حبر على ورق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 04:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة لؤي محمّد عثمان(لؤى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2004, 05:26 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حبر على ورق

    Quote: * الخصوصية:
    ـ لا يجوز اقتحام خصوصية الفرد أو منزله أو عائلته أو مراسلاته بطريقة جائرة وغير قانونية.
    ـ حرية التفكير والاعتقاد والدين.
    ـ كل شخص حر فيما يفكر أو يعتقد أو يعتنق.
    ـ حرية التعبير.
    ـ لكل شخص الحق في حرية التعبير.
    ـ حرية التجمع.
    ـ لا بد أن يتم الاعتراف بحق الفرد في التجمع السلمي وكل شخص له الحق في حرية التجمع مع الآخرين بما في ذلك حرية تكوين والانضمام للاتحادات التجارية من أجل حماية مصالحه.

    Quote: :
    ـ حرية التعبير.
    ـ لكل شخص الحق في حرية التعبير.
    أعلاه جزء من البند السادس فى إتفاقية نيفاشا التى لم يمر عليها سوَى شهر ، بند (( حقوق الإنسان والحُرّيات الأساسيّة ))

    نص الإتفاقيّة :
    ابرز الاتفاق في بدايته عددا من النقاط التمهيدية تتمثل في الآتي:
    ـ الوعي بضرورة وضع نهاية سريعة للحرب الطويلة والمكلفة في السودان. ـ اقرار وادراك تحرق الشعب السوداني لسلام سريع وقوي.
    ـ الانطلاق من التقدم الذي حققناه من أجل الوصول لاتفاقية سلام دائم في السودان.
    ـ تتويج التقدم الجيد الذي تحقق في عملية السلام بالتوصل إلى تركيبة عادلة لاقتسام السلطة في السودان.
    ـ العزم على المضي في عصر للحكومة التي تقوم على المسؤولية والعدالة والشفافية والاستقامة وقيادة الشعب.
    ـ الاقتناع التام بأن اللامركزية وتفعيل جميع المستويات الحكومية هي مبادئ رئيسية من أجل ادارة عادلة وفعالة للبلاد.
    ـ الاقتناع بحقيقة أن التطبيق الناجح والهادئ لهذا الاتفاق يتوقف بشكل أساسي على شحذ غالبية الشعب السوداني خلفه.
    ـ والاقتناع بأن التطبيق الناجح لهذا الاتفاق سيقدم نموذجاً للحكومة الصالحة في السودان مما سيساعد على تكوين أساس صلب جاذب لوحدة البلاد ويحفظ السلام.
    ـ وبناء على ذلك اتفقت الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان على ما يلي:
    1 ـ وفقاً لاتفاق ماشاكوس الذي تم التوصل إليه في ماشاكوس بكينيا في 26 يوليو 2002 يشكل الاتفاق التالي لاقتسام السلطة جزءاً مكملاً لاتفاق السلام النهائي.
    2 ـ أكدت جميع الأطراف المشاركة قبولها للمبادئ المتفق عليها والتي حددها اتفاق ماشاكوس والهدف الرئيسي للاتفاق التالي هو تحديد كيفية تفعيل تلك المبادئ لاقتسام السلطة.
    3 ـ بناء على اتفاق مشاكوس فإن بنية حكومات السودان خلال الفترة الانتقالية تترتب على الشكل الآتي:
    أ ـ الحكومة الوطنية التي يتوجب عليها أن تمارس السلطة بما يكفل حماية وتعزيز السيادة الوطنية للسودان وتحقيق الرخاء للشعب السوداني.
    ب ـ حكومة جنوب السودان والتي يتوجب عليها ممارسة السلطة في ظل احترام الشعب والحكومات في السودان.
    ج ـ ولايات السودان التي يتعين عليها ممارسة السلطة على مستوى الدولة وتقديم الخدمات العامة من خلال المستوى الحكومي القريب للشعب.
    د ـ ومستوى الحكومات المحلية في السودان.
    4 ـ اتفقت الأطراف المشاركة على أن المبادئ التالية يجب أن تقود الى توزيع السلطات وتأسيس ما يلي:
    أ ـ الاعتراف بسيادة الأمة المكتسبة من شعبها والاعتراف بضرورة استقلال حكومة حنوب السودان والولايات في كل السودان.
    ب ـ التأكيد على ضرورة وجود حكومة وطنية في جنوب السودان بمعايير ونماذج جنوب السودان بما يعكس وحدة البلاد وتعددية شعب السودان.
    ج ـ التسليم بضرورة العمل من أجل تحقيق رخاء الشعب وحماية حقوقه الانسانية وحرياته الأساسية.
    د ـ الاعتراف بضرورة مشاركة شعب جنوب السودان في جميع أشكال الحكومة والمؤسسات الوطنية كتعبير عن الوحدة الوطنية للبلاد.
    هـ ـ السعي من أجل تحقيق أشكال الادارة الصالحة والقابلة للمحاسبة والشفافية والديمقراطية وسلطة القانون في جميع المستويات الحكومية لتحقيق السلام الدائم.
    و ـ ادراك ضرورة اعطاء الصبغة الشرعية للترتيبات المتفق عليها في هذا النص وضرورة تبني قوانين انتخابية عادلة بما فيها حرية تأسيس الأحزاب السياسية على أن تجرى الانتخابات في جميع المستويات الحكومية على الأسس العالمية في الاقتراع المتعارف عليها.
    5 ـ مبادئ الادارة والمؤسسات الحكومية الداخلية ـ في ادارة حكومة الوحدة الوطنية لا بد أن تتوافر الشروط التالية:
    أ ـ لا بد أن يتوافر نظام حكومي لا مركزي مع نظام فعال لنقل السلطات يراعي حكومة حنوب السودان الوطنية والمستويات الحكومية المحلية والولايات السودانية.
    ب ـ لا بد أن يصبح الدستور الوطني المؤقت وهو الاطار الشرعي والدستوري الذي تضمنته الفقرات السابقة في النص، القانون الأعلى للأرض ودستور جنوب السودان ودساتير الولايات. وعلى جميع المستويات الداخلية للحكومة الالتزام به في قوانينها.
    ج ـ لا بد أن تكون الصلة بين الحكومة الوطنية وولايات جنوب السودان من خلال حكومة جنوب السودان وهو المنصوص عليه في الفقرة التالية وفي الدستور الوطني المؤقت ودستور حكومة جنوب السودان.
    د ـ في علاقتها مع بعضها البعض أو مع أعضاء الحكومة الآخرين، يجب على كل المستويات الحكومية وخاصة الحكومة الوطنية وحكومة جنوب السودان وحكومات الولايات الالتزام بما يلي:
    ـ احترام استقلال بعضها البعض.
    ـ التعاون بدلاً من التنافس في أسلوب ممارسة الحكم وتأييد بعضها البعض في تفعيل تعهداتها الدستورية.
    ـ القيام بوظائفها وممارسة سلطاتها كالتالي:
    ـ لا يتعارض دور مع آخر أو سلطة مع أخرى.
    ـ ألا تعطي الحكومة لنفسها سلطة لم ينص عليها الدستور.
    ـ تعزيز التعاون بين الحكومات.
    ـ تعزيز الاتصال المفتوح بين الحكومة والمستويات الحكومية الداخلية.
    ـ تعزيز التنسيق الجيد للأدوار الحكومية.
    ـ المجاهدة لتقديم المساعدة والدعم لجميع المستويات الحكومية.
    ـ السعي لتحقيق التفاعل بين المؤسسات الداخلية.
    ـ تشجيع التسوية السلمية للنزاعات قبل وصولها لمرحلة الخصومة.
    ـ احترام هيئات ومؤسسات المستويات الحكومية الأخرى.
    ـ السماح بالتوافق والتفاعل بين جميع المستويات الحكومية خلال سياق الوحدة الوطنية لتحقيق حياة أفضل للجميع.
    6 ـ حقوق الانسان والحريات الأساسية:
    ـ يتعين على جمهورية السودان بما تشتمل عليه من حكومات في البلاد أن تفي بالتزاماتها التي تنص عليها الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان.
    وتشمل هذه الاتفاقيات الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية والميثاق الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعاهدة الدولية لمكافحة جميع أشكال التمييز العرقي، ومعاهدة حقوق الطفل ومعاهدة العبودية عام 1926 وتعديلاتها والمعاهدة التكميلية لها والمعاهدة الدولية لمنع ومعاقبة جرائم الفصل العنصري والمعاهدة الدولية ضد الفصل العنصري في الرياضة والمعاهدة التابعة لحالة اللاجئين والبروتوكول المكمل لها والميثاق الأفريقي في حقوق الانسان والشعوب ويجب على حكومة السودان أن تسعى لتفعيل اتفاقيات حقوق الانسان التي وقعتها.
    ـ بناء على الاتفاقيات الدولية السابق ذكرها فإن الحقوق التي يتمتع بها المواطن تحت مظلة القانون السوداني تشمل تحديداً مايلي:
    * الحياة: يتمتع كل انسان بحق أساسي في الحياة وهذا الحق لا بد أن يضمنه القانون ولا يحق انتزاعه منه بطريقة جائرة.
    * الحرية الشخصية: لكل انسان الحق في الحرية والأمن الشخصي ولا يحق لأحد اعتقاله أو احتجازه بشكل جائر ولا يجوز حرمان أي شخص من حريته عدا ما ينص عليه القانون.
    * العبودية:
    لا يجوز استرقاق أو استعباد أي انسان ولا بد من القضاء على تجارة الرقيق بشتى صورها ولا يجوز استعباد أي شخص أو اجباره على العمل بالقوة.
    * التعذيب:
    لا يجوز تعذيب أي شخص أو معاملته بطريقة خشنة وغير انسانية أو الاساءة إليه أو معاقبته.
    * المحاكمة العادلة:
    ـ من حق أي شخص يعتقل أن يُعلم بذلك وقت الاعتقال بأسباب الاعتقال وأسباب الادانة في تحديد المسؤولية الاجرامية ضد أي شخص في أية قضية قانونية لا بد أن يحاكم الشخص في محكمة عامة عادلة علنية وأمام جهة مختصة يقرها القانون.
    ـ من حق أي شخص يدان بعمل اجرامي أن يعامل على أنه بريء حتى تثبت إدانته.
    ـ لا يجوز إدانة أي شخص عن عمل قام به ما لم يكن هذا العمل يجرمه القانون الوطني أو الدولي وقت ارتكاب الجريمة.
    ـ عند تقرير ادانة أي شخص فلا بد أن يتم اعلامه بتهمته دون تأخير في حضوره ليدافع عن نفسه بصفته الشخصية أو عبر ممثل يختاره بنفسه وأن يتم تخصيص مساعدة شرعية له في أية قضية بما تقتضيه قواعد العدل.
    * الخصوصية:
    ـ لا يجوز اقتحام خصوصية الفرد أو منزله أو عائلته أو مراسلاته بطريقة جائرة وغير قانونية.
    ـ حرية التفكير والاعتقاد والدين.
    ـ كل شخص حر فيما يفكر أو يعتقد أو يعتنق.
    ـ حرية التعبير.
    ـ لكل شخص الحق في حرية التعبير.
    ـ حرية التجمع.
    ـ لا بد أن يتم الاعتراف بحق الفرد في التجمع السلمي وكل شخص له الحق في حرية التجمع مع الآخرين بما في ذلك حرية تكوين والانضمام للاتحادات التجارية من أجل حماية مصالحه.
    ـ الأسرة والزواج.
    ـ العائلة هي الوحدة الجماعية الطبيعية والأساسية للمجتمع وتحظى بحماية المجتمع والدولة.
    ـ من حق كل رجل وامرأة في سن الزواج المقبول الزواج وتأسيس عائلة وفقاً للقوانين العائلية الموروثة الخاصة بهم.
    * حق التصويت:
    ـ لكل مواطن الحق والفرصة بدون تمييز أو معوقات غير معقولة التصويت والانتخاب في انتخابات دورية حقيقية تكون عامة ومتساوية وتجرى في صناديق سرية وتضمن التعبير الحر عن ارادة الناخبين.
    ـ المساواة أمام القانون.
    ـ جميع الأفراد متساوون أمام القانون ويتمتعون بدون أي تمييز بالحماية العادلة للقانون.
    ـ الحق في عدم التمييز.
    ـ لا بد أن يضمن القانون عدم التمييز بين المواطنين ويضمن لكل شخص الحماية الفعالة والمتساوية ضد التمييز من أي نوع سواء كان على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الآراء السياسية أو غيرها أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الملكية أو المولد والحالة.
    * حرية الحركة:
    ـ لكل شخص الحق في حرية الحركة وحرية اختيار مكان اقامته.
    * حقوق الأطفال:
    ـ لكل طفل الحق في التمتع بالحماية المطلوبة له دون أي تمييز قائم على العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الديانة أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الملكية أو الميلاد.
    * حقوق متساوية للرجل والمرأة:
    ـ لا بد من التأكيد على الحق المتساوي للرجل والمرأة في التمتع بجميع الحقوق السياسية والمدنية المنصوص عليها في ميثاق الحقوق المدنية والسياسية وجميع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المنصوص عليها في ميثاق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
    ـ لا بد أن تنعكس في الدستور الموطن المؤقت جميع الحقوق الانسانية والحريات الأساسية التي يتضمنها الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية ولا يجوز التقليل من هذه الحقوق أو الحط من شأنها بمقتضى الدستور أو الميثاق العالمي للحقوق السياسية والمدنية دون الرجوع للشروط المذكورة فيهما وفي حالة موافقة الرئاسة والمؤسسة التشريعية.
    ـ لا بد من مراقبة الحقوق الانسانية والحريات الأساسية عن طريق جمعية حقوق انسان فسرت في هذا الاتفاق في فقرات لاحقة.
    7 ـ المصالحة:
    وافقت الأطراف المشاركة على الشروع في عملية مصالحة وطنية شاملة في البلاد كجزء من عملية احلال السلام وعلى حكومة الوحدة الوطنية أن تحدد آلياتها وأشكالها وتفعلها.
    8 ـ التعداد السكاني والانتخابات والتمثيل:
    ـ لا بد وأن يتم احصاء التعداد السكاني والانتهاء من هذه العملية قبل نهاية العام الثاني للفترة الانتقالية.
    ـ يبدأ الاستعداد والتخطيط والترتيب لعملية الاحصاء بمجرد توقيع اتفاقية السلام.
    ـ لا بد وأن تكتمل الانتخابات العامة على كل المستويات الحكومية بنهاية العام الثالث للفترة الانتقالية.
    ـ على الأطراف المشاركة الاجتماع قبل ستة أشهر من الموعدين المحددين سلفاً لمراجعة مدى ملاءمة المواعيد المقررة سلفاً.
    ـ لا بد من اتخاذ بعض التدابير اللازمة دون اشتراط الانتهاء منها ودون الانتظار لموعد الانتخابات مثل اعادة التوطين واعادة التأهيل والاعمار واعادة الأسرى وبناء المؤسسات واجراءات تثبيت اتفاق السلام.
    ـ على من يخوض أي انتخابات احترام وانجاز وتقوية اتفاق السلام.
    ـ لا بد من مشاركة مراقبين دوليين للاشراف على الانتخابات.
    ـ تمثيل الشمال والجنوب في الحكومة الوطنية لا بد أن يخضع لاحصاءات السكان.
    ـ التمثيل المتفق عليه هنا مؤقت وربما يتأكد أو يعدل على أساس نتائج الاحصاءات.
                  

07-08-2004, 05:32 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبر على ورق (Re: لؤى)













                  

07-08-2004, 02:27 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبر على ورق (Re: لؤى)



    انها لا تساوي لا ثمن الحبر ولا ثمن الورق


    والمواثيق لا تحمي العهود

    وهذا درس لكل المتفائلين


    كل الود
                  

07-08-2004, 11:15 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبر على ورق (Re: Abo Amna)

    أبوآمنة ، تحيّة ..

    الا تُلاحظ ان الحكومة وجهازها الأمنى يُطبّقان الفقرة رقم ستّة بحذافيرها على الموقع وعلى كتاباتنا وعلى أفراد شعبنا ؟؟ وقال إيه ؟
    Quote: حقوق الانسان والحريات الأساسية:
    ـ يتعين على جمهورية السودان بما تشتمل عليه من حكومات في البلاد أن تفي بالتزاماتها التي تنص عليها الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان.
    وتشمل هذه الاتفاقيات الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية والميثاق الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعاهدة الدولية لمكافحة جميع أشكال التمييز العرقي، ومعاهدة حقوق الطفل ومعاهدة العبودية عام 1926 وتعديلاتها والمعاهدة التكميلية لها والمعاهدة الدولية لمنع ومعاقبة جرائم الفصل العنصري والمعاهدة الدولية ضد الفصل العنصري في الرياضة والمعاهدة التابعة لحالة اللاجئين والبروتوكول المكمل لها والميثاق الأفريقي في حقوق الانسان والشعوب ويجب على حكومة السودان أن تسعى لتفعيل اتفاقيات حقوق الانسان التي وقعتها.
    ـ بناء على الاتفاقيات الدولية السابق ذكرها فإن الحقوق التي يتمتع بها المواطن تحت مظلة القانون السوداني تشمل تحديداً مايلي:
    * الحياة: يتمتع كل انسان بحق أساسي في الحياة وهذا الحق لا بد أن يضمنه القانون ولا يحق انتزاعه منه بطريقة جائرة.
    * الحرية الشخصية: لكل انسان الحق في الحرية والأمن الشخصي ولا يحق لأحد اعتقاله أو احتجازه بشكل جائر ولا يجوز حرمان أي شخص من حريته عدا ما ينص عليه القانون.
    * العبودية:
    لا يجوز استرقاق أو استعباد أي انسان ولا بد من القضاء على تجارة الرقيق بشتى صورها ولا يجوز استعباد أي شخص أو اجباره على العمل بالقوة.
    * التعذيب:
    لا يجوز تعذيب أي شخص أو معاملته بطريقة خشنة وغير انسانية أو الاساءة إليه أو معاقبته.
    * المحاكمة العادلة:
    ـ من حق أي شخص يعتقل أن يُعلم بذلك وقت الاعتقال بأسباب الاعتقال وأسباب الادانة في تحديد المسؤولية الاجرامية ضد أي شخص في أية قضية قانونية لا بد أن يحاكم الشخص في محكمة عامة عادلة علنية وأمام جهة مختصة يقرها القانون.
    ـ من حق أي شخص يدان بعمل اجرامي أن يعامل على أنه بريء حتى تثبت إدانته.
    ـ لا يجوز إدانة أي شخص عن عمل قام به ما لم يكن هذا العمل يجرمه القانون الوطني أو الدولي وقت ارتكاب الجريمة.
    ـ عند تقرير ادانة أي شخص فلا بد أن يتم اعلامه بتهمته دون تأخير في حضوره ليدافع عن نفسه بصفته الشخصية أو عبر ممثل يختاره بنفسه وأن يتم تخصيص مساعدة شرعية له في أية قضية بما تقتضيه قواعد العدل.

    ولاحظ
    Quote: ـ الأسرة والزواج.
    ـ العائلة هي الوحدة الجماعية الطبيعية والأساسية للمجتمع وتحظى بحماية المجتمع والدولة.
    ـ من حق كل رجل وامرأة في سن الزواج المقبول الزواج وتأسيس عائلة وفقاً للقوانين العائلية الموروثة الخاصة بهم.
    * حق التصويت:
    ـ لكل مواطن الحق والفرصة بدون تمييز أو معوقات غير معقولة التصويت والانتخاب في انتخابات دورية حقيقية تكون عامة ومتساوية وتجرى في صناديق سرية وتضمن التعبير الحر عن ارادة الناخبين.
    ـ المساواة أمام القانون.
    ـ جميع الأفراد متساوون أمام القانون ويتمتعون بدون أي تمييز بالحماية العادلة للقانون.
    ـ الحق في عدم التمييز.
    ـ لا بد أن يضمن القانون عدم التمييز بين المواطنين ويضمن لكل شخص الحماية الفعالة والمتساوية ضد التمييز من أي نوع سواء كان على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الآراء السياسية أو غيرها أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الملكية أو المولد والحالة.
    * حرية الحركة:
    ـ لكل شخص الحق في حرية الحركة وحرية اختيار مكان اقامته.
    * حقوق الأطفال:
    ـ لكل طفل الحق في التمتع بالحماية المطلوبة له دون أي تمييز قائم على العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الديانة أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الملكية أو الميلاد.
    * حقوق متساوية للرجل والمرأة:
    ـ لا بد من التأكيد على الحق المتساوي للرجل والمرأة في التمتع بجميع الحقوق السياسية والمدنية المنصوص عليها في ميثاق الحقوق المدنية والسياسية وجميع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المنصوص عليها في ميثاق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
    ـ لا بد أن تنعكس في الدستور الموطن المؤقت جميع الحقوق الانسانية والحريات الأساسية التي يتضمنها الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية ولا يجوز التقليل من هذه الحقوق أو الحط من شأنها بمقتضى الدستور أو الميثاق العالمي للحقوق السياسية والمدنية دون الرجوع للشروط المذكورة فيهما وفي حالة موافقة الرئاسة والمؤسسة التشريعية.
    ـ لا بد من مراقبة الحقوق الانسانية والحريات الأساسية عن طريق جمعية حقوق انسان فسرت في هذا الاتفاق في فقرات لاحقة.

    لاعبوديّة ولاتعذيب ، وكمان محاكمات عادلة ومساواة أمام القانون وعدم تمييز ، وكلام عن حريّة حركة وحقوق أطفال وحقوق متساوية للرجل والمرأة . يبدو ان الديموقراطية وحقوق الإنسان السودانى قد تم بسطها فى السودان بالكامل دون علمنا !!!!

    لك المودّة والشكر
                  

07-11-2004, 01:49 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبر على ورق (Re: لؤى)
                  

08-04-2004, 12:43 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبر على ورق (Re: لؤى)

    Source: Government of the Republic of Sudan and the Sudan People's Liberation Movement/Army
    Date: 26 May 2004

    --------------------------------------------------------------------------------

    Protocol on the resolution of Abyei conflict

    PROTOCOL
    Between
    THE GOVERNMENT OF THE SUDAN (GOS)
    And
    THE SUDAN PEOPLE'S LIBERATION MOVEMENT/ARMY (SPLM/A)
    On
    THE RESOLUTION OF ABYEI CONFLICT

    Naivasha, Kenya May 26th, 2004

    1. PRINCIPLES OF AGREEMENT ON ABYEI

    1.1 In General

    1.1.1 Abyei is a bridge between the north and the south, linking the people of Sudan;

    1.1.2 The territory is defined as the area of the nine Ngok Dinka chiefdoms transferred to Kordofan in 1905;

    1.1.3 The Misseriya and other nomadic peoples retain their traditional rights to graze cattle and move across the territory of Abyei.

    1.2 Interim Period:

    Upon signing the peace agreement, Abyei will be accorded special administrative status, in which:

    1.2.1 Residents of Abyei will be citizens of both Western Kordofan and Bahr el Ghazal, with representation in the legislatures of both states;

    1.2.2 Abyei will be administered by a local Executive Council, elected by the residents of Abyei. Pending the election of the Executive Council, its initial members will be appointed by the Presidency;

    1.2.3 Net oil revenues from Abyei will be divided six ways during the Interim Period: the National Government (50 percent); the Government of Southern Sudan (42 percent); Bahr el Ghazal region (2 percent); Western Kordofan (2 percent); locally with the Ngok Dinka (2 percent); and locally with the Misseriya people (2 percent);

    1.2.4 The National Government will provide Abyei with assistance to improve the lives of the peoples of Abyei, including urbanization and development projects;

    1.2.5 International monitors will be deployed to Abyei to ensure full implementation of these agreements.

    1.3 End of Interim Period:

    Simultaneously with the referendum for southern Sudan, the residents of Abyei will cast a separate ballot. The proposition voted on in the separate ballot will present the residents of Abyei with the following choices, irrespective of the results of the southern referendum:

    a. That Abyei retain its special administrative status in the north;

    b. That Abyei be part of Bahr el Ghazal.

    1.4 The January 1, 1956 line between north and south will be inviolate, except as agreed above.

    2. ADMINISTRATIVE STRUCTURE:

    2.1 Upon signing the Peace Agreement, Abyei Area shall be accorded special administrative status under the institution of the Presidency.

    2.2 Abyei area shall be administered by a local Executive Council, elected by the residents of Abyei. Pending the election of the Executive Council, its initial members shall be appointed by the Presidency.

    2.3 The administration of the Abyei Area shall be representative and inclusive of all the residents of the area.

    2.4 The Executive Council shall be composed of the Chief Administrator, his/her Deputy and not more than five ######### of departments. Prior to elections, the Chief Administrator and his/her Deputy shall be appointed by the Presidency. The Chief Administrator shall make recommendations to the Presidency regarding the appointments of the ######### of departments.

    2.5 The Executive Council, in exercise of its executive powers, shall:

    2.5.1 render necessary services;

    2.5.2 supervise and promote security and stability in the area;

    2.5.3 Propose development and urbanization projects for the area to both the Abyei Area Council and to the Presidency;

    2.5.4 Present to the National Government proposals regarding the provision of assistance to improve the lives of the peoples of Abyei, including urbanization and development;

    2.6 The Presidency, upon the recommendation of the Executive Council, shall determine the executive, legislative and financial powers and competencies of the special status of Abyei Area, having regard to this protocol, other protocols, agreements, and the Comprehensive Peace Agreement.

    2.7 In view of the special status of Abyei Area, the Presidency shall apply to the Judiciary to establish courts for Abyei Area as deemed appropriate.

    3. FINANCIAL RESOURCES:

    3.1 Without prejudice to the provisions of the Wealth Sharing Agreement, the net-oil revenue from the oil produced in Abyei Area shall be shared during the Interim Period as follows:

    3.1.1 Fifty Percent (50%) to the National Government;

    3.1.2 Forty Two Percent (42%) to the Government of Southern Sudan;

    3.1.3 Two Percent (2%) to Bahr el Ghazal Region;

    3.1.4 Two Percent (2%) to Western Kordofan;

    3.1.5 Two Percent (2%) locally with the Ngok Dinka;

    3.1.6 Two Percent (2%) locally with the Misseriya people.

    3.2 In addition to the above financial resources, Abyei Area shall be entitled to:

    3.2.1 The area share of the national revenue as per the Wealth Sharing Agreement;

    3.2.2 The revenues raised in the Abyei Area from Income Tax and other taxes and levies;

    3.2.3 The share of the Area in the National Reconstruction and Development Fund;

    3.2.4 An equitable share of Southern Sudan Development and Reconstruction Fund;

    3.2.5 Allocations from the National Government to cover the cost of establishment of the new administration, its running and provision of services;

    3.2.6 Donations and grants.

    3.3 There shall be established, under the Executive Council, Abyei Resettlement, Construction and Development Fund to handle relief, repatriation, resettlement, reintegration, rehabilitation and reconstruction programmes in the Area. The Fund may establish specialized agencies.

    3.4 The National Government shall appeal to the international and donor community to facilitate the return and resettlement of the residents of Abyei Area.

    3.5 The financial resources due to Abyei Area as provided in section 3 herein shall be deposited in special accounts, acceptable to the Presidency, from which the administration of the Area shall make withdrawals.

    4. PUBLIC PARTICIPATION:

    4.1 There shall be established Abyei Area Council comprised of not more than twenty members.

    4.2 Prior to elections, the Presidency shall appoint the members of the Abyei Area Council.

    4.3 The Abyei Area Council shall:

    4.3.1 Issue local enactments within the powers of local government and on customary matters;

    4.3.2 Approve the budget of the Area;

    4.3.3 Adopt reconstruction, development and urbanization plans for the Area;

    4.3.4 If necessary, recommend to the Presidency the relief of the Chief Administrator or his/her Deputy;

    4.3.5 Participate in the promotion of reconciliation efforts in the Area.

    5. DETERMINATION OF GEOGRAPHIC BOUNDARIES:

    5.1 There shall be established by the Presidency, Abyei Boundaries Commission (ABC) to define and demarcate the area of the nine Ngok Dinka Chiefdoms transferred to Kordofan in 1905, referred to herein as Abyei Area.

    5.2 The composition and timeframe of the Abyei Boundaries Commission (ABC) shall be determined by the Presidency. However, the Commission shall include, inter alia, experts, representatives of the local communities and the local administration. The Commission shall finish its work within the first two years of the Interim Period.

    5.3 The Abyei Boundaries Commission (ABC) shall present its final report to the Presidency as soon as it is ready. Upon presentation of the final report, the Presidency shall take necessary action to put the special administrative status of Abyei Area into immediate effect.

    6. RESIDENTS OF THE AREA:

    6.1 The residents of Abyei Area shall be:

    (a) The Members of Ngok Dinka community and other Sudanese residing in the area;

    (b) The criteria of residence shall be worked out by the Abyei Referendum Commission.

    6.2 Residents of Abyei shall be citizens of both Western Kordofan and Bahr el Ghazal with representation in the legislatures of both States as determined by the National Electoral Commission. However, prior to elections, the Presidency shall determine such representation.

    7. SECURITY ARRANGEMENTS:

    7.1 There shall be established Abyei Area Security Committee, chaired by the Chief Administrator, and shall comprise of the Deputy Chief Administrator, the Army Commander, the Police Chief, and the representative of the Security Organ.

    7.2 Without prejudice to the Agreement on Security Arrangements, the two Parties shall, through the Interim Period form and deploy one joint battalion in the Area.

    7.3 International monitors, as shall be agreed in the comprehensive Cease-fire Agreement shall also be deployed in the Area through the Interim Period.

    7.4 International monitors shall be deployed to Abyei to ensure full implementation of these Agreements.

    8. ABYEI REFERENDUM COMMISSION

    8.1 There shall be established by the Presidency an Abyei Referendum Commission to conduct Abyei referendum simultaneously with the referendum of Southern Sudan. The composition of the Commission shall be determined by the Presidency.

    8.2 The residents of Abyei shall cast a separate ballot. The proposition voted on in the separate ballot shall present residents of Abyei with the following choices; irrespective of the results of the Southern referendum:

    a. That Abyei retain its special administrative status in the north;

    b. That Abyei be part of Bahr el Ghazal.

    8.3 The January 1, 1956 line between north and south shall be inviolate, except as agreed above.

    9. RECONCILIATION PROCESS

    Upon signing the Comprehensive Peace Agreement, the Presidency shall, as a matter of urgency, start peace and reconciliation process for Abyei that shall work for harmony and peaceful co-existence in the Area.
                  

08-04-2004, 12:44 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبر على ورق (Re: لؤى)

    عُذراً ، مُكرّر ...

    (عدل بواسطة لؤى on 08-04-2004, 09:56 PM)

                  

08-04-2004, 12:52 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبر على ورق (Re: لؤى)













                  

08-04-2004, 03:11 PM

mohammed alfadla
<amohammed alfadla
تاريخ التسجيل: 10-06-2003
مجموع المشاركات: 1589

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبر على ورق (Re: لؤى)

    جميل يا لؤي
    شكرا على
    الموضوع القيم
                  

08-04-2004, 10:04 PM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبر على ورق (Re: mohammed alfadla)

    الشكر لك أخى محمد لمرورك الكريم وكلماتك الطيبة .

    خالص تقديرى واحترامى
                  

09-30-2004, 00:33 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حبر على ورق (Re: لؤى)













                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de