يلاحظ أن نسبة النجاح في هذا العام أقل بكثير من نسبة العام السابق وذلك يعود إلي صعوبة الإمتحانات في هذا العام مقارنة بالعام السابق ولذلك يلاحظ إنخفاض المعدل بصورة عامة في كل الولاية.
وزارة التربية قد إبتدعت نوع جديد من قياس المنافسة بين المدارس غير المقياس الأكاديمي وأضافت إليها 4 عناصر جديدة وغريبة وهي:
1- الإدارة المدرسية، ودرجتها 20%. 2- البيئة التربوية، ودرجتها 20%. 3- النشاط التربوي، ودرجته 20%. 4- دور المدرسة في المجتمع، ودرجته 20%. 5- النشاط الأكاديمي، ودرجته 20%.
يلاحظ أن التحصيل الأكاديمي للمدرسة له وزن 20% فقط وهذا ما إجتهد على تحصيله الطالب والمدرسة وأسرة الطالب خلال عام دراسي كامل، وأنى للوزارة أن تقيس دور المدرسة في المجتمع؟؟؟ وماتعريف دور المدرسة في المجتمع؟؟؟، وكيف بهم يبتدعون هذا العنصر الغريب ألا وهو:
البيئة التربوية
ويجعلونه مادة للتنافس بين المدارس والوزارة نفسها هي المسئولة عن تهيئ البيئة المناسبة لهذه المدارس من أجل الغرض الأساسي والأول التي بنيت من أجله المدارس ألا وهو:
"التحصيل الأكاديمي"
الذي قدر له أن يكون وزنه 20% من بين هذه العناصر الغريبة. أجزم أن مدرستنا العريقة أبي كدوك التي أحرزت المرتبة الأولي أكاديميا على كل مدارس ولاية الخرطوم في العام السابق - والتي باتت تحرسها الكلاب في هذا العام - قد نالت درجة "صفر" في عنصر "البيئة التربوية". أتدرون لماذا أقول هذا ولماذا أقول بأن مدرستنا الظافرة قد باتت تحرسها الكلاب؟؟؟. أقول ذلك لأن المدرسة قد فقدت إثنين من حوائطها الأربعة - الحائط الشمالي المواجه لخور أبوعنجة قد أودى به خريف العام السابق والحائط الغربي "الجالوص" قد أودت به "الكتاحة أبوكديس" التي ظللت سماء الخرطوم قبل أسابيع قليلة - وباتت المدرسة بعد ذلك مرتعا للكلاب الضالة. ومن البديهي أن تحرز مدرسة كمدرسة الرياض - والتي رئيس مجلس آبائها هو وزير التربية السابق ورئيس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم حاليا محمد الشيخ مدني - المرتبة الأولي على مدارس الولاية بمبانيها الجديدة وبيئتها الحسنة لأن المدرسة لاتتجاوز في عمرها الأربعة سنوات.
والأدهى وأمر من ذلك بأن الوزارة لم تزور كل مدارس الولاية لتقييم هذه العناصر "الغريبة" وإختيار المدارس الأولى تبعا لذلك، إنما زارت بعض المدارس وإختارت من بينها المدارس السبعة الأولى على الولاية.
لماذا تذاع السبعة أوائل وليس العشرة أوائل ؟؟؟ من المعلوم أن ولاية الخرطوم تتكون من 7 محليات وهي:
1- محلية كرري، ومنها مدرسة الرياض بنين الأولى علي الولاية - حسب المقياس الجديد والغريب - بنسبة 94.6%.
2- محلية الخرطوم، ومنها مدرسة كمال حمزة بنات الثانية علي الولاية - حسب المقياس الجديد والغريب - بنسبة 90.00%.
3- محلية أمدرمان، ومنها مدرسة ذات النطاقين بنات الثالثة علي الولاية - حسب المقياس الجديد والغريب - بنسبة 87.30%.
4- محلية بحري، ومنها مدرسة العزبة بنات الرابعة علي الولاية - حسب المقياس الجديد والغريب - بنسبة 86.40%.
5- محلية جبل أولياء، ومنها مدرسة عبيد ختم بنات الخامسة علي الولاية - حسب المقياس الجديد والغريب - بنسبة 82.10%.
6- محلية شرق النيل، ومنها مدرسة التعاون العيلفون بنات السادسة علي الولاية - حسب المقياس الجديد والغريب - بنسبة 80.50%.
7- محلية أمبدة، ومنها مدرسة أنس بن مالك بنين السابعة علي الولاية - حسب المقياس الجديد والغريب - بنسبة 77.30%.
وبذلك أرضت الوزارة جميع المحليات بإدراج مدرسة واحدة من كل محلية في "السبعة الأوائل. والغريب أيضا في الأمر أن "العشرة الأوائل الطلاب" قد كانوا نسبة ل"تحصيلهم الأكاديمي" فقط ولم يأخذوا في الحسبان على سبيل المثال نشاط الطالب التربوي أو دوره في المجتمع !!!
ولي عودة غدا إنشاء الله مع مزيد من النقد الهادف لهذه العناصر الغريبة في إختيار المدارس الأولي على ولاية الخرطوم وإن غدا لناظره قريب.
أخوكم: حسن زمراوي محمد عثمان خريج مدرسة أبي كدوك المتوسطة - دفعة 1986
05-16-2007, 04:19 AM
doma doma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة