عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2007, 12:02 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990.

    1ـ قـائـمـة الشــرف:
    --------------------
    1ـ الفريق طـيار خـالـد الزين علي نمر. مواليـد رفاعـة. الدفعة 12،

    2ـ اللواء عثمان ادريس بلول. مواليد تنقاسـي 1939،الدفعة 13،

    3ـ اللواء حـسيـن عبـدالقادر الكـدرو. مواليـدالكدرو 1942، الدفعة 15،

    4ـ العميد طيار محـمد عثمان حامدكـرار، مواليد حلايب 1943،الدفعة 18، دفعـة البشـيـر،

    5ـ العقيـد محمد احـمد قاسـم، مواليد الخرطوم بحري 1945، الدفعة 18، دفعـة البشيـر،

    6ـ العقيد عصمـت ميرغنـي طه، مواليد الخرطوم 1953، الدفعة 24،

    7ـ العقيـد بشـير مصـطفي مواليد السـجانة 1953، الدفعة 24،

    8ـ العقيـد صـلاح السـيد، مواليد الخرطوم بحـري 1953، الدفعة 24،

    9ـ المقدم عبـدالمنعـم حسـن علي كرار، مواليد الابيض 1951، الدفعة 25،

    10ـ المقدم بشيـر الطيب محمـد صالـح، الـدفعة 25،

    11ـ المقدم بشيـر عامر ابوديـك، الـدفعـة 25،

    12ـ الـمقدم مـحـمد عـبد العـزيـز،.......،

    13ـ الـمقدم سـيـد حـسـن عـبدالرحـيـم،....،

    14ـ الرائـد نهـاد اسـماعيل حـميـدة، مواليـدحلة حـمد، الدفعة 25،

    15ـ الرائـد الفاتـح احـمد الياس، مواليـد القضـارف، الدفعة 28،

    16ـ الرائـد عصـام ابو القاسـم، مواليـد الخـرطوم، الـدفعة 29،

    17ـ الرائـد الشيخ الباقـر الشيـخ، الدفعـة 30،

    18ـ الرائـد بابكر عبدالرحمـن نقـداللـه، مواليد الخرطوم الدفعة 29،

    19ـ الرائـدصـلاح الـدرديـري، مواليـد الكامليـن، الدفعـة 29،

    20ـ الرائـد سـيداحـمد صـالـح النعـمان، الـدفعـة 30،

    21ـ الرائـد تاج الدين فتـح الرحـمن، مواليـد امـدرمان، الدفعة 29،

    22ـ الرائـد معاويـة يـس، مواليـد الشـجـرة، الـدفعة 23،

    23ـ الرائـد الفاتـح خـالد خليل، مواليد كـوسـتي، الـدفعة 28،

    24ـ الرائـد اسـامةالـزين عبداللـه، م واليـد امدرمان، الدفعة 29،

    25ـ الرائـد طـيار اكرم الفاتـح يوسـف، مواليد امدرمان،

    26ـ نقيـب طـيار مـصـطـفي عـوض خـوجـلي، مواليـد الخـرطوم،

    27ـ نقيـب مـدثـر محـمد محـجـوب القـرير، الـدفعـة 34،

    28ـ نقيـب عـبدالمنعـم خـضـر كمـيـر، موااليـد كـسلا، الـدفعة 34،

    29ـ رقيـب اول حـسـن محـمـد اسـماعيل - تـمكن وبكل شـجـاعـة من الاسـتيلاء علي منطـقة الاذاعـة وتآمينهـا تـمامـآ،

    2- قـائـمة الضـباط الـذيـن طـردوا وسـجـنـوا بعـد فشـل الأنقـلاب:
    ----------------------------------------------------------

    1ـ ملازم عـوض اللـه عـبد القادر،التـجـريـد من الخدمـة والسـجـن مدي الحياة،

    2ـ نقيب محـمد الهادي التجريـد والطرد والسجـن 15 عـامآ،

    3ـ العقيـد محـمد عباس، التجريد والطرد والسـجـن 10 سـنوات،

    4ـ الرائـد محـمد ايـدام محـمود، التجريـد والطرد والسـجن 3 سـنوات،

    5ـ النقيـب عصـام مصـطفي احـمد، التجـريد والطرد والسـجن 3 سـنوات،

    6ـ المقدم معتصـم بابكـر الجرد والطـرد من الخـدمة،

    7ـ الرائـد سـيداحمـد بلول، الجـرد والطرد من الخـدمة،

    8ـ الـمقدم محـمد خـير،التجريـد والطرد من الخـدمـة،

    9ـ المـقدم عـبدالوهـاب صـالـح يوسـف، التجـريد والطـرد من الـخـدمه،

    10ـ نقيـب ابراهـيم الخليـفة،التجـريد والطـرد من الخـدمه،

    11ـ نقيب عـبدالقادر داؤود، التجـريد والطرد من الخـدمه،

    12ـ نقيـب عبـدالوهـاب الصـافي، التجـريد والطرد من الخـدمه،

    13ـ العقيـد محـمـد المـجـتبي، التجريـد والطـرد من الخـدمه،

    14ـ النقيـب الاميـن عـبد القادر، التجـريد والطـرد من الخـدمـه،

    15ـ رقـيب مـدرعات، محـمـد ادم، التجـريد من الخـدمة والطـرد والسـجـن 10 سـنوات،

    16ـ رقيـب مـدرعات عـبده كـافـي، التجـريـد من الخـدمه والطـرد والسـجـن 10 سـنوات،

    17ـ عـريف طـبـي مـحـمد نـور، التجـريـد والـطرد والسـجـن 12 سـنه،


    3ـ ضـابـط هـارب بـحـثت عـنه اجـهـزة الأمــن:
    -----------------------------------------------

    وبقي هـناك الضـابط الذي كانت ثبـحـث عـنه كـل اجـهـزة النـظام الآمنيـة بتهـمة المشـارك بصـــوره كـبيـره فـي حـركةرمـضـان 1990 ولـم تعـثر عليـه ابـدآ، انـه الرائـد مـتقاعـد ســيف الـديـن احـمـد عـبيـد وقـد هـرب للعـراق.

    -----------------------------------------------

    الـمـصـدر: " الموقع الالكتروني "رفـاعـة"- رابطة ابناء رفاعـة بالمنطقة الشرقية"الـدمام".
    --------------------------------------------------


    ونــــواصــــــل..........
                  

04-23-2007, 12:13 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990. (Re: بكري الصايغ)

    24-10-2006, 04:55 م

    Amin Elsayed


    ذكرى إنقلاب « 28» رمضان /البعثيون يعترفون : إنقلاب من بنات افكارنا

    حركة الخلاص المنفذة للإنقلاب تكونت في أواخر عهد نميري

    11 من ضباط الإنقلاب لعبوا دوراً في الإطاحة بالنميري ومساندة الإنتفاضة

    جادين : الحركة ضمت بعثيين وناصريين وإتحاديين

    لأول مرة يشارك ضباط متقاعدون في إنقلاب ولا يوجد بينهم مدنيين

    الإنقلابيون تجنبوا إراقة الدماء ولم يعتقلوا إبراهيم شمس الدين

    تعترف قيادات حزب البعث العرب الإشتراكي ي بضلوع الحزب في المحاولة الإنقلابية التي حدثت في مارس 1990م والمعروفة بـ«حركة 28رمضان»، وأكدت أن حركة الخلاص المنفذة للمحاولة الانقلابية هي كيان يضم عناصر الحزب في صفوف القوات المسلحة، وقد خطط الحزب للإنقلاب في أواخر عهد الرئيس الأسبق جعفر محمد نميري، لكن عند مجيء الانتفاضة أرجأ الحزب تحركاته الإنقلابية، ونشط الحزب لتنفيذ الإنقلاب عندما جاءت الإنقاذ إلى الحكم. وترى القيادات بأنها كانت في سباق محموم مع الإسلاميين نحو كراسي السلطة.. وأرجع البعث فشل محاولته الإنقلابية إلى ضعف الإتصالات بين منفذي الإنقلاب وثقة البعض الزائدة. (آخر لحظة) إستنطقت بعض القيادات، حيث أدلوا بإفادات مهمة، لكنهم حجبوا معلومات أهمّ قالوا إنها مرتبطة بمسائل لا زالت في المسرح السياسي السوداني .


    وتؤكد قيادات حزب البعث العربي أن الحزب يقف وراء المحاولة الإنقلابية، والتي نفذتها حركة الخلاص، وكشفت مصادر موثوقة في الحزب لـ(آخر لحظة) إن البعث رتّب للانقلاب منذ أواخر عهد نميري وإنهم كانوا جاهزين للمحاولة، لكن أرجأت الحركة الإنقلاب بعد حدوث الانتفاضة. وأشارت المصادر إلى القضية التي حدثت بين صحيفة «الراية» وضباط متقاعدين كانوا على علاقة بالحركة، وقالت المصادر إن هذه القضية كانت جزءاً من السباق المحموم بين القوميين «حزب البعث» والاسلاميين «الجبهة القومية الاسلامية» لكن سارع الإسلاميون إلى كراسي الحكم حيث أطاحوا بالديمقراطية الثالثة.

    ونفت المصادر مشاركة عناصر مدنية في المحاولة الانقلابية، وقالت إن الحركة كانت تهدف لحكم فترة انتقالية لتأسيس حكم وديمقراطي راشد تشارك فيه كل الأحزاب، وقالت أن الحزب كان يتابع المحاولة والتخطيط لها عن كثب عبر عناصره العسكرية الذين حكم عليهم بالإعدام مثل المقدم «م» عبدالمنعم بابكر، واللواء محمد عثمان بلول، واللواء محمد أحمد قاسم، وإنه تم تفويض الفريق «م» خالد الزين لقراءة البيان الأول وأن يتولى هو رئاسة الحكم في الفترة الإنتقالية.

    وقالت المصادر أن الحزب كان على ثقة بنجاح المحاولة الانقلابية، منها قدرة المنفذين على أداء عملهم وكفاءة الضباط من الرتب الصغيرة في أداء واجبهم، وبالفعل نجح بعضهم في تنفيذ مهامه، لكن عدة أشياء أدت إلى فشل المحاولة منها ضعف الإتصالات بين المنفذين للإنقلاب وتأخر وصول واذاعة البيان الاول بسبب الاتصالات ايضاً وثقة البعض الزائدة.

    ورأت بعض قيادات الحزب تعجيل تنفيذ الحكم بالإعدام على المتورطين في المحاولة الإنقلابية لإدراك الإسلاميين بأن حركة الخلاص تضم عناصر فاعلة وإن وجودهم سيمكن خلايا أخرى من تنفيذ محاولة انقلابية ثانية.

    كمال بولاد: الإنقلاب خطط للإطاحة بالإنقاذ

    ويقول الاستاذ كمال بولاد، إن الإنقضاض على الديمقراطية عبر الانقلابات العسكرية تعد حالة لا تشير إلى أزمة التطور الوطني في السودان فقط بل إلى حجم الاختناق الذي يحدث في مسيرة الصراع السياسي والاجتماعي في البلاد. لكن مجيء الانقاذ إلى الحكم في 30يونيو 1989م، كان انقلاباً عقائدياً رغم انه جاء تقليدياً واستخدمت فيه أدوات العسكريين الذين انقضوا على السلطة وحمل في بدايته نفي الآخر وإعتبار أن التاريخ سوف يبدأ مع بداية حكمهم لكن سرعان ما ظهر الوجه العقائدي للإنقلاب واستبانت أهدافه في تمكين رموز الإسلام السياسي.

    ويضيف بولاد انه وبالرغم من موقف حزب البعث الذي تبلور عبر مسيرته وتطوير أفكاره وموقفه المبدئي من الإنقلابات العسكرية ورفضها إلا أنه كان يري في برنامج حركة الخلاص الوطني انه أفضل من استمرارية نظام الاسلام السياسي العقائدي، بل إنه ضمّ خيرة الضباط والكفاءات العسكرية، كما شهد لهم بانحيازهم لشعبهم في كثير من الأزمات السياسية التي مرت بالبلاد، ولذلك فإن إفادات المقدم «م» محمد محمد خير باشاب حول تأسيس حركة الخلاص وأهدافها والتي وردت في عدد الاربعاء 17اكتوبر 2006م نعتقد انها لحد كبير كانت صحيحة وكانت تشير إلى أن هذه الحركة جاءت من أجل إيقاف مسيرة الانقاذ وفتح الطريق لتطور ديمقراطي.

    ويرى بولاد إنه إذا ما قدر للإنقلاب النجاح فكان سيتيح فرصة لإستمرارية الديمقراطية مع اصلاح مسيرتها ووضع الأسس الصحيحة للتحالف ما بين الحركة النقابية والسياسية وبناء المشروع الوطني القائم على التحرر وبناء التنمية..

    وقال الأستاذ محمد علي جادين القيادي بحزب البعث - السودان - إن حركة الخلاص هي تنظيم لضباط لديهم إنتماءات سياسية مختلفة، بينهم بعثيون وناصريون وإتحاديون مثل العقيد طيار «م» محمد عثمان كرار وآخرين ينتمون لأحزاب أخرى.

    وهذا التنظيم به ضباط أكفاء ومعروفون بالشجاعة مثل الفريق خالد الزين الذي كان أول دفعته في مجال الطيران في إنجلترا ، كما أن من بين منفذي المحاولة الانقلابية نحو 11 ضابطاً لعبوا دوراً كبيراً في الضغط على القيادة العامة للانحياز إلى الشعب في إنتفاضة 6 أبريل 1985، والمؤسف أن المجلس العسكري الذي كان يرأسه المشير عبد الرحمن سوار الذهب قام بعد شهر من الانتفاضة بإحالة هؤلاء الضباط إلى التقاعد. وهم مجموعة معروفة بمواقفها الوطنية في الانتفاضة.

    ويشير الأستاذ جادين إلى إن المحاولة الانقلابية شارك فيها عدد كبير من الضباط المحالين للمعاش ،وهذه تحدث لأول مرة في تاريخ الانقلابات في السودان، وهم ضباط معروفون بولائهم للقوات المسلحة. ونوه جادين إلى ما أورده المشير عمر البشير رئيس الجمهورية في مؤتمر صحفي عقده بعد الكشف عن المحا ولة الانقلابية حيث ذكر أنها تستند إلى ميثاق التجمع الوطني الديمقراطي، ونريد تكوين حكومة من أحزاب التجمع ولديها علاقات بالحركة الشعبية.

    وقد أكد الضباط الذين نجوا من الإعدام في إفاداتهم بأن لديهم علاقة بالتجمع ويهدفون لتكوين حكومة واسعة تشارك فيها الأحزاب والحركة الشعبية،، وكانوا يخططون لتكوين مجلس «برلمان» من كل الأحزاب ومجلس وزراء.

    ويرى جادين أن محاولة 28 رمضان تختلف عن سابقاتها التي جرت في السودان لأنها تهدف لاستعادة الديمقراطية ولم تخطط لتكوين مجلس عسكري مما يؤكد أنها تريد حكماً ديمقراطياً. وفي رده حول أن الحركة يقف وراءها حزب البعث العربي ، قال جادين إن الحركة أسهها الذين نفذوا الانقلاب وهم الذين ضحوا من أجلها ولم يستبعد أن تكون لديهم إنتماءات حزبية خاصة البعث، مشيراً إلى أن الاعتقالات شملت العسكريين ولم تشمل عناصر البعث المدنية.

    وذكر أنه بالرغم من فشل المحاولة الانقلابية إلا أنها استطاعت أن تكشف طبيعة نظام الانقاذ التي وصفها بالدكتاتورية وبشكل واضح حيث حكمت على 28 ضباطاً وعلى وجه السرعة بالإعدام ، كما أن الانقاذ بعد هذه المحاولة تعاملت بعنف وشراسة مع المعارضة وقامت بإحالة العديدإلى الصالح العام من الخدمة المدنية، كما ان اسر الشهداء قاموا بتكوين تنظيم وظلوا يحتفلون بذكرى المحاولة سنوياً بذكرى شـهداء 28 رمضان . وأورد الرائد «م» سامي آدم أحمد، وهو باحث عسكري، في كتابه «30يونيو والحركات المضادة.. أسرار وخفايا»، يتوقع أن يرى النور قريباً، أن حركة الخلاص و تحت قيادة اللواء محمد علي حامد حقق التنظيم انتشاراً كبيراً داخل وحدات العاصمة وبنى خلايا في معظم القيادات والاسلحة، ووصل مرحلة وضع الخطة العامة، وطرح برنامج قومي، ويلاحظ أن معظم ضباط هذه الحركة لا ينتمون إلى أحزاب سياسية، بل التيار العسكري الوطني العريض الذي تغلب عليه التوجهات القومية والديمقراطية، ويتوحدون حول رفضهم لسيطرة الجبهة الاسلامية القومية على الجيش وتحويله لجيش عقائدي، ويشار إلى أن تنظيم الضباط الأحرار شارك في هذه المحاولة.

    تميزت هذه الحركات بتنسيقها لدرجة الشراكة مع قوات الشرطة، خاصة وحدات المباحث المركزية والاحتياطي المركزي، ويبدو أن وجود أحد ضباط الشرطة في القيادة «رائد شرطة جمال الشافعي» كان له دور في ذلك التنظيم وانتشاره واضح من حجم المعتقلين عند بدء التحقيق بواسطة أمن النظام فقد شمل 34 ضابطاً، طرد وسجن منهم 24 وتمت محاكمة 42 ضابط صف من المنتمين للحركة، عدا الذين فصلوا من الخدمة بسبب الشبهات، وتميّز قادة هذا الانقلاب، مثلهم مثل قادة حركة أبريل 1990وقادة أنا السودان اغسطس 1991م، بالاحتراف الصارم والكفاءة النادرة والشجاعة منقطعة النظير. بدأت الاعتقالات في 15مارس 1990م وانتهت المحاكمات في مايو 1990م وتم تخفيف حكم الاعدام الذي صدر ضد اللواء محمد علي حامد والرائد شرطة جمال الطيب.

    حركة ابريل 1991م:

    تزامن نشاط هذه الحركة في نفس الفترة التي عملت فيها حركة مارس 1990م، وتجدر الاشارة إلى أن «حركة الخلاص الوطني» ضمت تنظيم «تجمع الشعب السوداني» وهو تنظيم بدأ العمل في الفترة المايوية بعد منتصف السبعينبات ولعب دوراً في انتفاضة أبريل 1985م، وتنتمي قيادته ومعظم ضباطه إلى حزب البعث العربي الاشتراكي، ولذلك يعتبر السلسلة الفقرية لحركة الخلاص الوطني.

    جرت عدة محاولات لدمج حركة مارس 1990م وحركة الخلاص الوطني في حركة واحدة، أو التنسيق في عملية الانقلاب المضاد، ولاسباب كثيرة لم تنجح هذه المحاولات، فاتجهت كل حركة للعمل منفردة. وتميزت حركة الخلاص الوطني بالتنظيم الدقيق ودرجة السرية وقوة المصادمة، ويبدو أن إعتقال بعض قياداتها «اللواء عثمان بلول، والعقيد محمد احمد قاسم» دفع التنظيم للإسراع بالتنفيذ، وفي هذا الاسراع كانت نقطة الضعف المميتة وترتبت عليه أخطاء فادحة، وأثناء التحقيق مع قادة حركة مارس 1990م، إذا بعدد 28 ضابطاً يفدونهم بعد فشل حركة 23 ابريل 1991م، فيما عرف بحركة رمضان، وإذا تمعّن أي محلل أو باحث عسكري في شخصيات الـ28 ضابطاً ونوعيتهم وصفاتهم لتعجب كيف تم إعتقالهم وإعدامهم.!!

    ويبقى أن نشير إلى برنامج حركة ابريل فقد تضمن 14بنداً كان يمكن ان تؤسس لدولة مدنية ديمقراطية، وبنهاية حركتي مارس 1990، وابريل 1991م فقد الجيش والقوى الوطنية 164 ضابطاً مميزاً بين شهيد وسجين وطريد، بالإضافة لعدد ضخم من ضباط الصف والجنود.

    لهذا فشلت المحاولة الإنقلابية

    ويتفق الجميع أن المحاولة الإنقلابية فشلت للأسباب الآتية:

    1/ ضعف الاتصال بين العناصر المنفذة للانقلاب.

    2/ إخفاق الضابط المسؤول أي ضابط الإشارة - في تسليم أجهزة الاتصال للنقاط والوحدات والعناصر المنفذة .

    3/ علم النظام بتحرك الانقلابيين قبل فترة مما ساعد في اختراق الانقلاب .

    4/ عدم اعتقال الانقلابيين للمقدم الشهيد إبراهيم شمس الدين حيث فوجئوا بوجوده في القيادة العامة والفريق بكري حسن صالح والفريق عبد الرحيم محمد حسين.

    5/ تعامل اللواء الكدرو بثقة زائدة دون أن يأخذ الضمانات الكافية.

    6/ مراعاة الانقلابيين للمسائل الانسانية وظهر ذلك جلياً عندما ظهر الشهيد إبراهيم شمس الدين للشهيد إبراهيم السيد، حيث قال شمس الدين للسيد «خلاص المسألة انتهت» وكان في مقدوره إعتقاله او قتله ، كما أن الكدرو أعطى فرصة كافية لشمس الدين لتغيير أطقم الدبابات.

    7/ إصرار الإنقلابيين على عدم تحويل المحاولة إلى دموية.


    نقلا عن صحيفة "أخر لحظة".
    20/10/2006
                  

04-23-2007, 09:56 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990. (Re: بكري الصايغ)


    العدد 12الـمصـدر: " الديـمقراطـي "،
    مجـلة التـحالـف الديـمقراطـي بالـمملكةالمتحـدة،
    ينـايـر 2003.
    ---------------------------------

    احتفال تنظيم أسر شهداء رمضان ابريل.

    في 30 نوفمبر 2002، أقام تنظيم أسر شهداء 28 رمضان إحتفاءاً بذكرى إستشهاد ضباط وجنود القوات المسلحة وهم يذودون عن حقوق الشعب السوداني في حياة حرة كريمة، وأقيم الإحتفاء بقاعة المدرسة السودانية ببادينجتون جرين بالعاصمة البريطانية وحضره جمع مقدر من المواطنين السودانيين، و قدم الإحتفاء بلباقة وقوة وإقتدار الأستاذ راشد بابكر وعطرته الآنسة رشا بقصيدة وقادة تنافح بمصائب الشعب السوداني وتفخر ببطولته في مواجهتها وتزدهي ببسالة شهداء28 رمضان ولألأتهم في الليل الذي أدلهم على الشعب، وكان إلقاء القصيدة بثقة وتمكن، مما لاقى إستحسان الحضور، وقد ختم الإحتفاء بمدائح شجية بحب الذات الإلهية والنبي المصطفى قدمتها بإبداع الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية، ورنم إيقاع المديح ووقعه بإقتدار الأستاذ الموسيقي عثمان محي الدين، وكان وقعه دفاقاً جميلاً، وكان الإحتفاء قد افتتح بكلمة القتها الأستاذة منال عوض خوجلي، شقيقة الشهيد مصطفى عوض خوجلي، وفيما يلي نص الكلمة:

    كلمة أسر شهداء حركة 28 رمضان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الى جماهير شعبنا المقاوم:

    تأتي ذكرى إستشهاد ضباط وجنود القوات المسلحة في هذه الأيام المباركة من شهر رمضا ن المعظم وبلادنا أحوج ماتكون الى وطنيتهم والشامخة ووإعتزازهم السامق بشعبنا الأبي وإيمانهم الراسخ بحقوقه في حياة حرة كريمة.

    تأتي ذكرى الشهداء البواسل ووطننا لا يزال يرزح تحت القهر والكبت والطغيان والفساد لحكومة حزبها من خلقة الشياطين حكاماً ظالمين مأفنوين ومخادعين دكوا المساجد وداسوا على تعاليم الأخلاق والدين والشرف

    تاتي الذكرى وقد توفر لحركة الشهداء الأبية تقدير التاريخ الذي لا يفتعل الحقيقة كما تطابقت مع رؤيتهم الحكيمة احداث الآيام مثبتتة صدق عزمهم ووفائهم للأمانة الملقاة على عاتقهم وقد تنبأوا بفشل الجبهة الإسلامية وتعاهدوا إزالة ظلها منعاً لعوثها في البلاد وإفسادها حياة العباد.

    وها هو حكم السفاح المخدوع، وقد زالت منه الأقنعة وإنكشفت وجوهه الشائهة، لم يسفر عن صيانة حق أو تقديس عبادة أو إقامة عدل بل أياديه الملطخة بالدماء تقيد نار الحرب وتدمر خيرات البلاد وتحول ثرواتها الى جيوب اللصوص والذئاب.

    وإننا نجدد بكل قوة وبعزم لا يلين نضالنا من أجل ما ضحى به الشهداء الأبرار وهم يتصدون لحكم الرعب والإرهاب لإنقاذ الشعب والإبرياء من بطش الخونة غير آبهين ولا وجلين.

    على حكومة السودان -أياً كان وضعها- أن توضح مكان قبور الشهداء.

    على حكومة السودان ان تسلمنا، نحن أسر شهداء رمضان، وصايا الشهداء.
    ------------------------------------------------------------------------




                  

04-23-2007, 10:10 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990. (Re: بكري الصايغ)

    بعد قائمة الشرف اليكم قائمة الخزى والعار:
    _________________________________________


    لجنة التحقيق التى حققت مع الشهداء تكونت من :ـ

    1/ اللواء محمد مصطفى الدابى مدير الأستخبارات العسكريه

    2/ العميد كمال على مختار نائب مدير الأستخبارت العسكريه

    3/ العميد حسن عثمان ضحوى الأستخبارات العسكريه

    4/ العميد عبدالرازق الفضل الأستخبارات العسكريه

    5/ العميد محمد عبده الياس الأستخبارات العسكريه

    كان التحقيق على عجل .. وأرسل الشهداء للمحكمه فى السجن الحربى

    وكان تكوين المحاكم على النحو التالى :ـ
    ______________________________________


    المحكمه الأولى :ـ

    ــ العقيد محمد الطيب الخنجر رئيسا

    ــ الرائد صديق الفضل عضوا

    ــ العقيد يس عربى ممثلا للأتهام

    المحكمه الثانيه :ـ

    العقيد سيد فضل كنه رئيسا

    المقدم سيف الدين الباقر عضو

    الرائد الجنيد على الأحمر عضوا

    العقيد محمد على عبدالرحمن ممثلا للأتهام

    لم تستغرق محاكمات السجن الحربى أكثر من ساعهتمت خلالها محاكمة

    29 ضابطا بالأعدام وبالتالى لم يحظ أى من المحكومين سوى يدقائق معدوده

    تم خلالها تلاوة صحيفة الأتهام ثم سؤال المتهم ( هل أنت مذنب أم غير مذبب)

    وترد المحكمه بأنها وجدت المتهم مذنبا وعليه تصدر حكمها بالأعدام رميا بالرصاص

    وقد شهد على ذلك الضابط رقم (29) الذى أفلت من تنفيذ حكم الأعدام العقيد

    طيار حسن عبدالله العطا .. ولايزال حيا يرزق .. وستبقى شهادته للتاريخ

    وتم بعدها مباشره تنفيذ حكم الأعدام فى جبال كررى وسط هتافات الشهداء

    ( عاش كفاح الشعب السودانى) وصدرت الأوامر لسائق البلدوزر بدفن الخندق الذى

    تكومت فيه الجثث الطاهره .. أحد حضور المذبحه ذكر أنهم كانوا يسمعون أنينا

    هنا وهناك من داخل الخندق حينما كان البلدوزر يقوم بردمه ....لكن ذلك لم يحرك

    شعره فى جسد أى من الواقفين... بلاشك أن بعضا من الشهداء دفن حيا

    فى ذلك اليوم قطع التلفزيون القومى برامجه ليذيع بيانا بأنه تم التحقيق مع

    الضباط المشتركين فى المحاوله الأنقلابيه وتمت ادانتهم والحكم عليهم بالأعدام

    وتنفبذ الحكم ... بالله عليكم هل مر عليكم خبر بمثل هذه الضخامه .......

    القبض عليهم .. التحقيق معهم .. تقديمهم للمحكمه... ادانتهم .. الحكم عليهم

    بالأعدام ..... تنفيذ الحكم ... كل هذا فى خبر واحد ... ياللبشاعه
    __________________

    الـمصـدر:
    __________
    " منتديات المشاهير > منتديات المشاهير > المنتدى العام > إحياء ذكرى ضباط حركة 1990م.
                  

04-23-2007, 10:20 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990. (Re: بكري الصايغ)

    قصيدة للأستاذ الشاعر عزمي احمد خليل في ذكرى شهداء مذبحة 28 رمضان.
    ------------------------------------------------------------

    حِرِقْ الكعك.
    إلى روح شهداء مذبحة 28 رمضان
    شعر: عزمي أحمد خليل

    الدنيا عيد والكل سعيد
    والكل بيحلم بالجديد
    وكان الجديد ذي مافي عيد
    حِرِق الكعك وحزن الوطن
    واطفالنا مالبسوا الجديد
    والدنيا عيد
    *****
    كان الجميع راجين يعيدوا
    وكُلُ زول أهلو في رِجاهو
    اللي غايب مشتهينوا
    واللي عايد ولامي جاهو
    إلا لكن ياخساره
    ماخلاص الجاهو جاهو
    كانت الوقفه الحزينه
    وعيدنا غير إتجاهو
    والوطن دفع التمن
    بدل إسماعيل تلاتين شهيد
    والدنيا عيد
    *****
    ياوطن صبرك أبويا
    باكر الايام بتنصف
    وكُلُ خاين لى بلاد
    في القريب الجاي يعرِف
    مالغيوم لومره وآرت
    السماء لا بد يكشف
    والبيسكت بكره بينضم
    وبالسقوط من قلبو بِيهتف
    وبكره عِيد سودانّا يِرجع
    وينكتب بالعِز نشيد
    والدنيا عيد
    *****
    بكره بِتعيد مصيرك
    بِ رجوع الحق وناسو
    الظلام لابُد يزول
    والنهار يكشف لِباسو
    والقيم ترجع جميله
    وكُلُ عَزك لِي أساسو
    شعبي يا الغالي وحِنين
    وين يِفوتو الليكا داسو
    كُلُ اولادك فِدايتك
    وليك يمِدوا القلبِ إِيد
    والدنيا عيد
    ------------------------
    واشنطن رمضان (أكتوبر 2005)
    __________________
                  

04-26-2007, 10:40 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990. (Re: بكري الصايغ)

    17-10-2006, 03:05 م

    Muna Khugali


    : هنا دفن إخـواننا! ).

    منقول من بوسـت لا والله لن ننسي (أسـرة الشهيـد الكـدرو)



    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم

    لا والله لـــن ننســــى

    سطا أهل الجبهة على حكم البلاد ليلة الثلاثين من يونيو الأسود وفي حناياهم غل وبغض لكل من لا ينتمي لحزبهم ولا يواليهم . وبعد أن آل إليهم أمر البلاد ودانت لهم السلطة والسلطان تعاملوا مع أهل السودان ذلك الشعب الطيب الحبوب بقلب فظ وروح شرسة تشريد من الخدمة وسجن وتعذيب في بيوت الأشباح وقتل .
    ابتدع أهل الجبهة في قاموسهم السياسي أدب التنابذ والقذف والإساءات الشخصية ، طردوا عشرات الآلاف من الخدمة بما يسمى بالصالح العام، وكنسوهم من وظائفهم كنساً بحجج لا يكتبونها على الورق وكانوا يشيعونها حول من أحيل للتقاعد
    ( هذا معاقر خمر وهذا مرتش وفاسد وذاك زير نساء ... الخ ) و تم احلال القوي الأمين .
    لقد كانت الإساءة الشخصية هي إحدى أدوات حزب الجبهة في التمكين وكان الهدف قتل الخصوم قتلاً معنوياً وإقصاءهم وحرمانهم من أن يلعبوا أي دور في العمل الوطني .. ولم يسلم من هذه الإساءات حتى الأموات من زعامات هذه الأمة . لم يسلم أحد.
    وما زال القراء يذكرون كتابات الصحفي محمد طه محمد أحمد محرضاً السلطة بالتنكيل بالمعارضين وسجنهم وتعذيبهم وقتلهم وصلبهم وتقطيعهم من خلاف وتجفيف ينابيع التسامح .
    في25/7/1989 التقي الصحفي السوداني فتحي الضو الذي يعمل بصحيفة الدستور الكويتية بسعادة الفريق عمر البشير وساله أطلقتم سراح الأربعة الذين حوكموا كرموز لنظام مايو ما هي المبررات ؟ ( تحقيق صحفي الدستور الكويتيه الخرطوم25/7 /1989 )
    جواب : نحن إتخذنا القانون كمصدر لإطلاق هؤلاء وأصدرنا قراراً بحق كل من حوكم بسبب خرق المادة 96 من قانون العقوبات ( إعلان الحرب على الدولة والتمرد ) والمادة 21 الخاصة بالتمرد . هذا تسقط عنه الإدانة لأننا نحن بتحركنا خرقنا هاتين المادتين فمن هذا المنطلق ومنطلق أخلاقي أيضاً فنحن طالما خرقنا هذه المواد لا نقبل أن يحاكم بها شخص قبلنا انتهي . ولاتعليق
    في مايو 1990 التقى نفس الصحفي بالعقيد يوسف عبد الفتاح وكان بالعاصمة العراقية بغداد ساله عن علاقة مجموعة حركة رمضان بحزب البعث العربي الإشتراكي ( من كتاب محنة النخبة السودانية ص 206 ) نفى يوسف عبد الفتاح أن يكون للمجموعة أي علاقة بحزب البعث وعندما سأله نسبة لسلوكيات المجتمع السوداني وطبيعته التي ترفض العنف والدماء ومع هذا لابد أن لكم حكمة من وراء تنفيذ حكم الإعدامات في شهر رمضان المبارك وقبل يومين من العيد فهل فعلاً هنالك حكمة .
    أجاب سيادة العقيد وليته صمت الحكمة هي سرعة البت وكان لابد أن يكون هنالك حسم وأنا أقول تصوري الشخصي نحن كشعب طيبون جداً ولكن بعد شوية تدخل الوساطات والعلاقات ويقصد الأجاويد وما دري سعادة العقيد بان نهج الأجاويد وحل الخلافات بالحسنى هي من أجمل العادات التي يتمتع بها أهل السودان وأشتهر الكثيرون من زعامات هذه الأمة بلعب هذه الأدوار الفاضلة وكانوا كثيراً ما يدفعون الديات من حر أموالهم كما فعلها الحارث بن عوف وهرم بن سنان في زمان وضئ .
    ونسى سعادة العقيد بأن الـكدرو عندما كان يحتل سلاح المدرعات وتحت إمرته قوة ضاربة تحيل العاصمة إلي جحيم ولهب ورماد استخدم أهل الإنقاذ الأجاويد وظلوا في مكاتبهم يستدعون كل من له علاقة وصلة بالـكدرو ودونكم سعادة المشير عبدالرحمن سوار الذهب و الفريق عثمان أحمد بلية إبن خالة الشهيد ،واللواء الزين ابراهيم طه الذي تربطه بالشهيد صلة القربي وزمالة السلاح واللواء طه الـكدرو شقيق الشهيد الأصغر، وآخرون لا نعرفهم ، وعندما إستجاب الـكدرو للأجاويد كان أول من نحر . ولعل سيادة العقيد لا يعرف قيمة الأجاويد في منظومة الثقافة السودانية ولكنها كانت إحدى موروثات الشهيد الـكدرو ورثها عن جده الناظر محمد السيد تمسـاح الـكدرو رجل الإدارة الأهلية الحكيم الذي كان يصلح بين القبائل والأفراد، ينفق انفاق من لايخشي الفاقة في سبيل الصلح وحقن الدماء .
    .وفي صحيفة السودان الحديث العدد 200 بتاريخ 29 رمضان أوردت الصحيفة خبراً لإجتماع منسقي اللجان الشعبية لشجب إنقلاب رمضان مفاده ( أعرب السيد صديق بشاشة منسق اللجان الشعبية بمنطقة بحري عن أمنيته أن تفعل الثورة في القائمين بالإنقلاب مما فعله الرسول (ص) باليهود عندما سعوا لتفتيت الدولة الإسلامية فقتل اطفالهم وسبى نساءهم ) .
    ويا سبحان الله أقتل وسبى حرائر؟ كيف كان بمقدوركم استرقاق ثمانية وعشرون أرملة كن زوجات لأنبل وأشرف وأشجع من تزيي بزي العسكرية السودانية؟ أما شفى غليلك قتل هؤلاء الأبطال؟ أما شفى غليلك أطفال تيتموا وزوجات ترملن؟ حتى تطالب بقتل الأطفال وسبى الحرائر ،
    أتق الله لم تكن دولتك دولة رسول الله ولم يكونوا يهودا . بل جلهم زراري من وطن للاسلام في هذا البلد.
    هم من نسل من اختلي بالخلاوي يتلون كتاب الله ويعلمونه يعافون السلطان الذي تتملقون ، ورحلوا الي دار الخلود بصحائف بيضاء من غير سوء وقبروا تحت قباب تضيء الليل بنور القران .
    لم يغتدي اهل الاسلام السياسي بسيدنا رسول الله عند فتحه مكه واسره للمشركين عندما سالهم ماتظنون اني فاعل بكم؟ قالوا اخ كريم وابن اخ كريم . قال اذهبوا وانتم الطلقاء. صلي الله عليك وسلم ياسيدي يارسول الله . لم يقتلهم لم يقتل اطفالهم ولم يسبي نساءهم ..
    وويل لاهل السودان من زعامات الغفلة ، هكذا كان الحجاج بن يوسف هادم الكعبة قاتل عبدالله بن الزبير . ويزيد بن معاوية وزياد بن ابيه وشمر بن زي الجوشن بن كلاب قتلة سيدنا الحسين بن علي و ال بيت رسول الله في كربـلاء .

    وما زالت بأرشيف صحيفتي الإنقاذ والسودان الحديث كتابات رؤساء تحريرها يملأون الصفحات بآيات القرآن الكريم ليبرروا القتل ( وما جـزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً إلا أن يقتلوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا في الأرض ذلك لهم خـزي في الدنيا ولهم في الآخـرة عذاب أليم ) صدق الله العظيم . وكذبتم صدق الله العظيم وكذبتم . .
    ويشهد الله لقد تساءلنا نحن أسـرة الشهيد الكـدرو قبل أن يسأل عبقري هذه الأمة وضميرها الحي الأستاذ الطيب صـالح : من أين جاء هؤلاء الناس ؟!!
    وفي غمرة المجزرة المأساوية في رمضان أيام ليلة القدر وقبالة عيد الفطر المبارك وزوجات ترملن وأطفال تيتموا وا كتحلت اعينهم بالدمع في صباح العيد وأسر لم تستوعب ما حدث ، في غمرة ذلك الجو المشحون بالتوتر والمأساة لم يكتف العقيد محمد الأمين خليفة الذي اتى للسلطة مهللاً ومكبراً لم يكتف بالقتل ولم يشف غليله بل جنح إلي إساءة الشهيد الكدرو وهو في رحاب ربه وفي نشوة نصر مشبوه مشكوك في نزاهته ، ادواته الغدر في ليلة القدر نسى آداب الإسلام الذي أتى متدثراً بردائه رافعاً لوائه مبشرا بآدابه نـسى أن للأموات حرمة ونـسى أن رسولنا الكريم دعانا أن نذكر محاسن موتانا . ولكن نسى وتناسى كل ذلك للكسب السياسي الرخيص وإستخدم أجهزة الإعلام من تلفزيون وإذاعة وصحف للنيل من مسلم بين يدي مليك مقتدر . ولكن هيهات قذفت حين قذفت داراً من فولاذ ودارك من زجاج هش . ومازال السؤال قائما من اين جاء هؤلاء الناس ؟
    وإن سألت عن محاسن الكـدرو لأخبرك القاصي قبل الداني بأنه كريم الأصل والجذور يتمتع بكريم خصـال هذا الشعب الطيب نذر عمره لقـضاء حـوائج الناس يلجأ إليه العـامة قبل الخاصة في الملمات وإن لم تكن له حسنة غير إستجابته للأجاويد وحقن دمـاءكم ودمـاء المسلمين في رمضان لـكـفي .
    لم ينتمي الشهيد الكـدرو لأي حزب أو كيان سياسي يميناً كان أو يسـارا بل كانت العسكرية له حباً وعشقاً وإنتماء وحاشا للكـدرو أن يباع وأن يشترى . ولا غـرو ولا عجب فوالده الفقيه أحمد عبد القادر السيد خليفة الدوالـيب شيخ الطريقة التجانية إمام مسجد الكـدرو العتيق لأكثر من سبعين عاماً . وجده لأمه النـاظر محمد السيد تمسـاح الكـدرو ناظر خط الوسـط كان شجاعاً كإبن الوليد كريماً كحاتم الطائي .. وشقيقه الأكبر الشهيد طيار عبد القادر الكدرو اول الدفعة الخامسة بالكلية الحربية 1954م
    واول الدارسين من الطلبة السودانين بكلية بلبيس لعلوم الطيران الحربي بالجمهورية العربية المتحدة 1956 م واول من حلق بمقاتلة في فضاء هذا الوطن الحبيب .
    وان شئت زيـادة فوالدتـه الحاجـة امنة بت محمد السيد تمسـاح الكـدرو كانت كســفانة بنت حـاتم طيء تتحزم وتتلزم كما الرجال تذبح الذبيح وتوقد النار وتصنع الطعام وتقريء الضيف في غياب ابيها اين انت من كل هذا يا هداك الله حتي تتطاول علي هذه القامات السامقة ؟
    من هنا ومن من هذا النبع الطيب استقى الشهيد ا للواء الكدرو الفضل ومكارم الأخلاق . والله يمهل ولا يهمل .. وبعد أن دار الزمان دورته اختلف أهل الجبهة على السلطة والثروة والنفوذ وتخاصموا وتنابذوا واتهموا شيخهم الذي علمهم سحر البيان وفصل الخطاب في دينه ، ورموه بالزندقة و الضلالة والالحاد ، وأصبحوا بنعمته أعداء لينكشف المستور وأساءوا لبعضهم وتنابذوا كما لم يسيئوا لخصومهم القدامى. والله يمهل ولا يهمل ..
    وإن اسئتم للشهيد الكدرو بـكذبة السكر فلن تستطيعوا أن ترموه بما رميتم به بعضكم بعضاً ولا ينبغي لكم .
    إن للسلطان والملك آداباً وسلوك: عفو عند مقدرة ، ترفع عن صغائر وعفة لسان ، مارسها ملوك العرب والعجم قبل الاسلام . ولكن أهل الجبهة عندما حباهم الله ملـكاً وسلطاناً ملأوا الآفاق بالتهليل والتكبير ولم يمارسوا فينا أخلاق المـلوك ولا آداب الإسلام وغلب القديم المتاصل علي الجديد المصطنع ولله درك يا الـكدرو حين إنتزعت الغطاء الأسـود عن عينيك لحظة التنفيذ .. ولله درك حين زمجرت في القتلة كماالأاسـد بأن يستدعوا قادتهم الذين إنسحبوا من مسرح الجريمة ليروا كيف يموت الرجــال . لقد تشرفت بك الـكدرو حياً وميتاً وحملتها في حدقات عينيك شرفـاً تتباهى به الأجيال فالسلام عليك يوم ولدت ويوم غدر بك ويوم تبعث حـيا .
    تجمعت اسر شهداء رمضان في ابريل الماضي بدار حزب الامـة بام درمان في حشد احتجاجي كبير حضره لفيف من السياسيين والقانونيين والصحفيين ورفاق الشهداء من الضباط المعاشيين بمناسبة مرور ستة عشرة عاما علي مجزرة رمضان . .
    وبما أن المناخ مناخ تصالح وسلام يسعى إليه أهل الإنقاذ حاملين ملفاته شرقاً وغرباً وجنوباً يصالحون كل من يحمل السلاح ويقدمون التنازلات لكل من يهدد بقاء الإنقاذ ويجملون وجوههم بالتوقيع علي الاتفاقيات باي ثمن إسترضاء لليهود والنصارى في أمريكا ودول الغرب ، بعد ان صمتوا من اوهام امريكا روسيا قد دنا عذابها ورفع الاذان في البيت الابيض .
    الي متي ستاخذ اهل الانقاذ العزة بالاثم ؟
    أما آن لهم أن يتصالحوا مع ذوي هؤلاء الأبطال أما آن لهم أن يجلسوا مع أكـرم أكـرم حفيد أكـرم وأنبل سيدة خدمت الوطن بشرف في تعليم وتحرير المرأة هذه السيدة الجليلة نفيسة المليك وهي تخطو نحو الثمانينات ألا تستحق مؤتمراً للصلح يعقد في دارها علي غرار مؤتمري ميشاكوس وابوجا لتعرف كيف قتل إبنها ؟ وبأي حق؟ .
    أوليس من حق هذه الأسر أن تعرف كيف تمت هذه المحاكمة المهزلة ؟ وبأي قانون ؟ ومن هم أعضاء هذه المحكمة إن وجدت ؟ وأين قبروا ؟ أوليس من حق هذه الأسر أن تستلم رفات بنيها لتترحم عليهم وتصلي ؟
    الشهيد طيار محمد عثمان كرار ابن ملوك الشرق هذا الجنرال المهيب الذي لم يجد الخوف الي قلبه منفذا ، من غرز السنكي في احشائه وهو اسير كتيف اليدين؟ ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل. ومازال السؤال قائما من اين جاء هؤلاء الناس ؟
    هل في مقدور أهل الإنقاذ أن يفتحوا هذا الملف بكل شجاعة الشجعان ؟ قبل أن يفتح في يوم عصيب لا تنفع فيه قوة ولا سلطان مع قوة العزيز الجبار .
    وعبر هذه الاسطر وباسم اسرة الشهيد اللواء حسين احمد عبدالقـادر الـكدرو اناشد الشيخ الورع سعادة المشير عبدالرحمن سوار الذهب واحقاقا للحق وشهادة للتاريخ ان يفيد الراي العام بما دار من حوار بينه وبين الشهيد الكـدرو عندما سعي للصلح والوفاق حقنا للدماء ، بين أهل الانقاذ واهل الخلاص وكيف افضي ذلك المسعي النبيل الي ان يسلم الكـدرو ومجموعة الضباط الذين كانوا يتأهبون للتحرك بالة عسكرية لاقبل لاهل الانقاذ بمقاومتها ؟ ، كيف ترجل هؤلاء الاشاوس من دباباتهم ليساقوا سوقا الي المجزرة ؟ كيف تم ذلك كيف؟
    قال تعالى ( ألا لعنة الله على الظالمين ) ، وقال تعالى ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) صدق الله العظيم . قال رسول الله (ص ) ( إذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الظلمة ، وأعوان الظلمة ، واشياع الظلمة ، من برى لهم قلماً أو لاق لهم دواة فيجمعون في تابوت من حديد ثم يرمى بهم في نار جهنم ) صدق رسول الله (ص ).

    محجوب مســاعد السيد تمساح الكدرو

                  

04-26-2007, 10:46 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990. (Re: بكري الصايغ)

    19-10-2006, 03:54 م

    Muna Khugali



    : هنا دفن إخـواننا! (Re: Muna Khugali)

    منقول من بوسـت:
    "الضابط الذي نجا من حكم الإعدام في إنقلاب 28 رمضان يروي قصته !!!!!!! سيره ذاتيه"


    Quote: الاسم: العقيد «م» طيار حسن عبدالله عطا

    من مواليد مدينة رمبيك عام 1949م

    المراحل التعليمية:

    -الموردة الأولية

    -أم درمان الوسطى

    -المؤتمر الثانوية

    -الكلية الحربية للطيران

    -القوات الجوية

    -كلية القادة والأركان

    -أكاديمية فروتزي بالإتحاد السوفيتي



    في يوم حدوث الإنقلاب، في يوم 28 رمضان خرجت من المنزل عند الساعة الخامسة صباحاً، إلى مقر القوات الجوية لتنفيذ مهمة إسقاط مظليين بطائرة من طراز «130C هيركوليز». وقد وصلت قبل المظليين لتجهيز الطائرة والتأكد من مدى جاهزيتها. وأثناء عملي جاءني النقيب مصطفى خوجلي وأخبرني بأن القاعدة في إستعداد وبدون ذخيرة وأن الجنود محتاجين لذخيرة.. فأعطيت علي النور توجيهات لصرف «خزنة» عشر طلقات لكل فرد.. ومن ثم اتجهت إلى المظلات للإستفسار عن تأخر الجنود المظليين.. وهناك تم اعتقالي بواسطة رائد مظلي وقادني لمكتب الإستخبارات حيث قابلت العقيد كمال علي مختار الذي وجه بحبسي منفرداً والتحقيق معي، وبعد ساعة جاءني المقدم عمر وحقق معي وسألني عن سبب حضوري باكراً ومدى معرفتي بوقوع إنقلاب وعن أسماء بعض الضباط مثل اللواء بلول واللواء محمد أحمد قاسم. وقد كنت فعلاً لا أعرف، لكن اللواء قاسم فقد عملنا سوياً في ملكال. كما سألني عن أسباب صرفي الذخيرة للجنود؟ فقلت له «أنا ما عارف الحاصل شنو لكن قبل كدة كانت هناك سابقة في حركة يوليو واحتلوا القاعدة العسكرية بدون مقاومة عشان كدة صرفت الذخيرة للقوة».. وبعد التحقيق معي مكثت في المكتب حتى الساعة الرابعة عصراً، ومن ثم تم اقتيادي إلى مدرسة الإستخبارات العسكرية، وفي الطابق الأول وجدت ما بين 10-15 ضابطاً وظل العدد في تزايد حتى وصل الى أكثرمن 25 ضابطاً من رتب مختلفة.



    [color=0000FF] هل عرفت واحداً من الذين إلتقيتهم؟


    - أذكر كان معي في مكتب الإستخبارات عصام ميرغني وكان هناك ضباطا لكن لم أرهم. وعند افطار رمضان احضروا لنا «إفطار عادي» ماء وسندوتشات وفي المساء جاءوا بالعشاء.


    ثم ماذا حدث بعد ذلك؟


    - عند الساعة الثانية والنصف فجراً بدأوا ينادون المحبوسين واحداً تلو الآخر حسب ترتيب الرتب العسكرية وقد كنت رقم أربعة وتم إدخالي حجرة وجدت فيها قوة مدججة بالسلاح وضابط استخبارات وضابط صف وطلبوا مني وضع يدي خلف ظهري، وقام الضابط بربط اليدين وأذكر أن الحبل أمريكي الصنع حيث يضغط على الجسم عند حدوث أي حركة. وبعد ذلك تم اقتيادي إلى الحافلة حيث وجدت بداخلها اللواء محمد عثمان كرار والعقيد قاسم واللواء بلول والفريق خالد الزين وعصام ميرغني ومعهم أربعة جنود مسلحين، اثنان في الأمام والآخران من الخلف متجهين على بعض.

    .. وأذكر عندما دخلت الحجرة التي تم فيها ربط اليدين كان هناك مجموعة من الضباط يراقبون الموقف .

    ويمضي العقيد عطا الى القول: بعد ذلك تحركت الحافلتان وكان بها 29 ضابطاً حيث تحركت أمامهما قوة وخلفهما قوة من المظلات حيث مررنا بطريق الطابية إلى طريق الغابة ومررنا بكوبري أم درمان بشارع الطابية ثم سلكنا طريق الوادي بالثورة حتى السجن الحربي بوادي سيدنا..

    وفي السجن الحربي تم تركي في عنبر به حراسة مشددة وعند الساعة الرابعة والنصف فجراً بدأوا في مناداة الضباط- حسب الأقدمية- ولم تتجاوز فترة المناداة بين الضابط والآخر أكثرمن دقيقتين.

    .. وأعتقد الكثير من الضباط المعتقلين أن المناداة بغرض توزيعهم على العنابر أو المعتقلات.. ولم يتم استدعائي وفق الأقدمية حيث أن ترتيبي الرابع، حيث تم استدعائي كآخر شخص وتم إقتيادي إلى مكتب.. وقد لاحظت أن هناك مكتبين تم تجهيزهما للمحاكمة. ووجدت في المكتب الذي تم ادخالي فيه العقيد سيد كنه رئيس المحكمة ومعه اثنين من الضباط أحدهما برتبة مقدم والآخر برتبة رائد وقد عرفت المقدم وإسمه إبراهيم من القوات الجوية وهو فني.. وكانت أسئلة المحكمة هي نفس الإسئلة التي تم طرحها عليّ في مدرسة الإستخبارات.. وكانت حجة المحكمة هي لماذا حضوري للقيادة العامة باكراً وقلت لهم «لدى اسقاط جنود مظليين وبعد الإسقاط لدى رحلة إلى الكونغو». وقد تأكدت المحكمة من حديثي من المقدم إبراهيم. لأنه ضابط طيار ويعرف جيداً إجراءات الطيران.. بعد ذلك تم إخراجي من المحكمة وإستدعت المحكمة بعدي النقيب طيار مصطفى عوض خوجلي ولا أعرف عماذا سألته وقد تم اخراجه ومن ثم استدعتني المحكمة مرة أخرى.. وتلا القاضي القرار وكان البراءة.. ولكن طلبت مني الذهاب مع مجموعة الضباط بالعربة.. وبعد عشر دقائق جاءني العقيد « .. » وقام بإنزالي من الحافلة وقادني لمكتب ضابط السجن وقال لهم «فكوا يديه وخلوه معاكم حتى نعود» وبالفعل تم فك الحبل من يدي. وتحركت العربات بحراسة من السجن ومعها كل ضباط المحكمة.

    - ويقول العقيد حسن عطا: بعد إنزالي من الحافلة لمحت مجموعة من الضباط على مسافة 30 متراً كانوا جالسين في كراسي منهم بعض أعضاء مجلس قيادة ثورة الإنقاذ وآخرين لم أعرفهم.


    متى تحركت العربات من مكان المحكمة؟

    - تحركت العربات عند الساعة الخامسة والنصف صباحاً وعرفت من ضابط السكن الذي كان في المكتب وكان يضع يديه على رأسه وبحسرة وألم قال لي «يا أخي إنت اتولدت من جديد لانو الناس ديل ماشين يعدموهم الآن» وعرفت منه انه منذ مساء يوم 28 رمضان بدأ تجهيز مكان الإعدام بالبلدوزر خلف السجن الحربي.. لكن أعتقد أن مكان الإعدام ليس قريباً «لأنو ما سمعت صوت رصاص»..

    وعند الساعة السادسة والنصف جاءني ضابط من الإستخبارات اسمه المقدم محمد علي وقادني لمدير الإستخبارات بالخرطوم اللواء الدابي حيث دخلت عليه ووجدت معه الفريق عبد الرحيم محمد حسين وإبراهيم شمس الدين وكمال علي مختار. وكان الدابي يجلس في التربيزة وطلب مني مواصلة عملي «زي ما كنت» وقال لي سأكتب لك خطاباً لقائد الجوية لكي تعود إلى عملك.

    أما كمال علي مختار فقال لي «مع إحترامنا لقرار المحكمة إلاّ اننا عندنا رأي آخر» وتحدث الدابي مرة أخرى وقال لي «تبلغ القوات بعد العيد».. وبالفعل زاولت عملي بعد العيد ونفذت رحلة إلى ملكال لكن بعدها جاءت إشارة بألا أكلف او تسند لي أي مهمة بالطائرة لأي جهة: يعني «ما أركب طائرة».

    ويضيف العقيد «م» عطا: في 20 من مايو 1990م تمت إحالتي للتقاعد وفي أول سبتمبر 1990م تم اعتقالي من المنزل عند الساعة الثانية ظهراً بواسطة جهاز الأمن حيث تم إقتيادي إلى مكاتبهم » ولم يتم التحقيق معي ومن ثم تم تحويلي إلى سجن كوبر من أول يناير وحتى أول مارس 1991م أي ظللت معتقلاً مدة ستة أشهر وبعدها أطلقوا سراحي.

    أنت الضابط الوحيد التي تمت تبرأته . وقد قال لك كمال علي مختار بأنهم مقتنعون بإنتمائك لحركة الخلاص. فهل أنت فعلاً عضواً في هذه الحركة؟

    - علاقتي بهذه الحركة بكل أمانة كانت بواسطة ضابط من القوات الجوية وهو حلقة الوصل بيني وبقية الأعضاء في الوحدات الأخرى النقيب طيار طه حسين والنقيب طيار عادل عبد اللطيف ولكن لم يحدث أن حضرت أي إجتماع معهم بل حتى الحركة لم أكن ملماً بتفاصيلها وقيادتها.. وقد تم تجنيدي فيها عن طريق «ونسة عادية» ووجد حديث الضباط عندي القبول لأن طرحهم كان أقرب إلى أفكاري. كما أن وجود بعض الضباط مثل اللواء قاسم الذي أعرف فيه الوطنية والشجاعة وحب البلد جعلني أنضم إليهم.. ولم يكن لدي انتماء حزبي يعني «بالعربي كدا لا بعثي ولا يحزنون».

    هل كنت على علم بالإنقلاب؟

    - نعم.. كنت على علم بتنفيذ الإنقلاب و قد ذهبت إلى القيادة العامة لأنني أعرف أن المنفذين هم مجموعتي.. وقد صرفت الذخيرة للجنود المظليين بهدف دعم الإنقلاب وأقوم بتأمين القاعدة الجوية. وقد قال لي مصطفى بأنه إحتل القاعدة وقام بتأمينها كاملاً وإحتل عبد المنعم كرار المطار وكان ينقصهم فقط الذخيرة وعلى هذا الأساس قمت بصرفها للجنود.


    ----------------------------------------------------------

    منقول من اخر لحظه



                  

04-26-2007, 11:01 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990. (Re: بكري الصايغ)

    منتديات سودان توب > المنتديات العامة > المنتدى السياسي > ذكرى شهداء حركة 28 رمضان / 24 ابريل

    --------------------------------------------------------------------------------
    المساعد الشخصي الرقميعرض الإصدار الكامل : ذكرى شهداء حركة 28 رمضان / 24 ابريل


    --------------------------------------------------------------------------------

    deem15-12-2002, 09:00
    نستشرف فى هذة الايام ذكرى بعض ابطالنا الذين بذلوا دمائهم من اجل ان نحيا حياة افضل .. رجال جعلوا من دمائهم سقيا لبذرة الحرية ووقودآ لكفاح متصل من اجل سودان معافى
    وهم شهداء حركة 28 رمضان /24 ابريل 1990
    فقد كانت كانت حركة 24 ابريل 1990 من أجرأ وأقوى المحاولات العسكرية التي استهدفت اسقاط نظام الجبهة الاسلامية القومية الحاكم في السودان . بلا شك ان عوامل النجاح قد توفرت لتلك الحركة ولكن ساهمت عوامل اخرى قد تعزى للخيانة . وبعض الاسباب اللوجستية في عدم تنفيذ الخطة . لقد كان ثمن الاخفاق باهظاً حيث فقد الوطن ثمانية وعشرين ضابطاً وطنياً شجاعا في مذبحة بشعة لم يشهد مثلها تاريخ السودان المعاصر ، ايضا فقد الوطن اربعة من ضباط الصف البواسل المخلصين لوطنهم وقواتهم المسلحة في نفس الليلة وتتابعت الاعدامات حتى وصل عدد الشهداء من ضباط الصف 28 شهيداً وأرسل العشرات الى السجون وشردت اعداد لا تحصى من الضباط وضباط الصف والجنود .
    أهداف حركة ابريل 1990
    لم تخرج اهداف هذه الحركة الشجاعة عن تطلعات جماهير الشعب السوداني الذي يرفض الضيم والظلم فجاءت هذه الاهداف تلخيصا وتعبيرا عما يريد .
    · اعادة الحياة الديمقراطية في السودان .
    · الغاء كافة المراسيم الدستورية الصدارة عن السلطة العسكرية منذ الثلاثين من يونيو 1989 .
    · اقرار وثيقة دستورية تحدد هياكل الحكم الديمقراطي تؤكد على مبادئ كفالة الحريات الاساسية واستقلال القضاء وسيادة حكم القانون .
    · الفصل بين السلطت التشريعة والتنفيذية والقضائية .
    · استقلال مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي .
    · استقلال الحركة النقابية وبقاؤها موحدة وديمقراطية .
    · قومية القوات المسلحة والشرطة والقوات النظامية الاخرى ، والخدمة العامة واجهزة الاعلام وحمايتها من التدخلات السياسية .
    · انتهاج سياسة خارجية تؤكد السيادة الوطنية وتقوم على رعاية المصالح المشتركة وحسن الجوار وعدم الانحياز ورفض المحاور ، وتناصر قضايا التحرر وتناهض الصهيونية والتفرقة العنصرية .
    · كما تنص اهداف الحركة على اعادة الحياة الديمقراطية واعلان شرعية الاحزاب السياسية والنقابات والاتحادات والمنظمات الجماهيرية .
    · حرية الصحافة والسماح باصدار لصحف القومية والحزبية .
    · اطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ، اعادة المفصولين تعسفيا بعد 30يونيو 1989 إلى مواقع عملهم .
    · محاكمة ومحاسبة كل من شارك في تقويض النظام الديمقراطي .
    · محاكمة المسؤولين عن الفساد بكل اشكاله امام القضاء .
    · نزع سلاح الميليشيات .
                  

04-26-2007, 11:11 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990. (Re: بكري الصايغ)

    الجبهجي الكضاب
    ال للحقوق نهــاب

    أوع تقول شرع الله
    سميهاشريعة الغاب

    ********************

    في اي كتاب مكتوب
    الشعب يعيش مغلوب
    حق الكلام مسلوب
    بالحقد شحنت قلوب

    شهيتنا في اللالوب

    ********************
    في دولة الأرزال
    الدين بقي إذلال
    المر بتقولوا ذلال
    وإتلموا الككو غزال
    ********************
    الجبهجي النسناس
    الدين كرامة الناس
    الدين للعدل أساس
    الدين للعاري لباس
    ما قطع اليد والراس

    ********************
    يا حاقد يا مهووس
    عملت الدين جــاسوس
    لكرامة الشعب يدوس
    حتــاخد يا منحوس
    من شعبنا أقصي دروس
    ********************

    الجبهجي الكضاب
    ال للحقوق نهــاب

    أوع تقول شرع الله
    سميهاشريعة الغاب


    أوع تقول شرع الله
    سميهاشريعة الغاب

    أوع تقول شرع الله
    سميهاشريعة الغاب
                  

04-26-2007, 06:49 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عـلي أعتاب الذكري السابعة عشـر علي حـركة رمضـان "ابريل " 1990. (Re: Mustafa Mahmoud)


    سامحُونا ..

    سامحُونا ..

    إن رفَضْنَا كلَّ شيءٍ ..

    وكسَرْنَا كلَّ شيءٍ ..

    واقْتَلَعْنَا كلَّ شيءٍ

    ورمينا لكُمُ أسماءَنا

    فالبوادي رفَضَتنا .. والمواني رفَضَتْنا

    والمطاراتُ التي تستقبل الطيرَ صباحاً ومساءً .. رَفَضَتْنا

    إنَّ شمسَ القمع في كل مكانٍ .. أحرَقَتْنا ..

    سامحُونا ..

    إن بَصَقنَا فوق عصرٍ ما له تسميةٌ

    سامحونا إن كَفَرنَا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de