سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العاملـة.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2007, 03:30 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العاملـة.

    سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العاملـة.


    نبـذة تــاريـخـيـة.
    ------------------
    فـي اليوم الثانـي مـن شـهـر سـبتـمبـر عام 1954 صـدرت صـحـيفة "الـميـدان " نـصـف أسـبوعـية فـي أربع صـفحات مـن الـحـجـم الصـغـيـر، وكان سـعـر النـسـخـة 20 مـليـمآ. ورأس تـحـريرها حـسـن الطاهـر زروق ( تـخـرج مـن كلية غـردون التذكاريـة عام 1936، فـصـلته مـصـلحـة الـمعارف مـن التـدريس لكـتابته مـقالآ يـحـرض فيـه عـلي كراهـيـة الأنـجـليـز، دخـل البرلـمان الأول عام 1954 عـن دوائر الـخـرجـييـن، مـن رواد القصـة الواقعية فـي السـودان).

    عندما انشـئت "الـمـيدان" لـم تكن تـمتلك مـطبعـة خـاصـة مـما اوجـب عـليـها الأنتقال الـي عـدة مطابـع حـتـي اسـتطاعـت الـحـصول عـلي
    مـطبعـة خـاصـة بالـصـحـيفة عام 1957 ولكنها لـم تكن مـن الجـودة حـتـي تـضـمن اسـتمـرارية الـصحـيفة وصـدورهـا بانتظـام.

    حـددت الصـحـيفة "وقتها" سـياسـاتها وأهدافـهـا فـي هـدف واحـد وهـو جـلاء الأسـتعمار عـن البلاد، وتركزت الـمقالات حـول الأسـتقلال، ولكنها فيـما بعـد أضـافت هـدفآ أخـر وهـو الـدعـوة للـماركـسـية.

    فـفي عامهـا الرابع وفي عدد 10 نوفـمبـر 1958 جاء مقال يقـول: انـهـا ولـدت لتـحـمل رايـــة الـماركـسـية مـن أجـل أهداف الوطـن القريبة
    والبعـيدة"، ودعـت الـجـريـدة للـوحـدة الوطـنيـة قائلة فـي عـدد 5 سـبتمبـر 1958 " ليـس فـي حــياة شـعبنا أمـر اضــر بـه أكـثـر مـن الأنقسـامات الـوطنيـة، وما من خـطوة في مـدارج التقـدم الأ وكـان عـنـصـر الـوحـدة هـو الـحـل الـحـاسـم فيـها".

    تـوقفت الجـريـدة فـي عـهد الـحـكم العسـكري في اول ديسـمـبـر 1958 لنشـرها مقالآ انتقـدت فيـــه مـوافقـة الـحكـم العسـكري عـلي قبـول الـمعونـة الأمـيـريكية للسـودان، ثـم عاودت الـصـدور مـرة اخـري فـي 19 ديـسمبـر 1964 عـقب عـودة الـحياة الـحـزبيـة الـجـديـدة فـي اكتوبر
    1964.

    وفـي 23 فبـرائر 1965 صـدرت يومــيـة وأعلـنت عـن نفـسـها لاول مـرة أنـها تـصـدر بلســان الـحـزب الشــيوعـي ولـكنها توقفـت فـي 10 ديسـمـبـر 1965 بعـد حـل الـحزب الشـيوعـي بقـرار مـن الـجـمعية التأسيسـية.

    ونـواصــل......
                  

09-22-2007, 03:57 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العا (Re: بكري الصايغ)

    تعاطفت "الـميـدان" مع حـزبي الأمة والأتحادي فـدعت حـزب الأمة الي ايجاد الطريق الـمؤدي للاستقلال وطلبت مـن السيد علي الـميرغني ان يخـلص البلاد من الـحكم العسكري قائلة فـي 23 نوفمـبر 1958 " بأسـم الأمال الـتـي يـعـقدها عليـك ابناء هـذا الوطـن تتـوجـه الـي سـيادتكم لانقاذ البـلاد مـن الوضـع الـحاضـر".

    ويبـرر مـحـمـد مـصـطفي الفكـي رئيـس تـحـريـر "الـميـدان" عام 1965 هـذاالـموقـف بقـوله: " ان الـحـزب الشـيوعــي لايـرفـض التـحالف مـع الـمواقـف ولكنـه يرفـض التـحالـف مـع الـطوائــف"

    الـمـصـدر:
    ________________

    د. صـلاح عـبـد اللطـيـف، الـصحافة السـودانيـة تاريخ وتوثيـق، سـجـل كامل للصـحافة السـودانية 1899ـ 1989.
    صـفـحـة: 60 ـ 61
                  

09-22-2007, 09:35 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العا (Re: بكري الصايغ)

    عـنـدما وقـع انقلاب 17 نـوفـمـبـر 1958 صـدر العـدد الأخـيـرمـن جريـدة
    " الـمـيـدان " وبـها مقالة صـغـيـرة تقـول :

    " اليـوم وقـد انتقلت سـلطات الـحـكم إلـي أيـدي الـجـيـش فـي بـلادنـا
    فـسـنبقـي كـما كـنا واضـحـيـن فـي أهـدافنا ووسـائلنا... تـعـزيز عـلم جـمهوريتنا والإبـقاء عـليـه نـظيـفآ شـريفآ،وأن تـعـود ثـمـار الأسـتقلال الـوطـنـي لـجـماهـيـر شـعبنا.
    لـن نفرط فـي هـدف مـنهـا ولـن يـتـراخـي دفاعـنا عـنهـا. وسـتبقـي
    " الـميـدان " ســلاحـآ حـاسـمـآ ونـظـيفآ وشـريـفآ فـي أيـدي كـل
    الـوطـنييـن...... والـنـصــر والعـزة والـمـجـد لشـعـبنا".
                  

09-22-2007, 10:52 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العا (Re: بكري الصايغ)

    جريدة الميدان تحتفل بعيد ميلادها الخمسين.
    --------------------------------------
    خالد العبيد

    12-10-2005


    الحزب الشيوعي السوداني
    [email protected]
    العدد: 946 - 2004 / 9 / 4

    عن الميدان :
    ----------------
    الميدان... صوت شعب... قصة حزب ...
    عندما صدر العدد الاول من السنة الاولى من جريدة الميدان يوم الخميس 2 سبتمبر1954 كان ذلك ايذانا بانتصار كبير للقوى المحبة للحرية والديمقراطية والاستقلال
    وكانت خطوة أولى في طريق ملئ بالنجاحات وبعض الاخفاقات في مسيرة نضال الحزب الشيوعي السوداني

    صدرت الميدان علنية في ثلاث فترات :
    -------------------------------
     9/54 – 11/1958 نصف اسبوعية في ثماني صفحات برئاسة تحرير حسن الطاهر زروق ثم بابكر محمد علي ناطقة باسم الجبهة المعادية للاستعمار
     11/64 – 12/1965 نصف اسبوعية ثم يومية في ثماني صفحات برئاسة تحرير عمر مصطفى المكي ناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني ..
    تعرضت الميدان للايقاف في فترة ديكتاتورية عبود وبعد قرار حل الحزب في 1965 وفي الفترة الاولى لحكم نميري الا انها واصلت مسيرتها (سرية) بعد 4/1972 وحتى انتفاضة مارس/ ابريل 1985 .
     7/85 – 6/1989 يومية برئاسة تحرير التجاني الطيب بابكر ناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني .
    بعد انقلاب 30 يونيو 1989 بدات تصدرسراً شهرية ثم مرة كل شهرين ثم عادت شهرية في ثماني صفحات. ولم تتوقف عن الصدورحتى في أحلك الظروف.

    كلمة في عيدها الخمسين.
    -----------------------
    حينما غنى شاعر الشعب ( ديل انحنا القالو فتنا وقالو متنا) ..وحينما (هزّ بالمنشور وبشّر) كان يعبر عن مشاعر جياشة اعترت كل شيوعي أو صديق للحزب .
    صدق الشاعر حين قال ( يوما كان ميلاد شهيدك) ففي عبق الحبر الذي يزين كل ورقة بارقة أمل ووفاء لوعد مقتطع، بارقة أمل أن ما زلنا قادرين على التواصل مع الناس ، ووفاءً لوعد مقتطع أن نكتب سواء بالحبر أو بدم من إعتلوا المشانق وعانقوا الرصاص كأجمل ما يكون الثبات، دفاعاً عن فكرهم ومسعاهم للتقدم الاجتماعي.
    في احتفالنا بخمسينية الميدان نرسل التحية للشعب السوداني و لقرائها ولكل الاسر الصديقة الـتي حملت الميدان في قلوبها و بيوتها.
    في ذكري العيد الخمسين نجدد العهد و العزم على السير في الطريق الذي اخترناه واختاره المؤسسون الاوائل للميدان. طريق الكلمة الصادقة وفاءً لوعد الحقيقة وتحدياً للصعاب من أجل وطن حر وشعب سعيد، وبأن تبقى الميدان منبراً حراً يدافع عن الديمقراطية وحرية الصحافة والتعبير.


    من أعمدة الميدان.
    -------------------

     نضال الحركة الجماهيرية
     آراء وتعليقات
     مع شعوب العالم
     تعليقات في السياسة الداخلية
     يوميات الميدان
     قضايا إقتصادية
     اخبار وتعليقات
     سوق الله اكبر
     الحركة النقابية
     شرفة التاريخ
     قضايا الساعة
     الميدان الرياضي
     الميدان الفني
     الميدان الثقافي
     بين الجد والهزل
     صوت الغرب
     مدارات
     في الدولة البوليسية
     اضبط

    من شعارات الميدان .
    ---------------------
     معا ضد الهوس الديني
     لا للتعذيب لا للإعتقال لا للتشريد
     معاً لاستقلال ووحدة وديمقراطية الحركة النقابية
     المجد والخلود لشهداء الشعب
     صفا واحد ضد فساد السلطة
     معاً .. للدفاع عن حقوق الانسان
     لا لتشريد النساء العاملات
     معاً من أجل حرية التعبير و الصحافة
     الديمقراطية ..الوحدة ..السلام..التنمية

    خمسون عاما مابين شموس الحرية والديمقراطية او في عتمة الانظمة الديكتاتورية....
    والميدان حاضرة في الاحداث السياسية والاجتماعية ...
    وفي وجدان شعبنا وذاكرته وفي عقدها الخامس
    كان لابد من تحية لكل من وقفت على اكتافهم


    رؤساء تحرير الميدان.
    ----------------------

    1. حسن الطاهر زروق
    2. بابكر محمد علي فضل
    3. عمر مصطفى المكي
    4. التيجاني الطيب بابكر


    خمسون عاماً والميدان مابين علنية وسرية تعكس قضايا الوطن وهموم المواطن...
    خمسون عاما وما زالت تقف بصلابة.
    تختط من تاريخ الشعب السوداني ونضالاته طريقها ..
    في خمسينيتها الميدان تهنئ الجميع بخمسين عاما من النضال وتعاهد على مواصلة المسير

    أسرة تحرير الميدان.
                  

09-22-2007, 11:11 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العا (Re: بكري الصايغ)

    لمحات من تاريخ الميدان.
    -------------------------
    الـمصـدر: خـالـد العـبيـد

    المنتدى العام ل "سودانيز أون لاين"
    دوت كوممكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif).


    12-10-2005,



    كتب الاستاذ المنصور جعفر مايلي :
    ---------------------------------

    1- جاء نشوء الميدان مرتبطاً بالتطور الثقافي للحياة الإجتماعية والسياسية في السودان. فبعد منشورات الإمام المهدي، ودخول الإستعمار تأسست جريدة السودان، ثم رائد السودان وصولاً إلى حضارة السودان. صحافة تقريرية حكومية، تهتم بأخبار الحكام ودوائرهم، ولاتعبأ بظواهر الحياة الإجتماعية، ولا بعلاقة هذه الظواهر المتنوعة بحالة الإنتاج والثروة الناتجة منه وتوزيعهما والحكم القائم على هذا التوزيع وبه. فمنذ صدعت الحالة الإستعمارية مبادئي الثورات البرجوازية في العالم الأوربي، ثم جاء القرن العشرين والحرب العالمية الأولي وذيوع مباديء ويلسون في حق الأمم في تقرير المصير، وتصدع دولة الخلافة الإسلامية بطابعها المركزي الإقطاعي، وإندلاع الثورة الإشتراكية وهزيمتها للطغيان النازي للرأسمالية وتطور حركات التحرر الوطني من الإستعمار وتطور الحياة الإقتصادية والمشاعر القومية في المستعمرات مع تحطم نمط الإنتاج التقليدي وتصاعد إتجاهات تفكير الناس في المعاش والمستقبل معادله ومظالمه. دخل السودان مرحلة جديدة .

    2- وفي عالم المطبوعات في السودان تصاعدت حرب المنشورات بين جناحي القوة السودانية الإصلاحي الرامي للتطور بإنفراد الإنكليز بحكم السودان، والثوري المرتبط بإتحاد شعبي وادي النيل في حركة تقدمية للجلاء والتمدن تتجاوز زعماء الطوائف والمفاهيم التقليدية. بشكل عبر عنه إنبثاق الحركة الجماهيرية لجمعية اللواء الأبيض المدنية العسكرية في الأول من مايو 1924، وحتى تصفيتها دموياً في ديسمبر 1924، وإتجاه المثقفين من ثم إلى حلقات الإعداد الأدبي والثقافي وجمعيات الأراء. مما أظهر الحاجة إلى صحافة لاتقريرية تكشف بواطن الأزمات في السودان ولاتكتف بعرض الجزء الفوقي من أحداثها.

    3- وكان الإستعمار الإنكليزي قد تعمد فصل المتمدنين عن أهل الريف والمدنيين عن العسكريين والتقليدين والزعماء عن المثقفين الأمر الذي توطد بالإختلاف الموضوعي لسبل التطور وتحقيق المصالح بين هذي القوى في المجتمع. وفي هذا السياق ظهرت الجريدة التجارية لسليمان داؤد منديل، كمعبر مباشر عن البرجوازية السودانية، وإهتماماتها التجارية دون ان تظهر مقابلها جريدة تعبر عن مصالح الوطنيين والكادحين السودانيين، مما دفع الكثيرين للصحافة المصرية يتلمسون فيها الأدب والروح القومية في مواجهة الخواجات.

    4- وصدر أول قانون للصحافة يوم 25 سبتمبر1930 (عدد الغازيته534)، ولائحة المطبوعات في 15-03-1931(عدد الغازيته 760) وشمل ذلك أول إنتاج وإصدار وإستيراد وبيع أي مواد تشتمل على أخبار وعرض حوادث أو ملاحظات أو تعليقات توزع دورياً وحكم مثل هذا العمل برخصة وتأمين تعجيزي قدره مآئة جنيه تم رفعه لخمسمآئة جنيه، بحيث تتحكم الحكومة /الإستعمار بحياة الصحيفة ثم شمل الأمر المطابع واستثنيت منه المكتبات! ثم أدخلت الصحف والكتب والمقالات وكافة المطبوعات ضمن دائرة البضائع المحظورة والمهربة، ثم وثقت أغلال الصحافة بمواد إثارة الكراهية ضد الحكومة (105) ومتواليتها في قوانين العقوبات، كقوانين الجمعيات غير المشروعة.

    5- وخنقاً للتفتح الشعبي والكفاح الإتحادي وتغبيشاً للوعي تم تضييق التعليم الأولي وتوسيع التعليم في كلية غردون طرداً للمصريين من السودان وتدجيناً بوظائفهم للمتعلمين السودانيين فضوعف عدد طلاب غردون إلى 555، ورغم ذلك كانت الصحف والمجلات المصرية تحقق بسهولة مبيعات تصل إلى خمسمائة نسخة.

    6- ثم جاء تأسيس جريدة النهضة السودانية، بواسطة الأستاذ محمد عباس أبو الريش، فاتحة لعصر جديد، كتب فيها مجموعة من الرفاق تجمعهم الآمال الوطنية والثقافة التمدنية، وفيها كتب محمد أحمد المحجوب حول النهضة والقضاء على حصون الرجعية، ومحمد عشري الصديق حول الأدب الوطني ودوره الثوري، وإسماعيل العتباني حول الشباب ككتاب للأمة في المستقبل، وعرفات محمد عبد الله، حول الأخلاق فرديها المعتاد وساميها المتعلق بالنظام وحب العمل وتعليم النساء، وكتب حمدي عن أهمية تعليم المرأة والإختلاط وحريتها في إختيار الزواج، كما كتب شخص سمى نفسه رجعي ضد التعليم اللاديني، وضد تعليـم المرأة ثم ضد حقها في الإختلاط لإختيار زوجها . بينما كتب أحمد يوسف هاشم ومحمد علي كل على حدة عن تأجيل النقاش حول الحجاب والسفور لحين معالجة عموم أحوال التأخر في السودان. وتبلورت جهود النهضة في الدعوة لمشروع القرش.

    7- بعد ذلك كان تأسيس مؤتمر الخريجين في 1936بقيادة إبراهيم أحمد، وطلوع جريدة الفجر ثم جريان جريدة النيل وتبلور الصراع بين التيارين التجريبيين في السياسة السودانية النفعي منهما والثائر. حتى جاء نشاط الحركة العمالية بشقيها النقابي والسياسي وتأسس إتحاد الصحافيين السودانيين في أكتوبر 1946، وتأسيس الإتحادات والجمعيات والأندية وتصاعد الكفاح لأجل الإستقلال مولدا النهوض الوطني ضد الجمعية التشريعية للزعماء التقليديين، فريادة الوطنيين السودانيين في كفاح الشعب المصري ضد الإستعمار والملك بقيادة الجبهة المتحدة للطلبة والعمال والفلاحين والموظفين والجنود، وفي قلب الجبهة كانت الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني والحركة المصرية للتحرر الوطني حيث ولد الكفاح المشترك ثورة 23يوليو 1952 التي أقرت للسودانيين بحق تقرير المصير، وقبلت من حلفاءها في الجنوب إعلان الإستقلال. مما بث في حركة التحرر الوطني في أرجاء العالم وفي الجماهير السودانية وفي الميدان “نغمة الإنتصار، وأشرق عليها بافاق جديدة.

    8- كانت السرية طابع إصدار وتداول الميدان، خصوصاً والكثير من مواد القانون تعاقب في أقصاها بالمؤبد والإعدام على نشرها وتداولها. وقد تميزت الميدان عن بقية الصحف بتناول قضايا المواطنين والوطن بشكل عميق يمس أسسها الإقتصادية والسياسية- الإجتماعية والثقافية. وإلى تناولها جواهر الأمور تميزت الميدان بالإقدام والجرأة في المطالبة بالحقوق، وطرحت في توافق أبدعه منهجها التاريخي الجدلي المنطق: قضايا التحرر العالمي وقضايا العمال والأقاليم والقوميات بشكل يعزز التقدم الوطني الديمقراطي في السودان.


    9- كان الأساتذة حسن الطاهر زروق ومحمد علي فضل وعبدالرحمن عبدالرحيم الوسيلة وعمر مصطفى المكي والتيجاني الطيب بابكر حداة ركب صحافة السودان الجديد والثقافة التقدمية التي ترمي لتقدم التفكير والمجتمعات من حال الإثرة والتكالب والإحتكار والقمع والإستغلال والتهميش إلى حال تشيع فيه ملكية موارد الإنتاج الإجتماعي ووسائله والثروة العائدة منه وسلطة توزيعها على كافة الكادحين العاملين عليها في السودان.

    10- وفي هذا السياق التحرري إصطفت الميدان مع صحف واشجتها الكلمة الشريفة مثل : الأيام… والشعب ….وأكتوبر )محمد صالح إسماعيل ومحمد توفيق(، والفجر/السودان الجديد )جربوع وأمين الشبلي(، وكانت المدينة حوالى نصف مليون نسمة تسهل طرح وإستقصاء الأراء فيها والإحاطة بشؤنها وأمورها وشجونها.

    11- أضأءت الميدان دروباً جديدة بشعاعات من الوعي المنير كتبتها في صوت المرأة فاطمة، وفي الطليعة العمالية سبكها محمد أحمد عمر والحاج عبدالرحمن وفضل بشير، وفي الصحافة طلعت بـ الفجر الجديد، وفي الجيش فردت اللواء الأحمر، وفي الشباب غنت لها الشبيبة ورقصت، ولاتسألوا حيطان المدارس والجامعات عن مساء الخير، الشرارة أوالدرب، المنارة ، والأفاق الجديدة.

    12- في اخر صدور علني للميدان لمعت في ليل ديكتاتورية السوق باسماء كالحاج وراق بكتابته ضد أدب الكذب والعداء للشيوعية في أدب الجبهة القومية الإسلامية وفحاويه العميلة لقوى السوق والعنصرية، وطرح الدشوني عمق التناقض في الإقتصاد الذي يتوخى التقدم عبر العلاقات التقليدية وقوامها البيع والشراء حيث عقد التقدم بالتخطيط والعمل الإبداعي من كل لكل، وطرح صدقي كبلو في دراسات عن أقسام الرأسمالية السودانية وتواليها وفشلها البنيوي بشروطه الداخلية والدولية في قيادة عملية تنمية منظمة يحتاجها التطور العقلاني لكل السودان، وأخلص المعلمين الأفذاذ محمد مراد وعبدالمنعم سلمان وعباس علي كتابتهم عن التعليم النظامي وتخليص أسسه ومقوماته ومناهجه من قوى السوق العشواء ومفاهيمها. ورسم القدال المهدية لوحة لثائر سوداني، كما عرض بعضاً من تباينات الأوضاع والمصالح في المجتمع السوداني وتباين السياسات المرتبطة به وتباين الشيوعيين معها قبل مايو 1969وبعدها وقبل يوليو 1971 وبعدها، ونبه لتواشج الإشتراكية في السلطة والثروة وتقـدم الناس من حال إلى حال بالثورة والديمقراطية حيناً، وببعضهما بعض الأحيان. ورافع عبدالله مشاوي وعبدالله الحسن والرشيد نايل وأدم عبد المولى وكمال الجزولي دفاعاً عن حقوق الشعب، ورفع الزيلعـي صوت الغرب والمآس المقيمة فيه بسياسات المركزة، وقتكانت الأصوات تعلو بدعم المجاهدين وتنعق التلافيز: نشرب إذ وردنا الماء صفواً ويرد الماء غيرنا كدراً وطيناً، وطرحت صفوة عباس قضايا الطلاب ثم الهندسة، ومد حسن كنترول وكمرات خطوطاً حديد تمر بها مشكلات الطبقة العاملة الصناعية أمام عيون قراء الميدان من أهل المدن والريف، وأسهم فيها الخاتم عدلان في "نزع الحجب" عن تناقضات البرجوازية/الجبهة الإسلامية، تكوينها وآلياتها ودعاويها، وتجلت السخريات الراقية لأبو ريم، وكذا شف الأدب عن الذوق عن الوعي والوجد في الوطن في حكاوى"حملة عبد القيوم الإنتقامية"، و"هـاء السكت"، و"حكاية البنت التي طارت عصافيرها"، مع رسومات كالشمس و نداءات "حتى يعود أخر مفصول"، إضافة لأخبار حرب الحكومة ضد الجنوب وضد النقابات، وضد القطاع العام، وضد تنظيم التجارة الداخلية والخارجية، وكانت "كلمة الميدان" تمثل عقلانية الطبقة العاملة في طلب السلام، ففي كل هذا العجيج فضل الحزب الشيوعي وجريدته الميدان معالجة القضايا بسعة ولين يطرح للحكم الجنوح للسلام قبل ان يحدث ما لا يحمد عقباه.


    13- الدور الأهم بتجهيز الميدان وطباعتها وإصدارها كان للتيجاني الطيب، ومكي عبدالقادر، وأنور زاهر السادات، والسنجك، والسر الناطق ولكثيرين غيرهم. وهاهي الميدان حتى الآن تعلم الناس بالخبر المفيد والتحليل العلمي والثقافة الثورية والأدب النضالي الفريد. فهي إذ تتلألأ في غياهب الديكتاتورية فبموقعها وموقع حزبها في النضال ضد الديكتاتوريات السياسية المحلية والدولية الإقتصادية والإجتماعية والثقافية يتبين الكادحين في السودان وفي العالم الطريق. ومازالت الميدان، حتى يومنا هذا، بقوة المبادئي، وتنظيم النضال، تتلألأ نوراً في ظلامات الريف، ونجمة إسراء وقت إنقطاع الكهارب، ماءاً للعطاش للحقائق، جمرة في الأيادي، ومسداراً في الإنترنت رخيـم.

                  

09-22-2007, 11:19 PM

osama dahab
<aosama dahab
تاريخ التسجيل: 06-17-2007
مجموع المشاركات: 749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العا (Re: بكري الصايغ)

    مبرووووك يا ناس الميدان
    وعقبال الشمعه المليون
    وكل كلمه تساهم فى يوم باكر
    اسامه دهب
                  

09-22-2007, 11:36 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العا (Re: osama dahab)

    الاخ الـحبيـب الـحبوب،
    أسـامةدهــب،

    تـحـية طـيبة،
    ورمـضـان كـريـم.
    شـكرآ للتـهـنئـة والـمجـد للحـزب
    والف تهـنئـة وورود للشـابة جـريـدة
    " الـمـيـدان ".

    ملـوحـظة: عـمنا عـبـده دهــب "النوبـي" هـو مـؤسـس الـحزب الشـيوعـي السـوداني.... انت من الأهــل?.
    لك الـمـودة.
                  

09-23-2007, 07:24 PM

osama dahab
<aosama dahab
تاريخ التسجيل: 06-17-2007
مجموع المشاركات: 749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العا (Re: بكري الصايغ)

    ملـوحـظة: عـمنا عـبـده دهــب "النوبـي" هـو مـؤسـس الـحزب الشـيوعـي السـوداني.... انت من الأهــل?.نعم
    تحياتى من كل الرفاق بالشرق
    اسامه دهب
    سكرتير الحركه الشعبيه المكلف
    محليه بورسودان
                  

09-23-2007, 09:03 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العا (Re: بكري الصايغ)

    المنتدى العام ل "سودانيز أون لاين "
    دوت كوممدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007
    مما بيني وبين أحمد خير المحامي.... ما ورائيات.


    ما بيني وبين أحمد خير المحامي.... ما ورائيات (Re: Omer Hummeida).

    معلومة غريبة : عطفا على ماسبق :
    اخبرني المرحوم عبده دهب (اليساري المعروف )انه وفي اثناء زيارة وفد السودان لمصر وكان أحمد خير احد ابرز اعضائه وانشطهم واقامتهم هنالك .. اتاح له فرصة مقابلة هنري كوريل وفي هذا اللقاء طلب أحمد خير من هنري كوريل ان يمكنه من ان يكون رئيسا لفرع هذا التنظيم في السودان!!!! ...الا ان هنري كوريل رفض هذا الطلب حيث ان الوصول لذلك المنصب يتطلب ـ كما يري هنري كوريل ـ انخراط العضو في سلك التنظيم من القاعدة وان يتم التدرج بعد ذلك الي القمة وهذا ما لم يتح لأحمد خير ( مقابلة شخصية مع عبد دهب بمنزله بالعمارات بالخرطوم يوم 8 / 2/ 1995 )ما رائكم ؟؟؟ - ( Omer Hummeida).
    -----------------------------------------

    بكري الصايغ

    28-06-2007,

    هـذا الكلام الذي قاله عـبـده دهـب قاله- ايـضآ لي فـي سـنوات الاربعـينيات وبـحـكم ان عـبـده دهـب كان نوبيـآ فكانت عـلاقتـتنا الأسـرية قـوية ومـتـرابطـة وازوره يـوميـآ في مـيدان عـبـدالمـنعـم بالخـرطوم " حـديـقـة الأسـرة " حـاليـآ ويـحـكي قـصـص واقعـية عـن تكويـن الاحـزاب السـودانيـة والشـخـصيات اللأمـعة فـي الـمـجـتمع، وكانت " القـهـوة " مـحـل مـلتقي كبـار رجـالات الـحـكومـة والبـرلـمان وكان الـمـرحـوم محـمـد توفيـق وسـليمان داوؤد مـنديل واحـمـد يوسـف هـاشـم واحـمـد السيـدحـمـد واحـمـد سـليمان المـحـامـي مـن ابـرز الـوجـوه الـمعـروفة ودائـمة الـحـضـور بالـ " قـهـوة ". ويعـتبـرعـبـده دهـب هـو الـمـؤسـس الاول للـحـزب الشــيوعـي السـودانـي.

                  

09-23-2007, 10:47 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سـبتمـبـر 1954- 2007: 53 عـامآ جـريـدة " الـمـيـدان ".. ودمـتـي ذخـرآ للطبقة العا (Re: بكري الصايغ)

    شــيئ مـن ذاكـرة الـخـمـسـينيات.

    رؤية نقدية لنشاط الساحة السياسية ورهان ودعوة لمشروع التغيير الشامل(2)
    ----------------------------------------------------------------------

    جميع الحقوق © 2007 محفوظة لصحيفة " الايام " اليومية.


    العدد رقم: السبت 8917

    2007-09-22

    تجارب الحكومات الديموقراطية عانت من اختلالات عديدة منذ عام 1954 عندما تكونت الحكومة الوطنية الأولى قبل إعلان الاستقلال لقد أثير في الدورة الثانية لمجلس النواب الجلسة السابعة يوم الثلاثاء 23 مارس 1954 الدعوة لترقية الأحوال في الجنوب بالسير على سياسة الأجر المتساوي بين العمال في الجنوب وفي الشمال إذا كانوا يؤدون نفس العمل والمطالبة بتطبيق نفس السياسة على الموظفين في طرفي البلاد وأن يستبدل الإداريون البريطانيون في الجنوب بآخرين شماليين رفعاً عن استبداد وديكتاتورية المستعمرين كانت هذه اقتراحات تقدم بها عضو المجلس حسن الطاهر زروق في مواجهة خطاب الحكومة المكونة من الحزب الوطني الاتحادي ولكن الحكومة تلكأت في ذلك وظلت الفوارق ماثلة إلى وقت قريب .
    وضع قانون لقمع النشاط الهدام بواسطة المجلس التنفيذي التابع للجمعية التشريعية في عهد الإدارة الاستعمارية باسم القانون رقم 22 – 1953 .
    بعد إجراء الانتخابات العامة في آخر 1953 استعدت الهيئات ونظمت حملة لإلغاء القانون فقد اجتمعت الهيئة الشعبية للدفاع عن الحريات بدعوة من اتحاد العمال في يوم 4/11/1953 ونادت بإلغاء القانون وكذلك اسهمت الصحف في تلك الحملة ورفعت مذكرة بواسطة الهيئة الشعبية الدائمة للدفاع عن الحريات لرئيس الوزراء (إسماعيل الأزهري) جاء فيها :
    "لقد رأى الموقعون أدناه أن يرفعوا إلى سيادتكم هذه العريضة طالبين أن تعملوا على إلغاء القانون رقم 22 (1953) المعروف بقانون قمع النشاط الهدام بعد أن وضحت رغبة أغلبية الهيئات الشعبية في ضرورة إلغائه فوراً لتعارضه مع مبدأ الحريات الأساسية التي كفلها الدستور ولتعارضه مع الحريات الشخصية والفكرية.
    التوقيعات
    د. محيي الدين صابر (محرر بجريدة العلم) ، عابدين إسماعيل (رئيس نقابة المحامين)
    د. عز الدين علي عامر (اتحاد الجامعيين) ، حسن الطاهر زروق (عضو مجلس النواب) .
    محجوب محمد صالح (سكرتير اتحاد الصحافة) ، احمد مالك (رئيس اتحاد مزارعي جبال النوبة)
    عبد الله رجب (رئيس تحرير الصراحة) ، حسن محجوب (رئيس تحرير جريدة الأمة)
    علي الشيخ البشير (نائب رئيس تحرير الاتحاد) ، فضل بشير عضو مجلس بلدي الخرطوم
    الطاهر عبد الباسط (سكرتير تحرير الطليعة) ، احمد يوسف هاشم رئيس اتحاد الصحافة
    محمد السيد سلام (رئيس اتحاد نقابات العمال) ، محمد خير عثمان رئيس اتحاد الكلية الجامعية
    بشير محمد سعيد (رئيس تحرير الايام) ، عبد الرحمن عبد الرحيم الوسيلة (سكرتير الجبهة المعادية للاستعمار)
    الأمين محمد الأمين (رئيس اتحاد مزارعي الجزيرة) ، حسن قسم السيد (رئيس موظفي البريد والبرق)
    احمد سليمان (المحامي) ، جعفر حامد البشير (محرر جريدة صوت السودان)
    محمد احمد عمر (وكالة الصحافة السودانية وجريدة النيل) .
    وتم أخيراً إلغاء قانون قمع النشاط الهدام ونلاحظ أن أعضاء للهيئات الشعبية يمثلون كافة ألوان الطيف السياسي وقتها وقد قررت هيئة الحزب الوطني الاتحادي إلغاء ذلك القانون جملة وتفصيلاً في اجتماعها وقررت تقديم اقتراحها للبرلمان ..
    نشرت جريدة الايام في عددها 304 الصادر في 3/10/1954 : إن منشورات قد وزعت في العاصمة وأرسلت لبعض الناس بالبريد تهاجم الدين الإسلامي وتنادي بحياة الشيوعية ويقول الذين قرأوها إنها (مقلب) غير ناضج وطريقة جديدة مبتكرة في محاربة الشيوعية تقوم بها بعض الهيئات .
    ونشرت جريدة الميدان في عددها الثاني عشر بتاريخ 14/10/1954 الخبر التالي بعنوان : السيد عبد الرحمن يحذر من الفتنة : في صلاة الجمعة بمسجد السيد عبد الرحمن المهدي بود نوباوي وقف شخص اسمه الغبشاوي وخاض في حديث الإفك وأعاد على المصلين منشور شيخ العلماء وحرض الناس واثار الخواطر ودعا للفتنة بصورة عمياء وكان في الصلاة عدد كبير من الأنصار من العاصمة ووفود من دارفور وغيرها وبسبب هذه الإثارة هاج الناس وأصبحوا في حالة توحي بأي شيء . وكان السيد الإمام عبد الرحمن المهدي حاضراً كعادته في كل صلاة جمعة فلما رأى التحفز البادي على الوجوه لم يطق صبراً على هذا الأمر الذي كان مفاجأة فنهض وخطب في الناس وقال إنه حسب ما يعلم فإن المصدر الحقيقي للمنشور المشار إليه تحيطه الشكوك والريب ولم يثبت أنه من عمل الشيوعيين وأضاف إلى ذلك أنه قرأ في الصحف أن أحد الشيوعيين قد نفى أنهم يحاربون الدين وهذا يكفينا كمسلمين ، وفوق ذلك فإن الإسلام لا يأخذ الناس بالشبهات .
    ثم نبه الإمام إلى حقيقة أخرى هي أن ذلك المنشور لم يصل إلى كل الهيئات الدينية فلم يصل إلى طائفة الأنصار وأنه اتصل بطائفة الإسماعيلية فقالوا إنه لم يرسل لهم وفي هذا يفهم أنه قد قصد به جهة خاصة وحدها ولو كانت المسألة دينية بحتة لأرسل لكل الهيئات الدينية بغير استثناء .
    وحذر السيد عبد الرحمن من هذه الفتنة التي قد يثار اتباعه للاندفاع فيها بحماسهم فيصيحون صيحة في مسألة لا تخصهم ولا مصلحة لهم فيها وختم قوله بالتوجه إلى اتباعه بألا يخوضوا في هذا الأمر وأن يجتنبوا هذه الفتنة وقال إنه لا توجد سلطات للمسلمين في هذا البلد اليوم وليس من حق أحد أن يهدر دماء الناس .
    ننشر هذا الحديث تسجيلاً للموقف ونحن كما يعلم الناس لسنا من طائفة السيد عبد الرحمن ولا من الحزب الذي يشمله برعايته ولكن رغم هذا فإن الأمانة تقتضي أن نوضح هذا الموقف لكل السودانيين) . انتهى
    سقت الأمثلة السابقة توطئة لمقارنة هامة بين الذي حدث في بداية الاستقلال وما حدث بعده بسنوات عديدة من ذلك فقد اجمعت كل التيارات على إلغاء قانون النشاط الهدام الذي تم سنه لمحاربة الشيوعيين والوطنيين والنقابيين كما رأينا وفي يوم الثلاثاء 30/3/1954 في جلسة لأول مجلس تشريعي تم إلغاء ذلك القانون ثم كان ذلك الموقف من المنشور المزور الذي تصدى له أمام الأنصار ومنع ما كان يمكن أن يجره من فتنة .
    وفي مساء الاثنين 9/11/1965 بعد أحد عشر عاماً من ذلك التاريخ نظمت جبهة الميثاق الإسلامي (الأخوان المسلمون ، الجبهة القومية الإسلامية ، ثم المؤتمر الوطني اليوم) ندوة في معهد المعلمين العالي في أم درمان ودار نقاش حول موضوع البغاء فنهض طالب وأعلن أنه ماركسي وقال حديثاً لم تستسقه جمهور الطلبة ، تم ذلك في منبر طلابي واصدرت التنظيمات الطلابية بما فيهم الشيوعيين بيانات تدين ذلك والطالب عرف بأنه يصدر صحيفة حائطية يهاجم فيه الحزب الشيوعي .. أما الأخوان المسلمون فحولوا المعركة نحو الحزب الشيوعي مصرين على أن الطالب عضو فيه واتهموا الحزب بالكفر والإلحاد .
    وتصاعد الموقف يوم الجمعة عندما خرجت عدة مظاهرات نظمها الإسلاميون في أم درمان بعد الصلاة . واتجه المتظاهرون إلى منزل إسماعيل الأزهري رئيس مجلس السيادة فخطب فيهم مؤكداً أن الحكومة والجمعية التأسيسية ستضع حداً لهذا الفساد وإن لم تفعل فإنه سينزل معهم إلى للشارع لتطهير البلد .. إنه منعطف خطير فدخول أزهري بثقله السياسي وبشعبيته حمل المعركة إلى خارج قدرات الإسلاميين المحدودة .. لقد قرر أزهري ما ستتخذه الجمعية التأسيسية بالنسبة للقضية قبل أن يطرح عليها الأمر ودخل أيضاً الإمام الهادي إلى المعركة واستدعى مجموعات من الأنصار إلى العاصمة .
    اجتمعت الجمعية التأسيسية في 15 نوفمبر وبدأت خطوات عجولة علقت فيها اللوائح وخرقت الدستور واستخفت بالأعراف والتقاليد البرلمانية والسياسية .. فبعد رفع المادة 25(8) من اللائحة الداخلية تقدم ستة أعضاء واقترحوا "أنه من رأي هذه الجمعية أن تكلف الحكومة للتقدم بمشروع قانون يحل بموجبه الحزب الشيوعي السوداني ويحرم بموجبه قيام أي أحزاب شيوعية أو أحزاب أو منظمات أخرى تنطوي مبادئها على الإلحاد أو الاستهتار بمعتقدات الناس أو ممارسة الأساليب الديكتاتورية" .
    قال محمد إبراهيم خليل وزير العدل والعميد الأسبق لكلية الحقوق "باسم الله الرحمن الرحيم . وكان لابد أن ابدأ باسم الله الرحمن الرحيم لأرد على الحزب الشيوعي الذي يستهل حديثه باسم الإلحاد .. واستطرد أن الجمعية لن تجيز حل الحزب الشيوعي باسم الإلحاد بل باسم الله والدين والوطن والتقاليد والأخلاق السمحة . وأكد أنه ليس من المهم إن كان الطالب شيوعياً أو غير شيوعي لأننا نعرف أنه يسير بوحي من العقيدة الشيوعية .
    ووجه حسن الترابي خمس تهم للحزب الشيوعي هي الإخلال (بالإيمان ، الأخلاق ، الديموقراطية ، الوحدة الوطنية والإخلاص للوطن ، ثم أجيز الاقتراح بأغلبية 151 ومعارضة 12 وامتناع 9 وعدلت المادة الخامسة من الدستور التي تحرم المساس بالحريات العامة ورغم أن الدستور يعدل بثلثي الأعضاء فقد عدل بأقل من ذلك .. وكان التعديل يحرم قيام أحزاب شيوعية ولكن لا يمنع من وجود نواب شيوعيين فعدل الدستور مرة أخرى ليبيح ذلك ورفع الحزب الشيوعي ثلاثة قضايا دستورية ضد تعديل الدستور وضد الحل وضد طرد النواب وفي 22/12/1966 أعلن القاضي صلاح حسن أن الحريات المنصوص عليها في المادة الخامسة من دستور السودان المؤقت المعدل 1964 لا يجوز الحد فيها بتشريع أو تعديل دستوري وحكم بعدم دستورية التعديلات التي أجيزت وإلغاء كل ما تعلق عليها من تشريع واعتباره كأن لم يكن وفي 20/2/1967 أصدرت محكمة مديرية الخرطوم حكمها في القضيتين المتعلقتين بحل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان فقضت ببطلان القرارين لتعارضهما مع الحقوق الأساسية التي نصت المحكمة العليا بأنها حقوق لا تقبل التعديل .
    أعلن الصادق المهدي رئيس حزب الأمة أن حكم المحكمة العليا حكم تقريري ورفضت بقية الأحزاب التي شاركت في الحل حكم القضاء مما دفع برئيس القضاء بابكر عوض الله إلى تقديم استقالة من رئاسة القضاء الى رئيس وأعضاء مجلس السيادة قائلاً "إنني عملت ما في وسعي لصيانة استقلال القضاء منذ أن كان لي شرف تضمين ذلك المبدأ في ميثاق اكتوبر ، ولا أريد لنفسي أن أبقى على رأس الجهاز القضائي لاشهد عملية تصفيته وتقطيع أوصاله وكتابة الفصل المحزن الأخير من فصول تاريخه) .
    إن ما تم يمثل مفارقة عظيمة وتدهور شنيع في التطور الديموقراطي فكيف يتسنى لنا أن نقبل أن البرلمان الذي ألغى قانون قمع النشاط الهدام والساحة السياسية التي هب قادتها دفاعاً عن الحريات والديموقراطية والسلام الاجتماعي بهزيمة البيان المزور ومنع الفتنة وبعد أكثر من عقد من الزمان تقوم الجمعية بكل تلك التعديلات غير الدستورية وتجيز قراراً يمس بالحريات العامة ؟ كيف لنا أن نشاهد ذلك التدهور من دفاع مطلق عن الحريات العامة إلى تعد سافر على الحريات ؟ ألا يشير ذلك إلى تراجع كبير في التجربة الديموقراطية ؟
    في 15 ديسمبر تقدم حسن الطاهر زروق باقتراح بتكوين مجلس سيادة مكون من خمسة أعضاء وصدر به يوم الاثنين 19 ديسمبر قراراً بالإجماع :
    رأس الدولة : بما أنه يترتب على الاعتراف باستقلال السودان قيام راس دولة سوداني فإنه من رأي هذا المجلس أن ينتخب البرلمان لجنة من خمسة سودانيين لتمارس سلطات رأس الدولة بمقتضى أحكام دستور مؤقت يقره البرلمان الحالي حتى يتم انتخاب رأس الدولة بمقتضى أحكام دستور السودان النهائي . كما أنه من رأي هذا المجلس أن تكون الرئاسة في اللجنة دورية في كل شهر وأن تضع اللجنة لائحة لتنظيم أعمالها) . انتهى
    نشأ إشكال في اختيار رأس للدولة وكان الاقتراح محاولة للتعبير عن التنوع ، صحيح أن أول اختيار لم يعبر عن ذلك تماماً ، لكنه بالطبع وضع اعتباراً للوجود الطائفي وأثره في المجتمع ولتمثيل قوى الاستنارة ولتمثيل جنوب السودان .. وإذا سمح لتلك التجربة أن تتطور بصورة طبيعية فكان من المؤكد والصراع في السودان قد انفجر على أساس التنوع حتى بلغ هذا المستوى من العنف والقتال أن يكون ذلك المجلس هو التعبير المناسب لاقتسام السيادة ، ونشاهد كما قلنا من قبل أن مجلس الرئاسة في اتفاقية نيفاشا يؤكد قيمة ذلك التمثيل وتحديد لصلاحيات مجلس الرئاسة .. وجاءت أبوجا لتؤكد ذلك ثم اتفاقية الشرق .. وهكذا ..
    رغم أن مجلس السيادة بدأت فكرته ومنذ الاستقلال ولكنا نأتي لما بعد اكتوبر ويحدث ذلك التعديل الدستوري الخاص بمجلس السيادة الذي يتكون من خمسة أعضاء وتكون الرئاسة دورية بينهم فيعدل الدستور ليصبح للمجلس رئيس دائم هو إسماعيل الأزهري وذلك من أجل التوازنات السياسية وتم التعديل بأقل من ثلثي الأعضاء وضاعت بذلك فرصة تمثيل التنوع وفرص تطوير المجلس ليعبر تماماً عن ذلك. في بداية الاستقلال توافقت القوى السياسية على قبول ذلك وقد بدأ الأمر حلاً لتعقيدات مرئية وأخرى كامنة مؤجلة ومضت التجربة دون أن يخلق وجود مسيحي من الجنوب على رأس سيادة الدولة أشكالاً وحساسية من أي نوع إلى أن أفقد التعديل قيمة ذلك لقد اصبح التعديل هو بداية الحديث عن الجمهورية الرئاسية والتي صاحبها سؤال عن هل من الممكن أن يكون رئيس الجمهورية غير مسلم ؟ ونحن اليوم أمام محاولة بناء دولة دينية ورغم أن الحديث عن ترشيح مسيحي لرئاسة الجمهورية لم يثار على أساس أن أغلبية المواطنين مسلمين لكن الأمر وارد وهو حق دستوري .. لقد كان استقبال الدكتور جون قرنق في الخرطوم استفتاءً مبكراً لما كان يمكن حدوثه إذا أصبحت الجمهورية رئاسية .. فماذا كان سيكون رأي بناة الدولة الدينية ؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de