الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2007, 02:11 PM

مكي النور

تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة!

    مسارب الضي
    بعيداً عن الأشخاص:


    فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة!
    * القضية الحقيقية لا تموت بالتقادم. فإذا استطاعت سلطة ما دفنها حية، وطمأنت نفسها بأن الضحية ترقد بلا حراك، ثم أهالت عليها الكثير من التراب، فسحبتها من التداول العام وضربت عليها سياجاً من الصمت، فان القضية الحقيقية، على عكس ما يتوهم الدافنون، لن ترقد مستكينة الى الأبد، ستخرج من جديد، طال الزمن أو قصر، ستخرج حتى ولو في هيئة (بعاتي)!
    هذا ما تؤكده واقعة المشادة الحادة في المجلس الوطني قبل أيام بين الأستاذة فاطمة أحمد ابراهيم - رائدة الكفاح لأجل تحرير المرأة في البلاد وزوجة الشهيد الشفيع أحمد الشيخ -، وبين (أبو القاسم محمد ابراهيم) - أحد قيادات نظام مايو السابق.
    * وترجع خلفيات الواقعة إلى 19 يوليو 1971، حين نفذ عدد من الضباط الشيوعيين واليساريين انقلاباً مضاداً على انقلاب 25 مايو 1969، والذي شاركوا بهذا القدر أو ذاك في تأييده، فلما رأوا انحرافاً سعوا الى تصحيحه بالانقلاب، وحين فشل التحرك، دارت طاحونة الثأر والاعدامات لتطال عدداً من القيادات السياسية، دون محاكمات عادلة، ودون التثبت من اشتراكهم في الانقلاب.
    وتثور العديد من التساؤلات عن 19 يوليو، عمن خطط لها، ومسؤولية قيادة الحزب الشيوعي، وعن آثارها المستقبلية على البلاد، وفي تقديري الشخصي أن من بينها كارثة الانقاذ نفسها، فلولا مذبحة قصر الضيافة والمذابح المضادة التي أعقبتها لما تمت تصفية الكوادر اليسارية والتقدمية في القوات المسلحة ولما انفتح الطريق لنجاح انقلاب الانقاذ في 30 يونيو 89!
    * ولكن، ومهما ثارت من شكوك وتساؤلات، فهناك حقائق ثابتة، من بينها أن الشفيع أحمد الشيخ - رائد الحركة النقابية السودانية - لم يشترك في الانقلاب، وتعامل معه بمثلما تعامل مع انقلاب مايو، بتأييده بعد نجاحه، ولذا أيما محكمة عادلة ونزيهة لم تكن لتحكم باعدامه، ولكن الواضح أن قيادة نظام مايو وظفت الأجواء الهستيرية المعادية للشيوعية بعد فشل الانقلاب للتخلص من الشفيع أحمد الشيخ، كأبرز قيادات الحركة العمالية، والتي في حال بقائها مستقلة وديمقراطية وبقيادة قادتها المنتخبين والمختبرين، ستشكل، وكعادتها، محززاً في عين الديكتاتورية!
    وتوفرت روايات شهود عيان، نشرها حينها الحزب الشيوعي، عن أن الشفيع أحمد الشيخ قد عذب تعذيباً وحشياً قبل اعدامه - ضربوه بأعقاب البنادق (الدبشق) وأتوا به إلى المشنقة وهو شبه ميت! وأن (أبو القاسم محمد ابراهيم) اشترك شخصياً في الاعتداء بالضرب والاساءة إلى الشفيع وهو في تلك الحالة!
    وأياً تكن دقة الرواية عن دور أبو القاسم الشخصي ، فقد ظلت الأستاذة فاطمة أحمد ابراهيم منذ تلك السنوات - مثلها مثل أسر شهداء 19 يوليو - تطالب بالانصاف ورد الاعتبار وكشف قبور ذويهم وتسليم وصاياهم ومتعلقاتهم الشخصية، ولم يستجاب إلى هذه المطالب، حتى بعد سقوط مايو بانتفاضة أبريل 1985!
    * شخصياً كنت أود لو لم تشتبك فاطمة بالأيدي مع أبو القاسم محمد ابراهيم، ففاطمة كبيرة، عنوان كفاح الحركة النسوية السودانية، ورمز الاستقامة في الانتماء لجماهير الشعب، فكان الأجدر بها خوض المعركة في مستوياتها السياسية والقانونية والجماهيرية، والعتب عليها من هذه الزاوية لا يلغي الاتفاق معها حول عدالة مطالبها كما لا يعني عدم التعاطف معها في محنتها ، وهي محنة كبيرة، ولكن الأفراد الكبار يتوقع منهم تحمل أكثر مما يحتمل الأشخاص العاديون، ومثل هذا العتب يختلف عن موقف المجلس الوطني الذي جرم فاطمة وحرمها من حضور جلساته لشهر!
    فلم ينظر المجلس إلى خلفيات الواقعة، انما تعامل معها بسطحية بالغة - فاطمة تعتدي بالضرب على برلماني آخر! هذا ما تراه العين الآحادية العوراء! أما العين السليمة فكان حقيقاً بها أن ترى كذلك أعقاب البنادق على جسد الشفيع المسجى، وأن ترى حبل المشنقة يلتف على رقاب الأبرياء!
    وكذلك تعامل معها بسطحية حين لم يستنتج الدروس الصحيحة مما حدث، فلم تذكره الواقعة، رغم دويها الاعلامي، بواجبه المنصوص عليه في اتفاقات نيفاشا والقاهرة وأبوجا، بتعهد ورعاية (الحقيقة والمصالحة)، فالحادثة انما تؤكد بأن (الغبائن) إذا لم تخاطب بصورة منهاجية وقانونية فإنها تنفجر كثأرات شخصية!
    وكذلك لم يراع المجلس الجانب الانساني فيما حدث، فجرح فاطمة ظل ينوسر لأكثر من ثلاثين عاماً، لتنكأه من جديد تصريحات أبو القاسم الأخيرة في صحيفة (الوطن)! ومما يرفع الكثير من العتب عن فاطمة أن فجيعتها الشخصية تتراكب والمرض وكبر السن، مما أقرت به هي نفسها، وجعلها تطالب باعفائها عن مناصبها في الاتحاد النسائي وقيادة الحزب، وهي مطالبة صحيحة، يتفق معها كل محبي فاطمة وعارفي فضلها، حفاظاً على تاريخها المضيء من أن تشوبه أية شوائب.
    كان الاجدر بالمجلس الوطني أن يربت على أحزان الضحية - وهي هنا فاطمة - حتى وان لم يتفق مع مسلكها، ولكنه على غرار أبو القاسم محمد ابراهيم، لم ير سوى لحظة تقدم فاطمة نحوه! والمضحك المبكي، كما في كوميديا سوداء، أن أبو القاسم صرح للصحف في اليوم التالي بأنه يعفو عن فاطمة!! لم يطلب الصفح، أقله لوجوده في قيادة نظام أعدم بريئاً، وانما وضع نفسه في مقعد مانحي العفو!! أي انقلاب للمواقع وللقيم كهذا! وحين تسود مثل هذه الانقلابات القيمية يصح حينها الحديث عن أن باطن الأرض خير من ظاهرها!! وقد سادت في قرار المجلس الوطني، قرار خاطيء يحول الضحية إلى مذنب، ولكنه مع ذلك غير مفاجيء، فأغلبيتهم من مظاهري المجرمين!
    * والحكمة مما حدث تتجاوز كثيراً فاطمة وأبو القاسم، فما حدث للشيوعيين من مايو، على قسوته، لا يمكن مقارنته بما أحدثته الانقاذ تجاه معارضيها الكثر، خذ دارفور وحدها مثالاً - ملايين المشردين ومئات الألوف من القتلى ومئات حالات الاغتصاب، وغيرها من الفظائع التي تخز كل ضمير، ومع ذلك توفرت للانقاذ فرصة لم تتوفر لغيرها من الانظمة القمعية في تاريخ البلاد، اتفاقات تبحث عن التعافى والتصالح، ولكن الانقاذ لا تود مخاطبة القضية ولو في حدودها الدنيا، كارجاع المفصولين للصالح (العام!) الى وظائفهم، دع عنك مخاطبة القضية في مستوياتها الاعلى كالاعتراف والاعتذار ورد المظالم ورد الاعتبار وملاحقة القتلة والمجرمين!!
    وعلى كل، ففي واقعة فاطمة عظة لمن يعتبر، فبعد أكثر من ثلاثين عاماً على فجيعتها، لم تستطع فاطمة السياسية المنظمة والمتعلمة السيطرة على نفسها! فكيف ترى ردود أفعال مئات الألوف من الضحايا ممن لا يملكون خبرتها السياسية ولا يزال جرحهم فاغراً فاهه؟! ألا ما أكثر العبر وما أقل الاعتبار!!

    من الصحافة
    www.alsahafa.sd
                  

05-06-2007, 06:07 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: مكي النور)

    الاخ مكى النور
    تحياتى
    دلئما تتحفنا بمقالات الحاج وراق الرصينة. هذا المقال قمة فى المسئولية والحضور الذهنى واتفق مع كل ما جاء فيه تقريبا. الغريب فى الامر اننى كنت متأكد من عدم مرور الحدث دون التعليق المنصف وحقيقة تشير كل الدلائل الى عدم تورط الشهيد الشفيع احمد الشيخ فى الانقلاب وطبعا كانت هذه الحقيقة حتكون واضحة جدا لو كانت هناك محاكمات عادلة ولكن (هيهات).
    كان المرحوم الشفيع على علاقة طيبة حتى مع من عرفوا فى ادبيات الحزب الشيوعى بالانقساميين، ولانه كان من القيادات الشعبية فقد عرف عنه المقدرة العالية على التقييم الواقعى للاحداث السياسية، وعلى العكس من المرحوم عبد الخالق محجوب كان الشفيع يدرك خطورة الانقسام وسط الحزب فى تلك الظروف ولذلك قدّم بل وطالب الحزب بتقديم تنازلات كبيرة لامثصاص الانقلاب ومناقشة اسبابهولذلك لم يكن يكن ذلك النوع من العداء والاحتقار لمن اختلفوا وانقسموا على قيادة المرحوم عبد الخالق. كان هذا المسلك من الشهيد الشفيع عرضة للنقد والتقريع من المرحوم عبد الخالق الذى كتب فى تلك الفترة معرّضا بالشفيع ( هنالك تيارا ابويا داخل الحزب ) كان المقصود بذلك التيار الابوى هو الشفيع.
    ما يهمنى هنا هو ان الحزب الشيوعى او قيادته اختارت لاسباب عديدة عدم المواجهة فى كل ما يتعلق ب 19 يوليو،بما فى ذلك قضية الجريمة البشعة التى نحن بصددها الان.
    كنت وما زلت اعتقد ان القضية ذات بعدين:
    الاول هو معاقبة كل الذين استغلوا نفوذهم السياسى لقتل وظلم الابرياء من ابناء الشعب ويشمل ذلك تحديدا اخذ الحق لاهلنا فى دارفور
    الثانى كنت كثير التفكير فى اهمية ان تلجأ الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم الى لاهاى فى هذهة القضية لمعاقبة المجرم ابو القاسم اولا وحتى لا يعتقد ايا من المجرمين انه يمكن ان يفلت من العقاب يوم ما. الموضوع قابل للفشل والنجاح ولكن محاولة محكمة العدل الدولية شىء يستحق التجريب لاسباب سياسية متعددة
                  

05-06-2007, 08:43 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: طلعت الطيب)

    Quote: كان هذا المسلك من الشهيد الشفيع عرضة
    للنقد والتقريع من المرحوم عبد الخالق
    الذى كتب فى تلك الفترة معرّضا بالشفيع
    ( هنالك تيارا ابويا داخل الحزب )
    كان المقصود بذلك التيار الابوى هو الشفيع.

    الأخ طلعت تحياتي
    وحتي نكون أمينين مع القارئ
    يجب أن نستوثق من ما نود قوله
    خاصة اذا كان هذا القول له علاقة بالتأريخ
    وتأريخنا الذى نتحدث عنه ليس بعيدا!
    محاولات دس السم في الدسم لا تخدم كثيرا
    باختصار هل لديك ما يعضد قولك أعلاه
    أم هو اصطيادا في الماء العكر؟
                  

05-06-2007, 09:13 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: Atif Makkawi)

    العزيز عاطف
    تحياتى
    المعلومة ممكن تكون اثارت غضبك، ذلك لا يعنى انها غير صحيحة
    طيب لو بقت صحيحة انت موقفك شنو
    كان هناك خلافات شديدة حول التعامل مع الانقسام وكان المرحوم عبد الخالق له وجهة نظر مختلفة من المرحوم الشفيع وهذا لا يقلل من قيمة احد اذا اثبت التاريخ ان وجهى نظر الشفيع كانت صحيحة بكل المقاييس.
    اين السم واين الدسم؟
    موقفك يزكرنى بموقف الاسلاميين الاصولببن حينما نتحدث عن الصراع السياسى بين انصار الامام على ومعاوية بن ابى سفيان من اجل استخلاص الدروس والعبر، هم يعتبرون ذلك التاريخ مقدس ولا يجب نبشه( على اعتبار انها كانت فتنة حماناالله منها). اكاد اجزم ان ما دفعك لاتهامى بالكذب بهذا اليقين الذى تحسد عليه ما هو الا تقديس القيادات وبالتحديد المرحوم عبد الخالق محجوب. مع ان التعامل مع القيادات سواء اكانت دينية او سياسية باعتبار انها بشر يخطىء ويصيب يمكن ان يعلمنا الكثير،على العكس من اعتبارها قيادات اسطورية (لا يأتيها الباطل ابدا) ان التعامل مع هؤلاء كبشر يقربهم منا نفسيا اكثر واكثر ويقترب مفهوم القدوة ليصير اكثر واقعية.
                  

05-06-2007, 09:52 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: طلعت الطيب)

    الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم قدمت للسودان و لشعبه كل ما تستطيع عمله, فهذه حقيقة قد لا يختلف فيها اثنان او اثنتات و لكن و من سوء حظ الاستاذة فاطمة ان تصرخ في (برلمان ) ما له مثيل ... انه برلمان اللامعقول... فهو ليس بمجلس وطني و انما هو برلمان القسمة الضيزي ... و للاسف الشديد هو ان تقبل فاطمة ان تكون ممثلة لحزبها في مثل هكذا برلمان ... فيه القتلة الفجرة و فيه السارقين و فيه من لا ذمم لهم و فيه من باع حزبه و ناسه و فيه و فيه و فيه... فبرلمان بمواصفات اجرامية من طراز فريد لا يمكن ان يصرخ في داخل قبته شريف او شريفة... و كان الاحري بفاطمة و بحزبها و ببقية الذين هم مثل اذن البعير ... كان الاحري بهم ان يعارضوا مثل هذا البرلمان من خارج القبة.

    فليس من المنطق في شيء ان تكون الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم ممثلة لحزبها في برلمان نسجه قتلة فجرة و تطالب احد قدامي القتلة وهو ابو القاسم محمد ابراهيم بكذا و كذا؟


    الرئيس بو ضع اليد و المشير بوضع اليد عمر البشير عمل في البلاد و في العباد اكثر مما عمله ابو القاسم فلماذا نقالده و نسلامه سلام الحبيب للحبيب و تشرعن له برلمانه المطبوخ... في الوقت الذي نطالب فيه ابو الفاسم برد ما عليه من ديون؟ يا جماعة هذا كلام غير مستقيم.

    فلو تخيلنا ان فاطمة خارج البرلمان و انها اقامت الندوات و اللقاءات الجماهيرية مطالبة برد المظالم قديمها و جديدها فماذا سيكون الحال؟

    يا له من بؤس مطالبة حق قديم في برلمان شيده الذين اقاموا حربا دينية و عرقية في البلاد.
                  

05-06-2007, 09:56 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: طلعت الطيب)

    Quote: تقديس القيادات وبالتحديد المرحوم عبد الخالق محجوب


    الأخ طلعت تحياتي مرة أخرى
    وبدون اتهامات مجانية لايزال سؤالي
    في مداخلتي الأولي قائما!!!
                  

05-06-2007, 10:02 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: Atif Makkawi)

    العزيز عاطف
    تحياتى
    اذا انت عضو حزب شيوعى فخالص نصيحتى لك اهمية الاضطلاع على وثائق حزبك خاصة فى الفترة 1969-1971
    بدلا عن اطلاق اتهامات ( مجانية بالكذب) للاخرين، اذا المعلومة ادهشتك الرجاء ايراد الملحوظة وكان ذلك افضل لك وللعمل العام.
    اتعشم ان تراجع مداخلتك
    ودى واحترامى
                  

05-06-2007, 10:59 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: طلعت الطيب)

    أخي طلعت مرة أخرى سلام
    أرجو أن تتعامل معي في هذه اللحظة
    كأى قارئ من الآلاف الذين اطلعوا علي مداخلتك
    أعلاه لآ يهم هنا ان كنت عضوا في الحزب أم لا
    الذى يهم أن قارئاقرأ لك في منبر (حوار)
    معلومة من التأريخ الحديث جدا, سألتك سؤالا
    ثق أنك لو قلت لي أن معلومتك شفاهية كنت
    سأكتفي بهذه الأجابة, أو حتي ان قلت بأنك
    قد قرأت هذه الوثيقة ولكنك لا تمتلكها الآن
    وأكتفيت بذكر نوع الوثيقة بيان جماهيرى..
    بيان داخلي.. مجلة داخلية أو خارجية..صحيفة
    من الصحف السيارة... الخ
    كل تلك الأجابات مقبولة عندها سيكون للقارئ
    الحق في أن يقيم هذه المعلومة بنفسه
    أنا هنا لا أتهمك بأنك كاذب حاشا لله
    ولكنك أوردت معلومة أعتقد أنها غريبة
    ومدسوسة , قد لا يكون من جانبك أنت
    فهل من الممكن في حالة المعلومة الشفاهية
    أن تكون خطأ؟ أم لا؟
    أراك أنت الذى تتهمني يا أخي طلعت وليس أنا!!
    وسؤالي لا يزال قائما فقط سوف تكون هذه المرة الآخيرة!!
                  

05-06-2007, 11:09 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: مكي النور)

    عزيزى عاطف
    هل مازلت تتهمنى بالكذب؟
    طبعا انا موضوعى الاساسى هو توضيح مدى بعد المرحوم الشفيع وبالتالى مسئوليته الشخصية عن الانقلاب، ولا يعنى ذلك اننى موافق على اعدام المرحوم عبد الخالق فقد كانت المسألة كلها كيد وصراع سياسى لا علاقة له بالعدالة، حديثى عن المرحوم الشفيع ينسحب على شهداء الحزب الشيوعى من المدنيين ويشمل ذلك طبعا الشهيد جوزيف قرنق.
    ولان هدفى لم يكن (دس سم فى الدسم) كما كتبت باعتبار اننى قمت بتزييف المعلومةفقدقمت (بتخفيف المعلومة) والحقيقة هى ان المرحوم عبد الخالق لم يكتفى بوصف المرحوم الشفيع ( بالابوية) ولكنه اضاف ايضا ( الانتهازية) بعنى وصف المرحوم الشغيع بالانتهازية لمجرد انه كان يرى تاكتيكا مختلفا فى التعامل مع مايو ( اها رايك شنو؟)
                  

05-06-2007, 11:13 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: مكي النور)

    Quote: اها رايك شنو؟)


    ما عندى أى رأى طالما سؤالي الذى
    كان قائما لم يجد اجابة
    فتك عافية.
                  

05-06-2007, 11:28 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: Atif Makkawi)

    عزيزى عاطف
    تحباتى
    انت بادرت بتكذيب المعلومة ( البينة على من ادعى)
    لو كنت طالبتنى بالمعلومة دون اتهامى بالكذب كنت اوردتها ليك كاملة ( وبكل اريحية)
    اها انا كذاب ام ان المعلومة ممكن تكون ما سمعت بيها قبل كدة
    اجابتك مهمة ولمصلحة القارىء
                  

05-06-2007, 11:39 PM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: طلعت الطيب)

    Quote: ( البينة على من ادعى)


    القوس الفوق ده عاجبني جدا.
                  

05-07-2007, 00:06 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: Atif Makkawi)

    الاخ عاطف
    انت اتهمتنى بالكذب ( وعليك بالبينة)
    لا تأخذك العزة بالاثم فالاعتذار اجمل فضيلة انسانية على الاطلاق
    لو اعتذرت انا سأورد لك المعلومة كاملة لك ولفائدة القارىء
    تحياتى
    وفى انتظار اعتذارك الشجاع
                  

05-07-2007, 00:24 AM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: طلعت الطيب)

    Quote: لو اعتذرت انا سأورد لك المعلومة كاملة لك ولفائدة القارىء

    العزيز طلعت
    دعك مني أنا ركز علي ما تحته خط في هذه الحالة
                  

05-07-2007, 01:26 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: Atif Makkawi)

    العزيز عاطف
    سبق ان كتبت ان الاعتذار اهم فضيلة انسانية
    وانا اعتذر عن خطأ منى بسبب الاعتماد على الذاكرة اللعينة فى بعض الاحيان فقد جاء فيما كتب المرحوم عبد الخالق بشان الشفيع ( البرجوازى الابوى)،
    وليس الانتهازى، وانا فى انتظار اعتذار مقابل ( شوف الاعتذار مهم كيف فى القضايا الحساسة)
                  

05-07-2007, 01:38 AM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: مكي النور)

    Quote: Quote: لو اعتذرت انا سأورد لك المعلومة كاملة لك ولفائدة القارىء


    العزيز طلعت
    دعك عني أنا ركز علي ما تحته خط في هذه الحالة
                  

05-07-2007, 01:44 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: Atif Makkawi)

    الاخ عاطف
    خليك من القارىء
    لو اعتذرت الان عن اتهامك لى بالكذب لمجرد ان المعلومة لم تنسجم مع قناعاتك، كنت حتريح القارىء وتشبع فضوله بسرعة لكن انا مضطر للانتظار حتى ياتى اعتذارك، اما القارىء فأنا اوعده بايراد مصادرى وعدا قاطعا.
                  

05-07-2007, 01:46 AM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: مكي النور)

    Quote: فقد جاء فيما كتب المرحوم عبد الخالق بشان الشفيع ( البرجوازى الابوى)،

    أرجو أن يكون هذا آخر تعديل وفي انتظار
    الوثيقة, والتي بدونها سوف أعتقد
    أن ما أتيت به كان ذلة قلم ليس الا
    وهذه آخر مداخلة من جانبي
    كما أشكرك لرحابة صدرك واللغة المهذبة
    التي استخدمتها في حوارك هنا.
                  

05-07-2007, 03:07 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: Atif Makkawi)

    Quote: الأخ طلعت تحياتي
    وحتي نكون أمينين مع القارئ
    يجب أن نستوثق من ما نود قوله
    خاصة اذا كان هذا القول له علاقة بالتأريخ
    وتأريخنا الذى نتحدث عنه ليس بعيدا!
    محاولات دس السم في الدسم لا تخدم كثيرا
    باختصار هل لديك ما يعضد قولك أعلاه
    أم هو اصطيادا في الماء العكر؟


    عزيزي ... طلعت

    سلمات

    وأنا أحاول اللحاق بهذا الحوار والإداء بما يتوفر حوله فى مخلاة التجربة

    والتساوق السياسي ... وإن لا ينقطع , فلم أفهم من مداخلة الأخ عاطف أعلاه

    إتهامه لك بالكذب , وإن لم يتوفق فى مناولته وهو يدفع بعبارات من شاكلة

    { دس السم فى الدسم ... والإصطياد فى الماء العكر } ... وأخال أن هنا سببين

    قيضا فعله هذا , أولهما أنه لا يعرفك ولما تضن المعرفة والإعتراف خارج الأطر

    التنظيمية والإجتماعية والنفسية المعهودة لدي شيوعي سوداني , وثانيهما أن

    أن الأخ عاطف يصعد على سلالم الشيوعية فى زمن إستثنائي ... وفي إطار موروث

    لا يدع له خيارات أفضل من الدفاع عن الشيوعية والإرث الشيوعي , بل وكأني أرى

    عبر ناظريه { إختلاسا } ... أن هناك حملة منظمة منتظمة لوأد الحزب الشيوعي ,

    فيما الأمر كله لا يتعدى النقد { موضوعيا على شاكلة ... ومتجافيا من الشاكلة

    الأخرى } ... حسب الدلو ومقاديره , فلا يدري عاطف أنك تؤسس لفرضية النهوض العالي

    والموحد لقوى السودان الديمقراطية , بل لا يدري أنك تضع الحزب الشيوعي فى خانة

    متقدمة لأداء دور محوري فى هذا المشروع , بل لا يدري وأنت تتناول فى معرض نقدك

    أعلاه أنك تحاول أن تعيد توقيع الأشياء لمصلحة المجموع الشيوعي المصاب بحمي الكاريزما

    والقيادة التاريخية , حتى لا يحتسبوا أن هذه القيادة وهؤلاء الأشخاص أبرياء من المذمة

    ومن الخطأ ... فهم يخطئون ويصيبون , وينبغي الإحتراز حين الدفاع عنهم وفق رؤى عقائدية

    تتجاوز الواقع والموضوع , أو هكذا إفتهمت مقصدك .


    عزيزي طلعت


    لا يزال كثير من الشيوعيين متوجسين تجاه من خرجوا عنهم وتجاه مراميهم , فالعازل

    التنظيمي والنفسي ما يزال شامخا , والحزب دوما لا يدلي بأقوال وبيانات هنا , بقدرما

    يترك الصراع ينداح وفق مجرياته التاريخية , والتي لا تحمل للخارجين من الحزب غير

    سوء المظنة وعلى الدوام , إلا أن { يخنع } الفرد ويعيد رتق تاريخه بالحزب وعلى شاكلة

    أقرب للمعاقبة ... أو الهوان إن شئت , فتخيل أن آصرة إستعادة العضوية لشخص خرج عنهم

    ولسبب أو أسباب ما ... آثر العودة , فالحزب يبتئده من الإقرار { بخطأ } مسلك الزميل ,

    وربما يستكتبه فى ذلك , ثم يواصل الحزب { إذلاله } للمعني بإعادة ترشيحه , فيما يعني

    أن الزميل { متجاوز } للأسس النظرية للمسألة الشيوعية ولا يفتهمها بالمقادير التي تؤهله

    لأن يكون شيوعيا إلا بإعادة { تدريسه } للموجبات الشيوعية , فيما كل فى هذه الدينا تخضع

    للتجريب وتنهض بشكل ناجز على وجود الرأي الآخر , أو هكذا نهضت الأمم التي إختارت

    الديمقراطية نهجا ومسلكا .


    عزيزي طلعت


    ولخاصة سؤال الأخ عاطف ... حول مصدر معلومتك , فالنسبة لي فليس حديثك بالجديد عن

    آذاني ... فربما سمعته ولأكثر من مرة , بل ربما ليس بالجديد على ناظري وربما أكون

    قد قرأته فى إحدي النشرات الشيوعية قليلة الحظ فى النشر , أو ربما قال بذلك الأستاذ

    فاروق أحمد إبراهيم في ناصفة تسيعينات القرن السابق ولما كان أكثر جاهزية ووثائقيه

    للإداء بآرائه حول منعطفات لحيظة فى شأن الحزب الشيوعي , ولما أنت أفضل مني فى هذه

    الناحية فتكفي الإشارة لأي من المصادر التي تعلم , بل تكفي أي معاضد تشير إلى

    { إحتمال } إستفراد المرحوم عبد الخالق محجوب برأيه , ولما هو الشيوعي الآخذ والمعتد

    برسالته الشيوعية وبأعماقها الفكرية , وبالمناسبة فالحديث { شيوعيا } عن الديمقراطية

    وعن الآخر فهذا عهد قريب , إبتدأ بالإنحناءة الفكرية الخجولة والتي أصدرت على إثرها

    قيادة الحزب وثيقته الشهيرة { الديمقراطية مفتاح الحل للأزمة السياسية ... جبهة عريضة

    للديمقراطية وإنقاذ الوطن } وأظن أن صدرت تلك الوثيقة فى أواخر سبعينات القرن

    الماضي , أما فيما عدا ذلك فقد كانت السطوة الفكرية تؤسس للثورية وللفعل الثوري

    على يد الثوريين والطبقة العمالية بشكل مطلق , أنظر إلى دراسة الماركسية وقضايا

    الثورة السودانية وستجد كل التواصيف التي يضن بها هذا المقال , وستعرف { العمق }

    الإستراتيجي لمؤديات الحزب الشيوعي على سبيل الثورة الوطنية الديمقراطية , وسوف

    تطلع على فحوى النذر الثوري وهو يلقي بأحطاب العملية السياسية فى كليات المجرى

    الطبقي { حيث لا ديمقراطية ... بالطبع }


    عزيزي ... عاطف


    أرى فيك ذكاءا ... وحمية , ولست من موزعي صكوك الوطنية , لكن الوطن فيك يتجبر حبا

    ويتأنق بإستعدادك الطيب للحوار ... لكن ... ولما إخترت الشيوعية , فلن تعود عاطف

    الذي هو ... وإنما الحزب الذي تحمل راياته , وإن أرى هنا منقصة تحد من قدراتك الفكرية

    ومن إستفعالاتك الإنسانية ... أو هكذا الإيدولوجية , فأسبر غور تاريخ مؤسستك الحزبية

    بالمقابل ... أسألهم كما سألت طلعت ... ولا تكشح في وجههم ماء ربما يصب فى حوانيف

    الجزاف وفي متريات التهكم ... { من شاكلة ... دس السم فى الدسم والإصطياد فى الماء

    العكر }... فهذا لا يجوز عندكم ... وإن تتقبله صدور الناس الوسيمين فى رقاع التبادل

    الموضوعي ... وفى إطار التحكم الديمقراطي ... وكما هذا الحوار .


    مع مودتي
                  

05-07-2007, 03:53 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: HAYDER GASIM)

    الاخ طلعت
    سلامات وينك ياراجل اخر مره اتقابلنا كنت فى هملتون.
    انشاء الله كالغرى تكون رحبت بك وبلغ سلامى للاولاد

    دودى
                  

05-07-2007, 04:32 AM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: مكي النور)

    عزيزى حيدر
    لك كل التحايا والتقدير
    والحقيقة أنني متابع لأغلب مداخلاتك
    وكتاباتك في هذا المنبر ومنذ فترة
    لا لشئ الا لحرصك الدائم في أن تكون
    موضوعيا ومهذبا, بل حتي عندما أجد
    نفسي مختلفا مع طرحك تجدني محترما
    لرأيك وها أنا أفعل في هذه المرة
    أيضا, وثق أن طلبك مني سوف يجد اهتماما
    مني أكثر مما كان عليه, اذ أنه لا خيار
    آخر لدينا غير ذلك وهذا مانفعله بالضبط
    ودائما.
    الأخ طلعت رجل مهذب في طرحه, احترمت فيه
    ذلك كثيرا, ولكن أظنك توافقني في أن ذلك
    وحده لا يكفي لايراد المعلومة الصحيحة, لذلك
    أخذت ذلك عليه, اضافة لما فسره خطا في
    بوست الأستاذ نقد(بوست الشريف) ومداد
    الكتابة لم يجف بعد. لذلك تجدني لاحقته
    في هذا البوست ليس من باب (العكلتة)
    ولكن صدقني من باب الحرص.
    عموما يا صديق أمثالك والأخ طلعت الحوار
    معهم حتما مفيد وشيق طالما يكون الأختلاف
    في اتجاه أن نطور بعضنا وطالما ايضا أنه
    يصب في نفس المصب.
    خارج النص:-
    وددت لو أن التقيتك في زيارتي لصديقي
    كمال الشبخ بهاميلتون وكنا في سيرتك
    طوال الأسبوعين التي قضيتها معه.
                  

05-07-2007, 05:20 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: Atif Makkawi)

    الاخ صاحب البوست
    القراء الاعزاء
    اواصل ما انقطع من حوار حول جريمة اعدام الشفيع مع سبق الاصرار والترصد من قبل عصابة مايو وعلى رأسها الحاقدين نميرى وابو القاسم.
    كان الخلاف داخل الحزب الشيوعى والذى ظهرت بوادره منذ اكتوبر مرورا بمؤتمر الجريف الشهير فى1966 وحتى انقلاب مايو . وفى العام 1970 وصل الخلاف مداه وكان حول تاكتيكات الحزب الشيوعى تجاه انقلاب مايو بعد ان ساعدوا الانقلاب فى الوصول الى السلطة، حيث اختلفت مع قيادة المرحوم عبد الخالق قرابة نصف لجنته المركزية واهم كادر الحزب الجماهيرى ومنظمة الحزب فى الجزيرة بأكملها. وقد كان المرحوم الشفيع احمد الشيخ على ادراك بخطورة الامر وسعى بشكل حميم لمعالجة الموقف واستعادة وحدة الحزب الشيوعى وهيبته ( ربما كان هذا من الاسباب القوية التى جعلت رجالات مايو شديدى الحقد عليه).
    فى هذا الظرف العصيب كانت قيادة المرحوم عبد الخالق ترى تاكتيكا مختلفا ( ليس هذا بالمكان المناسب لمعالجة التاكتيكين) ولكن ما يهمنا هنا هو ما كتبه المرحوم عبد الخالق فى وصفه للتيار الاصلاحى الذى كان بقوده المرحوم الشفيع حينما كتب للاستاذ التيجانى الطيب وتأكد من بعد فى مؤتمر الحزب التداولى فى 1970 :
    كتب عبد الخالق( فى اعتقادى ان الحزب الشيوعى لن يستطيع اجتياز هذه الفترة الحاسمة فى تاريخه من غير ان يطهّر صفوفه من العناصر اليمينية والبوليسية ومن كل العناصر المهتزّة فكريا. حركة الثورة السودانية تتطلب فى الظروف الراهنة حزبا موحدا الى اقصى الدرجات، ومطهرا من الاتجاهات اليمينية. ان الاتجاه البرجوازى و الابوى عند بعض كوادر الحزب وخاصة من غير الملتصقين بحياة الحزب الداخلية – والرامى الى المصالحة حفاظا على الوحدة – يؤدى فى نهاية الامر الى تسميم جسد الحزب الشيوعى والى شله نهائيا وتجريده من القدرى على العمل ومن ارادة الحركة)
    بالعبارات اعلاه الذى اتسم بالتقريع الشديد للمرحوم الشفيع ومبادراته لرأب الصدع ، حسم المؤتمر التداولى للحزب وتم فرض الانقسام وفصل المعارضون.
    تأمل عزيزى القارىء عبارة من غير الملتصقين بحياة الحزب الداخلية
    ولى عودة
                  

05-07-2007, 05:28 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: مكي النور)

    أهلآ بالثلاثي المهذب
    طلعت ، عاطف و حيدر

    قلت يا طلعت
    :
    Quote: كتب المرحوم عبد الخالق بشان الشفيع ( البرجوازى الابوى)،


    طيب هسع { البرجوازي } فيهما منو
    الشفيع قائد الطبقة العاملة
    أم عبدالخالق الطليعي ولد الأفندية ؟

    السؤال ده طبعآ ماعايز ليهو إجابة


    وقال حيدر :
    Quote: , بل وكأني أرى

    عبر ناظريه { إختلاسا } ... أن هناك حملة منظمة منتظمة لوأد الحزب الشيوعي ,

    فيما الأمر كله لا يتعدى النقد { موضوعيا على شاكلة ... ومتجافيا من الشاكلة

    الأخرى } ... حسب الدلو ومقاديره ,


    لو كان {الأمر كله لايتعدى النقد } لكنا رحبنا به ، خاصة والحزب عند أوج أزمته ومحاصر
    بصراع البقاء او الهزيمة عندما إنهار المعسكر الإشتراكي ، بادر بفتح المناقشة العامة ودعا
    الأعضاء وغير الأعضاء من الديمقراطيين والأصدقاء والمتخصصين والمهتمين للمشاركة
    حساسيتنا نبعت من ملاحظتنا ان هناك توجه داخل المنبر العام يسعي { لوأد الحزب الشيوعي }
    وما أظن دي بتكون فاتت على ثاقب نظرتك ودقة ملاحظتك المعهودة ، إنها { حملة منظمة ومنتظمة }
    يقودها أمنجية المؤتمر الوطني ووكلاؤهم الغائصين في الأحزاب والتنظيمات ، الحقيقية منها والوهمية
                  

05-07-2007, 06:06 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: أبو ساندرا)

    عزبزى محمد دودى
    سلامات يا رجل يا محترم والله مشتاقين شديد، زمن طويل ما اتقابلنا ، تحية خاصة للاسرة
    العزيز ابو ساندر
    سلامات وانا متفهم كلامك ، انا مرات بنسحب من حوارات متعلقة بالحزب الشيوعى مراعاة للحساسية التى ذكرتها، يعنى كمثال البوست الخاص بمحمد ابراهيم نقد انسحبت منه لاننى شعرت بانه بوست توثيقى للرجل، وفضلت بدلا عن ذلك نشر ملاحظاتى حول كتابات الاستاذ نقد واشياء اخرى بجريدة الميدان واظننى قد تحدثت معك حول هذه الرغبةقبل اكثر من اسبوع.
    يا زول مافى مشكلة وهدفنا السودان من قبل ومن بعد.
    الاخ حيدر ابوالقاسم
    اشكرك على تلطيف البوست وعلى اللغة الراقية وبنتواصل انشاء الله
    الاخ عاطف
    تحياتى وللعمل العام احيانا بعض مناكفات ويبقى الود يا رجل
                  

05-07-2007, 01:24 PM

Rabab Elkarib
<aRabab Elkarib
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 1406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: مكي النور)

    مسارب الضى

    الحاج وراق

    مقال ملحمة

    شكرا يا مكى
                  

05-08-2007, 00:00 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: Rabab Elkarib)

    الأخ أبو ساندرا ... سلمات

    مالك تحرر أنفاسك وتستدعي الظلال القديمة ,

    إذ أرى فى الأفق مشروع التخوين الأمني يعتلي صدر إسهاماتك الاخيرة فى هذا البوست ,
    وحقيقة فأنا شديد الحساسية تجاه هذا الإتهام , إذ إختلط فيه الحابل السياسي بالنابل الإقصائي ,
    بضاعة قديمة لا يسلم المروج لها من التجاوز ومن ظلم الآخر فى أغلب الأحيان , وهو إتهام
    كلما يطل فيحمل فى طياته إشارة بالغة لتوقف الحوار والتمترس فى خانات العداء التقليدي
    للمتحاورين , مع أن للحوار هنا وفى هذا الظرف الوطني وفي هذه الوضعية المتأخرة لقوانا
    السياسية ... أهمية عظيمة .

    وبعدين يا أبو ساندرا ... إنتوا ناس الأمن ديل بتعرفوهم كيف ؟ سؤال جاد والله لأن خيالي لا
    يتسع للإجابة , وما تقول لي { نعرفهم بسيماهم } ... فهنا مسؤولية عظيمة لا بد وأن يكون
    إحتمال صدق الإتهام مائة بالمائة , فأي نقص في هذه النسبة يقلل من حجم الإعتداد بالإتهام ,
    ويفتح بطبيعة الحال بابا لإحتمال البراءة . وبعدين ألا تلاحظ أن هذه التهمة يطلقها الشيوعيون
    على خصومهم الفكريين والسياسيين غض النظر عن مستوى إقترابهم أو إبتعادهم من الأنظمة
    القهرية , إذ يعلو صخب هذه التهمة كلما إشتد الخصم فى الهجوم على الحزب الشيوعي , وليس
    بمقدار الإقتراب من نظم الإستبداد , فهنا متوالية حزبية صرفة قررتها جملة عوامل متعلقة بحزبكم
    وبالطريقة التي تنظرون بها للخارجين عنكم . كنت أظن أن الجيل الشاب والصاعد بين صفوفكم
    سوف يتجاوز هذه النظر القاصرة ليفرض رؤآه العصرية وليضع بصماته على مقادير حزبكم
    ومخرجاته السياسية والإجتماعية والأخلاقية , لكن الواضح أن أثر التاريخ أقوى مما توقعت , مع
    هذا فلا يمكنني التعميم , وأحفظ لمن هم غير ذلك حقهم الموضوعي فى تثبيت رؤيتهم المختلفة .

    وحتى موضوع الإقتراب والإبتعاد من سلطة قهرية هو عملية سياسية أكثر من كونه أمنية , فالحزب
    الشيوعي يقترب الآن بمقدار من المؤتمر الوطني ويشاركه بعض مزايا السلطة وإن يخف نصيبه , فهل
    يعني هذا الإقتراب أن حزبكم يشارك الإنقاذ مخازيها الأمنية ؟؟ ... وإن فضل حزبكم المشاركة الراهنة
    لإعتبارات ذات طبيعة سياسية/تاكتيكية وفى إطار تقييم كلي لمسألتنا الوطنية فى ظرفيتها الراهنة , وإذ
    يحدث ذلك من قبلكم , فهل هو وقف عليكم ... فقط لا غير , وهل حرام على بلاله الدوح وحلال على
    الطير من كل جنس ...؟؟ فمغبة التعجل والتجاوز والإصرار على إطلاق التهم الأمنية عفو الخاطر يورثكم
    إضطراب فى توقيع مواقفكم فى إطار اللوحة الكبيرة , ويجعلكم تتقاضون عن أفعال تنتسب إليكم , وتحيلونها
    بقدرة قادر لإتهامات ضد الآخرين ... كده كر البصر ... وتأمل سابقه ... فربما تتعدل الرؤية .

    هناك عامل مهم كذلك فى سياق المناولة الأمنية ... فخطورة الأمنجي هي فى وجوده فى ظل سلطة يمكن
    أن تترجم موقفه المعادي لخصومه لحالة عنف أو تعذيب أو إهانة , يعني الخطورة فى السلطة الزائدة التي
    تودعها الأنظمة الديكتاتورية فى يد أهل الأمن , وتجعلهم من ثم يقبضون على الخصم ويعاقبونه كذلك , كان
    هذا حال الإنقاذ فى أول سنينها , لكن المتغيرات التي إستصحبت العملية السياسية وروافدها الجديدة ودستورها
    الإنتقالي وكذلك الحريات السياسية والصحافية والنقابية , كما وجود قوى سياسية/عسكرية فى إطار توازنات
    القوى التي فرضتها إتفاقات السلام فى نيفاشا وأبوجا والشرق , وعلى ظلال الوجود الكثيف للمجتمع الدولي
    وهو يحرس الأمر السوداني ... فكل هذه وغيرها متغيرات تخصم من رجل الامن سلطته الزائدة وتعيده أدراجه
    موظفا فى جهاز الأمن ... وإن لا تتحقق هذه الرؤية بالتمام والكمال ... لكن لا يمكن تجاهلها كحقيقة موضوعية
    فى المشهد السياسي السوداني الراهن . لهذا ... وإذا ما تناولت بعض الأقلام { المتهمة } بالعمالة للأمن الحزب
    الشيوعي سلبا , فهذا ما أنظر إليه كنقد سياسي طالما لم تعد لديهم القدرة على البطش ... فثمة وقائع وإحداثيات
    تحط على الطاولة السياسية وتفسد { موضوعيا } الإستدعاءآت القديمة وتحيل مستخدميها إلى خارج الحدث .

    لاحظت كذلك أن الإتهامات الشيوعية هنا لا تتوقف عند تصنيف المتهم بكونه معادي للشيوعية وحزبها , وإنما
    تحمله كذلك مسئولية ضربه وتدميره , والغريب فى الأمر أن معظم الذي يرددون هذا القول يختمونه بأن حزبهم
    وجد ليعش وليلبي ضرورة إجتماعية موضوعية ذات طابع تاريخي , وأنه حزب أقوى من أن ينتاشه الضعاف
    وأنه ... وأنه .... إذن فهنا تناقض عظيم , إذ لا يمكن أن تبدي مخاوفك من إحتمال ضرب الحزب وتنفيه فى ذات
    السياق , وبعدين كيف يدمر النقد حزبا ... ول أقول ليكم ... هذا ممكن , إذا ما إستطاع الناقد أن يوجه سهاما صائبة
    لصميم الحزب وأن يكشف عن تناقضاته وإدعاءآته , وأن يستجلي معايبه النظرية وأن يستبين قصوراته فى الممارسة
    يعني ان يكشف عن ضعف هذا الحزب ويقلل من جدوى دعواه وعدم أهليته للتصدي لقضايا البلد , فعندما يحدث هذا
    فى صيغة جمعية تؤكد على أحكام الناقد , فهذا مما يفتح الطريق لإنصراف الناس عن هذا الحزب { الإفتراضي وليس بالضرورة الشيوعي } ... وهذه عملية سياسية ديمقراطية صحيحة وليس ثمة ما يستدعي تأويلها إلى مؤآمرة . لقد رأيت بأم عيني كيف نحرت المعارضة السياسية فى كندا حزبها الحاكم بزعام { ماروني } وإنتاشت مسالبه وأوقدت
    مشاعر الناس تجاه أفشاله , فأحالته من سلطة الإغلبية { ذات الثقل البرلماني } إلى حزب معارض بنائبين فقط ,
    ففي هذا الإطار أرجو أن ينظر إلى الصراع السياسي وأن يتجاوز الناس الأحكام الجزافية التي تنبئ بضيق من الآخر
    وبالطبع فالضيق من الآخر يشي بالضيق من الديمقراطية كذلك ... وأربا بكم يا أبو ساندرا أن تقعوا فى مثل هذه الحبائل .

    أما عندما يكون الناقد ... ما عندو موضوع , ولا يتحدث بالحقائق ولا يوفر للناس الروابط التاريخية والأدلة الفكرية
    والمقررات السياسية التي تثبت خطل الحزب , ففي هذه الحالة يكون الناقد هو الخاسر وليس الحزب بحال , بل ربما
    يكسب فى هذه الحالة بعض تعاطف ... لموجبات التجني ... وهكذا أرى الأمر , فإما نقد صحيح يكشف الأخطاء
    والتجاوزات ويتيح للحزب فرصة الإطلاع علي مستخباته السالبة ليسلط عليه الضوء ويصححها وإما أن تأخذه العزة
    بالإثم فتخف أوزانه بين الناس , وإما نقد غير مؤسس ترتد سهامه للناقد العشوائي ... وبصراحة يا أبو ساندرا
    فأنتم مطالبون أكثر من غيركم بالصبر الديمقراطي , لأن ظلال الشمولية والأحادية تلاحقكم وأنت تعلم ... من متونكم
    النظرية إلى تجربة الشيوعية العالمية إلى تعليتكم للمقادير الثورية خصما على المبادئ الديمقراطية إلى بعض مواقفكم
    الحزبية فى إجتراح أو دعم الإنقلابات العسكرية ... بل إلى التقاضي عن الممارسة الديمقراطية وتعليق اللائحة وتعطيل المؤتمر العام لما يقارب الأربعة عقود من الزمان , فحقوا الناس يواجهوا إشكالاتهم المباشرة وهي محددة
    ونافذة الأثر والذي لا يغيبه تطوال الازمة ولا يغبره النسيان ... وحقيقة وإذ الأمر هنا يتعلق بإشكالية ذات طابع أمني
    فأنا أضم صوتي لعقلائكم الذين يرون بأن الحماية الحقيقية للحزب بمزيد من الإندغام فى قلب الجماهير والإقامة
    الدائمة فى عصبها وفى مزاجها , يعني تحويل الحزب إلى قوة إجتماعية كبيرة وذات أثر أكبر وأفعل في مجريات
    الشأن السياسي السوداني , بمعني تحوله إلى حزب وطني ديمقراطي يرفع العقابيل النظرية والحجب الشمولية عن طريق الناس إليه , ليأموه بشكل أفضل وأوسع مما هو كائن ... وكثيرا ... وأخالك تعي ما أقول .

    معليش يا جماعة ... لم أقصد تجاوز الموضوع الأصل , لكن تفرعات النقاش قادت إلى ذلك , مع هذا فأقبل

    منكم ما ترونه مناسبا , إذ لدي رغبة فى مواصلة الحوار فى تلك التفرعات ولا أتقيد بأن تكون هنا ... فلنتأمر لأجل

    حل أوفق .


    مع مودتي
                  

05-08-2007, 06:58 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: لقد رأيت بأم عيني كيف نحرت المعارضة السياسية فى كندا حزبها الحاكم بزعام { ماروني } وإنتاشت مسالبه وأوقدت
    مشاعر الناس تجاه أفشاله , فأحالته من سلطة الإغلبية { ذات الثقل البرلماني } إلى حزب معارض بنائبين فقط ,
    ففي هذا الإطار أرجو أن ينظر إلى الصراع السياسي وأن يتجاوز الناس الأحكام الجزافية التي تنبئ بضيق من الآخر
    وبالطبع فالضيق من الآخر يشي بالضيق من الديمقراطية كذلك


    و ما نظرت تلك الفقرة من مداخلتك الضافية و إلا حضر في ذهني ديفد اورشاد!

    عزيزي حيدر سلامات

    بل ذاب حزب ماروني في حزب اكبر بإتحاده مع حزب التحالف الكندي.
    بعد الهزيمة التى اشرت اليها، و التى كان من اسبابها ظهور حزب الإصلاح اليميني الذي تقاسم مع الحزب المحافظاتي التقدمي القاعدة و الآيديولوجية و عقد من موقفه، تستبعه اخفاقات براين ماروني وطرق و معارضةالحزب الليبرالي كما اشرت و التي كانت ناجزة.
    في مؤتمر الحزب المحافظاتي في عام 2003 توصل في الغرف الخلفية لذاك المؤتمر كل من المرشحين بيتر مكاي و ديفد اورشاد لحزمة اتفاقات على اثرها يدعم الثاني الاول في مواجهة خصومه. و كان من ضمن جملة تلك الشروط. شرطن في غاية القسوة على حزب يميني ابتلاعهما. الاول كان مراجعة اتفاقية نافتا بين كندا و الولايات المتحدة و المكسيك و الثانية هي عدم دمج الحزب مع حزب التحالف الكندي(بعد ان غيَر من اسمه من الاصلاح) تقبَل بيتر مكاي شروط اورشاد فما عرف باتفاقية مكاي-اورشاد. و كان ذلك في شهر مايو. حيث فاز مكاي بزعامة الحزب في ذاك المؤتمر بناءا على دعم مجموعة اورشاد له. و لكن ما ان حلَ شهر أكتوبر من نفس العام إذ بمكاي يعقد صفقة، و من الواضح انها نتيجة لنقاشات سرية طويلة بينه و خصمه المزاحم من جهة اليمين استيفان هاربر. و بالفعل تم دمج حزبا التحالف و المحافظين التقدمين بعد خمس أشهر من اتفاقية مكاي - وارشاد. و سمي الحزب الجديد بالحزب المحافظين او الحزب المحافظاتي. و اصبح الحزب القديم تاريخ. فخاض انتخابات 2004 فزاد من مقاعده من مجموع الهيئتين البرلمانيتين إلى 99 نائبا تاركا حكومة بول مارتن كحكومة اقلية. فترصدوها بالنقد و الملاحقة حتى اتفقت احزاب المعارضة الثلاث على اسقاطها ، ففعلوا. لتاتي انتخابات 2005 باسيفن هاربر رئيسا للوزراء و بيتر مكاي وزيرا لخارجيته و نائبا له في زعامة الحزب.
    السياسة عملية دينماكية. لا تقبل الجمود و التمترس. و المتغير و المستحدث فيها غالبا ما يطغي على الثابت و الساكن. و لعلنا نلحظ تطورات مشابة بين الان دي بي و الليبرال في محاولة للاندماج لخانة الوسط و يسار الوسط. هذه الدعوة قد اطلقها رجل له ثقله في السياسة الكندية و هو رينيه ريمانو حاكم محافظة ساسكاتشوان السابق. و لكن لازالت في اطوار أوليه. و أن كنت انا افضل كسر الحزب الليبرالي و نفيه ألى حيث مصير والده الشرعي الحزب الليبرالي البيرطاني. الذي اود بحياته ذاك الرجل الاسكلندي ذو الشأن و هو رئيس الوزراء ماكدونالد رمزي اول رئيس وزراء من حزب العمال يصل للسلطة.. يا ليت جاك ليتون يسمع و يفهم و ياليت نقابات العمال تستوعب وجهة النظر هذه.
    تتم هذه التحولات، السابق و الاتي منها بافق رحب وبنظرة ذات سعة ليس بينها مجال للتخوين و التامر. حيث كل شيئ في المجتمع الديمقراطي الليبرالي مطروح للنقاش و المراجعة و النقد. بل كما اشرت يطور النقد من المنقد و يجعله يتحسس عيوبه و يحسَن من هناته.
    هذا كله له علاقة بالتفكير الحر. الذي يستمسك بنسبية الافكار و خلوها من المطلق و الاثقال الايدولوجية المكبلة. فيرتسم في الافق ملامح الحراك الذي يستمد ديمومته من حراك المجتمع الذي لا يعرف السكون و الهمود.
    على عكس هذه الاوضاع يكون الصراع في حزب مثل الحزب الشيوعي صراع سطحي. حيث يقابل النقد بصرفه للامن و الخيانة و باقي المفردات التي تتوافر عليها الاحزاب الشمولية عموما. و الشاهد ان بان تسطيح الصراع بهذا الشكل يناسب الغيبوبة الأيدولوجية للكثير من عضويتة ذاك الحزب. فالتغير قبل يكون لاين يكون من أين! و هنا المشكل. لا احد يجهد نفسه بسوال معقد كهذا. و من باب اولى لا احد ينظر لجذر النقد بقدر ما من هو قائله؟ و الذي يجب ان توجد له وصمة ما علها تخفف من نقده عند المتلقى منهم. و هو في الاساس ذا استعداد عالى للاعتداد بالرأي و الموقف. مدرَب على الطاعة الحزبية المنغلقة. حسير امام القيادة. حظه من التفكير المستقل قليل. متوجس النفسية. مشبع بنظرية المؤامرة. سريع في تجريم الاخر. لا يعرف للراي الاخر طريقا، ببساطة لانه لم يتلقاه في مدرسته الشمولية الاقصائية التى لا تعترف إلا برأي أحادي. تمام كما الفكرة الماركسية التى لها طريق مستقيم تقيم فيه كامل تاريخ البشرية و تحدد لها مساراتها المستقبلية في صلف و وثوقية لا تود اصحابها الا في مجافاة الواقع، بل و التعمية و التهريج و التقوقع و الخوف من النقد، الذي يذهب بهيبة تلك النظرية التالفة عصريا و يعصف بحزبها المفارق للاشرعة الديمقراطية.
    و من هنا يسهل الكلام حول الامنجية و الخونة و اللوثة و ماشابه. حيث الكذب مباح و الاغتيال محلل و الغوغائية ديدن و الهتافية تصم الأذان من سماع ما لا يراد سماعه. من هكذا اصلاج للعقلول.. حيث تكون محاولات سد ضوء الشمس باصابع اليد الواحدة.
    عزيزي حيدر
    اولم تستوقفك كلمة منشق او منقسمDissident ؟
    لكلمة مدلول ربما يفسر وضع الشوايعة بشكل اوضح.
    ظهرت هذه الكلمة مع الانشقاق الذي بدأ طبيعيا بين البلاشفة و المناشة ثم امد لخلاف اكثر خطورة ادي بحياة تروتسكي في المكسيك بعد التشرد. ومدلول الكلمة هي الطمئنة السيكلوجية للقائل. و المراد بها ان مهما اختلف و (سقط عضو الحزب) فهو ليس معارض و ليس مغاير غير انه انشق من الجسم الرئيسي الذي اصبح فيه ملتحم حتى المنية. حتى لو غيَر من نظرته و افكاره و حزمة منظوماته الاخلاقية يكون ايضا مجرد منقسم و منشق.
    ففي الادب الشيوعي لا يوجد أخر و بالتالي لا يوجد معارض و بالتالي لا يوجد غير منقسم،فالفكرة أصلا مكتملة لا تعارض و لا تنقد و لا تهجر! أنما ينقسم و ينشق من حزبها الطليعي، الذي هو الاصل!
    فأمتد هذا التعريف ليشمل المجتمعات تعيسة الحظ التى استولى عليها الشيوعين في غفلة من الزمن او بناءا على صفقة مع الحلفاء المنتصرون على المانيا النازية. فاصبح كل متململ منشق و ليس معارض حتى و لو كان من خارج منظمة الحزب و أن كان مفروض عليه الماركسية في نواحي الحياة، و هو ليس بماركسي.
    و المنشق بالضرورة ساقط و ذو لوثة و خائن للطبقة و منجزاتها. حتى لو كانت منجزات وهمية. فالقوي البرجوازية تتصيده و تحوله ضد الحزب. و يفشي اسراره(مقدسة) و هكذا سلسلة من الترهات التى يؤمن بها عضو الحزب. فتخرج منه كمضادات وتحصينات ذاتية ترأب سايكلوجيته التائه عن الواقع و ذهنيته المشدودة بصراع سلبي. يسميه العضو ضرب الحزب و يسميه المتحضرين و المتصالحين مع الواقع بشكل طبيعي.. نقد.

    أنتهي المقام بديفد اورشاد عضوا في حزب الليبرالي الذي كان يعارضه بشده كرجل محافظ! و انتقل بعدائه السياسي للحزب الوليد المحافظ و لاستيفان هاربر و بيتر مكاي بالطبع.
    و من نافلة القول. السيدة بليندا استومك التى رعت و شاركت بقوة في تقريب وجهات النظر و المفاوضات بين الحزبين المندمجين بل و شاركت في سباق زعامة الحزب الجديد، انتهى بها المقام ايضا في الحزب الليبرالي كمناوئة لهاربر و ناقدة جهورة له.
    يقول المثل الفرنسي: من الغباء أن لا تغيَر رايك.
    نحن امام حالة غباء ملفوفة بلفائف الوهم و الثبات على الخطل.. حالة الشيوعي الذي يكتفي برد سطحي يتحدث عن الامن و الامنجية و تصفية الحزب. و ما اسهله من رد! و ما اصعبه في ميزان العقل و الحقيقة و البرهان!

    حتى نلتقي.. لك من الود ضالعه الكبير
    ثروت
                  

05-09-2007, 03:27 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: ثروت سوار الدهب)

    كنت قد دعوت القارىء كى يتأمل الفقرة الاخيرة مما كتب المرحوم عبد الخالق محجوب منتقدا فيها مبادرة المرحوم الشفيع احمد الشيخ الرامية الى المصالحة بين الامين العام والمعارضون له بسبب الاختلاف حول التاكتيك السياسى للتعامل مع مايو، كانت العبارة تصف المرحوم الشيع بأنه (من غير اللصيقين بحياة الحزب الداخلية) يعنى المرحوم الشفيع (لم يعد فى دائرة اتخاذ القرار).
    يتضح ما قصدت بالاستشهاد برسالة الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم الى السيداتيم قرنق نائب رئيس المجلس الوطنى، كتبت فاطمة:


    بسم الله الرحمن الرحيم
    رسالة شكر وتقدير وإحترام
    إلـى السيد أتيم قرنق دينق
    نائب رئيس المجلس الوطني
    جناب السيد المحترم أتيم دينق
    تحية طيبة وإحتراماً
    لقد كان لزيارتك لي مع أفراد أسرتك الكريمة أعظم الأثر على نفسي ، وفي نفس الوقت عكست مدى عظمتك وكريم أخلاقك وتواضعك خاصة وأنت الوحيد من كل أعضاء المجلس وبما فيهم ممثلي الحزب الشيوعي الذي حرصت على زيارتي ، في مثل هذه الأحداث تتضح معادن الناس ومدى أصالتهم وكريم أخلاقهم خاصة في مثل هذا المجلس ، حيث يتقاضى العضو أجراً مغريا - إن إنفرادك بهذا الموقف العظيم ، وبدون الإهتمام بما قد يحدث لك أكد لي مدى عظمتك وعدم إهتمامك بالوظيفة والمال ، خاصة وانك كنت ترأس الجلسة ، ومن جانبي لم أخطرك بما سأفعله . وهنا أود أن أؤكد لك ان ذلك لم يكن تحدياً لك ، ولكنني كنت في حالة لا يعلمها إلا الله اذ انني رأيت لأول مرة قاتل زوجي الذي عذبه حتى الموت ، بالرغم من انه كان ضد الإنقلاب ، وبالرغم من ان ابوالقاسم وحكومته ، قد جاء عن طريق الإنقلاب للسلطة وهذا من أسوأ الأفعال ، اما الذين إستنكروا ما قمت به وأنا في حالة من الألم والحزن ، فانني أسال الله ان يمروا بتجارب تجعلهم يحسون بمرارة الظلم.
    وختاماً أكرر شكري وتقديري وإحترامي الكبير لك وأسال الله أن يجزيك وأسرتك خير الجزاء ودمت أيها القيادي العظيم المتواضع.
    فاطمة احمد ابراهيم
    كلام فاطمة دة ركز فيهو كويس عزيزى القارىء وما يفوت على فطنتك.
                  

05-09-2007, 06:32 AM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: طلعت الطيب)

    تشكر أخي طلعت لإيرادك لهذه الرسالة
    التوضيحية للأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم
                  

05-09-2007, 06:10 AM

بدرالدين كاجوري
<aبدرالدين كاجوري
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: مكي النور)

    الاخ طلعت سلامات والشوق كثير



    وأنت الوحيد من كل أعضاء المجلس وبما فيهم ممثلي الحزب الشيوعي الذي حرصت على زيارتي ، في مثل هذه الأحداث تتضح معادن الناس ومدى أصالتهم وكريم أخلاقهم خاصة في مثل هذا المجلس ، حيث يتقاضى العضو أجراً مغريا - إن إنفرادك بهذا الموقف العظيم ، وبدون الإهتمام بما قد يحدث لك أكد لي مدى عظمتك وعدم إهتمامك بالوظيفة والمال


    السياسة عندنا = عدم الاخلاق

    اللهم باعد ببننا وبينها
    اللهم امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
                  

05-11-2007, 00:55 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: بدرالدين كاجوري)

    العزيز المقدام بدر الدين كاجورى
    التحايا والود
    تلاحظ انه توجد طربقتان للاخذ بالحقوق خاصة اذا كانت الحقوق تتعلق بشخص فى مقام الشغيع احمد الشيخ وهى الطرق القانونية ( الطريقة التى كنت قد اقترحتها فى اول الخيط) او طربقة اخذ الحق باليد او بالتهدبد الخ.... ولا ادرى لماذا القاء اللوم على الاستاذة فاطمة بينما لم يعاتب احد الاستاذ نقد حينما اطلق التهديدات بالانتقام من ابوالقاسم وذلك فى ندوة ميدان الاهلية الشهيرة بامدرمان بعد الانتفاضة! حينما قال بالحرف الواحد( مان تو مان)، طيب ياخى على الاقل فاطمة نفذت وبشكل عفوى!

    الاخ عاطف
    صدقنى رغم ذكاء المرحوم عبد الخالق الوقاد الا انه كان يرتكب اخطاء فادحة فى حق حزبه وحق الاخرين وذلك لسببين:
    الاول يتعلق بعدم كفاية التحليل الطبقى للتعامل مع كل القضايا السياسية والاجتماعية( يعنى خطأ منهجى)
    الثانى هو انه بشر وقد خانه وجدانه فى التعامل مع عدد من القضايا والاشخاص ولا اود التفصيل.
    ويبقى الود
                  

05-11-2007, 05:46 AM

Atif Makkawi
<aAtif Makkawi
تاريخ التسجيل: 03-23-2007
مجموع المشاركات: 2132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاج وراق: فاطمة (تدق) على قضية الإنصاف والمصالحة! (Re: مكي النور)

    الأخ ظلعت سلام
    عبدالخالق من البشر والبشر خطاؤون
    مافي ذلك شك ولكن....
    احتراماتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de