Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 12:39 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: الاستقلال واستحقاقاته قبل الانتخابات بقل
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

الاستقلال واستحقاقاته قبل الانتخابات بقلم محمد أدروب بداي قو
Author: محمد أدروب بداي قو
07:34 PM Feb, 19 2015
سودانيز أون لاين
محمد أدروب بداي قو -
مكتبتي في سودانيزاونلاين



كانت إتفاقية الحكم الذاتي العام 1953م، نقطة تحول كبير في تاريخ السودان الحديث وألقت بعبء كبير على الأحزاب التي تكونت منها حكومة فترة الحكم الذاتي، والأحزاب هي الاتحادي والأمة والجنوبيون، يسندهم في البلاد شعب متحمس وغيور يسعى لكسر القيد والإنطلاق نحو الحرية والاستقلال.

ولقد تحقق الاستقلال بجهود ودماء الشهداء الذين قاتلوا الجيشين الألماني في ليبيا والإيطالي في كرن في ارتريا، وكان الانجليز قد وعدوا السودانيين بأن يمنحونهم حق تقرير المصير لو قاتلوا مع الجيش البريطاني ضد الألمان والإيطاليين، وقد كان للبجا أهل شرق السودان القدح المعلى في الحرب العالمية الثانية، وهم الذين حققوا أول انتصار لبريطانيا والحلفاء في تلك الحرب. فقد انخرط شباب البجا في الفرقة الشرقية التي شعارها (الشوتال) وتحديدا قبائل البني عامر والحباب والبلين والسبدرات وغيرهم من الناطقين بالتقري وهم الذين غنت لهم الفنانة عائشه الفلاتية أغنية يجو عايدين، وكان من ضباطها من السواكنيين اللواء محمد نصر عثمان، أما اللواء أحمد أبوبكر الحلنقي والذي كان قائداً أيضاً للفرقة الشرقية، فقد قاد القوات الخاصة التي كانت مكونة من البجا لأنهم مقاتلون متميزون في حرب العصابات ويعرفون جيداً دروب منطقتهم، ولولا هؤلاء البجا لما انتصرت بريطانيا فلهم الفضل في تحرير السودان وارتريا وإثيوبيا من الاستعمار الفاشي بقيادة موسليني. ويجب ألا ننسى شهداء البجا الذين هبوا ضد الجمعية التشريعية العام 1948م وقدموا أرواحهم فداءً للوطن الذي لم يحسبهم ضمن شهداء الاستقلال لأنهم من البجا، وأخيرا يجب نذكّر بالصاغ محمود أبوبكر الذي تطوع للقتال في صفوف قوة دفاع السودان وحارب الألمان في ليبيا وهو الذي نحت قصيدة (صه يا كنار وضع يمينك في يدي) والتي أصبحت مارسييز الاستقلال، فلم يقاتل البجا في ميدان المعركة فحسب بل أيضاً في ميدان الشعر الوطني وتخليد بطولات السودانيين، وقبل هذا وفي التاريخ القديم وقف البجا حائط صد في وجه كل من حاول غزو السودان من البحر سواء كانوا فراعنة مصريين أم فينيقيين أم إغريق أم رومان أم برتغاليين، وفي التاريخ الحديث وقف البجا سداً منيعاً في وجه جيوش أكبر امبراطورية في العالم آنذاك حتى أشاد بهم شاعرها روديارد كبلنج وجرت جراء ذلك دماء البجا أنهاراً على ساحل البحر الأحمر ووديانه وجباله بفعل الأسلحة النارية الفتاكة التي استخدمها ضدهم المستعمر البريطاني وبعد كل هذا ماذا كان نصيبهم عند الاستقلال. وقبل ذلك عندما تحققت السودنة فمن ثمانمائة وظيفة تمت سودنتها حصل الجنوبيون على وظيفتين فقط، ولم يحصل البجا ولا على وظيفة واحدة بالرغم من وجود الكفاءات بينهم وهذا للنزق العنصري البغيض الذي مارسته لجنة السودنة التي كانت تتكون من سدنة الاستعمار ولا زال النزق العنصري مستمر حتى اليوم برغم مرور عشرات السنين على الاستقلال. ويقول البجا عن هذا: إن وطناً لا يسعنا لسنا منه!!

لقد تحقق الاستقلال ورفع الزعيم الأزهري والسيد المحجوب العلم ونالا الشرف بذلك والصيت وبقى المناضلون الحقيقيون جنوداً مجهولين. وكانا مدعومين بشعب وحدّته الإرادة القوية للتحرر من قيود الاستعمار، وقامت لجنة السودنة المكونة من أشخاص كلهم من إقليم واحد ولا يمثلون كل السودان، بدراسة الإدارة وإنتهت إلى سودنة جميع الوظائف بأشخاص من شمال السودان وحده وكما فصّلنا سابقاً، وذكرت أنها سودنت كل الوظائف التي يمكن أن تؤثر على الجو المحايد للانتخابات أو المسار فترة الحكم الذاتي.

لقد توقع البجا أن يجلب لهم خروج بريطانيا من السودان حياة أفضل، لا أن يكون مجرد علم جديد يرفرف ونشيد جديد إلى جانب رئيس ووزراء جدد ليس فيهم واحد من البجا، مما خلق استياءً وبؤسا لشعب البجا لأن توقعات البجا لم تتحقق، ووعود الساسة صارت كذبا ومينا. على حين يرون الحكام الشماليين يركبون السيارات الفارهة ويرتدون الثياب الفاخرة ويسكنون القصور الفخمة. ويبدأون أنشطة جديدة في مجال الأعمال والتجارة ويسافرون لأوروبا كالأباطرة ويدخرون الثروات المستخرجة من بلاد البجا أو التي تمر عبرها، في البنوك الأجنبية وفي المشاريع التي تشيد لرفاهية الشمال، في وقت لا يجد فيه مئات الآلاف من البجا عملا ويعيشون في أكواخ مزرية، ويرتدون أسمالا بالية، ويتضورون جوعا وتفتك بهم الأمراض لإنعدام الرعاية الصحية ويفرض عليهم الجهل لعدم وجود المرافق التعليمية. بل الأسوأ من هذا هو أن الدولة قامت وتقوم بتدمير البيئة الطبيعية التي عاشوا عليها ألآف السنين ولوثتها بالسينايد لاستخراج ذهب البجا دون أن يكون لهم فيه نصيب، وتم تشييد الطرق السريعة والمصانع وغيرها مما جلب لهم أمراضاً لم يعرفونها من قبل أبادت الحرث والنسل والحيوانات التي كانوا يعيشون عليها في اكتفاء ذاتي.

قالت لجنة السودنة بأنها نجحت في السودنة وأن الحكم الثنائي ترك خدمة مدنية قوية أشادت بها تقارير الأمم المتحدة وكان من أبرز شعارات السودان في ذلك الوقت: أحرار في بلادنا كرماء لضيوفنا ـ وأنا سوداني وسوداني أنا.

لم نسمع بأي سوداني أو إداري وجه إساءة لرجال دولتي الحكم الثنائي، لقد غادروا السودان وهم يشيدون بأخلاق الشعب السوداني، وأن كثيراً منهم كتب عن السودان كما تشهد بذلك دورية "السودان في مدونات" وإصدارات انجليزية وعربية، لقد ترك الاستعمار إرثاً ثقافياً وفنياً وفق معاييره.

واستمرت الإدارة السودانية الجديدة تعمل بهمة رغم أن طبيعة العلاقة بين الحكومة والمواطن تغيّرت ودخلت مرحلة جديدة، إذ بعد أن كان الإداري السوداني هو ظل المستعمر ويعمل تحت أجنبي ولاؤه للتاجين المصري والبريطاني أصبح هو خادم المواطن وهنا مربط الفرس، ونحن في سبيلنا للحصول على الاستقلال كان ينقصنا الوعي بتأهيل شبابنا في ذلك الوقت بثقافة الاستقلال ومنها بناء الأمة وبسط الأمن واحترام المواطن وأن الحكومة هي الخادم الأمين وليست ظل الحاكم في البلاد. كما أن قادة السودان لم يعملوا على توعية مؤسساتنا ومواطنينا باحترام القانون والدستور وتبعات الاستقلال ومن هنا ظهرت فجوة بين الحاكم والمحكوم لو جاز التعبير ـ وبدأت تتسع الفجوة بين الأحزاب والإدارة من جهة وبين المواطن من جهة أخرى ـ وهذا حدث في كثير من الدول التي سبقتنا بنيل الاستقلال، نذكر منها الهند حيث كانت هناك صرخات ضد الإداريين وأنهم كانوا يتعاملون مع المواطن باسلوب المستعمر. ويقول الخبراء إن من أسباب تخلف الدول النامية تعالي الموظفين على الجمهورـ كما أن قادتنا لم يلتفتوا للإصلاح الإداري الذي هو توأم للتنمية والمشروعات واليوم، ونحن نراجع حساباتنا نجد أن تردي العلاقة بين الإدارة والمجتمع كان أحد الأسباب التي جاءت بالحكم الدكتاتوري والحكم الدموي وغياب صوت المواطن في إدارة بلاده وظهرت القبلية ولم تحاول الأحزاب تطوير ذواتها ونشاطاتها لتواكب متطلبات الاستقلال. واستمرت الأحوال في تدهور. وتعلّم الشعب الكثير من الدروس وأبرزها أن الاستقلال له استحقاقات والتزامات كان يجب أن تلتفت إليها الأحزاب وقيادات المجتمع وأولى تلك الإلتزامات ما يلي:

1ـ الإيمان بأهمية بسط الأمن وتوجيه الجهود نحو احترام الدستور والقانون حتى لا تحدث إنقلابات تقوض الدستور.

2ـ بناء الأمة ومحاربة القبلية وكل عناصر تفكك الأمة عقائدياً وسياسياً.

3ـ الإيمان أن الاستقلال يعني تحمل مسئولياته وأولاها أن الحكومة في خدمة الشعب وفي ضوء هذه الحقيقة نعمل على إصلاح الجهاز الإداري وتدريب وتأهيل موظفي الخدمة المدنية لدورهم الجديد في الانتقال من دولة الجباية والخدمات التقليدية إلى دولة التنمية والتقدم الحضاري والتحول الاجتماعي الإيجابي.

4 ـ بناء الجسور الايجابية مع العالم الخارجي في ضوء مصلحة السودان الذاتية ، لا ننساق وراء الشعارات الجوفاء همنا وهدفنا هو مصلحة السودان ودفع الاقتصاد للأمام.

5ـ لم يحاول قادتنا عن طريق مؤسساتنا الاجتماعية توعية الشعب بمسؤلياته في ظل الاستقلال وليت أنّهم أدخلوا في مناهج الدراسة وبخاصة في برامج تعليم الكبار شيئاً من ذلك. إن المواطن شريك في المسئولية وفي الحكم ويجب أن يكون ذا وعي وإدراك بهذه المسئولية ويقوم بدوره كاملاً، ولم تعمل الأحزاب أو الأنظمة العسكرية على نشر هذا الوعي، وبدلاً عن بناء الأمة شغلتنا الأحداث بأمور لا تقدم البلد ولا تحمي المواطن من المرض والفقر والعوز .. إلخ واليوم لدينا نظام الإنقاذ الذي قال إنه جاء لمحاولة اللحاق بركب النمو الاقتصادي والاجتماعي ولكنه تردى بالبلاد لأسوأ مما كانت عليه ونرى ذات الأحزاب وما أكثرها تدخل في عراك وحركات حزبية صرفة متجاهلين في كثير من برامجهم حاجة المواطن للإدارة التي تحترم وجوده وطموحاته.

وإننا ونحن مقبلون على انتخابات عامة شئنا أم أبينا ستجرى في مناخ سياسي مليء بالنزاعات وكنا نأمل أن يفك النظام قيد الشعب والأحزاب ليقرروا ما يريدون في حرية ونزاهة.

الاستقلال مسئولية يجب القيام بها وضحينا من أجله برغباتنا الذاتية في سبيل تقدم الأمة ورفاهية المواطن فهل يمكن للنظام والأحزاب أن تتجه نحو ذلك. هل لدى الأحزاب جهاز يهتم بربط الإدارة بالمواطن وهل الخدمة المدنية ذات قدرات لخدمة المواطن نريد جيلاً جديداً من السياسيين والإداريين حتى يمكننا خلق المواطن الذي لديه الإحساس بمسئوليات المواطنة.

تساؤل أخير: هل لدى الأحزاب

فرق لدراسة أوضاع المواطنين في مختلف الأقاليم؟ أم أنهم وراء الكراسي والإمتيازات؟. نحن الآن في عصر العلم والمعرفة القائمة على البحث والدراسة المكتبية والميدانية!

ماذا يريد المواطن من الأحزاب؟

بايجاز شديد: يريد من حزب الإنقاذ والأحزاب الأخرى أن تجعل السودان دولة تحكم بالدستور والقانون لا بل بالأمن وإرهاب الدولة. يريد المواطن أن تدرس الدولة أحواله وتعمل على حل مشكلاته في المنزل وفي الشارع وفي الورشة والمصنع وفوق كل ذلك توعيته الدينية والاجتماعية. يريد بناء الأسرة السودانية المنتجة.

كيف يكون ذلك: إعادة صياغة أهداف واختصاصات منظمات المجتمع المدني بكل أطيافه ـ تطوير الإدارة الأهلية وتمكينها فهي الجهاز الإداري الوطني الوحيد الذي لم يؤسسه الاستعمار، وله تراكم خبرات وكفاءة وأقل تكلفة وأكثر فعالية ويجب أن يكون شريكاً في الحكم خاصة في المناطق التي لا تستطيع الدولة الوصول إليها بسرعة، نريد تمكين وتوجيه وتأهيل ومساعدة الشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة ومجهولي الأبوين وكبار السن .. إلخ

نريد ثقافة جديدة تستطيع الأحزاب نشرها في المجتمع، نريد فرقاً دراسية من الحزب الحاكم تدرس جوانب الحياة التي تجعل المواطن منتجاً ومتفاعلاً.

نريد أن يختار أي حزب نوابه الذين لديهم الحماسة والوطنية والمعرفة بالواجب العام ونحو المجتمع. هل يمكن تصميم برنامج تدريبي للمرشحين لمختلف الأجهزة ـ المجلس الوطني، الولائي، المحلي البلدي ... إلخ

لا نريد نوابا يتشرفون بالمناصب نريد نواباً يشرفون المناصب والمركز والمجتمع الذي يمثلونه.

ويمكن للحكومة أن تساعد الأحزاب كما وعدت في صقل هذا البرنامج وتدعمها مادياً مثل ما تفعل مع حزبها. لا نريد النائب الذي يجري وراء مكاسبه الشخصية أو الحزبية الضيقة نريد النائب الشامل، ويمكن أن يمثل السودان بجدارة. هذا هو العائد الحقيقي من الأستقلال: احترام الدستور والقانون واحترام المواطن والعرف الاجتماعي والمشاركة الوجدانية في التنمية وبخاصة برامج الإصلاح المالي والإداري والاجتماعي.

الحكومة يجب أن تكون من الشعب وإلى الشعب كما قال إبراهام لنكولن محرر الأفارقة في أمريكا.


مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • معوقات تطبيق النظام الفيدرالي في العراق بقلم د. قحطان حسين طاهر-مركز المستقبل للدراسات والبحوث 18-02-15, 02:55 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • إنتخابات 2010 - حقائق و عبر بقلم م. تاج السر حسن عبد العاطى 18-02-15, 02:31 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • قاض عراقي يقاضي المالكي بقلم *كريم بصيري 18-02-15, 01:19 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • يتأمل الحكومه السودانية بانفصال دارفور من اجل البقاء فى السلطه بقلم Jaafar Mirmar 17-02-15, 04:12 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • صحافة المهجر في زمن المعلوماتية التجربة السودانية بقلم محمد فضل علي..ادمنتون كندا 15-02-15, 03:11 PM, محمد فضل علي
  • ملاك الفلسطينية.. شاهدة علي جرائم الاحتلال بقلم : سري القدوة 15-02-15, 03:09 PM, سري القدوة
  • الحزبوسلامي بين الحرص على استغلال المناخ الديمقراطي، والانشداد إلى تأبيد الاستبداد... !!!.....12 15-02-15, 03:07 PM, محمد الحنفي
  • العراق وفلسفة الأقاليم.. بين السلبيات والايجابيات بقلم أحمد المسعودي 15-02-15, 03:06 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الخط العام للحوار ه بقلم محمد أمين أبوجديري 14-02-15, 11:20 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • حركية الفعل الثقافي ومقومات بناء المجتمعات الحديثة بقلم حسن الأكحل 14-02-15, 04:13 PM, حسن الأكحل
  • البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 5 بقلم احمد الياس حسين 13-02-15, 03:26 PM, احمد الياس حسين
  • سياحة في ( قرية البطاحين ) بولاية الجزيرة بقلم:عباس حسن محمد علي طه – جزيرة صاي 12-02-15, 04:48 PM, عباس حسن محمد علي طه
  • إدارة التوحش، إدارة اللحظة أم استراتيجية المستقبل بقلم د. علي فارس حميد/مركز المستقبل للدراسات وا 12-02-15, 04:46 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • شكرا للسويد ( قيادة وحكومة وشعب ) بقلم : سري القدوة 12-02-15, 04:42 PM, سري القدوة
  • عبد الحي يوسف ورايات الصليبيين بقلم بابكر فيصل بابكر 12-02-15, 04:40 PM, بابكر فيصل بابكر
  • زيارة كارل ماركس المغربي العثماني للجزائر (1-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم 12-02-15, 02:13 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • هل القنصلية العامة للمغرب في كندا مُقَصِّرَة، أم يد الدولة لها قصيرة ؟؟من منتريال كتب مصطفى منيغ 11-02-15, 05:37 PM, مصطفى منيغ
  • واحسرتاه بقلم كمال الهِدي 11-02-15, 05:14 PM, كمال الهدي
  • مأساتنا ليست رواتب موظفي غزة بقلم د. فايز أبو شمالة 11-02-15, 05:11 PM, فايز أبو شمالة
  • ما زلت أبحث عن أحمد مهنا في بلاد أحلام مستغانمي!! بقلم شفيق التلولي 11-02-15, 05:09 PM, شفيق التلولي
  • الطالب (أوجين طوبين) .. إبن النيمانج .. حفيد السلطان عجبنا بقلم آدم جمال أحمد – سيدنى - استراليا 11-02-15, 00:44 AM, آدم جمال أحمد
  • ماكينة الرياضة أهم من الذهب! بقلم فيصل الدابي/المحامي 10-02-15, 06:17 PM, فيصل الدابي المحامي
  • لماذا أقالوا مدير الجهاز؟!! بقلم عثمان ميرغني 10-02-15, 03:51 PM, عثمان ميرغني
  • الإقبال حقت أسرتي بقلم الطاهر ساتى Taher Sati 10-02-15, 03:49 PM, الطاهر ساتي
  • الجرائم الدولية فى إقليم دارفور إعداد : حماد وادى سند الكرتى المحامى والباحث القانونى 10-02-15, 05:09 AM, حماد سند الكرتى
  • خطاب الأغلبية الصامتة عن تقييم أداء الحركة الشعبية لتحرير السودان من فك الإرتباط حتي الآن 09-02-15, 08:09 PM, تلفون كوكو ابو جلحة
  • مركز المستقبل يستشرف التحولات والمتغيرات السياسية في العراق لعام 2015 بقلم كربلاء / انتصار السعداوي 08-02-15, 12:58 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • بلاهة أم موضوعية حارقة؟! بقلم كمال الهِدي 08-02-15, 12:56 PM, كمال الهدي
  • أمنية الترابي!! بقلم عثمان ميرغني 08-02-15, 12:55 PM, عثمان ميرغني
  • البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 4 بقلم احمد الياس حسين 08-02-15, 05:50 AM, احمد الياس حسين
  • الإشكالية الثقافية في المغرب بين القراءة التقنية والتدبير الحزبي بقلم حسن الأكحل 07-02-15, 11:59 PM, حسن الأكحل
  • وعادت الإنتباهة بقلم الطيب مصطفى 07-02-15, 06:48 PM, الطيب مصطفى
  • رسالة مفتوحة للسيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بقلم د. بخيت النقر البطحاني 07-02-15, 03:15 PM, بخيت النقر البطحاني
  • في إطار حملة مقاطعة الانتخابات: لماذا تجب مقاطعة الانتخابات بقلم د. عمر القراي 07-02-15, 04:39 AM, عمر القراي
  • الشعبي :صانع التمكين وحارسه!! بقلم حيدر احمد خيرالله 06-02-15, 09:58 PM, حيدر احمد خيرالله
  • فساد بيع الميادين العامة .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 06-02-15, 01:51 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء 3-4 بقلم عبد الله علي إبراهيم 06-02-15, 04:11 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • كوبري المنشية نموذجاً .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 04-02-15, 01:53 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء (2-4) بقلم عبد الله علي إبراهيم 03-02-15, 09:25 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • حرية الرأي وحرية التدين بقلم نورالدين مدني 03-02-15, 07:40 PM, نور الدين مدني
  • انتخابات 2015 (8) تحول (السيد الكبير)من رئاسة الحزب للاشراف علي تيار من الحزب 03-02-15, 06:17 PM, محمد علي خوجلي
  • النصب والإحتيال في الفـوركس حلقة (1) بقلم مصعب المشرّف 03-02-15, 06:13 PM, مصعب المشـرّف
  • في تذكر الأب فيليب غبوش هل كان أبونا أمرأ سوء ؟ ما حكاية الكمين المثلث؟ بقلم إبراهيم كرتكيلا 03-02-15, 06:11 PM, إبراهيم كرتكيلا
  • جوبا تدعم الخرطوم مالياً .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 03-02-15, 06:07 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • قراءة نقدية على مسودة خارطة الطريق المقدمة من الايقاد. بقلم كور مديت اتيم/ فنلندا 03-02-15, 06:04 PM, كور اتيم
  • نظام الملالي هروب الى الخارج بقلم *د. حسن طوالبه 03-02-15, 04:25 PM, حسن طوالبه
  • سهر.. وقهر.. ووجع ضهر بقلم عثمان ميرغني 03-02-15, 01:48 PM, عثمان ميرغني
  • حافظين كتاب واحد بقلم الطاهر ساتى Taher Sati 03-02-15, 01:45 PM, الطاهر ساتي
  • يوم أن تُشيدوا لكل مواطن قصراً؟! بقلم كمال الهِدي 03-02-15, 05:16 AM, كمال الهدي
  • اضرحة جنينة مارفاريد نقش في ذاكرة الروح والقلب والعيون بقلم صافي الياسري 03-02-15, 04:56 AM, صافي الياسري
  • نظرة توحيدية في التجديد الديني (6) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 03-02-15, 04:46 AM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • بدلاً من افتعال المعارك الوهمية بقلم نورالدين مدني 02-02-15, 10:32 PM, نور الدين مدني
  • احد معاقل ضُعف نظام الطاغية البشير بقلم نعماء فيصل المهدي 02-02-15, 10:07 PM, نعماء فيصل المهدي
  • مقاطعة الإنتخابات واجب وطني .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 02-02-15, 10:01 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • رد مصري فلسطيني مشترك بقلم د. فايز أبو شمالة 02-02-15, 07:43 PM, فايز أبو شمالة
  • نبوغ مبكر..تزبّب وهو حِصْرَم بقلم عبدالسلام كامل عبد السلام يوسف 02-02-15, 04:52 PM, عبد السلام كامل عبد السلام
  • بمباركة عمدة دار السلام وقيادة المليشي أحمد نابليون تواصل نهب مواشي من مواطنين بشـرق الجبـل 02-02-15, 04:46 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • بين بلة الغائب وقصر المشير وإتحاد الكتّاب السودانيين! بقلم أحمد الملك 02-02-15, 03:20 PM, أحمد الملك
  • لا «للفُول» و«نعم للعدس».. !! بقلم أبوبكر يوسف إبراهيم 02-02-15, 03:18 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • أيها الوزير : نفسي أشوف فيك يوم!! بقلم أبوبكر يوسف إبراهيم 02-02-15, 02:00 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • حملة "ارحل".. الاسترهاب بنزيف الدم..! - بقلم يوسف الجلال 02-02-15, 01:58 PM, يوسف الجلال
  • أحفياء (الملائكة) .. أعداء الإستنارة !! بقلم د. عمر القراي 02-02-15, 01:55 PM, عمر القراي
  • نظرة توحيدية في التجديد الديني (5) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 02-02-15, 01:53 PM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • ردك سريع..بقلم كمال الهِدي 02-02-15, 01:50 PM, كمال الهدي
  • الإنقلاب السعودي الأمريكي وأثره على ديمومة النظام السوداني بقلم شوقي إبراهيم ٍعثمان 02-02-15, 02:47 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الاحتفاء بقتل النفس والأهل بقلم نورالدين مدني 02-02-15, 02:42 AM, نور الدين مدني
  • الاقتصاد السياسي للسودان و د. قريب الله الانصاري بقلم د.حافظ عباس قاسم 01-02-15, 11:27 PM, حافظ قاسم
  • بالله شوفوا حد الاستفزاز .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 01-02-15, 11:20 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • انتخابات 2015...(7) السجل الانتخابي وتحديد الدوائر في عرض اضافي..!! عرض-محمد علي خوجلي 01-02-15, 11:15 PM, محمد علي خوجلي
  • مصر و السودان و....... الطوفان بقلم الشيخ الحسين 01-02-15, 11:12 PM, الشيخ الحسين
  • الانقاذ شيزوفرينيا الخطاب السياسي التحدث بلسانين 2-3 بقلم Samih Elsheikh 01-02-15, 10:03 PM, samih aldabi
  • تردي الخطاب السياسي!! بقلم حيدر احمد خيرالله 01-02-15, 09:58 PM, حيدر احمد خيرالله
  • الخوف من الإسلام ... هل من حلول؟ بقلم د. محمد بدوي مصطفى 01-02-15, 09:52 PM, محمد بدوي مصطفى
  • محمود محمد طه: طوبى للغرباء 1-4 بقلم عبد الله علي إبراهيم 01-02-15, 08:55 PM, عبدالله علي إبراهيم
  • قراءة في رد حزب الله وأسباب الاحتواء الاسرائيلي 01-02-15, 08:49 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • اللولاية ديك السُرَّة بت يعقوب بقلم السفير عبدالله عمر 01-02-15, 06:33 PM, السفير عبدالله عمر
  • توقفوا عن الإعتداء على الثقافة بقلم حسن العاصي كاتب فلسطيني مقيم في الدانمرك 01-02-15, 06:29 PM, حسن العاصي
  • نتنياهو يخون ما هو الأفضل لإسرائيل بقلم ألون بن مئير 01-02-15, 06:27 PM, ألون بن مئير
  • البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 3 بقلم احمد الياس حسين 01-02-15, 03:03 PM, احمد الياس حسين
  • ألغاز السياسة الحكومية في المسألة الإنتخابية بقلم نبيل أديب عبدالله 01-02-15, 02:48 PM, نبيل أديب عبدالله
  • منحنيات الدهابة و مباراة مصر والجزائر بقلم:محمد الننقة 01-02-15, 02:46 PM, محمد الننقة
  • اتحاد الكتاب السودانيين والمدينةالداعشية مدينة الترابى والبشير الخرساء! بقلم بدوى تاجو 01-02-15, 02:44 PM, بدوي تاجو
  • عايزين نفهم يا أولاد الحلال السيسي عايز يفرم مين.. بقلم خليل محمد سليمان 01-02-15, 06:04 AM, خليل محمد سليمان
  • عشت مع محمود عبد العزيز الذى مات شهيدا فى حب الوطن ! بقلم عثمان الطاهر المجمر طه 01-02-15, 03:42 AM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • الحوار بمن حضر وسفينة نوح ؟! بقلم د. حافظ قاسم 31-01-15, 11:58 PM, حافظ قاسم
  • فارس لن يترجل بقلم شوقي بدرى 31-01-15, 10:53 PM, شوقي بدرى
  • تحذيرات الوطني للمعارضة بالقانون ام الكانون ؟! بقلم حيدر احمد خيرالله 31-01-15, 10:51 PM, حيدر احمد خيرالله
  • الارهاب الفكري .. كلاكيت ثاني مرة بقلم نورالدين مدني 31-01-15, 09:47 PM, نور الدين مدني
  • اليمن على اعتاب تغيرات جديدة... لكنها معقدة بقلم باسم حسين الزيدي/مركز المستقبل للدراسات والبحوث 31-01-15, 06:59 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الفلسطيني..! بقلم سعدات بهجت عمر 31-01-15, 06:58 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • سياحة في منطقة ( القرير ) بالولاية الشمالية بقلم عباس حسن محمد علي طه – جزيرة صاي 31-01-15, 06:57 PM, عباس حسن محمد علي طه
  • داعش بقلم د. فايز أبو شمالة 31-01-15, 06:56 PM, فايز أبو شمالة
  • كذبة هامش الحريات .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 31-01-15, 06:55 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • شهرٌ كامل من التطهير العرقى فى دارفور:هل تخلَّى مجلس الأمن عن مهمته الأساسية؟(1)بقلم عبد العزيز سام 31-01-15, 05:55 PM, عبد العزيز عثمان سام
  • القصر المشيد و الملك الجديد.!! بقلم اسماعيل عبد الله 31-01-15, 05:53 PM, اسماعيل عبد الله
  • المعايير – قصة قصيرة بقلم أمل الكردفاني 31-01-15, 05:51 PM, أمل الكردفاني
  • ثورة ايه... ياااا سعادة البيه...؟!! بقلم توفيق الحاج 31-01-15, 05:49 PM, توفيق الحاج
  • البشير وأشباح قصر غردون بقلم عوض امبيا 31-01-15, 05:44 PM, عوض امبيا
  • عن دفع الله وأبو زينب.. أو البرلمان المِزواج - بقلم يوسف الجلال 31-01-15, 03:57 PM, يوسف الجلال
  • 11/20 رجال حول الترابي .. . تسريبات أحاديث مجالس الترابي الخاصة بقلم/ أبو بكر الصدّيق 31-01-15, 03:56 PM, أبوبكر الصدّيق
  • الاسلام و القتال – بقلم الاستاذ نوري حمدون – السودان – الابيض 31-01-15, 03:54 PM, نوري حمدون
  • لماذا لا يشارك الشماليون في المصارعة النوبية السودانية؟! بقلم فيصل الدابي/المحامي 31-01-15, 03:52 PM, فيصل الدابي المحامي
  • ساقية امبيكي ‏لأربعة سنين تراوح مكانها بين سدين‏ مروي والنهضة بقلم ايليا أرومي كوكو 31-01-15, 03:50 PM, ايليا أرومي كوكو
  • المؤتمر الشعبي و القصر و أبعاد الصراع بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن 31-01-15, 02:45 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • نظرة توحيدية في التجديد الديني (3) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 31-01-15, 02:44 PM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • جهاز الأمن والمخابرات الوطني (فاشل) : بقلم جمال السراج 31-01-15, 02:43 PM, جمال السراج
  • فرصة (كليك) Click أخيرة.!! بقلم عثمان ميرغني 31-01-15, 02:42 PM, عثمان ميرغني
  • (20%).. مال مهدر ..!! بقلم الطاهر ساتى Taher Sati 31-01-15, 02:40 PM, الطاهر ساتي
  • سائق سيارة إسعاف ألماني بالرِّيَاض يسلط الضوء على معدلات القتلى واللقطاء بها بقلم د. محمد مصطفى 31-01-15, 07:52 AM, محمد بدوي مصطفى
  • فتح بلاغ ضد طفل عمره ثمانية أعوام! بقلم فيصل الدابي/ المحامي 31-01-15, 07:37 AM, فيصل الدابي المحامي
  • انا حاروح الجنه وانت حتروح النار بقلم رفيق رسمى 31-01-15, 07:35 AM, رفيق رسمى
  • مملكة البشير ... تنتظر المبايعة بقلم حيدر الشيخ هلال 31-01-15, 07:34 AM, حيدر الشيخ هلال
  • ربيع يوناني مهدد بمصير نظيره العربي بقلم نقولا ناصر 31-01-15, 07:33 AM, نقولا ناصر
  • انتهاء مراسم العزاء بحفل زفاف! بقلم فيصل الدابي/المحامي 31-01-15, 07:31 AM, فيصل الدابي المحامي
  • من المحاضرات الثقافية لعام2014م: أم درمان ... أصل الحضارات بقلم بروفيسور عبد الرحيم محمد خبير 26-01-15, 05:04 PM, عبد الرحيم محمد خبير
  • الإسلاميون والهوية السودانية: اصطدام الظلام بالضوء بقلم صلاح شعيب 26-01-15, 01:15 AM, صلاح شعيب
  • البجة سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة 2 بقلم احمد الياس حسين 25-01-15, 06:50 PM, احمد الياس حسين
  • اليوم الوطني السوداني بقلم عثمان ميرغني 24-01-15, 01:59 PM, عثمان ميرغني
  • الإرتكاز على تفعيل وثيقة نداء السودان من أجل إسقاط النظام بقلم سعد مدني 21-01-15, 07:17 PM, saad madani سعد مدني
  • فعلاً .. قوة وحمرة عين .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 19-01-15, 00:08 AM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • لن أنسى تلك الدمعة.. ولا الإبتسامة! بقلم هاشم كرار 18-01-15, 11:50 PM, هاشم كرار
  • كيف فقدت مصر وجهها الحقيقي في التاريخ بقلم د أحمد الياس حسين 18-01-15, 01:36 PM, احمد الياس حسين
  • في الذكرى الثلاثين لإعدام محمود محمد طه بقلم محمد محمود 17-01-15, 08:09 PM, محمد محمود
  • المشهد السياسي السوداني: حقائق جديدة والطريق إلى الأمام بقلم ياسر عرمان 17-01-15, 00:16 AM, ياسر عرمان
  • مصودة الرواية مرة أخرى بقلم فايز الشيخ السليك 16-01-15, 02:13 PM, فايز الشيخ السليك
  • البجـة: سكان الصحراء الشرقية في العصور القديمة - 1 بقلم د. أحمد الياس حسين 16-01-15, 02:11 PM, احمد الياس حسين
  • Re: ما لم يتوحد الشعب السوداني لن يسقط النظام بقلم محمد علي خير الله 16-01-15, 05:35 AM, صاحب القـــلم
  • Re: الحلفاية .. قُنبلة موقوتة..!! بقلم الطاهر ساتي 31-01-15, 06:42 PM, بكرى ابوبكر
  • من مذابح السودان القديمة بقلم شوقي بدرى 11-01-15, 02:39 PM, شوقي بدرى
  • أمدرمان بعيون قاضى بقلم شوقي بدرى 03-01-15, 06:06 AM, شوقي بدرى
  • جوهرة الاستقلال: الحُريّة! / ~ بلّة البكري 02-01-15, 04:55 AM, بَلّة البكري
  • القواسم المشتركة بين الحبشة والسودان عبر التاريخ بقلم أحمد الياس حسين 01-01-15, 02:35 PM, احمد الياس حسين
  • جواز سفر مضروب بقلم عثمان محمد حسن 01-01-15, 07:00 AM, عثمان محمد حسن
  • قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم بقلم شوقي بدرى 01-01-15, 06:56 AM, شوقي بدرى
  • عـودة علم الإستقلال أصبحت ضرورة (الجزء الثاني) بقلم مصعب المشـرّف 30-12-14, 02:19 PM, مصعب المشرف
  • ما يجب إتمامه وتجويده فى العام 2015م بقلم عبد العزيز سام 30-12-14, 02:42 AM, عبد العزيز عثمان سام
  • الاستقلال كقيمة ... وطنية ، أخلاقية وأدبية بقلم حامـد ديدان محمـد 28-12-14, 04:03 PM, حامـد ديدان محمـد
  • نِدَاء الوطن: في الذكرى 59 للاستقلال/ ~ بَلّة البكري 28-12-14, 01:48 AM, بَلّة البكري
  • يؤرخ التاريخ في تاريخ السودان بقلم ابراهيم طه بليه 25-12-14, 03:07 PM, ابراهيم طه بليه
  • السودان.. دولة مختزلة في جهاز الأمن والمخابرات بقلم خالد الاعيسر and#1645; 23-12-14, 00:23 AM, خالد الأعيسر
  • حليمة وعادتها القديمة .. !! بقلم نور الدين محمد عثمان نور الدين 22-12-14, 01:46 PM, نور الدين محمد عثمان نور الدين
  • عثمان ميرغني: استقلال بتاع الساعة كم! بقلم عبد الله علي إبراهيم 21-12-14, 03:32 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • أخطر محادثة هاتفية فى تاريخ السودان الحديث أو خطيئة مصر الكبرى تجاه السودان بقلم د. حسين نابرى 21-12-14, 03:27 AM, حسين إسماعيل أمين نابرى
  • Re: أخطر محادثة هاتفية فى تاريخ السودان الحديث أو خطيئة مصر الكبرى تجاه السودان 21-12-14, 01:38 PM, ايمن الصادق
  • البيئات السودانية إنبهلت سوءاً بقلم عباس خضر 20-12-14, 03:35 PM, عباس خضر
  • حمّور النردشير... نقلة بالزيادة بقلم البراق النذير الوراق 17-12-14, 01:31 PM, البراق النذير الوراق
  • بيت الزعيم الأزهري يا وزير الثقافة بقلم محمد علي الشيخ 16-12-14, 07:12 PM, محمد علي الشيخ
  • السودان.. آخر محطات التمايز بين الثورة الشعبية أو الانتحار؟ بقلم خالد الاعيسر and#1645; 15-12-14, 11:49 PM, خالد الأعيسر
  • إلى حين إسترداد مثلث حلايب ( الجافل ) علينا ( بقرع ) مثلث بير طويل بقلم د. عمر بادي 14-12-14, 11:40 PM, د. عمر بادي
  • يا كنيسة الرب أنه داء الهوس ! إنفلات الأمن!! وأوجاع القلب!!! بقلم بثينة تِرْوِس 05-12-14, 01:39 PM, بثينة تروس
  • على عثمان طه : بين تحنيط نظام الانقاذ ..و اكرام الميت .. ؟؟ بقلم حمد مدنى 04-12-14, 07:36 PM, حمد مدنى
  • السودان.. عندما يتذكر الرئيس البشير أن التاريخ لن يرحم بقلم خالد الاعيسر 02-12-14, 02:32 AM, خالد الأعيسر
  • حواري مع العلامة الراحل البروفسر عبد الله بقلم الشيخ الحسين 30-11-14, 09:36 PM, الشيخ الحسين
  • Re: الحكم الذاتي ..هل يكون الحل لمداواة فشل النخب السودانية في تحقيق الدولة القومية بقلم 31-01-15, 02:54 AM, بكرى ابوبكر
  • الحزب الشيوعي السوداني وشعرة معاويه بقلم حسين شنقراي 26-11-14, 00:25 AM, حسين شنقراي
  • الحدود السودانية المصرية: مصر والبحر الأحمر في العصر الفرعوني 2 بقلم احمد الياس حسين 17-11-14, 05:03 PM, احمد الياس حسين
  • رثاء في حق الأستاذ محمود صالح عثمان صالح بقلم أحمد إبراهيم أبوشوك 17-11-14, 03:16 AM, أحمد إبراهيم أبوشوك
  • كيف صار القدال أستاذا في الجامعة:زبد بحر (8) د. أحمد محمد البدوي 13-11-14, 06:21 PM, أحمد محمد البدوي
  • محجوب شريف كاسح الالغام من طريق الثورة والثوار بقلم حسين الزبير 12-11-14, 03:23 AM, حسين الزبير
  • بعد ذَبْح القِيّم فى تابت لا عويل .. لا نواح ... لا ضراعة الاطفال والضفعاء 11-11-14, 10:38 PM, حسين اركو مناوى
  • القصر الجمهوري السوداني من الجنرال غردون وحتي عمر البشير 09-11-14, 02:01 PM, محمد فضل علي
  • تحذير واجب! ضياء الدين بلال 06-11-14, 04:22 PM, ضياء الدين بلال
  • الحدود بين السودان ومصر عبر التاريخ 1 بقلم د. أحمد الياس حسين 03-11-14, 04:40 AM, احمد الياس حسين
  • مستقبل السلام والديمقراطية في السودان الإمام الصادق المهدي 02-11-14, 01:26 AM, الإمام الصادق المهدي
  • رغم مرافعة علي عثمان: فاز د. نافع بكرسي رئاسة الجمهورية!! 01-11-14, 10:41 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • ثورة 21 اكتوبر 1964 محطة نضالية فى تاريخ السودان بقلم صلاح الدين ابوالخيرات بوش 21-10-14, 07:35 PM, صلاح الدين ابوالخيرات بوش
  • خمسون عاما على ثورة أكتوبر: حلمنا الذي سيكتمل 20-10-14, 10:32 PM, محمد محمود
  • لدى المحكمة العليا للشعب الفضل/ عباس خضر 20-10-14, 11:53 AM, عباس خضر
  • هل السياسة لعبة قذره ام ان القذارة في الساسة /الترابي والميرغني كعينة بقلم د. حافظ قاسم 11-10-14, 11:09 PM, حافظ قاسم
  • من الذي يهمس في آذن الرئيس زين العابدين صالح عبد الرحمن 06-10-14, 05:32 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • البشري انصاري شعب النوبة شريكاً أصيلاً فى بناء القومية السودانية واللحمة الكردفانية القوية 04-10-14, 09:37 PM, ايليا أرومي كوكو
  • المحور الإيراني السوداني ...تأبّط شرّاً !بقلم الفاضل عباس محمد علي 01-10-14, 00:03 AM, الفاضل عباس محمد علي
  • المظالم عصية علي التجاوز أيمن عادل أمين / السويد 30-09-14, 02:31 PM, ايمن عادل أمين
  • الجبهة الثورية امام تحدي تاريخي لم يسبق له مثيل 28-09-14, 04:41 PM, مبارك ابراهيم
  • الافتتاح الرسمي لمدرسة حنتوب:فيصل عبدالرحمن علي طه 23-09-14, 04:38 AM, فيصل عبدالرحمن علي طه
  • اين استقلال القضاء فى اتفاقية باريس واديس ..؟ واين دور القضاه فى الحـوار الوطنى ....؟ 1 ــ2 19-09-14, 03:06 PM, محمد الحسن محمد عثمان
  • الحلفاويين في قاموس المؤتمر الوطني بين الكومبارس والتهميش د. تيسير محي الدين عثمان 12-09-14, 12:43 PM, تيسير محي الدين عثمان
  • حروف حرة كرري تحدّثُ.. رغم أنوفكم!!! لنا مهدي عبدالله 10-09-14, 09:08 PM, لنا مهدي عبدالله
  • كتاب تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل بشأن لجنة تاج لسر (1-15) 10-09-14, 05:28 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • حكاية الذبابة .. و الحكومة .. و المعارضة .. وضياع أهل السودان... !!قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قري 10-09-14, 02:16 PM, الطيب رحمه قريمان
  • يجب ان نواجه الحقيقه العاريه 13 سعيد عبدالله سعيد شاهين 10-09-14, 05:18 AM, سعيد عبدالله سعيد شاهين
  • نقوش على رواية " فركة " للروائي السوداني طه الخليفة بقلم : بدرالدين حسن علي 08-09-14, 03:54 PM, بدرالدين حسن علي
  • الرأسمالية الطفيلية الاسلاموية: فساد حتي نخاع العظم .. بقلم تاج السر عثمان بابو 08-09-14, 04:51 AM, تاج السر عثمان بابو
  • سبتمبر الأسود وقرب سقوط الطغمة الحاكمة فى هاوية المجهول./خالد حسن سملتود 07-09-14, 04:51 PM, خالد حسن سملتود
  • الافتتاح الرسمي لمدرسة حنتوب: الثلاثاء 4 مارس 1947 07-09-14, 06:33 AM, فيصل عبدالرحمن علي طه
  • عودة الشبح..! حافظ أنقابو 03-09-14, 05:21 PM, حافظ أنقابو
  • تجريب تذوقي في تجريب إبداعي طand#65276;ل دفع الله 02-09-14, 04:37 PM, طand#65276;ل دفع الله
  • يجب ان نواجه الحقيقه العاريه سعيد عبدالله سعيد شاهين 27-08-14, 03:28 PM, سعيد عبدالله سعيد شاهين
  • قُسْـطُـل: عاصمة أول مملكة سودانية في التاريخ القديم "مملكة تاستي" 26-08-14, 05:38 PM, احمد الياس حسين
  • النوبة لا يهزمهم الا النوبة!!!!. تلفون كوكو، هل يريد الارتزاق بالقضية من خلال مؤتمره الصحفي؟؟ 26-08-14, 04:53 PM, طالب تية
  • وقائع تهريب اليهود الفلاشا (كما وردت في أضابير المحكمة) .. / مصعب المشرّف 26-08-14, 03:21 PM, مصعب المشـرّف
  • الخارجية السودانية من المحجوب الي علي كرتي..اللهم اني لا اسألك رد القضاء ولكن اسألك اللطف فيه 23-08-14, 04:06 PM, المثني ابراهيم بحر
  • مُولد(الإنتخابات)..إختف وأجري..فانوس الأصم..! إنتخابات سرجي مرجي.. أنت طبيب ولا تمرجي.. 23-08-14, 00:55 AM, عبد الوهاب الأنصاري
  • المبتور من التاريخ المسطور بقلم محمد ادم فاشر 21-08-14, 01:55 AM, محمد ادم فاشر
  • قبائِلْ جِبال النُوبة – الرُعبْ المُستمِر – الخوف المُميتْ 15-08-14, 03:34 AM, حماد سند الكرتى
  • في ذكري رحيل الدكتور جون قرنق .. ومذكرة تفاهم مجالس الصحوة .. حتمية قيام السودان الجديد .. 05-08-14, 05:16 PM, حيدر محمد أحمد النور
  • ما بين التسامح و الأستبداد الديني بالسودان3-3 النادي الكاثوليكي وحزب المؤتمر الوطني بقلم بدوي تاجو 05-08-14, 03:38 AM, بدوي تاجو
  • المشكلة السودانية لن تنحل بفصل الجنوب وإبادة الزغاوة وتطهيرهم عرقيآ يا حكومة المؤتمر الوطني/محمد نو 03-08-14, 09:14 PM, محمد نور عودو
  • رئيسة السودان المٌرتقبة والعهد الزاهر الجديد/ عباس خضر 26-07-14, 11:47 PM, عباس خضر
  • عثمان ميرغني:- " لست الأول ولن تكون الأخير" بقلم أحمد علاء الدين 24-07-14, 12:44 PM, أحمد علاء الدين محمد موسى
  • بعض ما كتب عن البطل محمد نور سعد : تعقيب ادم جماع حول محمد نور سعد 21-07-14, 11:25 PM, شوقي بدرى
  • يا ناس الأحزاب نقول ليكم وماتزعلوا!؟عباس خضر 18-07-14, 09:11 PM, عباس خضر
  • اكثر سودانى سمع وشوهد على مر التاريخ/اكرم محمد زكى 17-07-14, 12:55 PM, اكرم محمد زكى
  • في ذكري رحيل فنان الشعب سيد خليفة( 2 – 4 ) كان العندليب حليم يخشي الغناء في حفل واحد مع سيد خليفة ص 14-07-14, 03:13 PM, صلاح الباشا
  • كلام لأهل "الوجعة" فقط ... !!/قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان 13-07-14, 02:07 PM, الطيب رحمه قريمان
  • لماذا ظهر احمد بلال في برامج اغاني و اغاني الذي يقدمه السر قدور/جبريل حسن احمد 08-07-14, 10:16 PM, جبريل حسن احمد
  • سلسلة مراجعات الهوية السودانية الذات السودانية: دراسة في المكان والانسان والاحداث د. بركات موسى ا 05-07-14, 09:19 PM, ابراهيم علي ابراهيم المحامي
  • ألحقوا السودان قبل فوات الأوان سعد مدني 03-07-14, 01:35 PM, saad madani سعد مدني
  • انبطح الامام الصادق.. واعتذر "لحميدتي " وكانت اساءة تاريخية لحزب مؤسسي الدولة السودانية !! 03-07-14, 01:26 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • مجداف الزمن مقالت في الشاand#1620;ن السوداني والعربي 02-07-14, 08:23 PM, جعفر حسن حمودة
  • وجهة نظر بعد ربع قرن أين الميس؟؟ عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات 02-07-14, 10:44 AM, سيد عبد القادر قنات
  • احتكار الاحتفال بثورة الإنقاذ 29-06-14, 09:15 PM, أ ُبي عزالدين عوض
  • صفحات غير منسية.. قاهرة التسعينات والمعارضة السودانية محمد فضل علي..شبكة الصحافة السودانية الكندية 29-06-14, 09:04 PM, محمد فضل علي
  • رئيس البرلمان الفاتح عزالدين /جبريل حسن احمد 29-06-14, 06:59 AM, جبريل حسن احمد
  • حنتوب الجميلة الأستاذ الطيب السلاوي أحمد صلاح بخاري:سحر السعاتة وحنتوب ينفذ في ملكة بريطانيا 29-06-14, 06:57 AM, الطيب علي السلاوي
  • أواصـر قـاتلة: حرية السيدة مريم أم حاكمـية المـلة؟ محمّـد النعمـان 25-06-14, 08:18 PM, محمّـد النعمـان
  • سفر توثيقي بمناسبة مرور 50 عام علي الاستقلال 17-06-14, 07:17 AM, محمد عثمان الكاشف
  • موسم الهجرة إلى السودان! هل آن الأوان؟/الفاضل عباس محمد علي 13-06-14, 07:08 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • الجبهة الديمقراطية وتفتيت التحالفات الطلابية في الجامعات السودانية /محمد ناجي الأصم 10-06-14, 06:34 PM, محمد ناجي الأصم
  • لابد من قتل الثور الأغبش قبل عشاء إمام المسلمين الثاني/عباس خضر 07-06-14, 02:41 PM, عباس خضر
  • حنتوب الجميلة الأستاذ محمد عبد الحليم محجوب: مكروناية لمستر بروان الأستاذ الطيب السلاوي 07-06-14, 05:32 AM, الطيب علي السلاوي
  • الأندلسودانية.. أو الاحتمال الأخير /فضيل عبدالرحمن محمد 06-06-14, 08:22 PM, فضيل عبدالرحمن محمد
  • زيارة لمملكة الضياء إلي مانديلا شعاع النور في كل الأزمنة (2-4) 06-06-14, 08:13 PM, ياسر عرمان
  • على عثمان :هل أصبحَ عُمدَة بلا أطيان؟ 06-06-14, 03:31 AM, يوسف الطيب محمد توم
  • ستونا مجروس وفن التسامح بقلم بدرالدين حسن علي 05-06-14, 05:02 AM, بدرالدين حسن علي
  • ولاية كسلا .... حكومة حصاد السنين المر ....../هاشم محمد علي احمد 04-06-14, 04:37 AM, هاشم محمد علي احمد
  • أجواء مسمومة!/حافظ أنقابو 02-06-14, 01:16 PM, حافظ أنقابو
  • البنية ياسمين البرير عبد الله بقلم جبريل حسن احمد 01-06-14, 03:52 AM, جبريل حسن احمد
  • كتلة متعددة الأسماء منها الشركاء الثلاث واللجنة الثلاثية 1/2 31-05-14, 10:09 AM, محمد علي خوجلي
  • قوات سيئة السمعة أيمن عادل أمين السويد 30-05-14, 03:24 AM, ايمن عادل أمين
  • دراما الإنقاذ تستنجد بالصادق المهدي والصحفي الألمعي لجذب المشاهد السوداني..! 28-05-14, 08:51 PM, د. العوض محمد أحمد
  • في زمن الانحطاط والدمار والفساد ثلاثة يحكمون السودان الآن..الجنجويد..وعباس شقيق الرئيس.. والفريق طه 28-05-14, 01:20 PM, خالد ابواحمد
  • أم سلمة الصادق المهدي (1) خضرعطا المنان 28-05-14, 03:01 AM, خضرعطا المنان
  • المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي 27-05-14, 05:36 PM, ياسر عرمان
  • مسرحية اعتقال الصادق المهدي مصعب المشرّف 27-05-14, 08:57 AM, مصعب المشـرّف
  • قوات الدعم السريع بحاجة إلى دعم أسرع لإنقاذ كادقلي !! عبدالغني بريش فيوف 27-05-14, 02:30 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • مقال رقم (2) اللواء/ تلفون كوكو ابوجلحة من الذى فتن النوبة مع البقارة ؟! 26-05-14, 07:28 AM, تلفون كوكو ابو جلحة
  • كتلة متعددة الأسماء منها الشركاء الثلاث واللجنة الثلاثية 1/3 26-05-14, 00:38 AM, محمد علي خوجلي
  • الصادق المهدي .. والصدق والأخلاق في مهنة الكتابة ! خضرعطا المنان 25-05-14, 01:57 AM, خضرعطا المنان
  • من الذى فتن النوبة مع البقارة ؟! 24-05-14, 11:48 AM, تلفون كوكو ابو جلحة
  • حنتوب الجميلة المستر بي إم هولت: حصتو شوية مملة 24-05-14, 05:16 AM, الطيب علي السلاوي
  • عظماء تاريخنا الوطني وعباقرة الفساد!! (2-3)/أبوبكر يوسف إبراهيم 22-05-14, 04:43 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • تجليات: أفلس بنك السودان بمنشور منه ... "المرة ما بتقول عمرها"!! (2) بقلم: د. محمد بدوي مصطفى 19-05-14, 11:18 AM, محمد بدوي مصطفى
  • محنة مريم وطرح تطوير التشريع بقلم بثينة تِرْوِسْ 18-05-14, 08:32 PM, بثينة تروس
  • النوبة يعانون من الظلم الشديد لأنهم ارتموا في احضان المستعربين من النوبة المنبتين وبقايا الأتراك / 18-05-14, 06:47 PM, توتو كوكو ليزو
  • د.بدرالدين الهاشمي: إلفة الترجمان ونشر الوعي بالتاريخ خالد موسي دفع الله (شرفني البروفيسور بدرالدين 18-05-14, 04:42 PM, خالد موسي دفع الله
  • الدكتور الترابى :هو من أمر باِعتقال المهدى – بقلم الطاهر على الريح 18-05-14, 01:35 PM, الطاهر على الريح
  • كلمه ونص انا احب الصادق المهدى سعيد عبدالله سعيد شاهين 18-05-14, 05:39 AM, سعيد عبدالله سعيد شاهين
  • حكم الردة، انتهاك لحرمات الأسر السودانية/منى بكري أبوعاقلة 16-05-14, 01:16 PM, منى بكري أبوعاقلة
  • تعليق على محاضرة السيد الصادق المهدي عن الهوية 3 بقلم: أحمد الياس حسين 13-05-14, 01:13 PM, احمد الياس حسين
  • تجليات: كارثة سرقات وعرض الآثار السودانية بالخارج (1) بقلم: د. محمد بدوي مصطفى 13-05-14, 01:10 PM, محمد بدوي مصطفى
  • نسوا الله فأنساهم انفسهم !!! صفيه جعفر صالح 12-05-14, 01:55 PM, صفيه جعفر صالح
  • الثورة الإرترية - داخل الأراضي الإريترية المحررة - صيف عام1977م.‏ 12-05-14, 05:20 AM, أمل الكردفاني
  • مشروع جامعة الخرطوم على خطى حوار مستشارية الامن الوطني 09-05-14, 07:06 PM, جبرالله عمر الامين
  • الديمقراطية عائدة راجحة: كتاب للإمام الصادق المهدي اصدره في أكتوبر 1989 06-05-14, 04:37 PM, الإمام الصادق المهدي
  • جبل البركل ورمزية الأنتماء الوطنى بقلم بروفيسور، محمد زين العابدين عثمان – جامعة الزعيم الأزهرى 05-05-14, 08:53 PM, محمد زين العابدين عثمان
  • اكذوبة اطلاق سراح المعتقلين .. تاج الدين عرجة نموذجا/أحمد قارديا خميس 05-05-14, 03:34 PM, أحمد قارديا خميس
  • (الانقاذ) ردت الجميل لدارفور بالموت والدمار لأكثر من 10 سنوات مستمرة بسبب هتاف عبدالرحمن دبكة (عاش 05-05-14, 02:09 AM, خالد ابواحمد
  • الوثوب إلى الخلف عودة الإبادة الجماعية مقال : لعامر جابر 02-05-14, 01:31 PM, عامر جابر
  • الزهايمر أصاب د. سعاد الفاتح .. فأصبحت تطلق الكلام على عواهنه ... !! 30-04-14, 03:47 PM, الطيب رحمه قريمان
  • جيل البشير ناكر للجميل/حسن الطيب احمد شرفي 28-04-14, 07:07 PM, حسن الطيب
  • حداد كروم: لم يكد يتخرج من حنتوب حتى عاد مدرساً فيها الأستاذ الطيب السلاوي 27-04-14, 07:06 AM, الطيب علي السلاوي
  • هل شيد المصريون السد العالي على أراضي سودانية الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 4 22-04-14, 03:29 PM, احمد الياس حسين
  • الرئيس ادريس دبي (الشينة منكورة) ...ولن نشرب من كاس (نمور التاميل)!!! 21-04-14, 02:25 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • الإنسداد الإصلاحي: لماذا تراجع تيار الإصلاح في حزب البعث السوداني؟ بقلم: ناصف بشير الأمين 19-04-14, 03:51 PM, ناصف بشير الأمين
  • تجليات: السودان يحتسب أحد رواده، السيد محمد داؤود الخليفة عبدالله 17-04-14, 02:26 PM, محمد بدوي مصطفى
  • الهويه ما لعب عيال 16-04-14, 01:59 PM, سامي عطا المنان مصطفي
  • الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 3 15-04-14, 05:28 AM, احمد الياس حسين
  • ذكريات ناصعة بين وردي وشريف والدوش (1) 13-04-14, 03:08 PM, صلاح الباشا
  • سُوق الدكاترة السودانيين في الصومال 13-04-14, 01:01 PM, سيف اليزل سعد عمر
  • لا تصالحْ ولو منحوك الذهب 12-04-14, 04:05 PM, خالد عثمان
  • حبل الكذب قصير إلا على السودانيين عجز المعارضة وسكرات الإنقاذ 11-04-14, 04:21 PM, شهاب فتح الرحمن محمد طه
  • ولاية الجزيرة والدخول في دائرة التهميش المتعمد ماهي المناطق المهمة للاستثمار الزراعي ياحكام الغفلة 06-04-14, 03:36 PM, عبد الناصر يعقوب احمد
  • هل من مزيـد أخي الرئيـــس؟! د. عبدالرحيم العالم عمر محي الدين 02-04-14, 02:54 PM, عبدالرحيم العالم عمر محي الدين
  • أعرب نحن أم أفارقه ؟ بقلم : دكتور محي الدين تيتاوي 26-03-14, 04:29 PM, محي الدين تيتاوي
  • السقوط! عطاف محمد مختار 25-03-14, 11:15 PM, عطاف محمد مختار
  • هل شيد المصريون السد العالي على أراضٍ سودانية الحدود بين مصر والسودان عبر التاريخ 2 17-03-14, 05:27 PM, احمد الياس حسين
  • خواطر الجمعة الثانية بالخرطوم كتب صلاح الباشا من الحلفايا 14-03-14, 05:40 PM, صلاح الباشا
  • محنة الاطباء في عهد الانقاذ.. انهم يحتاجون الي طبيب ليداوي اوجاعهم المثني ابراهيم بحر 12-03-14, 02:31 PM, المثني ابراهيم بحر
  • هل تعيــد مصر إحتلال السودان؟ مصعب المشرّف 10-03-14, 08:05 PM, مصعب المشـرّف
  • حوادث أول مارس 1954 (2) رواية حزب الأمة للحوادث/ فيصل عبدالرحمن علي طه 09-03-14, 06:17 AM, فيصل عبدالرحمن علي طه
  • جهاز المغتربين .. من يطعن الفيل!/حافظ أنقابو 07-03-14, 07:20 PM, حافظ أنقابو
  • أي صوت زار بالأمس خيالي ؟؟ and#1640; مارس..صراع المرأة جزء من الصراع الطبقي /مجدي الجزولي ـ السويد 06-03-14, 10:47 PM, مجدي الجزولي
  • فى حضرة أمرأة نخلة الأستاذة فاطمة أحمد أبراهيم تروى للتاريخ سيرة وموقف /منى البشير 01-03-14, 03:30 PM, منى البشير
  • دعوة للتضرع إلي اللـه ليحفظ السودان ........بقلم .. هاشم محمد علي احمد 27-02-14, 02:33 PM, هاشم محمد علي احمد
  • وردي ... ستظل لحنا يداعب أوتار الوجدان! بقلم د. محمد بدوي مصطفى 26-02-14, 03:36 PM, محمد بدوي مصطفى
  • من ثقافة الاقصاء والتهميش إلى ثقافة الوفاق والقبول /د. أحمد الياس حسين 26-02-14, 03:34 PM, احمد الياس حسين
  • تباشير الأجندة الوطنية وتحديات المرحلة المقبلة – بقلم الطاهر على الريح 24-02-14, 02:46 AM, الطاهر على الريح
  • اقوى الشخشيات على الساحة السودانية الان/اكرم محمد زكى 20-02-14, 05:55 AM, اكرم محمد زكى
  • غندور مسكين ذي عروس المغترب موصية ومحرشة/شوقي بدرى 18-02-14, 05:36 AM, شوقي بدرى
  • التدخل في الشئون الداخلية /عباس خضر 15-02-14, 00:28 AM, عباس خضر
  • تجليات: "هل تاريخنا مزوّر؟" بقلم: د. محمد بدوي مصطفى 08-02-14, 03:09 PM, محمد بدوي مصطفى
  • قراءة متأنية في خطاب الرئيس/نبيل أديب عبدالله 07-02-14, 02:57 PM, نبيل أديب عبدالله
  • مصر لم تقوى على إحتلال السودان على مر التاريخ بل العكس صحيح (2) 05-02-14, 06:07 PM, السر جميل
  • الطائفية كارثة اكبر من البشير.......فما العمل؟( ½ )/سهيل احمد الارباب 05-02-14, 04:50 PM, سهيل احمد الارباب
  • إعادة قراءة في فواصل تاريخ السودان...ثورة 24 السفير عبدالله عمر 03-02-14, 03:22 PM, السفير عبدالله عمر
  • غول .. يبتلع .. أحمد محمد هارون .. 2 ...!! قريمانيات .. بقلم الطيب رحمه قريمان 03-02-14, 03:06 PM, الطيب رحمه قريمان
  • المؤتمر الوطني: نفي وجود الآخر. بقلم/أمين محمَد إبراهيم 02-02-14, 06:22 PM, أمين محمَد إبراهيم
  • الأمير أبوقرجة وإخوته الشهداء أو صولة بني عثمان السبعة (كتاب قيد الإعداد والطبع) (3 – 3) أبوقرجة أ 28-01-14, 07:32 PM, مكي أبوقرجة
  • السفاح عمر البشير .. آخر رئيس سوداني لم يحترم شعبه.. بقلم : أحمد قارديا خميس 28-01-14, 06:23 PM, أحمد قارديا خميس
  • هل هنالك مفاجاة جديدة فى خطاب بشير القديم ؟ بقلم / حماد صابون – القاهرة 28-01-14, 04:20 AM, حماد صابون
  • أصول سكان السودان: الجذور والقواسم المشتركة خلفية تاريخية د احمد الياس حسين 26-01-14, 06:46 PM, احمد الياس حسين
  • حتى أنت يا مصطفى إدريس! (5) بقلم محمد وقيع الله 26-01-14, 06:08 PM, محمد وقيع الله
  • منبر ابناء الجزيرة بين توجس المعارضة وخوف الحكومة/ عبد الناصر يعقوب احمد 24-01-14, 03:02 AM, عبد الناصر يعقوب احمد
  • ينبغي ألا نلوم الكتاب المصريين/أحمد الياس حسين 20-01-14, 04:08 PM, أحمد الياس حسين
  • حول النسب والهوية الإثنية عند القراريش (and#1633;) عبدالرحيم محمد صالح 20-01-14, 01:24 AM, عبدالرحيم محمد صالح
  • لطمات الفريق بكري تنعش آمال الشعب بالإصلاح مصعب المشرّف 19-01-14, 05:10 PM, مصعب المشـرّف
  • بوح ثلاثي مستقل لخاطر عيون الأول من يناير حسن الجزولي 19-01-14, 05:05 PM, حسن الجزولي
  • هل قال الاستاذ محمود على الصليب ربى لماذا تركتنى؟ بلى !!/ابوبكر القاضى 18-01-14, 05:48 AM, ابوبكر القاضى
  • في ذكرى الشهيد محمود محمد طه بقلم : بدرالدين حسن علي 18-01-14, 05:37 AM, بدرالدين حسن علي
  • ما هو مفهوم الحرب الاهلية عند الامام الصادق المهدي بقلم : أحمد عبدالرحمن ويتشي 15-01-14, 04:47 AM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • إضاءة على خلفية فواصل في تاريخ السودان إعادة قراءة لأسباب غزو"محمد على باشا" للسودان* السفير عبدال 13-01-14, 03:39 PM, السفير عبدالله عمر
  • جميل وجديد حيدر اِبراهيم عرض د. حامد فضل الله / برلين 13-01-14, 01:49 AM, حامد فضل الله
  • في جنوب السودان ... " آفة الشُلُك الدينكا وآفة الدِينكا النُوَير" ! أبو البشر أبكر حسب النبي 11-01-14, 05:50 AM, أبو البشر أبكر حسب النبي
  • العنصرية في دول الاسلام السياسي (5) بقلم :- تاور ميرغني علي 10-01-14, 00:54 AM, تاور ميرغني علي
  • Elhadi Fadel السودان ما بعد الاستقلال 07-01-14, 04:30 PM, Elhadi Fadel
  • البرلمان الشعبى/كامل ادريس 06-01-14, 02:16 AM, كامل ادريس
  • خطاب البشير كان مهزلة واضحة/محمد القاضى 03-01-14, 00:18 AM, محمد القاضى
  • السودان1/1، ذكري الإستقلال أم غياهب الإستغلال...تعقيب وتسديد!!. بقلم/ أيوب آدم يحي 02-01-14, 09:07 PM, أيوب آدم يحي
  • هل من ضرورة للاحتفال باستقلال السودان ؟! / محمد بشير ابونمو 01-01-14, 06:21 PM, محمد بشير ابونمو
  • قرِّي تستحق ولكن للتاريخ حقائق العبدلاب هم وكلاء الفونج شمالاً//عبدالجليل محجوب عبدالسيد حاكم 28-12-13, 04:33 PM, عبدالجليل محجوب عبدالسيد حاكم
  • نموذج للأخلاق النبيلة لسياسيين فى تاريخ السودان: الدرديري محمد عثمان/حسين إسماعيل أمين نابرى 28-12-13, 06:20 AM, حسين إسماعيل أمين نابرى
  • اصل السودانيين/شوقي بدرى 28-12-13, 05:32 AM, شوقي بدرى
  • خواطر الجمعة ..... إنتي دايماً زي سحابة .. الريح تعجـّل برحيلا كتب صلاح الباشا من السعودية 28-12-13, 00:27 AM, صلاح الباشا
  • حسين خوجلي .. تأبط شراً !! بقلـم : أحمد دهـب 28-12-13, 00:11 AM, أحمد دهب
  • منصب وزير الداخلية ... الثمرة المحرمة على أهل الشرطة عقيد شرطة (م) عباس فوراوي 25-12-13, 06:30 PM, عباس فوراوي
  • برلين أبهت بك يا بهاء........وداعا سعادة السفير.د.بهاء الدين حنفى...جعفر سعد.برلين 25-12-13, 00:29 AM, جعفر سعد
  • الصادق المهدي آخر زعماء المهدية خالد موسي دفع الله 24-12-13, 11:26 PM, خالد موسي دفع الله
  • المؤتمر الوطني والتجديد الشامل (ا_3) بقلم الاستاذ/عمر صديق البشير 23-12-13, 04:54 AM, عمر صديق البشير
  • ضيعوك يا حركة يا شعبية ودروك بقيت ما بتعرف صديقك من عدوك دندرا علي دندرا 22-12-13, 07:08 AM, دندرا علي دندرا
  • السودان للسودانيين «1»..بروفيسورعثمان البدري عبد الله 21-12-13, 07:35 PM, عثمان البدري عبد الله
  • قناة جبال النوبة الفضائية لبث التراث و الثقافة و الفلكلور الفنون الشعبية ..!!! ايليا أرومي كوكو 18-12-13, 10:11 PM, ايليا أرومي كوكو
  • في ذكرى استقلال السودان يناير 1968 للمرحوم عبدالرحيم الأمين (المعلم)/ فيصل عبدالرحمن علي طه 15-12-13, 05:40 AM, فيصل عبدالرحمن علي طه
  • الدكتور حيدر ابراهيم علي وادمان جلد الذات بقلم مبارك مجذوب الشريف 13-12-13, 03:20 PM, مبارك مجذوب الشريف
  • متى تصدق الانقاذ ،، أعندما تقسم بالله ، أم تحلف بالطلاق؟!. حسن الجزولي 12-12-13, 03:36 PM, حسن الجزولي
  • كتاب سواكن عرض عز الدين ميرغني تاريخ سواكن والبحر الأحمر..عرض: عز الدين ميرغني محمد صالح ضرار 12-12-13, 05:53 AM, محمد صالح ضرار
  • وسفينة الانقاذ قد هاجت وماجت بها الرياح/اسماعيل عبد الله 11-12-13, 07:06 PM, اسماعيل عبد الله
  • تضارب اتجاهات الراي العام وغموض الموقف في السودان والترابي الاقدر علي فك طلاسم العملية/محمد فضل علي 10-12-13, 05:26 AM, محمد فضل علي
  • من تاريخ السودان الحديث د. صديق الامام محمد الانقلابات في السودان (3-3) 8/ انقلاب محمد نورسعد (لم 07-12-13, 05:57 PM, صديق الامام محمد
  • الفاتيات ..... جمع فاتية /هاشم محمد علي احمد 06-12-13, 02:56 PM, هاشم محمد علي احمد
  • لما تحكي يا حسين خوجلي تاريخا حقه تحكيه بامانة/ دندرا علي دندرا 05-12-13, 05:46 AM, دندرا علي دندرا
  • من تاريخ السودان الحديث الانقلابات في السودان (2-3)/د. صديق الامام محمد 02-12-13, 05:25 AM, صديق الامام محمد
  • تزييف الوعي وتزوير وطمس التاريخ وراء فشل السودان في ايجاد مخرج لكوارثها(3) /حيدر محمد أحمد النور 01-12-13, 05:54 AM, حيدر محمد أحمد النور
  • قال إن السودان يخطو الى الأحسن من حيث المؤشرات السياسية والاقتصادية /خالد ابواحمد 01-12-13, 04:17 AM, خالد ابواحمد
  • د. صديق الامام محمد من تاريخ السودان الحديث الانقلابات في السودان 1-3 30-11-13, 04:42 PM, صديق الامام محمد
  • اقوى المرشحين لرئاسة السودان فى انتخابات 2015/اكرم محمد زكى 29-11-13, 02:58 AM, اكرم محمد زكى
  • المؤامرة الكبرى على أبناء النوبة المغيبين الذين يعملون مع المؤتمر الوطني في تدمير آهلهم وإبادتهم 28-11-13, 06:30 AM, توتو كوكو ليزو
  • حسين خوجلي - وذكري كرري والخليفة عبدالله .. ومأساة دار جعل ؟؟؟ كتب صلاح الباشا من السعودية 27-11-13, 08:38 PM, صلاح الباشا
  • مرور عام على حل مستشارية الأمن الوطني/جبرالله عمر الامين 26-11-13, 05:06 PM, جبرالله عمر الامين
  • فرص الإنتفاضة القادمة الفاضل عباس محمد علي 26-11-13, 04:49 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • السودان ارض الحضارة والايمان - 4 بقلم: أ. الفاتح السيد 22-11-13, 11:50 PM, الفاتح السيد
  • بروق الحنين و ايات شيطانية كور متيوك 21-11-13, 05:13 PM, كور متيوك
  • استعدال شاسى التاريخ شوقي بدرى 20-11-13, 07:25 PM, شوقي بدرى
  • استعدال شاسى التاريخ2 شوقي بدرى 20-11-13, 07:23 PM, شوقي بدرى
  • لقاء انجرس: حرب الوكالة المتجددة بين الخرطوم وانجمينا/حسين اركو مناوى 20-11-13, 05:58 PM, حسين اركو مناوى
  • في الذكرى الخامسة والأربعين لمحكمة الردة الأولى محمد محمود 18-11-13, 04:26 AM, محمد محمود
  • التسوية والتغيير.. بين الواقع والأحلام التجاني الحاج عبدالرحمن 17-11-13, 07:36 PM, التجاني الحاج عبدالرحمن
  • لعنة مايو تطارد الانقاذ/اكرم محمد زكى 17-11-13, 02:26 AM, اكرم محمد زكى
  • الحلقة الشريرة السودانية: لا لهلاميات الصادق المهدي المربكة والمثبّطة للهمم! الفاضل عباس محمد علي 16-11-13, 04:00 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • تزييف الوعي وتزوير وطمس التاريخ وراء فشل السودان في ايجاد مخرج لكوارثها ( 1 ....2 )/حيدر محمد أحمد 12-11-13, 10:53 PM, حيدر محمد أحمد النور
  • الدكتور التجاني سيسي وحمامات السباحة في وقت النزوح / محمد ادم فاشر 12-11-13, 10:47 PM, محمد ادم فاشر
  • نحو فهم دور الشباب في الثورة السودانية الشباب هم النخب السياسية الجديدة التي ستقود الثورة الى النصر 09-11-13, 09:54 PM, ابراهيم علي ابراهيم
  • السودان بين ( سوف ) و( حاء) و( سين ) !! خضرعطا المنان 09-11-13, 05:11 AM, خضرعطا المنان
  • عن الحزب السبعين أو التسعين أو حزب التغيير! محمد وقيع الله 08-11-13, 12:00 PM, محمد وقيع الله
  • ابوبكر القاضى : دارفور ليست حديقة خلفية لإدريس ديبي 06-11-13, 07:09 PM, ابوبكر القاضى
  • لقد قضي الامر الذي فيه تستفتيان د.حافظ قاسم 06-11-13, 04:08 AM, حافظ قاسم
  • لـو أنَّ غازي يصـمت..!! بقلم/ محمد قسم الله محمد إبراهيم 02-11-13, 07:42 PM, محمد قسم الله محمد إبراهيم
  • ام جرس محطة النهاية ام البداية لطموحات الزغاوة / الجبير عثمان الضاوي 28-10-13, 01:57 AM, الجبير عثمان الضاوي
  • المختصر المفيد في تاريخ المراريت الجزء الاول اعداد الاستاذ الشيخ / مصطفى حسين شريف اسحق 27-10-13, 10:25 PM, مصطفى حسين شريف اسحق
  • إني أرى تحت الرماد وميض نار! فتحي الضَّـو 25-10-13, 02:44 PM, فتحي الضَّـو
  • قصة القشة الأسطورية التي أدت لمفاصلة رمضان 1999 وقصمت ظهر الحركة الاسلامية ؟ ثروت قاسم 23-10-13, 03:08 PM, ثروت قاسم
  • زيارة البشير للجنوب! الفاضل عباس محمد علي 21-10-13, 03:56 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • ثورة لا تزال الأيام تستدعيها للحضور خضرعطا المنان 20-10-13, 08:41 PM, خضرعطا المنان
  • السودان: أزمة الحكم أم أزمة المعارضة؟ بقلم أمين مكى مدنى 13-10-13, 06:40 PM, أمين مكى مدنى
  • يسعى فسادهم بين أيديهم ...الأخوان المتأسلمون تجربة غير قابلة للنشر!! بقلم : أحمد يوسف حمد النيل 13-10-13, 07:09 AM, أحمد يوسف حمد النيل
  • فاصل آخر من الجحيم القادم! فتحي الضَّـو 13-10-13, 06:52 AM, فتحي الضَّـو
  • البديل في تنزيلهم جميعاً للقاع عديل عباس خضر 12-10-13, 08:36 PM, عباس خضر
  • حان الوقت لبدء العصيان المدني الشامل/عاطف فارس 09-10-13, 04:15 PM, عاطف فارس
  • مدى .. ومداد...أشك فى ذلك!!/اشراقة شاع الدين خلف الله 08-10-13, 03:15 PM, اشراقة شاع الدين خلف الله
  • ما بين (عساف) و (فرفور) ملايين السنين الضوئية في مراتب حب الأوطان/خالد ابواحمد 07-10-13, 08:29 PM, خالد ابواحمد
  • من يكتب ميثاق الثورة السودانية؟ هل المشكلة الميثاق ؟ الدكتور صديق بولاد...كندا 05-10-13, 04:29 PM, صديق بولاد
  • ثورة...في مقدمتها الحركة الطلابية الشريفة! ايمن تاج الدين 05-10-13, 04:21 PM, ايمن تاج الدين
  • لقد لُدِغت الجبهة الاسلامية (الانقاذ) من جحر واحد ألف مرة فهل هم بعد ذلك يفهمون؟ بقلم : الاستاذ 05-10-13, 03:49 PM, أحمد يوسف حمد النيل
  • يا مذل كل جبار يا معز كل ذليل بقلم وفاء أحمد جعفر الخليفة 04-10-13, 02:58 AM, وفاء أحمد جعفر الخليفة
  • حتي لا تدخل البلاد في " ثأرات كليب"ا بقلم علي عسكوري 02-10-13, 05:32 AM, علي عسكوري
  • ابوبكر القاضى : (دور الهامش فى تغيير المركز) 30-09-13, 07:09 PM, ابوبكر القاضى
  • ياثوار السودان إحذروا هؤلاء ومن هم على شاكلتهم خضرعطا المنان 29-09-13, 07:50 PM, خضرعطا المنان
  • حان الأوان لقرع أجراس الحرية بقلم / حسن بشير خليفة 28-09-13, 08:28 PM, حسن بشير خليفة
  • الانتفاضة الثورة اندلعت....! الفاضل عباس محمد علي 27-09-13, 03:18 AM, الفاضل عباس محمد علي
  • الثورة انطلقت – ثورة شباب السودان الحر/عامر جابر 26-09-13, 04:41 AM, عامر جابر
  • Fw: هل يكون جوارديولا والي للخرطوم؟ بقلــم اكرم محمد زكي 23-09-13, 09:10 PM, أحمد دهب
  • هاشم بامكار أخي الذي فقدناه بقلم : جعفر بامكار محمد 23-09-13, 04:02 PM, جعفر بامكار محمد
  • رسالة الى قادة المعارضة والأحزاب السياسية أنزلوا الى الشارع وقودوا الشعب وإلا لن يرحمكم التاريخ 20-09-13, 06:35 PM, إبراهيم عبد الله أحمد أبكر
  • هل يقوم البشير بالتخلص من رفاقه الاسلاميـين .. ؟؟محمد الحسن محمد عثمان 19-09-13, 08:25 PM, محمد الحسن محمد عثمان
  • التصفية العرقية في السودان: وثيقة إتهام أولي أيمن عادل أمين عبدالله ا 19-09-13, 07:50 PM, أيمن عادل أمين عبدال
  • أبداً ما هنت يا سوداننا يوما ً علينا عبد المجيد عبد الرحمن أبو ماجدة 17-09-13, 07:23 PM, عبد المجيد عبد الرحمن أبوماجدة
  • الثورة علي حكم الاخوان تتجه جنوبا..السودان علي فوهة بركان 15-09-13, 08:15 PM, محمد فضل علي
  • هلْ يَزحف الحَرَاك السُّوداني نحو خيار الصِفر؟! فتحي الضَّـو 15-09-13, 02:58 PM, فتحي الضَّـو
  • وأين نور الشقائق من مي زيادة؟ حسن الجزولي وشخصية فوز مصطفى عبد العزيز 15-09-13, 07:04 AM, مصطفى عبد العزيز البطل
  • سقوط القوة السياسية السودانية ايمن تاج الدين 13-09-13, 11:29 PM, ايمن تاج الدين
  • عنصريون رغم أنف الجميع/ زين العابدين صالح عبد الرحمن 13-09-13, 11:21 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الرئيس البشير والشيخ الترابي ومعركة صفين ؟ ثروت قاسم 08-09-13, 07:36 PM, ثروت قاسم
  • هل فقد موسي هلال صوابه؟!/محمد عبدالله موسي 07-09-13, 06:19 PM, محمد عبدالله موسي
  • طبقية الحكم بين السادية والمازوخية/ د.أمل الكردفاني 04-09-13, 05:14 AM, د.أمل الكردفاني
  • الكيزان فاشلين (وتهمنجيه ) مقال : عامر جابر 15-07-13, 06:01 PM, بكرى ابوبكر
  • كتاب عن الشخصية السودانية دراسة منهجيه للمظاهر الفكرية والسلوكية للشخصية السودانية/د. صبري مح 09-05-11, 04:36 AM, بكرى ابوبكر
  • قضايا الهوية الحضارية السودانية/ د.صبري محمد خليل 09-05-11, 04:30 AM, بكرى ابوبكر
  • قضاء السودان و بناء الهوية 21-09-04, 11:57 AM, ابوبكر سليمان الشيخ
  • السودان وعروبة الجبهة القومية 17-09-04, 11:46 AM, عصمت محمد مختار-القصيم
  • مذبحة الضعين الشهيرة تكشف حقيقة الجنجويد ضد الإنسانية 17-09-04, 00:28 AM, عزالدين ود الخليفة-الرياض
  • استهداف الهوية النوبية ليس شيئا جديدا 16-09-04, 12:32 PM, عبدالغني بريش فيوف/usa
  • الملهاة السودانية أوالتاريخ فى بنيته المغلقة. 11-09-04, 02:19 PM, د / عادل فرح- الباحة
  • اهم القبائل العربية وغير عربية في دارفور 01-09-04, 03:05 PM, ابوالقاسم ابراهيم الحاج
  • لا يلام المنشقون عن الثورة كما لا شكرٌ للحقين بها 19-08-04, 07:04 AM, عبد المنعم سليمان
  • قيادي في حركة تحريرالسودان يتحدث عن دستورمنفصل وحق تقريرالمصيرالخاص لدارفور 14-08-04, 02:38 PM, محجوب حسين
  • قرارات مجلس الآمن تعتبر بمثابة جرس الإنذار للحكومة الخرطوم . 07-08-04, 10:57 AM, جورج بيتر موسى
  • كتاب الفن والجمال والسلام والمحبة ..وقراءة منه وتأملا 06-08-04, 10:13 AM, الفاتح الزين حســـب الله
  • لمحات عن قبيلة المساليت (كَامَسَرَا(1)) 14-07-04, 01:18 AM, أمين حسن عبد الله-مصر
  • السيد الصادق المهدي سوء الظن في برتوكولات نيفاشا ليس من حسن الفطن 11-07-04, 01:08 AM, دندرا علي دندرا-ليبيا
  • تفاعل النوبة مرارات الماضي وأفاق المستقبل (2) 11-07-04, 01:06 AM, محمودجودات -الرياض
  • تفاعل النوبة مرارات الماضي وأفاق المستقبل (1) 05-07-04, 01:40 PM, محمود جودات – الرياض
  • عن كتاب الأستاذ إدوارد عطية 05-07-04, 01:37 PM, حسن صلاح الدين حسن-الخرطو
  • التحالف الوطني / قوات التحالف السودانية المواجهة والتحديات 05-07-04, 01:30 PM, عبد العظيم إبراه- كندا
  • لقاء قديم مع أبنة الزعيم(3-3):الأزهري رجل التسامح والمكارم والسودنة 24-06-04, 01:40 PM, خضر عطا المنان-كوبنهاغن
  • لقــــــاء قـــــديـم ..... مع أبنـــة الزعيــم .. ( 1ـ 2 ) ء 13-06-04, 11:42 PM, خضر عطا المنان-الدنمارك
  • السودان الجديد يحتاج إلى "الجديد" 10-06-04, 08:07 PM, ابوهريرة زين العابدين
  • نبذة تـأريـخية عن شــعب النوبة 08-06-04, 07:16 PM, محمود جودات علي-الرياضِ
  • حرب الجذور بين مجتمعات التاريخ وزوار الأرض 07-06-04, 11:38 PM, محمودجودات -الرياض
  • إعادة استقلال السودان القديم إلى السودان الجديد 02-06-04, 03:07 PM, محمود جودات علي - الرياض
  • ما بين نيفاشا وأمجمينا 02-06-04, 01:49 AM, آدم هارون خميس
  • اتفاقية البقط وما هي 31-05-04, 02:25 AM, محمود جودات علي
  • المسيرة التاريخية والآطروحات والمواقف الحزب القومى فى ذكرى أنطلاقت 19 19-05-04, 04:42 AM, هنوه كوندو ايرقو-دنفر
  • خراب دارفورفي ظل الدولة العرقية 15-05-04, 00:41 AM, د.علي دينار–فيلادلفيا
  • جبال النوبة ابعاد الحرب ومستقبل السلام(2 ) 10-05-04, 10:24 PM, Abdelmuniem Althahir -Can
  • الحركة الإسلامية في ظل ثقافة الابتلاء 01-05-04, 03:54 AM, بدر الدين أبو القاسم-spla
  • خياران لا ثالث لهما السلام أو المربع الأول 25-04-04, 06:10 AM, بدر الدين أبوالقاسم-ليبيا
  • حتى لا تكون الخرطوم قضية مسلمي العالم المركزية كالقدس 23-04-04, 04:09 AM, بدر الدين أبو القاسم محمد
  • شغلت المؤرخين التأريخ يعيد الدولة العباسية في السودان..! 23-04-04, 04:04 AM, خالد ابواحمد - البحرين
  • رد على المتحدثة عزة عن المقال احزروا باحكومة من هؤلاءالقتلة 23-04-04, 03:37 AM, ابوبكر ادم خميس-القاهرة
  • مع من تتفاوض الحكومة في انجمينا؟؟ 18-04-04, 04:02 AM, عزة عبد الرحمن -السعودية
  • تحالف المهمشين يغير ميزان القوى ويحول قبلة السودان للجنوب 11-04-04, 06:03 AM, أبو بكر القاضـــي-Doha
  • تريد أمريكا ما تريد .. السودانيين عزين شنو ؟؟ (الأخير) 10-04-04, 00:56 AM, دندرا علي دندراlybia
  • أوراق سودانية (4)مشاهد من مسرح التسعينات 08-04-04, 05:17 AM, حسن أحمد الحسن / واشنطن
  • قيادات دارفور القبلية فى العاصمة والمحاولات اليائسة لارجاع عقارب الساعة ال 29-03-04, 05:57 AM, جمال فيصل حمدان
  • شياطين الأنس و الجن 25-03-04, 03:42 AM, هلال زاهر الساداتى-مصر
  • دار فور: ما لا يقتلنى يقوينى 23-02-04, 06:17 AM, احمد ضحية
  • اتفاقية تقاسم السلطة و الثروة في السودان والالتزام الاخلاقي نحو الشعب 18-02-04, 03:06 AM, نور تاور-اوتاوا-كندا
  • الجيش والحكم 24-01-04, 07:49 AM, هلال زاهرالساداتى-القاهرة
  • دار فور : ما لا يقتلنى يقوينى 16-01-04, 04:00 AM, احمد ضحية
  • رأى أبناء دار المسيرية بالمهجر حول مصير المنطقة فى ظل المفاوضات الجارية 05-01-04, 06:01 AM, د. سليمان محمد الدبيلو
  • رداً علي الجنرال عمر البشير رئيس حكومة الأمر الواقع في الخرطوم.. 03-01-04, 05:25 PM, احمد حسين ادم-لندن
  • عمارية دارفور وخرابها, بأبنائها: حوار حول خيار الصراع المسلح ومآلاتة 01-01-04, 11:55 PM, علي دينار – فيلادلفيا
  • علي الحكومة دفن السياسات الجائرة التي تطبق بأهل دارفور 26-12-03, 03:30 PM, حسن آدم كوبر-القاهرة
  • حريق دارفور 18-12-03, 10:28 PM, عبدالله موسى نور-USA
  • حوار حول اتفاق جدة 16-12-03, 08:01 PM, إبراهيم ع إبراهيم -واشنطن
  • اتفاقيات السلام السودانية بين تحقيق السلام و السلم الاجتماعي 15-12-03, 03:20 AM, حافظ اسماعيل محمد– انجلتر
  • نقطة نظام 2رد على تعقيب الأخ / طارق فضل المولى النيل 13-12-03, 04:15 PM, توتو كوكو ليزو-نيروبي
  • المناطق الثلاث و عنقود السلام 11-12-03, 03:38 AM, عثمان كورينا-لاهاى
  • البانثيون النوبىيكذب نبوءة رئيس رابطة الاجانق حول الاصالة 08-12-03, 11:33 PM, عبدالله التوم-طربلس
  • تصريح صحفي من رئيس رابطة أبناء الأجانق النوبة بالولايات المتحدة الأمريكية 01-12-03, 11:42 PM, آدم إسماعيل الاحيمر USA
  • هل إعصار "إزابيلا الأمريكية" تصل الشواطي السودانية..؟؟ 25-11-03, 08:21 AM, حافظ منصور تكة القاهرة
  • الحركة الشعبية و الحكم 25-11-03, 05:58 AM, بدر الدين أبو القاسم SPLA
  • تقديـم تـأريخي لمقـتـرح قيــام دولـة جـديـدة في وسـط وشـمال الســودان 25-11-03, 05:23 AM, ذوالنـون المنصور جـعـفر م
  • بروتوكول الطريق لاتفاقية قومية يقدمه حزب الأمة القومي للقوى السياسية 25-11-03, 05:13 AM, حزب الأمة القومي
  • هل يبغونها شراكة سياسية أم تسوية دستورية؟ 25-11-03, 04:47 AM, ابراهيم ع ابراهيم واشنطن
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de