نظريتي التهميش الممنهج و الاستعمار الداخلي في تفسير الازمة السودانية ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2007, 11:07 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نظريتي التهميش الممنهج و الاستعمار الداخلي في تفسير الازمة السودانية ...

    نظريتي التهميش الممنهج و الاستعمار الداخلي في تفسير الازمة السودانية


    يعتنق معظم الجيل الرابع من ابناء السودان اول القرن الجديد.ولا سيما المتمردون الذين حملوا السلاح في وجه الدولة شرقا وغربا- افكار نظريتين فاضلتين في تحليلهم لازمة بلادهم هما:
    (نظرية التهميش الممنهج) La théorie de colonisation interne
    و (نظرية الاستعمار الداخلي ) La théorie de marginalization systématique .
    تقول نظرية الاستعمار الداخلي أن الصفوة النيلية ةlite Nilotic او (الجلابة الشماليين) Habitants du Nord Jalabba ورثوا استعمار البلاد من الانكليز بصفقة بين الطرفين. ثبتوا انفسهم في مقدرات البلد المالية والسلطوية. والنيليون الشماليين رغم انهم نخبة مثقفة متعلمة غير انهم اقلية بالنسبة لبقية السكان الاصليين. وتمكنت الاقلية من تطبيق شروط التفرقة العنصرية خلال حكمها للسودان بالطريقة التي كانت سائدة بدولة جنوب افريقيا النصف الاخير من القرن المنصرم . يعتمد لجلبة الشماليين الى تقسيم البلاد الى طبقات خمس حسب العرق اللون والثفافة ومثلوا ذات الدور الذي لعبه مجموعة البوير من الهولندين في حق السكان الاصليين السود في افريقيا لجنوبية. الجلابة هم البوير وبقية السكان السود في السودان هم السود . الاقليات العربية في السودان هم الملونيين .
    والجلابة مجموعة سكانية موتورة لا صلة لها بارض السود (السودان) تاريخيا. وكما لم تشارك تاريخيا في النضال ضد الاحتلال او من اجل الاستقلال طول ا عكس الافريكانوز. وتعرف نظرية الاستعمار الداخلي الجلابة بانها اقلية مشتتة الاصول ، هي غير عربية بل مستعربة في الشمال النيلي وتستخدم العروبة ولاسلام اداة في الحرب والسيطرة . تابع ( البوير وجلابة السودان) Boers et jalabba en Soudan
    والاسباب السياسية هي انعكاس لعنصرية عرقية لونية حقيقية بالمجتمع . فاستعلاء لوني لذوي البشرة الفاتحة و عرقي لذي الاصول العربية. واحتقار لذوي الاصول الزنجية والبشرة الدكنة في المعاملة والازدراء . ثمة مظهر في الشارع العام في احتقار ذوي البشرة الغامضة وغير المتحدثين بالعربية
    ولخمسين سنة ظلت تستمع الجلابة بالمال والحكم رافضة تعديل المعادلة الطبقية مفرزة اشكال متعددة من النضال .
    نتائج نظرية لاستعمار هي الثورات المطلبية في الاقاليم. وللنتائج إنتاجها من فقر ونزوح وتفشي الامراض والجهل والامية في شعوب الأقاليم السودانية الاخرى. وللحرب ضحاياه
    ونظرية الاستعمار الداخلي تتعمق في تفصيل للحالة السائدة في جنوب افريقيا كمشكلة والخطوت التي ساعدة سكان جنوب افريقيا على الاستقرار كحلول.
    أما نظرية التهميش الممنهج ترى أن إهمالا متعمدا ومقصودا قد وقع على جميع الأقاليم السودانية من قبل الأقلية الشمالية الحاكمة تمظهر التهميش الممنهج في ابعاد متعددة منها : استغلال اقتصادي للطاقة المادية والبشرية السودانية وافاز فقر وبطالة ، واحتقار ظاهر لثقافة السكان غير الشماليين واهانة الثقافة الافريقة . وقهر الامة السودانية سياسيا في احزاب معدودة لاغرض محددة ، وافراز نمط معين للتدين و مفاهيم حياتية. وبالرغم من ان نظرية التهميش الممنهج تعد نوعا ما مكملة لنظرية الاستعمار الداخلي لكنها ترى في جوانبها ان ظلما مقصودا وقع على السكان من ذي الاصول الغربية في إقليمي دارفور خاصة وكردفان من سائر الاقاليم الاخرى لسبب تاريخي ،افضى الى نتائج سلبية في الشخصية الغرابية (غرب السودان). وتقسم النظرية السودان الى هامش ومركز لكنها لا تعتقد بوجد تامر بين الانكليز والصفوة النيلية . بل ان هناك مظلمة وقعت على الشمال كهامش عهد الملك عبد لله التعايشي . ان الصدفة لها دور في مساعدة الشمال الجلابي . وتعترف النظرية بايجابيات للمركز لم يحسن استغلالها بتعمد . ان ثمة سلبيات هامشية لم تعالج بتعمد ايضا. بحكم التفوق العلمي والاسبقية تحمل الاسباب استفحال الازمة الى فشل الاقلية النيلية في صناعة صيغة مرضية تفضي الى الاستقرار السياسي بالسودان. ويشارك الصفوة النيلية في الازمة صفوة هامشية.
    كما تعزي النظرية ازمة جنوب البلاد الى اسباب تاريخية ذات صلة بالمستعمر الابيض واستمرار فشل القادة الشماليين .
    أما نتائج التهميش الممنهج هي التجهيل ، والبطالة والامية والفقر والتشريد. والاستخدام بطريقة الاسترقاق لابناء غرب السودان في الجيش والبوليس وخدمات المشاريع الزرعية الحكومية . افرزت كمية من البطالة وفقر متفشي في صفوف اهل الهامش امكن استغلاله من المركز وذلك لسؤ اخلاق العنصر الرئيسي في الحكم . وللنتائج إنتاجها. بالرغم من ان النظرية تجتهد في تحليل سلوك الانسان الشمالي دراسة البيئة والثقافة المجتمعية المكونة لاخلاق الحكام ورجال الدولة . وتبالغ في وصف الاقلية النيلية باخلاق غير انسانية منحصرة في جدران طوق اعاق ثورة ابناء الهامش الغربي لكن النظرية تسكت عن سودانية كل العناصر في السودان . و لاتناقش سودانية ابناء النيل .
    النظريتان الاليتين تبنتهما حركتي اقليم دارفور من اجل تحرير السودان ومن اجل العدل والمساواة السودانية الناشطين في غرب السودن منذ ماس 2003 افرنجي ، وكذالك حركات شرق السودان وكذاك تيارات متمردة في اقليم كردفان اول القرن الجديد.انظر دراسة سابقة مفصلة للمركز على صفحة لاورشين لومتان تحت اسم :
    La théorie de marginalization et sa soeur examinent le mouvement du juge et de sa soeur
    يمكن ترجمة الى العربية ب (نظرية التهميش وشقيقتها تختبران حركة العدل وشقيقتها) ، وتحليل مرفق .
    ), (
    وفي تفسير الازمة نظريتان ايضا
    la théorie d'optimisation externe( نظرية الاستهداف الخارجي ) و la théorie de conspiration(نظرية المؤامرة ) .
    ترى نظرية الاستهداف الخارجي ان عدم الاستقرار السياسية في السودان نتيجة لتامر قوى اجنبية على السودان وشعبه ، حقدا منها وطمع في ثرواته ومورده .وتجد النظرية ادلة دامغة بتورط منظمات وانظمة غربية في هجمة شرسة تقوده الكيانات النصرانية واليهودية و (الصهيونية) ضد عروبة السودان واسلامه . ووتملك قيادة الدولة السودانية بينات تورط طمع شركات متعددة الجنسيات وشركات سلاح غربية في تمويل وتسليح قوى مسلحة طمعا في موارد البلاد من نفط وغيره .
    يرى الدكتور غازي صلاح الدين العتباني عن الحزب الوطني الحاكم ان (الازمة السودانية ليست صناعة اجنبية لكن لاسباب منهجية ومشروعية فان القوى الخارجية تمكنت من استغلال الظروف الداخلية لمصالحها الذتية بطريقة بدت كم لو انها صناعتها بالفعل ) ، ولانها عدوة للسودان هي (ابدا تتربص بالامة السودانية الدوائر) . الازمة السودانية صناعة داخلية .
    اما (نظرية التآمر الداخلي او نظرية المؤامرة) تحمل احزب سياسية سودنية- تلك المتهمة بصناعة الازمة وفشلت في قيادة الدولة -بحياكة المؤامرات ضد الدولة والمجتمع في السودان . وبهدف اثارة القلاقل والفوضى كي تعوض الى قديمها فهي تعمل نت اجل تحريض قطاعات الشعب للانتفاضة . وتحرضهم على الثورة المسلحة وتسمى احزابا سياسيا باسماء .( وكل ذلك من اجل مصلحة تلك القوى الداخلية الذاتية وليست لمصلحة الامة السودانية.)
    على عثمان طه عن الحزب الوطني الحاكم ايضا يقر بوجد (ظلومات وقعت على بعض الاقاليم )،و يفسر الازمة السودانية (بتراكم اخطاء تاريخية ساهمت فيها و نتيجة لفشل الاحزب السياسية في معالجتها ).لكنه لا يجد في نفسه ايمانا عميقا بالجوانب الاساسية في نظريتي الاستهداف والمؤامرة حيال تفسير الازمة السودانية .
    والنظريتان متكملتان لبعضهما في تفسير الازمة التاريخية بالنسبة للنظام الحاكم . تراكم الفشل وانتهاة الاحزاب الخرطومية .ثم تعاون وعمالة مع ايدي خارجية ، تصل الى حد الارتزاق والخيانة في حق الوطن .لكنهما اي النظريتان من أدبيات أجهزة الأمن والمخابرات بدول المنظومة العربية . وليست بالضرورة ان يؤمن باركانهما اعضاء الاحزاب السياسية في تلك الدول لكن من اجل الحفاظ على مصالح الهيئات السياسية الحاكمة هي فاسدة تستخدم لقهر الخصم وسرعان ما يتخلون عنهما ان لاحت لها مصلحة .
    النظريتين الاخيرتين تبنتمها النظام الحاكم في الخرطوم منذ وصوله الى السلطة عام 1989 افرنجي . في مواجهة التمرد المسلحة في جنوب البلاد ومنطقتي النوبة والانقسنا الجبليتين . ومحاربة قوى المعارضة . وتجلت النظريتان بصورة واضحة في عهد المارشال عمر حسن البشير .و لا تزالان معتقد فيهما و سارية العمل في مواجهة متمردي غرب السودان وشرقه .. كما ان جوانب من النظريتين امن بهما عناصر انظمة الحكم العسكرية في الخرطوم بدرجات متفاوتة في الفترات الثلاثة السابقة : الجنرال عبود ، والمارشال جعفر النميري ، والمارشال عبد الرحمن سوار الذهب . وتبنت جزء من جوانبها كذالك الاحزاب الخرطومية في فترات حكمها بدرجات متفاوتة .ولكن الحزب الاسلامي (الجبهة القومية ) و (حزب الامة القومي ) واضافا فيهما ما اضفى عليهما شكل من القناعة بين قواعدهما. وتابع في التهميش وشقيقتها نقد المركز لنظريتي نظام الحكم .

    مركز درسات السودان المعاصر
    [email protected]
                  

05-28-2007, 11:50 AM

Khalid Merghani
<aKhalid Merghani
تاريخ التسجيل: 07-30-2005
مجموع المشاركات: 39

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظريتي التهميش الممنهج و الاستعمار الداخلي في تفسير الازمة السودانية ... (Re: Gafar Bashir)

    الأخ جعفر
    فى إعتقادى الخاص أن كلتا النظريتين لا تصلحان لتفسير ما هو حادث الان بل قد تصلحان كأساس نظرى يعطى المشروعية ويقدم ما يمكن أن يعتبر غطاء أيديلوجى لصراع متخلف يقوم على اساس القبيلة واللون (إن كان هناك فرق فى اللون أساسأ) فلغير السودانيين أو حتى لبعضهم يصعب جدأ تمييز النييلين من غيرهم.
    الأمر الثانى أن صراع السلطة فى السودان منذ الإستقلال كان يدور على مستوى فوقى لما يسمى بالبرجوازية الصغيرةمن جيش وطلاب جامعات ونقابات وسكان مدن بدون أن تؤثر نتائج هذا الصراع سواء كان إنقلاب أو إنتفاضة أو غيرها على بنية المجتمع السودانى أو هويته, الذى حدث بعد أن جاءت الإنقاذ هو محاولة فرض هوية واحدة (حتى وإن تبين للجميع خطلها) على بلد مثل السودان مما شكل تهديدأ لثقافة ووجود عناصر كثيرة فى المجتمع السودانى إرتدت هذه العناصر لإنتماتها الضيقة تنشد فيها الحماية وطفقت تبحث فى الماضى عن ما يصلح كمبرر يمكن تقديمه لأعضاء هذه التشكيلات وللعالم الخارجى كلاعب أصيل فى عصرنا.
    ودمت
                  

05-28-2007, 07:40 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظريتي التهميش الممنهج و الاستعمار الداخلي في تفسير الازمة السودانية ... (Re: Khalid Merghani)

    الأخ خالد ميرغني

    تحية طيبة

    من الصعب الاحاطة بما يحدث في السودان من خلال نظرة وحيدة تدعي امتلاكها لمفاتيح المعرفة لان التركيبة المعقدة لسير الامور في السودان تجعل من الصعب الركون الي تفير احادي يغطي جانب من المسالة ويتجاهل بقية الجوانب الاخري ... وعلي ذلك وبالرغم من ان النظريات الاربعة تمس جوانب مختلفة من المشكلة الا انه ليست هنالك نظرية منهم قادرة علي التفسير الكامل ... فنظرية الاستعمار الداخلي تمتلئ بمغالطات تاريخية واحداث لايمكن القفز عليها الا في حالة ان النظرية نفسها لم يكن الغرض منها التفسير وانما الغطاء الايدولوجي الذي تفضلت بذكره من اجل تمرير افكار ومعتقدات لا يمكنها ان تمر الا من خلال مثل هذا الغطاء الذي يحاول نفي عنصر ومكون من تاريخ السوان بلاجدال عن طريق مغالطات لا تصمد طويلا مما يدعنا نطرح التساؤل لمصلحة من وماذا ؟
    اما التهميش الممنهج فهي نفسها تجهل او تتجاهل بعض العوامل التي ادت الي هذا المازق التاريخي وسبق وأن ناقشناها بالمنتدي بصورة مفصلة ...

    وعلي هذا الاساس ياتي اتفاقي معك علي انهما يمكن ان يستخدما كغطاء ايدولوجي بالرغم من ان احد لا يستطيع الجزم بان الاساس الذي وضعت عليه النظريتان هو اساس مصلحي أي بمعني افتراض سوء النية في واضعيها ... فلا يمكننا محاكمة احد لان هنالك جوانب سليمة في كل من النظريتين حتي ولو اختلفت درجة صحتهما ...

    فالتهميش هو امر جلي وواضح وان كانت هنالك مغالطات حوله في السابق الا انه في الوقت الحالي حتي الجهات التي مارست التهميش سواء كانت جهات سياسية او قبائل واعراق لا تستطيع ان تنكر الامر او تكابر عليه ...

    نظريتي السلطة حول المؤامرة والاستهداف لا تحتاج الي عناء كبير لمعرفة انها نظريات دفاعية خصوصا وان المقال يوضح ان المسالة عبارة عن اسطوانة يتم تشغيلها كلما واجهت الحكومات ازماتها الداخلية ... هذا الحديث بشكل عام .. ولا ستبعد ان هنالك عوامل خارجية ساعدت في تشكيل سودان اليوم .

    تحياتي
                  

05-28-2007, 12:12 PM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 08-26-2003
مجموع المشاركات: 3518

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نظريتي التهميش الممنهج و الاستعمار الداخلي في تفسير الازمة السودانية ... (Re: Gafar Bashir)

    Quote: في دراستة العميقة ( ازمة الهوية في شمال السودان ) استخدم الدكتورالباقر العفيف مصطلح الشمال الايديولوجي وعرفه قائلا" ( مصطلح شمال السودان لايعني هنا الشمال الجغرافي , بل الشمال الايدلويوجي بالاحري , والذي تنحصر محدداتة الجغرافية بشمال السودان المسلم العربي الناطق باللغة العربية , والمتمركز بالوسط النيلي . )
    اهل هذا الشمال الايدلويوجي عرفوا انفسهم بانهم عرب ومسلمين ومن ثم عرفوا البلد بناءا" علي تعريفهم لانفسهم فكان طبيعيا" ان لايقبلوا بالاخرين كمساوين لهم في الوطن .
    لقد حكمت السودان منذ الاستقلال وحتي اليوم نخب مدنية جاءت عن طريق الانتخاب سلمت السلطة عند المنعطفات الخطرة الي نخب عسكرية تواصل السير في نفس الاتجاه . تتكون هذه النخب من الزعامات الطائفية التي تعتقد ان لها حقا" الهيا"في حكم السودان والانفراد بخيراته وذلك بما تتميز به عن جميع اهله من شرف الاصل , كما تتكون من قادة عسكرين استغلوا قوة المؤسسة التي ينتمون اليها في الاستيلاء علي السلطة بدلا" من حماية الحدود والسيادة . وقد تحلقت حول هؤلاء واؤلئك جماعات من الراسماليين الطفيليين , ومن المثقفين العارضين لخدماتهم علي كل حكم , ومن تجار القضايا الوطنية في الجنوب والشمال , وجمع بينهم جميعا" اقتناعهم العميق بان الحكم لايتعلق بحل مشاكل الشعب , بل يعني اولا" واساسا" نهب الثروات المحققة والموارد المتاحة .
    لقد جاءت الدولة الدينية الاصولية من هنا , جاءت كخلاصة مركزة لاتشوبها شائبة , لكل النقائص والتشوهات التي صاحبت مسيرتنا الوطنية منذ الاستقلال , جاءت تجسيدا لنزعات الاستعلاء الديني والعرقي التي تصور للبعض انهم فوق البشر , وتتويجا" لغرائز الانانية والطمع التي تبرر لهم الاستيلاء علي كل الثروات , وصيغة متطرفة لاهواء الانفراد بالسلطة , واخضاع الشعب اخضاعا" كليا" وتسيره بالحديد والنار , وبالتعذيب الوحشي , والدم المراق , والابادة الجماعية .
    هذه النخب قد تختلف فيما بينها حول الاسلوب الامثل لتنفيذ هذه السياسات ولكن اختلافها شكلي , طالما هي متفقة حول جوهر هذه السياسات فالبرنامج واحد لدي هذه النخب , شقه الاقتصادي النهب والسياسي القمع , وقد عبرت الجبهه الاسلامية عن هذا البرنامج بشجاعه تحسد عليها , لقد عاملت الجبهه الاسلامية شعب السودان كشعب محتل وهو فعلا كذلك, لذلك كان تطبيق البرنامج المتفق عليه تطبيقا " سافرا" .
    الشمال الايدلويوجي استوعب الكثيرين من ابناء الهامش التقليدي , لذلك نجد ان هذه النخب مثلت تقريبا كل اصقاع السودان , وبالمقابل نجد ان التصدي لهذه النخب شارك فيه اهل الشمال مشاركات كبيرة .
    ان مدخلنا لمحاربة مناهج التهميش والاقصاء هو تحديد العدو الحقيقي الذي ظل ولفترات طويلة يعتمد علي التناقضات المتخيلة بين السودانين وساعده في ذلك تسويقنا نحن لهذه التناقضات .
    اذا اتفقنا ان الشمال الايدليووجي هو من همش غالبية الشعب السوداني يصبح من المهم ان نتحد كمهمشين لخوض معركة طويلة الاجل ضد هذه النخب التي ليس لها عرق محدد ولكن لها تصورات محددة لحماية مصالحها , فالقول بان الشمال الجغرافي هو من همش بقية اقاليم السودان هو قول خاطئ لان الشمال نفسة مهمش واهل الشمال لاعلاقه لهم بهذه النخب ,
    هذه النخب عازلة ومعزولة بفعل سياساتها وقد ظلت علي راس السلطة تمارس قمعها وتهميشها للكل لاننا لم نتفق علي تصورات واضحه لهزيمتها , البداية الجادة تكون بتعريف انفسنا ومن ثم تعريف عدونا , نحن سودانيون واي انسان يريد ان يصبغ هوية اخري علي هذه البلد هو من يستحق حربنا , حربنا جميعا " مهمشين تقليدين او مهمشين بالمعني الواسع لكلمة التهميش .
    اعتقد ان الحوار مهم جدا لترتيب اولويات نضالنا الذي يبدا بالاصطفاف الصحيح , فمن غير المعقول ان يسعي البعض لرفد عدوه بمجموعات كبيرة من البشر هم في الحقيقه حلفاء لهم.
    ا

    عزيزي جعفر ......... سلام
    هذه مقدمة بوست سابق يناقش نفس الموضوع
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de