Post

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-11-2018, 08:04 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: المحن السودانية ... السجون 7 نجوم بقلم شوقي
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

المحن السودانية ... السجون 7 نجوم بقلم شوقي بدرى
Author: شوقي بدرى
01:57 PM Aug, 07 2015
سودانيز اون لاين
شوقي بدرى-السويد
مكتبتى فى سودانيزاونلاين






قرأنا ، ان رئيس القضاء حيدر احمد دفع الله سدد الله خطاه قد اعلن انه قد خصص قطعة ارض في منطقة مميزة لانشاء سجن جديد في بورسودان ، بمواصفات عالمية . المحن السودانية هي ان القضاء ليس له اي دخل بالسجون وادارتها وشكلها وترتيبها عالمية كانت ام محلية . مصلحة السجون كيان قائم بذاته وللسجون كلية تخرج الظباط والجنود . وادارة السجون من اصعب الامور . وتحتاج لجهد جبار . ولكنها تبقي بعيدة عن القضاء . والقضاء ليس من المفروض ان يتدخل في السجون . ولا تستطيع ادارة السجون ان تتدخل في سير القضاء الذي من المفروض ان يكون مستقلا بالكامل . وبعد السلطة الاعلامية هنالك السلطة التشريعية والتنفيدية والقضائية . هذه السلطات الاربعة اذا لم توجد بصورة كاملة فالمجتمع مريض .كما في حكومة الكيزان الآن . والدليل تدخل رئيس القضاء في السجون .

ماعرف بالسجون في عقل الكثيرين خاصة اهل الانقاذ هم ما يعارض فكر اخي اللواء بشير مالك بشير الذي كان علي راس ادراة السجون . وكان يقول ان السجون الغرض منها ليس تعذيب واهانة النزيل . الغرض هو معالجة النزيل وتطويره واعادته معافي الي المجتمع .

ادارة السجون هي عملية علمية متطورة جدا وتتطور يوميا . وتكتب الكتب وشهادات الدكتوراة في ادارتها . وبعد الانقاذ عمل اللواء بشير مالك بشير لاكثر من عقد في الامارات كخبير في ادارة السجون . هل رئيس القضاء يعرف اي شي عن ادارة السجون . واذا كان الجواب بنعم فهذه من المحن السودانية .

ادارة السجون قديما لم تنفصل ابدا من الشعب . ولقد وجد الكثيرون من النزلاء معاملة كريمة وتعلموا مهن جيدة ساعدتهم في مواصلة حياة شريفة . الوالد الصادق الطيب جارنا في امدرمان كان مديرا عاما للسجون . ذهب الي سجن كوبر في اكتوبر ، وهو يبكي بالدموع ليحتضن المساجين السياسيين ، وهو يقول ,, يا اولادي ، انا كنت كل ما اصلي ادعو ليكم . وده ما محلكم .. والله استجاب والحمد لله طلعتوا من السجن ,, .

اذا اراد رئيس القضاء ان يتحدث عن المعايير العالمية فليعرف ان المعايير ليست في الطين والطوب والتفريدة والاكل والسراير والبطاطين . هل النظام الذي يمثله رئيس القضاء يوافق المعايير العالمية ؟ وهل الاعتقالات والاحكام التي يسأل عنها رئيس القضاء في الدنيا والآخره توافق المعايير العالمية او الشيطانية . كلام رئيس القضاء دة ذي كلام البشير الرد بالسد . والكهرباء قاطعة . الظلم والفساد والقتل والاغتصاب والتحقير والاهانة والتفريط في تراب الوطن امام عين رئيس القضاء . ويقول ليك سجن بمواصفات عالمية . ياخي لو سجن في الجنة برضو سجن . انت ماتعالج الاسباب البتودي الناس السجن . اعمل مصانع مدارس اخلق فرص عمل بعائد مجزي . محن محن .... محن وقال مواصفات عالمبة يعني سجن عندو رفارف مثلا .

الشئ المحير هو ، ما هو المقصود بالمعايير العالمية ؟ فالسودان ، الصومال ، نايجيريا وبورما ... الخ جزء من العالم . ولكن ما يحدث في سجون هذه الدول يشيب لهوله الجنين في بطن امه . وطالبي اللجوء الذين مرو علي سجون صربيا ورومانيا والمجر لايمكن ان يكون ما نتمناه لاهلنا في سجون السودان . ففي المجر يقذفون للمهاجرين بالسندوتشات ويستمتعون بمشاهدة اللاجئين وهم يقتتلون علي الطعام . فقط في الايام التي يأتي مسئول كبير يسلم الطعام البائس في اليد . وفي روسيا يعامل الروس في السجون كالانعام وتنتشر بينهم الامراض بسبب اكتظاظ السجون ..

الاطفال المشردون اليوم او المححرومون من التعليم ولقمة العيش ، هولاء لن بكتبوا اطروحات في الطب النووي او تذبذبات لاقتصاد . سيكونون مرشحين للاصلاحيات . وسيكبرون رخصتهم في السجون . والوقاية خير من العلاج . فليصرفوا الفلوس في بناء المدارس المجانية التي استفاد منها المحرومون والجياع الفقراء الذين صاروا علي رأس الانقاذ اليوم ، ويتطاولون في البنيان ويربعون بالسوريات ويمتطون الفارهات .

واذا كان رئيس القضاء يقصد امريكا فان بعض السجون في امريكا تمارس فيها فظائع اقرب الي معسكرات النازية . وتسيطر العصابات علي الحياة في السجون وخارج السجون في الاحياء الفقيرة . ولا تتعامل السلطات مع المسجونين كمواطنين كاملين ، بل كوحوش منزوعي الحقوق والكرامة . هل يقصد رئيس القضاء اوربا الغربية مثلا ؟؟ فهذا حلم يبدوا التفكير فيه كنوع من الجنون، في بلد حولته الانقاذ الي سجن كبير . فنحن نري الاطباء يضربون ويهانون . ويعتدي رجل امن علي طفل في الثانية عشر من عمره ويصيبه بجروح فظيعة ويقول لامه .. شوهت ليك ولدك اعملي العايزاه . اين دماء عوضية عجبنا ؟

قبل ان تبنوا السجون 7 نجوم او ثلاثة اقمار ، فلتحموا المواطن من تغول النظام . وليطالب رئيس القضاء باطلاق يد السلطة الاولي .... الاعلام ... حتي لا يتجرأ اي فاقد تربوي من الامن علي المواطن . من المحن ان العميد في الجيش والذي من المفروض ان يقود فيلقا ويحمي المال والعرض والوطن لا يستطيع ان يحمي ظهره من سياط واهانات الجنجويد . ورئيس القضاء عاوز يشيد سجن 7 نجوم . اول حاجة كلمة سجن اختفت في القاموس العالمي . الاسم صار منظمات الاصلاح او التقويم ... الارشاد ... التأهيل ... العلاج ... الخ اليوم ليس هنالك وزارة اسمها وزارة الحربية مثلا .

شاركت في عطاءات لبناء مطارات ومواني عالمية . وهنالك شركات استشارية تحدد المواصفات واذكر ان الطيران العالمي اجبر السودان في التمانينات علي حذف كلمة عالمي من اسم مطار الخرطوم . لانه لم تتوفر للمطار معدات سلامة عالمية . مدرجات الهبوط كانت ضيقة وقصيرة . والاهم ان المطار كان يحتاج لرادار ثري دايمنشنال ... او ابعاد ثلاثية واشياء كثيرة حسب المعايير العالمية. وكنت انا الوكيل لشركة ريثيون الامريكية العملاقة وهي احسن من ينتج تلك الرادارات ومعدات اخري وحالت مصيبة الانقاذ من اكمال المشروع .. ولكن هذه اول مرة اسمع بمواصفات عالمية للسجون . يا ربي يكون فيهاتكييف مركزي . وساونا وملاعب تنس ومستشفي و فسحة بالهيلكوبترات وفرق جاز واكروبات وعروض ازياء للترفيه عن النزلاء .

الاخ ا ق حل ضيفا علي الحكومة الايطالية , وقال كل يوم كان بيتعشا تمام وينوم ضارب نبيذ. لانهم يعطون النزيل زجاجة واين مع الاكل اذا الاكل لحم واين او نبيذ احمر. واذا سمك ،نبيذ ابيض . لكن الايطال المرتاحين ما بيشربوا نبيذ السجن لانه غير جيد . وبعضهم كان يتصدق علي السوداني بنصيبهه. وهم يبتاعون ما يريدون من لحم ونبيذ وجبن من سيوبر ماركت السجن .

يكونش رئيس القضاء يقصد المعايير السويدية ، واحواض السباحة في السجون الكبيرة . واجازة للنزيل واسرته في احدي المصائف واماكن الاستجمام ؟. ومرتب علي ساعات العمل داخل السجن .

وكمان محنة تانية من ابو لستك . وزير العدل يصرح ويطالب باقامة العدل . دي مش محن دي مسخرة . انتا جابوك وزير عدل علشان تلقح التمر ؟ ما للعدل . ما مافي داية بيجيبوها للعواسة. ويطالب,, انشاء نيابة في كل محلية ...... لتحقيق العدل من اجل السلام الاجتماعي . نيابة مش مستشفي او مركز رعاية الامومة والطفولة . تاني جاب سيرة العدل كحدث . يا مثبت العقول .اول حاجة في زمن الانقاذ بقت كلمة نيابة بتخلي الناس تقول حسبي الله نعم الوكيل . داير تجيبها ليهم في كل محلية . محل مأكلة وبطش جديد بالمواطن . والسلام الاجتماعي بتعملو النيابة ؟ السلام الاجتماعي ده ما اول من حطمه هو نظام الانقاذ . لمن عملتوا الصالح العام والتمكين واللغف والنهب، هل ده لتثبيت وتقوية السلام الاجتماعي ؟ وقصف جبال النوبة والنيل الازرق . وتصريحات االبشير في موريتانيا بمحاربة اهل دارفور وسحق المعارضة وتاديب المعارضين ده كلوا بسب السلام الاجتماعي ؟ الكيزان ديل كان ما بيختشوا ، ما بيحترموا عقول العالم ؟ قال شنو ؟ قال عدل وسلام اجتماعي انها المحن والمسخرة .

التحية

ع . س شوقي



أحدث المقالات

  • قد تختلف ذروة اللذّة، جنسّية كانت أم دموية، ولكن المُتعة واحدة بقلم شهاب فتح الرحمن محمد طه 08-06-15, 06:05 PM, شهاب فتح الرحمن محمد طه
  • المؤتمر الوطني بين قهر المواطن وتردي الخدمات بقلم د. تيسير محي الدين عثمان 08-06-15, 06:01 PM, تيسير محي الدين عثمان
  • الفلسطينيون ...المتاجرة بالقضية ... واتهام نميري بقلم شوقي بدرى 08-06-15, 05:49 PM, شوقي بدرى
  • أيها الفتى.. أيتها الفتاة، هلموا إلى العصيان المدني! بقلم عثمان محمد حسن 08-06-15, 05:47 PM, عثمان محمد حسن
  • العهد الجديد والبداية الصادمة بقلم سعيد أبو كمبال 08-06-15, 05:45 PM, سعيد أبو كمبال
  • تبرؤ الأخوان المسلمون من تنظيمهم: بقلم د. عمر القراي 08-06-15, 05:43 PM, عمر القراي
  • الشعبي.. غاية الوفاق.. وسيلة النفاق!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 08-06-15, 05:42 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • الكيان الصهيوني بين التشدد الرسمي والتطرف الشعبي بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 08-06-15, 05:40 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • حقوق الإنسان في خطاب منظمة التحرير الفلسطينية بقلم فادي أبوبكر 08-06-15, 05:39 PM, فادي أبوبكر
  • دبلوماسية بيع الوهم بقلم جهاد الرنتيسي 08-06-15, 05:38 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • ثورة النيل البشرية بقلم سري القدوة 08-06-15, 05:37 PM, سري القدوة
  • دور إيران في الدعوة لإنشاء إقليم السليمانية في العراق دراسة تحليلية في الأسباب 08-06-15, 05:34 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • لماذا فشلت مشاريع تبسيط الزواج ؟ بقلم عصام جزولي 08-06-15, 03:49 PM, عصام جزولي
  • البشير بين بيضة السيسي وحجر مرسي..وعبور القناة الجديدة.. بقلم خليل محمد سليمان 08-06-15, 03:46 PM, خليل محمد سليمان
  • سفارة السودان بالرياض بقلم Azhari YousifMassaad 08-06-15, 03:44 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • حكاية نظام اللوترى الأمريكى للهجرة و السودانين بقلم ماهر هارون 08-06-15, 03:42 PM, ماهر هارون
  • داعش . . الكتاب الأسود بقلم نورالدين مدني 08-06-15, 03:37 PM, نور الدين مدني
  • خورطقت الفيحاء بقلم د.طارق مصباح يوسف 08-06-15, 03:36 PM, طارق مصباح يوسف
  • تعدين اليورينيوم والذهب .. الفرصة الأخيرة للسودان ( 1 ) تحليل إقتصادي صلاح الباشا 08-06-15, 03:35 PM, صلاح الباشا
  • السحر والشعوذة.. عندما تصبح ثقافة رسمية!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 08-06-15, 03:33 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • الظّلم الصّارخ في سوسيـــا بقلم ألون بن مئير 08-06-15, 03:31 PM, ألون بن مئير
  • مافي زول بلقى عضة..!! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 08-06-15, 02:55 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • كيف نواجه مخططات تصفية الأونروا؟ بقلم د. فايز أبو شمالة 08-06-15, 02:53 PM, فايز أبو شمالة
  • هواية تعذيب الناس في السودان !!! بقلم فيصل الدابي المحامي 08-06-15, 02:52 PM, فيصل الدابي المحامي
  • سؤال"السوداني" :: الدواء وين راح ؟! بقلم نورالدين مدني 08-06-15, 02:50 PM, نور الدين مدني
  • دولتان بنظامٍ واحد ضد حرية الصحافة والتعبير ! بقلم فيصل الباقر 08-06-15, 02:44 PM, فيصل الباقر
  • من يهن يسهل الهوان عليه بقلم شوقي بدري 08-06-15, 02:42 PM, شوقي بدرى
  • ايها المشير سوار الذهب لم يعد هناك متسع لترقيع السروال المقدود.. بقلم الفاضل سعيد سنهوري 08-06-15, 02:40 PM, الفاضل سعيد سنهوري
  • العنصرية والأنانية هُمَا أس الدَاء (2) بقلم عبد العزيز سام- 5 أغسطس 2015م 08-06-15, 02:38 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • تكميم الأفواه لدحر الارهاب باتريوت- بقلم عثمان محمد حسن 08-06-15, 02:13 PM, عثمان محمد حسن
  • نكتة جديدة لنج (سودانيين في الخليج)!! بقلم فيصل الدابي/المحامي 08-06-15, 02:11 PM, فيصل الدابي المحامي
  • هل شارك علي عثمان في انقلاب رابعة العيد ؟؟ بقلم جمال السراج 08-06-15, 02:09 PM, جمال السراج
  • خير الكلام ما قل ودل يافخامة الرئيس بقلم سميح خلف 08-06-15, 02:07 PM, سميح خلف
  • انقاق الدولة " ماسورة "... ووعد الحسن الميرغني!! بقلم أبوبكر يوسف إبراهيم 08-06-15, 02:06 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • كيف صار الرئيس البشير وسيطاً يتهافت عليه المعجبون المتعشمون ؟ بقلم ثروت قاسم 08-06-15, 02:04 PM, ثروت قاسم
  • سيد قطب وظلاله! بقلم محمد رفعت الدومي 08-06-15, 02:02 PM, محمد رفعت الدومي
  • الفصل بين المنظمة والسلطة وفتح استحقاق فلسطيني بقلم نقولا ناصر* 08-06-15, 02:00 PM, نقولا ناصر
  • يحكى ان ..... يحكى عنا.............!! بقلم توفيق الحاج 08-06-15, 01:59 PM, توفيق الحاج
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de