سـمـ(at last ...3 "speakable" doughters )ـاء فتحي البحيري : يا بوي انت كلامك بقى كتير!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 02:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2007, 11:25 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سـمـ(at last ...3 "speakable" doughters )ـاء فتحي البحيري : يا بوي انت كلامك بقى كتير!!

    أكملت سماء عامها الثالث تقريبا

    صباح اليوم فقط
    انتبهت إلى اكتمال فصاحتها


    تستطيع أن تناقشني في أي أمر لعدد من الجمل .. دون تعتعتة أو إقصاء أو تغييب لحرف أو مقطع


    أملك الآن 3 بنات متكلمات
    .... قادرات - قابلات للتكلم



    وصدقت سلام (أختها وابنتي الكبرى: 7 سنوات) عندما نهرتني قبل أعوام : يا بوي انت كلامك بقى كثير






    .....



    تستطيع الحياة أن تمارس قسوتها الوضيعة
    وأنسها العلوي معي

    ما تشاء
    .....


    إذ تعالى الرب

    وأتم نعمته علي ّ
                  

10-04-2007, 11:51 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـمـ(at last ...3 "speakable" doughters )ـاء فتحي البحيري : يا بوي انت كلامك بقى (Re: فتحي البحيري)

    اللهم بارك لنا في كلامنا وسلامنا
    وبراءتنا .... وقصدنا

    .... وأرضنا ....... وسماءنا
                  

10-04-2007, 12:47 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـمـ(at last ...3 "speakable" doughters )ـاء فتحي البحيري : يا بوي انت كلامك بقى (Re: فتحي البحيري)

    .....
    Quote:

    .
    .


    توباتو ينمو بشكل مختلف..!!

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    أخيراً، وفي صباح اليوم التالي للهبة السادسة والسبعين للريح
    القمئ في حياة توباتو، تناقلت نباتات وطيور جزيرة خنى النبا
    الحزين الذي كان متوقعاً،
    - قد قضى
    - رأيناه مجندلاً على الوضع الأفقي الذي طالما كرهه، توقفت إلى
    الأبد أغصانه وفروعه الزكية الندية عن التأثير إلى اتجاه السماء
    ، وأمسكت إلى الأبد جذوره (التي لم تمتلك لغة أشياء الجزيرة
    خاصية وصفها بعد) عن مغازلة جسد حبيبته الأرض والتوغل في
    أعماق أعماقها.
    - الذين رأوه أكدوا أن الألوان الأربعة : الأبيض والأحمر والأخضر
    والأزرق كانت تشع معاً من جسده المجندل بزهو ومهابة.
    - هل تعني أنه كان مبرقعاً؟
    - لا، لقد كانت كل خلية من جسده تشع الألوان الأربعة معاً في
    نفس اللحظة.
    - والبنفجسي؟
    - لقد كان، رحمه الله، يؤكد في حياته على أن البنفسجي
    هو اللون الذي يكون موجوداً عندما لا يكون موجوداً،
    ولا يكون موجوداً عندما يكون موجوداً.
    - لطالما أكد لنا الكبار حتمية انتصار الريح القميء
    في آخر المطاف.
    - على الرغم من أنه كان صامداً ومبتسماً طيلة الوقت إلا أنه
    لم تكن هناك أي مؤشرات تدل على إمكانية أن يكسب توباتو
    هذه الحرب بينه وبين الريح القمئ.
    - هل كان يحلم إذاً عندما كان يزعم أن لديه إيماناً
    راسخاً بأنه سينتصر في النهاية وأن طريقته الغريبة
    في الكون والنمو هي التي ستسود؟
    - ربما كان يهذي!؟ رحمه الله.
    (2)
    كان الكبار قد أبدوا قلقهم منذ البداية على
    هذه الطريقة الغريبة التي اتخذها هذا النبات
    الذي ولد هجيناً، وأقسموا له كل غال وعزيز أن
    الخير كل الخير في الزحف والتسلق والانبطاح وما
    إلى ذلك من طرق النمو المتبعة والمسموح بها في
    جزيرة خنى. وسوف لن يقوده في النهاية إلى حتفه،
    وما آثار حفيظة الكبار، ولم يكن أعراض توباتو عن
    مواعظهم، وفصاحته عدم ايراد المبررات، ليس على عدم
    رغبته في العدول عن هذه الطريقة التي اختارها للكون
    والنمو وحسب، وإنما على عدم قدرة خلايا جسده على عدول
    كهذا أصلاً. ما أثار حفيظة الكبار كان استمتاع الصغار
    بالحديث إلى توباتو ومتابعة أحداث حربه الضروس التي
    لم تلبث أن اندلعت بينه وبين الريح القمئ ومحاولات
    بعضهم النمو بطريقته، لا تقليداً، بل شوقاً إلى الذات
    التي لا تزال غائبة، كالبنفسجي في أحاجي توباتو
    الغريبة الممتعة. ليس هذا وحسب، الطريقة الغريبة التي
    اتخذها توباتو لنموه جلبت إلى فضاء الجزيرة كائنات
    مذهشة وبديعة اضطرت الصغار والكبار معاً إلى اصطلاح
    أسماء لها في فضائها اللغوي من أمثال: طيور وعصافير وعنادل.

    كان واضحاً منذ البداية أن الطريقة الغريبة التي اختارها
    توباتو لنموه ستؤثر سلباً على ما كانت تتمتع به الجزيرة
    من هدوء ودعة، فعلى غير المعتاد، يقرر هذا النبات الصبي
    أن يكون نموه رأسياً تماماً، ولطالما نصحه الكبار العارفون
    بباطن ومآل كل شيء أن شططه هذا سيجلب له ولهم جميعاً الكثير
    والكثير من العنت والتعب. وقد بدأ أنهم كانوا على كل الحق
    في كل ما قالوه له، رحمه الله.
    بعد هبتين أو ثلاث للريح القمئ بعد وفاة توباتو، تناقلت
    نباتات وطيور الجزيرة نبأ غريباً لم يكن متوقعاً:
    - نباتات تشبه توباتو الراحل، في كل شيء، شوهدت في
    كل مكان، بنفس قامته التي تطاول السماء، ونفس جذوره
    التي لا تعرف للأرض قراراً.
    - ليست صبية تماماً، إنها أصلب عوداً وأعمق جذراً من ذلك.
    - كيف حدث هذا؟
    - لا أحد يعلم، الذي يعلمه الجميع الآن أن الريح القميء
    في مركز لا يحسد عليه – نعم عليه الآن أن يدافع عن طريقته
    هو في الهبوب.
    (5)
    الذي حدث، مباشرة بعد الهبة الخامسة والسبعين للريح
    القمئ في حياة توباتو رحمه الله أن تفقد هذا الأخير
    حياته طلعه التي أخصبها بالحرب وغدت بذوراً صلدة،
    وإذا تأكد أنها صارت جاهزة، حملها فوق أعلى أغصانه
    ودعا غريمه إلى القتال الأخير.
    هب الريح القميء هذه المرة بأقوى ما يستطيع ليحدث
    الذي حدث، ليحدث الذي أراده، بأقوى ما يستطيع، توباتو.
    (6)
    في حين عد البعض هذا الذي حدث انتصاراً ساحقاً لتوباتو،
    كان توباتو، في كينونته الأخرى، يعلم عين اليقين بأنه
    لم يحدث شيء سوى استمرار الصراع مراحل أخرى، أشد قسوة وضراوة.

    (عدل بواسطة فتحي البحيري on 10-04-2007, 02:40 PM)
    (عدل بواسطة فتحي البحيري on 10-04-2007, 02:55 PM)

                  

10-04-2007, 03:06 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـمـ(at last ...3 "speakable" doughters )ـاء فتحي البحيري : يا بوي انت كلامك بقى (Re: فتحي البحيري)

    كتبت هذا النص (الكلام) في صحراء الربع الخالي بالمملكة العربية السعودية
    حوالي سنة 1997م تقريبا
    ولدت سلام (الكلام ) في نهايات 1999 (هناك) بكل تأكيد
    ونشر النص في الخرطوم الجريدة مرتين ، مرة في عهدها القاهري البهي
    ومرة بعد عودتها الأقل بهاءا

    تحت الاسم المستلف (الكلام) : مدثر حاج علي



    و


    كلام
    يا عوض دكام!!!
                  

10-05-2007, 08:06 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـمـ(at last ...3 "speakable" doughters )ـاء فتحي البحيري : يا بوي انت كلامك بقى (Re: فتحي البحيري)

    Quote:
    المنقار

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لست أدري ما إذا كنت قد استيقظت من اغفاءة قصيرة أم أنني قد صحوت من سبات دهري طويل، كل الذي أعرفه إنني الآن كون مادي حي محشور في هذا الحيز الذي يسع كتلتي بالكاد. اتسكع بإحساسي في أرجاء هذا الكون المادي الحي، فيتملكني إحساس هو مزيج من الدهشة والالفة. الدهشة مصدرها إمكان وجود مثل هذا الكون الحي البديع، والألفة مصدرها أنني أنا، وليس أي شيء آخر، هو هذا الكون البديع.المساحة البيضاء، ذاكرتي، خالية تماماً من الأسماء والأحداث والصور، ليس لي لغة، إذاً، كي أفكر، لو أن لي لغة، ربما كنت أستطيع تحديد ما إذا كان هذا الحيز الضيق الذي يحتويني جزءاً مني أم لا، بيد أنني لست أدري لماذا أعتبر بقية أجزائي الأخرى أجزاء مني بمعزل عن وجود أية لغة، لا سيما هذا الجزء المختلف، القريب من مركز الاحساس والتفكير عندي في اللغة القادمة، أحس به ماذا؟ أحس به يتحرك!! نعم ي .. ت.. ح .. ر .. ر .. ك .. و، إذن هناك كتلة مادية هي أنا، وحركة مصدرها هذا الجزء المختلف مني، إذن هناك زمن، وقت، إذن هناك احساس ثالث ربما يكون اسمه الخوف، إذن، ثمة ثقوب ما سوداء في المساحة البيضاء الخالية، ذاكرتي، إذن أنا لي لغة، أحس بها وجدت الآن فجأة – منذ القدم معي، مثلي، لكي تحرسني أو لكي أحرسها لا فرق.
    لكن.. لم أستطع، بعد، تحديد ما إذا كان هذا الحيز الذي يحتويني عضواً من أعضائي، بقية مني، أم أنه كون مغاير لي، مختلف عني، خارج عن ذاتي التي أحس، وما إذا كان لهذا علاقة بالعنصر الحيوي الذي أكتشفته للتو والذي أسميته في لغتي الصديقة وقتاً زمناً، ترى هل من البر أن أسمي هذا الحيز الذي هو، في هذه اللحظة، ذاتي وغيري معاً، وطناً؟
    تفهمين أيتها اللغة الحبيبة أنه سيعتريني بمجيئك الحزن وأشياؤه الأخرى، هاأنذا أصر إذاً على انتاج الحزن والأسئلة، ولكن هذه ليست المشكلة، المشكلة الآن، هي فتنة إحساسي المر بالانحصار، هذا الاحساس الذي يستهدف بشكل أساسي هذا الاحساس الآخر الضد بأمان خادع مراوغ غدا يلف ذاتي وروحي فيما يشبه الأسر المريح. نعم، ولكن ربما تفهمين أيتها اللغة الحبيبة أنني قد بت أعي تماماً أنه لا بد وأن يكون هذا الاحساس الضد بالأمان الخادع المراوغ – سيئاً وضاراً، ولكن هذه أيضاًن ليست المشكلة، المشكلة الحقيقية في هذه اللحظة من الوقت الصديق، هي أن هذا الاحساس المر بالانحصار يستهدف أيضاً، هذا الحيز الضيق الصديق الذي كان قبل قليل وطناً.
    أتلذذ، فيما لا يشبه العقوق، بذبذبات هذا الجزء المتحرك مني وهو ينقر، فيما يشبه الحب تماماً، جدران هذا الحيز الذي يحتويني، الذي كان وطناً، في بواكير اللغة التي تنتابني الآن بالحضور الذي لا يمكن أن يكون غثاً، أحس، خلال هذه اللذة التي لا تنتمي لأي تعريف للشر والاثم والعدوان في كل اللغات الحية التي تحترم صدقها، بالحياة والوجود والانتماء إلى كل ما لا يسعني غير الانتماء إليه.
    بيد أن ذلك لا يمنعني منى؟
    جملة الأحاسيس التي تنتابني الآن، والجزء المتحرك مني، ينقر بشدة جدار الحيز الضيق، تتراوح – تماماً – بين اللقيا والضياع. في الوقت الذي لا يقف انهمار الأسئلة، مطراً لا لون له، على المساحة البيضاء، ذاكرتي.
    يفشل، وربما كان هذا أساسياً جداً في هذا السياق، وربما كان لا أهمية له، الحيز الوطن في مخاطبتي، ربما لأنه بغير لغة، ربما لأن لغتينا متقاطعتان تماماً، بمعنى أن إحداهما على الأقل لا تحترم صدقها، وبالتالي تنعدم وسائط الترجمة بينهما، ربما لأن ذلك كان متعيناً فجأة – منذ القدم، أو ربما كانت هذه المخاطبة غير مطلوبة بإلحاح كما تصور حزني الذي ليس وحده في غفلة من ضياء الأسئلة.
    لم تعد الأسئلة الصديقة تعتني كثيراً بالجزء المدبب مني، ربما كان هذا جيداً ومريحاً، لم تعد أيضاً تكترث لمحاورة الحيز الضيق الذي يحتويني، ولا تهتم بالإمساك بتلابيب العنصر الحيوي في هذا السياق، والذي أسميته وقتاً – زمناً، وربما كان هذا جيداً ومريحاً أيضاً، بل لم تعد تسأل فيّ أنا كذلك، صارت، في هذه اللحظة بالذات تفكر فيما وراء هذا الحيز الضيق الذي يحتويني ويحتوي لغتي. عندئذ فقط، أخذ كل شيء وكل وقت مكانه، وأخذ الجزء المدبب مني، منقاري، يؤدي دوره الأزلي في اختراق جدار الحيز الضيق الذي كان يحتويني، لم تقل لغتي تدميره أبداً، لتشهق المساحة البيضاء، ذاكرتي، بكل ما للحيز التالي، الذي سيحتويني تواً، من أنوار وألوان ولغات.
                  

10-05-2007, 08:44 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـمـ(at last ...3 "speakable" doughters )ـاء فتحي البحيري : يا بوي انت كلامك بقى (Re: فتحي البحيري)

    Quote:
    كان مدثر حاج علي ينحت طريقته
    الخاصة في كتابة القصة وكانت كل قصة تنافس سابقتها جودة ومتعة ولذا كان احتفائي بتلك المجموعة وقتئذ




    عبد الوهاب تاج الدين (سيمباتيكو) رضي الله عنه ورد غربة هذا المنبر عنه

    أغفر لي يا صديقي في الكلام- الكتابة احتفائي الطفولي بهذا الكلمات التي لا أحس بها الآن إلا بلسما
                  

10-06-2007, 12:00 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـمـ(at last ...3 "speakable" doughters )ـاء فتحي البحيري : يا بوي انت كلامك بقى (Re: فتحي البحيري)

    .....




    ورد الأمل حاني وعطوف !!!


    جملت بيك كل الحروف

    وقدرت بي عينيك أشوف





    .....
    ودا

    (نظريا فقط) ما كلامي أنا (طبعا)


                  

10-06-2007, 02:43 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـمـ(at last ...3 "speakable" doughters )ـاء فتحي البحيري : يا بوي انت كلامك بقى (Re: فتحي البحيري)

    Quote:
    هُو هذا العِشْق
    1أقوال أخرى لعنترة بن شداد العبسي
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    ليس غناءً عربيَّ اللغةِ القلبِ ، وأشياءً تُتْلَى في سوق عكاظٍ بالموسم ِ ، ثم تعلَّقُ تُصْلَبُ تتدلَّى بالذَّهبِ الدَّهْرَ على أسْتَارِ الكعبةْ
    ليس قتالاً همجياً للغارةِ والمغنم ِ ، أو عصبيةَ نصفِ الحُرِّ برأسي لقبيلته الربةْ
    ليستْ – وهواكِ – صفاقةُ عبدٍ سئم الحلب وسئم الصر وراوده نزقٌ عرضيٌ للحرية ْ
    صهواتُ خيولٍ بالنخوة جامحةٌ ، أو رئةٌ تتغنَّى بأريجِ العزةِ ، تعزف لحن هواء ٍ طلْقْ
    فأنا يا عبلةُ نصفي الآخر لا يفقه معنى الرقْ
    لا أحسب نفسي عبداً بدعاء أرقاء جهالتهم بالسيد في جوفي ، حتى عند وقوفي وحدي ، أحمي عرش تفاهتهم ، يندسون ورائي فرساناً ، يختبئون بسيفي أحراراً ، ويدسُّون بإذني .... نفس الكذبةْ
    (عبلة لك )
    (عبلة لك)
    عبلة لي : وأنا لا أطلب شيئا غير الحقْ
    عبلة لي : وأنا لا أعرف شيئا غير الحقْ
    ليس غباءً ما أبتلع الحُلُمَ الوعدَ المطلَ وأخرج في كل الغزواتِ أدافع عن حقٍ ينكرني وقبيلة كذابين يصدقني وجهكِ من كان معي يملؤني بالفعل الخارق والقوة يا عبلة ليس سوى هذا العشقْ
    ليس سوى هذا العشقْ
    ليس سوى هذا العشقْ
                  

10-07-2007, 06:30 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـمـ(at last ...3 "speakable" doughters )ـاء فتحي البحيري : يا بوي انت كلامك بقى (Re: فتحي البحيري)


    المجد للشهوات
    ــــــــــــــــ

    1

    وجهك ِ

    [يشبه عندي بلاداً تدّعيني لا تزالُ

    وأمةً تسعى إلى الكون ِ للجديد ِ ، حضارةً طفلةً مثلك ِ

    يوما ً سيمطر بعد هنيهةٍ ]

    يعبرُ من فؤادي مثل ضيف رائع التحنان

    أو لغةٍ ، سوى هذي ، تمجِّد شهوتي بهدوء



    2

    المجد للشهوات ِ

    المجدُ

    ( .. عندما يرفض العالم أن ينتهي في حافة جثتي

    ... من الجهتين ِ )

    ... لك



    3

    لا- ضياعٌ كافرٌ يرهق عزمي كلما أشتهيك ِ

    والحكاياتُ تعاني مثلنا رياح الحقيقة الهابّة - هذه العزلة ِ – من جهات البكاء الثمانْ

    لا- ضياعٌ ممكنُ ويحي ، يقيلُ البدايات ِ إلى عثرات مصائري الأخرى

    يقولك أنت ِ ، واحدة بمملكتي جميعك ، وانتهاءات ابتدائي الأقاصى



    4

    واحدةٌ هي اللغة التقولك يا فتى

    واحدةٌ هي من ستقتلك : بلاداً وامرأة

    والحبيباتُ نجومٌ

    واحدةٌ هي الشمس المنيرةُ ، والعاشقة ُ الأصيلة ُ

    مثل موتٍ لا مناص ولا شكٌ به منه

    السلام عليك

    أنت على الحبيبة

    هكذا بالضبطْ



    5

    وجهك ِ

    هذا الذي من خاطر الحق والحب جاء كما المعضلة

    ينبتُ في قراءاتي جميعاً

    وركضي في شوارع لا تبالي بالعصبْ

    وجهكِ طيباً

    في الشمس والغد والبكاء ِ

    وفي الأطفال والسنة الغضبْ

    يجذُر في منطق موتي وحياتي

    كالسماء ِ ، وحاجة الرئة القديمة للهواء

    ويجذر في غنائي

    هكذا ، طيبا ً مثل ماذا

    مثل ما لي من وجود في جهتي حدودي مع العالم هذا

    يدعيك ويشتهيك ويفهمك



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de