Post

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 02:46 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: زيارة كارل ماركس المغربي العثماني للجزائ
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

زيارة كارل ماركس المغربي العثماني للجزائر (1-2) بقلم عبد الله علي إبراهيم
Author: عبدالله علي إبراهيم
02:13 AM Feb, 11 2015
سودانيز أون لاين
عبدالله علي إبراهيم - Missouri-USA
مكتبتي في سودانيزاونلاين



كنت حذرت المثقف السوداني (حاق الاسم) من الاستهانة بماركس في مثل الذين يخلعون ولاءهم القديم له في رابعة النهار أو الذين يعجلون في تناول فكرته جزافاً. ولدي سببان: الأول أن ماركس هو من سنحتاج إلى مرجعيته لفهم تاريخ السودان منذ 1946 بسبب الحزب الشيوعي بتطبيقه الخلاق أو الأخرق لأفكاره. فقد لا يكون لماركس نفس المنزلة في غير السودان لأن عقيدته لم تشتبك مع وقائع غيره مثل ما اشتبكت عندنا. أما السبب الثاني فنحن برغم طول العشرة لم نقف على مساسه المباشر ببعض خصائصنا الثقافية متذرعين بأنه أوربي فألعب به. فلم نعجب لاسم الدلع الذي لازمه طول حياته وهو (المغربي، ذا مور) لأن بياضه اختلط بدكنة. فزوجته كانت تناديه بذلك. ومن جهة أخرى فوجئت منذ صدور كتاب ماركس لجوناثان سبيربر، زميلي في شعبة التاريخ بجامعة ميسوري (الذي طبق الافاق وترجم في لغات غير عادية منذ صدوره قيل عامين)، أن ماركس استشفى في الجزائر في أخريات حياته (ت 1883). وكان له رأي حسن في العرب والإسلام خلال إقامته القصيرة في الجزائر. إلا أنه ذكّر الجزائرين أنه لن تقوم لهم قائمة إلا بثورة لا تذر. وصدق. ثم وجدت في كتاب إيان ألموند (2010) فصلاً عن ماركس ضمن مفكرين ألمان لهم نظرات في الإسلام. ووجدت ماركس فيه متتوركاً أكثر من الأتراك. فقد وقف مع الدولة العثمانية بقوة ضد روسيا القيصرية التي دمغها بالبربرية والإمبريالية. ولم يطرأ لنا التوقف عند موقفه المتتورك الذي أفاض فيه في كتابات صحفية كثيرة لأننا عددنا الخلافة العثمانية من خالفات الماضي شقينا باستعمارها في القرن التاسع عشر حتى أخرجنا منها مهدي الله. وحين أدرنا للباب العالي العثماني ظهرنا الثقافي غاب عنا ماركس.
هذه مجرد مقدمة لتعريبي الموجز لكلمة عن زيارة ماركس للجزائر كما هي في كتاب "كارل ماركس" (1978) للكاتب الأمريكي سول بادفور (صفحات 573-579).

سافر ماركس للجزائر من فرنسا بعد زيارة قصيرة لإبنته جَني وأحفاده الأربعة. وأخذ قطاراً من باريس عبر ليون إلى مارسيليا. ووصف القاطرة بأنها "مصابة بالسعر" ليصل مارسليا في الساعة الثانية متأخراً ساعتين. وكانت الريح قاسية وكان البرد قارصاً. ولجأ ماركس إلى تعاطي الكحول في المحطة انتظاراً لتحويل عفشه إلى فندق أو بنسيون. وكان مكتب البريد الفرنسي في نفس الفندق. فأشترى ماركس منه تذكرة للدرجة الأولى على الباخرة "سعيد" ورتب لنقل عفشه لها في نفس الوقت. ولم يحتج إلى باسبورت. فيكفي المسافر توثيقاً للسفر اسمه على التذكرة.
امتطي ماركس الباخرة، التي وصفها بأنها ممتازة، في وقت متأخر من ظهر 18 فبراير وبلغ الجزائر بعد يومين. وكانت الكابينة مريحة ولكن جفاه النوم. وفاقم من أرقه المعتاد زفيف الريح "وضجيج الماكينات المزري". وظل الجو السيء يلاحق ماركس في الباخرة التي كانت تشق طريقها عبر البحر الأبيض المتوسط في غلاف من المطر والضباب. وكانت الجزائر، المعروفة بشمسها المشرقة، تعاني من وطأة موسم قبيح من المطر والبرد. فما بلغها حتى لاقى الطقس الأكثر مطراً منذ شهور. وكان تنفسه مؤلماً وأحس بعدم المعين والضياع. فكتب: "ظللت مسهداً بغير شهية للطعام أقح بشدة مشتت الذهن نوعاً ما وتغشاني نوبات عميقة من المنخوليا على غرار دون كيشوت".
ونقل بؤس حاله ليس لصفيه فردريك إنجلز فحسب بل لأبنائه. وما زادوا عن التعبير عن تعاطفهم معه. كتبت له ابنته جنيشن (جني): "بابا الأعز: كتبت على عجل لأخبرك عن عجزي التعبير عن شعوري بالانزعاج والخيبة بملاحقة الجو الرطب البارد لك ما تزال. من المخيف السفر في مثل هذا العام المجنون. بدا لي أن العالم بحق واقف على رأسه".
أقام ماركس في بنسيون فكتوريا الذي هو على مرتفع من شارع مصطفى الكبير. وما أطل من الفيلا حتى وقع نظره على مشهد بديع لحوض الميناء وللخليج. ومتى كان الجو صحواً رأي الجبال المكللة بالثلج في البعيد. ولم تلطف المناظر الرائعة أرقه. بل أحس ماركس بسوء حاله هنا مقارنة بلندن لأن ذكرى زوجته المتوفاة لاحقته في لياليه التي بلا غمض. وأطلع خدنه الفكري فردريك إنجلز على سريرته في الأول من مارس بخطاب بالإنجليزية: "بالمناسبة فأنت تعرفني من أكثر الناس كرهاً لاستعراض المرء لوخمه ومع ذلك فسأكذب عليك إن لم أقل إن معظم فكري انشغل بتذكر زوجتي التي هي جزء من أحسن أجزاء حياتي."
ووصف ماركس في خطابه لرفيقه لافروغ موقع نزله. فقال إن مصطفى المقترن بالشارع اسم مثل جون. وحين تترك الجزائر عن طريق شارع ذكره ترى أمامك شارعاً طويلاً على جانب منه فلل المراكشيين محاطة بحدائق واحدة منها هي فندق فكتوريا. ومن الجانب الآخر تجد دوراً متدرجة على تلة على جانب الشارع. ويبدأ شارع مصطفى الصغير عند منعطف مصطفى الكبير ويقودك إلى البحر. ويُكون مصطفى الكبير والصغير مجتمعاً واحداً عليه عمدة لا يحمل اسماً عربياً ولا جزائرياً بل ألمانياً. وهو يخاطب الأهالي أحياناً بمجرد لصق بياناته الرسمية لهم على الحيطان. وتنهض مبان جديدة في مصطفى الكبير بمثابرة وتُهدم أخرى إلخ. وبرغم أن العمال، وهم من الأهالي، عليهم علائم الصحة إلا أنهم سرعان ما يمرضون خلال أيام العمل الثلاثة الأولى. وعليه يذهب قدر كبير من أجرهم لشراء جرعات الكينيا المقررة من المخدم. ويمكن للمرء أن يلحظ نفس النظام في أجزاء مختلفة من امريكا اللاتينية.
كان دليل ماركس في الجزائر فيرمي وهو جمهوري فرنسي نفاه نابليون الثالث ويعمل قاضياً بالجزائر. وكان فيرمي صديقاً لشارلس لونقى (زوج بنت ماركس!). وأطلع ماركس على بعض المعارف عن الجزائر شملت سكانها المسلمين وأوضاع المستعمرة الفرنسية. وفيرمي متزوج من جزائرية (واحدة من الأهالي في قول ماركس) ولم يكن سعيداً في الجزائر التي لم يعجبه مناخها. وعانت أسرته من الحميات وكان أجره دون ما يلقاه مثله. وكان بصدد اتخاذ قرار بشأن عرضين للعمل في تونس أو كلدونيا الجديدة اللتين يحصل القاضي فيهما على مرتب قدره عشرة ألف فرنك.
أشرف على علاج ماركس دكتور ستيفان وهو ألماني. وكان الطبيب الأفضل في الجزائر. ووصفه ماركس بأنه :"رجل شديد التصميم حاذق". وصف دواءً لقحته هو ملء ملعقة من ملح حامض الزرنيخ الصودا ممزوجة بالماء يأخذها قبل كل وجبة طعام. كذلك ملء معلقة من مخدر مستمد من الأفيون ممزوجة بالجلاب وهو شراب منعش. ونصحه أن يتمشى باعتدال كل صباح ما سمح الطقس. وقرر له علاجاً للقروح التي أضعفت الجانب الأيسر من جسد ماركس تضمن مسح الجانب الأيسر من الظهر والصدر بمسحوق الكلوفورم وفتح القيح التي تنتج عن ذلك ليخرج ماؤها عنها.



مكتبة د.عبد الله علي ابراهيم

مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • خُرافة الدولة الدينية و المعارضة السودانية بقلم د.عبد العزيز سليمان * 10-02-15, 04:01 PM, د.عبد العزيز سليمان
  • لا يُحكى..أزمة السودان الثقافية بقلم عماد البليك 10-02-15, 05:15 AM, عماد البليك
  • لا يُحكى فقر "سيتوبلازمات" الفكر السياسي السوداني بقلم عماد البليك 09-02-15, 05:13 AM, عماد البليك
  • هل يستطيع جلالة الملك ان يثأر للكساسبة ويحارب داعش كما يفعل الرئيس التشادي مع بوكوحرام؟ قلم احمد ا 08-02-15, 05:46 PM, احمد التجاني احمد البدوي
  • الاقتصاد العراقي.. مشاكل متأصلة وحلول مفقودة بقلم د. همام عبد الكاظم الجرياوي/مركز المستقبل للدراس 05-02-15, 07:45 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الكيان الصهيوني عصا الغرب الطويلة أم خاصرته الضعيفة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 04-02-15, 03:24 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • هل العَلمانيَّة مُناقضة للتَّديُّن؟ قامُوسيّاً وأكاديميّاً: ما العلمانيّة؟ بقلم إبراهيم جعفر 27-01-15, 05:13 PM, إبراهيم جعفر
  • قراءة التاريخ كالتزام قومي بقلم ابراهيم طه بليه 20-01-15, 02:13 PM, ابراهيم طه بليه
  • الفوضى الخلاقة .... اوهام الحروب و التطرف الديني بقلم هيام المرضى 20-01-15, 02:08 PM, هيام المرضى
  • 21 أكتوبر --- ثورة وكتاب بقلم د. حامد فضل الله (برلين) 19-01-15, 07:36 PM, حامد فضل الله
  • نظرة حداثية في أنطلوجيا الخلق والإنسان (3) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 14-01-15, 01:26 PM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • حيدر و الغنوشي: النقاش المنشود والأمل المعقود بقلم د. حامد فضل اللهّ \ برلين 08-01-15, 08:53 PM, حامد فضل الله
  • الحركة العمالية و النضال ضد الاستعمار... عرض/ محمد علي خوجلي 07-01-15, 06:52 PM, محمد علي خوجلي
  • التصوف وكمال الوجود الإنساني بقلم عبد المؤمن إبرهيم أحمد 06-01-15, 05:10 AM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • سياحة استقلالية بقلم الفاضل عباس محمد علي- الشارقة 05-01-15, 10:55 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • ازار سيدنا عمر ودستور عمر بقلم شوقي بدرى 05-01-15, 01:55 AM, شوقي بدرى
  • حدود الوجود بين المعرفة والممارسة بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 01-01-15, 06:58 AM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • جيل الفراشات الشيوعي: قريب الله الأنصاري بقلم عبد الله علي إبراهيم 26-12-14, 05:49 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • اتتني هدية عيد الميلاد من كاجي كاجو بقلم شوقي بدرى 23-12-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • أراك عقرت لا تلدين حرا وكوبا أنجبت كسترو الأغرا بقلم عبد الحق العاني 22-12-14, 05:18 AM, عبد الحق العاني
  • البحر من قومتو والعريس من حومتو بقلم شوقي بدرى 13-12-14, 05:16 AM, شوقي بدرى
  • بس لو لقيت زول يوقع لي الكلام بقلم شوقي بدرى 09-12-14, 11:07 PM, شوقي بدرى
  • حصار أوربا والأمريكان للسودان ودخلت السجن حبيساً سيان بقلم عباس خضر 28-11-14, 07:04 PM, عباس خضر
  • رجال حول الترابي (7-10) مسيلمة الكذاب بقلم أبوبكر الصدّيق 25-11-14, 02:16 PM, أبوبكر الصدّيق
  • في نقد الحركة الإسلامية السودانية بقلم الطيب النقر 24-11-14, 03:27 PM, الطيب النقر
  • الشهيد عمر بنجلون، ومقاومة التحريف بوجهيه: السياسي، والنقابي..... بقلم محمد الحنفي 22-11-14, 09:45 PM, محمد الحنفي
  • العضويه والقدرات الضائعه بين سكرتيرين..!!(2) بقلم محمد على خوجلي 10-11-14, 01:29 PM, محمد علي خوجلي
  • ملامح من تكوينات وصراعات القوي السياسية السودانية ( 2 ) بقلم صلاح الباشا 08-11-14, 01:17 PM, صلاح الباشا
  • ملامح تاريخية عن تكوينات وصراعات القوي السياسية بالسودان (1) صلاح الباشا 05-11-14, 03:54 PM, صلاح الباشا
  • العلاقة الجدلية بين السلطة والتسلط والفوضى والحرية بقلم: تاور ميرغني علي 25-10-14, 08:49 PM, تاور ميرغني علي
  • ثورة اكتوبر اليوبيل الذهبي.. ثورة أكتوبر واستيقاظ الريف.. بقلم: عبدالخالق محجوب (1968) 18-10-14, 05:31 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • أستراليا في حضرة حزب المؤتمر السوداني زين العابدين صالح عبد الرحمن 17-10-14, 11:16 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • آية الله الكوز الأكبر السيرة الفكرية للمرشد الأعلى خامنئي 12-10-14, 04:35 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • التقاطعات السياسية و الفكرية بين الترابي و ياسر عرمان زين العابدين صالح عبد الرحمن 27-09-14, 09:55 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الطالبانية السودانية عقبة امام التعايش الديني ومهدد لهتك المزيد من النسيج الاجتماعي 27-09-14, 07:19 PM, المثني ابراهيم بحر
  • الطبقة العاملة السودانية: النشأة والتحولات/تاج السر عثمان بابو 21-09-14, 06:07 PM, تاج السر عثمان بابو
  • الجنقو "مَسَامِير الأرض" تأليف: عبد العزيز بركه ساكن قراءة: عبد الرحمن حسين دوسة 05-09-14, 04:14 PM, عبدالرحمن حسين دوسة
  • تجريب تذوقي في تجريب إبداعي طand#65276;ل دفع الله 02-09-14, 04:37 PM, طand#65276;ل دفع الله
  • يجب ان نواجه الحقيقه العاريه 6 سعيد عبدالله سعيد شاهين 02-09-14, 05:37 AM, سعيد عبدالله سعيد شاهين
  • يجب ان نواجه الحقيقه العاريه 4 سعيد عبدالله سعيد شاهين 31-08-14, 06:59 AM, سعيد عبدالله سعيد شاهين
  • الحزب الشيوعى السودانى:بالرُغْمِ من صِدْقْ وأمَانَةْ وَزُهْدْ قَادَتِه،ومُعْظَمْ أتْبَاعِهِ،لماذا ت 28-08-14, 08:01 PM, يوسف الطيب محمد توم
  • علاقة الدين بالسياسة في الفكر اليهودي 27-08-14, 03:35 PM, عزالدين عناية
  • إعادة بناء الخدمه المدنيه../محمد علي خوجلي 25-08-14, 03:23 PM, محمد علي خوجلي
  • كتاب الديمقراطية السودانية المفهوم التاريخ الممارسة لحيدر إبراهيم علي: الديمقراطية بين المضمون و 22-08-14, 04:21 PM, محمد شاويش
  • يا أمين حسن عمر ماذا تقول لربك غدا إذا نفوس المظلومين سئلت بأى ذنب قتلت ؟ 20-08-14, 06:40 PM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • عبوديتنا حرية وحريتهم عبودية : بقلم عمر حيمري 20-08-14, 06:29 PM, عمر حيمري
  • رسالة الى منتسبى الحزب الشيوعى السودانى/عوض سيداحمد عوض 04-08-14, 08:25 AM, عوض سيداحمد عوض
  • Re: رسالة الى منتسبى الحزب الشيوعى السودانى/عوض سيداحمد عوض 04-08-14, 08:58 AM, [email protected]
  • Re: رسالة الى منتسبى الحزب الشيوعى السودانى/عوض سيداحمد عوض 04-08-14, 09:02 AM, [email protected]
  • صمت عربي يصم الآذان 03-08-14, 10:06 AM, نقولا ناصر
  • هل الإسلام في أزمة أم الأزمة في الإسلام؟ الحلقة السادسة عشرة 10-07-14, 09:54 AM, عبد الحق العاني
  • الحزب الشيوعي والعجول المقدسة بقلم شوقي بدرى 06-07-14, 00:34 AM, شوقي بدرى
  • Re: المثقف السوداني.. الإنهزامية .. التنميط والدوغماتية 27-07-14, 02:59 PM, أحمد طراوه
  • محن سودانية الشيوعيون ومسح الجوخ/شوقي بدرى 01-07-14, 06:40 AM, شوقي بدرى
  • Re: محن سودانية الشيوعيون ومسح الجوخ/شوقي بدرى 08-07-14, 12:14 PM, عبدالله احيمر
  • الانقاذ: من كيد الترابي الي كيد النساء .. !! د.محمود شعراني 29-06-14, 09:49 PM, د. محمود شعراني
  • الانقاذ: من كيد الترابي إلي كيد النساء .. !! د.محمود شعراني 29-06-14, 08:52 PM, د. محمود شعراني
  • في وداع شوقى ملاسى المحامى / محمد على جادين 29-06-14, 07:17 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • تقوية العمل النقابي، تقوية لحزب الطبقة العاملة... محمد الحنفي 26-06-14, 09:18 PM, محمد الحنفي
  • زيارة لمملكة الضياء إلى مانديلا شعاع النور فى كل الازمنة (3-4) ياسر عرمان 08-06-14, 07:26 PM, ياسر عرمان
  • انتصار مظلم: الربيع العربي والفضح المصلحي حازم خيري 07-06-14, 07:11 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • سياسة الرمل التمييز الدينى الشعبوي، و الوفاق الكرتي بقلم بدوي تاجو/المحامي بكندا 07-06-14, 04:15 AM, بدوي تاجو
  • زيارة لمملكة الضياء إلى مانديلا شعاع النور فى كل الأزمنة (1-4) ياسر عرمان 05-06-14, 07:29 PM, ياسر عرمان
  • يا أمين حسن عمر أين كان حكم سيادة القانون يوم جئتم على ظهر دبابة وبندقية وأسقطتم الشرعية ! 01-06-14, 06:43 AM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • العلمانية : مصلحة وتآمر بقلم عمر حيمري 29-05-14, 04:54 PM, عمر حيمري
  • حيدر إبراهيم علي: المثقف الملتزم بقلم محمد محمود 24-05-14, 03:22 AM, محمد محمود
  • من اليقظة إلى العقلاني: مركز الدراسات النقدية للأديان يسير على الخط نفسه 4-5 مختار اللخمي 19-05-14, 03:13 AM, مختار اللخمي
  • محنة مريم وطرح تطوير التشريع بقلم بثينة تِرْوِسْ 18-05-14, 08:32 PM, بثينة تروس
  • Re: فَلْنَحْنِ هاماتِنا لشجاعة مريم محمد محمود 26-05-14, 07:05 AM, عبد الباقي الجيلي
  • المحبوب عبد السلام ... والصبغة الترابية: هل ماتت الحشرة؟ (2-2) برفسور احمد مصطفى الحسين 15-05-14, 07:56 PM, احمد مصطفى الحسين
  • الثورة الإرترية - داخل الأراضي الإريترية المحررة - صيف عام1977م.‏ 12-05-14, 05:20 AM, أمل الكردفاني
  • وادي الشايقية ووطن الجعليين: هبوط إضطراري عبد الله علي إبراهيم 11-05-14, 06:23 AM, عبدالله علي إبراهيم
  • د. المحبوب عبد السلام ... والصبغة الترابية: هل ماتت الحشرة؟ (1-2) برفسور احمد مصطفى الحسين 09-05-14, 03:20 PM, احمد مصطفى الحسين
  • التمكين و نتائجه الكارثية على الطبقة الوسطى - بقلم الطاهر على الريح 07-05-14, 02:16 PM, الطاهر على الريح
  • الديمقراطية عائدة راجحة: كتاب للإمام الصادق المهدي اصدره في أكتوبر 1989 06-05-14, 04:37 PM, الإمام الصادق المهدي
  • هل الإسلام في أزمة أم الأزمة في الإسلام؟ الحلقة الرابعة عشرة 05-05-14, 03:38 PM, عبد الحق العاني
  • في ذكرى الأول من مايو 2014 " 2 " بقلم : بدرالدين حسن علي 01-05-14, 03:07 PM, بدرالدين حسن علي
  • نُخّبْ ما بعد الإنقاذ خالد عثمان 01-05-14, 01:36 PM, خالد عثمان
  • إتكأة علي جدل الفكر الإصلاحي بين العتباني و الشفيع خضر زين العابدين صالح عبد الرحمن 01-05-14, 00:33 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • في ذكرى الأول من مايو 2014 " 1" و " 2" بقلم : بدرالدين حسن علي 29-04-14, 04:00 PM, بدرالدين حسن علي
  • Re: إبادة شعب السودان بقلم : إبراهيم عجيب 26-04-14, 07:47 AM, هاشم احمد ادم
  • تقوية العمل النقابي، تقوية لحزب الطبقة العاملة... 24-04-14, 04:30 PM, محمد الحنفي
  • الهوية السودانية بين التسبيك والتفكيك: الإمام الصادق المهدي 22-04-14, 03:20 PM, الإمام الصادق المهدي
  • جدل مشروع النهضة السوداني بين المهدي و الصاوي 17-04-14, 08:30 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • بعض السخرية ما قتل عصر الرسم : جورج دبليو بوش رساما 16-04-14, 04:37 PM, بدرالدين حسن علي
  • بربر برابر بربرة ! 12-04-14, 06:16 PM, محمد رفعت الدومي
  • من الخرطوم شرقاً الى واشنطون ... غرباً ، يمر طريق النهضة (والتمدن ؟!) 10-04-14, 03:36 PM, حامـد ديدان محمـد
  • سيبقى الخاتم عدلان رمزاً متوهجاً للاستنارة ولن تنال من وهجه مذمة الناقصين رد على مقال د. محمد وقيع 09-04-14, 03:32 PM, الباقر العفيف
  • أحزابنا ، متدنية الوعى السياسى والتنظيم ... هل تُعيد السودان إلى (مجرى!) التاريخ ؟! 06-04-14, 01:33 PM, حامـد ديدان محمـد
  • أبقى رآجل حركة مجتمعية ستتحول إلى الحزب السياسي الوحيد القادر على أن يحكم السودان كدولة موحدة كما ك 31-03-14, 02:31 PM, محبوب حبيب راضي
  • Re: الفرصة الاخيرة أمام النخبة السودانية، بعض الافكار/عبد العزيز حسين الصاوي 02-04-14, 10:14 AM, salah awad allah
  • ديمقراطية حيدر إبراهيم: منظراتي ساكت خالد موسي دفع الله 24-03-14, 02:21 PM, خالد موسي دفع الله
  • قطار الشهيد عبد الخالق مدخل للتجديد/ عاطف عبدالله 24-03-14, 04:41 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • التجديد او الفناء .....الطرق الصوفية والحزب الشيوعى 2- 2 24-03-14, 04:35 AM, سهيل احمد الارباب
  • سقوط حكم الفرد القمعي ( تسعه اجزاء) صناعة سودانية مية المية..عرض: محمد علي خوجلي 22-03-14, 05:47 PM, محمد علي خوجلي
  • نمط التفكير الماركسي الطائفي لدى الدكتور عبد العظيم نور الدين (1)/محمد وقيع الله 20-03-14, 02:13 PM, محمد وقيع الله
  • مرحباً بالحرب الباردة الجديدة! العرب والحرب الباردة الأولى/عبد الحق العاني 19-03-14, 02:57 PM, عبد الحق العاني
  • في ذكرى رحيل العقاد .. ردوده على تلاميذ المستشرقين محمد وقيع الله (5) 15-03-14, 04:59 PM, محمد وقيع الله
  • السلطة السياسية الفعلية لا تقبل القسمة (1) محمد علي خوجلي 14-03-14, 06:06 PM, محمد علي خوجلي
  • السلطة السياسية الفعلية لا تقبل القسمة (3) محمد علي خوجلي 14-03-14, 05:58 PM, محمد علي خوجلي
  • نحو إعادة قراءة خارطة العروبة في السودان 1-2 منصور محمد أحمد السناري- الخرطوم 13-03-14, 01:20 AM, منصور محمد أحمد السناري
  • إستقلالنا المجيد وعلاقتنا مع بكتن ... يا سلام ! لروعة المشهد !!/حامــــــد ديــدان محمــــد 11-03-14, 01:40 AM, حامـد ديدان محمـد
  • تقليم مخالب اسرائيل/شوقي بدرى 06-03-14, 10:44 PM, شوقي بدرى
  • فاطمة احمد ابراهيم:رغم بعدي برسل سلامي 06-03-14, 03:13 PM, حسين سعد
  • منطقة أبييى ‘‘ النضال المشترك وحتميه التنازلات التاريخية 2-2 بقلم هنوه كوندو إيرقو الولايات المتحدة 04-03-14, 02:02 AM, هنوه كوندو إيرقو
  • حكاية فاطنة السمحة بين فقع المرارة ووفد السفارة ويوم الزيارة!. تعليق خاص على ما قيل حسن الجزولله 02-03-14, 03:14 PM, حسن الجزولي
  • عيون الوالي.. وعيون الحزب!! محمد علي خوجلي 01-03-14, 07:10 PM, محمد علي خوجلي
  • ما الدرس المستخلص من فشل روسيا في أوكرانيا؟/عبد الحق العاني 28-02-14, 03:07 PM, عبد الحق العاني
  • لا خوف على العلاقات الاستراتيجية المغربية الفرنسية • انغير بوبكر 27-02-14, 11:37 PM, انغير بوبكر
  • السودان وبعض ظواهر التراجع إلى الوراء بقلم : بدرالدين حسن علي 22-02-14, 01:26 AM, بدرالدين حسن علي
  • الشمري وصراع اللحية وعودة إلى الخلف ألف عام بقلم : بدرالدين حسن علي 21-02-14, 05:12 PM, بدرالدين حسن علي
  • محنة التيار الثقافي العربي في السُودان (1-2) حامد حجر 20-02-14, 03:34 PM, حامد حجر
  • العقيد معمر القذافي..../5/ العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم 20-02-14, 03:31 PM, برهان إبراهيم كريم
  • محمد عبد الله مشاوي المحامي ،، أو القضاء الواقف ومبتسم! وداعاً ميشو حسن الجزولي 19-02-14, 07:26 PM, حسن الجزولي
  • تابع للخاتمة الدعوة للحزب الجمهوري مفارقة في المحتوى والشكل والأسلوب:/خالد الحاج عبدالمحمود 12-02-14, 02:43 PM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • استعراض لمسرحية (أبناء بابور) لسليمان خورشيد بقلم الإمام الصادق المهدي 11-02-14, 05:22 PM, الإمام الصادق المهدي
  • مفهوم الكتلة التاريخية: الحوار والتوافق والاجماع الوطني "طرح الفكرة كبديل لاستراتيجية الاقصاء والته 11-02-14, 05:18 PM, احمد الياس حسين
  • الماسونية .. في ضوء آخر!!/محمد رفعت الدومي 09-02-14, 06:16 PM, محمد رفعت الدومي
  • دولة جنوب السودان: الملهاة والمأساة محمود محمد ياسين غياب الرؤى والملهاة 08-02-14, 02:52 PM, محمود محمد ياسين
  • الأستاذ المؤمن في مغتسل بارد وشراب . الحلقة الثانية ( 2- 3 ) ثروت قاسم 05-02-14, 04:53 PM, ثروت قاسم
  • كسرة... بصدد المشروع الوطني السوداني/شوقي إبراهيم عثمان 04-02-14, 09:29 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • التيجاني عبدالقادر وممداني ورويسلر وأيدلوجيا المفاصلة في الخرطوم وجوبا خالد موسي دفع الله 28-01-14, 03:59 AM, خالد موسي دفع الله
  • البابا فرانشيسكو ولاهوت التحرّر: عفا الله عما سلف عزالدين عناية 24-01-14, 06:27 PM, عزالدين عناية
  • دور المرأة في جاليتنا في تورنتو .. يستحق الاشادة و التقدير دور السيدات كوثر ادريس و سهام العريبي نم 22-01-14, 05:16 AM, حسين الزبير
  • سؤال للكاتب صديق محيسي: هل "المؤتمر الشعبي" هو "التنظيم الخاص"..!؟ بقلم شوقي إبراهيم عثمان 21-01-14, 02:44 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • من يقلع عين الخياط في الربيع العربي؟؟ أمّ خاطئة أم أب ضال؟؟/شوقي إبراهيم عثمان 21-01-14, 00:19 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • في ذكرى الشهيد محمود محمد طه بقلم : بدرالدين حسن علي 18-01-14, 05:37 AM, بدرالدين حسن علي
  • 10 إبعاد الأستاذ محمود من أن يكون المرجعية لدعوته مخالفة المرشد 1/ العلمانية/خالد الحاج عبدالمحمود 16-01-14, 03:05 PM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • بين فرانز فانون والخاتم عدلان! محمد وقيع الله (2 من 2) 16-01-14, 03:00 PM, محمد وقيع الله
  • انتزاع الحقوق من براثن الشمولية الدينية... إعلان عن حركة مطلوبة عاجلاً ..!! شمس الدين ضوالبيت 15-01-14, 07:13 PM, شمس الدين ضوالبيت
  • حصاد السنين – إعلان فشل ثورة التعليم العالي مقال لعامر جابر 15-01-14, 00:45 AM, عامر جابر
  • التعليم : كما تزرع تحصد !! بقلم : د. أبوبكر يوسف إبراهيم 15-01-14, 00:43 AM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • بين فرانز فانون والخاتم عدلان! (1)/محمد وقيع الله 15-01-14, 00:41 AM, محمد وقيع الله
  • خواطر حول معوقات الديمقراطية الليبرالية فى العام السابق محمود محمد ياسين 14-01-14, 04:59 AM, محمود محمد ياسين
  • مع خطرفات الحداثي محمد أبي جودة محمد وقيع الله 10-01-14, 03:52 PM, محمد وقيع الله
  • ظاهرة تأمرك اليسار السوداني: حيدر إبراهيم نموذجا! محمد وقيع الله 08-01-14, 04:27 PM, محمد وقيع الله
  • شخص مثل سعاد! محمد محمود 04-01-14, 06:48 PM, محمد محمود
  • مع آية الجهل الحشوي شوقي إبراهيم عثمان (5) بقلم: محمد وقيع الله 03-01-14, 05:11 PM, محمد وقيع الله
  • 5/ التغيير بين الدين والعلمانية بقلم خالد الحاج عبدالمحمود 31-12-13, 05:39 AM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • همسات وجدانية: للخرطوم 2014 صلواتي !! بقلم: د .أبوبكر يوسف إبراهيم 30-12-13, 04:01 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • حين عم الصمت كان يعلو صوتها/عبدالوهاب همت بريطانيا 29-12-13, 10:10 PM, عبدالوهاب همت
  • في وداع السيد السفير د. بهاء الدين حنفي/حامد فضل الله \ برلين 26-12-13, 05:51 PM, حامد فضل الله
  • معركة تدور حول المشرقية العربية...يجهلها اليسار الماركسي السوداني!!/شوقى عثمان ابراهيمله 25-12-13, 05:43 PM, شوقى عثمان ابراهيم
  • كاتب آخر للإيجار.. محمد وقيع الله!! (2)/شوقى عثمان ابراهيم 24-12-13, 11:31 PM, شوقى عثمان ابراهيم
  • الصادق المهدي آخر زعماء المهدية خالد موسي دفع الله 24-12-13, 11:26 PM, خالد موسي دفع الله
  • فهمي هويدي – كاتب بالإيجار - اختصاصي قلب الحقائق الإقليمية!!/ شوقي إبراهيم عثمان 22-12-13, 00:14 AM, شوقى عثمان ابراهيم
  • تأملات في حياة مثقف إستثنائي تقديم كتاب أحاديث برلينية للدكتور حامد فضل الله خالد موسي دفع الله 17-12-13, 03:20 PM, خالد موسي دفع الله
  • الدكتور حيدر ابراهيم علي وادمان جلد الذات بقلم مبارك مجذوب الشريف 13-12-13, 03:20 PM, مبارك مجذوب الشريف
  • "تلفون" كوكو أبو جلحة .. "شريحة" غريبة .. وبدون "رصيد" ..!! عادل شالوكا 10-12-13, 04:17 PM, عادل شالوكا
  • أبو الجهالات العظمى الدكتور حيدر إبراهيم علي بقلم: محمد وقيع الله (9) 10-12-13, 02:34 AM, محمد وقيع الله
  • الدروس و العبر في سيرة ايقونة النضال نلسون مانديلا حسين الزبير 09-12-13, 06:00 AM, حسين الزبير
  • أبو الجهالات العظمى الدكتور حيدر إبراهيم علي محمد وقيع الله (8) 08-12-13, 07:05 PM, محمد وقيع الله
  • مقال رقم (1) سمسار الحركه الشعبيه وببغاءها والسخيل الضائع/ اللواء/ تلفون كوكو ابو جلحة 07-12-13, 09:08 PM, تلفون كوكو ابو جلحة
  • الدولة العابدة مقالات فى العسف والاستبداد الديني بالسودان/بدوي تاجو 02-12-13, 05:07 AM, بدوي تاجو
  • كيف قطم تحالف قوى الإجماع الوطني أنفه لينتقم من وجهه ؟ ثروت قاسم 02-12-13, 04:57 AM, ثروت قاسم
  • أبو الجهالات العظمى الدكتور حيدر إبراهيم علي بقلم: محمد وقيع الله (3) 30-11-13, 04:35 PM, محمد وقيع الله
  • رواية مزرعة الحيوان وحقيقة أورويل كمُخبر معاد للاشتراكية (3) د. محمود محمد ياسين 25-11-13, 05:39 PM, محمود محمد ياسين
  • مولانا الفلوتر مصطفي البطل حسين الزبير 25-11-13, 04:18 PM, حسين الزبير
  • عندما يصبح الطاغية بطلا وتهتف الضحية لجلادها(الوالي كبرنموذجا) المثني أبراهيم بحر 21-11-13, 09:43 PM, المثني ابراهيم بحر
  • العفيفة بائعة الشاي..الطيب النقر 21-11-13, 03:37 PM, الطيب النقر
  • ياسر عرمان والحزب الشيوعى والحقد الدفين ضد النوبه والمتاجرة بقضاياهم العادله حول العالم/هنوه كوندو 21-11-13, 02:27 AM, هنوه كوندو إيرقو
  • العفيفة بائعة الشاي..الطيب النقر 20-11-13, 08:31 PM, الطيب النقر
  • ثلاث ايام في بيوت الاشباح .. الصادق عبدالحميد النعيم 14-11-13, 07:04 PM, الصادق عبدالحميد النعيم
  • حول الديمقراطية (1-4) إطار نظرى والإنتقال من حيز الضرورة لحيزالحرية د. محمود محمد ياسين 11-11-13, 09:49 PM, محمود محمد ياسين
  • الهمّ السوداني...! الفاضل عباس محمد علي 08-11-13, 05:30 AM, الفاضل عباس محمد علي
  • ثرثرة في قاعات القصر الجمهوري زين العابدين صالح عبد الرحمن 03-11-13, 05:02 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • مفهوم التطور والمنظور الاسلامى للوجود د. صبري محمد خليل / أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه / جامعه الخ 22-10-13, 09:39 PM, صبري محمد خليل
  • ثورات الربيع العربي : هل هي ثورات أم إنتفاضات أم فوضى عارمة؟!!بقلم: أبوبكر يوسف إبراهيم 19-10-13, 11:41 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • ابوبكر القاضى : (دور الهامش فى تغيير المركز) 30-09-13, 07:09 PM, ابوبكر القاضى
  • رواية مزرعة الحيوان وحقيقة أورويل كمُخبر معاد للاشتراكية (2) د. محمود محمد ياسين 26-09-13, 05:07 AM, محمود محمد ياسين
  • هاشم بامكار أخي الذي فقدناه بقلم : جعفر بامكار محمد 23-09-13, 04:02 PM, جعفر بامكار محمد
  • شيوعيو السودان لا يأبهون بعدد الضحايا في جبال النوبة ودارفور!! عبدالغ 20-09-13, 06:02 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • إلاَّ أَنْ تُكَذِّبونِ د.أمل الكردفاني 18-09-13, 04:38 PM, أمل الكردفاني
  • هلْ يَزحف الحَرَاك السُّوداني نحو خيار الصِفر؟! فتحي الضَّـو 15-09-13, 02:58 PM, فتحي الضَّـو
  • ثلاثون خطأ فادحا في مقال الطبيب المريب ذي التشخيص المعيب! محمد وقيع ال 11-09-13, 07:40 PM, محمد وقيع الله
  • فتوى د. النعيم وفتواه التطبيقية/خالد الحاج عبدالمحمود 07-09-13, 03:17 AM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • Re: فتوى د. النعيم وفتواه التطبيقية/خالد الحاج عبدالمحمود 11-09-13, 04:27 AM, عاطف عمر
  • ثلاثون خطأ فادحا في مقال الطبيب المريب ذي التشخيص المعيب! 07-09-13, 02:53 AM, محمد وقيع الل
  • أنماط التفكير من منظور اسلامى دراسة في العلاقة بين التفكير الديني والعلمي والفلسفي/د. صبري محمد 09-05-11, 04:52 AM, بكرى ابوبكر
  • مفهومي الفن والجمال بين الفلسفة الغربية و الفكر الإسلامي مقدمه في فلسفه الجمال/د. صبري محمد خل 09-05-11, 04:47 AM, بكرى ابوبكر
  • الأبعاد السياسية لمفهوم الاستخلاف /د. صبري محمد خليل 09-05-11, 04:44 AM, بكرى ابوبكر
  • الفكر الفلسفي الاسلامى مقدمه في علم الكلام والتصوف والفلسفة الاسلاميه/ د.صبري محمد خليل 09-05-11, 04:41 AM, بكرى ابوبكر
  • كتاب عن الشخصية السودانية دراسة منهجيه للمظاهر الفكرية والسلوكية للشخصية السودانية/د. صبري مح 09-05-11, 04:36 AM, بكرى ابوبكر
  • مفهوم العلم بين الفلسفه الغربية و الفكر الإسلامي دراسة نقدية لفلسفه العلم/د. صبري محمد خليل 09-05-11, 04:33 AM, بكرى ابوبكر
  • قضايا الهوية الحضارية السودانية/ د.صبري محمد خليل 09-05-11, 04:30 AM, بكرى ابوبكر
  • الشخصية الحضارية النوبية و الانتماء التاريخي النوبي / 09-05-11, 04:27 AM, بكرى ابوبكر
  • علم النفس الفلسفي من منظور اسلامى معاصر/د. صبري محمد خليل-أستاذ الفلسفة – جامعة الخرطوم 09-05-11, 04:25 AM, بكرى ابوبكر
  • مقدمه فى الفلسفه وقضاياها/د.صبرى محمد خليل 09-05-11, 04:19 AM, بكرى ابوبكر
  • Re: صحوة ضمير اعترافات احد مخططي احداث دارفور ومخطط قيام دولة الزغاوة 23-07-07, 08:06 PM, ABOJACOMA
  • كيـــــف يــــــــــــــذ هـــــــــــبــــــــــو ن؟ 19-09-04, 07:18 PM, نورالين عبد الله -القاهرة
  • حتى لايؤتي السودان من قبل دارفور 25-08-04, 10:31 AM, أنور محمد سليمان
  • أمريكا تشرب من كأس اللعنة الشيوعية السودانية 21-08-04, 10:46 AM, مكي -المغربي
  • جنوب كردفان:الخطاب السياسى لأبناء النوبة ومدلولاته على أمن القبائل العربية 08-08-04, 08:59 AM, بريمة محمد أدم/ واشنطن
  • كتاب الفن والجمال والسلام والمحبة ..وقراءة منه وتأملا 06-08-04, 10:13 AM, الفاتح الزين حســـب الله
  • من الجهود المبذولة لحل الحـزب الشيـوعي وتصفيه وجوده العلني المستقل 04-06-04, 01:26 AM, المنــصـور جــعــفـر
  • مقترحات شهيد المضادة لمشروع الدستورالمُقر من اللجنة المركزية للحزب الشيـوعي 10-05-04, 10:29 PM, Almansour Jaffer-uk
  • التدخل الأجنبي في السودان.. قادم وله إيجابياته! 27-04-04, 02:12 AM, إيهـاب خيـري-الإمارات
  • مقترحــات شهيد المضـادة لمشـروع الدستـور المُقر من اللجنـة المركزيـة SCP 08-04-04, 05:36 AM, Almansour Jaffer
  • الخرطوم عاصمة للثقافة العربية- اين منجزنا الثقافي اصلا؟ محمود الدقم اثينا 18-03-04, 06:15 AM, ahmadmahmouid
  • قسمة السلطة أم إصلاح المؤسسات الدستورية والسياسية 15-02-04, 02:01 AM, د.الحاج حمد محمد-الخرطوم
  • جدلية الوحدة و الانفصال (2) ..حديث المستقبل 07-02-04, 08:21 PM, بدر الدين أبو القاسم-spla
  • الفلسـفة السياسية المعاصرة 29-01-04, 03:08 AM, هشام صالح
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de