أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 01:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2002, 08:13 AM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى

    الدرس الأول من أستاذنا/ عزيز
    اخوتى الكرام لكم الحب كله والتحيه ودعونا نبدأ بتعريف الموسيقى من
    الناحيه النظريه اولا ومن ثم بعض التعريفات الهامه التى ستعيننا على معرفة كيفية قراءة النوتات الموسيقيه وبسم الله نبدأ
    الموسقى لغه عالميه يشترك فى فهمها والاحساس بها الناس جميعا دون تمييز لجنس محدد او مجموعه محدده على اختلاف البيئات واللغات والجذور وذلك لانها لغة العواطف وتستخدم الصوت والزمن كعنصر مكون لها وبذلك تصبح هى علم وفن ولغه الرموز والاشارات . وبالبحث عن اصل كلمة موسيقى اتضح انها كلمه يونانيه الاصل معناها الملهمة وقد مرت الموسيقى من الناحيه النظريه بعدة تعريفات فهنالك من قال بأنها فن روحى خلقه الله لحاجة الانسانيه الى مايهذب الروح والوجدان ، وايضا قيل انها علم يرتبط بالرياضيات من حيث بناء وصياغة القواعد والنظريات الخاصه بالاصوات والانغام ويتمثل ذلك فى التطور الخاص بالنظريات الموسيقية المرتبطه بعلم الاصوات الذى يعنى الذبذبات والاهتزازات ومقاييسها ونسبها وغير ذلك وارتباط الاصوات الموسيقية بعددية هذه الذبذبات من خلال طول ونوع المواد التى تصنع منها الادوات التى تصدر الاصوات . كذلك قيل انها لغة وذلك لارتباطها بما يشبه نظام اللغة من حيث الاستخدامات المختلفه للحروف والكلمات والجمل بحيث تظهر سعة خيال المؤلف ولا يأتى ذلك بالفطره او الصدفة انما يخضع لقواعد ونظم واساليب واحكام كما هو الحال فى اللغه من حيث القواعد النحوية والصرف والبحور والاوزان وغير ذلك من اساسيات وضروريات قواعد اللغة ونجد ذلك فى الموسيقى موازيا لما يعرف بالسلم والطابع الصوتى واختيار الاله المنفذه ومدى تناسب الدور المسند اليها وطريقة المعالجة وارشادات الاداء وغير ذلك من دقائق فنيات هذا الفن الجميل البالغ التعقيد . ولتسهيل عملية الاستماع وتذوق فن الموسيقى لابد من التعرف على القواعد والنظريات التى تحكمه والتى تتمثل فيما سنتعرف عليه خلال مداخلاتنا القادمه لكم الحب والتقدير

    عزيز
    --------------------------------------------------------------------------------
    أستمهلك ..ارجوك اقيف اتأملك

    ملحوظة: تم نقل هذا البوست هنا بناء على رغبة الزملاء والزميلات حتى يسهل التصفح
                  

05-03-2002, 07:05 AM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: wadazza)

    سيواصل المبدع عزيز مع المبدعين الموصلى وخضر وحمزة سليمان وأنور وهاشمتدريسنا وتبسيط لغة الشعوب الموسيقى
    تحياتى
    ود عزة
                  

05-03-2002, 10:29 AM

mulhim
<amulhim
تاريخ التسجيل: 04-11-2002
مجموع المشاركات: 491

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: wadazza)

    انتظر بكل الشغف تكملة هذه الدروس القيمة............لك كل التحايا الرأئع ود عزه..و لكل الاساتزه الاجلاء..ملهم
                  

05-04-2002, 07:04 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: mulhim)

    اخوتى الكرام لكم الحب والشوق واعتذر عن التأخير وذلك لظرف اجبارى وبسم الله نبدأ درسنا الثانى والذى سيكون ايضا تعريفيا لبعض الخصائص التى سنتناولها فى دراستنا التطبيقيه باذن الله
    الصوت :- تزخر الطبيعه بمختلف انواع الاصوات منها المنتظم والغير منتظم . اما الاصوات الغير منتظمه فهى اصوات الطبيعه والضوضاء التى تحدث اثناء سير الحياة وهذه الاصوات متنوعه ومتغيره ومختلفه لذلك لا تخضع لقانون سوى قانون الكون . اما الاصوات المنتظمه فيمكن تسميتها بالاصوات الموسيقيه التى يعتمد استخدامها على معايير محدده وقواعد تمكن من ضبطها وتشكيلها حسب الحاجه، ذلك لانها ثابته وعلى ضوء ذلك تمكن الموسيقيون القدامى من وضع القوانين والاساليب والطرق التى تتبع فى استغلال الاصوات الموسيقية الصادره من الالات الموسيقية والاصوات البشرية .وللصوت عدة عوامل تتحكم فيه وله خصائص ومميزات تفصل وتنوع أشكاله المختلفه ومن هذه الخصائص مايلى
    التردد والاهتزازات : هذه الخاصية تحدد مدى حدة أو غلظة الصوت لانه كلما قل عدد اهتزازات الجسم المهتز كان الصوت الصادر غليظا والعكس فكلما زاد عدد الاهتزازات كان الصوت الصادر حادا لذلك فأن الحدة والغلظه للصوت تعتمد على عدد الذبذبات الصوتيه الناتجه فى الثانيه الواحدة
    المده الزمنية للصوت : وهى الفتره التى تنقضى اثناء استمرارية الصوت وهذه الخاصية يتحدد عليها طول او قصر المدة الزمنية للصوت الموسيقى وهذا ما يسمى بالايقاع وهو من العناصر المهمة فى التكوين الموسيقى وهناك عدة شروحات للتقسيمات الداخلية لمكملات الايقاع الداخلية والخاص بالتفسيرات والتعبيرات الخاصة بقياس الوحدات الداخلية لعنصر الموسيقى نفسها مثل الزمن ووزن الايقاع وسوف نتعرض لذلك فى موقع لاحق
    شدة الصوت : وهى الخاصية التى يعتمد عليها الصوت من حيث القوه او الضعف وبذلك يمكن خلق نوع من الاختلافات فى الاداء بالنبرات القوية والمتوسطة والضعيفة وهى الخاصية التى تثرى روح الايقاع
    الطابع : تختلف الادوات التعبيرية المختلفة فى اصدار الموسيقى وكل آلة لها لونها وطابعها الخاص من حيث مجموعة التشكيلات الخاصة بالذبذبات الصادرة اثناء العزف بما فى ذلك الصوت البشرى وهو يعتبر آله موسيقية ايضا . فاذا صدر صوت معين عن عدة الات مختلفة مثل البيانو والكمان والساسكفون والفلوت او غناء بالصوت البشرى فالملاحظ ان هناك فروق واضحه فى لونية كل آله رغم ان الصوت المصدر هو صوت واحد متفق عليه من ناحية الذبذبات والمدة الزمنية ومن هذه الخاصية المرتبطة بالطابع الخاص لكل آله نتجت او وضعت القوانين المنظمة لعملية اسناد الادوار المختلفة للآلات المختلفة فيما يسمى بالتوزيع الموسيقى ، وذلك باستغلال الطابع الخاص بكل آله وامكانياتها العزفية فى خلق اسمى وارقى انواع التعبير من خلال مزج الآلات مع بعضها او اسكات بعضها وغير ذلك من فنون التوزيع الموسيقى وهنا يبرز دور المؤلف والموزع الموسيقى .. ونواصل احبتى بكل الحب
                  

05-05-2002, 00:12 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: عزيز)

    إذا كان أهل العلم من باحثين ومؤرخين قد اختلفوا في تحديد مكان وزمان ولادة الموسيقى فإن كل الناس تتفق على ان الموسيقى هي جزء لا يتجزأ من الانسان اينما كان على سطح الكرة الأرضية في سهولها وجبالها وبواديها وبحارها.

    ولدت معه ورافقته تطوراً في كل أطواره, تأثرت به كما تأثر بها وان نغماتها وترانيمها تتركب حسب التأثيرات النفسية التي ترافقه من حزن وفرح وصحة ومرض وراحة ومشقة وكانت له منذ القدم خير حميم يستجيب لرغباته ويسير على هواه, وضعت لها النظريات منذ القدم فقوبلت بترحاب منقطع النظير وعاشت ما بين معتقد بصحتها ومعارض لأثرها.

    وقديماً كان الناس يعتقدون بأن الغناء أو الصوت البشري أو صوت الآلة يأتي من قوة خارجية وما أغرب العقائد عند الانسان أيام الفلسفات.


    يقول افلاطون ان الانشودة ضرورة للعلاج ولا فائدة من الدواء بدون أناشيد, وكانت الفلسفة اليونانية قد تحدثت عن الموسيقى وعلاقتها بالالهة بالاضافة الى العلاج الذي كان سائداً في ذلك العصر ولا نستطيع أن نتحدث عن كل النظريات التي وضعت للموسيقى والغناء ولكننا نستطيع القول بأن أغلب النظريات إن لم تكن بمجملها قد أكدت بأدلة قاطعة أهمية الموسيقى وأثرها الايجابي على النفس البشرية ونحن نقر بذلك بدليل ان الناس ينقسمون الى ثلاثة صفوف: الأول: هو المبدع الذي ينطق بالموسيقى أداء غنائياً وعزفاً آلاتياً.


    الثاني: محب مردد يتدبر آثار الأصوات الغنائية اينما كانت, الثالث: باحث مهتم ودارس محقق.


    ولا تجد ما بين الناس من يقف ضد الموسيقى والغناء ولن تستطيع العقائد ان تقف ضد هذا العلم القائم منذ الخليقه ولذلك تمخضت الترانيم الدينية والأناشيد الصوفية, وهكذا تكون الديمومة في هذه العلاقة بين الانسان والموسيقى, إن هذه العلاقة كما ذكرنا مرت بأطوار متعددة وواكبت الموسيقى تطور الانسان الاجتماعي والثقافي والبدني, أما الجانب الاجتماعي فالكل يتفق على أن الموسيقى هي المرآة التي تعكس حضارة وأخلاق الشعوب, وأما الناحية الثقافية فانها بفكر الانسان أصبحت أسمى لغة تتعامل بها الشعوب.


    أما الجانب البدني والنفسي فان قصة الموسيقى طويلة ومشوقة خصوصاً مع النفس البشرية فمنذ الأزل بدأ الانسان يستخدم الموسيقى والغناء في نشاطاته المتفرقة كالعمل في الزراعة والصناعة والعمران, وفي الحروب أيضاً أثناء الدفاع عن النفس أو لأغراض أخرى, فكان لكل ظرف أناشيد خاصة, فالأناشيد التي تلقى وتؤدى أثناء الحصاد تختلف عن الأناشيد التي كانت تؤدى أثناء الحروب بل حتى الآلات الموسيقية كانت تختلف.


    والذي يلفت الانتباه حقاً هو انك ترى الشعوب مختلفة بأديانها وعاداتها وتقاليدها ولكنها تتفق على هذه الأساليب فلا يوجد شعب لا في آسيا ولا في افريقيا قديماً أو حديثاً له موسيقى واحدة تعبر عن كل الحالات.


    فللفراعنة مثلاً أساليب موسيقية خاصة لأيام الأعياد كذلك فان لأهل اليونان أساليب موسيقية خاصة لأيام الأعياد أيضاً كما للرومان كذلك, وهكذا يسري علم الموسيقى بين الناس وكما ذكرنا فقد وضعت الموسيقى منذ القدم موضع الدواء واستخدمت لمعالجة الانسان وهذا ما رسخ العلاقة ما بين الانسان والموسيقى وقوى أواصرها وجعلها جزءا لا يتجزأ عن الانسان, والبحث في هذا المجال طويل جداً وجذوره تمتد الى عمق التاريخ وتتوزع على أرجاء المعمورة, فان مصادرالعيش كانت تتطلب جهداً عقلياً وعضلياً وكانت الطبيعة قاسية وكان العلم يعتمد على الخيال والخرافة والأساطير والجن إذن فهي حياة بدائية وكان الانسان يعتقد بأن للموسيقى قوة في معافاة الانسان وكانت الآلات الموسيقىة آنذاك بدائية طبعاً, وكان الجن مرضاً مستعصياً يصيب الانسان وكانت الأناشيد والقرع على الطبول واستخدام الآلات المتوفرة وسيلة شائعة لطرد الجن.


    ففي مصر في عهد الفراعنة مثلاً كانت الأناشيد تعتبر أهم من الدواء وكان المريض ينشد طلباً للشفاء, أما في اليونان القديمة فكان تعاطي الدواء هم الأهم, وكانت الانشودة الاستشفائية أقل أهمية ولكنها مستخدمة ويغير المريض فيها, أما في أوروبا وفي افريقيا فهناك بحوث اشارت الى ان الاستشفاء بالموسيقى كان قائماً في القرون الوسطى وكانت الأناشيد عبارة عن أوعية انفرادية وجماعية تتلى على المريض ومن المعلوم ان حكاية الجن كانت قائمة في معظم الحضارات وكان الكهنة في الحضارة البابلية مثلاً لهم مكانة يحسدون عليها عند الالهة التي تمنعهم القوة الهائلة فيمنحون بعضاً منها للناس الذين انطلت عليهم هذه الحكاية وقد حلت بعض الرموز التي وجدت مكتوبة على جدران بعض الآثار في بابل تشير الى ان الحضارة البابلية كانت تشهد نشاطاً كبيراً في مجال الأدعية والاستشفاء.

    وقد ذكر الدكتور بهنام أبو الصوف الآثاري المعروف: ان الحضر كانوا يداوون الناس بالموسيقى والأناشيد ويطردون الجن والأرواح الشريرة بالتراتيل, هذا عن العصر القديم, أما عن الحضارة العربية وبعد أن تقدم العلم وارتقى الطب على أيدي الفلاسفة العرب الذين احتووا الموسيقى وجعلوها متطورة وعلمية كي ترافق الطب في علاج الانسان فإن الأمر مختلف لانهم أي العلماء العرب درسوا الموسيقى من كل جوانبها واطلعوا على تأريخها واستنبطوا منها المفيد وارتأوا ألا يهملوا الجانب العلاجي في الموسيقى والجانب الانساني والروحي ايضاً.

    فقد كانت العلاقة واضحة في الحضارة العربية ففي العصر العباسي بلغ الطب مستوى عالياً حيث تعددت فيه الاختصاصات فقادته نحو الطريقة العلمية, نشير هنا ان كثيراً من الاطباء العرب في المشرق والمغرب معاً كانوا في الوقت نفسه علماء في ميادين مختلفة وخاصة منها الموسيقى, فكتبوا مؤلفات عديدة في الطب وفي الموسيقى وهكذا نلاحظ أن الموسيقى والطب مرا بنفس المراحل التأريخية انطلاقاً من عصر الجن وحتى عصر العلم الذي شهد حركة مضطردة في الحقبة العباسية فقد تطورت الموسيقى الى جانب العلم, وأصبحت هي علم قائم بحد ذاته وذلك بوجود الفلسفة العربية التي نهض بها الفارابي فهو كان بارعاً في كل العلوم, ثم الكندي الطبيب الموسيقي الى جانب الموسيقيين امثال اسحاق الموصلي وابراهيم الموصللي وزرياب الذي طور آلة العود وجعلها خمسة أوتار وكان زرياب بارعاً في علم الموسيقى كبراعته في الغناء, وقد تبت السلم الموسيقي على آلة العود وسمى حروف النغمات وهي (دواري, مي, فا, صول, لا, سي) وكانت الأبعاد الموسيقية لكل مقام تكتب وتدرس فازداد حب الناس للموسيقى بفضل التطور الذي أحدثته الحركة العلمية التي أدخلت على الموسيقى.

    وكانت الموسيقى العربية قد عرفت فترة ذهبية في العصر العباسي ويعتبر ابن سينا العالم العربي المثالي فقد كتب كتاب القانون الذي كان مرجعاً طبياً مهماً طوال قرون عديدة وهو يقارن في هذا دقات القلب بالسلم الموسيقي وكتب مؤلفات كثيرة في كل العلوم, وفي الموسيقى فكان له تأثير كبير على الأجيال اللاحقة وكما أصبحت الموسيقى علاجاً تطرد بعض الأمراض فانها كذلك كانت سبباً لولوج الأمراض في أبدان أهل الموسيقى, ذلك لأنها أي الموسيقى تعيش مع انفعالات الانسان وتسلب من راحته وتجهده أحياناً أثناء التدريب على الآلة والعزف عليها عضلياً وتؤرقه أثناء التفكير بها وبتأليفها وبصناعتها عقلياً ونفسياً, ولأنها كذلك سلبتنا رموزاً وأفذاذاً وهم في أوج عطائهم, وانكب بعض الأطباء على حراسة هذه الظاهرة معتمدين على وثائق تأريخية وعلى موسيقاهم وتطورها أثناء المرض وحاولوا تحديد الصلة بين المرض والموسيقى والنتيجة هي ان (موزارت) مات بالسل ولم يسمعه منافسه (ساليبري).

    وأما (بيتهوفن) فكان مصاباً بالصمم الذي كانت بدايته في السادسة والعشرين فكان يضع موسيقى يتخيلها سمعياً ولكنه لا يسمعها حسياً, وحسب دراسات حديثة كان (بيتهوفن مصاباً بالمرض الزهري, أما تشايكوفسكي فكان يعاني من اضطرابات جنسية لعلها تفسر موسيقاه الحزينة, وكان بفانيني وفيبر مصابين بالسل ولابد من الاشارة هنا الى ان الموسيقيين يعانون دائماً من متاعب مهنتهم التي تفرض عليهم السهر وبذل الجهد في الغناء, أما في الموسيقى العصرية فقد استكمل الأطباء الدراسات القديمة والتجارب المطروحة وواصلوا الدرب واكتشفوا وأضافوا ومازالت التجارب مستمرة بدءاً من الستينيات.

    فقد ذكر الدكتور كمال محمد عزوز في بحث نشر في مجلة الموسيقى العربية الصادرة سنة 1989 وأشار به إلى ان الأشرطة والاسطوانات تستعمل لغرض العلاج وتمتلك الموسيقى قدرة عاطفية خاصة وسر ذلك أن أول حاسة يمتلكها المولود الجديد هي الحس السمعي وهو يشكل أول صلة له مع العالم الخارجي ويذهب بعض العلماء إلى الظن بأن الجنين يتأثر بالموسيقى وبصوت أمة خاصة).

    وهناك دراسات أشارت إلى ان الاطباء توصلوا إلى نتيجة ان الموسيقى تساعد على التخدير وعلى تحمل الآلام خاصة عند قلع الاسنان كما لاحظ الاطباء في اليابان أن العاملات في المعمل يرضعن ابناءهن أكثر لبناً إذا كن يستمعن الى موسيقى عذبة ولاحظ البياطرة كذلك كيف ان الموسيقى في الاسطبل تساعد على زيادة انتاج الحليب, وقد عرف ايضا ان الموسيقى الهادئة تؤثر ايجابياً على نمو الأشجار وتفتحها, بعد هذه الدراسة الموجزة يتضح لنا أهمية الموسيقية العلمية, وذلك من جانب واحد فقط وهو جانب الطب ذلك لأنه يتعلق بصحة الانسان وسلامته, وهناك جوانب أخرى لاتقل أهمية سنبحثها في يوم ما وطالما كانت الموسيقى علماً فانها ستحيا ماعاش الانسان على هذه الأرض.

    فقد عرف الانسان منذ القدم بفكرة الساعي وراء العلم فهو يسعى لتطوره دائماً وإلا لبقي في مكانته الأولى وهناك جانب آخر إلى جانب العلم وهو جانب الفطرة فالكثير من الناس اكتشف نفسه بمعزل عن العلم ووضع له منهجاً غنائياً وهو ما يسمى بغذاء الارتجال وهذا الجانب لا يقل أهمية عما ذكرنا, فقد استخدام الانسان على الفطرة الغناء في شتى نواحي الحياة, وإذا أردنا أمثالاً فهي كثيرة نأخذ منها التربية ووسائلها المبتكرة لدى الأمهات فان ما بيننا شواهد كثيرة فحينما كنا أطفالاً يتمنع النوم عن بعضنا وحينما يكون النوم عصياً على الطفل تقوم الأم أو الجدة بوضع وليدها في حجرها وتضرب بكفها على ظهره ضربات رقيقة في ايقاع منسجم وتبدأ بالغناء بمفرده تراثية معروفة, وغالباً ما يكون غناء الأم الارتجالي لطفلها من نغمة الحجاز وهناك أمهات يتمتعن بصوت عذب رقيق ويحفظن أشعاراً بالكلام العامي وسرعان ما يغط الطفل حينما يسمع الغناء في نوم عميقٍ.

    هكذا هو الغناء المؤثر في كل نشاطات الحياة أما الأغاني التي ترافقها الموسيقى والايقاعات فقد لعبت دوراً كبيراً في تطوير حركة المجتمع واجتهد أهل الموسيقى بأن جعلوا الأغاني تأخذ أدواراً اجتماعية فكانت أغاني الصباح التي ظهرت منذ الثلاثينيات في القرن الماضي فحينما تستيقظ من النوم تجد محفزاً للنهوض ودافعاً للعمل وأملاً يتفتح أمامك من خلال تلك الأغاني التي وضعها أهل الموسيقى وهناك أغاني خصصت للأحداث السياسية والعسكرية وقد أطلقت عليها صفة الأناشيد الوطنية, كما أن الأحداث المفرحة كالأعراس وما شابهها كان لها حظ من الأغاني التي تسمى بأغاني الأفراح أو أغاني الأعراس وهناك أغان تربوية للطفل.

    وهكذا تعيش الموسيقى ويعيش الغناء مع الانسان يواكبانه في كل مراحل حياته فعلينا جميعاً أن ندرك أهمية هذا العلم الذي كلما تطور الانسان اكتشف به أسراراً خافية فما ينبغي لنا أن نجعل الموسيقى لهواً ولعباً وصخباً لا جدوى منه. وان كان يجب ان تحمل طابع العلم لا طابع الخفة والرقص تسير على رقم واحد وتعتمد على الآلات الهوائية ولا تكلف الملحن أكثر من أن يركب ايقاع البلدي الذي ساد الأغاني في هذه الأيام على نغمة واحدة لا يستطيع المطرب أن يأتي بأي تصرف أو ابداع, فان ما تركه لنا العلماء والفلاسفة في علم الموسيقى والغناء هو أمانة في أعناقنا كما انه ثروة علمية أفاد منها الانسان في كل مكان في حياته إفادة عظيمة لا حصر لها ولا حدود وهكذا تبقى العلاقة الجدلية قائمة بين الناس والموسيقى.
    التحيه للاستاذ عزيز والاستاذ الموصلى وهما يحاولان دائما تطوير الاغنيه السودانيه ونتمنا انا نسمع عن الاغنيه السودانيه فى ظل عمالقة الامس واليوم كل خير

















                  

05-05-2002, 07:39 AM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: waleed500)

    عزيز
    واصل يارائع فنحن على مقاعدنا نحسن الانتباه

    وليد
    شكرا على الاضافة ونأمل منك الاشارة الى مصدرها حتى تعم الفائدة
    تحياتى لكما
    ودعزة
                  

05-05-2002, 09:39 AM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: wadazza)

    اخى وليد لا يسعنى الا ان اقول لك فتح الله عليك وادام عليك نعمة الاطلاع والمعرفه فالمقال دسم ووافى
                  

05-06-2002, 04:47 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: عزيز)

    لك الشكر ايها العزيز عزيز
    ونحن منتظرين بقية الدروس
                  

05-10-2002, 01:09 PM

bitalneel
<abitalneel
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 295

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: waleed500)

    العزيز ود عزة والأستاذ عزيز ما زلنا في انتظار متابعة الدروس بعد هذا التوقف
                  

05-10-2002, 03:42 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: bitalneel)

    يا عزيز بت النيل بى ذاتها وصفاتا تسأل ....والباقين يسألو..واصل يالحبيب
    تحياتى
    ود عزة
                  

05-10-2002, 04:01 PM

Wad Aljaili
<aWad Aljaili
تاريخ التسجيل: 04-26-2002
مجموع المشاركات: 1577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: wadazza)

    يا جماعة الحصة دي موعدها ماجاء
    احنا منتظرين
                  

05-10-2002, 09:18 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: Wad Aljaili)

    مرحبا اخوتى باسم الله نبدأ واليوم سوف نبدأ الدروس العملية
    المدرج الموسيقى :_ هو أهم عناصر التدوين الموسيقى وهو عباره عن خمسة خطوط افقية متوازية تحصر بينها أربعة مسافات بحيث يتم عد هذه الخطوط والمسافات من الاسفل والى الاعلى ويدون عليه الاشكال الموسيقية المختلفة حسب قيمتها الزمنية من اليسار الى اليمين ، وبذلك يمكن الحصول على الجمل اللحنية وبناء على تزاوج الاشكال الموسيقية بقيمها الزمنية ودرجاتها اللحنية على ضوء التدرج الطبيعى للخطوط والمسافات بحيث يعد الخط الاول أغلظ صوت فى الخطوط والمسافة الاولى اغلظ صوت فى المسافات وهكذا ، والشكل ادناه يوضح المدرج الموسيقى
    5ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    2ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ1
    مما تقدم يتضح ان المدرج الموسيقى بشكله الموضح اعلاه يستوعب فقط تسعة اصوات اذا وضعنا فى الاعتبار ان كل خط يمثل درجة صوتية وكل مسافة ايضا تمثل درحة صوتية ، فقد استوجبت الضروره اضافة خطوط جديده للمدرج الموسيقى بحيث يستوعب مزيدا من الاصوات الموسيقية ، وكان ذلك باضافة خطوط قصيره قد تصل الى خمسة خطوط سميت بالخطوط الاضافية اعلى المدرج واسفله

    ــ
    ــ ــ
    ــ ــ ــ
    ــ ــ ــ ــ
    ــ ــ ــ ــ ــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــ ــ ــ ــ ــ
    ــ ــ ــ ــ
    ــ ــ ــ
    ــ ــ
    ـ
    النموزج اعلاه يوضح الخطوط الاضافية العليا والسفلى
    ونواصل بكل الحب

    (عدل بواسطة عزيز on 05-11-2002, 01:35 AM)

                  

05-10-2002, 09:27 PM

gazalalmasalma


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغنياتنا من الطابق البوخة وحتى جميلة ومستحيلة (الجزء الثانى)الخاص بدروس الموسيقى (Re: عزيز)

    استاذنا عزيز
    متابعين ومستمتعين بالدروس
    تحياتى
    غزال
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de