مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 09:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2007, 02:42 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان ..

    تحية طيبة .

    تابعت بإهتمام بالغ حلقات المسلسل السوداني المصري المشترك والذي يحكي سيرة حياة الأمير عثمان دقنة الذي عينه المهدي أميرا لعموم شرق السودان ، كما تابعت وبذات الإهتمام معظم المقالات النقدية التي كتبت حول المسلسل ومعظمها شنت على العمل هجوما كاسحا رغم ما حققه من نجاحات .

    ويحق لنا أولا أن نشكر القائمين على المسلسل للجهد الجبار الذي بذلوه في سبيل توثيق حياة بطل المهدية الاول والذي لم يتم إنتاج عمل درامي بهذه الضخامة يخلد سيرته قبلاً (ولا حتى أي بطل سوداني أخر) وبمثل هذا التسلسل المشوق والحرفية العالية في الإنتاج والتمثيل خاصة من جانب الإخوة المصريون والذين يحق لنا شكرهم على مساهمتهم القيمة والتي ستذكرها لهم الأجيال القادمة في كلا البلدين .

    ولا أهدف من هذا الإستعراض للحديث عن الأخطاء التاريخية التي تحدث عنها النقاد ولكني سأتطرق للأمر من زاوية أخرى وهي فارق الإمكانيات التقني الهائل بين معينات الدراما في مصر ونظيرتها في السودان وأيضا محاولة لمناهضة المهاجمون للعمل والذين إعتبروه تشويها للتاريخ السوداني حين قام ممثل مصري بدور البطل عثمان دقنة وأيضا قيام ممثلين مصريين بعدة أدوار أخرى رئيسية يقولون كان يفترض أن يقوم بها سودانيون .


    نواصل
                  

10-21-2007, 02:48 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    الممثل جمال عبد الناصر الذي قام بدور عثمان دقنة في المسلسل :

                  

10-21-2007, 02:50 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    إحدى مواقع التصوير :

                  

10-21-2007, 02:52 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    لقطة من إحدى الحلقات :

                  

10-21-2007, 02:55 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    نقلا عن منتديات ود مدني :



    لا يختلف اثنان في أن (اخوتنا) المصريين يمجدون عظماءهم بطريقة تجعل منهم مثالاً ليس في مصر فحسب، بل على نطاق الوطن العربي بأكمله، ولعل الدراما هي المرآة التي تعكس صور الماضي لتجعل منه حاضراً نعيش مع أبطاله ونشاركهم فيه أحلامهم وآلامهم وحياتهم، فيصبحون جزءاً من الوجدان الجمعي للأمة..

    ودونما استرسال مفرط في هذه الأعمال المقدمة سواء كانت مسلسلات أو أفلاماً، نحاول أن نأخذ مثالاً مما قدم هذا العام، وهو مسلسل العندليب، الذي أنتجته مؤسسة «العدل جروب» وهي المؤسسة التي رعت اختيار العندليب في مسابقة نظمت من قبل برعاية قناة «ام بي سي» وشهدنا كيف تمت تصفية المتسابقين في حلقات من الترقب، حتى تم اختيار النجم شادي شامل لتتم بعد ذلك رعايته وتأهيله وتدريبه حتى يتسنى له القيام بهذا العمل الضخم والذي يجسد فيه شخصية أعظم مطرب عربي في القرن الماضي..

    والمسلسل تناول الحقبة التاريخية التي عاشها عبد الحليم بكل تداعياتها وفي كل جوانبها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، لذا فان الاعداد لهذا العمل تطلب الكثير من الجهد والعرق وبذل المال لتجاوز أية هنات تاريخية، فالمختصون الذين استعان بهم المنتج جسدوا مختلف التخصصات، وعرض عليهم المسلسل وأعيدت كتابة بعض الأشياء التي رأوا أنها تحيد -ولو قليلاً- عما حدث فعلاً، لذا خرج العمل بهذا البريق الآسر الذي يكاد يخطف الألباب، معيداً إلى الواقع الفني العربي سيرة الفنان عبد الحليم حافظ، وبث هذه السيرة في أجيال ولدت بعد رحيله..

    قادنا لكل ما أسلفنا بعض من أخبار وردتنا عن سير العمل في الانتاج السوداني لمسلسل «أمير الشرق» بأيدٍ مصرية، وأسف عميم اعترانا من تخبط يعانيه المسلسل هناك، مما يجعلنا نكاد ندق الرأس في «الحيط» حسرة على أكثر من 2 مليون دولار تم انفاقها هناك والعمل يتوكأ على أخطاء لا تعد ولا تحصى،

    استعرضنا الكيفية والاستعداد اللذين تم بهما انجاز المسلسل المصري (العندليب) الذي عرض في رمضان لهذا العام، واستطاع منتجو العمل انتاج مسلسل بمواصفات حرفية عالية، ومحاولات حثيثة لتقديم عمل يداني الواقع وأجوائه في تلك الحقبة التي شهدت حياة المطرب العربي الأشهر عبد الحليم حافظ..

    واستبشرنا خيراً مطلع هذا العام ونحن نسمع أخباراً عن نية صادقة في انتاج مسلسل سوداني يجسد حياة البطل عثمان دقنة (1840-1925م) أحد قواد الثورة المهدية، والذي كُني بأمير الشرق، ولعل استبشارنا كان مرده الامكانات الضخمة التي تحدث عن توفيرها القائمون على هذا العمل، اذ أن علة الانتاج الدرامي عندنا تكمن في ضيق ذات اليد، وهذه العقبة ان تم تجاوزها فحتماً سيقطع العمل شوطاً بعيداً في النجاح..

    لكن بعضاً من تخبط لايزال يرمي بظلال محبطة على سير العمل في مسلسل «أمير الشرق» والذي تتم هذه الأيام عملية التصوير له، فبدءاً باختيار البطل الذي سيجسد شخصية عثمان دقنة، وكان مرشحاً لهذا الدور الفنان المصري الكبير كمال أبو رية لكنه اعتذر، وتم اختيار أحمد عبد العزيز، واعتذر أيضاً لنفس سبب أبو ريه وهو عدم الاتفاق على الأجر، إذ أنهما الاثنان يعدان من فناني الصف الأول في مصر، وأخيراً وقع الاختيار على الفنان جمال عبد الناصر وربما موافقة جمال تجعلنا نصل لترتيبه في صفوف الفنانين المصريين..

    وان كان ثمة اعتراض على اختيار الممثل، فليس لأن الممثل مصري أو غيره، فقد رأينا السوري جمال سليمان يقوم بدور البطولة في مسلسل من صميم الحياة المصرية في مسلسل «حدائق الشيطان» ونجح في ذلك للحد البعيد، لكن اعتراضنا على الكيفية التي تم بها اختيار الممثل، وعن المعايير التي حددت وجوده، بعيداً عن الجانب المادي، لأننا نرى أن اختيار الشخصيات التاريخية في المسلسلات الناجحة يتم بدقة متناهية، وبكثير من التمحيص والدراسة، فـ«العندليب» مثلاً تابعنا الجهد الذي بذل في اختياره، وأدوار تاريخية أخرى يراعى فيها تقريب الشبه للحد البعيد، واتقان دور الشخصية بمعايشتها عن قرب، وهذا ما لا نراه متوافراً في الممثل المصري جمال عبد الناصر..

    ونأتي للسيناريو الذي كتبه محمد خليل الزهار عن القصة التي قام باعدادها مصطفى أحمد الخليفة، وهو سيناريو لم يكتمل حتى بعد بدء التصوير، وأدى ذلك إلى اعتذار بعض الفنانين السودانيين عن تقديم أدوار لا يعرفون مآلات خواتيمها، ولا أدري لِمَ العجلة في انجاز عمل بهذه الضخامة، دون تروٍ أو تأنٍ يتيح قراءة النص ومطابقته وعرضه على المختصين في مختلف المجالات حتى يجاز ومن ثم يعطى كل ممثل دوره الذي سيؤديه؟ وهذه العجلة ولقلة المادة المكتوبة وندرتها عن تلك المرحلة التاريخية، نخشى أن يتم تجاوز لبعض الثوابت التاريخية جراء الاستعجال في اكمال العمل، دون منح الوقت الكافي لتجويده..

    وأخيراً وربما ليس آخراً، الاستديو الذي تم فيه تصوير العمل، فهو ستديو لم تكتمل فيه عمليات الصيانة على الوجه الأكمل، وذكر لي أحد المشاركين في العمل أن أصوات السيارات كان تتصل إلى داخل الاستديو، فأوقف المخرج التصوير أكثر من مرة لمتابعة صيانة الخلل، وبعد عمل أكثر من صيانة للاستديو، لايزال بعض الاصوات تصل، لكن ابتدأ التصوير رغماً عن ذلك!!

    سادتي.. قديماً قال المتنبي:

    ولم أر في عيوب الناس عيباً

    كنقص القادرين عن التمام

    ولا نرى نحن عيباً مثل بذل ما يفوق المليوني دولار على عمل له أبعاده التاريخية والسياسية، وعدم اكمال هذا الانفاق بنذر يسير يساعد على سد الثغرات التي ربما تأتي جراء تجاهل بعض التفاصيل التي يمكن تلافيها الآن، فما قدر لهذا العمل من الامكانات حتى الآن ربما يعد الأضخم محلياً، فلا أقل من تجويده بالصورة التي تشرفنا، وتجعلنا ننحني امتناناً لكل من أسهم في اخراج هذا العمل بالوجه الصحيح..

    ونأمل أن يتم تدارك ما يمكن، حتى تصبح مثل هذه التجارب اضافة للعمل الدرامي السوداني لا خصماً على بعض من اشراقات هنا وهناك تومض بها درامتنا من حين لآخر..




    نشأت الامام
                  

10-21-2007, 03:49 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    صورة يعتقد أنها حقيقية للأمير عثمان :

                  

10-21-2007, 03:54 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

                  

10-21-2007, 03:54 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    من الموسوعة البريطانية :

    a leader of the Mahdist revolt that broke out in the Sudan in 1881

    Osman's father was a merchant of Kurdish descent; his mother, a member of the local Hadendowa tribe. Before the revolt of al-Mahdy, Osman traded in slaves. In 1877, however, the Egyptian government, which had nominal authority in the Sudan, began to take serious measures against the slave trade. Osman was jailed for a time and later joined an ecstatic mystical order. When in 1883 he learned of the advent of MuhammadAhmad, al-Mahdy, he joined him and thereafter became a devoted follower. Al-Mahdy gave him the mission of raising the rebellion in the Red Sea hinterland. The Beja tribesmen who populated the area did not speak Arabic and had never been ruled by an Arab; they thus quickly gave their allegiance to Osman, who was their kinsman and through years of friendly commercial dealings with them had come to know their language and their ways. With his Beja tribal warriors, Osman destroyed two Egyptian columns near Tokar in November and December 1883, while Tokar itself, the chief city in the region, fell to him several months later. From then until 1891 Osman directed Mahdist activities in the eastern Sudan and thus protected its eastern borders from Egyptian forces. In February 1891, however, an Anglo-Egyptian force recaptured Tokar, and, abandoned by all of his allies, Osman fled to the mountains. He remained a general in the Mahdist army but did not play a decisive role in the battles that led to the defeat and death of al-Mahdy's successor, إAbd Allah, in November 1899. Osman then fled, trying to reach the Hejaz. He was captured in the Red Sea hills in January 1900 and was
                  

10-21-2007, 03:55 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    من موقع صحيفة الصحافة :




    عثمان دقنة: مضى وكان وصرنا للمقبل
    * كانت جريدة «الصراحة» لصاحبها المرحوم عبد الله رجب اذا نشرت شيئاً نقلاً عن مصدر آخر قالت «نحن لا نقص إلا نادراً.. ولدى الضرورة». واقص اليوم حديثاً عن القائد المهدوي عثمان دقنة نشرته مجلة الهلال المصرية في عددها التاسع من سنتها الثامنة اي في الاول من فبراير عام 1900م. واعجبني في الخبر المنشور عن اعتقال عثمان دقنة في يناير 1900، بجانب كياسة الرجل ورباطة جأشه، حرص الهلال على الحصول على صورة للرجل ومعاناة مصورها قبل أن يفشل.
    (عثمان دقنة) قبضت الحكومة على عثمان دقنة وهو اعظم من بقى من قواد الدراويش بل اعظمهم جميعاً وكان في واقعة (ام دبيكرات) الاخيرة التي قتل فيها التعايشي واستؤصلت شأفة الدراويش، ولكنه لم يشهد الواقعة لانشغاله بحماية النساء، فلما علم بمقتل التعايشي طلب الفرار الى مقامه القديم في السودان الشرقي وما زال مختفياً هناك والحكومة تسعى في القبض عليه حتى اتيح لها ذلك بمساعدة شيخ الجميلاب، وكان من اصدقاء عثمان فكلفه هذا ان يهيئ له قارباً يعبر به الى بلاد العرب فجاءه بالجند بالسلاح فقبضوا عليه وساقوه مغلولاً الى مصر ليسجن في رشيد. فوصل السويس ومنها الى القاهرة فوصلها عصاري 27 يناير الماضي وسافر منها في منتصف الليل الى رشيد حيث زج مع بقية امراء الدراويش في السجن. وكان ذلك آخر عهد الرجل بالحرية والاستقلال.
    (صورته) وكنا لما بلغنا خبر القبض عليه وحمله الى السويس قد كتبنا الى حضرة الاديب النشيط محمد افندي حسني العامري وهو من هواة الفوتوغراف ان يوافينا برسم عثمان الفوتوغرافي لنشره في هذا الهلال. فكتب الينا اولاً بأنهم منعوا الدخول على الرجل في السفينة «الا لبعضهم» ووعد ان يحاول تصويره وهم منتقلون به من الباخرة الى القطار في 28 يناير، وفي صباح ذلك اليوم صوَّرهُ ولكن الصورة لم تكن واضحة فبعثها إلينا وكتب يقول:
    (أرسلت اليكم طي هذا صورة عثمان دقنة أثناء نزوله من سلم الباخرة (بحيرة) يتقدمه لوسكو بك قومندان السفينة. ومن بواعث الاسف انهم انزلوه صباحاً ولم يكن النور كافياً للفوتوغراف ولا الرجل في موقف يليق بالتصوير فرسمت هذه الصورة وهى مع عدم نجاحها لم يستطع احد من الذين صوروا الرجل معي ان يأتوا بمثلها.
    ولكن اذا فاتتك صورته لا تغفل عن حكمته وإليك ما سمعته بأذني وقد سأله احد انفار البوليس قائلاً «هلكتنا في واقعة الجميزة» فأجابه عثمان «مضى وكان وصرنا للمقبل». وقد اخبرني ثقة من اصحاب المناصب انه سأل عثمان اين كنت بعد الواقعة الاخيرة الى ان قبضوا عليك فقال «كنت اتردد على بندر سواكن طول شهر رجب وشعبان وبعض رمضان» فسأله كيف مكنتهم من القبض عليك فقال «هكذا اراد الله ولو كان سيفي معي ما تمكن احد مني» فقال واين سيفك قال «اخذه التعايشي مني ونزل الواقعة به وتركني حافظاً للنساء وهن معنا») انتهى.
    هذه خلاصة رسالة حسني افندي فنشكره على حسن سعيه في خدمة الآداب ونلتمس عذره لعدم نشر الصورة فقد وجدنا بعد التجربة انها اذا حفرت لا تظهر فيها صورة عثمان. وربما عثرنا له على رسم آخر ننشره في الهلال القادم مع ترجمة حالهِ إن شاء الله.

                  

10-21-2007, 03:58 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)



    المصدر السابق :

    (ونسة) مع أمير الشرق عثمان دِقنة)
    مسيرته من الخلوة الى الجلوة .. (1840 ــ 1925م)
    عينه المهدي اميراً لشرق السودان وامره بالتحرك فوراً
    توثيق : حسام الدين ميرغني
    جينا نوثق للتاريخ وناس التاريخ ومن صنع تاريخ هذا السودان ، ما اظن في زول ما بيعرف (عثمان دقنة) لكن ما بيكون ذي عرفة ناسو واهلو وموثقيه ، نفرد الىوم مساحة عريضة ولكنها ليست بقدر كفاحه ونضاله الموفور ، التقينا بالمؤرخ القامة (محمد ادروب اوهاج) الباحث البجاوي الرمز ، التقينا بالعم / طاهر محمد محمود وله صلة رحم بالامير من جهة والدته (البشارياب) ثم نستعرض ابياتا من قصيدة للشاعر الفذ الراحل محمد احمد المحجوب كتبها في نقل رفاة دقنة واعادة دفنه في اركويت وهي من القصائد النادرة والتي لم تجد حظها من النشر وقد كتبت في عام 1961م.
    اذا نبدأ مع المؤرخ محمد ادروب اوهاج الذي وجدته قد اعد كتابا قيما عن سيرة الرجل مرحبا ............
    * ميلاد عثمان دقنة ، متين ؟
    هناك شبه اجماع على أن (الأمير) مولود في عام 1840م في سواكن.
    * من ياتو قبيلة ؟
    سواكن كانت قبلة لهجرات مختلفة وخاصة الاتراك بعد ان استولى علىها سليم الاول عام 1517 وكان ان هاجر الىها اكراد من (ديار بكر) تزاوجوا مع البجا وكونوا قبيلة (الدقناب) التي انحدر منها عثمان دقنة.
    *ثم ؟
    كان عمه على دقنة «سر التجار» في سواكن وكان ابوبكر دقنة والد الامير قد تزوج معلمة قرآن من (البشارياب) فولدت له عثمان دقنة واخوانه واخته .
    ودا السبب الخلي عثمان دقنة يحفظ كثيرا من القرآن في سن مبكرة !؟
    «البشارياب» مشهورون بالذكاء بين قبائل البجا وبديهي هذا يسهل علىه الحفظ .
    * الحياة في «سواكن» كانت كيف ؟
    سواكن كانت حياتها ميسرة وسهلة ولكن بعد ضمها لمصر عام 1863م اتاها حكام من قبل الخديوي اسماعيل اولهم ممتاز باشا الذي اتبع سياسة (الخيار والفقوس) وكان قد اتاها في سن صغيرة (23) عاما اى في عمر الثورة والعنفوان وعدم الكياسة لذلك خلق عداوة بين الناس .
    * ممتاز دا الجاب زراعة القطن ؟
    نعم فقد ادخل زراعة القطن في طوكر وشجع زراعته وهاجر الىها كثير من السكان .
    * ودقنة كان وين ؟
    دقنة كان في الثالثة والعشرين وعاصر تلك التغيرات المجتمعية وفي شبابه حدثت قصة بطلها (محمود الفلج) كان قد قتل احد المسئولين الاوربيين وتم تعذيبه امام سكان سواكن وكان دقنة شاهدا بهذا الظلم فأثر علىه تحمل الرجل للعذاب وفراسته وصبره حتي مات ، هذه الحادثة اثرت في نفسية دقنة وكانت سببا لثورته الطويلة ضد الاستعمار .
    * ورد الفعل كان شنو ؟
    شباب ذلك الوقت كانوا يتجهون (للهمبتة) كنوع من العصيان والتعبير بالسخط وبرز منهم عبد الله حامد ، محمد موسي دقنة ، مصطفي على هدل ولهم حكايات بطولية رائعة لم تخل من سمات حميدة كنجدة المحتاج واغاثة الملهوف .
    * المعروف ان (الهمباتة) لديهم اشعار تعبر عن اشيائهم ونفسيتهم ؟
    فعلا لقد كانت لهم اشعار بالبجاوية تسجل بطولاتهم وسماتهم ، اذكر منها على سبيل اشعار الهباتة العامة التي كانت تتجسد فيهم :
    الخبر الاكيد احمد مقفل جوة ما بقيف دونه ان بقيت في هوة
    نحن صفق الدرق ما بتنسي شرط الخوه كباس للدهم فوق البقول يا مروة
    واعتقد ان سماتهم واخلاقهم واضحة هاهُنا.
    * يعني الهمبتة كانت رفضا للحاصل ؟
    نعم كانت صورا من صور الرفض ضد الحكومة والتمايز الواضح بين الاغنياء والفقراء ثم تطورات لثورة بعد ذلك .
    * ودقنة ؟
    دقنة كان بطبعه ثائرا للوضع المعاش من تسخير الناس والثروة لخدمة الاستعمار التركي والظلم المجتمعي كان كغيره من الشباب يمارس(الهمبتة) كنوع من عدم الاستكانة.
    * يعني ما قعد في سواكن ؟
    كان دقنة وغيره من الشباب الرافض امثال مصطفي على هدل وغيره يجوبون الفيافي بعيدا عن ايدي الاستعمار وقضي سنوات بعيدا عن ايدي المستعمر الا ان اهله ارسلوا له للعودة خوفا من مصير مجهول وعاد.
    * وبعد العودة عمل شنو ؟
    اتجه للتجارة واهله تجار معروفون احرز دقنة نجاحا كبيرا في تجارته وجمع مالا كثيرا ورغم ذلك كان يشعر ان الامور ليست على ما يرام وكانت نفسه تحدثه بالكثير .. الكثير.
    * يعني كانت تحدثه بالثورة مرة اخرى ؟
    عرف دقنة ان تجربته السابقة لم تكن ذات جدوى كان يخطط لذلك بتريث واستقطب حوله عددا من السكان.
    * ثم ظهر (المهدي) ووجد ضآلته ؟
    المهدية الزمن داك لم تصل سيرتها لشرق السودان لانها من الجزيرة ابا توجهت لغرب السودان لكنه سمع بالثورة العرابية التي قامت في مصر آنذاك ولعلاقة سواكن ومصر المتقاربة.
    * ودا كان دافع ثورته الاولى في سواكن ؟
    نعم ، فقد ظن ان الوقت حان لمناهضة الحكام فألب علىهم المواطنين بعد ان توفرت الاسباب المنطقية للثورة ، ولكن تبعه قلة من الناس مما سهل حصاره وقبضه فصودرت املاكه ونفي من سواكن التي لم يعد الىها الا في عام 1900م بعد اسره الاخير.
    * اها ، مشي وين بعد النفي ؟
    ذهب الى بربر ثم شندي ثم الى غرب السودان .
    * لحدي الوقت داك ما سمع بالمهدي ؟
    كانت تترامي الىه اخباره وحدث نفسه بالانضمام الىه ومناصرته حتي جاءه خبر احتلال المهدي للابيض.
    * وعمل شنو ؟
    طبعا ـ لم يتمالك نفسه فغادر تجارته وركب حصانه وذهب مسرعا بلا زاد في ذلك الطريق الطويل .
    * واتلاقو !
    اتلاقو ، سمع منه المهدي وسمع منه ، تبادلا الاعجاب فعينه المهدي اميرا لشرق السودان وامره بالتحرك نحو الشرق وحمله خطابات للحكام والمراغنة والشيخ المجذوب شيخ دقنة لاتباع دعوته .
    ومن الطرائف ان المهدي بعد ان وجهه للرحيل للشرق من مقره وكانوا جلوسا في (الزريبة) نهض الامير واتجه شرقا وكان باب الزريبة في اتجاه الغرب خلف دقنة ، ولكنه توجه من مكانه شرقا (قد) الزريبة وخرج منفذا التعلىمات بحذافيرها .
    * وحصل شنو في الشرق ؟
    ذهب الامير بصحبة من سبقه من اهل الشرق للمهدية حاملا رسالة المهدي للشرق فذهبوا ناحية (ارياب) شمال بورتسودان ثم (اركويت) حيث الشيخ طاهر المجذوب الذي أمر الناس بمبايعة دقنة اميرا على الشرق .
    * وبعد داك بقي زول حرب ؟
    اصبح عنده عدد طيب من الجند في منطقة (الشرعاب) و (القرعيب) فاتجه الى سنكات حيث كانت مصيفا للحكومة فعسكر قريبا منها وارسل خطاباته ، سمع (توفيق) بك حاكم سواكن بالامر وحاول قبضه وتأليب السكان علىه ولكن دقنة هجم على سنكات في 5/8/1883م وقتل عددا كبيرا من الطرفين وجُرح دقنة نفسه وكذلك (توفيق بك) الذي كان على رأس جيش الحكومة الذى عاد لسواكن للعلاج.
    * وسكت على كدة ؟
    طبعا لا .. ارسل حملة مزودة بمدفعين للقبض على دنقة والتقيا في معركة (قياب) في 11/9/1883م ودقنة كان مصابا فقاد المعركة ابن عمه (محمد موسي دقنة) وقاتل الانصار قتالا ضارياً ولكن الامير (محمد دقنة) قتل في المعركة رغما عن انتصارهم !!
    * وبعدين ؟
    ارسل دقنة قائده (على طلاب محمد) لحصار سنكات ، اما توفيق فارسل حملة بقيادة البكباشي (محمود افندي خليل) قوامها 156 فردا ، التقي الجمعان في خور (ايتت) وانتصر الانصار وحاصروا سنكات حصارا شديدا حتي اضطر من بداخلها لاكل (الحمير والبغال والقطط والجلود) بعد انقطاع المؤن .
    * وطوكر ؟
    طوكر حاصرها الامير والتقي بالاتراك في معركة (التيب) الاولي في 5/11/1883م وقتل في المعركة القنصل البريطاني (مونكريف) وهذه المعركة في نفس يوم معركة شيكان ، ثم معركة (تاماي) في 2/12/1883م وهزم جيوش المستعمر بقيادة (كاظم افندي) .
    * والحكومة سكتت على الكلام دا ؟
    طبعا لا ـ شعرت بأن الامر اصبح جد خطير عينت (بيكر) وهو عسكري له وزنه ومعروف حاكما لسواكن حتي يقهر (الأمير) فارسل قوة قوامها 6058 جندي وتوجه لحصار طوكر ، قام بارسال كشافين لاستجلاء الامر بالقرب من (التيب) ولكن (دقنة) استخدم ذكاء عسكريا .
    * كيف ؟
    عندما علم بأن القوة الانجليزية عددها كبير ، قام بربط الرايات على سفوح التلال وعلى البهائم والبعير حتي ظن الانجليز ان عدد الانصار يفوق الالوف ، وعندما كان يهلل انصار دقنة بدأت البهائم والبعير في الجري من شدة الصوت فظن الانجليز ان الهجوم قد بدأ وباعداد كبيرة فهرب عدد كبير منهم وتمكن دقنة من قتل البقية وعددهم 4500 بينهم 112 ضابطا .
    * وبعد داك ؟
    هاجم سنكات في 8/2/1884م وكان الحصار الشديد قد فعل فعله فقتل الرجال ولم يبق سوي النساء والاطفال وقاضي المدينة واستلم المدينة .
    * ولسة ما استلم طوكر ؟
    استمر في حصارها والمدينة كانت بها قوة تدافع عنها لكن هزيمة (بيكر) وسقوط سنكات هزم الروح المعنوية فاستسلموا في 24/2/1884م .
    * والانجليز ما عملوا حاجة ما حاولوا ؟
    ارسلوا حملة (جراهام) وكانت هزيمة (بيكر) مريرة لانه قمة عسكرية معروفة ، التقي (جراهام) مع (دقنة) في (التيب) مرة ثالثة في 29/2/1884م يوم الجمعة وحدث قتال ضاري فقد فيه دقنة خيرة فرسانه ، ولكنه قتل 3000 جندي ، ثم تقدم (جراهام) الى طوكر ولكنه وجدها خالىة.
    * ليه ؟ الناس مشت وين ؟
    امر دقنة الاهالى بهجرة المدينة وعسكر في (تاماي) فهجم علىهم بعد مناوشات مستمرة وقتل عددا كبيرا من جيش جراهام الذي انسحب مهزوما الى سواكن .
    * قصيدة الشاعر الانجليزي (كبلج) (فظي وظي) سببها الكلام دا ؟
    ـ نعم ـ هزيمة (جراهام) وتحطيم المربع القتالى المنيع للانجليز ليس بالامر السهل ، وقد سجل الشاعر (كبلج) هذه الحادثة في قصيدته المعروفة التي يصف شعب البجا الشجاع فيها يقول :
    انك فقير دهمه الظلام وثنى
    ولكنك رجل مقاتل من الطراز الاول
    وهنا الىك انت يا (فظي وظي)
    لشعر رأسك الجاف العُشبي
    انت ايها الشحاذ الملتزم الاسود
    لانك حطمت المربع الانجليزي
    والقصيدة طويلة وموثقة ومترجمة عن نصها الاصلي طبعا جراهام عاد مطأطاً الرأس لانجلترا .
    * طيب ـ الجابو راجع شنو تاني ؟
    السبب الباطن هو دحر (الأمير) ولملمة الفضيحة والظاهر تنفيذ خط سكة حديد يربط سواكن وبربر تحت اشراف شركة (لوكاس آند آير) وفعلا عاد معه 30 الف جندي لحماية التنفيذ .
    * ودقنة رأيو شنو !؟
    الشركة بدأت التنفيذ من سواكن حتى وصلوا الى (الكيلو السادس) فهاجمهم (دقنة) في 22/3/1885م وفي (ثلث ساعة) فقط قضي الانصار علىهم مما ترتب علىه احالة قائد الانجليز (ماك نيل) للمعاش وارساله فورا لانجلترا.
    بعد داك قاد (جراهام) الامر بنفسه ، حدثت معارك (حمام) 12/2/1884م و(الميكتياب) 23/8/1884م و(قلوسيت) 5/1/1885م وهذه المعارك كانت حول كسلا بقيادة مصطفي على هدل افضت الى تسليم كسلا في 29/7/1885م .
    * وفاة المهدي اتت بعد هذه التواريخ ، الحصل شنو بعد وفاة المهدي ؟
    الخليفة اتصل به لتجديد البيعة وامره بالتوجه لكسلا ليبايع الناس الخليفة وتدبير الامور بعد وفاة المهدي ، ثم حدثت بعض الخلافات هناك مما جعل الامير يذهب لام درمان لتوضيح الامور.
    * والانجليز كانوا وين ؟
    كانوا في سواكن للحفاظ علىها كمركز هام على البحر الاحمر ، ولكن دقنة نقل عاصمته من (تاماي) الى (هندوب) التي تبعد عن سواكن 11 كيلو متر ، فشعر الانجليز بالخطر وحدثت مواجهات بين كتشنر ودقنة في (هندوب) في 17/1/88 م و (جميزة) 88/12م نقل بعدها (دقنة) عاصمته لطوكر .
    * الصراع الايطالى ـ الانجليزي على شرق السودان هل اثر على سقوط طوكر 1889م ؟
    الايطالىون بعد احتلال (اريتريا) حاولوا التقدم نحو كسلا والشرق وكان التنافس الاوربي الاستعماري على اشده مما جعل الانجليز يوسعون خطواتهم في المنطقة وكان (دقنة) يجهز لمقابلة الخطر الايطالى في الشرق ، ووجد الانجليز فرصة انشغاله ليحتلوا (هندوب) و(تاماي) 2/2/1889م فاصبح مناوشا من هنا وهناك تقدم الانجليز نحو طوكر فتركها دقنة للشيخ المجذوب وانسحب بجيشه في اتجاه (اداراما) ولما سمع بهجوم الانجليز علىها عاد وقاتلهم قتالا مستميتا ، ولكنه لم يتمكن من دخولها ، فاتجه الى نهر عطبرة في انتظار تعلىمات الخليفة.
    * ثم بدأت حملة استرجاع السودان ؟
    نعم بدأت الحملة في الشمال نحو ام درمان ووجه الخليفة دقنة بصدهم في نهر عطبرة ومعه محمود ود احمد والمعروف عن خلافهما في التكتيك الحربي وحدثت معركة النخيلة التي انهزم فيها الانصار ثم اشترك في كرري (خور شمبات) .
    * وقبض عثمان دقنة ؟
    دقنة هرب الى جبال البحر الاحمر وتم القبض علىه هناك في 1900م وجئ به الى سواكن ثم الى سجن رشيد في مصر ثم تم نفيه الى حلفا الى ان توفي عام 1925م .
    وفي عهد ابراهيم عبود تم نقل رفاته الى (اركويت) 1961م بعد قيام السد العالى ومازال قبره معلما بارزا في (اركويت) بشرق السودان.
    üüü بعد الفراغ من هذا التوثيق التاريخي الدقيق وشكرنا الجزيل للرجل حرصنا ان نلتقي من لهم ثمة علائق بعثمان دقنة ، بحثت عن حفيده (على) الذي يعمل بالبحرية وعلمت انه خارج المدينة ، ثم التقيت بالعم (طاهر محمد محمود) وهو من (البشارياب) قبيلة والده (عثمان دقنة) حيث له صلة قرابة وثيقة مع الامير و (الدقناب) عموما ، بادرته التحايا بلغة البجا (دبايوا ، كيتوا ، اوجات ركيها) حتي يطمئن قلبه وسألته عن (دقنة) وسيرته ابتدر قائلا :
    يا سلااااام ، دقنة راجل فارس ، اهلنا الكبار حاربوا معاه كم سنة والناس الحاربت معاه ما فضل زول عايش هسي ، والله اعلم ، اجدادنا كانوا جنودا معاه وهربوا معاه وهاجروا معاه وبعد الحرب انتهت الانجليز مسكوه ودوه مصر وجابوه حلفا اخد كم سنة ومات هناك بعدين هكومة (حكومة) ابود (عبود) نقلوا الجثة لاركويت سنة 1961م واهلنا الحضروا الدفن لقوا دقنو ذي ماهو وحتي جسمه لم يتغير.. سبحان الله.
    وبعدين شجاعة (دقنة) مافيها كلام ، كان يقول للجماعة جاهدوا عشان تعرسوا حور الجنة ، نسوان ذي المرايا الله اكبر ـ الناس تتحمس للحرب طوالى وقالوا في اتنين من اهلنا ديل انضربوا في الحرب وبقواعلى الموت ، واقعين جنب بعض والروح خلاص دايرة تمرق واحد قال للتاني (عتمان) يقول نسوان الحور نشوف ، لي هسة ما شفنا هاجة (حاجة) !!
    بعدين في الحرب كان يشيل سيف ودرقة وفرار وفي البداية كان يشيل خشبة يدخل فيها مسمار كبير (ىقد) بيهو رأس العدو ما يخاف ما يلاوذ ابدا في الخلاء كان تاعب الانجليز شديد وانضرب كتير لكن شجاع، الانجليز ذاتو قالوا الزول دا شجاعتو دي الا يوقفها الموت ، والجنود كانوا يحبونه شديد ويسمعوا كلامو كان طوالى يقول (انجليز دا ما دايرين نشوف في الشرق هنا) .... شكرت الرجل وذهبت ابحث عن مصادر اخرى.
    ü ومن قصص دقنة المشهودة في محاربته وقطعه الطريق في (خور شمبات) تلك التي حكاها (ونستون تشرشل) حيث كتبت في حرب النهر (The River war) :انهم اثناء هجومهم على الجيش الذي كان يشترك فيه دقنة، وجد احد الانصار يركب خلفه في الحصان ويحاول ان يستل خنجره لينحره مستغربا من تلك الفراسة والخفة والشجاعة المتناهية.
    ü في نقل رفاة (دقنة) كتب الراحل الشاعر النحرير محمد احمد محجوب قصيدة عصماء اخترنا لكم منها ابياتا ، واذا حصل ان طلبتموها نشرناها كاملة مرة اخري ، عثرت علىها بعد كد وتعب .. قال المحجوب :
    وانت الشمس تسري بك
    الاحرار في حلك الدجون
    تنقل في الحواضر والبوادي
    وتسطع في الوهاد والخرون
    وعدت كما بدأت نصير حق
    ونبراس يضئ مدى القرون
    رواءك لم تغيره الليالى
    ولا عصفت به سُود السنين
    ولو نُفض الغُبار بُعثت حياً
    تصارع قوة البغى الحصين
    ü واجمل مافي القصيدة ما نختم به رغما عن انها جميعها جديرة بالاحترام
    تغربت السنين اسير حرب ــ ولكن ما غربت عن العيون

                  

10-21-2007, 04:03 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    نواصل
                  

10-23-2007, 08:07 AM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    سألت كثيرا من المهتمين بالدراما والصحفيين الفنيين إن كان هنالك إتفاقا بين الجانب المصري والجانب السوداني تنازل بموجبه الجانب السوداني عن بطولة المسلسل مقابل أن يتنازل الجانب المصري عن أغنية البداية والنهاية بالإضافة للمؤثرات الصوتية والتي قام بها الجانب السوداني ، إلا أنني لم أجد تأكيدا على ذلك وإن كنت أرجحه .

    عموما فإن أغنية الشارة خاصة المسلسل كانت في قمة الجمال وكلماتها معبرة وتمثل فعلا معاني ودلالات للبطل السوداني عثمان دقنة ولا أعتقد أنها كانت ستكون بصورة أفضل لو قام بأدائها الجانب المصري لأن أغنية البداية في أي عمل دلرامي أو تلفزيوني هي التي تحدد هوية العمل ،، وإن كان الثمن هو ذهاب دور البطولة من أيدينا مقابل الشعار فمرحباً به .
                  

10-23-2007, 10:42 AM

الصادق صديق سلمان
<aالصادق صديق سلمان
تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 4010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    الاستاذه لبنى
    لك التحية

    لست ناقداً تلفزيونياً ولكني كمشاهد عادي أجد أن المسلسل كان جيداً وراقياً
    ووضح صورة أمير الشرق عثمان دقنة. المشاهد العادي لا يعرف ولا تهمه التفاصيل
    الدقيقة والمشاكل التي واجهت فريق العمل أثناء التصوير بقدر ما يهمه قصة
    المسلسل والممثلين المشاركين فيه.

    فكرة إشراك المصريين (على الرغم من أني عنصري جداً للسودانيتي) كانت جيدة
    وأضفت نوع جيد من الاحترافية في العمل حيث أن عيوب الممثل السوداني كانت
    واضحة خصوصاً في بعضهم إلا القليل منهم أمثال هالة أغا والشباب الناشئين.

    نواصل معك


    أبوفتحية
                  

10-23-2007, 01:17 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: الصادق صديق سلمان)

    سلام لبني..

    احسست بالحسره عندما رأيت برنامج علي القناه السودانيه وقد أشرف علي الآنتهاء..


    كان البرنامج عن المسلسل..وهنا كانت حسرتي..لأني لم أشاهد المسلسل..ولم أسمع كل ماقيل عنه في البرنامج التلفزيوني..
    فقط شاهدت مجموعه من الممثلين السودانيين والمصريين ويخيل لي أحد السوريين..
    عنك فكره بيعيدوهو تاني متين؟

    شكرا علي العرض ..
                  

10-25-2007, 02:03 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    الأستاذ الصادق

    Quote: لست ناقداً تلفزيونياً ولكني كمشاهد عادي أجد أن المسلسل كان جيداً وراقياً
    ووضح صورة أمير الشرق عثمان دقنة. المشاهد العادي لا يعرف ولا تهمه التفاصيل
    الدقيقة والمشاكل التي واجهت فريق العمل أثناء التصوير بقدر ما يهمه قصة
    المسلسل والممثلين المشاركين فيه.

    فكرة إشراك المصريين (على الرغم من أني عنصري جداً للسودانيتي) كانت جيدة
    وأضفت نوع جيد من الاحترافية في العمل حيث أن عيوب الممثل السوداني كانت
    واضحة خصوصاً في بعضهم إلا القليل منهم أمثال هالة أغا والشباب الناشئين.


    يبدو أنني والكاتب شاع الدين نتفق معك في هذه الجزئية :

    أنظر لهذا المقال من موقع صحيفة السوداني :

    Quote:


    قذاذات وجذاذات
    وقفات مع مسلسل أمير الشرق

    د.عمر شاع الدين
    كُتب في: 2007-10-23



    * طيلة ايام الشهر المبارك تابعنا في وئام اسري وبشغف تام مسلسل «أمير الشرق» الذي يحكي قصة الامير عثمان دقنة، وقد شدتني اليه امور، فالرجل من تستهوينا سيرته الاسطورية وقد لفها الغموض.. قد اكتنف اصله وذهب به بعيدا عن جذوره، اقاويل اغراها ما للرجل من صيت داوٍ ونجاح مضطرد.. تسعى لكسبه كأنما هو بهذا (كثير) على تراب الارض التي انجبته.
    * اول ما استرعى انتباهي مذاهب (المصرنة) التي احاطته، وكادت تطيح به .. واجد في مثل هذا انتصارا لاحد الاقول، ارى ان مثل هذه الاشكالية كان من الاحرى حسمها مباشرة بالاشارة لقبيلته السودانية، وقد ساعد في هذا التضليل قيام الممثل المصري القدير جمال عبد الناصر بدور عثمان دقنة، بل ساعد ايضا اسناد كل الادوار ذات الاثر لممثلين مصريين.
    * لا بد من إشارة الى ان الامام المهدي لم يظهر الا عرضا، مرة واحدة مما نحسبه لم يجد احتفاء كريما، من النص، بل حتى في (شكله) فقد ظلم، ونحن نعلم انه كان وسيما قسيما قمحي اللون مثلما سمعت هذا من كثر فوق ما تواتر من التاريخ.. لقد رأيناه في المسلسل اسود اللون فاحما.. وليس في السواد عيب. انما العيب في نقض الحقائق ونقصها.
    * لقد كنت أرغب قويا بقدرات (المكيجة) الآن ان تأخذ وجوه الشخصيات التاريخية سماتها الحقيقة قدر المستطاع تحريا للصدق.. وسدا لمنافذ الكيد..
    * مما استرعى انتباهي أن المسلسل حرص في ذكاء مريب لمسعى جعل اسباب ثورية الامير عثمان لا تتجاوز ردة الفعل، ذلك عندما سلبتهم الحكومة اموالهم، وحاربت تجارتهم في سواكن فغضب وثار، مثل هذا السبب شخصي موغل في ذاتيته ويفصل الرجل الثائر عن وطنه بل يصب في خانة نكران سودانيته. وهنا نذكر مما نعلمه قويا من اثر دعاة الثورة وسط انصار المجاذيب.. فقد تلقوها طازجة مباشرة عند اندلاعها من منبعها.. وهنا نرى النص يجعلهم كأنما تلقوها من الأمير عثمان دقنة، اعتقد هذا يحتاج لمراجعة التاريخ.
    هذا الترتيب مهم فهو استقاها منهم قبل (ردة الفعل)! واحسب هذا مما يقلل من قدر الاستجابة، كأنما هو ليس مهدويا عقيدة.. ما يعود بنا لردة الفعل.
    * في المسلسل تواترت اشارات لذلك الحنين الطاغي الذي غمر عثمان دقنة شوقا لسواكن التي تم طرده منها منفيا، لقد صدرت عنه اقوال كثيرة يبدو فيها حزينا لهذا السبب، وقد رأيناه يكرر مرارا انه سيعود لسواكن سريعا (كما اخرجنا منها). اعتقد ان هذا يضيق ساحة القضية العريضة ويذوبها في الذاتية .. مثلما سمعنا إشارات هامسة تتوارد (ان سواكن شغلك الشاغل).
    نرى أن هذا يجعل الطرد هو السبب الباعث للغضبة والثورة، ونحسب ان مثل هذا يفصل الامير عن جوهر القضية الكبرى بقسوة ووصمة، هنا انا لا ارفض ان يكون لهذه الاحداث اثرها عليه.. هذا وارد .. بل داعيه قوي .. لكنه يجعل القضية وطنية ثم دينية، والراجح انها دينية ثم وطنية.
    * ترى أن النص لم يحرص على اظهار صورة العلاقة ما بين المهدي والامير عثمان، في قوة علاقة الامراء الذين يعتقدون مهدية الامام.. نراها هنا لسبب ما ليست وشيجة.
    * أيضا لفت نظري في الأمير انه لا يضع الطاقية الرمز الانصاري على رأسه، بينما رأينا كل الامراء من الانصار يضعونها، هذا يوحي بالانعزال الذي نرى النص سعى اليه حثيثا منذ البداية في ريبة خدمةً لغرض نجهله.
    هنا سألت نفسي كثيرا هل اخذ شكل الامير في المسلسل من تلك الصورة التي اخذت له بعد اعتقاله، والتي لا أشك انها خضعت لاعتبارات المعالجة الفنية والسياسية. ولا استبعد مرادات عزل الطاقية الرمز عن الامير، ونعلم قويا ان الطاقية والجلباب جناح ام جكو المرقع، من مظاهر الانصارية الكاملة.
    * أيضا ما لفت نظري أن سائر الانصار والامراء يجعلون (عزبة) تتدلى وراء ظهرهم من عماماتهم، ما يجعلها رمزا انصاريا اضافة للطاقية الطويلة والجلباب المرقع.
    * لقد لفت انتباهي في جلابيب الانصار في المسلسل، انها كلها كانت متوافقة الشكل في رقعها على شكل هندسي واحد متكرر، كأنما قام به مصمم ازياء يتحرى جمالية النسب .. كأنها ما جاءت على كيفها مثلما تقتضي احوال الزهد والتقشف... يا ترى كيف جلس الانصار وسط معمعان الحراك والعراك يفعلون هذا (التنسيق).
    هذه العزبة لم نر الامير يفعلها، فقد رأيناه مقتعطا مثل الامام المهدي.. لا ادري هل في هذا خروج عن الجادة؟
    * انقل من المفارقات أن كتشنر كان يتكلم العربية بطلاقة الفصحاء... ناصعة .. بينما رأينا حاكم سواكن يلوك لسانه بالعجمي واللكنة.
    * ومما لفت انتباهي تلك التقريرية الساذجة التي تجعلنا نتلقى جسام الاحداث المتواترة والمتوترة .. من افواه الشخصيات السطحية في برودة نشرات الاخبار.
    * جملة مشاهد المعارك التي من المفترض أنها طاحنة.. كانت باردة وساذجة في إخراجها حد السخف والافتعال المغيت، تدفعك لأن تقهقه طربا لا ترتعد فزعا.
    في واحدة من المعارك رأيت اثنين من الانصار يحملان غنيمة صندوق ذخيرة .. كان خفيفا في يديهما يتأرجح يمنة ويسرة كأنه صندوق ريش.. واشير الى ان مشهد الحمل الثقيل يفيدنا قدر ما غنمنا .. يبدو هذا مفيدا كسبا.
    * الهجوم على سنكات كان مستكينا في معركة باردة الانفاس، ثم مفتعلا في سذاجة .. مثلما معركة القلعة التي ذكرتني بمسرحياتنا ايام المدرسة الاولية وصورة المبارزة بالعصي.
    * أيضا لفت نظري من المفارقة أن زوجة عم عثمان دقنة الشريرة عقب وفاة زوجها وقد كانت في حداد، رأيناها تلبس الثوب الابيض.. لكنها وسط أحزانها نسيت أن تخلع الفدوة الذهبية الكبيرة التي تدلت من اذنها . هل هذا مقصد تجريح حتى نرضاه...
    * في مشهد آخر رأينا رئيس الجند وهو يخاطب عثمان دقنة بأدب جم: يا سيدي... هكذا بينما يخاطبه عثمان بيا رجل.. هكذا.
    * في مشهد اعتكاف عثمان دقنة رأينا نافذة الحجرة ينبعث منها ضوء النهار ساطعا، بينما رأينا امام عثمان دقنة الجالس (لمبة) موقدة.. مما يوحي ان الوقت كان ليلا، وهذا ينفيه ضوء الشباك الساطع.
    * في مشهد آخر رأينا عثمان دقنة يستلم رسالة من الشيخ الطاهر المجذوب موجهة للامام المهدي، رأيناه يستلمها بيده اليسرى ... وهذا لا يخدم صلاح وفضل الرجل ولا حتى علمه.
    * قد لفت انتباهي أن الامير في المسلسل يكثر من رفع اصبعه السبابة اثناء الكلام، وقد سمعنا تواترا ان هذا من المنهي عنه.. وحقيقة لا علم صدق ما سمعته.
    * قلت: مما يستطاب في مثل هذه الاعمال (حشو الفالوزج) يجعل وسط الاحداث الصعيبة كيما يخفف حدتها هنا، ربما ارادوا بسرد وقائع جنون زوجة عم الامير عثمان، نكاية بها لمواقفها من الامير ومعاداتها له. ولكن نرى ان هذا لا يتم في السذاجة والتكلف الذي رأيناه فاضحا ومصطنعا... ثم هو استغرق وقتا طيبا من مشاهد ما كان أغنانا عنها.
    * هذا يقودنا لمرجانة التي هي من (الرقيق) وهنا نحار كيف جعلها النص عنوة تقع في حب الامير، هذا يدعونا للسؤال هل مرجانة حقيقة ثابتة تاريخيا ام هي (حشو الفالوزج) ايضا، ولا غضاضة فقد اختاروا لها وجها جميلا. ونشير الى ان مدخلها في النص انها سرقت خبزا وقت الجوع.
    هذا (الحشو) يذكرنا ما تواتر من قصة عشق المهدي في قصة (فاتنة المهدي) ذلك العمل الكائد الذي يذهب بقصة الثورة الناجحة الى مهاوي ساحات الغرام..!! ونذكر ان المؤرخ جورجي زيدان في روايات تمدن الاسلام، قد فعل هذا كثيرا، مما يخلف حرجا بل غضبا.
    * قد كنت اريد من النص وضوحا جليا عندما صرح ان كسلا قد تعصى فتحها لوجود قبائل موالية للحكومة، يبدو هذا مهما، ناحية الشرق، وفي نص آخر سمعنا عثمان دقنة يمتدح في حماس جنود الحكومة المصريين فقد (حاربوا ببسالة) مثل هذا القول يبدو من وراء انتماء الجهة التي صاغته، ثم هو دخيل على جوهر النص، ولا يخلو من التعاطف الذي رأيناه كثيرا خلال المسلسل، مع انه ذكر في حالة اخرى: (ان في قواتي جنودا مصريين) وربما مثل هذا يحتاج للتوثق.
    * في مفارقة اخرى لا تخلو من الضحك لرؤيتنا مرجانة تصيح عاليا في حدة وهياج داعية لاطفاء حريق قد شب مما يوحي بجسامته.. ثم نرى النار لا واقدة ولا تناسب ضخامة الصياح.. مما جعلها تنطفئ بحفنة تراب.
    * في الناحية اللغوية لفتت انتباهي الفاظ تحتاج الى التحقيق اذكر منها كلمة (مظاهرة) بمعنى القيام باحتجاج جماعي، احسبها بمعناها هذا ليست عريقة متداولة في ذلك الوقت، ذلك انها مما ادخله الشدياق في معجم العربية بهذا المعنى، مثلما فعل بغيرها: الجامعة - الجريدة - الاشتراكية.. إلخ، لا اعتقد ان الامير عثمان دقنة كان على دراية تجعله ملما بالمستحدث من مفردات الحضارة وهي طازجة، حتى تكون في لسانه سائرة يعلمها الناس.
    * كذلك لفتت انتباهي مفردة (قواتي) للجنود، وقد قالها الامير، انا لا اعتقد رسوخها بمعناها هذا الدقيق في ذلك الوقت، ثم هناك مفردة (بالكاد) اعتقد انها مستحدثة بمعناها السائر الآن، ثم وردت كلمة (يتواجد) بمعنى الوجود، وهي مما يقع فيه الناس كثيرا.
    * هذا يدفعني لذكر رغبة ملحة كانت تراودني طيلة المسلسل، ان يكون النص باللهجة العامية إمعاناً في سودانيته، ثم صدقا في اللسان، لكني اجد عذرا في انهم جعلوا شخصياته الفاعلة غير سودانية ممن يصعب على لسانها عاميتنا.
    * مما أحزنني جدا في الاعلان المصاحب للمسلسل، رؤية حصان جياد الذي بدأ ضئيلا هزيلا مستكينا لا جامحا متوثبا مثلما هو حقيقة، وكما نريد له ابدا اذ هو يمثل طموحنا.
    * هذه وقفات عجلى عند عتبات المسلسل الشائق «أمير الشرق»، ولا أغمط الحق لقد كانت ايام متابعته حميمة وممتعة، وحسبها أنها افلحت شديدا في لمّ شتاتنا وشدّتنا الى قناة التلفزيون بشغف وحرص.

                  

10-25-2007, 02:11 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    العزيزة منى :

    Quote:
    كان البرنامج عن المسلسل..وهنا كانت حسرتي..لأني لم أشاهد المسلسل..ولم أسمع كل ماقيل عنه في البرنامج التلفزيوني..
    فقط شاهدت مجموعه من الممثلين السودانيين والمصريين ويخيل لي أحد السوريين..
    عنك فكره بيعيدوهو تاني متين؟



    بالقطع المسلسل كان في غاية التشويق والإثارة وقد حرصت على ألا تفوتني حلقاته ، وقد حرصت أيضا على غصب أبناء أختي الذين لم تتعد أعمارهم الخامسة عشر على الجلوس وحضور المسلسل وذلك لأنهم ترعرعو في بلاد أجنبية ولا يعلمون أي شي عن تاريخ السودان وقواده وأبطاله السابقين .

    لقد لا حظت أن أبناء أختي بعد مرور عدة حلقات على المسلسل صارو أكثر إنشدادا مني تجاهه وفي كثير من الاحايين يذكرونني بميقات بث المسلسل حتى لا يفوتني ويظلوا يتحدثون عن هذا البطل السوداني حتى وقت متأخر من الليل بعد إنتهاء المسلسل .

    لقد أسعدني ذلك حقيقة وشكرت طاقم الفيلم والإخوة المصريين والذين بتمثيلهم المتمكن ومهارتهم المتراكمة في مجال إنتاج الدراما، نجحوا في شد إنتباهنا وإنتباه أطفالنا لمتابعة المشاهد وإستجرار صورة بطلنا الأسطوري بصورة لم تفعلها قبلا الدراما السودانية الصرفة في مشاهد ومسلسلات تاريخية أخرى مماثلة وهذه حقيقة ينبغي دراستها لمعرفة مواطي الخلل .

    تبقى الكثير لنقوله تباعا عن المسلسل .


    لكم الشكر
                  

11-07-2007, 05:04 PM

لبنى آدم علي

تاريخ التسجيل: 08-09-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    أسفة للغيبة

    وسنأتي لإستعراض أراء المعارضين للمسلسل لتفنيد دعاويهم بالنظر لحال الدراما في البلاد

    سأعود للمواصلة

    (عدل بواسطة لبنى آدم علي on 11-07-2007, 07:37 PM)

                  

11-08-2007, 00:09 AM

طارق أحمد أبوبكر
<aطارق أحمد أبوبكر
تاريخ التسجيل: 12-24-2005
مجموع المشاركات: 1621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    الاخت لبنى
    كنت اتابع المسلسل بصفة يومية لانني من الشرق واعرف عن هذا البطل الكثير ..
    فلقد كان جدى هو المسئول عنه فى سجنه بحلفا .. حينما انتقل اليها البطل عثمان دقنه من سجن رشيد في مصر وبحكم عمل جدى كامور بحلفا ( ضابط ادارى ) وكان والدى يبلغ من العمر العاشرة وبعد الحاح برغبته فى زيارة البطل عثمان دقنة وافق جدى على اصطحابه هو واخية محمود ( الشاعر محمود ابوبكر ) وحكي لي والدى ان سجن البطل كان فى متحف قديم بحلفا وحكي لى عن تلك المقابله التى علقت بذهنه حتى وفاته ..
    ولم تقف القصة عند هذا الحد بل عندما كان والدى يتولي مسئولية السياحة كان من الذين قد خططوا واصروا على نقل رفاة البطل عثمان دقنة بعد غرق حلفا الى مقبرته الجديده على قمة جبل فى اركويت
    واذكر وبعد انهاء دراستي الاعلامية كانت احدى هواياتي كتابة السيناريو السينمائي وقد كتبت الكثير من الاعمال ولكن ما يهمني هنا ذكره هو التفكير الدائم لكتابة سيناريو فيلم سينمائي وقد اخترت له نفس عنوان المسلسل بل كنت فى بعض الاحيان ارسم مشاهد الفيلم فى مخيلتي وكنت اقول لنفسي ان هذا حلم صعب تحقيقه نظرا لضخامة العمل والاحداث ويحتاج لمبالغ طائلة لتنفيذه ..كما حدث فى فيلم غردون الخرطوم ..
    وانا اشاهد المسلسل ورغم كل السلبيات التي صاحبت العمل كنت اضحك لان منتجوا العمل كانوا اداة للنظام ولم نرى لهم اعمالا سوى برنامج ساحات الفداء وهو من برامج التوجيه المعنوي لجيش الانقاذ غير انني قلت فى نفسي ان اخراج عملا عن الشرق يسعدنا جميعا ويسلط الانظار الى مشكلة شرق السودان وتعجبت لماذا سمح بعرضة والشرق الان تحت صفيح ساخن واهله ينتظرون قدوم عثمان دقنه اخر يخلصهم من قبضة المحتل الذى يسيطر على خيراته من منافذ بحرية ومناجم للمعادن واراضي خصبة هى سلة غذاء العالم العربي كلة ..
    وللحديث بقية ..
    طارق

                  

11-08-2007, 05:21 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسلسل أمير الشرق عثمان دقنة : ليس بالإمكان أفضل مما كان .. (Re: لبنى آدم علي)

    المسلسل امكانياته لا بأس بها خصوصا من الجانب المصرى
    لكن شابته أخطاء تاريخية كان يمكن تجنبها.

    فقط أخشى أن لا يكون انتاجه من قبل (الجماعة) مجرد بلبصة لأهل الشرق فات أوانها.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de