Post

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
سارة عبد الباقي الخضر ...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك ...دمك دين علينا
هزاع عز الدين جعفر....لك التحية و الانحناء فى الذكرى الخامسة لاستشهادك
د.صلاح مدثر السنهوري....فى الذكرى الخامسة لاستشهدك ارقد مرتاح...ولن نترك السفاح
علم الدين هارون عيسى عبد الرحمن....فى الذكرى الخامسة لاستشهادك تارك فى رقابنا
بابكر النور حمد...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....لن ننساك
وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....دمك لن يذهب هدراً
محمد آدم على ابراهيم...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....ودعطا لن نتركك ولو طال الزمن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 00:29 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: سيد قطب وظلاله! بقلم محمد رفعت الدومي
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

سيد قطب وظلاله! بقلم محمد رفعت الدومي
Author: محمد رفعت الدومي
02:02 PM Aug, 06 2015
سودانيز اون لاين
محمد رفعت الدومي-القاهرة-مصر
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



قبل أعوام قليلة شاهدت المفكر السعودي "محمد سعيد طيب" علي قناة LBC يتحدث إلي "أحمد عدنان" مؤلف كتاب "السجين 32، أحلام محمد سعيد طيب وهزائمه"، حتي ذلك الوقت لم أكن أتصور أن في السعودية ليبراليين إلي هذا الحد؛ ولا أن ناصرياً يحمل كل ذلك التبجيل للشيخ "سيد قطب"، قال:

- عندما قرأت في السجن كتاب "في ظلال القرآن" كدتُ أن أقع في شراك "سيد قطب"!

ما زلت أتذكر اعترافه علي نحو واضح لأنه أثار في ذاكرتي ركناً مهجورًا، أنا أيضًا مررت بالاختبار نفسه عند قراءة الظلال تحديدًا، ولولا يقيني الذي كان آنذاك قد اكتمل بأن القيم الكبري ستواصل الزحف علي القيم الصغري حتي ابتلاعها كاملة لسقطتُ في الشراك نفسها!

وأثناء عام "د. مرسي" وقبله وحتي الآن يضغط إعلام العسكر بقسوة علي عباراتٍ بعينها وردت في الظلال، مثل:

(ما الوطن إلا حفنة تراب عفنة)

(الوطن وأهله مجرد كلأ ومرعى وقطيع وسياج)

ولقد وقف "قطب" علي جذور قناعته هذه وثبَّتها في "معالم في الطريق"، وبصرف النظر عن صخب العوام، هي قناعة سابقة لأوانها بالقدر الذي يكفي للحكم عليه كأحد المفردات الإنسانية الشرقية التي ساهمت في التأسيس لفكر عالمي جديد علي أنقاض محاولات الأولين المزدحمة بشوائب المدرسية وعبادة الآباء!

غير أنه لم يكن رائد هذا الكلام، فلقد لمس قبله هذا المعني فلاسفة كثر، ورهبان الزن اليابانيون، أشد المفكرين بساطة علي الإطلاق، وأشهر ما قالوا في هذا المعني:

(خلعتُ ثوب الأنا وأصبحت العالم الفسيح)

لقد هيَّجوا بلغتهم الخاصة قضية كبري، حتي عندما وضعوا تعريفا لـ "بوذا" وصفوه بـ " السروة في حوش الدار"، فهو موجود في كل مكان كشجرة السرو في حوش الدار..

ولمسه العرب أيضاً في أشعارهم:

شَرِّق وغرِّبْ تجدْ عن مُعْرِضٍ بدلاً / فالأرضُ من تربةٍ .. والناس من رجل

وأنت برأيك، لماذا يقدس الإنسان سجناً لأنه فقط ولد فيه بالصدفة؟!

هل الحياة طويلة إلي هذا الحد ليقدس الإنسان الحياة في أوصال أرض ينفق عمره فيها عبداً لإقطاعيين يسرقون حقوقه وحريته في وضح النهار؟!

إن الوطن محله الحذاء الذي يقف علي أرض للجميع بالتساوي، فكر، ليس العقل وحمة أو مجرد زائدة لحمية لتعطيله والسماح للمنتفعين بالتجول فيه بأحذيتهم القذرة، نعم، ما الوطن إلا حفنة تراب عفنة، يا لها من ومضة فكرية بالنظر إلي الزمان الذي ولدت فيه وإلي المكان تحرض الدهشة علي الإشعاع، لا يمكن أن تصدر إلا عن مثقف بلغ من وضوح الرؤية مرتفعات شاهقة لا يطالها حتي الفلاسفة، لذلك، اتهم "عبد الرحمن بدوي" رابعة العدوية" بالشطح الصوفي لأنها وصفت الكعبة بـ "الصنم المعبود في الأرض، وإنه ما ولجه الله ولا خلا منه"، غير أنه اعترف بأن معاني كلامها لم تتكشف بوضوح إلا ابتداءًا من "الحلاج"!

الغريب أن الإمام "أحمد بن تيمية" في واحدة من المرات القليلة التي تحلي فيها بسعة الصدر هو من نزه "رابعة" عن نسبة هذا التصريح إليها كما فهم من ظاهره، وبرره بأن المسلمين لا يعبدون الكعبة، وإنما يعبدون الله بالطواف حولها!

ولسنا بحاجة إلي كلام "ابن تيمية" لندرك أن كلام "رابعة" يحتاج فقط إلي نظرة إسكاتولوجية لإدراك مراميه، فهي بالتأكيد لم تقصد ما فهم العوام من كلامها، ولا "الحلاج" عندما قال: "ما في الجبة إلا الله" كان يقصد ما فهم أصحاب الحد الأدني، ولا "ابن عربي" كان يقصد ما فهم المتلقون من أبياته:

لقدْ صارَ قلبي قابلاً كلَّ صورة ٍ/ فمَرْعًى لغِزْلاَنٍ وديرٌ لرُهْبانِ

وبَيْتٌ لأوثانٍ وكعبة ُ طائفٍ / وألواحُ توراة ٍ ومصحفُ قرآنِ

أدينُ بدينِ الحبِّ أنَّى توجَّهتْ / رَكائِبُهُ .. فالحُبُّ ديني وإيماني

فما من شك أن القلائل جدًا بلغوا المطلق عقب رياضة عسيرة للنفس، "سيد قطب" أحدهم، لكن الفرق بين مطلق "رابعة" و "الحلاج" و" بن عربي" وبين مطلق "سيد قطب" هو طريقة التحليق في المطلق، ذلك أن مطلق "رابعة" ومن يشبهونها شديد السلبية يدعو إلي الانسحاب من الحياة، بوحدة الشهود، والفناء في ذات الحبيب، بينما مطلق "سيد قطب" مطلق إيجابي يحرض علي الاشتباك مع الحياة بخشونة في سبيل الحبيب والحياة معًا!

معروف أن "قطب" كان واحداً من شعراء "أبوللو" المطبوعين تعيسي الحظ في الوقت نفسه، معروف أيضًا أنه كان من أوائل من انتبهوا للوعد الذي يحمله قلم "نجيب محفوظ"، لذلك، هو عندما انتسب إلي الجماعة لم يكن محتاجًا إلي مطلق يتحرك من خلاله، فهو قادم إليها من مطلق الشاعر، لذلك، من المنطقيِّ أن يستوعب فكرة "حسن البنا" أكثر من "حسن البنا" نفسه!

الأسرة هي الحجر الذي بني عليه "البنا" فكرته، ونظرة عابرة، من الخارج حتي، تكفي للحكم عليها بأنها فكرة صالحة للتحقق، ولقد تحققت فعلاً، وفي أكثر من مجتمع، لأسباب عدة، أهمها هو أن الجماعة هي البديل الوحيد للكابوس العسكري المزمن الذي يلتحق كالأفكار السوداء بنوم المصريين والتونسيين والليبيين ومن قبلهم الأتراك، لكن الوصول إلي سدة الحكم شئ والحفاظ عليه، لا أقول الزحف إلي الأمام، شئ آخر، فالعالم كريه بشكل أعمق مما كان يتصور "البنا"، لذلك، لا يمكن لفكرته أن تتمدد ما لم يكن لها عضلات صلبة تحميها، كالفكرة الإيرانية، كما أن هناك عوائق دقيقة تناستِ الفكرة وضع حلول للقفز فوقها، أقلها خطرًا أن "البنا" لم يتوقع "صفوت الخرباوي" مثلا، شخص ينتمي لبعض الوقت إلي الجماعة ثم عند أول فرصة يتخذ من رجمها "سبوبة"، إن للخسة عادةً أخلاقا!

الأخطر أن الفكرة رحمٌ صالحٌ لولادة "الجيتو"، "جيتو" ذهني علي كل حال، وضَّحتُ هذا في كلام قديم تحت عنوان "السيسي.. والرقص في درجة الغليان"، وأزعم أن ثقافة "الجيتو" هي خاصرة الجماعة الرخوة، كما أزعم أن الإخوان لو أدركوا أن خارج الجماعة أيضًا أنقياء لبلغوا الدرب، لو احترموا قوس قزح، لو صدقوا أن تجسيد شخصية "ياسر برهامي" لا يحتاج أكثر من قول الشاعر:

شمِّرْ قميصَكَ إنْ أردتَ ولايةً / واحْككْ جبينَكَ للقضاءِ بثوم

مع ذلك، لقد انتهت صلاحية الفكرة مؤقتاً، وأصبح الحديث الآن عن الخلافة حديثاً ضارَّاً، وإن موجة من الشك تضرب الآن عقلي في أن الهدف من ثورات الربيع كان ضرب الظاهرة الإسلامية في الصميم لا تحرير الشعوب، كل ما حدث بعد ذلك يرجح هذا الشك، لا يمكن أن يكون الغرب يكترث لآلامنا المزمنة إلي هذا الحد، وعليه، يجب أن ينسحب الحديث عن الخلافة إلي أطراف لهجة الإسلاميين، مؤقتاً علي الأقل، وأن ينتقل الحديث عن الحريات إلي المركز..

الغريب أن الإخوان لا يفهمون الحدوث العميقة لفكرة "البنا"، وما زالوا يرددون أن الجماعة دعوية وهذا خطأ، فالجماعة ثورية لسبب بسيط، ذلك أن الدعوة تنتهي بقول الداعية: "اللهم بلغت.. اللهم فاشهد"، لا يحدق الداعية النظر إلي الأمام، فما معني "أستاذية العالم" إذاً؟

وبمناسبة "أستاذية العالم"، ضغطت جوقة العسكر علي ماسونية المصطلح، ولا أنفي ذلك بل أؤكده، لكن، هل يعني هذا أن الجماعة ماسونية؟

يقول "حافظ إبراهيم":

الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى / شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ

لقد كان مصطلحاً شائعًا تجده بسهولة في كل ما ترك كتاب تلك الفترة، كتابات الذين اقتربوا من "جمال الدين الأفغاني" خاصة، وهذا التأثير والتأثر شائع جداً في كل مكان، علي سبيل المثال:

في التسعينيات كان هناك برنامج يومي يقدمه المذيع "أحمد مختار" لا أتذكر أن حلقة من حلقات البرنامج خلت من ضيف يردد جملة:

(الكومبيوتر لغة العصر)

عمومًا ينفي هذه التهمة عن الجماعة إخلاصها في قتال اليهود الذين لم تعمل الماسونية يومًا إلا علي تجذيرهم في فلسطين!

يتحرك الإخوان بلا منطق، لذلك، وبعد عامين من اندلاع المعركة ما زالوا مجرد رد فعل، مكاسبهم ناجمة عن الصراع بين أجنحة الانقلاب، وهي مكاسب ضحلة، خدوش سطحية في المكونات الصلبة للنظام يكفي لالتئامها كذبة ككذبة (قناة السويس)، وماكينة أكاذيب النظام وتر مشدود لصناعة المزيد من الأكاذيب المؤجلة، وانتظروا عما قليل من فقدان كذبة القناة بريقها صناعة كذبة "محطة الضبعة" ودخول مصر النادي النووي!

وأقسم، لو أن لمديري معركة الجماعة قدرًا من الذكاء يوازي عُشْر تضحيات قواعدهم لما صمد الانقلاب أكثر من ثلاثة أشهر، لقد كانوا يوم 25 يناير الماضي علي مشارف مشهد جديد لولا الجزر غير المبرر لأسباب غامضة، عندما اعتبرهم العالم لأول مرة طرفاً، هل كانوا يظنون أن ثمة حرية بدون تضحيات كبيرة؟

لا يمكن أن نتجاوز هنا دور مرتزقة الثورة، فمن الخطأ اختزال مفردة "المرتزقة" علي الذين يؤجرون أنفسهم لمن يدفع في الحروب، إنهم حولنا في كل مكان، في السياسة وفي الطب وفي الثقافة وفي كل مهنة عرفها الإنسان!

مفردات بشرية وفدوا مباشرة من الظل دون تجارب سياسية إلي المقدمة، وجدوا أنفسهم فجأة أرقامًا صعبة، تحت طائلة الأضواء المبهرة، كل ما يلزم أحدهم للبقاء في قبضة الضوء تصريح عقب كل هزيمة تلحق بقواعدهم، أو رهائنهم عند العسكر علي وجه الدقة، ويبدو أنهم استراحوا لهذا الوضع!

وسدًا لثغرة من الممكن أن ينفذ منها قائل:

- لماذا يطالب الإخوان وحدهم باستعادة الحرية؟

لأنهم، ببساطة، قلب المعركة وأصحاب الحق وأولياء الدم الذي سال مجاناً وصارت أطرافه نعيق البوم، ومما لا شك فيه أن الآخرين، عند اتزان المعركة، أو انتصافها، سوف يتسللون من حوافها إلي القلب، ليس العنف بالضرورة، يكفي أن يكسروا حاجز الخوف فقط!

ويجب أولا أن يستوعب الإخوان المسلمون أن لا أحد غير المصريين بإمكانه أن يعيد الأمور إلي نصابها، لا السعودية ولا قطر ولا تركيا ولا الغرب، وأن الغرب يدرك تمامًا أن حكم العسكر صار "إكسباير" وهو عاكفٌ الآن علي تصميم سيناريو ما بعد العسكر بمعاييره الخاصة، لكن السؤال المتطلب هو:

- متي يتدخل الغرب؟

والإجابة صادمة وملتبسة، وهي:

- عندما يتفضل "نادر بكار" بإنهاء منحته الدراسية في "هارفارد"، أو ينتهي من مراقبة بعض أيقونات الثورة هناك والتلصص علي مخططات الجامعة لوجه مصر القادم!

حتي يجئ ذلك الوقت، تري كم من الأحلام سوف تحترق؟

الأحداث العظيمة لا تولد من تلقائها، ولا تولد في الألفة، و "هارفارد" رحم صالح لولادة حدث عظيم، لماذا "هارفارد"؟ الجواب في عهدة هذه المعلومة التاريخية:

عند تأسيس "هارفارد" عام 1636 كانت اللغة العبرية هي اللغة الرسمية للدراسة، كما حملت أول رسالة دكتوراة نوقشت في الجامعة عنوان:

"اللغة العبرية هي اللغة الأم"!

كان "طلحة بن عبيد الله" أحد الستة الذين اقترحهم "عمر" لخلافته غائبًا عندما تمت البيعة لـ "عثمان"، وعندما عاد إلى المدينة قال علي عهدة صاحب العقد الفريد:

- أعلى مثلى يُفتات؟!

بالمصرية:

- أنا ينطبخ فوق راسي الطبيخ؟!

وهذا تمامًا حال الإخوان المسلمين، مع ذلك، ما زال أمامهم متسع من الوقت لكبح المخطط، ويستطيعون!

محمد رفعت الدومي
*
أحدث المقالات


  • First African signatory to the Deed of Commitment protecting children in armed conflict 06-30-15, 11:31 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • The London Symposium Organized by: British Friends of Sudan (BFOS) 06-30-15, 10:55 PM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • Statement to the United Nations Security Council on the Situation in Darfur, pursuant to UNSCR 1593 06-30-15, 10:54 PM, ICC Public Affairs Unit
  • (12) Sudanese university students travelled to Turkey to join the terrorist Islamic State (ISIS) 06-29-15, 10:51 AM, SudaneseOnline News
  • Sudan’s president expends the mandate of Darfur Regional Authority (DRA) for one year 06-29-15, 10:49 AM, SudaneseOnline News
  • Sudan’s government emphasizes that any negotiations regarding Darfur would be based on (DDPD) 06-29-15, 10:48 AM, SudaneseOnline News
  • Sudan to launch the Sudan Electronic Gateway project 06-29-15, 10:47 AM, SudaneseOnline News
  • Sudanese army accuses UNAMID of dragging its feet in demobilization the former fighters 06-29-15, 10:46 AM, SudaneseOnline News
  • ICC Pre-Trial Chamber II refers to the UNSC Sudan’s non-cooperation and failure to arrest Mr Abdel 06-29-15, 02:41 AM, ICC Public Affairs Unit
  • ICC refers to UNSC Sudan’s failure to arrest Abdel Raheem Muhammad Hussein 06-27-15, 03:06 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan denounces the terrorist attack on a mosque in Kuwait 06-27-15, 03:04 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan describes AU resolution as a successful framework for a sustainable peace in Darfur 06-27-15, 03:03 PM, SudaneseOnline News
  • UN weighs imposing sanctions on six senior commanders from South Sudan 06-27-15, 03:01 PM, SudaneseOnline News
  • Darfur Authority renews its calls for UNAMID to withdraw from the troubled region 06-27-15, 03:00 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan and German discuss the national dialogue, illegal immigration and human trafficking issues 06-17-15, 04:39 PM, SudaneseOnline News
  • 250,000 South Sudanese children face starvation due to the conflicts: UN 06-17-15, 04:38 PM, SudaneseOnline News
  • South African government to explain to judges why Sudanese President left the country 06-17-15, 04:35 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan and Ethiopia sign on the projects of the economic and developmental work 06-17-15, 04:34 PM, SudaneseOnline News
  • South African’s government promises to probe into Al-Bashir’s leaving the country 06-16-15, 09:27 AM, SudaneseOnline News
  • Sudan announces establishing of a national mechanism to deal with the U.S sanctions 06-16-15, 09:20 AM, SudaneseOnline News
  • THE BEJA CONGRESS APPEALS TO THE SOUTH AFRICAN HUMAN RIGHTS ORGANIZATION 06-14-15, 05:26 AM, مؤتمر البجا
  • The President of the Assembly calls on States Parties to fulfill their obligations to execute the A 06-14-15, 05:24 AM, ICC Public Affairs Unit
  • Sudan’s popular delegation travels to U.S to convince Washington to lift the sanctions 06-06-15, 03:38 PM, SudaneseOnline News
  • EU concerned about violence, calls for calm and humanitarian access in East Darfur 05-14-15, 06:45 AM, SudaneseOnline News
  • ICC judges hold roundtable meeting with United Nations Special Representative for Sexual Violence i 05-14-15, 06:42 AM, ICC Public Affairs Unit
  • Calls to the presidency to allow free admission to Sudanese returning from Yemen in schools and uni 05-12-15, 10:05 PM, SudaneseOnline News
  • South Sudan's newly passed bill could restrict work as the country faces humanitarian crisis: NGOs 05-12-15, 10:04 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan’s National Dialogue Committee, known as 7+7, has urged the chairman of the AU High-Level Impl 05-12-15, 10:03 PM, SudaneseOnline News
  • Sudanese-French Economic Forum will focus on attracting investments to Sudan 05-12-15, 10:02 PM, SudaneseOnline News
  • UN and EU to implement a natural resources management project in Sudan’s Darfur 05-12-15, 10:01 PM, SudaneseOnline News
  • Fresh tribal conflict in Sudan’s East Darfur resulting in numerous deaths 05-11-15, 06:02 PM, SudaneseOnline News
  • MSF and ICRC pull out their staff from South Sudan’s Unity State due to the heavy fighting 05-10-15, 04:59 PM, SudaneseOnline News
  • U.S. Condemns Violence in Sudan 05-09-15, 06:54 PM, SudaneseOnline Press Release
  • U.S expresses its gravely concerned about the continuing fighting in Sudan’s parts 05-09-15, 03:53 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan invites the head of AU Commission to attend the swearing in of Al- Bashir 05-06-15, 04:32 PM, SudaneseOnline News
  • It is time to lift the unilateral sanctions on Sudan: AU 05-02-15, 04:51 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan slams (UNAMID) for neglecting to take responsibility for the attack in Darfur 05-01-15, 03:33 PM, SudaneseOnline News
  • Statement attributable to the Spokesman of the Secretary-General on Darfur 04-28-15, 07:00 PM, SudaneseOnline Press Release
  • Sudan summons the Canadian Charge d’affaires to protest over Sudanese elections’ integrity 04-28-15, 04:12 PM, SudaneseOnline News
  • UN voices deep concern about the recent attacks on (UNAMID) in Sudan’s Darfur 04-28-15, 04:09 PM, SudaneseOnline News
  • Horn of Africa: New effort to reunite families caught up in South Sudan violence 04-27-15, 03:52 PM, SudaneseOnline Press Release
  • Completing of projects financed by Kuwaiti grant in Sudan’s eastern states 04-25-15, 05:05 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan pauses fishermen’s trial 04-24-15, 05:22 PM, Daily News Egypt
  • Sudan’s president fails to get clearance to fly in airspace to travel to Indonesia 04-22-15, 05:31 PM, SudaneseOnline News
  • The meeting of UNAMID exit strategy from Sudan’s Darfur resumes 04-21-15, 04:57 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan’s authorities release two opposition figures 04-10-15, 03:24 PM, SudaneseOnline News
  • ICC President meets United Nations Secretary-General in New York 04-08-15, 07:11 PM, ICC Public Affairs Unit
  • Anti-election campaign scares population of South Kordofan 04-08-15, 04:48 PM, Radio Dabanga
  • COMESA calls for lifting U.S sanctions on Sudan 03-31-15, 05:50 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan govt. not serious about National Dialogue: rebel leader 03-29-15, 05:24 PM, Radio Dabanga
  • Schlumberger fined $232.7mn for breaking Iran, Sudan sanctions 03-26-15, 04:17 PM, AFP Agence France Presse
  • Yemen: ICRC concerned at civilian casualties amid escalating violence 03-26-15, 04:10 PM, SudaneseOnline Press Release
  • Egypt, Ethiopia, Sudan sign agreement on Renaissance Dam 03-25-15, 01:58 AM, Radio Dabanga
  • Joint Statement on the National Dialogue in Sudan by U.S. State Department 03-25-15, 01:55 AM, SudaneseOnline Press Release
  • Security agents thwart anti-election forum in Port Sudan 03-25-15, 01:51 AM, Radio Dabanga
  • Bloody tribal clashes in Sudan’s Darfur left many dead and injured 03-21-15, 07:04 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan: ICRC appeals for funds to scale up humanitarian action 03-18-15, 08:13 PM, SudaneseOnline News
  • Five dead, three injured in Darfur shootings 03-17-15, 08:36 PM, Radio Dabanga
  • China describes its relationship with Sudan as a model must be followed 03-17-15, 08:33 PM, SudaneseOnline News
  • Sudanese popular and official delegations conduct dialogue with U.S. lobbies on sanctions 03-17-15, 08:24 PM, SudaneseOnline News
  • Al-Bashir discusses with Mufti of Croatia position of Muslim minorities 03-16-15, 06:08 PM, SudaneseOnline News
  • Call for Sudan to stop recruiting minors in South Kordofan 03-16-15, 06:05 PM, Radio Dabanga
  • Foreign aid goods for sale at Sudanese markets: displaced 03-13-15, 05:18 PM, Radio Dabanga
  • ICC knows it doesn't scare Sudan at all: Information Minister says 03-13-15, 05:15 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan’s ruling party welcomes Berlin Declaration 03-11-15, 07:16 PM, Radio Dabanga
  • ICC moves intended to disrupt the elections: Sudan’s parliament 03-11-15, 07:14 PM, SudaneseOnline News
  • Norway and UNIDO launch a € 4,8 million project for the sustainable management of marine fisheries 03-11-15, 06:05 PM, SudaneseOnline Press Release
  • S. Sudan Braces for Sanctions as Economy Limps 03-11-15, 06:04 PM, Voice of America
  • ICC Trial Chamber I joins the cases concerning Laurent Gbagbo and Charles Blé Goudé 03-11-15, 05:58 PM, ICC Public Affairs Unit
  • Six new judges sworn in today at the seat of the International Criminal Court 03-11-15, 04:09 AM, ICC Public Affairs Unit
  • Pre-Trial Chamber II informs the United Nations Security Council about Sudan’s non-cooperation in t 03-09-15, 04:54 PM, ICC Public Affairs Unit
  • The Secretary-General Remarks at the opening session of the Commission on the Status of Women 03-09-15, 04:50 PM, SudaneseOnline Press Release
  • Lubanga case: ICC Appeals Chamber amends the Trial Chamber’s order for reparations to victims 03-04-15, 05:10 PM, ICC Public Affairs Unit
  • UNAMID announces that it will cut 770 civilian jobs 03-02-15, 08:36 PM, SudaneseOnline News
  • Ngudjolo Chui case: ICC Appeals Chamber confirms the acquittal decision 02-27-15, 08:30 PM, ICC Public Affairs Unit
  • Sudanese leader says being hounded by ICC, West 02-27-15, 08:29 PM, AFP Agence France Presse
  • Fatou Bensouda, at a press conference in Uganda: justice will ultimately be dispensed for LRA crime 02-27-15, 08:25 PM, ICC Public Affairs Unit
  • Liberation of Kuhliyat garrison 5 km west Kadugli city 02-25-15, 09:33 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • Bashir: Iranian centers closed to protect Sudan 02-25-15, 09:32 PM, Al Arabiya News
  • Statement of the ICC Prosecutor at a press conference in the Central African Republic 02-25-15, 09:29 PM, ICC Public Affairs Unit
  • Sudanese Refugee Sue Moviemakers 02-24-15, 10:18 PM, SudaneseOnline News
  • Kuwait's Zain seeks to repatriate $280 mln from Sudan 02-24-15, 10:13 PM, Reuters
  • China announces that it will continue to support South Sudan peace process 02-24-15, 05:04 PM, SudaneseOnline News
  • Three die in militia attacks in South and North Darfur 02-24-15, 05:03 PM, Radio Dabanga
  • Sudan and Kuwait negotiate help Zain repatriate $280 million worth of Sudanese pounds 02-24-15, 05:02 PM, SudaneseOnline News
  • Darfur displaced invite US Deputy Secretary of State to visit their camps 02-24-15, 05:00 PM, Radio Dabanga
  • Egypt never stopped communicating with Nile basin countries: Egyptian Ambassador to Sudan 02-24-15, 04:18 PM, SudaneseOnline News
  • Talks between Khartoum and Washington on human rights and democracy 02-23-15, 05:22 PM, SudaneseOnline News
  • Darfur authority stresses that improvement of U.S-Sudanese relations will bring peace 02-21-15, 04:22 PM, SudaneseOnline News
  • UNAMID prepares for a safe exit from Sudan’s Darfur 02-20-15, 03:18 PM, SudaneseOnline News
  • Sudanese hospital medics strike over non-payment 02-20-15, 03:16 PM, Radio Dabanga
  • Sudan’s Vice President warns the young of extremism and terrorism 02-20-15, 03:08 PM, SudaneseOnline News
  • South Sudan Rebel Spokesman Defects 02-19-15, 00:43 AM, Voice of America
  • U.S. Treasury Allows Personal Communication Exports to Sudan 02-19-15, 00:41 AM, wall street online journal
  • South Sudan Warns Media Not to Publish Rebel Interviews 02-17-15, 05:29 PM, Voice of America
  • Sudanese top official in Washington today 02-08-15, 06:39 PM, SudaneseOnline News
  • Karti visit to Washington has nothing to do with Merriam Ibrahim issue: Sudan says 02-07-15, 04:51 PM, SudaneseOnline News
  • Sudanese popular initiative to mend relations between Khartoum and Washington 01-25-15, 04:59 PM, SudaneseOnline News
  • Serious dialogue to normalize relations with Washington: Sudan says 01-12-15, 04:38 PM, SudaneseOnline News
  • Sudan’s president directs his foreign ministry to open a new door for the dialogue with Washington 11-03-14, 04:05 PM, SudaneseOnline News
  • New US charge D affaires to arrive in Sudan soon 05-06-14, 03:46 PM, SudaneseOnline News
  • The new US envoy for Sudan and South Sudan arrives in Khartoum on Frid 09-11-13, 07:26 PM, SudaneseOnline News
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de