لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 11:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-15-2007, 08:06 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!!

    ????????.
                  

12-15-2007, 09:59 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    ... البـلدولأكـثـر مـن شـهرين بلاحـكومـة مـركزية،

    ... ولاتـوجـد اي عـلامات لعـيـد مـبهـج سـعيـد فـي ظـل الارتفاع الـحاد فـي
    كل السلع الضـرورية والأدويـة،

    ... حـتـي خـراف الأضـاحـي التي نـجـت مـن الوباء تباع الأن بأسـعار فـوق
    طـاقة ومـقـدرة الأسـر الفقـيـرة والـمتوسـطة،

    ... اخـتفت انابيب الغـاز بصـورة مـتفق عـليها بيـن وكلاء التوزيع لتزداد
    اسـعارها خـلال الايام القادمـة،

    ... تـضارب التـصـريحات بيـن الـمسـؤوليـن حـول الاوضـاع الصـحـية وصلاحـية
    الذبيـح جـعلت الـمواطنييـن يحجـمون عـن شـراء الـخراف،

    ... هـناك اتـهامات صـحـافيـة تتـهـم وزارة الصـحـة بانهـا لـم تـذكر
    الرقـم الحقيقي بوفيات الـحـمي فـي البلاد... واكتفـت بذكـر الرقم 200،

    ... اعـلان وزارة الصـحة حـالةالـطوارئ بـكافة الـمستشفيات لـمقابلة
    الـحالات الـمتوقعـة خـلال ايام العـيد ..زاد مـن اقتناع الـمواطنييـن
    بـخطورة الآوضـاع الصـحـية،

    ... اسـتنكر غالبيـةالناس فتوي علـماءالدين بصـحـةالـضـحية فـي ظـل سكوت
    وزارةالشـوؤن الـدينيـة عـن التعـليق!!!
                  

12-15-2007, 10:03 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

                  

12-15-2007, 10:19 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    الاخ الـحبيب الحـبوب،
    د. مصـطـفي مـحـمود،

    شـكرآ لك علي هـديتك القـيـمة،
    وعـيـد نتـمناه ان يكـون سـعـيـدآ عـلي الـجـميـع،
    ..... ولكـن كـل الأحـتمالات ضـعيـفة بعـيـد خـال مـن الأصـابات وازدياد حـالات الوفيات!!

    لك مـودتي.
                  

12-15-2007, 10:42 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    جـرت العادة فـي السـودان ان يكون ثالث يوم العيـد " الفـطر والأضـحـي" ..ودائـمآ هـو يـوم الأعـراس. وينـدر ان يـمر ثالث او رابع يوم من العـيـد بدون احـتفالات واعـراس فـي النوادي الكبيـرة او بالفنادق والأف الاعراس الأخـري بالـمناطق السـكنية والـ " الـخـيـم " الـمزدانة باللمبات الـملونة بالشوارع.

    ولكن افـراح الأعـراس هـذه الـمـرة سـتواجـه مـشكلة اسـمهـا " عـشاء
    الـضيـوف " الـخالية مـن اي نوع مـن اللـحوم!!!.
                  

12-15-2007, 11:57 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    رغـم الغلاء الذي ضـرب مـصـر أخـيـرآ، فان اسـعار الـخراف السـودانية فـي مـصـر ارخـص واقل بكـثيـر مـن اسـعارها فـي بلـدها الأصـلـي!!!

    1 -
    بداية مبكرة لـ'معركة الخراف' في مصر!
    ____________________________________

    "ميدل ايست اونلاين".

    30 نوفمبـر 2007

    القاهرة – تفجرت في مصر مبكرا وقبل حلول عيد الأضحى بحوالي شهر معركة الخراف السنوية، بعدما ارتفعت أسعار الخراف المحلية (الضأن) بشكل كبير في وقت تشهد فيه مصر زيادات غير طبيعية متتالية في أسعار السلع الغذائية بنسبة تصل إلى 25 في المائة، وتزامن ذلك مع أوكازيون كبير عرضه العديد من باعة الخراف والجزارين في العديد من الأحياء لبيع الأضاحي بالتقسيط بحيث يدفع المضحي ثمن الأضحية على عدة أقساط.

    وبدأت أسعار اللحوم في الارتفاع التدريجي وكذلك أسعار الخراف الحية مع اقتراب عيد الأضحى، حيث وصل سعر الكيلوغرام للخراف الحية إلى ما بين 22 - 25 جنيها (حوالي 4.5 دولارا) مقابل 20 جنيها في نفس الفترة من العام السابق، فيما بلغت أسعار الضأن الجاهز للبيع 45 جنيها، وقال خبراء إن ارتفاع الأسعار ربما جاء نتيجة تأخر استيراد اللحوم من الخارج، خصوصا تلك الرخيصة الثمن التي تصل من السودان والصومال، وتقبل عليها غالبية الأسر المتوسطة والفقيرة.

    وقد أدى ارتفاع أسعار الخراف والظروف الاقتصادية الصعبة وتزايد موجة الغلاء لدفع تجار المواشي لطرح ما يمكن تسميته "أوكازيون" للزبائن لشراء الأضحية بالتقسيط على عدة أشهر بحيث يدفع المضحي مبلغا لحجز الأضحية ثم يقوم لاحقا بدفع باقي القيمة دفعة واحدة أو على أقساط.

    وتزامن ذلك مع إعلان وزارة التضامن الاجتماعي قرب طرح كميات من الخراف الحية والمواشي القادمة من عدة بلدان أوروبية وأفريقية للتغلب على ارتفاع الأسعار وسد احتياجات السوق، وقد أكدت صحف محلية وصول قرابة 120 ألف رأس من الماشية.

    وسبق أن كشفت إحصائية طريفة عن أن المصريين التهموا نحو مليون طن من اللحوم العام الماضي، حيث سجل الإنتاج المحلي من اللحوم ارتفاعاً هذا العام ووصل إلى 833 ألف طن، كما سجل حجم الاستهلاك ارتفاعاً هو الآخر وصل إلى 974 ألف طن بدلاً من 957 ألف طن العام الماضي.

    والغريب أنه رغم هذا الاستهلاك المتزايد، فقد أكد تقرير للغرفة التجارية في القاهرة أن نصيب المواطن من اللحوم انخفض إلى 10.79 كيلوغرامات عام 2006 في حين كان نصيبه عام 2000 حوالي 11 كيلوغراما.

    وأشار التقرير إلى الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم، حيث سجل سعر اللحم البقري 36 جنيها بدلاً من 32 جنيها، والعجول 44 جنيها بدلاً من 38، والجاموسي 28 بدلاً من 25 جنيها، والضأن 46 بدلاً من 40 جنيها، والماعز 29 بدلاً من 25 جنيها، والجمال 27 جنيهاً بدلاً من 24 جنيها. (قدس برس)

    ميدل ايست اونلاين.

    ________________

    2 -

    أسعار الخراف المستوردة أقل كثيرا من أسعار الخراف البلدي المصرية!
    ________________________________________________________________

    القاهرة – محمد جمال عرفة -
    "إسلام أون لاين ".نت

    /13-1-2005

    بدأت مصر في استقبال أولى دفعات "خروف العيد" متعددة الجنسيات من عدد من الدول الإفريقية والأوربية ضمن الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك يوم الحادي والعشرين من يناير الجاري، والذي يواكب هذا العام ارتفاعا كبيرا في أسعار الخراف البلدية المصرية مقارنة بأسعار الخراف المستوردة.

    فبعد صفقات اللحوم التي جلبتها الحكومة المصرية من السودان في الشهور القليلة الماضية التي تقل أسعارها عن أسعار اللحوم المصرية بنصف الثمن تقريبا، أبرمت وزارة التموين المصرية عددا من الاتفاقات مع كل من إثيوبيا وأستراليا وأوكرانيا ورومانيا ومولدوفيا ونيوزيلاندا لاستيراد خراف وأبقار حية بكميات كبيرة استعدادا لعيد الأضحى أو لذبحها للبيع للمصريين بأسعار مخفضة تعويضا عن ارتفاع أسعار الخراف واللحوم البلدية.

    واستقبلت المواني المصرية خلال الأيام القليلة الماضية طلائع هذه الخراف والأبقار متعددة الجنسيات، حيث وصل نحو 125 ألف رأس خراف وأبقار من البلدان الستة، وبدأ بيعها في المجمعات الحكومية الاستهلاكية للمواطنين بأسعار مخفضة، حيث يصل سعر كيلو الخراف الإثيوبية الحية إلى حوالي 12 جنيها مصريا (دولارين تقريبا) مقابل نحو 17 جنيها (نحو 2.9 دولار) لسعر كيلو لحم الخروف البلدي المصري.

    تكافل اجتماعي:
    __________________

    ومع ارتفاع أسعار اللحوم، رغم الانخفاض المتوالي في سعر الدولار أمام الجنيه المصري منذ أواخر شهر ديسمبر 2004 (5% تقريبا خلال أسبوعين)، استعدت جمعيات خيرية مصرية لاستقبال عيد الأضحى، وعملت على شراء اللحوم والأضاحي لتوزيعها على الأسر المحتاجة.

    وبدأت العديد من الجمعيات الخيرية مشاريع هامة لتوفير الأضاحي للفقراء، أو تولي عمليات الشراء والذبح والتضحية نيابة عن المضحي.
                  

12-16-2007, 01:07 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    نقة:
    ______

    " الوطن " صحيفة يومية سياسية مستقلة.

    العدد رقم: 1640
    2007-12-15

    سنة سنتين شوية
    يا بلال علىّ
    تموت قضية وتقوم إشكالية
    لا كسوة عيد ولا خروف ضحية
    وضحية وراء ضحية
    يا بلال علىّ
    الركشات ضحية والأمجاد ضحية
    والهايس ضحية
    يا بلال عليّ
    شراكة ما همية للغلبان أزية
    ماهية ونص ماهية
    ما بتحل قضية
    والخروف دا ما همية
    ما دام نحنا الضحية
                  

12-16-2007, 01:09 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    سلامات يابكري

    كل سنة وانت طيب

    ___

    Quote: 100 ألف دولار لمشروع الأضاحي بالسودان من قطر الخيرية

    يستفيد منه 7 آلاف أسرة

    الخرطوم- الراية - عادل أحمد صديق:

    رصدت قطر الخيرية مكتب السودان مبلغ تجاوز ال 100 ألف دولار لمشروع الاضاحي لهذا العام ستوزع علي ولايات دارفور، كسلا، الولايات الجنوبية الشمالية، نهر النيل إلي جانب المناطق المتاخمة لولاية الخرطوم بالنسبة للنازحين.

    وقال السيد خالد وكيل مدير قطر الخيرية (مكتب السودان) في تصريح لمراسل (الراية) بالخرطوم إن المشروع ستستفيد منه الفئات الفقيرة والنازحون والأيتام والفقراء وطلاب الداخليات والخلاوي وجامعة أفريقيا العالمية والطلاب الوافدين.

    وأضاف ان عدد الأسر المستهدفة خلال مشروع الاضاحي تقدر ب 7 آلاف أسرة حيث سيتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع عدد من المنظمات المحلية (الدعوة الإسلامية، نوافل، المنظمة العالمية لدعم الأسر، الجمعية الافريقية لرعاية الأمومة والطفولة.

    وأكد حرص قطر الخيرية مكتب السودان علي تنفيذ هذا المشروع في أيام عيد الاضحي المبارك والذي درجت قطر الخيرية علي تنفيذه سنويا لادخال الفرح والسرور علي نفوس الفقراء والايتام والنازحين المستهدفين.

    http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&ite...id=123&parent_id=122
                  

12-16-2007, 01:35 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبيب الـحـبوب،
    حـيـدر،

    شـكرآ عـلي حـضورك السـعـيـد،

    ولـتمنياتك الـطيبة لـشـخـصـي التعـس وهـو يقـضـي العـيـد الرابع والأربـعيـن وبعـيـدآ عـن وطـنه وأهـله!!! 22 عامآ بلا انقـطاع فـي غـربة وبـعاد والـتمنيات الـطيبة تـخـفف شـوية الأم اوجـاع الــحـنيـن!!.

    بالـمناسـبة، كنت قائل نفـسـي ضـارب الرقـم القياسـي فـي البعاد عـن الـوطن ( 22 عامـآ ) والاول بلا منازع فـي الـمنبـر العام، لكن عـرفت انو فـي زمـلاء بالـمنبر ليـهم 30 سـنة غـربة ومازاروا السـودان خـلال الـمدة ولا مـرة!!! وطلعت انا الـطـيش!!

    الـحـبيب حـيـدر،
    كـل امنيـاتي الطـيبة لك وللأسـرة الكـريـمة وكـل عام وانتـم بصـحـة وعافية.

    وهـاك الـخـبـر ده......




    عيد سعيد !؟!
    __________________

    2007 Alwatan News صحيفة " الوطن ". All rights reserved.

    العدد رقم: 1640

    2007-12-15

    عبد العظيم أكول:

    أيام.. ونتنسّم عبير (عيد الضحية) او(العيد الكبير) أو (عيد الفداء) أعاده الله علينا وعليكم وقد زال غلاء الأسعار ورسوم المدارس والروضة والجامعات وانزاحت (الجبايات) واختفت حوادث المرور المروعة وغلاء الإيجارات ونيران مواد البناء (المولعة نار) التي تجبر (الغلابة) للإتجاه لمباني (الجالوص) وتبعاته..

    وتوفر (العلاج) المجاني في ظل إرتفاع تكاليف العمليات الجراحية التي أصبحت (لمن استطاع إليه سبيلا) واختفاء حرامية (البيوت) و(تلابين الحيط) في الليالي الصافية التي لا يعكر صفوها إلا نباح الكلاب الضالة او تلك التي تجلب خصيصاً (للحراسة) في الأحياء الطرفية برغم وجود فاعل لشرطتنا الفتية..

    واندثار ظاهرة (اللقطاء) التي أثقلت كاهل (الرعاية الإجتماعية) والحد من ظاهرة اغتصاب الأطفال الأبرياء والحد كذلك من نزيف الهجرة المستمرة من الريف إلى (كرش الفيل).

    وإنتهاء ظاهرة الشيكات الطائرة والإعسار واندثار ظاهرة التعصب (الكروي) وانتقال كرة القدم السودانية من المحلية إلى آفاق أرحب بالتخطيط السليم ورصد الميزانيات المناسبة وتطور الفنون في بلادنا (بدون فرز) وتحسين الأجور وإختفاء ظواهر الإحتجاجات من قبل (المعاشيين) والمحالون للصالح العام وإختفاء المظاهر السالبة في المجتمع حتى يعود النقاء لهذا البلد الحبيب..

    انها أمنيات بمناسبة العيد السعيد.. وما خفي أعظم وبمناسبة العيد فإن (صداع) الحمى (النزفية) او كما يسمونها (حمى الوادي المتصدع) قد نزل برداً وسلاماً على الكثيرين خاصة (الموظفين) والمدرسين وأصحاب الدخل المنخفض لأنهم على الأقل وجدوا (سبباً) يمنعهم من (التضحية) خوفاً من الإصابة بالحمى النزفية برغم تأكيدات وزير الثروة الحيوانية وتطمينات وسائل الإعلام للناس..

    إلا اننا شعب يهوى (الإشاعات) وقد صادفت هذه الإشاعات هوى في نفوس البعض الذي (يكابد) حتى يوفر سعر (الخروف) في ظل ظروف صعبة للغاية ويضطر البعض للإستدانة حتى يوفروا (الخروف) وفي هذا نعتقد انه (مظهر اجتماعي) أكثر اذ ان الشرع لا يجبر انسان على ان يضحي وهو مطالب ملايين الجنيهات او لا يملك قوت يومه من زمرة الفقراء والمساكين الذين تعج بهم بلادنا والفقر ليس عيباً.. ومن (المفارقات) ان البعض قد وجد في أخبار (الحمى النزفية) فرصة طيبة للإبتعاد عن شراء (اللحوم) وبالتالي توفير مبالغ (معتبرة) تظل في صالح بعض الأزواج في ظل نفور أسرهم وخوفهم من تناول (اللحوم) المذبوحة خوفاً من الحمى النزفية وما ان تنشر الصحف أخباراً عن وجود حالات للمرض في بعض المدن الكبرى حتى يكون ذلك سبباً في مواصلة الإضراب عن شراء اللحوم.. مع سبق الإصرار والترصد ، نسأل الله ان يحل علينا عيد الأضحية المبارك وبلادنا ترفل في ثياب السلام والعزة والإباء حتى تكون بإذن الله في طليعة الدول التي تمتثل إلى أمر الله تعالى على الدوام وتقف إلى جوار الحق والفضيلة الى ان يرث الله الأرض ومن عليها .
    وإذا كانت النفوس كباراً
    تعبت في مرادها الأجسام
                  

12-16-2007, 01:48 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    أنا كذلك لي 13 سنة لم ارى فيها السودان

    ربنا يرفع القدم ويسهل القواسي يا حبيب

    مع تمنياتنا لك بموفور الصحة والعافية
                  

12-16-2007, 01:50 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    مع اقتراب العيد: الاضحية .. بلبلة .. قلق .. مخاوف!
    -------------------------------------------------

    عن " الخرطوم "

    Dec/15/2007

    حالة من البلبلة والقلق والمخاوف تزداد وتيرتها مع اقتراب عيد الاضحى المبارك تتقاطع عندها التصريحات والفتاوى المتضاربة فبينما يرفع العديد من المواطنين شعار المقاطعة للاضحية هذا العام خوفاً من الحمى النزفية تذهب بعض الدوائر في وزارة الثروة الحيوانية الى خلو القطيع القومي من الوباء في حين تطالب ادارة الوبائيات بوزارة الصحة المواطنين بالتعامل بحذر مع الاضحية وما بين هذا وذاك التصريح تزداد حالة البلبلة والمخاوف.

    كساد السوق عشرات الخراف التي امتلأت بها جنبات الطريق بمجمع الكلاكلة اللفة مشهد بات مألوفاً عند مشارف كل عيد اضحية ولكن تفاصيله هذا العام اختلفت كثيراً عن الاعوام السابقة فملامح الخيبة والخوف من فشل موسم البيع بدأت واضحة على ملامح الباعة وبعض المشترين القلائل «يجسون» بحذر ما يودون شراءه من خراف. احد الباعة بادرنا بالقول ان الامر لا يدعو الى رخص اسعار الاضحية بقدر ما سيؤدي لارتفاع اسعارها وان احجم المواطنون عن الشراء. «أ. الهادي» تاجر مواشي: سوق الكلاكلة : البيع قبل حوالي اسبوعين كان ضعيفاً للغاية وكاد السوق ان يتوقف ولكن خلال الايام الثلاثة الماضية وربما بسبب اقتراب عيد الاضحية بدأ الناس يتوافدون علينا.. ويضيف ان اصحاب الماشية « البهائم» والذين كانوا يقطعون مسافات طويلة ما ان سمعوا بالمرض حتى عاد بعضهم خوفاً على «بضاعته من الماشية» من ان يكون مصيرها مثل مصير الدجاج ايام «انفلونزا الطيور» وجزء آخر منهم لم يتحرك وفضل البقاء حيث هم ونحن نتوقع ان تكون الاسعار عالية جداً جداً حتى لو انحسر المرض وذلك لان اعداداً كبيرة جداً من الماشية خارج اسواق العاصمة. اما حسن والذي يعمل «جزاراً» بسوق السجانة فابدى غضبه من ان ما تم ذكره عن المرض ومخاطره قد ادى الى هبوط حاد في سوق بيع اللحوم وقد تضرر حالنا «كجزارين» كثيراً الى حد ان حالنا كاد ان يتوقف و توقف تماماً خاصة ايام كان الكلام متواصلاً وكثيراً عن هذا المرض.. ونحن «فئة الجزارين» قد تضررنا اكثر من غيرنا لأن المشترى يجد بدائل اخرى يتغذى منها ولكن نحن «نعيش من بيع اللحوم بالذات ومعنا تاجر الماشية .. ونتوقع خلال ايام الاضحية التي هلت علينا ان يترك الناس المخاوف وان يكون موسم الاضحية خيراً علينا وعليهم بزوال هذا الوباء.

    مجموعة من المواطنين قالت انها تتوقع ان يكون هناك انخفاض في اسعار الاضحية وان تخفف حمى النزيف من استنزاف اصحاب الماشية لجيوبهم ولكن مجموعات اخرى من المواطنين ابدت تخوفاً كبيراً من شراء الاضحية من ناحية بيطرية هذا العام.. لا مخاوف يقول فيصل احمد (جزار يعمل بذبح الاضاحى بسوق بحري) انه لا يوجد مرض النزفية وسط البهائم موضحاً بالقول اعمل في هذا المجال منذ 35 عاماً مضت ولدي خبرة بكل انواع الامراض التي تصيب البهائم وحتى البياطرة في احايين كثيرة يستعينون بي لمعرفة انواع الحميات التي تصيب البهائم مثل الحمى الفحمية والدودة الشريطية. ويضيف اذا كانت البهائم مريضة فان الطبيب البيطري لا يسمح بذبحها خاصة وان قرار الطبيب البيطري في هذا الجانب اقوى من القاضي وللعلم فانه اذا وجدت حصوة وسط كبدة البهيمة المذبوحة فيتم التخلص منها نهائياً فما بالك اذا كانت مريضة. ويؤكد: سوف نستمر في الذبح دون تخوف لاننا نعلم بامراض البهائم جيداً واذا كان هناك مرض فكيف اطمئن واتعامل مع اللحوم لذلك نؤكد ان لحومنا خالية من الامراض تماماً. ويزيد في اعتقادي ان اطلاق مثل هذه الشائعة له مآرب معينة ومصلحة محددة وقال لقد وقع علينا الضرر وسوف ندخل السجن عقب العيد مباشرة لان لنا التزامات مع اصحاب البهائم لم نسددها والفجوة كبيرة على حد قوله. خارج العاصمة ويقول محمد احمد تاجر بسوق السجانة ان السوق «واقف» وحتى الجزارين الذين كانوا يأتون ليأخذوا كفايتهم ويذهبوا بها الى السلخانات وبيعها للمواطن اصبحوا لا يأتون وان جاء احدهم فانه يتردد في اخذ نفس الكمية فيأخذ رأساً واحداً من البهائم لان الاقبال على الشراء معدوم وان المخزون من اللحم موجود داخل الثلاجات ويضيف ان الناس الذين كانوا يأتون لشراء الخراف للكرامات والمناسبات منهم من يشتري ومنهم من يرجع اما عن الاسعار فيقول ان الخروف يرحل الينا حتى وصوله ويكلف 35 جنيها وغير المنصرفات الاخرى ولكن مع الظروف الحالية حدث انخفاض طفيف.

    اما الرضي احمد فيؤكد ان السوق «واقف» البهائم موجودة في الزريبة ونحن نتظر البائع لاننا تضررنا ضرراً بالغاً من عدم وجود المشترين بسبب الحمى النزفية .اما عن الاسعار. فنحن بنقوم سقاية وعلف للبهيمة وايجار المكان فان السعر قد ينخفض وممكن ا ن يزيد حسب السوق واقبال الناس . اما بابكر «طباخ» فيقول بفضل الارهاصات والاقاويل عن الحمى النزفية اصبحنا كبش فداء بدلاً من كبش الفداء الان السوق اصبح بلا حركة لا بيع لا شراء والجزارون مثل التجار اصابهم الضرر.

    ويقول حاج حسن التوم ما ذكر عن الحمى النزفية ادى لبلبة في السوق واصبحنا بدون عمل الان الاقبال على البيع قليل والمعروف ان هذه الايام هي ايام سوقنا والمشترى لا يتضرر لانه يجد البديل مثل اللحوم البيضاء والبقوليات ولكننا المتضررون لاننا اصبحنا بدون عمل.

    مخاوف المواطنين المواطن الزبير فيقول منذ سماعنا للخبر عبر الاجهزة الاعلامية اكتفينا بالبدائل الموجودة وهي كافية لتعويض الجسم ما يحتاجه من طاقة تتمثل في الخضروات اللحوم البيضاء «البقوليات والنشويات) و المعروف اذا جاء مرض الى بلد ما فان الناس الموجودين لا يخرجون منها لكن من يدري ان البهائم الموجودة داخل العاصمة لم تأت من خارج اصحاب البهائم دائماً في ترحال مستمر و يقول المواطن عبدالواحد سعيد منذ معرفتنا بحقيقة المرض ومخاطره اكتفينا بالخضروات البقوليات والنشويات أما اللبن والاجبان فتركناها اما عن الاضحية فنحن في كل الاحوال بنضحي رضينا ام ابينا ولكن المخاوف موجودة كما ان البهائم ليس كلها من داخل العاصمة فهي تأتي من اقاليم اخرى وقد تكون حاملة المرضى وقد تكون غير حاملة المرض والحافظ هو الله. ويقول جعفر عن ما قيل عن المرض وانتشاره اخافنا كثيراً ونحن نسأل الى متى تستمر هذه الحالة ونرجو من اجهزة الاعلام ان تجد لنا حلاً فنحن اصبحنا مترددين فعندما ظهر مرض انفلونزا الطيور كذلك منع اكل الدجاج والبيض لم نأكل حتى تم الاعلان عن انحسار المرض وزواله ونحن الآن ننتظر لنسمع عن حقيقة انحسار المرض في اماكنه اما عن الضحية فهي مقدور عليها وان الدين يسر وليس عسراً. بؤر محددة ينفي قلوال دينق وزير الثروة الحيوانية والسمكية اثبات حالة واحدة للحمى النزفية وسط الحيوان والحديث عن وجود المرض هو بصورة عامة في منطقة النيل الابيض وسنار موضحاً عدم وجود حديث خاص بمنطقة معينة ويقول ان المرض موجود في الانسان في بعض البؤر وليس في النيل الابيض وحدها وانما في جنوب كردفان في بداية هذا العام وتم التعامل معه كمرض موجود في الانسان ولم يتم التطرق الى الماشية وان حمى الوادي المتصدع تظهر في الحيوان وتنتقل الى الانسان وان المرض ظهر سنة 1934 لاول مرة وجاء التعامل معه منذ ذلك الوقت وتم عزله ولم يكن هنالك انتقال من الحيوان الى الانسان موضحاً ان المرض ا نتقل من بعوضة جاءت من مصر وقال ان السودان مقسم لمناطق محددة بعلم المنظمات الدولية من حيث خلوها من المرض مثل المنطقة الشمالية وجزء كبير من البطانة ومناطق كبيرة في دارفور وان منطقة الخرطوم والاسواق الكبيرة الموجودة فيها خالية من اعرض ويقول حتى الآن لا توجد اعراض سريرية للمرض في المواشي والتي تتمثل في الاجهاضات لكل الحيوانات ونفوق لدى حديثه الولادة موضحاً ان مرحلة انتقال المرض من الحيوان الى الانسان لا تأتي الا بعد نفوق كل القطعان مؤكداً ان النفوق الموجود في المواشي هو نفوق طبيعي ويضيف ان تجمعات الاضاحي والاجراءات الاحترازية تهدف لاعادة ثقة المواطنين في أكل اللحوم وشرب الالبان كما كانوا يفعلون من قبل وليس الغرض منه تأكيد وجود المرض وسط البهائم وانه لطمأنة المواطن جلبت الدولة الادوية المكافحة للمرض تحسباً لحدوثه واوضح ان وزارة الثروة الحيوانية تسعى للكشف عن الناقل للمرض واكد على وجود فريق من الاطباء البيطريين من جنوب افريقيا يجوبون مناطق المرض لاثبات وجوده من عدمه وان النتائج ستعرض في الايام المقبلة. ومن جانبه اوضح البروفسير بشير طه عدم وجود المرض وسط الماشية ووجه باكل اللحوم والالبان واوضح ان وزارته تنفي وجود اصابة بين الحيوانات وليس هنالك مرض مشيراً لوجود فرق بين الاصابة والمرض وفي الاصابة يكون الفيروس داخل الحيوان ولا ينتقل وبشكل عنصر مناعة فيه. الاحتراز واجب يوضح السر عبدالمتعال مدير ادارة الوبائيات بوزارة الصحة ان المرض يشكل حالة وباء ونسبه الوفيات لدى الانسان بهذا المرض وصلت الى «100% » في بعض الولايات بمعني ان اي انسان اصيب به توفي موضحاً ان الاصابات بالمرض اكثر من «500 اصابة واكثر من «200» حالة وفاة في مناطق النيل الابيض سنار والجزيرة ويوضح ان 95% من المصابين لا تظهر عليهم الاعراض وان 5% تظهر عليهم الاعراض وتكون في العين و 50% منهم يصابون بالعمى و2% يصاب بالتهاب السحايا ويصاب 1% بالنزيف وهو ما يسمى بالحمى النزفية موضحاً ان 50% يموتون اذا تلقوا العلاج والعناية واذا لم يجدوا العناية يتوفى اكثر من ذلك وينتقل المرض من الحيوان عبر البعوض - القراد- القمل والذبابة الرملية الموجودة في النيل الابيض وحذر من التعامل مع منتجات الحيوان غير المطهية مثل المرارة و«ام فتفت» وانها واحدة من العوامل المساعدة على انتقال المرض موضحاً عدم وجود علاج مباشر للمرض الا العلاج الداعم والتحصين الموجود هو لقاح يستعمل للحيوان فقط ولم ينصح بتعاطي الانسان له لانه يسبب مشاكل اكثر من العلاج وقال ان الوقا ية تكون بالابتعاد من التعامل مع الحيوان واستخدام الناموسيات المشبعة ودهن الجسم بطوارد البعوض واضاف ننصح بعدم شراء الاضاحي من الطرقات والاغذية والتي يحملها الباعة المتجولون والتخلص من النفايات المنزلية بصورة صحيحة وهنالك ضرورة المام المواطنين باعراض المرض للتصدي له ويشار الى ان الممارسات التي يستخدمها المواطن عند شراء الاضحية هي فتح الفم لتحسس الاسنان لمعرفة صغر سنها وغيره يعرضه بصورة كبيرة للاصابة وعلى المواطن كذلك التخلص من الاحشاء التي يوجد بها نزيف ودم موضحاً ان المرض يمكن ان ينتقل ايضاً عن طريق الاتصال الجنسي مثل الايدز ويمكن شراء البهيمة التي توجد في اماكن الخدمات البيطرية والتي يجري عليها الكشف. يقول الشيخ عبدالجليل النذير الكاروري ان هنالك اغراء من المتعاملين مع الحيوان وهنالك تعزيز من المشرفين على الانسان بوجود المرض وان هنالك فجوة بين هذا وذلك مبيناً ان الاضاحي تأتي باختيار وفي القرابين يكون هنالك انتقاء لها فلا يجوز الاضحية بالعوام وهي لا العمياء ولا المريضة ولا الكسيرة ولا العرجاء فاذا لم نجد الا هؤلاء لا تجوز الاضحية وتجوز في غير ذلك موضحاً ان المرض لا يشكل وباء لعمل الحجر لذلك علينا مباشرة الاضحية ولكننا ننتقي افضل البهائم التي لا تشكو من مرض كتحوط ويقول القطيع الموجود في السودان ليس به شبهة مرض.
                  

12-16-2007, 06:21 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    الاخ العزيز بكرى الصايغ
    كل عام و انت بألف مليون خير
    قديما كان التلغراف .. رغم قصره و محدودية كلماته .. و قف الفاصلة .. وسيلة قوية للتواصل ..
    و بما أن من فات قديمو تاه .. فإليك منى تلغرافين تلاته..
    عدت للخرطوم بعد 16 عاما .. و أحسست اننى نزلت فى مطار دولة مجاورة قف
    اطباق الاعراس (سادين دى بطينة و دى بعجينة) ..قف
    منو القال البلد بدون حكومة .. وزراء الحركة حضور فى كل المناسبات الرسمية و الغير رسمية قف
    مجرد رأى إستنباطى .. البلد ما عادت البلد و لا الناس ما عادوا الناس ..

    و لك خالص تقديرى
                  

12-17-2007, 01:23 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: اسعد الريفى)

    الأخ الحـبيب الحبوب،
    أسـعـد الريفـي،

    تـمنياتي لك باطيب الامنيات وعـيـد سعـيـد ملئ بالافـراح باذناللـه.

    ______________________________________________________

    ©2007 Alwatan News صحيفة "الوطن" . All rights reserved.

    العدد رقم: 1642
    2007-12-17

    نقة:
    ____________

    قالت: دايراك تبقى لي دخري حوبة
    قال: وتديني حنان حبوبة
    عشان ما تقومي في راسي قوبة
    قالت: وتملاني مودة وحنية
    قال: وما تبقي لي أذية
    وتطالبيني بي خروف الضحية
    قالت: بريّة يا أبو سمية
    لكن شكلك بلا خروف ضحية
    زي الزول الشادي عربية
    يقشر بيها الصباح ويرجعها العشية
    قال: الشكية لي أب ايداً قوية
    كلها اسم حافز ونص ماهية



    _________________________________________________

    حــوار مــع الخــروف..!.
    لماذا لا يذبح الأب ابنه..؟!


    2007 Alwatan News صحيفة "الوطن" . All rights reserved.
    عادل سيد أحمد:

    بدلاً عن اللغط.. و«البلبلة» التي يعيشها الناس، هذه الأيام.. وعيد الأضحى على الأبواب.. ولأن علماءنا حتى الآن.. ما قادرين يتفقوا على «أول يوم في رمضان».. فيصوم أهل المشرق في اليوم الثاني لصيام أهل المغرب.. ويُعيد المسلمون في أندونيسيا، في اليوم «التلتيناوي».. أي اليوم الأخير لصيام أهل نيجيريا..
    وهناك مسلمون على كوكبنا، لو ما شافوا.. الهلال.. ما بصوموا..
    ولو ما شافوه، تاني.. ما بعيِّدوا..!...
    فإنني أُفتي.. بـ«مخارجات»..
    يعني.. الترابي أحسن مِنِي بشنو؟!...
    بل وأحس، بأنني استطيع أن أُنافس الزنداني.. الذي أطلق فتوى حول المزاوجة بين «الصديقة والزوجة».. وسماها:
    «زواج فريند»..!.
    ولن أكون في «فتواي الفدائية»- نسبة إلى عيد الفداء-.. أشطح من «شيخ الأزهر» ـ الطنطاوي، والذي أفتى بـ«جلد الصحفيين».. وبرهن على هذه الفتوى بالآية القرآنية:
    «إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات، لُعنوا في الدنيا والآخرة، ولهم عذاب عظيم»!.
    * * *
    نحن في السودان.. رأسنا ضارب هذه الأيام..
    بلبلة شديدة جداً.. خوفاً من الحمى النزفية.. وبعضنا ملَخْبِط بينها وبين «حمى الوادي المتصدع»..
    بل إنَّ الرعب استشرى وسط الناس.. فما من أحد.. مهما كانت «الشيّة» لذيذة.. و«المرارة النية» رهيبة.. والشربوت كارب..
    ما فائدة كل هذه «الملذات».. أمام أنْ ترى «دماً» يطلع من عيونك، وعيون أولادك.. وينابيع دموية، تتفجر بين الأيادي والرجلين والظهر والبطن..؟!.
    * * *
    أحد المساطيل قال لي: لماذا لا يذبح كل أب، واحداً من أولاده.. في هذا العام.. على أنْ نرجع للخراف، العام القادم..!.
    وفق الشروط الاتية:
    - أنْ يكون المذبوح هو الولد الأكبر، شريطة ألاَّ يتجاوز عمره الـ40 عاماً.. «ودا بطلعني من أي ذبح محتمل.. في المستقبل»..
    - أنْ يكون الولد المذبوح بالغاً.. أي، تجاوز الـ17 عاماً..
    «ودي بطلع أولادي كلهم من الذبح»..!.
    - لا يجوز ذبح البنات..
    « كفى وأد البنات، والذي كان قائماً في الجاهلية»..
    - يُستثنى الرجل العندو ولد واحد فقط..
    «ودا لازم يدفع كفارة».
    * * *
    وهناك فكرة «فتواوية»، موازية.. ينبغي أنْ تقوم بها الحكومة.. لأنها السبب في «البلبلة» التي نعيشها بشأن الأضاحي، هذا العام.. وهي «متعوِدة» - دائماً - على البلابل».. فنحن ما صدقنا أننا خرجنا من حكاية «الهجين»، إلاَّ وباغتنا «خروف العيد»..
    إنَّ المسؤولين في الوزارات المختصة، متضاربون في التصريحات.. فمنهم من يقول بأنه لا توجد «نزفية».. وآخرون يقولون: «أرسلنا عينات إلى جنوب إفريقيا.. وقد أكدوا وجود النزفية»..
    ومترددون يقولون: «نتيجة الأردن ما جات لسه»..!.
    * * *
    اقترح أنْ نعتبر، أنَّ الأضحية لهذا العام «فرض كفاية».. إذا قام بها البعض، سقطت عن الآخرين.. فتقوم الحكومة بذبح «وزراء الثروة الحيوانية».. أنا لا أعرف اسماؤهم منو.. مع الوزراء والمستشارين «الكُتار ديل».. وكلما نحفظ اسم واحد.. يغيروه..!.
    نعم.. ذبح الوزير.. نيابة عن كل الأُمة.. وعن غير المقتدرين من الشعب السوداني «الفضل».. وهؤلاء أكثرية..!.
    * * *
    اتصل بي «مستفتئ»، وسألني عن «الانتحاريين»، الذين يصرون على «الضحية»، هذا العام.. «وزي ما يحصل يحصل»..!.
    سألني هذا الشخص قائلاً:«أنا حا آكل المرارة.. يعني حا آكلها.. فهل هناك احتمال أنْ تسبب لي مرضاً، وهي لحمة نية.. ؟؟»..!.
    فقلت له:
    أولاً: المرارة، تتوقف على الخروف.. صحتو ووزنو.. والخروف نفسه ينقسم إلى أشكال وأحجام.. وهنا يجب ألا ننسى الجهات الأربع، ومدى ملاءمة الخراف، لكل بيئة، في الولايات الـ26..!.
    ثانياً: السؤال يجب اْن يشتمل على:
    أ- المرارة.
    ب- الكبدة.
    ج- القلب.
    د - الفشفاش.
    ثالثاً: الكرشة.. وهنا يجب أنْ نتذكر المراحل التي ستنقسم إليها «الكرشة»:
    - مخلفات الكرشة.. حا ندفنها وين..؟!..
    علماً بأنّ النزفية ستكون متاحة للناقل الوطني الملاريا، «الأنوفليس» وراجلها وأولادها..
    والفيروسات والجراثيم الناشطة في مجال تدمير الإنسان.
    - الكرشة.. بعد نظافتها.. هل بالإمكان أكلها كـ« أُم فتفت»..
    وإذا أضفناها لـ«الكمونية».. فهل سيقلل ذلك من احتمالات النزفية..؟!..
    رابعاً: حا نتصرف كيف مع كبير «إخوانو»؟؟!..
    دا حا ندفنوا وين؟؟.. خاصة وأنَّ ناس «النفايات».. بقوا ما بيجوا بالشهور... إلاَّ مرة واحدة في الشهر.. عشان يشيلو قروشهم..!.
    * * *
    حاجة أخيرة: أما بشأن صلاة العيد.. فإنني أُفتي باقامتها.. ولعل « جمهور المريخ»، كان مبادراً فقد بدأوا بتهليل وتكبير صلاة عيد الأضحى، قبل العيد بأسبوع..
    وهي تجربة عملية لذبح الإنسان بدل «الخروف».. كما قال بذلك أحد الصهاينة.. والذي أضاف: «لقد ذبحنا 11 لاعباً بإستاد الخرطوم»..
    قلت لهذا الصهيوني: «المسألة فيها لبس.. فهناك من أفتى بأنَّ الهلال هو الذي بادر بالذبح، قبل أسبوع.. وهناك من اعتبر المريخ هو الذي التزم بالمدى الزماني، فنحر الهلال في أيام «الحج»..!.
    * * *
    بااااااع...بااااااااع... باااااااااع..!.

    _________
    باللـه ياأسـعـد شـوف الـحال الوصـلنا له!!
                  

12-17-2007, 01:47 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاول مـرة في تاريـخ السـودان قـديـمة وحـديثـة : البلـد بلا حـكومة.. وبـلا خراف الأضـاحـي!! (Re: بكري الصايغ)

    وجهة نظر:الضحية غير واجبة..لا على الفقراء ولا على الأغنياء!!
    _________________________________________________________

    جميع الحقوق © 2006 لصجيفة " السودانى ".

    العدد رقم: 751 2007-12-17

    يسى إبراهيم:

    عدم وجوب الضحية اتفاق بين المذاهب الفقهية الأربعة، المالكية والحنفية والحنابلة والشافعية (أنظر الفقه على المذاهب الأربعة باب الأضحية)، فاذا فرغنا من هذه الجدلية، ولا بد لنا أن نفرغ، نتجه نحو جدل الفقهاء الممتد (الفقه هو القول في الدين بالرأي بعد انتهاء النص القرآني ونص الحديث من باب: اجتهد رأيي لا آلو) الذي يلزم عباد الله بإتيان الضحية باعتبارها عندهم، ونشدد على كلمة عندهم هذه، أي عند الفقهاء، باعتبارها سنة مؤكدة على المستطيع.
    الفقه
    اجتهد الفقهاء مشكورين في زمانهم لحل ما يعترض الأمة من مشاكل في حياتهم، وما يستجد من أمور، فاستفرغوا جهدهم للوصول للأحكام لمجابهة المستجدات من الأمور، وكان من بين اجتهاداتهم تقسيم سلم الأحكام إلى خمس درجات بين الحلال والحرام، تبدأ بالوجوب ثم المستحب ثم المندوب ثم المكروه وانتهاء بالمحرم، لذا وقعت الضحية عندهم في الدرجة الثانية بعد الوجوب، فكانت سنة مؤكدة وهي في منظورهم مستحبة يثاب فاعلها، فهل يأثم تاركها وهو قادر عليها؟!، فإن قالوا يأثم واجهناهم بقول سيدنا عبد الله بن مسعود: "إني لأترك أضحيتي وإني لمن أيسركم مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة"!! فهل يأثم سيدنا ابن مسعود على تركها أم يثاب على ذلك؟!.

    ونحن أشد ما يكون اليوم إلى الفكر الثاقب والرأي السديد وفيما يلي عزيزي القارىء سياحة فكرية نادرة في كتيب الأخوان الجمهوريين "الضحية غير واجبة لا على الفقراء ولا على الأغنياء" الذي صدر في العام 1982 في شهر سبتمبر وكان في طبعته الرابعة في زمن لم تكن فيه أمراض الوادي المتصدع (الحمى النزفية) وعلى من يريد الاستزادة الاطلاع على الكتاب كاملاً على موقع الفكرة الجمهورية www.alfikra.org
    الصحابة لا يضحون!!
    جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 646 (وقال ابو سريحة "كنت جارا لابى بكر وعمر وكانا لايضحيان خشية ان يقتدى الناس بهما") وجاء فى "سبل السلام" الجزء الرابع صفحة 91: (وافعال الصحابة دالة على عدم الايجاب – ايجاب الضحية – فاخرج البيهقى عن ابى بكر وعمر رضى الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان خشية ان يقتدى بهما) وجاء فى "الاعتصام" للشاطبى الجزء الثامن صفحة 91 (وكان الصحابة رضى الله عنهم لا يضحون – يعنى انهم لا يلتزمون). وهكذا... فلو لم تسقط الضحية عن الامة لكان الاصحاب وعلى راسهم الشيخان , اولى الناس بادائها... وابو بكر وهو من عرف بتحرى الاتباع، والتجافى عن الابتداع، وقد اورد عنه كتاب (الاعتصام) للشاطبى، فى صفحة 55: (وعن ابى بكر الصديق رضى الله عنه انه قال: لست تاركا شيئا كان رسول الله عليه وسلم يعمل به الا عملت به، انى اخشى ان تركت شيئا من امره ان ازيغ) !! واليكم طائفة اخرى من الصحابة ادركت سقوط الضحية عنها، فلم تضح، بل ذهبت شتي المذاهب لتأكيد هذا السقوط:- فقد أورد "بداية المجتهد ونهاية المقتصد"، الجزء الأول، صفحة 464: (قال عكرمة: بعثني إبن عباس بدرهمين إشتري بهما لحما، وقال: من لقيت فقل له هذه أضحية إبن عباس!! وروي عن بلال أنه ضحي بديك!!)
    و ذكر "سبل السلام"، الجزء الرابع، صفحة 91: (و أخرج عنه أنه إذا حضر الأضحي أعطي مولى له درهمين فقال: إشتري بهما لحما، وأخبر الناس أنه ضحية إبن عباس، وروي أن بلالا ضحي بديك، ومثله روي عن أبي هريرة، والروايات عن الصحابة في هذا المعني كثيرة..) وروي الشاطبي في "الإعتصام" نفس الرواية، في نفس الموضوع السابق، كما روي عن بلال قوله: (لا أبالي ان أضحي بكبشين أو بديك)... وهكذا فإن (ضحية) إبن عباس باللحم، و(ضحية) بلال بالديك إنما هي إمعانا منهما في تأكيد سقوط الضحية.. وقد ذهب إبن عباس الي أكثر من ذلك فيما يرويه "الإعتصام"، صفحة 91: (وقال طاقوس: ما رأينا بيتا أكثر لحما وخبزا وعلما من بيت إبن عباس، يذبح وينحر كل يوم، ثم لا يذبح يوم العيد).

    أما عبد الله إبن مسعود فلم يدع قط حجة لمحتج بوجوبها، لا علي المعوزين، ولا علي الموسرين!! فقد روى الشاطبي في "الإعتصام"، الجزء الثاني صفحة 91: (و قال إبن مسعود: أني لأترك أضحيتي، وإني لمن أيسركم، مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة!!(
    و بعد، فهل عسانا نحتاج، بعد قول النبي الكريم، وأقوال صحابته، وأفعالهم الي دليل نقلي آخر علي سقوط الضحية، في حق الأمة؟؟ أم هل عسي من يعدل عن هذه الواضحة أن يكون أكثر حرصا علي الإتباع من أبي بكر، وعمر، وعبد الله بن عباس، وأبي هريرة، وعبد الله بن مسعود، وبلال، وسائر الصحابة؟؟.
    العودة بالضحية إلى أصلها:
    _______________________

    إن الضحية في حقيقتها وأصلها هي فداء الكامل بالناقص ومن ثم فدي الإنسان بالحيوان (وفديناه بذبح عظيم) والمطلوب أساسا هو مواجهة النقص داخل الإنسان والذي قد يبلغ أن يضحي الفرد بنفسه تقربا وتفدية أو يضحي به تفدية للآخرين. قال تعالي: (توبوا الي بارئكم فأقتلوا أنفسكم) وقال (إني أري في المنام أني أذبحك) ولكن بتقدم العلم والمعرفة الدينية كما سبق أن وضحنا فُدي الإنسان بالحيوان ولكن التقرب بذبح الحيوان وبكل القربات إنما هو لتهذيب النفس وهو تهذيب يبدأ من خارج النفس ثم يدق وينسحب الي داخل النفس ومطاردة النقص في اغوارها والآن فإن حاجتنا للسلام هي حاجة حياة أو موت والسلام لا يتحقق في الأرض إلا إذا تحقق في النفس الإنسانية ولن تحقق النفس السلام الداخلي وهي تنطوي علي نفسها ومن ثم فإن الضحية الآن، ترجع الي أصلها وحقيقتها، وهي قتل النقص في الإنسان ولما كانت النهاية تشبه البداية، ولا تشبهها، فإن القتل الآن هو القتل المعنوي بالفكر القوي، الدقيق، الذي به نتخلص من نقائصنا، ولذلك فإن الوقت الآن هو وقت الجهاد الأكبر، جهاد النفس.. فالمطلوب اليوم ليس التقرب الي الله بقتل الكافر، أو ذبح الحيوان، وإنما المطلوب قتل النفس السفلي في كل فرد منا إستجابة للأمر النبوي (موتوا قبل أن تموتوا) وهذا ما سنفصل طرفا منه، فيما يقبل من هذا الفصل..
    في عهد السلام الفكر، لا الحيوان، هو القربة والفداء

    لقد أسقط الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم الضحية عن أمته!! ووعي أصحابه ذلك، وألتزموه، إيذانا بنهاية عهد القربة الي الله، والفداء بالحيوان، وإفتتاحا لعهد القربة، والفداء بالفكر!! الفكر المروض بالعبادة، المؤدب بأدب الدين، المخلّص من هوي النفس، وهو الفكر المستقيم، ولقد كان جوهر السنة النبوية هو الفكر المستقيم حتي يمكن أن نعرف السنة بأنها الفكر!! قال الأستاذ محمود محمد طه في كتاب (طريق محمد) (و قد كانت حياة النبي كلها خيرا، وحضورا، وفكرا، في كل ما يأتي وما يدع، وكما كانت عبادته فكرا، وتجديدا، لا عادة فيها، كذلك كانت عاداته، في الفكر، عبادة، ووزنا بالقسط.. فقد كان يقدم الميامن علي المياسر، ويحب التيامن، وما خير بين أمرين إلا أختار أيسرهما ما لم يكن إثما وكان في جميع مضطربه علي ذكر، وفكر، فهو لا يقوم، ولا يجلس، إلا علي فكر، وكذلك كان نومه، وأكله، ولبسه، حتي كانت حركاته تجسيدا لمعاني القرآن وكان من ثمرات صلاته، وفكره، وذكره، في جميع حالاته، حلاوة شمائله التي حببته الي النفوس، ووضعته مكان القدوة) إنتهي. والنبي الكريم هو القائل (تفكر ساعة خير من عبادة سبعين سنة) ذلك بأن الفكر المستقيم جماع تكاليف الإسلام، فما أنزل القرآن، وما شرعت الشرائع، وما عزمت العزائم إلا لإنجاب الفكر المستقيم، قال تعالي: (و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم، ولعلهم يتفكرون!!)
    و الكرامة البشرية إنما لا تتحقق، في قمتها، إلا إذا صحح الفرد البشري حاله، وطور قدرته من داخله، عن طريق الفكر، لا بوسيلة خارجة عنه، كالحيوان، يفدي بها نفسه، أو يتقرب بها الي الله. ففداء الفرد البشري نفسه بنفسه، بوسيلة الفكر، في الإستغفار، والشكر، مثلا، هما عملان فكريان، في المقام الأول، إنما هو إيقاظ لهذه القوي الدراكة، وتنمية لها لتتحمل مسئوليتها التامة عن تصحيح خطئها، والتسامي بحالها.. وفي فداء الفرد البشري نفسه بنفسه، عن طريق فكره، فداء للحيوان من أن يتخذ وسيلة تقرب، أو تفدية، وتوسيع، بذلك، لقاعدة الحياة، وتسام بالعلاقة مع كل الأحياء والأشياء
    الضحية اليوم عمل مخالف للدين

    و إذا قال قائل: فكيف ونحن أمام فعل فعله النبي الكريم، ونص قرآني في بهيمة الإنعام كقربة وفداء، محتجا بذلك علي عدم سقوط الضحية في حق الأمة، كان لنا من جهة أخري في فعل النبى الكريم، وقوله، وفى فعل اصحابه، واقوالهم، حجة على سقوطها!! فقد ضحى الرسول الكريم فداء لامته من الضحية!! وجريا مع العادة السائدة، وضحى معه اصحابه، ثم اسقط وجوبها بفعله، وقوله، وفهم اصحابه ذلك فلم يعودوا يضحون!! والقاعدة الذهبية فى التشريع هى (تفسير المصلحة بتغيير الزمان)... ومن ذلك سابقة المؤلفة قلوبهم فى الزكاة، فقد حفظ الله لهم هذا السهم بنص قرآنى (انما الصدقات للفقراء والمساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، وفى الرقاب، والغارمين، وفى سبيل الله، وابن السبيل، فريضة من الله، والله عليم حكيم...).. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطى هذا السهم للمؤلفة قلوبهم حتى لحق بالرفيق الاعلى. ولما ولى ابو بكر الخلافة اشار عمر اليه بقطع هذا السهم عنهم قائلا لهم: (لا حاجة لنا بكم، فقد اعز الله الاسلام، واغنى عنكم، فان اسلمتم، والا فالسيف بيننا وبينكم!!) (الجوهرة النيرة على مختصر القدورى ص164، الجزء الاول) وقد امضى ابو بكر راى عمر!! وقال (الدواليبى) فى (اصول الفقه)، صفحة 239 ان راى عمر (تبعا لتغير المصلحة بتغيير الازمان رغم ان النص القرآنى لا يزال ثابتا غير منسوخ!!) واضاف ان عمر (نظر الى علة النص لا الى ظاهره وأعتبر إعطاء المؤلفة قلوبهم معللا بظروف زمنية موقوتة وتلك هي تأليفهم وإتقاء شرهم عندما كان الإسلام ضعيفا، فلما قويت شوكة الإسلام وتغيرت الظروف الداعية للعطاء كان من موجبات العمل بعلته أن يمنعوا هذا العطاء)!! وهكذا فإن النص القرآني، والأثر النبوي، إنما هما معلولان، دائما بحكمة.. ومن جوهر السنة معرفة هذه الحكمة والتصرف وفقها بإمضاء حكم النص، أو تطويره.. فالنصوص ليست غاية في ذاتها وإنما هي وسائل لتأدية المصالح.. وفي حالة الضحية، بالذات، نحن أمام نصوص وآثار بسقوط الضحية هي التي تنسخ نصوص وآثار مشروعيتها المرحلية، والعبرة هنا بفهم النص، لا بمجرد النص!! والقرآن الكريم يطالبنا بفهم الآيات، ويحذرنا من جمود الفهم بقوله: (و الذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا)... فالواجب الديني، إذن يقتضينا أن نفرق بين أصول الإسلام، وفروعه، وبين سنة العبادة الأصلية الباقية، وسنة العادة الموقوتة... وإذا كان هذا هو أوان إحياء السنة الحقيقية في العبادة، والمعاملة، وإذا إقتضي نضج العقل البشري أن ينفتح الدين أمام القربة الدينية بالفكر، بدلا عن القربة الدينية بإهراق دم الحيوان، وإذا جعلت الظروف الإقتصادية، والإجتماعية، والصحية، أمر الضحية شاقا، وعسيرا، وضارا، وإذا كانت الضحية أصلا غير واجبة في حق الأمة المحمدية بتوجيه النبي الكريم وحسن إتباع أكابر الأصحاب، فإن الضحية، اليوم، وفي وجه الإعتبارات التي جدت، تصبح عملا مخالفا للدين، تمام المخالفة!! بل هي لا تعدو أن تكون تداعيا، وتأكيدا لتمسك المسلمين بقشور دينهم، وتفريطهم في لبابه!!.
    أضرار الضحية الإقتصادية اليوم

    من حكم المشروعية المرحلية للضحية التوسعة علي الأسر حينما لم يكن اللحم متاحا لسائرها، يوميا، وإنما كان طعاما موسميا نادرا، في ظروف شظف العيش التي كان يعيشها مجتمع الجزيرة العربية، غير ميسور إلا للموسرين. جاء في شرح الزرقاني علي موطأ الإمام مالك (المجلد الثالث صفحة 75): (حدثني عن مالك عن عبد الله إبن أبي بكر، عن عبد الله بن واقد أنه قال: نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاثة، قال عبد الله إبن أبي بكر: فذكرت ذلك لعمرة بنت عبد الرحمن فقالت: صدق، سمعت عائشة زوج النبي صلي الله عليه وسلم تقول: دف ناس من أهل البادية حضرة الأضحي في زمان رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال الرسول: إدخروا لثلاث وتصدقوا بما بقي. قالت: فلما كان بعد ذلك، قيل لرسول الله: لقد كان الناس ينتفعون بضحاياهم بعد ثلاثة، فقال الرسول: (إنما نهيتكم من أجل الدافة دفت عليكم، فكلوا، وتصدقوا، وأدخروا) (يعني بالدافة قوم مساكين قدموا المدينة) فأراد أن يعينوهم، ولذا قالت عائشة: وليست بعزيمة، ولكن أراد أن يطعم منها، والله أعلم بمراد دينه).. وجاء في (سنن أبي داؤود، الجزء الثالث، صفحة 93): (قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إنا كنا نهيناكم عن لحومها أن تأكلوها فوق ثلاث لكي تسعكم فقد جاء الله بالسعة فكلوا، وأدخروا، وأتجروا، ألا وأن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل)... وهكذا يقف العامل (الإقتصادي) أيضا، وراء الحكم المرحلي للضحية، فقد كان الناس ينتفعون بضحاياهم)، كما جاء في رواية الحديث، وكانت أيام العيد (أيام أكل وشرب) كما جاء في الحديث، وذلك في تلك البيئة المعسرة، الشحيحة بموارد الغذاء، فكانت (السعة) كما أشار الحديث هي إحدي علل الضحية، ثم إن نسخ حكم عدم إدخار لحومها فوق ثلاث إنما هو، في حد ذاته، دليل علي تغيير الأحكام بتغيير الظروف.

    و لذلك فإن العامل (الإقتصادي) وراء حكم الضحية المرحلي قد إنتفي اليوم حيث لم يعد اللحم غذاء موسميا نادرا، يضطر الناس إدخاره كما كانوا يفعلون في الماضي، أكثر من ذلك فقد تحولت المنفعة الإقتصادية من الضحية في الماضي الي ضرر إقتصادي اليوم!! ففي بلادنا، كما هو في سائر البلاد اليوم، إرتفعت أسعار الماشية، إرتفاعا مذهلا، تحت ظروف الغلاء العالمي مما يجعل من العسير إن لم نقل من المستحيل علي الأسرة السودانية، المتوسطة الحال، ناهيك عن الفقيرة، أن تشتري كبشا للضحية!! وبذلك، صارت الضحية اليوم، من وجهة النظر الإقتصادية التي تدخل في إطار الدين، إنما تشكل مشقة وإستحالة عملية.. وكثير من هذه الأسر يعجز عن مواجهة متطلبات الحياة الأساسية فكيف بالضحية؟؟ إن مثل هذا العبء المالي الذي تسببه الضحية إنما هو في غياب التربية الدينية الصحيحة مما يفتح الباب أمام كثير من المخالفات التي ترتكب للحصول علي المال، بأي سبيل.. أيسرها تكبيل ميزانيات الأسر بالديون، ثم هي قد تمتد الي الإرتشاء، أو التلاعب بالمال العام، أو العجز عن الوفاء بالإلتزامات المالية!! وهذه وتلك من الأضرار الإقتصادية التي تجعل الضحية، في هذه الظروف، عملا غير مرغوب فيه دينيا، دفعا للضرر، وسدا للذريعة... الضحية ساقطة شرعا في حق المسلمين وبخاصة اليوم، فلماذا التمسك الأعمي بها، وهي تجر الويلات المالية علي الأفراد، والأسر، وتحدث خللا إقتصاديا في الطاقة الإستهلاكية، والتصديرية للبلاد، في هذه الظروف الصعبة؟؟.

    الأضرار الإجتماعية والصحية للضحية اليوم:
    ________________________________________

    و في الظروف المعيشية الصعبة التي يمر بها الناس، اليوم، تنجم عن الأضرار الإقتصادية للضحية أضرار إجتماعية لا حصر لها.. فبجانب إهتزاز الموقف الإجتماعي لغير المستطيعين الذين يضحون وهم مكبلون بالديون، ويواجهون إختلالا شديدا في ميزانيات أسرهم او يعجزون عن الوفاء بالتزاماتهم المالية العامة، هناك الاثار الاجتماعية الضارة التى يجرها المستطيعون، بضحيتهم على بقية افراد المجتمع.. فهم، اما ان يضطروا غير المستطيع ليضحى فيدخل فى الضيق المالى الشديد، انقاذا لاسرته من الحرج، واما ان يكلفه اشد العنت اذا قاوم الضغط الاجتماعى الثقيل فلم يضح، وعند ذلك، ايضا، تبرز اشد صور الطبقية حدة فى مجتمعنا، وتنجم عنها أسوأ الآثار النفسية الهدامة...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de