Post

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-10-2018, 09:36 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: اللولاية ديك السُرَّة بت يعقوب (17) بقلم عب
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

اللولاية ديك السُرَّة بت يعقوب (17) بقلم عبدالله عمر
Author: السفير عبدالله عمر
02:23 PM Feb, 22 2015
سودانيز أون لاين
السفير عبدالله عمر -
مكتبتي في سودانيزاونلاين



الخرطوم: ديسمبر2014
مدخل
حينما تتجاوزُ بنا رحلةُ العمرِ الستين.
نضحى أقلاماً للحياةِ.. تكتبُ بنا بعضاً من صورِ فصولها.
تفصح بها بعضَ جزيئةٍ من شفرةِ علاماتِها ودِلالاتِها.
المؤلف
(17)
خاتِم السُرَّة بِت يعقوب

حوالي الساعة تلاتة ونص عصُر.. أخو حمدي ودالصبابي جا لودعثمان.. حركتوا كِدا زي ما داير طلبة الداخلية يحسِّوا بجيتو.. الوقت مناسب.. بعد الغدا.. قَبُل صلاة العصُر.. أخو حمدي بـلَّغ ودعثمان.. أخوهو داير يقابلو على انفراد.. لو بسمح.
ودعثمان مااتاخـر.. إتحرك.. بدون ما حتى يستفسر من أخو حمدي عن الموضوع الدايرو فيهو.. وصلوا الصبابي.. طوالي على غرفة حمدي.. المُلحق بيها مكتبة ومعمل صغير.
ودعثمان دخلتو.. لمح ديكو.. المابِغباهـو.. فوق التربيـزة.. مشقـوق من الرقبـة بطولو.. مااتحمَّل.. عيونو دمَّعـن.. ما قِـدر يشرب العصير الجابوهو ليهو.. حمدي إعتذر عن عدم تنبهـو للعلاقة الوجدانية بين ودعثمان وديكو.. طمَّنـو على مستقبل مصير الديك:
= أخوي عبدالله.. ما تخاف.. ما تخشى شي.. أنا حريص على سلامة الأنسجة.. إستعملت قاطع ليـزر.. جِبتـو معاي مخصوص من هـولندا.. القاطع نفسـو حاستخـدمـو في تلحـيـم الديك.. ويا ديك مادخلك جرح.. ترجع زي ما كنـت أوَّل.. تتحمل الجِبيد.. التِغطِّس في الموية الحارة وفي زيت البِذرة أبو قطا.
ودعثمان إطمئن.. إطامـن في قعدتـو.. كمَّل باقي عصيـرو.
حمدي قَبـَّـل على ود عثمان:
- في الحقيقة.. أنا ما ناديتك شان الديك بشكل مُحدد.. لكن حبيت أبلغـك أنـو أنا لما شقَّيـت الديك.
تعبير شقَّيت دا.. ودعثمان ما اتحمَّلو.. شقَّى ليهو فؤادو.. مع أنُّو خلاص بقى عارفـو بالليزر.
حمدي إضطـر يكـرر إعتذارو:
- معـليش.. يااخوي عبدالله عثمان.
لفظة معـلـيش دي.. برضها وجعـت ودعثمان.. لكن.. ماعندو طريـقة يلـوم حمدي ودالصبابي.. ما المسأله متعلقة بحساسية شخصية لودعثـمـان مع تعابير كتيـرة في الخرطوم.. ما بيستسيغَا.. بعضها مفارق معقول المضمون.. وياما.. وياما.. ودعثمان دخل مع ناس البصات واللواري في جـدل وتحانيس شان ما يمسحـوا كتيـر من العبارات.. وكم من مَـَّرة حاول يقنع أصحاب محلات.. يغيَّـروا أسماها من شاكلة (هنا يباع الثلج البارد) ..(مغلق الفتح)..(مغلق الرحمن)..(سفريات أبابيل).. أمّا عبارة مَعـليش دي.. كانت واجعاهو أكتر!
المهم.. ودعثمان مااتوقَّف كتير المَـَّرة دي.. خاصةً أنُّو تهذيب حمدي واسلوبـو الراقي.. متواضع في نفس الوقت.. كان آسرو.. لدرجة أنـُّو كان مستعد يتنازل ليهـو عن الديك.
حمدي إتعـدل في جلستـو:
- الحقيقه وانا بشرِّح في السيد الديك.. لاحظت في بطنـو شي بيلمع.. بالتدقيـق فيهو.. لِقيتو خاتم دهب..غاطس لجوَّة.. شابك في الصدر.
حمدي مـدّ لود عثمان خاتم أبو جنيه عريض من النوع المنحوت عليهو ربما راس واحد من ملوك الإنقليز القُدام.. النوع العادتن الامهات بيحتفظـن بيهو.. مابِفِكنو بهيـن، إلا إضطرارن.. بالشديد القوي.. الغالب بيورثنـو بناتـِن.
ودعثمان إندهش.. ما ليهو حق!.. هو ذاتو ما كان.. بين الحيـن والآخـر.. بتحسَّس بطن ديكو.. إيـدو زي البتعتـر ليها في كُرضُمة.. لكن ماحصل فِكرو مشى أنُّو يكون خاتم دهب أبـو جنيه.. ذهنيتـو العلمية كان بتودي الشي إتجاه يكون ورم أو كيس دهني.. ليس إلَّا.. وقد حصل في مَرَّة من المَرَّات جعفـر، طالب الجيولـوجيا قال ليهو:
- أنا حاسيس زي في بطن الديك دا معـدن.. حقـُّو نعرِّضـو لكاشـف المعـادن في الكلية.. يمكن يطلع دهـب.. يصبح ليك سبب عـرس.. يا ودعثمان.. الجماعة الحاضرين أخدو كلام جعفـر مزحة.. مااهتموا كتيـر.
حمدي سلَّـم الخاتم لعبدالله ودعثمان في علبة قطيفة لونها زهـري.
ودعثمان طلب من حمدي ما يجيب سيـرة لموضوع الخاتـم لباقي الطلبة.
حمدي طمَّـنـو.. أكَّـد ليهو.. حتى أخوهو الجَا ناداهـو من الداخلية ماعِـندو علم بموضوع الخاتـم.
ودعثمان شال الخاتـم أبو جنيه في علبة القطيفة.. بقى مارق مُستعجل.
حمدي كان طمعان ودعثمان يشاركـوا ليلة خمستاشر جمب فندق قصر الصداقة.. محل القمر قمرين.. واحد في سماهو.. ودعثمان إعتـذر:
- إن شاء الكريم، نعوَّضك ليها هجعة ليـل في بادية البطانة.. بعد ما تنتهي من بحثـك.. تخـفّف عليك ضـيق الخرتوم.. عبوس وجـوهـا.. دُرَّاب كلاما. توديك لوجـوهن منطرحة.. نضِمـن طاعـم.. مين عارف.. يمكن تعمـل تجارب في ديك البطانة.
حمدي قدَّم ودعثمان للموقف.. أخدوا ليهم كاسين أيسكريـم :
- إنشالله.. نرُدَّها ليـك مَديدة دُخـن دااافية.
؟؟؟
(18)
الشاهي البسووق للعـرس

ودعثمان من الصبابي قبـَّـل شرق.. طوالي.. رأساً على بيـت الخالة السُـرَّة بت يعقوب.. يرُّد الأمانة لأهلها.
سـلام.. حباب.. شاي مغـرب.. خَشُم خَشمين.. ود عثمان إتعـدل في قـعـدتـو.. مرَّق علبة القطيفة.. فتح خَشمُـو:
والله في الحقيقه ياخالة...."
بفتح في خَشمُـو.. يـدو كانـت بتـفـتـح علبة القطيفة.
الخالة السُرَّة.. شوفتَا للخاتـم.. سمعَا لـ"والله الحقيقة يا خالة".. دخـلـت في حالة أستـريـوتايـبـد.. نـمـطية مقـدمات سـلوك إجتماعي معهود.. فكَّتا زغرودة:
"أيوي..أيوي..أيوووووي".
بِقـت لا بـتسـمع.. لا بـتـشوف.. كُلَّما ود عثمان يـحـاول يشرح بـ" لكن الحقيقة ياخا.... ".. هي تتمَّـهـا ليهـو:
ـ= يا ولدي لا لاكين.. لا حاجة.. نِحن أهل.. الحالة واحدة.. إنت لِسِّع طالب.. ظروفك معروفة.. كان للشيلة.. تكفي شيلتك لقُفَّتي في التاكسي.. إنت تشيلك عافيتك.. إنشالله تهاني تشيلك في عيونَا.. كان للمهر.. كفاية قِرشينك الدفعتهِن لي أُجرة.. هن كانن ساهلات... ما كانن راس مالك.. هسِّع كان وفرتهِن.. ما كانن جابن المهر بقروش اللايامات دي.. كان للعزوومة.. نحن ما ناس فَشرَة.. لا قَشرَة.. إنشالله.. تعملَا في قهوة نشاطكُم.. ولَّا.. قاعة الإمتحانات.. الديمة بتكلمنا بيهُم ديلاك.. كان للعشا.. البركة في حق الداخلية.. ممكن عزومتك تكون في يوم الإسبشل.. السكن.. ماعندك مشكلة.. تقيَّل في أوضتنا دي.. تبيَّت في داخليتك.. ماتنشغل من قرايتك.. كمان.. أنا سمعانة أنُّو في ناس في جامعتكم بسمُّوهم إتجاه شنو كدا.. أظنَّو قالوا في دعايتم للإنتخابات دايرين يسُّوا داخليات للمتزوجين.. تشجيع للطلبة يكملوا نُص دينُم.. لكن جماعة تانية كِدا.. إسمها تقول جبهة شنو.. ما عارفة.. معترضين.. قالوا دا صرف لإهتمام الطلاب عن القُومة ضد الحكومة.. بعد ما ناس الإتجاه ديلاك إتصالحوا معاها.
الخالة السُرَّة بت يعقوب كان ليها ألف حق وحق تمشي في الدرب السرحت فيهو داك.. ودعثمان كان بِجي مَرَّة.. مَرَّة.. يساعد فتحي ولَدَا.. مُمتحن الشهادة.. تهاني.. بتَّها.. بتقوم بالواجب.. تودِّي ليهو الشاي.
ودعثمان.. بلطافتو المعهودة.. بيقول ليها.. هو بيشفط في الشاي:
- تسلم إيدك يا ظريف.. من إيدن ما نعدمَا.. وما شابه ذلك من تعابير تلقائية.. مُكتسِبَا ود عثمان من بيئتُو.. مُتشرَّبة من حبوبتن ليهو.. شاعـرة.
ودعثمان إنبهط.. نسى موضوع الخاتم.. رجع قفل العلبة.. بِقى في هم الدرب الباخارجو.
الخالة.. لِسَّع في حالتَا الإستريوتايبدية.. ما فاكرة للحالة البِقت على ودعثمان.. بتنادي:
- يا تهاني.. عُقُب تاني.. سوِّي لينا شربات لعبدالله.
الخالة ما خاتَّا بالَا.. ما ملاحظة أنُّو بتَّها تهاني واقفة جمبها.. سمعت الزغرودة.. جات تسأل:
= عبدالله نجح؟.. مبروووك.. عُقبال دكتوراة واستاذ في الجامعة.. إنشالله.
ودعثمان.. في حالتو العليهو.. تمتم مع نفسو: "أستاذ...؟! ااااه ذهب مع الريح.. ياحلوة.
كَلِمة يا حلوة.. ود عثمان جاتو جفلة.. ما تكون الخالة سمعتَا.. أصلو كان سمعان أنَّهن لامِن يكبَرن.. من كَترة تصنُتِن.. بِسمَعَن بعيونِن.
البنية تهاني.. مع أنها ما واصلت في تعليمَا.. كانت نضييجة.. عاااااقلة.. بتفرِّز في تعاملا مع الشباب إتجاه الكلام.. كان مجاملة.. كان إعجاب عادي.. كان غزل عابر.. ولَّا.. كان عاطفة حقيقية.. نتيجتَا مستقبل.. كانت شايفاهو لِسَّع سنينو بُعاد.. قَلبهَا.. قَبُل عَقُلَا كان دليلَا وهاديها.. لكن أمَّها، السُرَّة بت يعقوب.. كانت طبعا معـزورة.. مُستعجلة.. دايرة السُترة لبتَّها.. راخية أضانا لكِليمات ودعثمان.. كُلَّما تهاني تودَّي ليهو الشاي.
الغريب في الأمُر واقدارو.. الخالة السُرَّة بت ييعقوب ما شافت راس الخاتم.. ولااذكرت خاتِما الفقدتُو ليلة أول مَرَّة عرفت فيهو ودعثمان.. إتهمت مُدافرتَا في المواصلات.. جدعتَا لقُفَّتَا.. تحجز بيها المقعد.. أبداً ذهنها ما كان بمشي لزحمتن تانية دخلت فيها.. لامِن ودعثمان جاهَا كايس عشا.. قامت بعجلة ضبحت ديكَا.. خاتِما زاغ،، وهي بِتَخرِت في البطن.
ودعثمان لمّا الجو هِدا شوية.. تهنئة تهاني ليهو بالنجاح المزعوم حوَّلت الموجة.. إلى حين.. مَرَّق الخاتم تاني.. شرح لحاجَّة السُرَّة بت يعقوب موضوع الخاتم.. الِلقوهو جوُّة الديك.
- سجم خشمي يا عبدالله ولدي..! هو إنت.. الديك كنت بتجبَّد فيهو لى للحين.. كان كلمتني.. أديتك أخوهو.. إياهو داك قاعد.. ديك ضيفان.. كان للخاتم خليهو فال خير.. دُخر زمان ليك ولتهاني.. تتهنو بيهو.. يا ربي.. يا كريم.
أنا عارفاك من بدري إنت راغب بِتِّي تهاني دي.. عارفة حساسيتك.. لكن والله ما ليك حق.. هسِّع كان جانَا ودعمَّن ليها.. أقوم أقول ليهو شُنو؟
يا عبدالله، ولدي.. ريحني من الهم دا.. نحن زي ما شايف براك.. أقدار المعيشه جابتنا.. بقينا في نُص المسافة.. لا لامين حق أهلنا.. مَقدَرتُم.. خَمجُم.. فوق خيرُم وزِراعتُم.. الله يزيدُم.. لا كمان حق ناس الخرتوم وبوبارُم.. إنت ياولدي عبدالله.. شايفاك بقيت زي لامي الاتنين.. طبايع أهلنا.. بلا خَمج.. وفهم ناس الخرتوم.. بلا فَشر.. البركة فيك وفي تهاني.. تكمِّلوا لي هناي.. تستروا حالي.. براي بقيت ما قادرة على شقاوة الدنيا دي.. يا ولدي يا عبدالله.
كلام الخالة السُرَّة بت يعقوب دخل على عبدالله بباب حساسيتو الفيهو.. قرَّب يوافق.. لولا.. إتذكَّر حياة بِت خالتو.. في مدرسة رِفاعة.
ودعثمان ما لِقا مُخارجا مع السُرَّة بت يعقوب غير أنُّو يقول ليها الكلام الما كان قالو لزول قُبَال داك:
- والله يا خالة.. بتك تهاني.. ألف من يتمنوها.. سمحة.. رزينة.. ..عاقلة.. لاكين.. أنا مرتبط ببت خالتن لي.
الخالة.. برضها ما قِنعت :
- يعني إرتباطك دا نهائي.. مواصل فيهو.. بعد ما جيت الجامعه؟
ودعثمان كان لاقي للسرة بت يعقوب العُذر.. شان يقوم يقنِّعا نهائي قال ليها:
- آأي.. عرسي زاتو في الإجازة المقابلانا دي.
ودعثمان.. لِسانو فلت.. ورَّطُّو.
حالتو مع حياة بت خالتو.. بعد ما كانت.. يا يوم بُكرة ما تسرع.. بِقت.. ما عارفين بُكرة الجايينا.
ودعثمان قام ماشي.. الخاله السرة قالت ليهو:
- ندِيك الدِيك التاني دا.. تشيلو معاك.. بنفعك.
ودعثمان بسرعه رد ليها:
- لا.. شكرا.. كَتَّر خيرك.. تسلمي يا خالة.. القديم لِسِّع فيهو باقي.
ودعثمان في عجلتو.. نسى ما يدي بت يعقوب خاتِما.. كمّل المشوار للداخلية.. راكب رجليهو.. مهموم.. يفكر.
؟؟؟
(19)
حاسة التفريق بين الإعجاب والعِشق والعاطفة

ودعثمان رجع غرفتو.. قفل عليهو بابو.. يفكر في الورطة الدخلتو فيهو فلتة لسانو مع السُرَّة بت يعقوب.
لقى نفسو مابقدر يفتك من الموعد الضربو لعرسو بإجازة الجامعة.. يمكن حاجة السُرَّة تفتكروا داير يتملَّص.. تتشربك فيهو أكتر واكتر.
ودعثمان لما رفض يشيل الديك التاني.. رُبَما كان خايف الخالة تكون محويطاهو.. خاتا فيهو عِرق.
إنصافن لحاجَّة السُرَّة.. تشيعلِقا ماكان جاي من شفقة على تهاني بتَّها.. اللِسِّع عليها شوية.. بقدر ماكان نتيجة لمعرِفتَا أنُّو الزي ودعثمان قليلين.. حاجَّة السُرَّة ما كانت الوحيدة الشايفة دا في ود عثمان.. كتيرات من بنات الجامعة كانن بتمنن ود عثمان يتعرف عليهن.. كلامو مهذَّب.. طاعم.. أخو بنات. جهة تانية.
ودعثمان.. بسببو.. كان محتفظ بمسافة.. حدُّو معاهن المحاضرة.. مَرَّة.. مَرَّة.. بيطلبن مِنو يشرح ليهن كيميا عضوية.. كان ناقش.. لاقط فيها قاعدة سلسلة الكربون المُجننا الطلبة.. لو كان برفع راسو يملى عينو مالو!.. كان نافعو إخلاصو لحياة بِت خالتُو.. مُسكِّنَّا ليهو جوارحو.
المدهش.. المحيَّر في ودعثمان.. كان قادر يفرق بتلقائية.. كأنَّها فطرية.. مُكتسبة من بيئتو.. قادر يفرِّق بين الإعجاب والعِشق والعاطفة.
إعجابو عابر.. للمحة.. خَتَت توب.. تصرُّف متأنق.. تلقائي.. من طبع سيدو.. عادةً ودعثمان بيعبَّر عن الموقف الزي دا لحظياً.. مع زميلو البصادِف ماشي معاهو.. ينتهي الموضوع.
أمَّا عِشقـو.. فكان للعيون.. كان يوم تصادفوا.. يرجع الداخلية.. يدندن يومو داك كُلُّو.. كان صادف خميس.. مجدي ودالخرطوم إتنين جاب أورغنو.. تاني ما بِخلِّي ليهو أغنية فيها ذِكرت عيون.. من بدور قلعة أبو صلاح.. للعيون الصدَّقِن صلاح مصطفى.. لرحلة عيون ودالبادية.. عيون إسماعين حسن ومحمد ميرغني الشاحدين سِتَهن تلمهِن.. تمسكِن عليها.. لحدي نور عين محمد وردي.. مافي شيتن بوقِّف ودعثمان في الليلة ديك.. إلا لمَّا تجي الساعة حداشر.. طوالي يقوم:
- يا جماعة.. هوي.. قوومو..السهر دا بفوتنا صلاة الفَجُر.
*بت الجزيرة الضبتت ود عثمان .. خوفتو*
عاطفه ودعثمان.. كانت هناااك.. عند زولتو.. الراجياهو.. في رِفاعة.. الدايرا.. ودايراهو.. الكاتما سِرَّهُم.. كم من واحد طلبَا.. تعتذر بدون أسباب.. كانت بجهة ظريفة.. حسَّاسة.. بجهة مادايرة تكشف أمُر عبدالله.. ود خالتَا.. يقوموا الأهل يخيروهو بين العرس وإفساح الطريق.. غايتو إتمسَّكت بــ"أكمِّل قرايتي.. الثانوي على أقل".. أبوها كان مساندة.. دونما إعلان.
مَرَّة.. مَرَّة.. عبدالله بِفشّ عاطفتو مع كاتم سرو.. عبدوون ود نمر.. مَرات يتفلسف:
- إنت عارف.. يا ودنمر.. بنات الخرتوم ديل.. مُشكلتِن أنَّهن دايرات الزول يتحجِر للواحدة منهن عديل.. لا يعبَّر عن عجب.. لا عِشق لشيتن سمح يكون مُبتلى بيهو.. بس مسلسلات مصرية.
ود نمر يعـقـِّب:
- شوف.. يا عبدالله عثمان.. كُل ناس بطريقتُم في دبارة أمرهُم.. درب ناس المدن شي.. درب أهلك شي.. لكن.. برضو نقول.. زولتك حياة دي حالة خاصة.. بتكون عارفة فيك عِـرق جدك.. الجرى ورا نشابو.. قبضُو.. قَبُل ما يلحق.. يضرب الصيدة.. الذكَّرتو عيون زولتو.
ودعثمان يضحك:
- والله.. ياود نمر.. ملاحظتك ما بعيدة.
عبدوون نمر يواصل:
- أها.. يا عبدالله.. كان كلامي دا ما صاح.. تتذكَّر يوم ما جات قريبتك البتقرا في جامعة الجزيرة.. لِقتك واقف على طولك بتشرح لواحدة.. قامت نادتك:
- "الواقف معاها ديك شنو.. إنت يا عبدالله ود عثمان.. المسخَرَة البقيت داخل فيها دي شنو؟ عِـرفنا.. قوول بتشرح.. ما لقيت غير بِت الخرتوم النافشا شعرا دي!"
ودعثمان ردَّ على ود نمر:
- لكن قايلني سكتَّا ليها.. ما أفحمتها ليك.. منكم نتعلم.. يا ودنمر:
- "إنتي يا كوثر نسيتي.. ما كنت بشرح ليك رياضيات.. ناس البيت وغيرُم ماشين.. جايين فوقنا.. إنتي ذاتك الجايبك من مدني.. خَلِي الحلة.. بلا محرم شنو!.. شيشِك بشيش.. حضِّري رقبتك.. أنا خايف يجِيكن يوم في سودانا دا.. المَرَة في السوق تكُوس.. ورا القروش تجري ما تحوش.. ولعربيتَا الأتومبيل تسوق.. توزِّع.. تنزِّل ولدا في مدرستو.. راجلَا في مكتبو.. بتِّها في روضتا.... تاني عُقُب.. آخر يومَا تلملِم. وتعالي.. إنتو في جامعة الجزيرة.. البنات مفروزات من الأولاد؟!
- لكن النصيحة.. ياود نمر.. شحتَّها شحدَا.. إترجيتَا.. كلام وقفتي مع بنات الجامعة دا ما تشيلو توديهُو الحلة.. قصدي حياة.. خُفتَها تحرِّف الوقائع.
ود نمر ختم الكلام والمناكفة.
- تحرَّف الوقائع يا ود عثمان!.. قِبيل ما قُلت بنات الخرطوم وَحَدِّن إياهن البِحبسن الزول.
*الحواطة الثلاثية*
ودعثمان ما سكت بعد محاججة ودنمر ليهو في حكايه بنات الخرطوم وبناتُم:
- إنت تعال يا ودنمر.. نسعلك.. بشوفك كتير مع بنات الجامعة ديل بتناضِمِن..عارفك ود خرتوم.. لكن لى هسِّع ماشايفك رابط.. مالك مُحوَّط.. ولا محوَّط .
- يا عبدالله أظنك عارف بناتنا ديل لازم ياخدن مننا قدر المعرفة البقينا نِحن فايتنهِن بيها بأسباب إجتماعية.. لكن برضو أصارحك أنا.. مُحوَّط.. مُحوَّط.. مُحوَّط.
- كيف يعني.. كدا ورينا.. أشرح لينا.. حواطتك الثلاثيه دي.. ما شايفك لابس.. لا حِجبَات.. لا مُضاد عِرق محبة.
- أآآي.. محوَّط.. محوَّط.. محوّط.. أصلو شيخن لي ختَّ إيدو فوق راسي.. أنا صغيِّر.. ماشي مع والدتي على الباخرة.. بابور البحر في الزمن داك.. مُقبِّلِين على كريمة.. بالقطر للخرطوم.. شيخي دا دعا لي: "الله يديك خير ناس الخرطوم.. يا ولدي عبدوون".
أمَّا الحواطة المبارياني بالأصالة.. فهي علاقتي مع والدتي.. مفتاح سر حواطتَا إيَّاها شورتي ليها في كل أموري.. حتى بعد ما دخلت الجامعة.. لِسَّع للساعة دي.. بشاورا فيما يعتريني.. ولعلمك يا عبدالله.. أنا قريت معاهِن. روضة. أصلو.. أوَّل ما دخلت الخلوة في الخرطوم.. الفكي إنتقل لرحمة مولاهو.. الخلوة حولُّوها روضة.. فِضلَت حواطة شيخي الأولاني سارية دون تشويش.
- أها.. الحواطة التالتة.. يا ودنمر.. ورينا.. قوول.
- التالتة.. يا عبدالله ودعثمان.. حواطة حِنية أهلن في البلد.. حاسي بيها كامنة.. بتجي مارقة في وقتها.
ودعثمان كلام الحواطة الكتير ذَكَّرو.. قام يتحسَّس شنطتو.. يفتشّ حِجَابن.. كانت والدتو أدَّتو ليهو.. كان مالصو.. تاركو.. ما بِلبسو.. خايف بنات الجامعه يشوفنو لابسو.
؟؟؟

(20)
النضِم البِفَلفِل الزَعـلة.. يفكَّها

ودعثمان من صباح الرحمن قام.. إتجهَّز.. إتربَّط.. كلَّم جماعتو في الداخلية.. إتوجه صعيد.. نزل في الحصاحيصا.. عدَّا بالبنطون لرِفاعة.. قابل حياة بِت خالتو.. فاتحَا:
- موضوع زواجنا دا.. عندي رغبه أتمُّو.
البنية إستغربت.. قَبُل شهر.. لمّا هي ذاتَا طلبت منو يخطِبَا.. هو رفض.. بحجه أنُّو أبوهو ما بدور التمحرك.. زي ناس الخرطوم.. زول أمسك لي أقطع ليك.. حيصِّر العرس ما يتأخر.
ود عثمان صارح حياة بالسبب.. ما رِضت.. إعتبرت تصرف ودعثمان مع حاجَّة السُرَّة فيهو نوع من الاستهوان بشانها مع ناس الخرطوم.
- يعني.. ماقِدرتَ تقول ليها حقيقة وضعك؟
- الموضوع يابت الخالة ما كان تهرُّب.. لكن غلب عليَّ الطبِع.. إنتي عارفاني.. مابقدر أكسِر خاطِر زول بهيَّن.. اللسان فلت.
أقول ليك.. زاتو خير يازولة.. تتفكي من صف العرسان الشاغلينك من قرايتك ديل.. مين عارف يمكن يجي واحد.. قرابة شديدة.. كان رفضتيهو تبقى شق أسرة.. انا زاتي فِكرة أبقى أستاذ في جامعة دي خلاص شِلتها من راسي.. قررت أتوظف بعد التخرج.. أستقر.. إنتي كمان ما عندك مشكلة.. تكمِّلي تعليمك براحتك.. على الأقل أكون جمِّبك.. أساعدك في ناس فيزيا ورياضيات.. كان دُرتي أداب.. أنا برضو مابقصِّر.. مااياهو شعر جدي الطبعوهو كتب وبقوا يدرسوهو بدون مايحفظوا ليهو حقوقو الفكرية.. هسِّع كان جينا للحق.. منو غيري أنا الأولى بتدريسو؟!
كلام ودعثمان الطاعِم.. مَرَّات مُشقلب داك.. خلَّى البنية تنسى موضوع الاستهانة بيها.. سرحت في قعدتن تلمِّها مع زولَا الحنيِّن.. نضميهو الحالي.. قالت لودعثمان:
- حِبيبِي عبدالله.. إتوكَّل.. البسَّوي ربنا كُلُّو سمح.. خير إنشالله.
ودعثمان إبتهج.. إنشرح بتصغيرا للكليمة بكَسرتَا للحا.. فَرَّحتو.. أظنُّو أكتر من فَرحتُو برِضاها وقبولها تعجيل الزواج.
؟؟؟
(21)
الدِيك بِديك
ودعثمان إنطلق.. قاصد أهلو.. طول الطريق يتأمَّل.. يتفكَّر في الأقدار.. الديك.. الساقـو لدروبن ما كانت في الحسبان.
ود عثمان صار عندو نوع من الثقة.. بل اليقين.. الديك حيبقى ليهو سند في مُقبل أيامو.. وإن كان ماضي أيامو معاهو كانت فيها مِحن..
الوالدة ما كانت متوقعة جيَّت وِلدَها.. ما اتمالكت نفسها.. فكَّت زغروتن جابت نفيسة.. جارتَا.. دي كمان.. شوفتا لودعثمان قِدامَا:
- عبدالله وَلَدِي.. إتخرَّج.. جا للعرس؟
نفيسة كانت عُشرة عُمر.. كل مَرَّة تقول لأم عبدالله:
- ولدك عبدالله دا ما بِقى للعرس؟
تعاين بطرف عينَا لبتَّها سيدة.
ودعثمان بعد ما أخد راحتو.. قعد مع والدينو.. أدّاهُم المختصر المفيد في موضوع زواجو من حياة.
- خير ياولدي.. لكن تكاليف العرس كيف.. إنت لِسَّع بتدرُس.
ودعثمان أخد ليهو سرحة:



مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • وثائق نضالية من دفتر الاستاد فاروق ابوعيسى "3 - 10 بقلم بدوى تاجوالمحامى 22-02-15, 05:34 AM, بدوي تاجو
  • الاسلاميون ... وجوهٌ عديدة ونوايا فاسدة بقلم أحمد يوسف حمد النيل 20-02-15, 10:08 PM, أحمد يوسف حمد النيل
  • السيسى بمجلس الامن..واجباره على التنحى او الحرب بقلم سهيل احمد الارباب 20-02-15, 04:18 PM, سهيل احمد الارباب
  • الصادق المهدي الرد المصري علي الارهابيين واجب اسلامي وانساني بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 20-02-15, 01:36 PM, محمد فضل علي
  • الانتفاضات العربية: أين يقف شعب السودان من ثورته الثالثة؟ بقلم كامل سيد احمد 19-02-15, 03:47 AM, كامل سيد احمد
  • ثلاثة جبهات مصرية في الحرب ضد الجماعات التكفيرية بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 18-02-15, 01:15 AM, محمد فضل علي
  • يتأمل الحكومه السودانية بانفصال دارفور من اجل البقاء فى السلطه بقلم Jaafar Mirmar 17-02-15, 04:12 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • من يقاتل في ليبيا نظام البشير الاخواني الذي قتل الشعب السوداني يا سامح سيف اليزل... بقلم خليل محمد 17-02-15, 04:07 PM, خليل محمد سليمان
  • النظام المصري متواطئ مع الجماعات الإرهابية بالخوف والإرتعاش.. بقلم خليل محمد سليمان 16-02-15, 01:07 AM, خليل محمد سليمان
  • صحافة المهجر في زمن المعلوماتية التجربة السودانية بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 15-02-15, 03:11 PM, محمد فضل علي
  • هل تؤيد تصفية العملاء في فلسطين؟ بقلم د. فايز أبو شمالة 14-02-15, 05:41 PM, فايز أبو شمالة
  • جلال الدقير وسوار الدهب من جلابة غرب السودان بقلم جبريل حسن احمد 14-02-15, 04:19 PM, جبريل حسن احمد
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (23): انقلاب خالد الكد بقلم محمد علي صالح 14-02-15, 04:15 PM, محمد علي صالح
  • هجمات اليكترونية وافلام اباحية استهدفت اعلاميين سودانيين بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 10-02-15, 07:28 PM, محمد فضل علي
  • ماهو موضوع الثقافة؟ بقلم د.أمل الكردفاني 09-02-15, 04:54 PM, أمل الكردفاني
  • هل تغيرت السعودية؟ بقلم د. فايز أبو شمالة 09-02-15, 04:51 PM, فايز أبو شمالة
  • هل يستطيع جلالة الملك ان يثأر للكساسبة ويحارب داعش كما يفعل الرئيس التشادي مع بوكوحرام؟ قلم احمد ا 08-02-15, 05:46 PM, احمد التجاني احمد البدوي
  • جماعة الاخوان المسلمين تحذر الاجانب المقيمين علي الاراضي المصرية بقلم خليل محمد سليمان 08-02-15, 01:12 AM, خليل محمد سليمان
  • ابرز ملامح هذا العام عمق الازمه المتصاعدة في قلعه الارهاب الدولي المسماه اسرائيل بقلم أحمد ويتشي 07-02-15, 06:03 PM, الحاج حمد محمد خير
  • التوسع في المقابر الجماعية اليوم صنعاء وغدا الخرطوم بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 07-02-15, 02:13 PM, محمد فضل علي
  • في إطار حملة مقاطعة الانتخابات: لماذا تجب مقاطعة الانتخابات بقلم د. عمر القراي 07-02-15, 04:39 AM, عمر القراي
  • سقوط الرئيس! بقلم فيصل الدابي/المحامي 06-02-15, 06:08 PM, فيصل الدابي المحامي
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (22): صراع الصادق المهدي والمحجوب 06-02-15, 03:55 PM, محمد علي صالح
  • الاقتصاد العراقي.. مشاكل متأصلة وحلول مفقودة بقلم د. همام عبد الكاظم الجرياوي/مركز المستقبل للدراس 05-02-15, 07:45 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • أحفياء (الملائكة) .. أعداء الإستنارة !! بقلم د. عمر القراي 02-02-15, 01:55 PM, عمر القراي
  • كلمة السر في المواجهات المصرية مع الجماعات الاسلامية بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 01-02-15, 04:17 PM, محمد فضل علي
  • عايزين نفهم يا أولاد الحلال السيسي عايز يفرم مين.. بقلم خليل محمد سليمان 01-02-15, 06:04 AM, خليل محمد سليمان
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (21): انقسام حزب الامة بقلم محمد علي صالح 30-01-15, 06:18 PM, محمد علي صالح
  • قريب الله الانصارى – فى ذكراه الاولى بقلم عبد آلمجيد على حسن 29-01-15, 03:19 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • السالم فشفاشو وارم ...عثمان ميرغني بقلم شوقي بدرى 29-01-15, 03:09 PM, شوقي بدرى
  • الخرطوم بين القصرين في انتظار المجهول بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 29-01-15, 01:45 PM, محمد فضل علي
  • الحكومة : خيار الإمام. وفقوس مدني وابوعيسى!! بقلم حيدر احمد خيرالله 28-01-15, 11:30 PM, حيدر احمد خيرالله
  • انتخابات 2015(6) اختراق التحكم في الانتخابات بالتفاهمات... بقلم محمد علي خوجلي 27-01-15, 09:42 PM, محمد علي خوجلي
  • ثورة الشعب المصري العظيمة بقلم سري القدوة 25-01-15, 02:23 PM, سري القدوة
  • العاهل السعودي الايام الاخيرة في مقاومة الداء والاعداء بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 24-01-15, 02:01 PM, محمد فضل علي
  • الجنينة بقلم شوقي بدرى 24-01-15, 05:34 AM, شوقي بدرى
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (20): النخبة السودانية بقلم محمد علي صالح 24-01-15, 01:23 AM, محمد علي صالح
  • ويظل ذاك الليل طفلا يحبو في الذاكرة! في ذكرى الراحل المقيم محمود عبد العزيز بقلم أحمد الملك 19-01-15, 02:22 AM, أحمد الملك
  • قرارات الجنائية الدولية واتجاهات التسوية السياسية اسبابها وضروراته بقلم محمد حسن العمدة 19-01-15, 01:37 AM, محمد حسن العمدة
  • Re: في الذكرى الثلاثين لإعدام محمود محمد طه بقلم محمد محمود 20-01-15, 10:23 AM, دينا خالد
  • الأستاذ محمود محمد طه -فارس الميدان في يوم الرهان- بقلم بثينة تروس 16-01-15, 09:59 PM, بثينة تروس
  • وثائق امريكية عن اكتوبر والديمقراطية الثانية (18): حل الحزب الشيوعي السودانى بقلم محمد علي صالح 09-01-15, 03:48 AM, محمد علي صالح
  • برلمان (البخور) ..(يتحلل) من الدستور !! بقلم د.عمر القراي 08-01-15, 08:58 PM, عمر القراي
  • قضاة الأنقاذ ( غير مؤهلين فنيا .. وضعفوا أخلاقيا)!! بقلم بثينة تروس 07-01-15, 01:27 PM, بثينة تروس
  • اني مدين لهذا ( الفارس) بحياتي بقلم خضرعطا المنان 01-01-15, 09:30 PM, خضرعطا المنان
  • العيد الــ 25 لــ 18500 من (فطائس!!) الانقاذ !!! بقلم خضرعطا المنان 30-12-14, 02:22 AM, خضرعطا المنان
  • إعتقال المناضلين .. ومكافأة الساقطين !! بقلم د. عمر القراي 26-12-14, 06:05 PM, عمر القراي
  • الميت واقف حسبو محمد عبد الرحمن بقلم جبريل حسن احمد 23-12-14, 02:25 PM, جبريل حسن احمد
  • تونس تنضم الي الدول الناجية من هيمنة الاخوان المسلمين بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 22-12-14, 03:04 AM, محمد فضل علي
  • وثائق امريكية عن الديمقراطية الثانية (17): شوقي محمد علي بقلم محمد علي صالح 20-12-14, 03:34 PM, محمد علي صالح
  • خطاب الجنائية: فكّت ال السكرة وطارت ال فكرة ..!! ناصر حسين 17-12-14, 03:26 PM, ناصر حسين
  • ماذا وراء حفظ قضية دارفور امام محكمة الجنايات الدوليه؟؟ بقلم محمد الحسن محمد عثمان 15-12-14, 08:37 PM, محمد الحسن محمد عثمان
  • الفلس التنظيمى والكساد السياسى للانقاذ! بقلم حسن البدرى حسن /المحامى 12-12-14, 06:36 AM, حسن البدرى حسن
  • ابراهيم السنوسي و الحزب الهلامي و العلم بكافة السنان بقلم جبريل حسن احمد 11-12-14, 05:14 AM, جبريل حسن احمد
  • زمن الاقزام .. لا بد ان ينتهي بقلم فتحي كليب 10-12-14, 04:33 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • التحرر من انقاذ الهوى والطرب والرقص بقلم حسن البدرى حسن / المحامى 06-12-14, 05:14 AM, حسن البدرى حسن
  • حكومة الخرطوم سلطة الجنون الداعشى الشعبوى باالسودان 1-3 بقلم بقلم بدوى تاجو 06-12-14, 00:11 AM, بدوي تاجو
  • يا كنيسة الرب أنه داء الهوس ! إنفلات الأمن!! وأوجاع القلب!!! بقلم بثينة تِرْوِس 05-12-14, 01:39 PM, بثينة تروس
  • على عثمان طه : بين تحنيط نظام الانقاذ ..و اكرام الميت .. ؟؟ بقلم حمد مدنى 04-12-14, 07:36 PM, حمد مدنى
  • عمر حسن البشير يطلق الكلام علي عواهنه بقلم جبريل حسن احمد 03-12-14, 05:12 AM, جبريل حسن احمد
  • مصر ... وسخرية الاقدار بقلم سهيل احمد الارباب 02-12-14, 07:09 PM, سهيل احمد الارباب
  • عنف الحكومة علي نِسَاء السودان مابين الإعلام والإظلام بقلم بثينة تِرْوِس 25-11-14, 02:14 PM, بثينة تروس
  • تكريم الحسين قائد صناديد البيت الاتحادى بقلم حسن البدرى حسن /المحامى 24-11-14, 03:40 AM, حسن البدرى حسن
  • السودان: تطورات دارفور ونذر المواجهة مع مجلس الامن بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 22-11-14, 02:58 PM, محمد فضل علي
  • لا ديمقراطية عند حاكم انقلب عليها ! بقلم حسن البدرى حسن/المحامى 16-11-14, 05:43 AM, حسن البدرى حسن
  • Re: كيف صار القدال أستاذا في الجامعة:زبد بحر (8) د. أحمد محمد البدوي 14-11-14, 06:16 AM, عوض محمد احمد
  • هؤلاء وراء .. تخوين الامام الصادق !! ثلاثى تجارالحرب بكرى / عبدالرحيم / محمد عطا بقلم ابوبكر القاضى 13-11-14, 05:03 PM, ابوبكر القاضى
  • البشير يمدد لنفسه بتمثيلية واضحة النتائج بقلم جبريل حسن احمد 13-11-14, 12:30 PM, جبريل حسن احمد
  • ملامح تاريخية عن تكوينات وصراعات القوي السياسية بالسودان (3) صلاح الباشا 11-11-14, 04:48 AM, صلاح الباشا
  • العضويه والقدرات الضائعه بين سكرتيرين..!!(2) بقلم محمد على خوجلي 10-11-14, 01:29 PM, محمد علي خوجلي
  • ملامح من تكوينات وصراعات القوي السياسية السودانية ( 2 ) بقلم صلاح الباشا 08-11-14, 01:17 PM, صلاح الباشا
  • داعش في السودان فكرٌ آمن وفعل ٌ كامن صلاح الدين مصطفى 07-11-14, 04:30 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • ملامح تاريخية عن تكوينات وصراعات القوي السياسية بالسودان (1) صلاح الباشا 05-11-14, 03:54 PM, صلاح الباشا
  • الفساد السياسى افشل اكتوبر وابريل بقلم حسن البدرى حسن /المحامى 03-11-14, 04:21 AM, حسن البدرى حسن
  • ( ثوب الصوفية) !! كفن الديكتاتورية! بثينة تِرْوِس 31-10-14, 08:16 PM, بثينة تروس
  • الشعب التونسي يرفض الوصاية الاخوانية علي الدولة والدين محمد فضل علي..ادمنتون كندا 28-10-14, 03:48 PM, محمد فضل علي
  • ثورة أكتوبراليوبيل الذهبي النقاش العام حبل حول عنق النظام.. محمد على خوجلي 25-10-14, 12:02 PM, محمد علي خوجلي
  • يا بخت غندور سيارارات القصر متوفرة مجانا لضيوف الحزب 23-10-14, 09:32 PM, جبريل حسن احمد
  • حلايب ليست مثلثا إنما قضية شعب يرزح تحت عشرين سنة من الاحتلال وطمس الهوية د.حافظ قاسم 18-10-14, 01:48 PM, حافظ قاسم
  • داعش وشرق اوسط بفوضى خلاقة 17-10-14, 06:49 PM, سهيل احمد الارباب
  • أهل الاسلام السياسي في السودان يعترفون حسين الزبير 17-10-14, 04:51 AM, حسين الزبير
  • لماذا سرب جهاز الامن الوثيقة السرية وهل هى حقيقية؟ 12-10-14, 05:57 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • هل استلمت وكالة الامير متوكل كولا 45 مليون جنيه من امنة بقلم جبريل حسن احمد 11-10-14, 02:01 PM, جبريل حسن احمد
  • أستضعاف النساء والهوان في عهد الأخوان | بثينة تِرْوِس 10-10-14, 09:49 PM, بثينة تروس
  • الحرب على داعش محاولة لفهم لحظة جنون! الدكتور عادل رضا 05-10-14, 02:17 PM, الدكتور عادل رضا
  • مهام الفترة الانتقالية: قراءة في الاتفاقات الوطنية/عمرو محمد عباس محجوب 30-09-14, 02:39 AM, عمرو محمد عباس محجوب
  • وضع النقاط فوق الحروف فى مسالة علاقة الدين بالدولة /ابوبكر القاضى 29-09-14, 00:25 AM, ابوبكر القاضى
  • مؤتمر تضامن المعارضة السودانية الديمقراطي2014 و مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية1995 بقلم بدوي تاجو 27-09-14, 04:49 PM, بدوي تاجو
  • عندما كان الرجال رجالا .... التحية للمؤرخ ابو شوك 27-09-14, 03:50 PM, شوقي بدرى
  • وانا اقرأ قصة وزير المالية ورفضه دفع اجر السمسار بعد شراء قصر ، وانتشار الفضيحة وكشف نفاق الاخوان ا 26-09-14, 01:44 PM, شوقي بدرى
  • تجوال في عهد نميري/جبريل حسن احمد 25-09-14, 01:15 PM, جبريل حسن احمد
  • ماذا لو رفعت داعش راياتها فوق البيت الأبيض الأمريكى؟ محمود محمد ياسين 17-09-14, 03:10 AM, محمود محمد ياسين
  • حقيقة الوضع في حلايب..ونظام المجرم البشير يخدع الشعب السوداني/خليل محمد سليمان 14-09-14, 03:36 PM, خليل محمد سليمان
  • القطيعة الوهابية الشيعية 3-4 تخليط حكومة الأخوان ، لتحجيم نشاط شيعة ايران بقلم/بدوي تاجو 13-09-14, 02:05 PM, بدوي تاجو
  • يجب ان نواجه الحقيقه العاريه الحلقه الاخيره سعيد عبدالله سعيد شاهين 11-09-14, 03:45 PM, سعيد عبدالله سعيد شاهين
  • يجب ان نواجه الحقيقه العاريه 11 سعيد عبدالله سعيد شاهين 07-09-14, 06:31 AM, سعيد عبدالله سعيد شاهين
  • القطيعة الوهابية الشيعية! (1-4) بقلم بدوي تاجو 06-09-14, 06:58 AM, بدوي تاجو
  • الامام فى الامارات واديس و بريتوريا .. ويبرهن على انه اضافة نوعية للجبهة الثورية !! 31-08-14, 05:08 PM, ابوبكر القاضى
  • انقاذ السودان من مصير سوريا وليبيا والعراق 24-08-14, 03:38 PM, محمد فضل علي
  • القضاء الأخواني في دارفورالسودان 2-2 (1) بقلم بدوي تاجو 24-08-14, 05:21 AM, بدوي تاجو
  • السيسي الورم .. بدأ فى التحرك طه أحمد ابوالقاسم 24-08-14, 01:24 AM, طه أحمد ابوالقاسم
  • السودان.. وأفضل ما يعمله أمبيكي! 20-08-14, 02:59 PM, أحمد قارديا خميس
  • أقصر الطرق لاستعادة السودان من قبضة نظام الانقاذ ... !! 18-08-14, 02:21 PM, الطيب رحمه قريمان
  • حوار الاخوان في السودان/د.صلاح مناع 15-08-14, 02:53 PM, صلاح مناع
  • ضرورة التغيير وتعقيدات المشهد السياسي في السودان بقلم ناصر حسين 14-08-14, 03:18 PM, ناصر حسين
  • مصالح الاخوان المسلمين الخاصة أضرت بالشعب السوداني/جبريل حسن احمد 06-08-14, 12:06 PM, جبريل حسن احمد
  • ما بين التسامح و الأستبداد الديني بالسودان3-3 النادي الكاثوليكي وحزب المؤتمر الوطني بقلم بدوي تاجو 05-08-14, 03:38 AM, بدوي تاجو
  • البشير والترابى . . راسا الافعى واللدغة القاتلة/اكرم محمد زكى 04-08-14, 12:58 PM, اكرم محمد زكى
  • قراءة فى الفوز الكاسح للمدنيين والليبراليين فى ليبيا فى انتخابات 25 يونيو 2014، وانعكاساته على خريط 04-08-14, 00:27 AM, ابوبكر القاضى
  • "التمكين الجديد" والحوار"الوطنى" بقلم بدوى تاجو 1 03-08-14, 09:40 AM, بدوي تاجو
  • لم يزر المشير مجازر القبائل الرعوية في كردفان و دارفور 31-07-14, 07:36 PM, جبريل حسن احمد
  • البشير في القاهرة بعد عطلة عيد الفطر" كرتي" بقلم خليل محمد سليمان 26-07-14, 02:21 PM, خليل محمد سليمان
  • شهادة زميل البطل محمد نور سعد/شوقي بدرى 24-07-14, 10:58 PM, شوقي بدرى
  • تم أستحمار العرب ولكن رغم الألم يبقي الأمل 24-07-14, 05:45 PM, الدكتور عادل رضا
  • الغنوشي والسقوط المؤسف../خليل محمد سليمان 22-07-14, 08:32 AM, خليل محمد سليمان
  • الترابي و أبونا ادم وقبيلة باراك اوباما/جبريل حسن احمد 19-07-14, 11:49 PM, جبريل حسن احمد
  • البطل المظلوم محمد نور 3/شوقي بدرى 19-07-14, 09:31 PM, شوقي بدرى
  • البطل المظلوم محمد نور 2/شوقي بدرى 17-07-14, 10:26 PM, شوقي بدرى
  • مصر: المعادلة السياسية..الملاءة المالية..سيادة السودان محمود محمد ياسين 16-07-14, 03:07 PM, محمود محمد ياسين
  • تفكيك نظام الانقاذ/جبريل حسن احمد 14-07-14, 09:28 PM, جبريل حسن احمد
  • محمد نور البطل المظلوم /شوقي بدرى1 14-07-14, 09:06 PM, شوقي بدرى
  • لا تصالح .. الرهان علي الجماهير لمقاطعة الانتخابات/المثني ابراهيم بحر 09-07-14, 11:03 PM, المثني ابراهيم بحر
  • لماذا ظهر احمد بلال في برامج اغاني و اغاني الذي يقدمه السر قدور/جبريل حسن احمد 08-07-14, 10:16 PM, جبريل حسن احمد
  • السيد محجوب محمد صالح و السلام/جبريل حسن احمد 06-07-14, 12:55 PM, جبريل حسن احمد
  • السيد محجوب محمد صالح و السلام/جبريل حسن احمد 06-07-14, 08:09 AM, جبريل حسن احمد
  • مولانا سيف الدولة حمدنا الله واقف ويحلم /جبريل حسن احمد 02-07-14, 08:15 PM, جبريل حسن احمد
  • السيسي جي فايت بهنا.. خالد تارس 01-07-14, 06:18 AM, خالد تارس
  • الانقاذ: من كيد الترابي الي كيد النساء .. !! د.محمود شعراني 29-06-14, 09:49 PM, د. محمود شعراني
  • صفحات غير منسية.. قاهرة التسعينات والمعارضة السودانية محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية الكندية 29-06-14, 09:04 PM, محمد فضل علي
  • الانقاذ: من كيد الترابي إلي كيد النساء .. !! د.محمود شعراني 29-06-14, 08:52 PM, د. محمود شعراني
  • في وداع شوقى ملاسى المحامى / محمد على جادين 29-06-14, 07:17 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • رئيس البرلمان الفاتح عزالدين /جبريل حسن احمد 29-06-14, 06:59 AM, جبريل حسن احمد
  • ابوبكر القاضى : اشكاليات الامن القومى المصرى فى السودان، لماذا السيسى فى الخرطوم ؟؟ 28-06-14, 05:14 PM, ابوبكر القاضى
  • ابرار و ابراهيم غندور/جبريل حسن احمد 25-06-14, 09:39 PM, جبريل حسن احمد
  • الإخوان المسلمون .. سؤال اللحظة الراهنة! 25-06-14, 05:06 PM, أحمد قارديا خميس
  • عند شيخهم الغاية تبرر الوسيلة ... !! قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان 22-06-14, 06:33 PM, الطيب رحمه قريمان
  • التآمر علي نظام المجرم البشير جريمة مخلة بالشرف حسب القانون الامريكي... 21-06-14, 04:42 AM, خليل محمد سليمان
  • حزب المؤتمر الشعبي لن يتراجع عن" الحوار" قريبا.. وهذه هي الاسباب! 19-06-14, 11:53 AM, أحمد قارديا خميس
  • عبد الوهاب الافندي وتزييف الحقائق/جبريل حسن احمد 12-06-14, 05:50 PM, جبريل حسن احمد
  • الاخوان وصناعة الفشل الاقتصادي في السودان معتصم الاقرع 11-06-14, 08:31 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • علي من يكذب أمين حسن عمر /جبريل حسن احمد 10-06-14, 04:11 AM, جبريل حسن احمد
  • ليس للدولة الشعبوية سقف(3) بقلم /بدوي تاجو المحامي بكندا 08-06-14, 03:26 AM, بدوي تاجو
  • في ذكري تأسيس الحركة الشعبية لتحرير السودان الحادي والثلاثون المجيدة بقلم: تاور ميرغني علي 07-06-14, 07:16 PM, تاور ميرغني علي
  • علي عثمان طه و الطعن بالنصل/جبريل حسن احمد 07-06-14, 02:45 PM, جبريل حسن احمد
  • سياسة الرمل التمييز الدينى الشعبوي، و الوفاق الكرتي بقلم بدوي تاجو/المحامي بكندا 07-06-14, 04:15 AM, بدوي تاجو
  • دبلماسية تمزيق الشعارات الاصولية للانقاذ.. نموزج كرتي 01-06-14, 07:43 AM, خالد تارس
  • البشير العناد وقوة الراس/شوقي بدرى 01-06-14, 02:40 AM, شوقي بدرى
  • الحبر سعاد الفاتح وسقوط الكجرة/شوقي بدرى 30-05-14, 03:22 AM, شوقي بدرى
  • سقط عدلي منصور.. ومرسي من قبله علي صخرة البشير الكاذبة... 29-05-14, 04:38 PM, خليل محمد سليمان
  • + التحولات الكبرى فى مصر / السيسى ،، وفى ليبيا / خليفة حفتر واثرها على تشاد والسودان؟؟ 29-05-14, 03:22 PM, ابوبكر القاضى
  • البيعة الكبرى للرئيس عبد الفتاح السيسي بقلم : سري القدوة 29-05-14, 11:35 AM, سري القدوة
  • حقت كلمة ربي " مَنْ يُضْلِلْ اللَّه فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرهُمْ فِي طُغْيَانهمْ يَعْمَهُونَ."بقل 26-05-14, 04:45 AM, حسين الزبير
  • ابو قجيجي – امين حسن عمر/جبريل حسن احمد 24-05-14, 10:05 AM, جبريل حسن احمد
  • يسار تحت حذاء عبد الفتاح السيسى! محمود محمد ياسين 24-05-14, 04:03 AM, محمود محمد ياسين
  • محنة مريم وطرح تطوير التشريع بقلم بثينة تِرْوِسْ 18-05-14, 08:32 PM, بثينة تروس
  • لا يا شيخ ! أحمد قارديا خميس 16-05-14, 03:04 PM, أحمد قارديا خميس
  • المحبوب عبد السلام ... والصبغة الترابية: هل ماتت الحشرة؟ (2-2) برفسور احمد مصطفى الحسين 15-05-14, 07:56 PM, احمد مصطفى الحسين
  • وبعدين يا هاني رسلان/شوقي بدرى 08-05-14, 08:20 PM, شوقي بدرى
  • حكومتنا ترفض تسجيل الحزب الجمهورى - الجاهل عدو نفسه 07-05-14, 08:35 PM, ابوبكر بشير الخليفة
  • ملخص المقابلة الإذاعية للسيد طوني بلير بقلم برهان إبراهيم كريم 07-05-14, 03:22 PM, برهان إبراهيم كريم
  • تأملات في مسيرة فاشلة..!! الحلقة الأولى خالد عبدالله- ابواحمد 02-05-14, 02:59 PM, خالد ابواحمد
  • قضية الحوار (دولة دينية أم دولة مواطنة) علي محجوب النضيف – ليدز، المملكة المتحدة 02-05-14, 02:53 PM, علي محجوب النضيف
  • رجل افريقيا المريض(1): داء الاسلاميين والمؤامرة الكبرى بقلم : عثمان نواي 28-04-14, 02:12 PM, عثمان نواي
  • مشاريع الترابى الاسلامية/حماد صالح 27-04-14, 07:02 AM, حماد صالح
  • الترابى عراب الكوارث يعود الى القصر بقلم : عثمان نواي 22-04-14, 05:29 AM, عثمان نواي
  • ماذا وراء عـودة الترابي؟ محجوب الحوري 21-04-14, 11:48 PM, محجوب الحوري
  • احق الخيل بالركض المعار 21-04-14, 09:28 PM, شوقي بدرى
  • النظام السوداني يأتيكم … برعاية قطر! بقلم: أبوبكر صديق محمد صالح 21-04-14, 03:46 PM, أبوبكر صديق محمد صالح
  • مصر تحتل حلفا..... فمن ليس معنا فهو ضدنا 20-04-14, 06:22 PM, سهيل احمد الارباب
  • الصلحُ خير و الولي شرٌ\ عبدالرحيم خميس 20-04-14, 05:33 PM, عبدالرحيم خميس
  • بشه هذه المره علي يد الترابي ! 15-04-14, 09:43 PM, مهند زامل
  • قراءة في نتائج الانتخابات البلدية التركية 15-04-14, 03:05 PM, برهان إبراهيم كريم
  • النهضة التركية من نجم الدين أربكان الي أردوقان (1 14-04-14, 06:05 AM, عبدالرحيم العالم عمر محي الدين
  • البشير الانقاذ الكذب والتسويف 12-04-14, 06:08 PM, شوقي بدرى
  • تميم في غفلة من الزمان 10-04-14, 03:34 PM, خالد عثمان
  • ضمان لمدة سنتين لرئيس الجمهورية عمر حسن أحمد البشير 10-04-14, 02:02 PM, سامي عطا المنان مصطفي
  • ندوة الاخوان المسلمين تهاجم السعوديه والسيسى اصوله يهوديه ! 08-04-14, 07:44 PM, محمد الحسن محمد عثمان
  • صفقة سرية بين البشير وتميم لإستقبال السودان للأخوان 08-04-14, 01:34 AM, خليل محمد سليمان
  • نصر الدين الهادي وجنوب كردفان 05-04-14, 04:21 PM, جبريل حسن احمد
  • الماسونية ونشأة حركة الاخوان المسلمون 04-04-14, 01:39 AM, AHMED ELAMIN IBRAHIM
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 03-04-14, 02:14 PM, شوقي بدرى
  • في (ام جرس) شربوا دماء الثوار .. وتطابقت افكار الابليس مع الشيطان !!! بقلم: أحمد عبدالرحمن ويتشي 03-04-14, 07:10 AM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • السيسي.. ومفهوم الديمقراطية..!!! أ . مجدي عبد الرحمن 01-04-14, 11:39 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • لا اخوان مسلمين ولا حكم العسكر : الديموقراطية اولا الديموقراطية دائما • انغير بوبكر 30-03-14, 03:52 PM, انغير بوبكر
  • امريكا تفضل الاخوان ....بخطط الدوحة تل ابيب انقرة/سهيل احمد الارباب 29-03-14, 02:44 PM, سهيل احمد الارباب
  • الرقص علي جُثّــة السودان!! بقلم: أحمد عبدالرحمن ويتشي 28-03-14, 06:56 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • الصادق يفهم عندما يريد ان يفهم /شوقي بدرى 27-03-14, 02:46 AM, شوقي بدرى
  • الفوضي الخلاقة.. سرقة الثورات/ موسي رحومه 25-03-14, 04:09 PM, موسي رحومه
  • يوم وُلد الانقاذ...بدأ الوطن يموت (3-4) حامد على نور 25-03-14, 03:03 PM, حامد على نور
  • أوباما يلج مرحلة البلوغ والغانية ذات الـ(17) مرتعشة/ محبوب حبيب راضي مفكر معاصر 25-03-14, 01:48 AM, محبوب حبيب راضي
  • السودان لاينقصه وجدي غنيم وفتن الاخوان المسلمين/محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية الكندية 23-03-14, 10:16 PM, محمد فضل علي
  • بان كي مون بين ( حظيرة ) أو حظر تنظيم الأخوان الإرهابي/محبوب حبيب راضي 23-03-14, 06:27 AM, محبوب حبيب راضي
  • تطبيقات جادة في كاردف لثقافة المكاشفة والاعتراف والاعتذار/ ابوبكر القاضى 21-03-14, 03:12 PM, ابوبكر القاضى
  • ملكال الجريحة/شوقي بدرى 20-03-14, 05:25 PM, شوقي بدرى
  • حسبو محمد عبدالرحمن..(يتغوط) في (كاس).!! بقلم: أحمد عبدالرحمن ويتشي 16-03-14, 10:53 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • الى اهل و اصحاب الشهيد على ابكر موسى : هل تسمحون !؟/اكرم محمد زكى 12-03-14, 02:27 PM, اكرم محمد زكى
  • عواصف في (العصب) الحيوي/د. حسن بشير محمد نور 11-03-14, 02:12 PM, حسن بشير محمد نور
  • اخوان السودان يهاجمون السعودية وحفيد المهدي يبارك قراراتها بقلم محمد فضل علي..شبكة الصحافة السوداني 10-03-14, 03:30 PM, محمد فضل علي
  • خلاص كتمت....الاردن يرفض البشير... وسيناريو فولتا اقرب بقلم سهيل احمد الارباب 10-03-14, 03:20 PM, سهيل احمد الارباب
  • من سيخلف القرضاوى ؟/اكرم محمد زكى 09-03-14, 04:24 PM, اكرم محمد زكى
  • الخليج العربى والشرق الاوسط الجديد 2/2/سهيل احمد الارباب 09-03-14, 04:13 PM, سهيل احمد الارباب
  • يوم وُلد الانقاذ... بدأ الوطن يموت (1-4) حامد على نور 06-03-14, 10:42 PM, حامد على نور
  • الخليج العربى والشرق الاوسط الجديد 1 / 2 بقلم سهيل احمد الارباب 06-03-14, 03:11 PM, سهيل احمد الارباب
  • نظام الخرطوم وتصدير الأزمات الى دول الجوار ميمونة عبدالله فطر 28-02-14, 06:39 PM, ميمونة عبدالله فطر
  • الدعوة لاصطفاف اليمين/د/علي السيد 25-02-14, 03:44 PM, د/علي السيد
  • ما بين البطل والقراي ،، من يعلق الجرس على رقبة الجهاز الماكر؟!. تعليق خاص على ما قيل حسن الجزولي 20-02-14, 07:45 PM, حسن الجزولي
  • أعد: الوثبة كذوبة .. ومفاوضاتها مضروبة قوقادى اموقا (امين زكريا) 20-02-14, 03:39 PM, أمين زكريا
  • رساله في ذكرى المناضل بدرالين مدثر سليمان استعادة وحدة البعث تحت شعار الديمقراطيه عنوان الم 19-02-14, 02:11 AM, شريف يسن
  • رساله في ذكرى المناضل بدرالين مدثر سليمان /شريف يسن القيادي البعثي 17-02-14, 02:42 PM, شريف يسن
  • عواصف ما قبـل الربيــع/فادى عيد 16-02-14, 06:54 PM, فادى عيد
  • في زمن التدين البلاستيك بوعزيزي سوداني مع وقف التنفيذ/محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية الكندية 16-02-14, 06:52 PM, محمد فضل علي
  • فساد عقيدة وافكار وممارسات الاخوان المسلمين/محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية الكندية 12-02-14, 02:56 PM, محمد فضل علي
  • حتى لا نكون مجرد زائرين في وطننا بقلم : سري القدوة 10-02-14, 07:26 PM, سري القدوة
  • 15/ الخاتمة/خالد الحاج عبدالمحمود 09-02-14, 06:18 PM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • الأبعاد الإقليمية والدولية للصراع الديني في السودان وتأثيراته علي البلدان الإفريقية – (4) 08-02-14, 00:33 AM, الهادي محمد الأمين
  • تعقيباً على مصطفى البطل: عمر القراي وصحافة (حكومة الأخوان المسلمين) 2-2! بقلم: علاء الدين بشير 07-02-14, 04:04 PM, علاء الدين بشير
  • الحوار الذى لا ينقل السودان ( لمرحلة ما بعد عهد لاخوان المسلمين) لا فائدة منه/ابوبكر القاضى 07-02-14, 03:23 PM, ابوبكر القاضى
  • 14 التغيير بين الأستاذ محمود وأسماء وحزبها/خالد الحاج عبدالمحمود 04-02-14, 03:20 PM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • تعقيباً على مصطفى البطل: عمر القراي وصحافة (حكومة الأخوان المسلمين) 1-2! بقلم: علاء الدين بشير 04-02-14, 03:12 PM, علاء الدين بشير
  • السودان الجديد مرة أُخرى بقلم ابراهيم عجيب 01-02-14, 04:30 PM, ابراهيم عجيب
  • حوار قديم مع الصادق المهدي- 1998 31-01-14, 06:12 PM, عبد الحميد البرنس
  • المشير عبد الفتاح السيسي رئيس مصر القادم بقلم : سري القدوة 28-01-14, 03:56 AM, سري القدوة
  • فيديو : ( د. نافع ) يفجر الحقيقة المرعبة ويثير الهلع في العالم/ محبوب حبيب راضي 28-01-14, 03:46 AM, محبوب حبيب راضي
  • كمال الجزولي كان نايم /شوقي بدري 22-01-14, 03:43 PM, شوقي بدرى
  • مصر والمصريون: الخيار الصعب بين الديمقراطية الليبرالية والديكتاتورية الناعمة بقلم :غانم سليمان غانم 21-01-14, 06:11 AM, غانم سليمان غانم
  • اختطاف السودان بواسطة التنظيم العالمي للأخوان المسلمين ومن ورائه الماسونية العالمية (1)أحمد حموده ح 20-01-14, 07:28 PM, أحمد حموده حامد
  • ينبغي ألا نلوم الكتاب المصريين/أحمد الياس حسين 20-01-14, 04:08 PM, أحمد الياس حسين
  • هل قال الاستاذ محمود على الصليب ربى لماذا تركتنى؟ بلى !!/ابوبكر القاضى 18-01-14, 05:48 AM, ابوبكر القاضى
  • الاغلبية الصامتة في الشارع المصري قالت نعم للدستور الجديد بقلم محمد فضل علي شبكة الصحافة السودانية 14-01-14, 04:58 PM, محمد فضل علي
  • 9/ التحول في المواقف /خالد الحاج عبدالمحمود 12-01-14, 07:35 PM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • سنـوات ما قبـل الربيــع/ فادى عيد 08-01-14, 08:56 PM, فادى عيد
  • ++ معركة تروجى / جنوب كردفان ،، قاصمة الظهر لحكومة الخرطوم/ابوبكر القاضى 07-01-14, 09:56 PM, ابوبكر القاضى
  • هل سيشهد السودان ثورة شعبية من اجل الوحدة شمالاً وجنوباً..؟؟/خليل محمد سليمان 07-01-14, 04:38 PM, خليل محمد سليمان
  • امارة قطر والتحالف الاخواني الايراني لاسقاط الدولة المصرية/محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية الك 06-01-14, 03:16 PM, محمد فضل علي
  • ذهنية الفساد والدولة الدينية في السودان علي محجوب النضيف ليدز - بريطاني 02-01-14, 09:25 PM, علي محجوب النضيف
  • 6/العلمانية، الحوار، والإنتظار المؤجل/خالد الحاج عبدالمحمود 02-01-14, 05:50 PM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • الخسارة المذدوجة في نقابة المحامين وتقليد السيدين الاوسمة والنياشين/محمد فضل علي..شبكة الصحافة السو 02-01-14, 05:28 PM, محمد فضل علي
  • عتاب من غرفة العناية المكثفه سعيد عبدالله سعيد شاهين 01-01-14, 05:53 AM, سعيد عبدالله سعيد شاهين
  • 5/ التغيير بين الدين والعلمانية بقلم خالد الحاج عبدالمحمود 31-12-13, 05:39 AM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • حين عم الصمت كان يعلو صوتها/عبدالوهاب همت بريطانيا 29-12-13, 10:10 PM, عبدالوهاب همت
  • علي سفير البشير في مصر ان يحزم حقائبه ويغادر/خليل محمد سليمان 28-12-13, 00:18 AM, خليل محمد سليمان
  • الهولوكوست الإخوانية في دولة الأبارتهايد المصرية والخلط ما بين إخوان مصر وكيزان السودان بقلم/ شهاب 27-12-13, 04:00 PM, شهاب فتح الرحمن محمد طه
  • الجزاء من جنس العمل جماعة الاخوان منظمة ارهابية بنص القانون/محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية ال 25-12-13, 06:00 PM, محمد فضل علي
  • وماذا اذا كان امير قطر المرشد العام او امير المؤمنين بقلم اكرم محمد زكى 23-12-13, 02:28 PM, اكرم محمد زكى
  • ابوبكر القاضى : الخلل فى ( مشروع الغلو الانقاذى)،، وطرد على عثمان ونافع ليس حلا 14-12-13, 06:51 PM, ابوبكر القاضى
  • التميز العنصري والجهوي في السودان حالة دراسية بقلم :تاور ميرغني علي 13-12-13, 11:37 PM, تاور ميرغني علي
  • تضارب اتجاهات الراي العام وغموض الموقف في السودان والترابي الاقدر علي فك طلاسم العملية/محمد فضل علي 10-12-13, 05:26 AM, محمد فضل علي
  • من تاريخ السودان الحديث الانقلابات في السودان (2-3)/د. صديق الامام محمد 02-12-13, 05:25 AM, صديق الامام محمد
  • تلميحات مصرية من الوزن الثقيل عن وجود جماعات جهادية في ليبيا والسودان/ محمد فضل علي..شبكة الصحافة ا 02-12-13, 04:40 AM, محمد فضل علي
  • لا مرحباً بمواسم الزحف ِ الحرام بقلم محمد رفعت الدومي 30-11-13, 02:39 AM, محمد رفعت الدومي
  • السيسي .. والرقص في درجة الغليان /محمد رفعت الدومي 29-11-13, 03:57 PM, محمد رفعت الدومي
  • سر العلاقة بين الخرطوم والارهاب الدولي والولايات المتحدة بقلم : حافظ يوسف حمودة - المحامي 27-11-13, 08:52 PM, حافظ يوسف حمودة
  • مخطط المؤتمر الوطنى لإبادة دارفور وجبال النوبة والشرق وتغيير الخارطة الديمغرافية للسودان بقلم : خال 24-11-13, 06:31 PM, خالد حسن سملتود
  • الاسلاميون الجدد ام عودة ديجانقو د.حافظ قاسم 23-11-13, 06:32 AM, حافظ قاسم
  • عندما يصبح الطاغية بطلا وتهتف الضحية لجلادها(الوالي كبرنموذجا) المثني أبراهيم بحر 21-11-13, 09:43 PM, المثني ابراهيم بحر
  • رصاص الاخوان المسلمين يغتال احد المسؤولين عن ملف الجماعة في اجهزة الامن المصرية/محمد فضل علي..شبكة 21-11-13, 03:34 PM, محمد فضل علي
  • رصاص الاخوان المسلمين يغتال احد المسؤولين عن ملف الجماعة في اجهزة الامن المصرية/محمد فضل علي..شبكة 20-11-13, 04:36 PM, محمد فضل علي
  • هل يصدق الصادق ما يقول/شوقي بدرى 18-11-13, 02:55 AM, شوقي بدرى
  • حملة الحكومة على المتمردين ( تهويش) ،، للتفاوض فقط ،، والسواى مو حداث ابوبكر القاضى 16-11-13, 00:05 AM, ابوبكر القاضى
  • وكسة السيسى زى وكسة ناصر ام زى وكسة فاروق ؟؟ جاك عطالله 12-11-13, 06:36 AM, جاك عطالله
  • ابوبكر القاضى : شمعة فى ميلاد (مارتن لوثر ) رائد الإصلاح الدينى الذى جعل الله يتحدث كل اللغات 09-11-13, 09:11 PM, ابوبكر القاضى
  • حق الاقليات/hassan mohamed 06-11-13, 06:55 PM, hassan mohamed
  • ما اشبه الليلة بالبارحة مصر تحظر تنظيم الاخوان المسلمين رسميا/محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية 06-11-13, 03:10 PM, محمد فضل علي
  • لماذا يستهين اهل الاسلام السياسي بالذاكرة الجمعية للشعب السوداني؟؟ حسين الزبير 03-11-13, 04:41 AM, حسين الزبير
  • مصفوفة السقوط ، هل أكتملت أركانها؟ خالد عثمان 03-11-13, 04:03 AM, خالد عثمان
  • الحقيقة الاتحادى فى كنف الديكتاتورية العقائدية!/حسن البدرى حسن /المحامى والناشط الحقوقى 02-11-13, 08:47 PM, حسن البدرى حسن
  • اسلام مادونا؟ كتب الدكتور محمد وقيع الله مقالا بعنوان "مادونا بين الفن والدين/حسن محمد 02-11-13, 06:35 AM, حسن محمد
  • حساب ابو الكجك ، وعينه واضانه 30-10-13, 11:55 PM, شوقي بدرى
  • شتطة دهب في المطار وشنط وشنط/شوقي بدرى 28-10-13, 04:40 PM, شوقي بدرى
  • حرية الصحافة شعارات للاستهلاك/حسن البدرى حسن 27-10-13, 07:07 AM, حسن البدرى حسن
  • رياك قاى ترت وآخرون/شوقي بدرى 22-10-13, 02:26 AM, شوقي بدرى
  • منظمة فريدوم هاوس الامريكية تفتح الصندوق الاسود لجرائم وانتهاكات الانترنت السرية 21-10-13, 08:23 PM, محمد فضل علي
  • الحقيقة انتهازيو الاعلام والصحافة بقلم حسن البدرى حسن / المحامى والناشط الحقوقى 21-10-13, 05:29 AM, حسن البدرى حسن
  • الحقيقة الصحافة الانتهازية الصفراء/ حسن البدرى حسن /المحامى والناشط الحقوقى 20-10-13, 07:37 PM, حسن البدرى حسن
  • احمد وحاج احمد والربيع السودانوي د.حافظ قاسم 20-10-13, 01:20 AM, حافظ قاسم
  • دجاجة د عوض الجاز المثني ابراهيم بحر 13-10-13, 06:31 PM, المثني ابراهيم بحر
  • (الانقاذ) حماقاتٌ مدهشة و أفاعيلٌ طائشة تنحرُ الدين أحمد يوسف حمد النيل 11-10-13, 00:48 AM, أحمد يوسف حمد النيل
  • اليسار بين انقلابات السودان ومصر – بقلم أحمد حمزة أحمد 08-10-13, 04:32 AM, أحمد حمزة أحمد
  • بواعث الشر و الحجر الفكري في الدولة الدينية المذهبية/ أحمد يوسف حمد النيل 07-10-13, 10:05 PM, أحمد يوسف حمد النيل
  • كرداسة السودانية.. علي بعد امتار من وزارة الداخلية المصرية../خليل محمد سليمان 07-10-13, 04:44 PM, خليل محمد سليمان
  • لقد لُدِغت الجبهة الاسلامية (الانقاذ) من جحر واحد ألف مرة فهل هم بعد ذلك يفهمون؟ بقلم : الاستاذ 05-10-13, 03:49 PM, أحمد يوسف حمد النيل
  • فليسقط كل خلاف من أجل إسقاط النظام نعم فليسقط كل خلاف من أجل إسقاط النظام /ابراهيم علي ابراهيم 03-10-13, 06:01 AM, ابراهيم علي ابراهيم
  • حتي لا تدخل البلاد في " ثأرات كليب"ا بقلم علي عسكوري 02-10-13, 05:32 AM, علي عسكوري
  • دعوة لحقن الدماء وإيقاف العنف بشير عبدالقادر 29-09-13, 06:25 PM, بشير عبدالقادر
  • حظر جماعة الإخوان.. أو الصراع بآلة القمع! أحمد حمزة أحمد 27-09-13, 05:12 AM, أحمد حمزة أحمد
  • د.بولاد المطارات الواقعة بين الخرطوم ونيويورك مصدر خطر علي طائرة البش 19-09-13, 08:49 PM, محمد فضل علي
  • الجزيرة تمارس دورا مشبوها لا تستطيع الفكاك منه – 4 خضرعطا المنان 18-09-13, 05:54 PM, خضرعطا المنان
  • من ابرزهم خال الرئيس البشير اسلاميين يدعون الي اسقاط النظام القائم في 18-09-13, 03:50 PM, محمد فضل علي
  • الثورة علي حكم الاخوان تتجه جنوبا..السودان علي فوهة بركان 15-09-13, 08:15 PM, محمد فضل علي
  • زيارة نبيل فهمي الي الخرطوم اطاحت سفير السودان في ليبيا/محمد فضل علي 13-09-13, 03:16 PM, محمد فضل علي
  • الدولة العميقة .. ورم يهدد الثورات بقلم طه أحمد أبوالقاسم 10-09-13, 04:06 PM, طه أحمد أبوالقاسم
  • الدكتور غازى صلاح الدين ...اى اصلاح تدعو له ب"سائحييك ودبابيك "يا رجل 09-09-13, 05:46 AM, محمد بشير ابونمو
  • Re: قناة الجزيرة : عهر مهني وانحطاط أخلاقي – الحلقة الأولى خضرعطا المنان 05-09-13, 04:43 PM, shaheen shaheen
  • لا للتدخل الامريكي في سوريا بقلم: تاج السر عثمان 04-09-13, 03:07 PM, تاج السر عثمان بابو
  • البعث السوداني الاخوان المسلمين اعتبروا اجندتهم الحزبية فوق مصالح المص 02-09-13, 07:17 PM, محمد فضل علي
  • الغاء المادة الثانية من دستور مصر واجب دينى وقومى اسلامى جاك عطالله 02-09-13, 06:40 AM, جاك عطالله
  • العصابات الاخوانية 15-07-13, 06:26 PM, بكرى ابوبكر
  • جعفر نميري في حوار مع «الرأي العام» يضع الملح على الجراح 23-09-04, 02:19 PM, ضياء الدين بلال
  • إسلاميو السودان بين الأجندة الحزبية والوطنية 22-09-04, 04:46 AM, أبو بكر القاضي-
  • يظل دكتور الترابى والمؤتمر الشعبى هم الحركة الاسلامية 17-09-04, 12:31 PM, د.محمدزين العابدين–الخرطو
  • د. علي الحـــاج طبيب (النســاء) الذي حير (الرجـــال)..! (1)? 31-08-04, 05:54 PM, عبد الحميد عوض
  • مصر الشقيقة امتدادا للاستعمار البريطانى فى السودان 14-08-04, 06:39 AM, سليمان حسب الرسول -الفاشر
  • تجاوز الحزب الشيوعي سيعود على الساحة السياسية بالويل والثبور وعظائم الامور! 01-06-04, 04:46 AM, ضياء الدين بلال الخرطوم
  • جبال النوبة ابعاد الحرب ومستقبل السلام(2 ) 10-05-04, 10:24 PM, Abdelmuniem Althahir -Can
  • كهربائيات 12-04-04, 09:12 PM, ضياء الدين بلال-الخرطوم
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de