تنظيمات الهوس الديني ونموذج الإخوان المسلمين (2) بقلم أحمد المصطفى دالي
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-12-2017, 06:39 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: نظافة الخرطوم مسؤولية من؟ وحتى نسمع ما لا
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

نظافة الخرطوم مسؤولية من؟ وحتى نسمع ما لايعجبنا مرة أخرى (1) بقلم كنان محمد الحسين
Author: كنان محمد الحسين
04:42 PM September, 17 2017

سودانيز اون لاين
كنان محمد الحسين-sudan
مكتبتى
رابط مختصر





هذه المرة جاءت على لسان اجنبي فصيح ، ذلك المقال الذي تتداولته وسائل التواصل الاجتماعي على لسان زائر من الجنسية السويدية ، تحدث فيه عن مدى القرف والاشمئزاز الذي عاشه خلال عدة ايام قضاها في عاصمتنا التي تقع بين ثلاثة انهار واخصب تربة على وجه الارض ، الا ان ماعاشه ذلك الرجل وعبر عنه بكل صراحة ، هناك الكثيرون الذين عايشوا ذلك الوضع الا أن الحياء منعهم من قول لذلك ، وحتى لايتكرر مثل ذلك يجب علينا ان نعمل على حل مشاكلنا بعيدا عن الحكومة ، التي قال احد اعضائها ان الحكومة ليست جمعية خيرية حتى تحل مشاكل البلد .

ويجب علينا تكوين لجان وجمعيات اهلية تتولى تسيير الخدمات المختلفة من نظافة ومياه وكهرباء وتعليم وصحة بعيدا عن اعين الحكومة المشغولة بما يهمها وليس ما يهم اهلنا الغلابة. لأنه في كل عام خلال فصل الخريف تنزل الامطار خيرا وبركة في كل انحاء الدنيا ، والناس يستبشرون خيرا منذ أن خلقت البشرية ، حيث تبدأ الزراعة وتشبع الحيوانات ويبدأ موسم التكاثر ، واهلنا كانوا ينتجون الحبوب سوءا ذرة أو دخن او سمسم الخ.. ، الا في عاصمتنا القومية حيث ان المسؤولين لم يخافوا الله فينا ، بسبب التخطيط العشوائي وعدم الاهتمام بما سيحدث مستقبلا ، حيث يتم توزيع الاراضي بشكل غير صحيح ، والهدف منه لا ادري ان كان ترضيات ام شيء آخر . ولم يرعوا الله فينا ، وعندما يأتي الخريف نغرق وتتهدم بيوتنا ، ونصاب بالامراض بسبب تكاثر الذباب والبعوض .وفي كل مرة كأن الخريف يأتي لأول مرة ولم نكن نعمل أنه سيأتي ، وتحدث المفاجأة ويحدث المسلسل اياه . وكل ذلك بسبب سؤ التخطيط وعدم الخبرة ، لأنه في السابق لن يتم تعيين أي محافظ لأي محافظة او اقليم او ولاية اذا لم يكن قد بدا العمل في هذه الوظيفة كضابط اداري منذ تخرجه من الجامعة ، ويتدرج حتى يصل هذا المنصب ، ويكون لديه من الخبرات الكافية التي تجعله يستعد للخريف وغير الخريف. لكن الآن المناصب صارت تتم بصورة عشوائية مما نتج عنها العشوائية التي نلاحظها في كل شيء.

عندما تدخل أي عاصمة أو مدينة سودانية يساورك الشك هل هي فعلا مدينة ام تجمع قرى وفرقان متجاورة, المدن والحواضر السودانية عموما تم تخطيطها ولا نقول تخطيطا بل تم وضعها مثل القرى المتجاورة . وفي الوقت الحالي حتى القرى يتم تخطيطها بصورة علمية بعيدا عن العشوائية والكلفتة والسرعة ، لماذا ؟ لانعرف جميعا.

و نظام الاسكان وتوزيع الاراضي في بلادنا يتم بصورة عشوائية ليس بها اي نوع من التخطيط او التنظيم ، على الرغم من أن هذا العمل يتم بواسطة مهندسين مختصين وجهات يفترض أن يكون لديها الاحترافية الكافية للقيام بذلك. لكن مثله مثل غيره من الاعمال تتم عندنا بصورة عشوائية ، يعني لاتفيد الناس كثيرا ، الواحد يمنح قطعة ارض ليس بها اي نوع من انواع الخدمات سواء طرق او كهرباء او مياه او شبكة مجاري او تصريف او محلات تجارية أو قسم شرطة او حتى حلاق. لايوجد بلد في العالم يوزع اراضي بهذه الطريقة العشوائية والمتخلفة , مما ادى لحدوث الاسهال المائي او غيره من المشكلات والبلايا التي لاتحصى ولا تعد.

الامطار تنزل خيرا بركة ولكن تكون عندنا كارثة، الكهرباء تقطع والمياه غير موجودة نهائيا ، حتى الاحياء التي تعتبر راقية سواء في الخرطوم أو غيره من المدن السودانية ، تعاني من نفس المشاكل الخدمية التي تعاني منها المناطق النائية .

وقد تم توزيع الاراضي بصورة عشوائية بدون تخطيط او تنظيم من أجل الكسب السريع وتوفير سيولة لجيوش الموظفين غير المنتجين ومعظمهم تم تعيينه بالمحسوبية ويحصلون على رواتب عالية ترهق الدولة بلا فائدة، لأن المؤسسات الحكومية اصبحت تعتمد على الاتاوات والتحصيل غير المشروع والمنضبط من أجل توفير هذه الاموال.

توزيع الاراضي بهذه الطريق هو الذي أدى للاصابة بالامراض سواء الاسهال أو الكوليرا او التيفويد أو الملاريا او اي مرض آخر، لعدم وجود صرف صحي وعدم وجود دورات مياه صحية ، مما أدى لاختلاط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي. حيث انه في مؤتمر علمي عقد في لندن منذ فترة توصل الحضور إلى أن نظام دورات المياه الحديث يعتبر اهم اختراع توصلت إليه البشرية اكثر من الوصول إلى القمر او الحاسب الالي او الهاتف الناقل. وهذا في السودان غير موجود نهائيا بسبب السكن العشماوي الذي يتم دائما بصورة عشوائية.

نظام السكن الحالي في السودان عشوائي ذاته حيث أن معظم الامراض التي تتسبب في وفاة الناس لدينا بسبب عدم وجود شبكات مجاري حديثة وعدم حصر الناس في مجمعات سكنية عملاقة ، توفر لهم الصحة والأمن والقرب المكاني ، لأن وجود الناس في بنايات ضخمة تجمع اكبر عدد من الناس بلاشك له فوائد كثيرة لاتحصى ولاتعد ، حتى اذا كان الناس غير معتادين على ذلك لكن ذلك سبب غير مقنع. من أجل بسط الأمن وتوفير الخدمات الضرورية بتكلفة اقل من كهرباء ومياه وغاز وشبكات صرف صحي وتعليم ومواصلات واتصالات وانترنت وغيرها الكثير الكثير. يجب أن يتم توزعي الاراضي بصورة علمية ومحترفة لأن نظام السكن عندنا في السوداني عشوائي باقتدار يتسبب في موت الناس واصابتهم بالأمراض المعدية التي انعدمت في معظم انحاء العالم.

نواصل .....

كنان محمد الحسين

[email protected]

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de