأل عن المسألة فيتوقف أو يقول لا أدري أو يقول سل غيري ، أو يقول سل العلماء أو نحو ذلك) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: bayan)
|
أنا أورد نصوص واضحة لا لبس فيها و أشرح ما أظن ألا بد من شرحه.. و لكنك تطلقين أحاديث عامة لا تصلح للإحتجاج.. مثلاً : الصلاة في المسجد مع الرجل .. قال رسول الله " خير صفو ف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها " رواه مسلم. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ويمكث هو في مقامه يسيرا قبل أن يقوم قال نرى والله أعلم أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحد من الرجال " رواه البخاري. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق " رواه أبو داود وجعل النبي صلى الله عليه وسلم موضعا للنساء في مصلى العيد ثم أقبل عليهن فوعظهن " رواه البخاري كل هذه الأدلة تدل على أنه لم يحدث اختلاط في المسجد و لا في الدخول إليه و لا في الخروج منه ... هل الاختلاط هو وجود الرجال و النساء في مكان واحد؟ بالنسبة للهجرة ... لا أعرف وجه الدلالة.. لكن المرأة المسلمة أصلاً تسافر مع محرم لها.. فأين الاختلاط؟ مسألة رواية الأحاديث .. طالما أنه تحضر الجمع و الأعياد و تسأل في أمر دينها فلا غرابة إن روت الأحاديث .. لكن أكثر النساء رواية عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم هم أزواجه أمهات المؤمنين.. و لا أدري لماذا تركت الأدلة التي أوردتها في عموم طواف النساء من وراء الرجال و أخذت حديث عائشة لتقولي بالخصوصية أليست هذه انتقائية؟ على العموم المقام مقام نصوص و علم و ليس مجرد جدال.. و أشكرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: الواثق الصادق)
|
Quote: على العموم المقام مقام نصوص و علم و ليس مجرد جدال.. |
انت بتجادل ونصوصك ما مستشهد بها في الحتة الصاح..
Quote: رسول الله " خير صفو ف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها " رواه مسلم. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ويمكث هو في مقامه يسيرا قبل أن يقوم قال نرى والله أعلم أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحد من الرجال " رواه البخاري |
النصوص دي بتوريك شنو؟
انه النساء كانن بيصلن في مسجد الرسول ص يعني يوجد مصليين من النساء والرجال يعني اختلاط بين نوعين..
Quote: هل الاختلاط هو وجود الرجال و النساء في مكان واحد؟ |
ايوة الاختلاط هو وجود الرجال والنساء في مكان واحد
هل يوجد معنى آخر غير ذلك؟
Quote: بالنسبة للهجرة ... لا أعرف وجه الدلالة |
الدلالة الاختلاط . لانه اي واحدة عنده محرم لكن ما هي والمحرم دا فقط هم جماعة من الناس يعني نوعين يعني اختلاط..مع محارم او بدونهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: الواثق الصادق)
|
+
Quote: الاخ هشام سلام لا ادعي ذلك ولكن ساقدم ما عرفته من اهتمام خاص بوضع المرأة في الاسلام لم يحرم الدين الاختلاط على الاطلاق حيث كان النساء يصلن في جامع الرسول يحضرن الدروس ويشهدن الغزوات.. قبل عام تخرجت طالبة دكتوراه ببحت بحث كل هذه الاشياء كان مشرف عليه زوجي وقد قراته ودهشت جدا. حيث ان هناك اكثر من 400 راوية للحديث وان النساء كا يشاركن في كل شئ ويعملن بالتجارة..
كما انه سنحت لي فرصة من خلال قسم الدراسات العامة ان أُدَرِس مادة بها الاخلاق المهنية التي تضبط عمل المرأة المسلمة.. لا يوجد اي سبب شرعي يمنع الاختلاط في مكان العمل ما دام هناك التزام بالضوابط الشرعية مثل الثوب الساتر (وليس الحجاب) بالمواصفات الشرعية وعدم الخلوة. وهي اختلاء رجل بأمرأة في مكان لا يخشون دخول شخص عليهم.. كما ترى ايضا في قصة بنات شعيب مع سيدنا موسى قد التقى بهن وتحدث معهن رغم انه غريب عنهن ومشى امامهم حتى وصل بيتهم.. الطالبة المذكورة آنفا الدكتورة ليلى رامي كتبت ان النخبة الاسلامية بدات برجال ونساء في لفة ما جخانين التاريخ تخلفت المرأة وتقدم الرجل ورجحت ذلك لاسباب اجتماعية.. كما ترى لا يوجد ما يمنع من الاختلاط وان هذه الامور التي يتحدث عنها الناس دون دراية
مثل الشهادة والميراث قد كتبها مستشرقون.. وتناقلها الناس دون تمحيص وانا مثلي مثل كم من تعلم تعليم علماني كنت اصدق هذه الاشياء الى ان سنحت لي الفرصة لمعرفة الصحيح..
كما لاحظت الحج به اختلاط فاذا في الاصل ان الاختلاط مشروع ومباح.. والا كان هناك تناقض في الدين.. وهذا مستحيل..
مع التقدبر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: Abdulgadir Dongos)
|
+
Quote: ترتدي المرأة اللباس الشرعي وتخرج للعلم والعمل.. لا يوجد ما يمنع من ذلك ابدا كما خرجن النساء في عهد النبي ص هاجرن الى الحبشة عندما ضاقت مكةة بهن مع الرجال وهاجرن الى المدينة عندما هاجر الرسول وهناك انصاريات استضافن رجال من المهاجرن منهم سيدنا على كرم الله وجهه وانت تتحدث عن السيدة عائشة قائدة موقعة الجمل الم تخرج مع الرجال لمحاربة على رضي الله عنه؟ ارجعوا الى التاريخ تجدون كثير من الشواهد.. اما ان تعزل عائشة رضي الله فهي من امهات المؤمنين ولهن وضعية خاصة ولا يقاس عليها.. هناك مدونة بها طبقات الصحابيات وراويات الاحاديث.. فكيف يروين الحديث لولا تواجدهن في الجامع.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: bayan)
|
جاء في "لسان العرب" خَلَط الشيء بالشيء يخلطه خلطًا وخلطه فاختلط: مزجه. وخالط الشيء مخالطة وخلاطًا: مازجه. والخلاط: اختلاط الإبل والناس والمواشي. المراد من الاختلاط: نريد بالاختلاط، اختلاط النساء بالرجال، أي: اجتماع بعضهم مع بعض أو اجتماع امرأة مع رجل. وهذا الاجتماع بين المرأة والرجل (وهما أجنبيان) في مكان واحد يترتب عليه عادة وغالبًا مقابلة أحدهما للآخر، أو نظر أحدهما للآخر أو محادثة بينهما. فما حكم هذا الاختلاط من جهة الحظر والإباحة؟ والاختلاط بالمعنى الذي بيناه هل الأصل فيه الحظر أم الإباحة؟ لمعرفة الجواب الصحيح نسأل السؤال التالي: هل المرأة كالرجل تمامًا في الاختلاط مع الرجل الأجنبي منها؟ أي: هل هي في اختلاطها مع رجل أجنبي، كاختلاط رجل مع رجل أجنبي منه دون أي فرق أو اختلاف؟ والجواب: لا، بكل تأكيد، فلم يقل أحد إنها كالرجل في اختلاطها مع الرجل الأجنبي. وحيث أن الأصل في اختلاط الرجل بالرجل الأجنبي هو الإباحة، والمرأة ليست مثله في الاختلاط بالرجل، فالأصل، إذن، في اختلاطها بالرجل هو الحظر وليس الإباحة. وهذا واضح إن شاء الله تعالى. يجوز الاختلاط في بعض الحالات:- إن الحظر هو الأصل في اختلاط النساء بالرجال، ولكن يجوز الاختلاط في بعض الحالات للضرورة الشرعية، أو للحاجة الشرعية، أو للمصلحة الشرعية، أو لجريان العادة بهذا الاختلاط، ونذكر فيما يلي هذه الحالات:
الاختلاط للضرورة
: من أمثلة الاختلاط للضرورة ما قاله الإمام النووي ، فقد قال رحمه الله تعالى: "وقال أصحابنا: ولا فرق في تحريم الخلوة حيث حرمناها بين الخلوة في صلاة أو غيرها. ويستثنى من هذا كله مواضع الضرورة بأن يجد امرأة أجنبية منقطعة في الطريق أو نحو ذلك، فيباح له استصحابها بل ويلزمه ذلك إذا خاف عليها لو تركها، وهذا لا خلاف فيه". ومن صور الضرورة فرار الرجل الأجنبي بالمرأة تخليصًا لها ممن يري بها الفاحشة، إذا كان الفرار بها هو السبيل لتخليصها. ونحو ذلك من حالات الضرورة . - الاختلاط للحاجة:
أ- الاختلاط لإجراء المعاملات الشرعية: وكما يجوز الاختلاط للضرورة يجوز للحاجة أيضًا، ومن حالات الحاجة، ما يستلزمه إجراء المعاملات المالية الجائزة لها من بيع وشراء وغيرهما، لأن إجراء هذه المعاملات يستلزم عادة اجتماعها مع الرجل للمساومة ورؤية محل العقد، ثم إبرام العقد، ولكن يشترط عدم الخلوة بالرجل لأنها محرمة ، كما يلزمها أن لا تخرج متبذلة، وأن تلتزم حدود الشرع وأحكامه في لباسها وفي كلامها وصوتها مع الآخرين على النحو الذي بيناه من قبل. ب- الاختلاط لحاجة مباشرة أعمال القضاء: يجوز للمرأة أن تتولى القضاء في غير الحدود على رأي الحنفية، أو في جميع القضايا بما فيها الحدود عند الظاهرية والإمام الطبري، ومن المعلوم أن مباشرة وظيفة القضاء تستلزم أن تقتضي اجتماعها بالرجال من مُدعين أو مُدّعى عليهم، ولكن يجب أن تحذر من الخلو بهم وهذا ممكن، ولا تقتضيه أعمال القضاء بالضرورة. ج- الاختلاط لغرض تحمل الشهادة: يجوز للمرأة أن تكون شاهدة في قضايا الأموال وحقوقها، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه..?، إلى قوله تعالى: (واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء. ) وتحمل المرأة الشهادة يستلزم حضورها ما تشهد عليه من معاملة، وقد تكون بين رجلين أو أكثر، فيجوز لها هذا الحضور وما يقتضيه من اجتماعها بأطراف المعاملة من الرجال. د- الاختلاط لغرض أعمال الحسبة: ذكر الإمام ابن حزم في "المحلي" أن عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- ولى (الشفاء) – وهي امرأة من قومه –السوق. أي: ولاها الحسبة في السوق، لتأمر بالمعروف من أعمال السوق وتنهي عن منكرات السوق، هذا يستلزم مخالطتها لأهل السوق من الرجال الأجانب حتى تقوم بالاحتساب عليهم. هـ- الاختلاط لغرض خدمة الضيوف: يجوز للمرأة أن تجتمع مع الضيوف الأجانب إذا كان معها زوجها، وكانت هناك حاجة مشروعة لوجودها وحضورها؛ لأن وجود زوجها معها يمنع الخلوة بالأجنبي، وفي واجب الضيافة الذي يستلزم قضاؤه وجود الزوجة فيجوز وجودها ولو أدى إلى اجتماعها واختلاطها بالضيوف. وقد دل على هذا الجواز –جواز اختلاطها بالأجانب –لهذه الحاجة الحديث الشريف الذي أخرجه إمام المحدثين البخاري – رحمه الله تعالى-، وقد جاء فيه: "لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فما صنع لهم طعامًا ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد، بلت تمرات في تور من حجارة من الليل، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته فسقته، تتحفه بذلك". وقد جاء في شرح هذا الحديث: "وفي الحديث جواز خدمة المرأة زوجها ومن يدعوه عند الأمن من الفتنة، ومراعاة ما يجب عليها من الستر، وجواز استخدام الرجل امرأته في مثل ذلك. وفيه جواز إيثار كبير القوم في الوليمة بشيء دون من معه". و- الاختلاط لغرض إكرام الضيف بالأكل معه: ويجوز للمرأة أن تأكل مع زوجها ومع الضيف إكرامًا له أو لغرض مشروع، فقد جاء في "صحيح مسلم" في قصة الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من يُضيف هذا الليلة رحمه الله؟ فقام رجل من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله، فانطلق به إلى أهله فقال لامرأته: هل عندك شيء؟ قالت: لا إلا قوت صبياني. قال فعلليهم بشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج وأريه أنا نأكل: فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه. قال فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبح، غدا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة". قال النووي في شرحه لهذا الحديث: "هذا الحديث مشتمل على فوائد كثيرة.. منها الاحتيال في إكرام الضيف إذا كان يمتنع منه – أي من الأكل-، رفقًا بأهل المنزل لقوله: أطفئ السراج وأريه أنا نأكل، فإنه لو رأي قلة الطعام وأنهما لا يأكلان معه، لامتنع من الأكل". ومعنى ذلك أن الأنصاري وامرأته جلسًا مع ضيفهما للأكل معه وإن لم يأكل فعلاً؛ إيثارًا للضيف على نفسيهما، فأنزل الله تعالى فيهما في كتابه العزيز (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خَصاصة) وفي الحديث أيضًا فضيلة الإيثار. وهذا كله يدل على جواز أكل الزوجة وزوجها مع الضيف، وإنما جاز هذا الاختلاط لحاجة إكرام الضيف والقيام بواجب ضيافته.
ز- الاختلاط في السيارة العمومية لحاجة استعمالها: يجوز للمرأة الخروج من بيتها لقضاء أشغالها المشروعة وإن استلزم ذلك اختلاطها بالأجانب، كأن تخرج من بيتها لزيارة أبويها، أو شراء شيء لها، أو ذهاب إلى المستشفى للعلاج، أو إلى الحمام عند الحاجة إليه، فتضطر إلى ركوب السيارة العمومية فيحصل اختلاطها بالراكبين من الرجال فتجلس بجنب أحدهم أو تقف بجنبه، وقد يحصل الاختلاط في المستشفى عند مراجعة الطبيب أو عند أخذ الدواء ونحو ذلك. وهذا الاختلاط تسوغه الحاجة المشروعة. ح- الاختلاط للقيام بأعمال الجهاد: ومن أمثلة هذا النوع من الاختلاط اشتراك النساء في الجهاد، بأن يقمن بنقل الماء إلى المقاتلين ومداواة الجرحى منهم، ونحو ذلك من الأعمال وكلها جائزة ومشروعة، وإن استلزمت أو اقتضت مخالطة النساء للرجال؛ لأن هذه الأعمال تحقق مصلحة شرعية أذن الشرع الإسلامي للنساء بالقيام بها، ويدل على ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن الربيع بنت معوذ قالت: "كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم نسقي ونداوي الجرحى ونرد القتلى إلى المدينة"، وروى البخاري "أن عائشة وأم سليم – رضي الله عنهما – كانتا تنقلان القرب على متونهما، ثم تفرغانه في أفواه القوم، ثم ترجعان فتملآنها ، ثم تجيئان فتفرغانه في أفواه القوم".
وفي "صحيح مسلم" عن أنس بن مالك قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بأم سليم ونسوة من الأنصار معه إذا غزا، فيسقين الماء ويداوين الجرحى". ط- الاختلاط لغرض استماع الوعظ والإرشاد: ومن اجتماع المرأة بالرجل للمصلحة الشرعية، اجتماع الرجل بالنساء لوعظهن وتعليمهن أمور الدين، سواء كان وحده أو كان معه شخص آخر، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبل ولا بعد، ثم مال على النساء ومعه بلال فوعظهن وأمرهن أن يتصدقن، فجعلت المرأة تلقي القلب والخُرْص". ك- الاختلاط لجريان العادة به: قال المواق- وهو من فقهاء المالكية- في "الموطأ": "هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم أو مع غلامها؟ قال الإمام مالك: لا باس بذلك على وجه ما يعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال، وقد تأكل المرأة مع زوجها ومع غيره ممن يواكله". فالمرأة يجوز لها أن تأكل مع زوجها ومع من اعتاد أن يأكل معه، وكذلك يجوز لها أن تأكل مع من عرف عن المرأة أنها تأكل معه، كما لو كانت تأكل مع قريب لها غير ذي محرم منها. ولكن هذا الجواز لجريان العادة به يجب أن تلتزم المرأة عند مباشرته بالآداب الإسلامية والأحكام الشرعية في لباسها، وكلامها، وصوتها، وما تبديه من زينتها، وفي نظرها الأجنبي، وفي نظر الأجنبي لها. ل- ما جرت به العادة من الاختلاط في الوقت الحاضر: ومن الاختلاط الذي جرت به العادة في وقتنا الحاضر اختلاط النساء بالرجال، في بعض أوساط المجتمع، وذلك في زيارة الأقارب بعضهم لبعض في المناسبات، أو في زيارة الأصدقاء بعضهم لبعض في المناسبات، أو في زيارة الأصدقاء بعضهم بعض في المناسبات أيضًا، فيحصل اختلاط بين النساء والرجال حيث يجلسون جميعًا في غرفة واحدة، وقد يأكلون جميعًا على مائدة واحدة، فهذا النوع من الاختلاط جائز، إذا التزم الجميع فيه بالآداب الإسلامية والأحكام الشرعية المتعلقة باللباس والكلام والنظر وستر ما يجب ستره شرعًا من البدن بالنسبة للنساء والرجال، فعلى المرأة مثلاً أن تلبس اللباس الشرعي الذي بينا أوصافه، وأن لا تبدي من بدنها إلا الوجه والكفين، وأن يكون كلامها وصوتها على النحو الذي بيناه، أن يكون نظرها إلى الرجال خاليًا من الشهوة وكذا يجب أن يكون نظر الرجال إليهن، وأن لا تكون خلوة الرجل بالمرأة، وهذا الذي نشترطه لجواز هذا الاختلاط يشمل الأقارب كأبناء العم والخال، وأبناء العمة والخالة، فهؤلاء بمنزلة الأجانب بالنسبة لاجتماع المرأة بالرجل وبالنسبة للباسها وما تبديه من بدنها، فلا يجوز التساهل معهم في هذه الأمور بحجة أنهم من الأقارب، وقد بينا هذا من قبل. فإذا لم يحصل التزام بهذه الحدود والأحكام الشرعية فلا يجوز هذا الاختلاط.
والله أعلم
وجدت هذا المقال وارى انه اكد ما ذهبت اليه.. وتحدث عن اختلاط الخلوة كما نلاحظ ان سؤال هباني عن الاختلاط العام.. وقد اكدت في حديثي ان الخلوة حرام..الخلوة معرفة في الاسلام باختلاء الرجل بامرأة اجنبية في مكان لا يخشون ان يقاطعهم احد فيه.. بالتأكيد هذا لا يكون مكان العمل ولا الجامع ولا الجامعة ..
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=I...aA&cid=1122528603628
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: Abureesh)
|
Quote: يبدو لي اذا كان الذكور المسلمون دوما يعانون من داء فوبياالفتنة الجنسية وهم يتهيبون الاختلاط بشقيقاتهم النساء رغم جوارحهم الدينية والتربية والتهذيب والتاديب الذي تلقوه في بيوتهم ومدارسهم يبدو ان الخلل يكمن في تلكم الانماط من التربيةوالتهذيب.. |
المشكلة مافي الذكور المسلمين بل الذكور بعامة في امريكا ام الحريات يحدث كل 8 دقائق تعدي على امرأة.. ولا توجد مدينة فاضلة الا بتاعة افلاطون.. في مجتمع مدينة الرسول ص كان هناك تجاوزات.. فهذه هي النفس الامارة بالسوء.. في اي مكان وزمان.. كيف نهذبها وننظر للاخر بانه مجرد انسان وليس نوعه.. هناك الرجل المسلم الذي يغتصب ويتحرش وكذلك هناك الرجل غير المسلم الذي يغتصب ويتحرش لا يوجد دين او فلسفة تبيح هذا ولا يمكن لوم فئة ايضا لانها فقط تنتمي لهذا الدين.. اجد انك تتحامل على الاسلام كثيرا..المسالة ابدا في قصة التحرش والشهوات وكبحها او اطلاقها لا تأطر بدين بل بطريقة التربية من الاسرة او التربية الذاتية حتى التعليم لا ياطرها فمثلا كلنتون رئيس اعظم دولة في العالم تحرش واستقل بنت في مكتبه.. رغم وضعه وتعليمه المميز,, رغم انه غير مسلم ويعيش في دولة مباح فيها اطلاق الشهوات ..لكنه ارتكب جريمة الاستقلال الجنسي هذه الجريمة المقيتة.. مثلا انت قلت انك غير متدين ولكن لا تفعل ذلك. فالسبب ان تربيتك واحتارمك لنفسك يمنعك من وضعها في وضع مثل هذا الاستقامة غير مربوطة بدين او جنس. كلها من القيم الذاتية.. ربنا يجعلك دائما في محل احترام النفس ويقويك على النفس الامارة بالسؤ.. ودمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: bayan)
|
Quote: استوصـوا بالنسـاء خيـرا.." هـو مصـدر أى تشـريع لإعطاء المرأة كامل حقوقهـا المسـاويـة للرجل (وفى إطـار الشـريعـة).. لأن الأمـر الشــرعى واضـح فى أن النبى ترك وصيـة لنـا للإهتمام بحقوق المرأة. |
ابو الريش ابن الخالة بالتواتر كومس فار ساي
تعرف تمنيت لو كان دكتورة ليلي رامي نشرت بحثها عن النخبة..
هي من الجزائر تقرا بثلاثة لغات وجندرية بطريقتها الخاصة بذلت مجهودا جبارا في تتبع النخبة النسوية..عبر الازمان..
انا ما صدقت انه الاسلام ينظر الى المرأة بصورة مساوية الا لما قريت بحثها.. في قصة مؤثرة جدا لما الرسول ص هاجر الى المدينة استقبلوه نساء ورجال عندما حدث الخروج الكبير.. كان النساء الانصاريات يخاوين المهاجرين دون ان يرفض الرسول ص ذلك وسيدنا على اخذته امرأة الا بيتها.. فكرة المخاوية دي ذاتها فكرة ما ساهلة.. الاخوة الاسلامية هي اخوة قوية ومخلصة يشترك فيها النساء والرجال.. بعداك كانت المدينة مدينة الرجال والنساء معا في الحلوة والمرة.. لعلمك انا يوما كنت اردد ان الاسلام ظلم المرأة وحجمها. الان عرفت ان المجتمع هو الذي حجمها..فقط على النساء بالمطالبة حقوقهن الشرعية (الحقوق الشرعية دائما تفهم انها في الفراش موش دي براها قصة غريبة)ز. واتفق معك في ان الرسول ص اوصى في حجة الوداع على النساء لانه يعرف المجتمع سيقيدها يحرمها من حقوقها الشرعية
ولك كل المودة والاخاء..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: bayan)
|
هبانى ياصديق خالى عبداللطيف الفحل
لك وله اجزل الود والتقدير
الاهم من سؤالك ياهبانى هو أن الحج موسم للغزل التغزل
عمر ابن ابى ربيعة كان بستنى موسم الحج
على مضدد عشان هناك يلتقى الحسان كاشفات ويتغزل
بل ويسمى محبوبته والاهم من ذلك ان الحسان
بجن الحج بعشم وامنية ان يشوفهن ابن ابى ربيعة خارج الراقبة المنزلية
ويصفهن بالتفاصيل الدقيقة ويقول أنا مكتول فى حوش هبانى بعداك تعال شوف العرسان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يجوز الدين الاختلاط في الصلاة عند الكعبة ولا....................... (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدر الدين الامير ود اخت عبد اللطيف ود الفحل الفحل التمتاوي!!
Quote: الحج موسم للغزل التغزل
عمر ابن ابى ربيعة كان بستنى موسم الحج
على مضدد عشان هناك يلتقى الحسان كاشفات ويتغزل
بل ويسمى محبوبته والاهم من ذلك ان الحسان
بجن الحج بعشم وامنية ان يشوفهن ابن ابى ربيعة خارج الراقبة المنزلية
ويصفهن بالتفاصيل الدقيقة ويقول أنا مكتول فى حوش هبانى بعداك تعال شوف العرسان
|
انت يا زول داير تلحق امات طه ولا محمود محمد طه ولا محمد طه ولا احمد القرشي طه!!؟
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|