Post

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 04:12 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: حق الطبيب في العمل والحياة كإنسان بقلم عم
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

Re: حق الطبيب في العمل والحياة كإنسان بقلم عم�
Author: حديث القلب للأطباء
• الحديث من القلب إلى القلب للأبناء والإخوان والأخوات من الأطباء .. ومنذ استقلال البلاد والمجتمعات السودانية تفتخر بالابن الطبيب السوداني .. والابنة الطبيبة السودانية .. وتلك ظاهرة متمكنة في المجتمعات السودانية .. فمجرد أن يكون الطبيب سودانياَ فذلك يفرح ويسعد المواطن السوداني .. ومجرد الطبيب ابن القرية يفرح أهل القرية .. ومجرد الطبيب ابن العشيرة يفرح ويسعد العشيرة .. وفي الداخل والخارج فإن الطبيب السوداني أو الطبيبة السودانية يمثل ذلك الذخر والمفخرة لكل أفراد الشعب السوداني .

• ثم هنالك الإشكالية القائمة بين النظام الحاكم والأبناء الأطباء الذين هاجروا من البلاد بكثافة لا مثيل لها .. والأسباب معروفة للشعب السوداني .. حيث تلك الهيمنة لنخبة حاقدة في نظام ( الإنقاذ ) .. تلك النخبة الخبيثة التي فرضت معيار الموالاة للنظام شرطاَ في التواجد داخل البلاد .. فالطبيب الذي يريد أن يتواجد داخل الوطن ليخدم المواطن السوداني عليه أن يركع ويسجد للنظام القائم ويميل الهامة بالسمع والطاعة لنظام ( الإنقاذ ) .. وإلا فهو ذلك المعارض المنبوذ المطرود الغير مرغوب في السودان .. وحتى لو تجرد ذلك الطبيب وكان بريئاَ من قذارة السياسة والسياسيين ولا ينتمي لأية جهة من الجهات السياسية فهو ذلك الملفوظ جملة وتفصيلاَ .. وتلك من مهازل هذا الزمن الذي فرض كلاب الساحات أن تتولى زمام الأمور .

• ومع ذلك فإن الطبيب السوداني هو أفضل من المواطنين الآخرين في السودان .. حيث يملك ذلك المؤهلات المطلوبة في الخارج .. وفرصته أعلى كثيراَ من فرص أي مواطن آخر .. ولذلك فهو محظوظ بذلك القدر .. فهو ليس بالضرورة أن يتواجد في سجن البشير ونخبته .. بل عليه أن يجتهد بكل السبل ويغادر البلاد تاركاَ باقي الشعب السوداني في جحيم البشير .

• ولكن هنالك لوم وعتاب على الطبيب السوداني وعلى الطبيبة السودانية .. فمنذ استقلال البلاد وهذا الشعب يعاني من قسوة الظروف والأوجاع ,, وبنفس المنوال يعاني من الأسقام وفوق الأسقام يعاني من تكاليف العلاج والفحوصات والأدوية .. وقد لاحظ الشعب السوداني أن الأطباء السودانيين الذين يعملون في داخل البلاد رغم أنهم أذكياء ونبهاء وأنهم ثروة تفتخر بها الأمة إلا أنهم إطلاقاَ لا يبالون كثيراَ بأحوال وظروف الناس في السودان .. ولا تهمهم كثيراَ ظروف الفقراء والمعوزين الذي يشكلون السواد الأعظم من الشعب السوداني .. حيث هو ذلك الطبيب السوداني الذي يجاري الغلاء بالغلاء وهو مثل أي تاجر من التجار .. والمعروف أن رسوم الكشف الطبي ورسوم الفحوصات وقيمة الأدوية قد تضاعفت آلاف المرات منذ استقلال السودان بنفس منوال التجار .. وعندها يسقط ذلك الطبيب الذي يفترض أن يمثل الجانب الإنساني في حياة الناس .. ومجتمع العاصمة السودانية لم ينسى إطلاقاَ وقفة ذلك الطبيب المشهور في شارع الحرية .. ذلك الطبيب الذي وضع اليافطة المشهورة ( الكشف مجاناَ للمواطنين في أيام الجمعة ) .. تلك اليافطة التي ظلت منذ خمسينات القرن الماضي .. وهو طبيب فيما نظن كان أجنبياَ وقد يكون متجنساَ وكان يتدين بالدين المسيحي .. ولقد أحبه الشعب السوداني لتلك الوقفة الكريمة النبيلة .. كما أنه أحب الشعب السوداني . ونحن هنا لا نريد أن نشهر بذلك الطبيب ولا نريد أن نذكر اسمه حتى لا يخرج الموضوع عن المسار والهدف .. فماذا يضير الأبناء من الأطباء السودانيين أن يكونوا بذلك النبل والشهامة والعرفان .. وأن يجعلوا الكشف الطبي مجاناَ للمعوزين والفقراء مرة واحدة في الأسبوع أو مرة واحدة في الشهر أو مرة واحدة في السنة ؟؟؟ .. وكذلك ماذا يضير المشافي السودانية لو أنها خصصت يوماَ بالمجان دون أي مقابل من حيث الفحوصات والأدوية والعلاجات ؟؟؟ .

• أما الطبيب السوداني الحالي فهو رغم أنه يمثل المفخرة للمواطن السوداني إلا أنه يمثل ذلك البعبع المخيف والكابوس الذي يتمثل حين تحكم الأقدار بالأسقام .. حيث أوجاع المرض مع أوجاع الرسوم المبالغ لدى الأطباء والأخصائيين ،، مع أوجاع الفحوصات العالية مع أوجاع الأدوية الغالية .

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de