Post

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 04:23 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: مماطلة مشبوهة في إعادة إعمار غزة بقلم نقو
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

مماطلة مشبوهة في إعادة إعمار غزة بقلم نقولا ناصر*
Author: نقولا ناصر
04:19 PM Feb, 21 2015
سودانيز أون لاين
نقولا ناصر - فلسطين
مكتبتي في سودانيزاونلاين



(جعل توني بلير "تغيير" الوضع الراهن في قطاع غزة شرطا مسبقا لانطلاق عملية إعادة الإعمار فيه ولحل الصراع بأكمله في فلسطين، ف"المكان الذي يبدأ منه السلام هو في الحقيقة غزة" كما قال)

كل الأطراف التي أعلنت وساهمت في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة ورحبت به في السادس والعشرين من آب/ أغسطس الماضي تبدو اليوم بعد أقل من ستة أشهر غير معنية أو متواطئة أو تتعمد إفشال الاتفاق وعدم استئناف المحادثات التي قادت إليه وعدم تنفيذ عملية إعادة إعمار القطاع وهي أهم ما تمخض الاتفاق عنه لتتحول إعادة الإعمار إلى سلاح يستهدف تجريد المقاومة من سلاحها أو إرغامها على وضعه في الثلاجة إلى أجل غير مسمى.



فمصر راعية المحادثات الفلسطينية غير المباشرة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي أجلت استئناف المحادثات متذرعة بانشغالها بمحاربة الإرهاب في سيناء أولا وفي ليبيا مؤخرا، بينما تستمر حملة مفتعلة على حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في توفير ذريعة ثانية لعدم استئنافها من جهة وللاستمرار عمليا في إغلاق معبر رفح من جهة ثانية، لتكون الحركة ومعها مصير حوالي مليوني فلسطيني في القطاع المحاصر كبش فداء لصراع سياسي داخلي في مصر ولنزاع محاور إقليمي لا شأن للقطاع وأهله بهما.



لقد ترأس الوفد الفلسطيني في تلك المحادثات ممثل لمنظمة التحرير، في مشهد نادر للوحدة الوطنية بين المقاومة وبين منظمة التحرير التي تعتمد المفاوضات استراتيجية لها، وكان الرئيس محمود عباس هو من أعلن رسميا التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، لكن المنظمة تبدو اليوم ناطقا باسم مصر يسوغ ذرائعها لعدم استئناف وساطاتها مع دولة الاحتلال من أجل استئناف تلك المحادثات، التي أعلنت "حماس" أنها ما زالت تنتظر تلقي "دعوة" مصرية لاستئنافها، من دون أن يتردد العديد من قادة المنظمة في توظيف الخلاف المصري مع حركة حماس في الانقسام الداخلي كحجة إضافية للتنصل من تنفيذ اتفاق المصالحة الوطنية.



فحكومة الوحدة الوطنية، وهي حكومة الرئيس الفلسطيني ومنظمة التحرير، ترفض "الشراكة" مع المقاومة في قطاع غزة وقد انتهى عمرها المحدد بستة شهور حسب اتفاق تنفيذ المصالحة من دون أن تتحمل مسؤولياتها كاملة في القطاع.



ومن الواضح أن الموقف المصري وموقف المنظمة يحظيان بموافقة جامعة الدول العربية وكذلك الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا الأعضاء في "الرباعية" الدولية، ومواقف هؤلاء جميعا تبدو وكأنما تمهد الطريق لعدوان إسرائيلي جديد ينفرد بالمقاومة في القطاع كالمرات السابقة علّه يريح كل "الشركاء في عملية السلام" من مقاومة يحملونها جميعا المسؤولية عن فشلهم في تحقيق السلام، وقد تحولت مواقفهم عمليا إلى ضوء أخضر لدولة الاحتلال كي تتنصل من استئناف المحادثات واستحقاقات إعادة إعمار القطاع، علما انها تجد الآن في انتخاباتها المقررة الشهر المقبل حجة جديدة تتذرع بها، ليتحول بذلك الحصار الذي تفرضه دولة الاحتلال على قطاع غزة إلى حصار فلسطيني وعربي ودولي أيضا.



لقد فسر مبعوث "الرباعية" توني بلير خلال زيارته الأخيرة لغزة موقف هؤلاء جميعا عندما ربط إعادة إعمار القطاع بشروط تحمل المقاومة الفلسطينية وحدها مسؤولية الاستجابة لها وأخلى ذمتهم من أية مسؤولية، فعلى المقاومة أن "تطمئن" مصر على أمنها في سيناء، وعليها "اتمام" المصالحة الفلسطينية على قاعدة القبول ببرنامج منظمة التحرير، وعليها القبول بحل الدولتين كحل "نهائي" للصراع في فلسطين وعليها، وعليها قطع علاقات التضامن معها والدعم لها خارج الوطن الفلسطيني، وبايجاز عليها أن تتوقف عن كونها مقاومة للاحتلال، من دون أن يشترط بلير شيئا على الأطراف المعنية، مخليا ذمتها من أي مسؤولية عن الوضع الكارثي في القطاع ومحملا كل المسؤولية للمقاومة وحركة "حماس".



وفي إعلان صريح ليس بحاجة إلى تفسير جعل توني بلير "تغيير" الوضع الراهن في قطاع غزة شرطا مسبقا لانطلاق عملية إعادة الإعمار فيه ولحل الصراع بأكمله في فلسطين، ف"المكان الذي يبدأ منه السلام هو في الحقيقة غزة" لأن "تغيير الوضع" في القطاع سوف يغير في "النزاع بأكمله" كما قال. وهذه دعوة تكاد تكون مباشرة لتسويغ عدوان عسكري جديد تشنه دولة الاحتلال على القطاع المحاصر.



فوزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان كان قد أعلن بأن "عملية (عسكرية) رابعة في قطاع غزة حتمية". وسفير دولة الاحتلال لدى الأمم المتحدة رون بروسور حذر في رسالتين موجهتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ولرئيس مجلس الأمن الدولي من أن "حماس تعمل على مدار الساعة لشن عملية هجومية ... ولا يمكن لأحد أن يتوقع من إسرائيل مجرد الانتظار". أما التقدير الاستراتيجي السنوي الذي يصدره معهد أبحاث الأمن القومي في دولة الاحتلال فدعا إلى "الاستعداد لجولة أخرى" عسكرية في القطاع تدمر "الذراع العسكرية لحماس" و"تخلق شروطا" لتسوية سياسية أفضل.



ويعرف بلير هو قبل غيره أن استجابة المقاومة لشروطه غير واقعية وتستهدف هذه الشروط خلق بيئة إعلامية ممهدة ل"جولة أخرى" من عدوان دولة الاحتلال، ورفض صريح للتفاوض مع المقاومة، وطلب سافر لإعلانها الاستسلام من جانب واحد بلا قيد أو شرط كمخرج وحيد من كارثة "الموت البطيء" التي يعيشها أهل القطاع، وإخلاء القطاع منها وتسليمه لمنظمة التحرير التي "حاولنا تمكينها" من دخوله لكنها "لا تريد ذلك ... وفرّت من تحمل المسؤوليات في القطاع" في رأي وزير حرب دولة الاحتلال موشى يعلون في كلمة له مؤخرا أمام المؤتمر الثامن ل"معهد أبحاث الأمن القومي".



يوم الأربعاء الماضي خاطب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان مجلس الأمن الدولي محذرا من أن عدم وفاء المانحين بتعهداتهم لإعادة إعمار غزة ينذر ب"تصعيد جديد" في القطاع. وكان منسق الأمم المتحدة المقيم للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 جيمس راولي قد أعرب عن "القلق الشديد من إمكانية اندلاع صراع جديد" في قطاع غزة وطالب ب"هدنة لإعادة الإعمار لمدة من ثلاث إلى خمس سنوات". لكن روبرت تيرنر مدير عمليات الأونروا في القطاع وغيره قد أعلنوا بأنه لم يصل القطاع شيء من مبلغ يزيد على خمس مليارات دولار أميركي تعهد بها المانحون لإعادة الإعمار، ليحذر مبعوث الرباعية بلير من "كارثة جديدة" ومن "تجدد العنف" إذا تعثرت عملية إعادة الإعمار.



لقد سلمت المقاومة التي قاتلت دفاعا عن شعبها دفة التفاوض على وقف إطلاق النار إلى منظمة التحرير التي لم تقاتل، والتزمت باتفاق التهدئة، لكن المنظمة فشلت حتى الآن في استئناف محادثات وقف إطلاق النار، فحصلت دولة الاحتلال على وقف إطلاق النار الذي تريده ولم يحصل قطاع غزة على إعادة الإعمار وحاجته إليها ماسة، بينما تستمر دولة الاحتلال في انتهاك الاتفاق الذي لم يستكمل بعد ويستمر الالتزام الفلسطيني به من جانب واحد، من دون أن تظهر أي مؤشرات إلى أي عمل جاد يغير في هذا الوضع القاتل للقطاع المحاصر وأهله.



بينما تشير كل الدلائل إلى حالة انتظار فلسطينية وعربية ودولية تبدو مقصودة ومدروسة إما لاستسلام المقاومة في القطاع كشرط مسبق لانطلاق إعادة الإعمار أو لعدوان جديد على القطاع يفرض إعادة الإعمار فيه بشروط دولة الاحتلال وشركائها في ما يسمى "عملية السلام". لكن ثلاثة حروب عدوانية سابقة خلال ست سنوات فشلت في تحقيق هذا الهدف، وليس من المرجح أن ينجح رابعها في تحقيقه.



في الثالث عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر المنصرم حذرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، بلسان الناطق باسمها أبو عبيدة من أن "استمرار الحصار وتعطيل الإعمار في قطاع غزة سيكون صاعق تفجير جديد"، ومن الواضح أن من يعطلون إعادة الإعمار يتحملون المسؤولية الكاملة وأن محاولاتهم "بث شعور اليأس والإحباط" بين أهل القطاع من الفلسطينيين سون ترتد بنتائج عكسية على كل من يماطلون في إعمار غزة، فالوضع في القطاع اليوم يمثل "برميل بارود يمكنه أن ينفجر في أية لحظة" كما قال زعيم حزب العمل المعارض في دولة الاحتلال اسحق هيرتزوغ.



* كاتب عربي من فلسطين

* mailto:mailto:[email protected]@ymail.commailto:[email protected]@ymail.com


مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب


  • ملادينوف مبعوث أممي غير مرغوب فيه بقلم نقولا ناصر* 14-02-15, 06:01 AM, نقولا ناصر
  • بين معاذ الكساسبة وجلعاد شاليط بقلم نقولا ناصر* 07-02-15, 03:03 PM, نقولا ناصر
  • ربيع يوناني مهدد بمصير نظيره العربي بقلم نقولا ناصر 31-01-15, 07:33 AM, نقولا ناصر
  • عداء أميركي تاريخي للمحكمة الجنائية الدولية بقلم نقولا ناصر 24-01-15, 02:04 PM, نقولا ناصر
  • تهجير اليهود الفرنسيين لاستيطان الضفة الغربية بقلم نقولا ناصر* 17-01-15, 06:29 AM, نقولا ناصر
  • العرب والمواجهة الفلسطينية - الأميركية بقلم نقولا ناصر 10-01-15, 02:44 PM, نقولا ناصر
  • مأزق اليسار الفلسطيني بقلم نقولا ناصر 03-01-15, 02:27 PM, نقولا ناصر
  • انقلاب محتمل في سياسة الهند الفلسطينية بقلم نقولا ناصر 27-12-14, 06:08 AM, نقولا ناصر
  • مشروع القرار الفلسطيني لم يعد فلسطينيا بقلم نقولا ناصر 20-12-14, 06:01 AM, نقولا ناصر
  • خيارات فلسطينية مفتوحة وقرارات دولية غير ملزمة! بقلم نقولا ناصر* 13-12-14, 06:07 AM, نقولا ناصر
  • توطين القضية الفلسطينية قبل تدويلها بقلم نقولا ناصر 06-12-14, 06:17 AM, نقولا ناصر
  • ميركل تعيق الاعتراف الأوروبي بدولة فلسطين بقلم نقولا ناصر 29-11-14, 06:14 AM, نقولا ناصر
  • لماذا يخاطب أوباما "المواطنين العاديين" في القدس! بقلم نقولا ناصر 22-11-14, 06:03 AM, نقولا ناصر
  • تفجيرات غزة وإرث ياسر عرفات بقلم نقولا ناصر 15-11-14, 12:59 PM, نقولا ناصر
  • القدس توسع الفجوة بين الشعب الفلسطيني وقيادته بقلم نقولا ناصر 08-11-14, 02:07 PM, نقولا ناصر
  • اللاقرار الفلسطيني بقلم نقولا ناصر 25-10-14, 12:34 PM, نقولا ناصر
  • القدس و"الخطوط الحمراء" العربية والإسلامية 18-10-14, 07:13 AM, نقولا ناصر
  • نتنياهو محق حول "القيم الأميركية" بقلم نقولا ناصر* 12-10-14, 00:39 AM, نقولا ناصر
  • انتهاك العمق الاستراتيجي للقضية الفلسطينية بقلم نقولا ناصر 08-10-14, 02:13 PM, نقولا ناصر
  • استحقاقات فلسطينية للرفض الأميركي لخطة عباس 27-09-14, 05:22 AM, نقولا ناصر
  • حراك فلسطيني في حلقة مفرغة بقلم نقولا ناصر 20-09-14, 07:41 AM, نقولا ناصر
  • إعادة تدوير تعهدات المانحين لإعمار غزة 13-09-14, 05:19 AM, نقولا ناصر
  • التفسير الوحيد لاتهامات الرئاسة الفلسطينية لحماس بقلم نقولا ناصر* 06-09-14, 07:08 AM, نقولا ناصر
  • الوحدة الفلسطينية استحقاق استراتيجي لا محطة تكتيكية 30-08-14, 05:44 AM, نقولا ناصر
  • تضخيم الخلافات الأميركية – الإسرائيلية بقلم نقولا ناصر 23-08-14, 04:56 AM, نقولا ناصر
  • "إعادة" السلطة الفلسطينية إلى غزة بقلم نقولا ناصر 16-08-14, 06:17 AM, نقولا ناصر
  • الجنسية المزدوجة لجنود الاحتلال الإسرائيلي بقلم نقولا ناصر 09-08-14, 06:25 AM, نقولا ناصر
  • صمت عربي يصم الآذان 03-08-14, 10:06 AM, نقولا ناصر
  • الضمانات الأميركية للفلسطينيين لا صدقية لها بقلم نقولا ناصر 26-07-14, 08:46 AM, نقولا ناصر
  • ازدواجية "معسكر السلام" العربي بقلم نقولا ناصر 12-07-14, 07:17 AM, نقولا ناصر
  • إنها ساعة الحقيقة للقيادة الفلسطينية بقلم نقولا ناصر 05-07-14, 07:36 AM, نقولا ناصر
  • فتح معبر رفح مطلب مصري أيضا بقلم نقولا ناصر 28-06-14, 06:29 AM, نقولا ناصر
  • اجتياح الضفة الغربية لا يسقط التنسيق الأمني 21-06-14, 05:44 AM, نقولا ناصر
  • استراليا تتجاوز أميركا في انحيازها لإسرائيل 14-06-14, 10:58 AM, نقولا ناصر
  • مواجهة فلسطينية أميركية مؤجلة بقلم نقولا ناصر 07-06-14, 04:17 AM, نقولا ناصر
  • رسائل البابا فرنسيس للشعب الفلسطيني بقلم نقولا ناصر 31-05-14, 04:53 AM, نقولا ناصر
  • كارثة الدبلوماسية السرية الفلسطينية 24-05-14, 05:30 AM, نقولا ناصر
  • العلاقات الأميركية الفلسطينية غير دبلوماسية بقلم نقولا ناصر 17-05-14, 06:54 AM, نقولا ناصر
  • رحلة البابا المستحيلة من بيت لحم إلى القدس بقلم نقولا ناصر* 10-05-14, 06:40 AM, نقولا ناصر
  • سقوط الرهان الفلسطيني على أميركا بقلم نقولا ناصر 03-05-14, 05:36 AM, نقولا ناصر
  • حل السلطة الفلسطينية هدف إسرائيلي بعد المصالحة بقلم نقولا ناصر 26-04-14, 06:42 AM, نقولا ناصر
  • مأزق التوافق الفلسطيني على استراتيجية بديلة 19-04-14, 05:41 AM, نقولا ناصر
  • المفاوضات مستمرة و"عملية السلام" ناجحة! 12-04-14, 06:46 AM, نقولا ناصر
  • التفاؤل بتحول فلسطيني استراتيجي سابق لأوانه 05-04-14, 05:39 AM, نقولا ناصر
  • تناقضات ومساومات "إعلان الكويت" بقلم نقولا ناصر 29-03-14, 06:05 AM, نقولا ناصر
  • حركة "فتح" بين خيارين بقلم نقولا ناصر 22-03-14, 03:08 PM, نقولا ناصر
  • التدخل العربي في الشأن الفلسطيني بقلم نقولا ناصر* 15-03-14, 04:13 PM, نقولا ناصر
  • التمويل الأميركي سياسي لا تنموي بقلم نقولا ناصر 08-03-14, 03:59 PM, نقولا ناصر
  • أزمة أوكرانيا تهيئ لتهجير يهودها إلى فلسطين بقلم نقولا ناصر 01-03-14, 06:55 AM, نقولا ناصر
  • العرب والمسلمون يتجهون شرقا بقلم نقولا ناصر 22-02-14, 06:59 AM, نقولا ناصر
  • شراكة أميركية في الاستيطان الإسرائيلي بقلم نقولا ناصر 15-02-14, 02:32 PM, نقولا ناصر
  • تنازلات فلسطينية مجانية بقلم نقولا ناصر 09-02-14, 00:32 AM, نقولا ناصر
  • الاستقواء بالأجنبي ظاهرة مستشرية بقلم نقولا ناصر 01-02-14, 06:08 AM, نقولا ناصر
  • إسرائيل تجتاح آسيا من البوابة الفلسطينية بقلم نقولا ناصر 26-01-14, 01:40 AM, نقولا ناصر
  • ضم الأغوار الفلسطينية في سياق سوابق الضم الإسرائيلي بقلم نقولا ناصر 04-01-14, 10:11 PM, نقولا ناصر
  • غزة بين الموت البطيء والدفاع عن الحياة بقلم نقولا ناصر 28-12-13, 06:56 PM, نقولا ناصر
  • مظلة عربية للتنازلات الفلسطينية بقلم نقولا ناصر 21-12-13, 11:56 PM, نقولا ناصر
  • حصار فلسطين يتجدد في قمة الكويت بقلم نقولا ناصر 24-11-13, 03:55 AM, نقولا ناصر
  • غطاء أميركي بدعم فلسطيني للاستيطان اليهودي بقلم نقولا ناصر 10-11-13, 05:27 AM, نقولا ناصر
  • الصهيونية اختراع غير يهودي بقلم نقولا ناصر 03-11-13, 03:46 AM, نقولا ناصر
  • دعوة فلسطينية لعدم توقيع اتفاق وضع نهائي بقلم نقولا ناصر 26-10-13, 07:19 AM, نقولا ناصر
  • رواية "دون كيشوت" الفلسطينية بقلم نقولا ناصر 20-10-13, 04:59 PM, نقولا ناصر
  • إسرائيل تبتز أميركا نوويا!بقلم نقولا ناصر-كاتب عربي من فلسطين 12-10-13, 08:41 PM, نقولا ناصر
  • قبلة يهوذا والمانحون لفلسطين بقلم نقولا ناصر 21-09-13, 07:22 PM, نقولا ناصر
  • عدوان أميركي مبيت بالوكالة عن إسرائيل بقلم نقولا ناصر 14-09-13, 05:51 PM, نقولا ناصر
  • فزّاعة إيرانية للابتزاز الأميركي للعرب بقلم نقولا ناصر 08-09-13, 00:25 AM, نقولا ناصر
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de