الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 12:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2007, 08:12 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي

    Quote: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلام
    د. محمد سعيد القدال

    تجتاح العالم الإسلامي أمواج عاتية من العنف الذي لم يشهده في تاريخه. وهذه الموجة العاتية من العنف لها عدة مسميات. فتسمى الأصولية أو الإسلام السياسي أو التأسلم او الاسلاموية وغيرها. على أننا نفضل استعمال الهوس الديني لأنها الصفة المشتركة بين تلك الحركات على اختلاف مظاهرها ومراميها، ولاتها الصفة التي تعطيها الوصف المميز لها، فالذي يحدث هذا ما هو إلا طيش وانفلات مجنون. ورغم ان كل واحدة من تلك الحركات لها خصوصيتها في كل بلد إسلامي وتختلف درجاتها من الهوس والتعصب. إلا إن بينها خصائص مشتركة وهي التي سوف نتناولها في هذه الدراسة عن الجذور التي خرجت منها. فما هي الجذور التاريخية التي تشكلت فيها معالم تلك الحركات واتخذت منها صفاتها ؟ نتناول أولا المعالم الأساسية للظاهرة، ثم الصفات المشتركة بينها وأخيراً الجذور التي خرجت منها.

    انتشرت ظاهرة الهوس الديني في العقدين الأخيرين من القرن العشرين بين قطاع واسع من جيل الشباب، جيل الغد. وهم جيل ايجابي وليس سلبياً رغم اختلافنا معه في التعبير عن ايجابية، فلم يتجه إلى إدمان المخدرات أو السقوط في مستنقعات الرذيلة التي أخذت تحاصره من عدة جهات، بل خرج بعضه مضحيا بحياته في سبيل ما يؤمن به . وإذا استرخص الإنسان حياته من أجل المبدأ فهذا الأمر يحتاج لتمحيص متروٍ وفحص عميق، وليس مجرد الردع بقوات الطوارئ والوعظ المسطح الغث ، فالأمر ليس مجرد إرهاب. كما انه ليس تعصباً للدين وإلا لانتشر وسط الكهول والشيوخ أيضا ولما اقتصر على جيل الشباب. إنها ظاهرة تحتاج إلى فحص, فهذا الجيل من الشباب المهووس ليسوا أعداء من الخارج بل من داخل أسرنا ومجتمعنا. فلابد من البحث عن الأسباب التي أدت إلى هذا الجنوح الذي أصابهم.

    المعلم الثاني, ان الظاهرة انتشرت بين جيل الشباب في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي، واتسع انتشارها بشكل عنيف منذ منتصف الثمانينات. فلماذا أصبح قطاع واسع من جيل الشباب مهووساً دينياً في أخريات القرن الماضي؟ وحتى إذا قبلنا تسمية صحوة ، فسوف تجابهنا عدة أسئلة : لماذا الصحوة الآن ولماذا اقتصرت على الشباب ولم تمتد إلى الكهول أو إلى الشيوخ الذين ترعرعوا في كتف العقيدة الإسلامية؟ فنحن أمام ظاهرة انتشرت بين قطاع معين من الشباب وخلال فترة زمنية معينة، فلماذا ؟ هذا هو السؤال الملح.

    ما هي الصفات الأساسية لظاهرة الهوس الديني؟ تركز أجهزة الإعلام على الإرهاب باعتباره الصفة المميزة للتعصب الديني. ذلك أن الإرهاب مثير وعنيف ويودي بأرواح الناس فوجد تركيزاً في الأجهزة الإعلامية. ولكن ليس كل من هو مهووس ومتعصب دينياً إرهابياً. قد يكون رصيداً للإرهاب، لكنه لا يمارس بالضرورة الإرهاب. فالإرهاب صفة لشريحة من المهووسين دينيا. وهو تعبير عن مرحلة منفلتة. كما ان الإرهاب موجود بين المهووسين دينياً وغير المهووسين. وموجود في البلاد العربية وغير العربية. ولاشك أن الإعلام يلعب دوراً سلبياً لحد بعيد، فهو إعلام تسيطر عليه المؤسسات الرأسمالية أو الطفيلية. ولذلك تعمل على صرف الأنظار عن جوهر الأزمة، لإضعاف الحس النقدي لدى الشباب حتى لا يصلوا إلى الطفيلية، فالإرهاب تمارسه شريحة من المهووسين دينيا. ولا يقتصر الإرهاب عليهم فيمارسه الهندوس والصهاينة كما مارسته التنظيمات الفلسطينية، ومارسه من قبل النازيون بشكل همجي.

    الصفة الثانية التي تنتشر على نطاق واسع بين المهووسين دينيا هي التركيز على المظاهر الخارجية والطقوس بشكل مبالغ فيه، هذه أخطر مظاهر الهوس الديني، لأنها تجعل الشباب يتمسك بالقشور دون الجوهر، ويتباهى بها. وأبرزها انتشار الحجاب بين الفتيات، أو ما يسمى اللبس الإسلامي. وليس للإسلام لبس محدد للنساء. لذلك نجد أنواعاً مختلفة من الحجاب تمتد من تغطية الشعر إلى تغطية كل الجسم بما في ذلك أصابع اليدين والرجلين بلباس أسود في طقس حار جداً تصل الحرارة فيه درجات عالية، وهناك مثل صارخ : قبل أعوام خلت رأى احد الشباب في الجزائر من المهووسين أن لبس إحدى الفتيات ليس إسلاميا فأطلق عليها الرصاص وأرداها قتيله. فذلك الشاب نصب من نفسه حكماً يقرر ماذا يكون عليه اللبس الإسلامي ، ثم ارتقى منصة القضاء وأصدر حكما بإعدام الفتاة وتولى أخيراً دور الجلاد فقام بتنفيذ الحكم . وحتى إذا فرضنا أن اللبس ليس إسلاميا حسب زعمه فهل عقوبة ذلك الإعدام؟ وهذا مثال جانح للهوس الديني. ودونكم والحجاب الذي تفرضه حركة طالبان على النساء في أفغانستان.
    وانفجرت في مصر معركة عام 2006 حول النقاب، عندما قالت د. سعاد صالح عميدة كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حلوان إن النقاب ليس من الإسلام، وأن النقاب عادة وليس فريضة. فصدرت فتوى بإهدار دمها. وقال أحد أئمة المساجد: لو رأيت سعاد صالح لقتلتها على فتواها بأن النقاب ليس فريضة.

    الأمر الأهم ان الفتيات أصبحن يتحجبن بأشكال مختلفة بالذات في العقد الأخير من القرن الماضي، بينما كان الحجاب قاصراً في الماضي على النساء دون الفتيات. وحتى ذلك الحجاب كان في حدود معينه فما الذي حدث حتى ارتدت الفتيات إلى الحجاب الذي عارضه الإمام محمد عبده وقاسم أمين وهدى شعراوي وجيل كامل من رواد الاستنارة المسلمين؟ وكيف تقبل المرأة بالحجاب الذي يرتد بها من إنسان إلى عورة؟ ولماذا اغلب الحجاب لونه اسود في بلاد حرارتها عالية وهل هو مظهر للتدين أم مزايدة؟
    وانتشرت بين الشباب ظاهرة إطالة اللحية. ليس هناك غرابة في إطالة اللحية، فها هو جيل الشباب في البلاد الغربية يطلق لحاه. ولكن الغريب هو انتشارها بين الشباب وليس الشيوخ وفي سنوات بعينها. وقد امتعض المتنبي قبل ألف عام حتى من هذه الظاهرة وقال بيت شعره المشهور:
    أغاية الدين أن تحفوا شواربكم يا امة ضحكت من جهلها الأمم؟

    ومن المظاهر الخارجية التي انتشرت أيضا الجلباب القصير أو تقصير البنطلون،لأن اللبس الطويل كان لبس الأباطرة والملوك، واللبس القصير يعبر عن قصور الإنسان وينطوي على نزعة تصوف.
    كل هذه المظاهر الخارجية تعطي الشباب إحساساً بالذاتية وتفرداً ، وتمنحهم المظاهر الخارجية المشتركة انتماءً وتواصلاً ورابطة تجمع بينهم دون تعقيد فكأنهم في فيلق عسكري. ويجدون في تلك المظاهر المشتركة حماية وجداراً يتكئون عليه في وقت أصبح السقوط في الهاوية قاب قوسين أو أدنى. كما أن تلك المظاهر هي الجانب السهل الذي لا يحتاج الأخذ به إلى كبير عناء.
    إن اقتفاء سيرة الرسول ليس لحية وجلباباً قصيراً ومسواكاً، ولكن الاقتفاء بتلك السيرة العطرة أكثر مشقة من ذلك. إن سيرة الرسول (ص) تمثل انسجاماً لا تناقض فيه بين سلوكه الشخصي ونشاطه العلمي والدعوة التي حمل أمانتها، تتداخل كلها معاً في نسيج واحد لا انفصام ولا تناقض فيه. هذا ما أعطى الرسول (ص) مكانته المتفردة نموذجاً أعلى للإنسان الكامل، ويرتقي الإنسان كلما اقترب من ذلك الكمال. وهذا هو الأمر الشاق الذي يحتاج إلى مجاهدة حقيقية للنفس. أما المظاهر الخارجية أمرها سهل ويستطيع أن يأخذ بها من هو صادق ومن هو أفاك.


    عن صحيفة السوداني: http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147521593&bk=1
                  

09-26-2007, 01:27 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    قراءة جيدة وجديرة بالإطلاع

    عالياً


    شكراً عدلان ورمضان كريم ياخ
                  

09-26-2007, 04:46 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي (Re: خضر حسين خليل)

    شكرا عزيزي عدلان

    فهنا { بداية } لعرض طيب لمشكلة تستحق الإهتمام ,
    فجملة الأفكار والملاحظات التي دفع بها الأستاذ القدال
    إلي حيز النقاش تصح كمدخل لمناولة ظاهرة التطرف
    الديني وعلاقتها بالإرهاب , لكنها بالطبع غير كافية
    لتذليل المشكلة ... والتي هي أعقد من المظهر والزي
    واللحي الممتدة , فهذه كلها تعبير عيني عن أزمة ذات
    طابع فكري أو مفاهيمي ... ولعلها بداية تتصل
    موضوعيا بحلقات أخر تغطي الجوانب الخفية
    من المشكلة ... أي مسبباتها الإجتماعية والسياسية
    وروابطها الدينية بين عمومية أهل الشرق وفي النطاق
    السوداني الذي يهمنا أمره على وجه التحديد .

    ربما لا يساعد ربط الإرهاب الديني المنسوب إلى
    الإسلام بالإرهابات الأخر فى بقية أنحاء العالم , لأن
    المناولة على هذه الشاكلة كأنما تبحث عن مشروعية
    الأخر الذي يشاركهم الإرهاب , مع سلامة النظرة
    وفق المنظور العام ... لكن الأفضل من ذلك هو حصر
    القضية فى وعائها الإجتماعي الذي تؤثر فيه وعلى نحو
    مباشر ... فإن كان الإرهاب واحد ... لكن دوافعه وأشكاله
    تتعدد وتختلف بإختلاف دواعيها وبإختلاف المؤثرات
    التاريخية حيال كل مجموعة متهمة بالإرهاب ... فما
    يلينا هو الأهم وهو موضع تركيزنا الذي ينبغي أن يكون.

    ولأن من المهم سبر غور الظاهرة ... فربما أجد نفسي
    مهتما بتسليط الضوء على بعض رؤوس المواضيع التي
    أراها تصلح كأسباب لتفسير قضية الإرهاب فى مجتمعنا
    الشرقي الكبير وفي سوداننا على وجه التحديد ... أذكر في
    هذا السياق الآتي:

    1/ الإستعداد النفسي لقبول أشق التفاسير وأكثرها تطرفا
    لجهة القرآن الكريم وسنة المصطفي ... وهذا قبول يتوافق
    مع الطبيعة التي تسود الشرق الصحراوي القاسي , كما أن
    هذا أيضا يتسق ومشروع البداوة كطابع قاسي ومتطرف
    لنظمية إجتماعية أضحت تشكل النسيج التاريخي لقوامنا
    الإجتماعي الموروث على منصة الدين والتقاليد .

    1/ البئية الأبوية الدافعة في إتجاه التسليم والتكرار والمحافظة,
    بإعتبار أن هذا هو نمط الحياة الذي ينبغي الأخذ والعمل به
    كتعبير عن أقصى درجات الوفاء لطرائق التربية التقليدية ,
    فهنا تحتجب المعرفة الجديدة وتضمحل قيمة الجديد ومتعلقاته
    وهي تؤثر فى مناحي الحياة المادية والروحية للناس , بمعني
    أن الفرد هنا يضع نفسه فى تعارض مع العصر ومحدثاته ,
    وفي ظل إستمرار وتفاقم هذا التعارض فإنه يتحول إلى صراع
    ضد المجتمع بإسم الحفاظ على القيم العليا , ثم يتفاقم هذا الصراع
    ويتحول إلى عنف ... يمكن أن يحمل إسم الإرهاب أو يطابقه
    المواصفات.

    3/ هناك تركة من القيم الدينية تنحو للزهد فى الدنيا بإعتبارها
    ظل عابر وخطوة أولى نحو الحياة الأبدية فى الدار الآخر , وتأسيسا
    على مثل هذا المفهوم تقل أهمية الدينا وكثيرا إلا لجهة العبادة وبناء
    العدة لما بعد الموت ... لهذا فتمظهرات الدنيا فى جوانبها المادية فكرة
    غير مهضومة فى العقل الديني المتطرف ,فهم بهذا ضد الإنفعال العالي
    بقضايا الدنيا واللهث وراءها ... فيما يمثل لهم تحدي وضغط نفسي
    يتحول مع الزمن إلى ظاهرة مرضية , سيماها الزهد وباطنها الكره .

    4/ يلعب عدم الإستقرار السياسي وتدهور الأوضاع الإقتصادية
    والمجتمعية دورا مباشرا فى خلق التيارات المتطرفة دينيا , إذ في
    مثل هذه البيئة تفرخ الإتجاهات الإنعزالية تحت تأثير الفقر وشظف
    العيش ويكون الدين فى أشد تأويلاته وأصرمها هو الترياق والباعث
    للطمأنينة المفقودة .

    5/ وكذلك فإن تردي الأوضاع التعليمية والخدمات الصحية والإجتماعية
    مع إنتشار البطالة والفاقة ورتابة الحياة , فيكون هنا المناخ صالحا لإعادة
    دورات الحياة التقليدية والتي فى تكرارها الرتيب تتحول إلى إنكفاء داخلي
    لا يبشر بغير التطرف والأصولية .

    هذه فقط بعض أفكار ... وهناك الكثير الذي يمكن إضافته .

    وليتصل الحوار ...

    مع مودتي
                  

09-26-2007, 10:34 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأعـزاء خضر حسين خليل، وحيدر قاسم..

    أعتقد أن ما تم نشره هو جزء أو حلقة في سلسلة.. ونقاش أفكار الكاتب في كل حلقة، يسـد ما تيسر من ثغرات في إتجاه تفسير يقترب من النضوج والكمال للظاهرة..

    سأتابع باقي الموضوع، وأرجو أن أجد قليلاً من الوقت للتعليق وربط بعضاً من أفكار حيدر قاسم بتناول الكاتب الروائي المصري، علاء الدين الأسواني في محاولته سبر الظاهرة عبر روايته المتميزة والذائعة والصاعدة، عمارة يقوبيان.

    وإلى لقاء قريب.. بإذنه، مودتي وتقديري لكما..

    عدلان.
                  

09-30-2007, 07:15 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني (2) (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الجزء الثاني..
    Quote: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني (2)
    د. محمد سعيد القدال

    نواصل تناول الصفات التي تتسم بها ظاهرة الهوس الديني. الصفة الثالثة هي النفور الذي يصل أحيانا مرحلة العداء لأغلب مظاهر الإبداع من فنّ وموسيقى وغناء ومسرح ورقص، باعتبارها مظاهر تفسّخ وانحلال. وربما كان في ممارسة البعض لتلك الجوانب ما ينفّر منها، ولكن حركة الإبداع أعمق من ذلك، وقد أعطت حياة البشر عمقا وبعدا وثّق من انتماء البشر إلى الكون وإلى خالقه. وفى الوقت الذي يهاجم فيه اليوم بعض أئمة المساجد قمم الإبداع ، نجد الإمام محمد عبده يكتب إلى تولستوي الروائي الروسي رسالة في مطلع القرن العشرين يشيد برواياته التي تمجد القيم الخيرة في الإنسان. فتجسيد هذه القيم روائيا يختلف عن الوعظ، لأن الإبداع أكثر مشقة ويحتاج إلى مقدرات في الخلق والابتكار. ولذلك لن تجد بين جيل الشباب المهووس دينيا أي مبدع. بل حاول أحدهم اغتيال نجيب محفوظ دون أن يكون قد قرأ رواية من رواياته، في الوقت الذي تقرأ فيه هذه الروايات على امتداد كوكبنا بمختلف اللغات. وقامت حركة طالبان بتحطيم أجهزة الراديو والتلفزيون لأنها مظهر تفسخ، بينما ينطلق مقاتلوها بالدبابات والمدافع التي تحصد أرواح الناس . وتنتشر فيها زراعة وتجارة المخدرات التي تدمر الشباب فتزوي أيامهم.

    الصفة الرابعة ،الموقف المعادى للمرأة، مع وجود اختلافات في ذلك الموقف. فهم ضدّ عمل المرأة وبعضهم يشتط وينادى بعدم خروجها من المنزل. ويصرّون على الفصل بين الجنسين في الجامعات والمعاهد. ولا يعارضون تعدد الزوجات. ويصل هذا الموقف إحدى قمم التطرف في ما ذهب إليه الشيخ عبد العزيز بن باز من أن عمل المرأة مثل الدعارة. وتعبر حركة طالبان في موقفها من المرأة عن أقصى ما وصل إليه الهوس الديني من درك سحيق. والشيء الغريب أن بعض الفتيات يشاركن من هذه الأفكار التي تحيلهن إلى حريم وإلى مواطنات من الدرجة الثانية أو ما دون ذلك. ويبدو أن هؤلاء لم يطلعوا على ما قاله القرآن عن المرأة، أو قرأوه بعيون الموتى.

    الصفة الخامسة الاقتناع المطلق بصحة الرأي. فلا يحتملون الرأي الآخر ويعتبرونه خروجا على الحقيقة ومروقاً. بل قد يكفّرون صاحب الرأي الآخر لمجرد اختلافه معهم. وهذا ما يدفعهم إلى مجابهة مخالفيهم بالعنف الجسدي. ولا يميلون إلى مناقشة الآخرين. فهم آلة فكرية صماء مورست عليها درجة كبيرة من غسيل المخ. لذلك يحفظون نصوصاً يستشهدون بها يمنة ويسرة دون تمحيصها ويرفضون أي رأي عقلاني حولها. ولذلك قامت إحدى جماعات الهوس الديني بتأسيس جامعة اسمها "جامعة الإيمان"، وهو أمر ينافي تماما رسالة الجامعة. فالجامعة تجمع مختلف التخصصات ومختلف التيارات الفكرية، وتصطرع كلها في إطار المنهج العلمي، وهذا ما جعل الجامعات تصبح منارات عالية. أما جامعة الإيمان فهي ملهاة هزلية.

    الصفة السادسة تداولهم كتبا معينة وقراءتها دون تفكير ناقد، باعتبار أن ما جاء فيها مسلمات. وليست هناك غرابة في قراءة هذه الكتب، إنما الغرابة في الانتشار الواسع لهذه الكتب بين جيل الشباب في فترة زمنية معينة. فما الذي يجمع بين أفكار هؤلاء الكتاب مما أعطاها هذا الرواج بين الجيل المهووس دينيا؟ كتبوا جميعهم في ظروف أزمات حادة. ففي القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلادي واجه العالم الإسلامي التتار من الشرق والصليبيين من الغرب وصراعات الحكام داخل البلاد العربية والانحرافات الجانحة لبعض الفرق الصوفية. فانبرى ابن تيمية للدفاع عن الهوية الإسلامية بالعودة إلى السلفية. وكانت سلفيته المتزمتة تمسكا بمعيار ثابت في مواجهة تلك الغزوات والتشققات. وعاش ابن كثير في ظروف أزمة حادة أيضا. وتعكس أفكار المودودي أزمة القلة المسلمة وسط طوفان من الهندوس. وفى إطار تلك الأزمة تشكلت مرتكزاته الأيديولوجية. وكتب سيد قطب "معالم في الطريق" وهو في سجون عبد الناصر، وحركة الإخوان المسلمين في قمة أزمتها ولا تستبين أمامها أفقا واضح المعالم. وتحول سيد قطب من الكتابة عن "معركة الإسلام والرأسمالية" و"العدالة الاجتماعية في الإسلام" و"التصوير الفني في القرآن" إلى الجاهلية الجديدة في كتابه "معالم في الطريق" و كتابه "مشاهد القيامة في القرآن". وظل كتاب "معالم في الطريق" متداولا طوال عهد عبد الناصر، وطبع ثلاث مرات بأمر عبد الناصر رغم اعتراض الأجهزة الأمنية, لأن أجهزة الأمن تنظر تحت رجليها وليس لها أفق سياسي عريض، لذلك لم يجد الكتاب الرواج الذي لقيه فيما بعد. فهذه كتابات مأزومة إن صح التعبير. والكتابات التي تستسلم لمحاصرة الأزمة لا تضيء طريقا ولا تنير بصيرة. ولم يحدث أن خرج فكر مأزوم من ضبابية الوضع المأزوم وعتمته، لأنه يكون في الغالب ردّ فعل للأزمة، فيرتد إلى ظلمات الماضي ليختبئ فيها من نور الحاضر الذي يرتعد من وهج ضيائه.
    وأصبح لأولئك الكتاب نسخ جديدة استغلت معطيات ثورة الاتصالات من تلفزيون وكاسيت وفيديو، وأخذوا يروّجون لأفكار غثة تجد لها استجابة وسط مشاعر جيل الشباب المهووس وهم في حالة توقف العقل و غيبة الوعي. فهم يهاجمون الحضارة الغربية المتفسخة المنهارة من فوق الأجهزة التى ابتدعتها تلك الحضارة. دون أن يحفلوا بالتناقض الصارخ في موقفهم الانفصامي.

    لماذا حدث هذا؟ مثل هذه الظاهرة تحتاج إلى تمحيص يغوص إلى القاع ويشارك فيه مختلف الكتاب. و يجب أن يتحول الحكام من الدفاع عن أنظمتهم المهترئة وعروشهم المهتزة إلى التصدي لهذه الظاهرة التي تهدد جيلا بأكمله، جيل الغد. وسوف نحاول أن نتتبع الجذور التاريخية التي يمكن أن تفسر بروز وانتشار هذه الظاهرة في السنوات الأخيرة، وننظر إليها نظرة شمولية، لعل هذا يساعد في فتح المزيد من قنوات الحوار، ويساعد على الخروج من سياسة الردع إلى المعالجة الموضوعية للظاهرة.


    الاسبوع المقبل موعدنا مع الحلقة الثالثة..

    http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147521767&bk=1
                  

10-07-2007, 10:50 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني (2) (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    Quote: الجذور التاريخية لظاهرة الهوس الديني (3)

    د. محمد سعيد القدال
    نتناول أولاً تطور الأوضاع السياسية في البلاد العربية. كانت الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، هي سنوات التحرر الوطني وبروز المشاعر القومية المفعمة بالأمل الكبير لتحقيق الاستقلال والدولة القومية والاقتراب من حلم الوحدة العربية. وكانت الآمال ساطعة حتى يكاد يلامسها البعض بـأطراف أصابعه. ولم يكن الناس في ذلك الوقت يعيشون في بحبوحة من العيش. ولكن كان هناك الأمل. فتحملوا ما كان يصيبهم من ضيق انتظاراً للأمل، أمل الدولة القومية المستقلة التي سينعمون تحت أفيائها. وأمل الغد المشرق يجعل الإنسان أكثر قدرة على تحمل الصعاب. وكانت تلك الآمال تتماوج بدرجات مختلفة بين الشعوب العربية، ولكن الأمل لم يغب. ولعل الناس قد توقعوا الكثير من الاستقلال، بل لعلهم قد بالغوا في توقعاتهم، مما عمّق من خيبة الأمل فيما بعد.
    وتحقق الاستقلال وبرزت الدول القومية، ولكن الحلم أخذ يتراجع، بل اختفى بعضه لدى ثلة من الآخرين. فلم يصاحب ميلاد تلك الدول بداية تبلور الحلم الذي ترقب الناس سناه، وإنما غشيته ضبابية وأخذت الأزمة تزحف بسحائبها السوداء. وغدت أفناء الحلم سراباً. ولم تكن نكسة 1967 بداية الأزمة وانهيار الحلم، ولكنها كانت معلماً صارخاً في درب الإخفاق. ولأنها هزيمة عسكرية وحدثت بشكل درامي، أدت إلى ردّ فعل درامي.
    ويقول نصر حامد أبوزيد إن هزيمة 1967، أدت إلى تنامي الإحساس بالعار والخجل، وانجرحت الذات العربية انجراحاً لم يجد دواء ولا حتى شفاء. وأدى العجز من المواجهة إلى الهروب إلى الماضي. وعلى المستوى السياسي العربي أخذ التشرذم هروباً من الوحدة، وعلى المستوى الاجتماعي استيقظت الطائفية بديلاً عن القومية، وعلى مستوى الانتماء حل الدين محل الوطن والمصالح المشتركة والتاريخ والجغرافيا. وما زال الآخر يواصل انتصاراته. إسرائيل تعربد في المنطقة كيفما شاءت. والولايات المتحدة متزعمة النشاط العالمي الجديد. والرفيق الذي كنا نلوذ بظله اختفى من الوجود. وهكذا لم يبق إلا التشرذم والطائفية وغطاء الدين. وحين ينضم الثلاثة في تشكيلة واحدة فإنها لا تفرخ إلا الإرهاب. ثم يقول إن الهزيمة أدت إلى انشطار الفرد، فارتدت الجماعة في البداية إلى التراث الذي مثل للبعض حماية من عار الهزيمة، وكان عند البعض الآخر موضوعاً للتأمل والدراسة. ومع تنامي فعل التفتت الطائفي انحسر كل تيار في خندق. فصار هناك خندقان فكريان: الأصولية الإسلامية بكل تياراتها والعلمانية بمختلف شرائحها. (دوائر الخوف: قراءة في خطاب المرأة، ص 38- 39 و56).
    ومما زاد من قتامة الوضع السياسي أن الحكام العرب لا يتزحزحون عن كراسيه، فإما يزيفون الانتخابات أو يزيفون الوعي. وأصبح شعارهم الذي يتداوله الناس هو: من القصر إلى القبر. وأصبحوا أكثر قسوة في قهر شعوبهم للبقاء في ذلك القصر. وغابت الديمقراطية. ولا يوجد في البلاد العربية كلها حاكم يحظى بالقبول الطوعي من شعبه سواء جاء بانقلاب عسكري أو من مشايخ البدو أو ورث الحكم من أسلافه. ولعل البلاد العربية من أكثر البلاد التي يبقى حكامها في الحكم أطول فترة من أي بلد أخر حتى فاقت ربع القرن، مما يبعث بقاؤهم في كثير من الأحيان على الملل. وجيل الشباب يدخل يوماً بعد آخر في دهاليز اليأس المظلم. ويبتعد أكثر فأكثر من المشاركة في أمور بلاده.
    وكان وقع الفشل والخيبة أكثر إيلاماً في نفس الشباب جيل الغد. فالشباب يحمل بين جنبيه الرغبة العارمة إلى حلم الغد، بينما جيل الكهول والشيوخ يجترون أحلام الماضي الذي ولى، أو يلتقطون من الحاضر ما يعيشون عليه في ما تبقى من أيامهم. وأدى ضعف ساحة الأمل إلى بروز الأزمة بين جيل الشباب، وبدأ يتبدى غورها السحيق وخطر السقوط إلى الدرك الأسفل منها.
    وسلكت الدول الرأسمالية المستقلة طريق التطور الرأسمالي. ولكنها كانت رأسمالية هامشية، وليست كالرأسمالية الأوربية التي حركت التاريخ عند ظهورها. وتحولت الرأسمالية في الدول القومية الحديثة إلى كمبرادور. ثم كان الوليد الشرعي لتلك الرأسمالية العرجاء الرأسمالية الطفيلية الشائهة: وفى أحسن الأحوال ظهرت رأسمالية الدولة، التي حملت معها قبساً من أمل. ولكن الفساد وأساليب العنف التي صاحبت تطبيقها أفسدت أهدافها رغم نبل مقاصدها.



    وفى العقود الثلاثة الأخيرة دخلت الرأسمالية العالمية هي ذاتها في أزمة. فقد نشر مؤخرا البرفسور لستر ثوراو أحد العمداء السابقين لكلية إدارة العمال في معهد ماساشوستس الشهير كتابا عن "مستقبل الرأسمالية". وتنبع أهمية الكتاب من أنه يصدر من أحد دهاقنة النظام الرأسمالي. تناول الكتاب انخفاض النمو الرأسمالي العالمي في الأرقام التالية:
    نما الاقتصاد العالمي خلال عقد الستينات بمعدل 5 %
    , , , , , , , , , , خلال عقد السبعينات بمعدل 3.6 %
    , , , , , , , , , , خلال عقد الثمانينات بمعدل 2,8 %
    , , ,, , , , , , , , خلال عقد التسعينات بمعدل 2%
    وبدأ يظهر عدم المساواة منذ الستينات. وعندما حلّ عقد الثمانينات حصل 1% على 90 % من إجمالي المكاسب.
    وإذا أخذنا مصر كنموذج نجد أرقام النمو الرأسمالي كالآتي :
    1985 - 1989 نما الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 2,92%
    1993 انخفض , , , , , , , , بمعدل 1- %
    وفى مصر فإن 73 ألف شخص يملكون أكثر من خمسة مليون جنيه. و50 ألف شخص يملكون ما بين 100 إلى 200 مليون جنيه. وقد حصلوا على أموالهم من بيع الأراضي واحتكار السلع والعمولات والفساد، أي باختصار من النشاط الرأسمالي الطفيلي.
    ثم جاء الانفتاح الاقتصادي وما تبعه من خصخصة. وكانت علاماته الأولى الاندماج في الدورة الرأسمالية العالمية من موقف التخلف والفقر والضعف، مما أدى إلى تغيير اجتماعي واسع لمصلحة الثراء الطفيلي والنمط الاستهلاكي والفساد والمخدرات. ويضرب برفسور ثوراو مثلا بالمكسيك. فبعد ستة اشهر من الانفتاح أصبحت خراباً. فخلال عام فقد نصف مليون عامل مصدر رزقهم، ويستعد نصف مليون آخر لنفس المصير. وانخفضت قيمة النقود إلى 30%. وكانت النتيجة حركة مسلحة في الغابات معتمدة على التراث النضالي في المكسيك منذ عهد الثائر زباتا الذى قاد ثورة الفلاحين.
    وأدى بروز الطفيلية ثم انتشارها فيما بعد إلى تدهور قيمة التعليم. لقد كان الشباب الذي يتخرج من الجامعات والمعاهد في الخمسينات والستينات يجد أمامه سبلاً واسعة من الحياة الكريمة. كان يجد سكناً مناسباً، ويستطيع أن يتزوج ويتولى تعليم أبنائه، وربما امتلك عربة. فكان الشباب الذي حصل على تعليم عال يحس بالاستقرار، ويستشرف مستقبلاً مشرقاً، وله مكانة في المجتمع، بل يمكن لبعضهم المشاركة في صنع القرار وصياغة مستقبل بلادهم. ثم جاءت الطفيلية لتمحو كل ذلك. ولم يعد للشهادة الجامعية وفوق الجامعية قيمتها الأولى، ولم تعد مصدراً للاستقرار، ولا تفتح باباً لغدٍ مشرقٍ. أما التعليم مادون ذلك فلم تعد له قيمة. وأصبح الثراء السريع من النهب الطفيلي هو السبيل إلى حياة الاستقرار. والنهب لا يحتاج إلى تعليمٍ عالٍ وجهدٍ جهيد.
    وبدأت ثورة الاتصالات منذ السبعينات، وبلغت قمتها في الوقت نفسه الذي بلغت فيه حركات الهوس الديني قمتها. مصادفة عجيبة، كانت لها آثار مدمرة بعيدة المدى. فالإعلام العربي تسيطر عليه الأنظمة الحاكمة والقبضة المالية الطفيلية، وهو إعلام يقوم في الغالب على الكذب وتحوير الحقائق وتشويهها لإطالة عمر تلك الأنظمة، أو تمرير القيم الطفيلية وتسويقها. الأمر الثاني أنه إعلام يمجد القيم الاستهلاكية ويقدمها في صورة تشتهيها النفس، ويدفع الشباب إليها دفعاً بحكم سنه ورغباته، ولكنه لا يجد سبيلاً إليها. الأمر الثالث، أنه دخل في مزايدة مع الهوس الديني، بدلاً من التصدي لخطابه. فظهر فيض المسلسلات الدينية المسطحة. وكثرت البرامج الدينية الساذجة التي يقدمها دعاة ترعرعوا في كنف أموال البترول. وكان هذا أخطر جوانب ذلك الإعلام. وفى هذا الصدد كتب الدكتور نصر حامد أبوزيد يقول: " إن هؤلاء الشباب ضحايا بكل معنى هذه الكلمة. و إذا كان يبدو أحيانا في سياق بعض الأحداث والمواقف أنهم جلادون، فإن الجلادين الحقيقيين هم الذين ملأوا عقولهم عبر أدوات البث الإعلامي العديدة والمختلفة، بكل ما تمتلئ به من أفكار، ووضعوا في أيديهم السياط و الجنازير".


                  

10-25-2007, 02:36 AM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي؛ الحلقة الرابعة (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    شكراً عزيزي متولي الشريف على مثابرتك ومبادرتك بإشراك المهتمين في قراءة الجزء الثالث عندما تقاصرنا نحن.. وهآنذا أعتذر للمهتمين، عن تأخير تعميم نشر الجزء الرابع في موقع سودانزأونلاين.

    Quote: الجذور التاريخية لظاهرة الهوس الديني (الحلقة الرابعة)
    د. محمد سعيد القدال
    تناولنا في الحلقة السابقة الإخفاقات التي خيمت على البلاد العربية. ونواصل الحديث عن أثرها الاجتماعي. ما هي الطبقات الاجتماعية التى تأثرت أكثر من غيرها بتلك الإخفاقات؟ كانت تلك الأوضاع تنذر بتحولات عاصفة بالنسبة للبرجوازية الصغيرة وهي أكثر الطبقات انتشاراً في العالم الإسلامي، بالذات التي تقف على العتبة الأخيرة منها. فقد انهار طموحها للصعود إلى مصاف البرجوازية، واختفى الأمل الذي كم داعب خيالها. كما كان يمزقها الصراع المرير من أجل العيش. وأخذت قيمها تنهار، ويهددها السقوط إلى درجة الطبقة الدنيا، فأرّقها ذلك الكابوس. اختفى الحلم وحلّ مكانه ذلك الكابوس المرعب. فأمسكت الأزمة بخناقها. وفى ظروف الاهتزاز العنيف يلجأ الناس إلى جدار ثابت لا يتزحزح ليستندوا عليه. وفى مثل هذه الظروف تنشأ الحركات المتطرفة. حدث هذا في ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى والأزمة الاقتصادية التى أعقبتها. واندفع الألمان خلف أفكار هتلر التى تنادى بأقصى درجات التعصب القومي بل الجنون القومي، الذى تمثل لهم في لحظات الضيق الشديد طوقاً للنجاة. ولم ينته الهوس النازي إلا بعد أن خلف وراءه خمسين مليون قتيل على سطح كوكبنا. والحركة النازية لا تختلف عن حركات الهوس الديني، إلا أن هذه قامت على التطرف الديني وتلك على التعصب القومي. وكلاهما يهدف إلى إقامة نظام شمولي.
    وفى الوقت الذى كانت فيه حركة التحرر الوطني على أشدها والمشروع القومي مزدهراً والجماهير تشارك في الحلم، ظهر البترول في بعض الدول العربية التي أصبح فيها الحفاظ على تلك العروش واجباً مقدساً، ليس فقط من أجل الحكم، بل أيضا من أجل الثروة التي استبان الحكام آفاقها بعيدة المدى. ولكن حركة التحرر بشعاراتها المدوّية والمشاركة الجماهيرية، كانت تقض مضجعهم وتهدد عروشهم وتهدد الثروات التى يجلسون فوقها. فانبرى حكام البترول إلى محاربة تلك الأنظمة والطعن في الشعارات التي ترفعها. فامتشقت سلاح الدين، واتهمت تلك الأنظمة بالكفر، واتهمت القيادات الجديدة في مصر والجزائر وسوريا والعراق بالإلحاد والزندقة، بالرغم من أن تلك القيادات من الديمقراطيين الثوريين الذين لا يمكن وصفهم بأن لهم فلسفة في الحياة الإلحاد جزء لا ينفصل عنها. ويصل هذا الهجوم حد الإسفاف فيما ذهب إليه أحد أساتذة جامعة الملك عبد العزيز في كتاب له عن تفسير القرآن عندما قال إن المسلمين: "يبدأون أعمالهم وأقوالهم باسم الله الرحمن الرحيم ، ... مخالفة للوثنيين الذين يبدأون أعمالهم بأسماء آلهتهم فيقولون : باسم اللات، أو باسم العزى، أو باسم الشعب، أو باسم هبل." ويظهر الخبث في وضعه "باسم الشعب" وسط أصنام الجاهلية ثم اعتبار الشعب صنما يعبده الناس. ولا شك أن العديد من الناس يذكرون ما قاله الشيخ الشعراوى من أنه صلى ركعتين شكرا لله عند هزيمة 1967 لأن النظام الناصري ملحد والصهاينة أهل كتاب. بينما يقول الشيخ محمد علي الصابوني في تفسيره باسم "صفوة التفاسير" الجزء الثاني ص، 120" في شرح قوله تعالى "وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر، قال: "أي من هذه السبل طريق مائل عن الحق منحرف عنه، لا يوصل سالكه إلى الله وهو طريق لضلال، كاليهودية والنصرانية والمجوسية". وهو لا يختلف مع الشيخ الشعراوي، بل يخالف ما جاء في القرآن عن أصحاب الديانات السماوية. أخذت تلك الأنظمة تحمى نفسها بسيل جارف من الورق تلفظه كل ساعة آلات الطباعة التى لا تتوقف في بيروت . ولا شك أن الخطاب الديني السائد هو الذى أعطاهم السلاح الذى يدافعون
    به عن أنفسهم ويحاربون به خصومهم.
    ولم يقف حكام البترول على تكريس خطاب ديني يحميهم، بل أخذوا يدعمون بعض الحركات المعادية للأنظمة القومية. فأغدقوا عليها المال، وفتحوا لهم حسابات في بنوك سويسرا، وابتكروا نظام البنوك الإسلامية التى زعموا أنها لا تتعامل بالربا وإنما بالمرابحة والمضاربة، وهي في الواقع مؤسسات طفيلية حتى النخاع. وجعلوا من بلادهم ملجأ للهاربين من بلادهم. أصبحت تلك الحركات مع الخطاب الديني النفطي هي الأدوات التى حاربت بها خصومها. ولكنها لم تكن أسلحة لها فعالية كبيرة كما حدث فيما بعد، بل ظلت في حالة كمون وبيات شتوي. وعندما اشتد ساعدها عضت اليد التى أحسنت إليها، تماما مثل مافعل هتلر مع الراسمالية التى موّلت حزبه حتى استلم السلطة ليحميهم من خطر التيار الاشتراكي الزاحف، فأصبح وبالاً عليهم وعلى العالم بأسره. وتماما مثلما فعلت حركات الهوس الديني المعاصرة مع إسرائيل والولايات المتحدة والدول الأخرى التي مولتها ودعمتها.
    وفى الوقت الذى كانت فيه الأوضاع تتأزم في البلاد العربية، كانت أموال البترول تتراكم. وبدأ الناس يتسللون لواذاً إلى بلاد النفط، ثم أصبح التسلل طوفاناً من الهجرة. فماذا وجد أولئك المهاجرون؟ وجدوا وضعاً سياسياً ربما أكثر قتامة من أوضاع بلادهم، ولكنهم وجدوا وفرة في الاستهلاك وشاهدوا مظاهر الصرف البذخي التفاخري في الوقت الذى يعيش فيه أهلوهم على أعتاب الفاقة. ووجدوا إرهاباً دينيا حيث يساق الناس بالسياط كالقطيع إلى المساجد. ووجدوا خطاباً دينياً يقوم أساساً على القشور وليس على جوهر الدين وذلك من أجل تكريس طغيان الأنظمة الحاكمة. هذا لا يعنى أن المهاجرين آمنوا بتلك الأفكار، ولكن الجو القاتم غلّفهم بأرديته السوداء. وأصبحوا يشكلون رصيداً للحركات الدينية الرجعية التى أخذت تنفث سمومها بينهم.
    وبرز خطاب ديني له سمات معينة. أولها إضفاء القداسة على أقوال رجال الدين والمؤسسة الدينية. وهي المؤسسة التي تدعمها الأنظمة الحاكمة وتغذيها أموال البترول. وأصبح الحكام يلجأون إلى تلك المؤسسة لتضفي شرعية دينية على أفعالهم. وحتى عبد الناصر لجأ إلى الأزهر رغم رصيده الجماهيري، وعبر بذلك عن حاجة السلطة المكبوتة إلى الشرعية الدينية. وتحول الأزهر إلى مؤسسة حكومية. وغدا خطابها الديني يزعم وحده امتلاك الحقيقة ولا يقبل من الخلاف في الرأي إلا ما كان في الجزئيات والتفاصيل. ويمتلكون وحدهم حق تفسير النص ويعودون إليه معزولا من تاريخيته، وكأنهم لم يسمعوا قول الإمام علي بن أبى طالب: " القرآن خط مسطور بين دفتين لا ينطق، وإنما ينطق به الرجال". وما قصده الإمام علي أن الذى ينطق هو وعي الرجال، أي وعي العصر لأن الرجال يستمدون وعيهم من عصرهم.


    المصدر: http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147522463&bk=1
                  

10-25-2007, 05:14 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي؛ الحلقة الرابعة (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الاستاذ عدلان

    شوق كثير

    الاستاذ القدال مؤرخ قدير وصاحب مساهمة معتبرة في معالجة القضايا المتصلة بالاسلام
    ، جميل أن يعود الشيوعيون والعلمانيون للبحث في امور الدين الاسلامي والاديان الاخري
    بدلا أن يتكوا الساحة للاسلامويين الذين عملوا إختطاف له..الدين يا عدلان محرك جدلي للصراع كثر من الاقتصاد ولذلك ينبغي ان توليه الوحدة الفكرية للحزب الشيوعي عناية أكثر حتى لا يتفتت الكيان السوداني بسبب فهمنا الديني
    الذي حط من قدر القوميات المتساكنة في البلد، وفرانسيس دينق قال من قبل أن الدين والعروبة
    يسيران بتطابق من خلال أواليات المركز.
    تحياتي ونشوفك في ندوتنا الوليدة
                  

10-28-2007, 07:54 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي؛ الحلقة الرابعة (Re: صلاح شعيب)

    Quote:

    الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني(الحلقة الخامسة)

    د. محمد سعيد القدال
    وأخذ الخطاب الديني يرّوج أفكاراً معينة يدعمها بآيات وأحاديث يستلها استلالاً من سياقها ويحورها أيما تحوير، مثل طاعة أولى الأمر وكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته. وهناك جمعية اسمها:"جمعية الإنجاز العلمي للقرآن والسنة" يقول سكرتيرها الدكتور كارم غنيم الأستاذ بكلية العلوم بالأزهر :"القرآن هو المعجزة العقلية والذهنية". وتستوقفنا هنا عدة أمور. ما هو الفرق بين المعجزة العقلية والذهنية، أى ما هو الفرق بين العقل والذهن؟ فإذا لا يوجد فرق فإن الدكتور يستعمل ألفاظاً غير علمية ليتصدى لحقائق علمية. ثانيا، ما يثبته العقل ليس فيه معجزات، وإنما حقائق قابلة للرفض متى ما استطاع العقل أن يصل إلى حقائق أخرى تختلف عنها. أما إذا كان قصد أن في القرآن حقائق علمية اكتشفها البشر مؤخرا، نقول أن القرآن رسالة سماوية جاء بها خالق الكون لهداية البشر، وقد آمن بها كثير من الناس دون أن يعرفوا الحقائق العلمية المخفية فيها.

    إن الخطاب الديني السائد، يدعم الأنظمة الحاكمة التي تموله وتعمل على نشره وترويجه. ورغم أن القائلين بهذا الخطاب ليسوا إرهابيين يحملون سلاحاً ويفتكون بخصومهم، إلا أن الخطاب الذي روجوا له يشكل الأساس الفكري للهوس الديني المدعوم نفطيا وطفيليا.



    ولعل أخطر ما في هذا الخطاب التسطيح المخل للأفكار والخلط إما عن قصد أو جهل بين قيم مختلفة. فهو يخلط في هجومه بين الرأسمالية الحضارة الغربية، وبين العلمانية والإلحاد، وهما أمران مختلفان تماما، بل أن العلمانية نادى بها رجال الدين في أوربا ليهدموا هيمنة الإكليريك على الحياة السياسية والفكرية، فالعلمانية نقيض الإكليركية وليست نقيض الدين. وخلطوا بين اليهود والصهيونية بينما بين اليهود من هو ضد الصهيونية وهناك من غير اليهود من هو من حماتها. وتبث تلك الأفكار عن طريق التلقين، فيغيب التفكير المستقل الخلاق. وهنا تكمن جرثومة الهوس الديني.



    وعندما أخذت الأوضاع السياسية تتأزم في بعض البلاد الإسلامية، وضاق الخناق على حكامها ، لجأوا إلى الحركات الدينية لتدعمهم. وكانت تلك الحركات محدودة النفوذ تتغذى من الحبل السري النفطي الطفيلي، فوجدت في الاتكال على سلطة الدولة فرصتها لتنمو في داخل بلادها. حدث هذا في مصر وتونس والجزائر والسودان واليمن. ولم تبخل تلك الحركات بدعم الأنظمة التي فتحت لها الأبواب، ولم ترفع شعارات تهدد تلك الأنظمة، وإنما مارست نشاطها في هدوء وصمت في المساجد والمؤسسات التعليمية والنشاط الاقتصادي الطفيلي المدعوم بأموال النفط. وسنعطى مثالين صارخين لهذا المنهج،



    تقدم الاتجاه الإصلاحي في تونس عام 1988 بمطالب جاء فيها:
    (1) تطبيق الشورى (2) مسئولية الحاكم أمام أهل الحل والعقد (3) مراقبة الشعب حسب مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (4) تفرغ المرأة لعملها التربوي في المنزل (5) فتح السبل الشرعية للكسب الحلال (6) تشجيع الاستثمار الاقتصادي.



    تبرز من هذه المطالب بعض القضايا المهمة. إنها تؤصّل الظاهرة الانفتاحية وتسوغها دينيا. وتعتمد في طرحها على مطالب مبهمة يكتنفها التعميم والغموض. كما تكشف الخلل الكبير في فهم الدين. ولا تنزعج السلطة الحاكمة لتلك المطالب، بل لعلها تدعمها. وعندما اشتد عود هذه الحركة خرجت تناطح السلطة دمويا. وهي نفس السلطة التي كانت تتحالف معها والتي استقوت بها.



    وتشكل علاقة د. الترابي وحزبه مع نظام جعفر نميري نموذجاً آخر أكثر وضوحاً. في عام 1977 تصالحوا مع نظام نميرى على أساس أن المصالحة تتيح لهم الفرصة للعمل "العلني وشبه العلني لتقوية تنظيمهم ". وبرر أحد قادتهم تلك المصالحة السياسية قائلا: "المصالحة في المقام الأول استجابة للمبدأ القرآني الذي يحكم مبدأ التعامل السياسي مع الخصوم ... والمصالحة أصل في الإسلام وواحدة من ركائز النهج الإسلامي". وقبلوا الانخراط في النظام وفق شروطه التي حددها لهم نميرى قائلا: " لا مكان في التنظيم السياسي إلا لمن قبل بوحدته وفرديته وحاكميته". وأخفوا اسم الإخوان المسلمين الذي عرفوا به عبر تاريخهم الطويل. فقال الترابي :"إن كلمة الإخوان المسلمين لم تعد تصف تنظيماً بعينه ... إن الناس في الخارج يحاولون أن يميزوا الاتجاهات المذهبية في السياسة فينسبوني إلى الإخوان المسلمين. وأرجو ألا يقصدوا طائفة منكفئة على نفسها تنتهز الفرصة للاستيلاء على السلطة. هذا وهم ." ووصف نميرى بأنه "مجدد هذه المائة". ولكنه عندما قيّم نظام نميرى عام 1990 قال: "إن المصالحة مع النظام المايوي أثارت خلافاً حاداً في التقرير الفقهي السياسي وذلك نظراً لطبيعة النظام غير الديمقراطية وغير الإسلامية ولثارات الحركة من تلقائه، ظلامات في الأموال والحريات والعرض والدماء".



    أخذ الترابى وحزبه ينافقون نميرى ما وسعهم إلى النفاق من سبيل، وكذبوا دون حرج. وانغمسوا في النشاط الطفيلي تحت مظلة البنوك الإسلامية. ونشطوا وسط الطلبة لأنهم وجدوا حرية أكثر من غيرهم من التنظيمات، وفى وقت انحشر الطلبة في النفق الطفيلي المظلم. ولكن شهر العسل انتهى، فهاجمهم نميرى قائلا: " نعرف من أين يأتون بالأموال وكيف أن مشاريع الثورة التى قصدنا بها تركيز الاقتصاد الإسلامي صارت مشاريع في أيديهم ... واحتكروا السلع الاستراتيجية كالذرة والفول ، وحولوا المصارف الإسلامية لقلاع مقفولة لهم وتلاعبوا بالنقد الأجنبي، وإنهم ادخلوا السلاح إلى السودان ... ". هذا ما قاله زعيم النشاط الطفيلي عنهم، ولكن جاء هجوم نميرى بعد أن مكن لهم في الأرض تمكينا.



    هذان مثلان. المهم أ ن الأنظمة الحاكمة بداية بالسادات حتى جعفر نميرى ، فتحت الأبواب على مصراعيها لتنظيمات الإخوان المسلمين ومن لف لفهم، وهي تنظيمات متى خرجت من قمقمها يصعب ردها إليه. واستغلت تلك الأنظمة دعم السلطة ومناخ الإحباط ودعم المال النفطي الطفيلي، فأخذت تنفث سمومها وسط الشباب المحبط بخطاب ديني مدفوع الأجر.



    إن الجريمة التي ارتكبها السادات والهادى نويرة ونميرى وغيرهم في حق الشعب العربي، جريمة نكراء. لقد أعماهم جنون السلطة عن رؤية أي اعتبار آخر. فكلما اشتدت وطأة أزمتهم السياسية من الضغط اليساري التجأوا إلى الحركات الإسلامية ليقمعوا بها تلك المعارضة. وكان ذلك سلاحا جدّ خطير. فهو يعطى تلك الحركات فرصة لتقوى، وعندما يشتد ساعدها وتفهم لعبة السياسة، لا تقنع بأن تلعب دور مخلب القط، بل تسخر نفوذها لمصلحتها.





                  

10-28-2007, 08:52 PM

elnawrani margan
<aelnawrani margan
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سوال من هو القدال حتى يتكلم فى امور الدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    دلالة على جهله بالدين الاسلامى لايعرف الحجاب على حد زعمه ويعيب ارتداء الفتيات للحجاب وستر مفاتنهن التى امر الله بسترها فى القران.

    اذا كان المدعو القدال يريد ان يدين مايحدث من تفجير وقتل للمسلمين فنحن كلنا مسلمين ونرفض هذا القتل والهرج والمرج باسم الاسلام.


    اما اذا كان يريد ان يشكك فى الاسلام ودعوة الاسلام بهذا المدخل الخبيث فتبا له ولناقل المقال.

    والحمد لله للدين حماة وعلما يبينون للمسلمين امور دينهم الصحيح .

    ليس من امثال القدال الذين يريد ان يعيدنا لعهد الفجور والمجون وصفوف الدعارة وفتح البارات
    فى ديار المسلمين فتبا له تبا له.
                  

10-28-2007, 11:18 PM

صلاح الفكي

تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 1478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ عدلان..
    لا بأس..هذه وجهة نظر الأخ القدال.. وقد تكون مشارك له في الرأي.. الملاحظ في هذا المنتدى..أن البعض يريد من الناس ان تكون في الجانب الذي يريد والا..فالكل..انسان غير سوى.. وكذلك الاتهامات كثيرة هنا.. فكل من كتب بكلمة حق تجاور فكر الانقاذ.. قالوا أنه كوز..أو موال لهم..
    لقد لمس الأخ القدال بعض الحقائق في مقالته.. وقد جانبه الصواب في بعضها.. أما الفكرة العامة للتدين.. فكان الأجدرأن يتحدث عمن يمسك بتعليم هؤلاء الشباب بتعاليم هي الابتعاد بالدين عن فحواه.. والاتجاه الاسلامي.. أقرب مثال في السودان..
                  

11-04-2007, 08:52 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجذور التاريخية لانتشار ظاهرة الهوس الديني في العالم الإسلامي (Re: صلاح الفكي)

    Quote: الجذور التاريخية لظاهرة الهوس الديني (الحلقة الأخيرة)

    د. محمد سعيد القدال
    وفى خضم هذا الصراع المحتدم كانت الحرب الباردة. لقد اتضح جلياً أن حرباً عالمية ثالثة أصبحت أمراً مستحيلاً. فلن يكون فيها منتصر ومنهزم وإنما إبادة شاملة. فاتخذ الصراع بين المعسكرين ثلاثة أشكال: حروب محلية محدودة؛ سباق التسلح، معركة إيديولوجية ضارية. وركز المعسكر الرأسمالي في معركته الإيديولوجية ضد المعسكر الاشتراكي على جانبين. مهاجمة الشمولية وتجاوزاتها وانعدام اللبرالية، ثم الإلحاد باعتبار الماركسية ضد الأديان. فأخذت تدعم الحركات الإسلامية ضد الشيوعية الملحدة. وأدركت ال C.I.A الدور الكبير الذي يلعبه الدين في المجتمعات الإسلامية. فأخذت تدرب كوادر الجماعات الإسلامية في فنون العمل الدعائي، وتمدهم بالمال وبالسلاح، وتنسق علاقاتهم مع الأنظمة التي تسير في ركبها. ويقف الصراع في أفغانستان نموذجاً حياً لهذه السياسة. فقد أدى السلاح الأمريكي والمال النفطي إلى بروز :"العرب الأفغان". وهكذا انتقلت الحركات الإسلامية من المحلية إلى الصراع العالمي، وأصبح لبعضها مراكز في سويسرا وأمريكا وجزر البهاما وحتى الصين. وخلال شهر العسل ذاك، قويت حركات الهوس الديني بنفوذ أمريكا، دون أن تدرك خطوة اللعب بالنار حتى اكتوت بها. وتحدث الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى محطة بي بي سي قبل أيام عن خطورة الإرهاب ودعا إلى إقامة مركز عالمي لمحاربته, وقد تكون هذه خطوة لمحاربته، ولكن الحرب الحقيقية هي دحر تيارات الهوس الديني التي خرجت أول ما خرجت من المملكة السعودية، التي بدأت تدرك الآن خطورة الشر الذي أخرجته من قمقمه.



    وفى عام 1979 انتصرت الثورة الإيرانية. وبرز في قيادتها آيات الله وهم زعماء الشيعة في إيران. والشيعة من أكثر المذاهب الإسلامية تعصباً. وأدى ضربهم المتلاحق عبر التاريخ الإسلامي إلى انكفائهم وإلى المزيد من تعصبهم وإلى انقسامهم إلى عدة فرق. ولم يكن للمذهب الشيعي رواج في البلاد الإسلامية، وانحصر في أطرافها. ولكن انتصار الثورة التي قادها زعماء الشيعة، أعطاها تأييدا اختلط بمشاعر دينية. دون أن يدرك الذين تحمسوا لها أنهم يؤيدون مذهبا دينيا لا يتفقون مع كثير مما يدعو إليه، على الرغم من أن الثورة انفجرت وانتصرت ولم تكن تحمل برنامجاً أو شعارات دينية. وما كان لقادة الثورة الإيرانية من زعماء الشيعة أن يجدوا هذا الرواج، لولا أن الثورة حدثت في وقت كان الهوس الديني أخذ يستشرى في البلاد الإسلامية. فغدت عنصراً مساعداً زاد من ذلك الضرام. وحدثت في وقت كان العداء لأمريكا يتصاعد.
    ما هي الخلاصة التي نخرج بها من هذا العرض؟ أولا، أصبح الخطاب الديني و النشاط الطفيلي متلازمين، وهذا أساس المأساة الحقيقية. فالشباب الذي خرج نافراً ضدّ مآسي الطفيلية والتجأ إلى الدين ليحتمي من ويلاتها، أصبح يعتنق خطابها الديني وغدا ذلك الخطاب الغطاء الأيديولوجي للطفيلية. وازداد عمق أزمة الشباب غوراً. ثانياً، الهوس الديني الخطير ليس هو الشباب الذي يحمل السلاح الناسف أو الملتحي والفتيات المحجبات، وإنما الحكام الذين يحتمون بالدين ليطيلوا من بقائهم في الحكم، ورجال الدين الذين يتربعون على كراسي التلفزيون وميكرفونات الإذاعة وأشرطة الكاسيت ينفثون أفكارهم تحت حماية الدولة ورعايتها ويسممون بها أفكار الشباب.



    ما هو المخرج من هذه المأساة؟ المعركة طويلة النفس و بعيدة المدى، وليست مجرد إجراءات إدارية وقمع بقوات الطوارئ. العدو الحقيقي هو الطفيلية وخطابها الديني. إن القضاء على الطفيلية ليس بالأمر اليسير وهي تحتمي بأموال البترول. ولكن حركة الشعوب لن تتوقف من البحث عن عرقوب أخيل لتطعنها فيه. أما الخطاب الديني فله جانبان. يتمثل الجانب الأول في الأفكار السوداء التي تعشش في الفكر الديني وأصبحت تستمد قوتها من حكم العادة. والثاني الخطاب الديني الذي خرج منها متخذاً زياً جديداً. والصراع ضده يحتاج إلى معركة فكرية بدأت بشائرها تطل في الحياة الفكرية بخطو ثابت. وحتى ينجلي مثار النقع من هذه المعركة سيبقى ذلك النفر من جيل الشباب مطحونا بالهوس الديني.
    ويرتبط مع المعركتين معركة ثالثة، لابد أن نخوضها بأي ثمن. يجب أن يتم فصل تام بين الدين والسياسة. لا نسمح لنظام حاكم أن يدعى أنه يحكم باسم الله، بل يجب أن نضعه في حجمه الحقيقي بأنه يحكم باسم بشر ولا علاقة بما يفعل بالقدرة السماوية، ولا يحق لأي بشر كائن ما كان أن يدعي أنه ظل الله في الأرض. لقد خاضت أوربا مثل تلك المعركة وسقط فيها ضحايا كثر وسالت دماء واندلعت حروب استمر بعضها لحقب متتالية، وخرج من ذلك الحطام الفكر المستنير وانفصل الدين عن السياسة وارتفعت رايات العلمانية واللبرالية خفاقة.
    محاولة للرد على مقال: هذا هو الهوس فمن هو المهووس يا دكتور؟
    نشر الأستاذ مكي يوسف البر مقالاً بالعنوان أعلاه في جريدة السوداني عدد 3 أكتوبر معلقاً على مقالاتي عن الهوس الديني. ولم ينتظر حتى تنتهي المقالات بل هجم عليها في بدايتها وكأنه في عجلة من أمره. ولم العجلة: يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها والذين آمنوا مشفقون منها. ويبدو أن مشكلتنا مع الهوس الديني تزداد اتساعاً، لأنهم يمتلكون قدرات مالية وإعلامية تعطيهم صوتاً جهيراً، ويمكنهم أن ينشروا أي كلام في غالبية الصحف. وسيقول لي وأنت أيضا تنشر. وهذا صحيح. ولكن هامش الحرية الذي حصلنا عليه أخيراً بشق الأنفس ليس هبة أو تفضل، وإنما تم انتزاعه من أنياب النظام بعد أن فل حده وانهدت قوى صيقله. ونسعى لتوسيع مداه ليصبح بحق مناخاً حراً وليس ديكوراً.
    وهجم مرة أخرى على تعبير mania بعد أن عثر عليه في موقع الكتروني. واندفع يشرحه دون تروٍ. والهوس الذي شرحه مرض نفسي يعالج في مستشفى الأمراض النفسية. أما الهوس الذي أتحدث عنه fanaticism فهو مرض اجتماعي عرفته بعض المجتمعات وله تجليات دينية وتجليات قومية مثل الحركة النازية في ألمانيا. وهذا يعالج بالنضال الصبور طويل النفس. ويفضل البعض تعبير تعصب، ولكني أفضل تعبير هوس لأنه يمثل المرحلة المنفلتة من التعصب. فما كان أغناه عن الشرح المطول الذي لا طائل تحته لو استوثق من معلوماته. وقد أكون مهووسا بالمعنى الذي شرحه، ولكني قطعاً لست مهووساً بالمعني الذي أتحدث عنه.
    ثم تناول موضوع الحجاب. وهو موضوع انتقل به دعاة الهوس الديني إلى ممارسة القتل. فقد اغتال أحد المهووسين فتاة في الجزائر لأن لبسها حسب زعمه القاصر غير إسلامي. وأهدر أحد المهووسين دم الدكتورة سعاد صالح عميدة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حلوان لأنها قالت إن الحجاب ليس فريضة. كما قال إمام أحد المساجد من المهووسين إنه لو وجد الدكتورة لقتلها. إن القتل وإهدار الدم لا يكون في اختلاف الرأي وإنما عند إنكار وجود الله. ولكن الهوس الديني انتقل باختلاف الرأي إلى القتل. وكأنهم لم يسمعوا بما قاله رفاعة الطهطاوي والإمام محمد عبده قبل قرن من الزمان حول موضوع الحجاب. والآن يأتي الأستاذ يوسف ليتناول الموضوع من نفس منطلق الهوس الديني ولكن بشيء من التريث، ولعل مناخ كردفان "الغرة أم خيرا بره" حال بينه وبين الانفلات.
    ثم يأتي بعد ذلك إلى الموضوع الذي يعشقه جماعة الهوس الديني وهو إطلاق الأحكام على الآخرين لأنهم يحتلون مكاناً سامقاً يمنحهم حق إطلاق تلك الأحكام. فيقول إني متمكن من مادتي. وأقول له ليس في الحياة الأكاديمية تمكين، وإنما مساهمات تضاف إلى مساهمات الآخرين ويبقى تيار البحث العلمي متدفقا. أما التمكين فتسعى إليه أنظمة البطش. ويصفني بأني شيوعي نشط. ولا أدري هل هذه تهمة أم مدح. أم يريد أن يبرزني لأكون هدفا للضربة القادمة إذا ما انتكس هامش الديموقراطية الهش، فنعود مرة أخرى إلى السجن والفصل التعسفي والاغتراب القسري. ولم نأس عليها فتلك ضريبة الوطن الذي ننعم تحت أفيائه. إن مثل هذه الصفات التي أطلقتها المخابرات الأمريكية أصبحت ممجوجة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. لنحاول مناقشة الأفكار المطروحة ونترك مثل هذه الأحكام. أم ترى أن الأستاذ خبير في النشاط الشيوعي؟ ثم يوجه لي بعض النصائح الغالية لكي أتريث فيما أقول، فشكرا له.
    وبنتقل إلى موضوع أثير لدى المهووسين، وهو تفسخ الحضارة الغربية. وأذكر هنا ما قاله الإمام محمد عبده بعد زيارته لفرنسا قال: لم أجد في فرنسا إسلاما ووجدت مسلمين, وعدت إلى مصر فوجدت إسلاما ولم أجد مسلمين. وختاما له مني التحية إلى أن نلتقي مرة أخرى.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de