مقالات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2007, 12:36 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقالات

    حين كنت أكتب عاموداًً بعنوان (لا شيء يعدل الوطن)منذ مطلع الألفية نشرت به بعض المقالات التي أرى انها تصلح إلى الآن للمناقشة وساختار من حين لآخر بعضاً من تلك الكتابات لأعيد نشره هنا بالمنبر.هي مشاركة على كل حال في ظروف مشاغلي الآنية.

    لا شيء يعدل الوطن (25)
    القرية المدرسية حنتوب الجميلة
    بشرى الفاضل
    [email protected]

    قال الشابي نبني فتهدمها الرياح فلا نضج ولا نثور . يقصد بنايات الرمل قرب الشاطىء يشيدها الأطفال عمارات عمارات بقدر احلامهم فلا يضجون ولا يثورون حين تهدمها الرياح لانهم أطفال ولأنها رياح ولكونهم سيعاودون الكرة فالمواد رمل وما أكثره في بلادنا فهو راقد ( هبطرش) . لكن كيف
    بالله علينا الا نضج ولا نثور نحن وقد هدمت نماذج وادي سيدنا وحنتوب وخورطقت المدارس النموذجية التي أثبتت التجربة أنها الأقوى والتي كان يجب أن نعمم مثالها في المناطق التي حظيت بمدارس اقل في جنوب وغرب السودان وشرقه وشماله الأقصى. ووسطه الداخلى حيث الضهاري التي ما سمع بها أحد. كيف لا نثور وقد هدمتها رياح العشوائية العاتية ؟ من هو الفارس الذي حول تلك المدارس إلى لامدارس؟
    درست في حنتوب الثانوية وأشهد انها كانت اكثر من كونها مدرسة ثانوية. شيدت تلك (القرية المدرسية) كما يقول أستاذنا عبدالله احمد البشير الشهير ب(بولا) لتربض وراء النهر قرب المدينة وبعيدًا عنها في آن . كانت العبارات تنقل تلاميذها وأساتذتها في أقل من ساعة إن شاءوا لقلب مدينة ودمدني في عطلة نهاية الاسبوع لكن المدرسة بانشطتها الثقافية والرياضية كانت تغري تلاميذها بالبقاء . عرفت حنتوب الثانوية ذات الخمسة انهر وفود طلاب عبر المناقسة وأحايين قليلة المحسوبية من كل أنحاء السودان . وكانت بها داخليات تتنافس فيما بينها في الرياضة والثقافة وكان بالمدرسة متحف وقاعة اجتماعات ومناشط ومسرح وميادين كثيرة لكرة القدم والسلة وكان يقام بها سباق اختراق الضاحية وتقام بها كل اسبوع العاب القوى من رمي للرمح والقرص والجلة. كانت تقام بها الندوات والمهرجانات وكان طلابها يتنافسون في كل شىء.. حفظت حنتوب تاريخها منذ مستر براون وكانت أخبار الأجيال المتعاقبة ترفد القادمين الجدد بمعارف تاتي بالخلخلة. كانت بها جمعيات للآداب والموسيقى وقامت في فترة من أخصب فتراتها جماعة طلائع الهدهد وكان بها المسرح المدرسي في اوج ازدهاره حيث تعرف الطلاب على المسرحيات العالمية. كانت الداخليات عشر وخصص كل أسبوع لداخلية .كانت داخلية حنتوب مشيدة بطريقة تجعلها وحدات متكاملة وهي تربض مثل السفن في الميناء وكانت لكل داخلية شخصيتها حسب نشاطات طلابها . كانت بيئة حنتوب ثرة تعمل على أن يتلقى التلاميذ المعارف واسس التكوين الرصينة من كل حدب وصوب . والشيء نفسه كان ينطبق على المدرستين النموذجيتين خورطقت ووادي سيدنا. فمن يا ترى هو ذلك الفارس الذي قضى على جوهرة المدارس بقرار من عنده غير مدروس؟ بل من قضى على التراكم العلمي والتربوي الذي كان يتم على نار هادئة لعقود وعقود في بخت الرضا؟
    لا شك إن التعليم في السودان اتجه حاليا لان يكون تعليما لابناء الاغنياء وقد توصل لإتجاه التعليم نحو مآلاته الحالية العديدون أذكر منهم الأستاذة سعاد أبراهيم احمد التي قامت في دراستها الأكاديمية بفحص جملة من المعطيات منذ أواخر السبعينات. فنوهت الى ذلك في كتاباتها وقد كان . اتجه الذين يملكون بابنائهم إلى المدارس التي تصل إلى اهداف البوكسينق مباشرة بدلا عن التعليم الاساسي الشامل . اصبح المال والبراجماتية يقودان التلاميذ الذين يملك آباؤهم إلى مقاعد الكليات التي يشاءون أما الذين لا يملكون فيتلقون غباش المعارف وغبن النتائج التي لا تقود لمقعد في كلية ولا إلى عمل فتكدست آلافهم المؤلفة في شوارع المدن وقرب أعمدة الكهرباء وفي الأندية ذات المقاعد الحديدية في ليالي القرى وقرب أطباق الفول البلاستيكية التي لا تشبع الوانها ولا تقنع احدأ نظافتها . وحيثما كانوا فهم جند للفاقة والحيرة . لم يتلقوا تعليماً اساسياً في مدرسة من مثال حنتوب التي ذكرت تطور القدرات كافة كما لم يحصلوا على الدرجات التي تؤهلهم للكليات وهكذا اصبح هؤلاء المساكين عرضة لسخرية الامثال الشعبية قبل أهليهم ومجتمعاتهم وما من ذنب جنوه.
    الدول الكبرى تضع التعليم في قائمة أولوياتها هاهو الحزب الجمهوري يتوسل للشعب الأمريكي للفوز في الانتخابات الأمريكية فيضع شعارا يقول بانهم لن يتركوا طفلا خلفهم دون تعليم. وها هي حكومة حزب العمال تعدل السنة الدراسية لتصبح من ست فترات بدلا عن فترتين وعن النقلات النوعية للتعليم حسبك أن تطلع على التجربة اليابانية والألمانية والروسية وغيرها فتعرف الكثير عن ضرورة التعليم وأهمية تحديثه وإحداث نقلات نوعية به لكافة الأمم.
    وفي وطننا الذي لا شىء يعدله لابد من أن تعود الدولة من جديد للتعليم الداخلى لمناطق مثل دارفور والشرق حيث نشهد ضعفاً في البنيات الأساسية للمدارس وضعفاً في مردود البيئة من معطيات تسند التلاميذ في عصرنا وشحاً حتى في المواد الغذائية للتلاميذ في الأقاليم التي ذكرت وغيرها في مناحي الوطن. لا بد من عودة نموذج حنتوب ووادي سيدنا وخور طقت بداخلياتها بالعشرات لأبناء الفقراء فهي السبيل الوحيد للجم غائلة التقسيم الحاد للتعليم في السودان لفئتين هي فئة التلاميذ الذين يملكون كل شىء والتلاميذ الذين لا يملكون شيئاً وعلينا أن نتساءل ما الذي يجعل أعضاء المشي للتلاميذ الحفاة الذين بذهبون راجلين لمدارسهم كرعينا بينما هي ارجل لمن يمتطون كل فارهة من بنات المانيا وامريكا واليابا ن لها بابان في كل جنب . كان التعليم يفرق بين الناس ولا زال في بلادنا . يرفع من قدر أقوام ويخفض من قدر آخرين . وقد حان الوقت لأنصاف اطفال الذين ازيحوا من العمل في الظروف الراهنة . في مقبل أيامنا لا بد من تقديم طرائق مبتكرة لتعويض بعض بيئات الوطن بتنويع المدارس ولتكن في العودة للمدرسة الداخلية وابتكار مدرسة اليوم الممتد بعضاً مما يتوق له الوطن الذي لا شيء يعدله وبعضا مما نضج له ونثور .

    فبراير 2003م

    (عدل بواسطة Bushra Elfadil on 12-12-2007, 12:45 PM)

                  

12-12-2007, 01:04 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: Bushra Elfadil)

    الدكتور بشرى الفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله
    وكل عام وأنتم بخير (مقدما)...
    ونقول معك:
    Quote: وفي وطننا الذي لا شىء يعدله لابد من أن تعود الدولة من جديد للتعليم الداخلى لمناطق مثل دارفور والشرق حيث نشهد ضعفاً في البنيات الأساسية للمدارس وضعفاً في مردود البيئة من معطيات تسند التلاميذ في عصرنا وشحاً حتى في المواد الغذائية للتلاميذ في الأقاليم التي ذكرت وغيرها في مناحي الوطن. لا بد من عودة نموذج حنتوب ووادي سيدنا وخور طقت بداخلياتها بالعشرات لأبناء الفقراء فهي السبيل الوحيد للجم غائلة التقسيم الحاد للتعليم في السودان لفئتين هي فئة التلاميذ الذين يملكون كل شىء والتلاميذ الذين لا يملكون شيئاً

    أو على الأقل توفير التعليم المجاني ودعم الطلاب الفقراء ...
                  

12-12-2007, 04:49 PM

khalid kamtoor

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: Mohamed E. Seliaman)

    دكتور بشرى الفاضل
    التحية لك أيها الجميل

    فعلاً وطننا لا يعدله شيء سوى لو أن هؤلاء لم يهبطوا على أرضه... وشكرا على المادة الجميلة جمالك... قبل يومين كنا في سيرتك مع ناس (نادي القصة)... ودوما سيرتك عطرة ووجودك مهيب وأنت خارج حدود البلد... كنا وكان الأستاذ محمد عثمان عبد النبي وأحمد عبد المكرم ومحمد خير عبد الله وأحمد أبو حازم وكثيرون يسألون عنك... ودمت

    خالد
                  

12-14-2007, 05:55 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الدولة الحديثة يا محمد يكون التعليم من أولوياتها القصوى من حيث شموله ونوعيته وفي ظروف بلادنا فيجب ألا يكون الفقر عائقاًأمام هذين الهدفين على أن يخطط للتعليم المختصين به وذوي الخبرة.
                  

12-14-2007, 12:21 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: Bushra Elfadil)

    تحياتي يا خالد لك ولأعضاء نادي القصة.هؤلاء يقومون بدور كبير في نشر الوعي الأدبي والنشر بالسودان.إطلعت على إصدارتين للنادي وكتبت عن واحدة.
    التعليم في السودان يتدهور مع انتشاره أفقياً. أعتقد أن على الحكومة الديمقراطية المقبلة أن تبدأ بالمعلم وعن طريق إنصافه والإنصات إليه يمكن إصلاح المناهج والكتاب المدرسي والبيئة المدرسية كلها ومن بعد تأهيل المعلم أيضاً
    .
                  

12-15-2007, 01:27 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: Bushra Elfadil)

    Quote: الدولة الحديثة يا محمد يكون التعليم من أولوياتها القصوى من حيث شموله ونوعيته وفي ظروف بلادنا فيجب ألا يكون الفقر عائقاًأمام هذين الهدفين على أن يخطط للتعليم المختصين به وذوي الخبرة.

    This is a revealing extraneous response to what I posted.
    Thanks
                  

12-14-2007, 12:53 PM

أشرف البنا
<aأشرف البنا
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: Bushra Elfadil)

    العزيز د. بشرى ...
    تحية و إحترام ...
    الخصخصة التي غدت ضرباً من الهوس و هي تطال مرافق تعليمية و صحية في بلدنا جاءت وبالاً على الفقراء و المعدمين ممن يحلمون بالعلم في زمن لا مكان لمن يفتقر للعلم فيه... اليوم التميز و الإهتمام في مرافق التعليم الخاص حيث تدفع نظير التعليم ... ضحكت و أنا أسمع خبراً مفاده أن الحكومة السعودية بصدد دفع راتب لكل طالب سعودي يكون معيناً لأهله فأين نحن من هذه الومضات العربية ... دعنا من حنتوب و خورطقت و وادي سيدنا التي كانت مدارس ذات خصوصية و لنتسائل أين المدارس الحكومية التي أصبحت ملاذاً للقانعين و القاعدين عن نيل المعالي ( إلا من رحم ربي و أنعم عليه بالذكاء الخارق للطبيعة)... فلننادي بأعلى صوت : ادعموا التعليم الحكومي حتى لا يغدو التعليم سلعة للأغنياء و حلماً بعيد المنال للفقراء و أبنائهم ...
    مع أطيب الأمنيات ...
                  

12-15-2007, 07:18 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: أشرف البنا)

    عزيزي الدكتور أشرف
    كم شتاء كم صيف (هذه ترجمة حرفية من الروسية).
    كلماتك تعكس الحرص على ضرورة ان يكون التعليم كالماء والهواء (مقولة طه حسين) لأبناء شعبنا. مثال حنتوب ووادي سيدنا وخوطقت هنا لإبراز نموذج ناجح في السابق من مخلفات الإنجليز الإيجابية بهدف تعميمه في مناطق الاطراف وفي كل السودان. مدارس عديدة مثل حنتوب يمكن تشييدها بدخل منصرفات الإحتفالات الحكومية العاطلة ومنصرفات القتال الداخلي .فلو تم بناء مؤسسات واسعة كهذه في دارفور بعد خروجها من ماساتها الراهنة وشرق السودان بحيث تستوعب الآلاف من الطلاب الداخليين وتحفيز آبائهم الفقراء ممن هم تحت خط الفقر حتى لا يخرجوا ابناءهم من المدارس وربط ذلك بإبقاء التلاميذ في المدارس فسنحتاج لحوالي عقد من الزمان حتى نخرج من الحلقة الجهنمية المتمثلة في الفاقد التربوي في المناطق الأفقر في السودان. التلميذ في قرية نائية في شرق السودان مثلاً كما في مناطق عديدة من الوطن يخرجه والده من المدرسة ليعينه وهذا يدخل في باب عمالة الاطفال ثم يصبح ذلك التلميذ أباً معدما أيضا ويفعل الشيء نفسه مع ابنه وهكذا تتكرر الحلقة. زالتدخل الإيجابي يجفف الفاقد التربوي . قضايا التعليم في السودان شائكة لكن حلها ممكن عندما تجيء سلطات تعليمية مستنيرة تمتلك ادوات تخطيط علمية دقيقة تستعين بخبرات المعلمين السابقين وبعضهم من كبار التربويين ليس على مستوى سوداننا فحسب .اغلبهم معاشيون الآن ينزوون في الاركان ويجترون حسراتهم من أن الوطن لا يستفيد كما ينبغي من قدراتهم.وهناك تربويون في الدياسبورا الآن كل هؤلاء يتم في الديمقراطية المقبلة دون ريب استقطابهم لبناء مؤسسات التعليم في السودان ليس كما في الغرب بل بافضل مما في الغرب. عندما تعود الديمقراطية سنعمل جميعاً في هذه الجبهة
                  

12-15-2007, 12:57 PM

أشرف البنا
<aأشرف البنا
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: Bushra Elfadil)

    العزيز د. بشرى ...
    حماسك المعهود يبقي الأمل مخضراً ... العمل لإعادة وضع التعليم مزدهراً ذو أوجه عديدة بلا شك التعليم الداخلي واحد من أهم عناصرها خاصة في المناطق التي تفتقر للمرافق التعليمية المتكاملة من بوادي و أرياف ... الكتاب و المعلم عنصران لا يقلان أهمية ... نعرف أن اليابان حال خروجها منهزمة من الحرب العالمية الثانية تخلت عن النفقات العسكرية و التسلحية و أولت التعليم و شملته بالنصيب الأكبر و الأوفر من بنود صرفها حيث أصبح راتب المعلم في إحدى المدارس يساوي أو يفوق رواتب الوزراء بالحكومة ... درسنا نحن في مدارس حكومية وفرت لنا العنصرين الأهم في دعم التعليم المعلم و الكتاب ... يومها لم يكن المعلم بأحسن حالاً مادياً من وضعه اليوم لكن الحياة لم تكن بقسوتها اليوم حيث إنتشر الفقر و تدهورت مباديء التضحية و نكران الذات التي كانت السمة الأهم فيمن يتخذون من التعليم حرفة و مهنة ... لماذا نطلب من المعلمين التضحية و قد أصبحت للدولة مصادر تمويل أفضل من زمن لم يكن السودان يصدر فيه سوى القطن و الصمغ العربي و أصناف أخرى ليس لها عائد يذكر ... النفقات الحكومية في ميزانية هذا العام تم رفع ضريبة القيمة المضافة لتغطيتها ... نفقات الصرف الحكومي أولى أم دعم التعليم ...
    الإجابة يعرفها الجميع ...
    تحية عطرة و إحترام ...

    (عدل بواسطة أشرف البنا on 12-15-2007, 08:54 PM)

                  

12-15-2007, 01:42 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: أشرف البنا)

    I will back as soon as I get acess to a key board that supports Arabic.
                  

12-15-2007, 10:19 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: Mohamed E. Seliaman)

    عزيزي أشرف
    من بحر الوافر
    نعم قضايا التعليم شائكة.وكما تفضلت وقلت عن اليابان فهذه المعلومات عن التعليم في اليابان وهي متوفرة على الشبكة الدولية مما تذهل حقاً وقد ثابر اليابانيون منذ عهد ميجي على إحداث هذه النقلة النوعية في مجتمعهم.وليس اليابان وحدها كل دول العالم المتقدم تجعل التعليم من أولوياتها القصوى. المشكلة في السودان أن لدينا قمة هرم وسفح فمن هم في القمة من حيث ما تلقوه من تعليم محظوظون وهم ينافسون من حيث الكفاءة أفضل مهنيي العالم.أما من هم أسفل الهرم فهم من تلقوا غباش تعليم.كتب الكاتب الساخر فتح العليم عبدالله في عاموده يقول إنه قرأ (يوستراً) في إحدى الجامعات فيه جملة واحدة من كلمتين تقرأ (محمد غدوتنا) فبالله عليك كيف وصل كاتب هذا البوستر إلى الجامعة وهو لا يستطيع تركيب جملة صحيحة بالعربية؟
    وما دون السفح مع ذلك أي في القاع فهم الأميون. كم اهدرت بلادنا من طاقات وعقول جبارة رمت بها ظروف قاهرة قي غياهب الظلام قلم تحظ بتعليم .واحدة من ظلامات دارفور وشرق السودان وجنوبه على سبيل المثال هو هذا النقص المريع في المدارس .والسودانيون قادرون حين ينصلح الحكم على البناء السريع. انظر إلى عدد المدارس التي شيدتها حكومة الجنوب في ظرف سنتين رغم الملاواة بين الطرفين. السودانيون علموا العرب وعلينا إعادتهم في الديمقراطية المقبلة برواتب مجزية حتى لا يكون هناك طفل سوداني واحد يتخلف عن ركب التعليم.أمااخطاء (الثورة) التعليمية منذ عهد اكتوبر مروراً بالسلم التعليمي ومشروعات التعليم التكاملي العجلى و(ثورة )يونيو التعليمية فيجب أن يقوم التربويون السودانيون مستعينين بخبراء أجانب غن دعا الحال إلى تصحيحهاوإن طال السفر.خبراء التعليم في السودان كثر وهم حين يترك العيش لخبازه قادرون على تثبيت عجلة العربة فلاتنحدر أسفل الجبل أولاً في المرحلة الإسعافية ومن بعد تمهيد الطرق وسفلتتها لها على المدى الإستراتيجي يساعدهم في هذا متطوعون كثيرون من المثقفين والمهنيين.
    لابد من المعلم المؤهل الذي يتم إنصافه والكتاب الرصين والجميل والكافي والمدرسة الشاملة والجميلة والمدارس الكافية ولابد من محو أمية الشعب السوداني في زمن قياسي ولابد من ربط التعليم بالتنمية وربطه بالوعي والإستنارة وحب الاوطان.ولابد... ولابد.... فلا شيء يعدل الوطن.
    إحترامي بلا حدود لشخصك الوفي وتحياتي للأسرة الكريمة.
                  

12-15-2007, 10:24 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقالات (Re: Bushra Elfadil)

    Dear Mohamed E.Suliman


    .You can write in English too if you like.That is OK.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de