الهمباته......مقاربه لشخصيه سودانيه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 08:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2007, 06:30 PM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الهمباته......مقاربه لشخصيه سودانيه

    الهمباتة فى السودان . . مقاربة لشخصية سودانية
    د| ناهد محمد الحسن على فضل
    (1) النشأة والدوافع :
    يشكل التراث الشعبى من أمثال وأحاجى شعبية وأشعار وأغانى , ورقص وموسيقى وغيرها ...الادوات التى نسجت اللاوعى الجمعى , وشكلت الشخصية الاساسية للفرد . ومن هنا جاء اهتمامى بدراسة الهمبتة فى السودان باعتبارها مجتمعا فولكلوريا قائما بذاته , له عاداته وتقاليده ولغته الخاصة وقيمه المتوارثة واشعاره التى تعبر عن اناه الجمعية , ومنطلقاته الفكرية ومبرراته الوجودية .الشىء الذى يجعله مادة دراسية لاغنى عنها لاى باحث فى الانثربولوجيا النفسية التى تبحث فى الثقافة وأثرها على الشخصية والشخصية وأثرها فى صياغة الثقافة المعينة .
    ومع تنامى الاهتمام بتحليل الظواهر العنيفة فى المجتمع السودانى , ابتداءا من اللغة الحادة مرورا بأشكال العدوان المختلفة على الآخرين , والعنف داخل الجامعات , والنهب المسلح والنزاعات المختلفة والحروب . وجب علينا مراجعة قاموس القيم السودانى , بالتنفيب داخل التراث بحثا عن تعريفات مختلفة للحقوق والرجولة والانوثة والادوار الجندرية لكليهما , لان السلام فى فى المقام الاول اتفاقية تبدأ مع الذات ! . لذلك حينما سأل الرسول ( ص) على بن ابى طالب عن الاسم الذى اطلقه على ابنه البكر , واجابه على رضى الله عنه بأنه اسماه حربا ! قال له الرسول (ص) بل هو الحسن , وحين ولد الثانى قال على انه اسماه حربا , فقال ( ص) بل هو الحسين , والثالث الذى توفى , اسماه سيدنا على حرب وقال ( ص ) بل هو محسّن , فقال على والله انى وددت ان اكنى بأبى حرب ! ,لكنه ( ص) بحكمته وبعد نظره اراد له ان يكنى بكل ما هو حسن ومحسّن , غرسا لثقافة السلام فى مجتمع لايؤمن الا بالحرب والعدوان ! .
    يقول الاستاذ شرف الدين عبد السلام فى كتابه الهمبتة فى السودان * ان هذه الظاهرة انتشرت أساسا فى باديتى كردفان والبطانة بعد مملكة الفونج كامتداد لحالة شبيهة عرفت ( بالقيمان ) , ( والنهيض ) وهى اغارة قبيلة على أخرى , بخلاف الهمبتة التى يقوم بها شخص بمفرده أو مع رفيق آخر أو جماعة محدودة .كما ان الهمبتة تختص بسرقة الابل وحدها دون غيرها
    قال الكاهلى :
    ناس عبد الله علّو وشدّو فوق تباس
    بقيت حيران وزهجان من خدمة الفاس
    البكرة العلى جيهة الحبال يا اب راس
    بنجيبه للحجبوها من عين الحسود والناس
    فهنا يظهر الشاعر ضيقه بحرفة الزراعة شوقا للنهب الذى يجلب الابل لارضاء المحبوب وهذه الخصوصية للابل لانها مقياس الثراء فى المجتمع البدوى , ولقدرتها على السير الطويل والسريع هربا من قصّاص الأثر.
    الاسباب التى تقف خلف ظاهرة الهمبتة كثيرة , اهمها ظهور القبيلة فى السودان بمفهوم شبيه لمفهوم القبيلة فى بادية الجزيرة العربية , والذى يلزم الفرد بقوانين وحياة معينة قوامها العصبية للقبيلة والتفانى فى الدفاع عنها والالتزام بالدور الموكول له القيام به . فالاغارة على الآخرين لم تكن عادة غريبة على ذلك المجتمع , الذى تشح فيه الموارد ويبرّر قانون البقاء فيه ما يبدو اليوم نقيصة أخلاقية كبرى , واضعة بذلك قاموسها الاخلاقى الخاص , والذى صاغته مصلحة أساسية , هى البقاء على قيد الحياة . ومن هناك تبدو القيم الاخلاقية وأحكامها مدلولات نسبية وليست مطلقة خاصة بتكوين ذلك المجتمع وظروفه , وهذا يوافق ( النظرية الانفعالية ) ل Stevenson والتى تقول : ( بأن الاستخدام الرئيسى للأحكام الخلقية انما هو من أجل خلق مصلحة ), _د. صلاح قنصوه _نظرية القيم فى الفكر المعاصر _ ( ص 20 ) لذلك كان الهمباتى ينهب من أجل ارضاء القبيلة ومن هذا قول احدهم :الولد البدور فوق القبيلة يشكّر
    يخلف ساقو فوق بلد العدو ويتوكّر
    أما جاب رضوة البهم اللّهيجو مسكّر
    اما أب صلعة فوق ضلاعو تيتل وكركر
    كما كان الهمباتى يرغب فى ارضاء المرأة المحبوبة زوجة كانت أم غانية , اكراما لها او خوفا من لسانها اوشوقا اليها كما تظهر الابيات التالية , يقول الطيب ود ضحوية :
    الليل أمسى والنعسان جرايدو بدحّن
    كبس الهم على السلّط قلوبن وحّن
    كضم الجرّه سحّار الغروب اتمحّن
    نعود (سلمانه) يا (عمر ) الظنون ان صحّن
    وقد تكون المرأة ابنة يرغب الهمباتى فى حملها على التباهى به والاعتزاز بسيرته , يقول ود ضحوية :
    كم شدّيت على تيسا بسوك الناب
    وكم جايب زمل من الرهد كسّاب
    حديث الناّس كتير ما عندى ليهو حساب
    انقطع اللسان يا( فاطمة ) ابوكى ان عاب
    وفاطمة هى ابنة الطيب ود ضحوية التى يقال انها تقطن بقرية ( الشقالوة ) ريفى شندى .
    وخوفا من لوم الحبيبة , يخشى الهمباتى ان يعود خالى الوفاض , وفى ذلك يقول أحدهم :
    ولّع الكدوس تمبكنا يا عبّاس
    عقيد النوقرن لامن نهارن داس

    هلّكنا العمير الارب العباد خلاس
    ما بترضى ام رشوم جيبة السروج يبّاس
    والهمباتى الذى يتقدّم فى العمر قد يغلبه شوقه الى لحظات الانس والمتعة فيعود يعتلى بعيره من جديد , شوقا الى اللهو ورغبة فيه :
    عكسنا طربنا يا الممنوع ليالى لعبنا
    وسينا سروجنا فوق النوق بعد ما شبنا
    قلّت نومى فوسيبة القرير اللّبنة
    كم لى رضاها بى درب الدراهم غبنا
    وقد يسلب الهمباتى خوفا من احتقار النساء ان هو قعد , فالمرأة واجبها ان تحث الرجل على الحرب وتلومه وتحقّر من شأنه ان هو تخاذل , دون التستّر على الاقرباء وان كان القريب ابنا , حتى لايطالها اللوم !ومن ذلك الشعر الذى لامت به (شغبة) شاعرة (المرغوماب) ابنها (حسين ) الذى تخاذل عن نصرة قومه فى حربهم مع البطاحين :
    يا حسين انا امّك وانت ماك ولدى
    بطنك كرّشت غى البنات ناسى
    ودقنك حمّست جلدك خرش ما فى
    لاك مضروب بالسيف نكمد فى
    متين يا حسين أشوف لوحك معلّق
    لاحسين كتل ولاحسين مفلّق
    لاحسين ركب الفى الشاية علّق
    قاعد لى الزكاة ولقط المحلّق
    ويقال ان الهمباتة نادرا ما سلبوا لاجل الفقر , وكثيرا ما فعلوا لاجل المتعة الشخصية وحب المغامرة , وليشبعوا حاجتهم الى اللّهو فى مجالس الشرب والنساء :
    آح وا غلبى من زولا جمالو ملوكى
    والحاس بيهو من تالاك يضوقو عدوكى
    أمّن برضى بالذلّة واتركو لهوكى
    وأمّن نطلع القلعة وجبال السوكى
    وأوضح مثال للهمبتة من اجل المتعة الشخصية , الهمباتى الشهير الطيب ود ضحوية , فالرجل كان ذا سعة فى المال , وقد قيل ان والده بذل ما فى وسعه ليردّه عن حياة الهمبتة حتى أنه قاسمه ماله الخاص , وقد كان وراء بعض اللحظات التى قرر فيها ود ضحوية التقاعد , غير ان الرجل لايلبس ان يعود , وفى مراودة الحنين للهمبتة فى تلك الاوقات يقول الطيب :
    قعادا فى البيوت يالرايقة مندون صالح
    بسمع يا على العاقل بقول مو فالح
    لو كان مساعدنى الزمن مو مجالح
    كم ودّيت رزمة للساكنين بلود المالح
                  

06-03-2007, 07:09 PM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهمباته......مقاربه لشخصيه سودانيه (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    د. ناهد

    يقال أن الطيب ود ضحوية تتلمذ في مجال النهيض والهمبتة على يد طه الضرير الهمباتي الأشهر . وطه يكبر ودضحوية من حيث العمر والخبرة ، لكن عمرت بينهم صداقة قوية وربطت بينهم وشائج عامرة من الخوة والمحبة وتزاملا في رحلاتهم ومغامراتهم ردحا من الزمان.


    Quote: كما كان الهمباتى يرغب فى ارضاء المرأة المحبوبة زوجة كانت أم غانية


    واثباتا لهذا المقتبس نورد كلام طه الضرير الذي قال:

    جبال المتنى خابرهن زمانن جاهل
    بي اشقى ومحنى ودومو ازرق باهل
    مصروف المتبر وفي المجالس ماهل
    بندليلو بارينا ...ام غطاسن ساهل


    وسنتابع معك ان شاء الله
                  

06-03-2007, 08:09 PM

Dr. Faisal Mohamed

تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 1180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهمباته......مقاربه لشخصيه سودانيه (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    مرحبا د. ناهد في المنبر وأتمنى لك إقامة طيبه بين إخوانك وأخواتك.
    Quote: ومع تنامى الاهتمام بتحليل الظواهر العنيفة فى المجتمع السودانى , ابتداءا من اللغة الحادة مرورا بأشكال العدوان المختلفة على الآخرين , والعنف داخل الجامعات , والنهب المسلح والنزاعات المختلفة والحروب . وجب علينا مراجعة قاموس القيم السودانى , بالتنفيب داخل التراث بحثا عن تعريفات مختلفة للحقوق والرجولة والانوثة والادوار الجندرية لكليهما , لان السلام فى فى المقام الاول اتفاقية تبدأ مع الذات !

    يجب الاعتراف بان البلاء من أنفسنا وبالتالي تعتبر الدراسة الحالية والدراسات الأخرى المماثلة ذات أهمية كبيرة لانها تصب في المعرفة العلمية والفعلية للشخصية السودانية بالرجوع الى التراث كما ذكرتي بحثا عن تعريفات مختلفة للحقوق والرجولة والانوثة والادوار الجندرية لكليهما. بالاضافة لذلك فانني ادعو المختصين السودانيين في علم النفس والتربية والاجتماع والوراثة لعمل ورشة منظمة عميقة الأهداف لدراسة الشخصية السودانية مستخدمين الأساليب العلمية الموضوعية في الكشف والرصد والتحليل العلمي للخروج بنتائج علمية واجتماعية ونفسية موضحة ما لها وما عليها.

    نعيب زماننا والعيب فينـا *** وما لزماننا عيـب سوانـا
    ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب *** ٍ ولو نطق الزمان لنا هجانـا
    وليس الذئب يأكل لحم ذئبٍ *** ويأكل بعضنا بعضا عيانـا

    وهدية لك الهمباتة والعولمة اذا لم تكوني على علم بها.
    Quote: الهمباته والعولمة (منقول)*
    شعر المسادير فى زمن مفردات العولمه

    كان طه الضرير ورفيق دربه الطيب ود ضحوية في طريقهما إلى أبو دليق. وكان طه طوال الطريق منكفئأَ يقلب صفحات ال “Wireless Lap top” التي كانت لا تفارقه في مساديره العديدة. وكان طه قد بعث ب “e-mail” إلى محبوبته وكان متلهفاً على الرد منها. وظل يبحث ويبحث حتى أعياه البحث. وأخيراً وجد رداً قصيراً منها لم يتعدى الأثنين “k-bite” . ويبدو أن الرد لم يشف غليل طه الضرير، فأنشد قائلاً:


    شديتو ال “Pentium” وأصبح يِبرطِمْ جَائِطْ
    وال“Internet” دَقَـشْ قَلَّبْـتُـو”Site Site”
    على أم رُوبَاً حـلال مـا طَوَّلَنُّـو وَسَائِـطْ
    وعطشان الغرام ما بْيَرْوَنُّو “Two K-bite”

    *********
    فرد عليه صديقه الطيب ود ضحوية قائلاً:

    الفِيكْ يَا طه “Virus” والله الكريم الشَّافِي
    ومَبْفِيدك طبيب حتى انْبِقِيتْ “McCafé”
    غير لََخْلُوخَةَ الهَرَفَـه أم قِليبَـاً جَافِـي
    وارَكِزْ للتَّجِيكْ يا طه “Option” ما في
    *********
    فأدرك طه أنه لا فكاك من سحر محبوبته فهو صريع الهوى وعليه أن يقبل ما جاء منها. فكتب على ( اللآب توب) رداً رقيقاً كان مطلع مسداره المشهور:

    *********
    إيمايـلـك وصــل زوَّد عـلـي الـهَــمّْ
    والفِكِر انْشَغَلْ ال “RAM”عليك وال “ROM”
    يالصُـلاح جميـع أنـا والحبـيـب نِتـلَـمّْ
    ويا سَاكْنَ الضَرِيحْ سِيدِي الحَسَنْ “Dot com”

    * http://www.sudantv.net/forum/showthread.php?t=9627

    مع خالص ودي وتقديري ،،،

    (عدل بواسطة Dr. Faisal Mohamed on 06-05-2007, 04:35 AM)

                  

06-03-2007, 09:01 PM

خالد علي محجوب المنسي
<aخالد علي محجوب المنسي
تاريخ التسجيل: 04-10-2006
مجموع المشاركات: 15968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهمباته......مقاربه لشخصيه سودانيه (Re: Dr. Faisal Mohamed)


    يقال أن طه الضرير كان يمتّع بفراسة وحكمة عالية .. كان يعرف الدروب والشدر والحجر والطير ويشم النسيم ويكرف التراب فيعرف اين هو ..
    كان مرة عائد من سوق الدامر وكان في رفقة بينهم من كان يشك أن حاسة طه السادسة هي ليست فراسة أنما الراجل بشوف بصيص وحبوا يختبروه ... حملوا معهم تراب من سوق الدامر في جربات جمالهم وعندما قاربوا لخشم القربة قالوا له .. ياطه نحن ضهبنا ... فقال لهم ينزل واحد منكم إجيب لي قبضة تراب ... فأعطوه قبضة من تراب الدامر .. فكرفها زين وبعدها شما النسيم والوقت غروب فقال لهم ... هلا هلا ريحة التراب تراب الدامر والنسيم نسايم خشم القربة ... فعرفوا من يومها أن الرجل يتمتع بي فراسة عالية رغم أ،ه كان ضرير .

    قال الضرير

    ولدّن يطبق المسرة فوق المسرة
    يخلف ساقّو فوق ضهر اب قمائر ويسرى
    حقب قربينّو في جرباتّو ختا أب كسرة
    فرقّن شتا من ناس يمة زيدي الكسرة


    خالد
                  

06-03-2007, 09:44 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهمباته......مقاربه لشخصيه سودانيه (Re: خالد علي محجوب المنسي)

    دكتـورة ناهـد

    خيط ماهل جميل نتابع فيه فحول شعراء النهيـض وتعليقات أحفادهـم في هذا المنبر

    لك التحية

    أحمـد الشايقي
                  

06-04-2007, 06:12 PM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 11-19-2006
مجموع المشاركات: 4735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهمباته......مقاربه لشخصيه سودانيه (Re: أحمد الشايقي)

    Quote: ويا سَاكْنَ الضَرِيحْ سِيدِي الحَسَنْ “Dot com”


    د.ناهد
    د.فيصل
    وياسيدى الحسن دوت كوم
    ألحقوا البوست دا الهمباتة همبتوا واحد بى غادى وبقى بوستين !!!

    (عدل بواسطة سمية الحسن طلحة on 06-04-2007, 07:31 PM)

                  

06-04-2007, 07:59 PM

Waly Eldin Elfakey
<aWaly Eldin Elfakey
تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهمباته......مقاربه لشخصيه سودانيه (Re: سمية الحسن طلحة)

    دراسة جميلة يا دكتورة ناهد
    نتمني ان نري اراء نقدية و موضوعية... لهذا البحث
    من المهتمين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de