Post

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 03:44 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: التصدّع المأساوي في العلاقات الأمريكيّة
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

التصدّع المأساوي في العلاقات الأمريكيّة الإسرائيليّة
Author: ألون بن مئير
15:22 م Feb 7,2015
سودانيز أون لاين
ألون بن مئير -
مكتبتي في سودانيزاونلاين



بقلم: : أ.د. ألون بن مئيـــــــــــــــــــر

أستاذ العلاقات الدولية بمركز الدراسات الدولية

بجامعة نيويورك ومدير مشروع الشرق الأوسط

بمعهد السياسة الدوليـــــــــــــــــة



لا شكّ أن قبول رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، دعوة رئيس مجلس النواب، جون بوينر، لإلقاء خطاب أمام الجلسة المشتركة للكونغرس الأمريكي حول إيران قد ألحق ضررا ً غير اعتيادي بعلاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة الأمريكيّة. ويتجاوز الضرر على أية حال العلاقات الثنائيّة حيث أنّه يدوي ويؤثر بشكل سلبيّ على علاقات إسرائيل مع العديد من الدّول ألأخرى. لقد ظنّ نتنياهو ورسوله الصبيّ، رون ديرمر، سفير إسرائيل لدى واشنطن، بأنهما قد هزما بدهاء البيت الأبيض عن طريق تلفيق هذه الخدعة الساخرة، غير أنهما سيدركان قريبا ً and#150; إن لم يكونا قد أدركا ذلك حتّى الآن and#150; بأنهما قد انغمسا في هذه السمعة المذمومة التي ستلاحقهما لما تبقّى من حياتهما السياسيّة.

العديد من الديمقراطيين في الكونغرس شديدو السخط بسبب الإنتهاك الدبلوماسي الذي اقترفه نتنياهو. لقد قرّروا إسقاط التشريعات الجديدة الرامية إلى فرض عقوبات إضافيّة على إيران إلى ما بعد 24 من شهر مارس (آذار) القادم، وهو الموعد المحدّد للتوصّل لاتفاقيّة من حيث المبدأ ما بين إيران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدّولي مع ألمانيا (التي يُرمز لها غالبا ً ب P5 + 1). وبسبب قصر نظره، فقد خاطر نتنياهو بدعم الكونغرس الأمريكي بحزبيه الجمهوري والديمقراطي لإسرائيل وحقّق في نهاية المطاف عكس ما كان يرغبه تماما ً.

وبصرف النّظر عن شخصيّة الرئيس ولأي حزب ٍ ينتمي، فإن للأمريكيين تقدير عال ٍ تجاه المكتب التنفيذي للرئيس. فنتنياهو لم يعامل فقط الرئيس أوباما بازدراء، بل إنّه أهان أيضا ً المكتب الذي يمسك بصلاحيات دستوريّة فظيعة هي على ما يبدو أبعد من متناول قائم باعمال رئيس وزراء متغطرس.

لن يجرؤ أيّ قائد لديه أي احترام ٍ لنفسه أن يفعل ما فعله نتنياهو بوقاحة. وحتّى لو وصل الأمر إلى أن يلغي نتنياهو الزيارة، فإن الضرر لإسرائيل قد حدث لا محالة، هذا في حين أنّه تسبّب أيضا ً بضرر شديد لمصالح الولايات المتحدة الإستراتيجيّة.

إنّ تداعيات مخطّطات نتنياهو الغير مدروسة والسيئة التنفيذ عديدة، ولا يستطيع إلاّ شخص متهوّر ألاّ يأخذها بعين الإعتبار. فتآكل العلاقات الثنائيّة ما بين إسرائيل والولايات المتحدة ستصلّد فقط موقف أعداء إسرائيل الأقوياء، بما فيهم حماس وحزب الله وإيران الذين سيسعون إلى استغلال الموقف. وبالفعل، كلما زاد التوتّر ما بين إسرائيل والمدافع الوحيد عنها، كلّما عظمت المقاومة من طرف أعداء إسرائيل حيث أنهم لا يرون أي سبب لإظهار ليونة أو مرونة.

وحلفاء أمريكا الأوروبيّون، بما فيهم بريطانيا وفرنسا والعديد من الدول الإسكندينافيّة، التي لديها خلافات جديّة مع سياسات إسرائيل بالنسبة للمستوطنات واستمرار الإحتلال، لم تتخذ حتى الآن إجراءات عقابيّة شديدة ضد إسرائيل بسبب فقط الحثّ الأمريكي بعدم القيام بذلك. وستشعر هذه الدّول الحليفة الآن بجرأة أكبر للتحرّك ضدّ إسرائيل في المحافل الدوليّة، مقدمة ً بذلك دعما لحركة المقاطعة وسحب الإستثمارات وفرض العقوبات وطالبة ً إنزال إجراءات عقابيّة أخرى على النحو الذي يرونه مناسبا ً.

وبالنسبة للدول العربيّة التي تعتقد بأن الولايات المتحدة في جيب إسرائيل، فإن تحدّي نتنياهو للبيت الأبيض لن يؤكّد إلاّ على اعتقادهم هذا، وبالأخصّ لأنهم سيشاهدون على الأرجح موجات من التصفيق الحارّ وقوفا ً- ولو أنّها ستكون غير مستحقّة ومفتعلة and#150; من قاعة مجلس النوّاب أثناء خطاب نتنياهو. وهذا لن يزيد فقط من تقويض مصالح أمريكا في الشرق الأوسط، بل إنّه سيحتّ أيضا ً من نفوذ أمريكا على الدول العربيّة القياديّة التي بإمكانها أن تمارس ضغطا ً على الفلسطينيين للقيام بتنازلات هامّة تجاه إسرائيل، وبالأخصّ في عمليّة السّلام.

وكما ذكر السيناتور جون ماك كين، أحد ممثّلي ولاية أريزونا، لمحطة ال "سي.إن.إن" بمناسبة " تقرير حالة الإتحاد" حول وضع العلاقات الأمريكيّة and#150; الإسرائيليّة:"إنّها أسوأ ما رأيت في حياتي، وهذه مأساة بحدّ ذاتها".

وهناك هؤلاء الإسرائيليّون المتعجرفون بشكل ٍ ممنهج الذين ليس لديهم أية فكرة حول أهميّة الدّعم الأمريكي السياسي والعسكري والإقتصادي لبقاء إسرائيل على الوجود والذين يعتبرون دعم أمريكا لإسرائيل من المسلّمات.

وحتّى لو استطاعت إسرائيل العيش بدون المساعدات الماليّة الأمريكيّة والبقاء على قيد الحياة نوعا ً ما بدون الدّعم العسكري، فإنها لا تستطيع الصّمود بدون الدّعم السياسي الأمريكي الجوهري الذي لم يعد الآن من المعطيات بسبب تحدّي وخداع نتنياهو اللذين استمرا ستة أعوام حتّى الآن تحت قيادته.

أودّ أن يفكّر كلّ إسرائيلي ولو للحظة واحدة بما سيحدث لو صوّتت الولايات المتحدة، أو على الأقلّ امتنعت عن التصويت، لصالح المشروع الفلسطيني المزمع تقديمه المرّة القادمة في صحوة الأزمة الأمريكيّة and#150; الإسرائيليّة لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يقضي بإقامة دولة فلسطينيّة على حدود عام 1967. حينها ستعترف خلال بضعة أيّام أكثر من مائة دولة بالدولة الفلسطينيّة. وستصبح إسرائيل دولة محتلّة لدولة أخرى وستخضع لعقوبات دوليّة شديدة. ستسحب حينئذ ٍ دول عديدة سفرائها من إسرائيل مصعّدة ً بذلك من عزلة إسرائيل وجعلها دولة منبوذة. هذا إضافة إلى أنّ العشرات من كبار موظفيها سيصبحون تحت طائلة القانون في مواجهة محكمة الجنايات الدوليّة لانتهاكها حقوق الإنسان.

وهناك هؤلاء المغفلين من الإسرائيليين الذين يدّعون بأنّ نتنياهو صائب تماما ً في قوله بأن أوباما نمر من ورق وأنّه لن يفعل شيئا ً ضدّ إيران. ولنفترض أنّ هذا صحيح ، من سيفعل شيئا ً ضدّ إيران ؟ نتنياهو ؟ لقد كان هذا يخادع طيلة سنوات. وحتّى لو لم يكن مخادعا ً، هل تستطيع إسرائيل أن تقوم بذلك لوحدها وعلى مسؤوليتها وتصلّي بأن تأتي الولايات المتحدة لإنقاذها ؟

وعلى الرّغم من الدّعم الأمريكي العلني المستمرّ لإسرائيل، على الرئيس أوباما and#150; عدا عن رفضه استقبال نتنياهو and#150; أن يتّخذ إجراءا ً عقابيّا ً لينقل رسالة للإسرائيليين مفادها بأنّه لا يمكن لقادتهم أن يرتكبوا مثل هذه الهفوات السياسيّة بدون عقاب. وينبغي على البيت الأبيض على الأقلّ أن يعلن بأن السّفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، رون ديرمر- الذي عمل كمستشار سياسي سابق للجمهوريين and#150; شخصا ً غير مرغوب فيه لانتهاكه العرف الدبلوماسي (البروتوكول) بشكل ٍ متآمر ومدروس وذلك لمنع حدوث مثل هذه الحلقات المؤسفة مرّة أخرى من أجل إسرائيل.

على نتنياهو أن يتذكّر بأن أوباما يعلم أنّه في حالة اقتراب طهران أكثر للوصول لنقطة الإختراق في برنامجها لحيازة الأسلحة النووية، ستتحمّل حينئذ ٍ الولايات المتحدة المسؤوليّة لأنها الوحيدة القادرة على فعل شيء ٍ حيال ذلك.

وأخذا ً بعين الإعتبار الإضطرابات والثورات التي تجتاح الشرق الأوسط والخطر الذي تواجهه إسرائيل، على أيّ زعيم إسرائيلي أن يحافظ على علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة لأن أمن إسرائيل القومي يعتمد على التزام الولايات المتحدة.

وبالرّغم من أنّ العلاقات ما بين الإسرائيليين والأمريكيين، أعني من شعب لشعب، هي علاقات متينة وأكثر استدامة ً من العلاقات العابرة ما بين رئيسي الدولتين، غير أنّ زعيم مضلّل مثل نتنياهو قد ألحق رغم ذلك على الأرجح ضررا ً لا يمكن إصلاحه للروابط ما بين البلدين، الأمر الذي لا يمكن سوى لقادة إسرائيليين رصينين وحكماء أن يرمّموه.

يجب على الإسرائيليين أن يرفضوا فترة حكم أخرى لنتنياهو لأنه لو فاز بالإنتخابات، فإن انتصاره سيظهر بأنهم يتبعون راعيا ً أعمى يدمّر بمنهجيّة علاقات إسرائيل الحيويّة مع الولايات المتحدة في وقت ٍ إسرائيل في أمسّ الحاجة لدعم أمريكا الغير محدود.


مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب
  • الاقتصاد العراقي.. مشاكل متأصلة وحلول مفقودة بقلم د. همام عبد الكاظم الجرياوي/مركز المستقبل للدراس 05-02-15, 07:45 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • قافة الإرهاب واحدة بقلم *د.محمد الموسوي 05-02-15, 05:53 PM, محمد الموسوي
  • الكيان الصهيوني عصا الغرب الطويلة أم خاصرته الضعيفة بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 04-02-15, 03:24 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • الإنقلاب السعودي الأمريكي وأثره على ديمومة النظام السوداني بقلم شوقي إبراهيم ٍعثمان 02-02-15, 02:47 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الفلسطيني..! بقلم سعدات بهجت عمر 31-01-15, 06:58 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • نتنياهو يخون ما هو الأفضل لإسرائيل 30-01-15, 09:48 PM, ألون بن مئير
  • التهديدات الزائفة والوعد والوعيد بقلم عائشة حسين شريف 30-01-15, 01:55 PM, عائشة حسين شريف
  • زخمة لاحتضان مبادرة السّلام العربيّة بقلم أ.د. ألون بن مئيــر 29-01-15, 06:48 PM, ألون بن مئير
  • نداء عاجل إلى كل المنظمات الصحية في العالم بقلم جهاد جمال شاعر ، كاتب سوداني 29-01-15, 04:26 PM, جهاد جمال
  • خمسة تحديات تحدد مصير حكومة العبادي بقلم د. خالد عليوي العرداوي/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإست 29-01-15, 04:21 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • هل الإرهاب داعش أم المدارس بقلم محمد الموسوي 25-01-15, 05:33 PM, محمد الموسوي
  • إني أرى شجر يسيير في 25 يناير 2015م لأحذرك يا جارة فأسمعي .. !!؟؟ بقلم د. عثمان الوجيه 23-01-15, 07:09 PM, عثمان الوجيه
  • فرصة زخمة لاحتضان مبادرة السّلام العربيّة بقلم ألون بن مئير 23-01-15, 04:27 PM, ألون بن مئير
  • يوميات في غوانتاناموا! بقلم فيصل الدابي/ المحامي 23-01-15, 01:27 PM, فيصل الدابي المحامي
  • ينكسرون و يصنعون خيارات لـ طهران بقلم *د.محمد الموسوي 17-01-15, 06:17 AM, محمد الموسوي
  • ( شارلى إيبدو ) مره أخرى بقلم ياسر قطيه 17-01-15, 05:52 AM, ياسر قطيه
  • سياسات نتنياهو تغذّي معاداة الساميّة بقلم ألون بن مئير 16-01-15, 03:36 PM, ألون بن مئير
  • مصودة الرواية مرة أخرى بقلم فايز الشيخ السليك 16-01-15, 02:13 PM, فايز الشيخ السليك
  • أنا عربي أنا مسلم أنا إرهابي أنا داعشي حيث خلطت –شارلي إبدو- حابل فرنسا بنابل إسرائيل !!بقلم عثمان 13-01-15, 08:39 PM, عثمان الوجيه
  • عندما تنقلب الموازين .. تتغير المعاني بقلم حامد محمد عبدالله 11-01-15, 06:20 PM, حامد محمد عبدالله
  • التدخلات الإيرانية.. من منطلق الضعف أو القوة؟ بقلم *د.محمد الموسوي 10-01-15, 02:41 PM, محمد الموسوي
  • نظرة حداثية في نشأة الدين (2) بقلم عبد المؤمن إبراهيم أحمد 08-01-15, 03:39 AM, عبد المؤمن إبراهيم أحمد
  • العرب والخليجيون أيها الأعزاء إلى متى دفن الرؤوس فى رمال الأعداء ؟ بقلم عثمان الطاهر المجمر 03-01-15, 00:37 AM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • ادينا واحد راس سنة بالبيض والطماطم وصلحوا! بقلم فيصل الدابي/المحامي 31-12-14, 02:04 PM, فيصل الدابي المحامي
  • دقيقة المؤتمر الوطني وقيامة السودان (and#1635;) بقلم الفريق أول ركن محمد بشير سليمان 27-12-14, 01:35 PM, محمد بشير سليمان
  • وقفة مع الذات للامام الصادق المهدي للعام 2014 : عام عطاء وعناء 26-12-14, 04:46 PM, الإمام الصادق المهدي
  • الفارس الذى عاد والعود أحمد مرحبا دكتور الحارث إدريس ! بقلم عثمان الطاهر المجمر طه 24-12-14, 11:31 PM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • تهشيم صورة إسرائيــل بقلم ألون بن مئير 22-12-14, 04:39 PM, ألون بن مئير
  • تهشيم صورة إسرائيـل بقلم: : أ.د. ألون بن مئيـر 20-12-14, 00:08 AM, ألون بن مئير
  • سنة التدافع وعوامل النصر (16) يتبع بقلم عمر حيمري 17-12-14, 08:30 PM, عمر حيمري
  • المهدي.. تحالف الهاربين من الجحيم - بقلم يوسف الجلال 17-12-14, 05:54 PM, يوسف الجلال
  • عصابة العار وهيئة علماء الدولار !! بقلم أحمد ويتشي 16-12-14, 12:33 PM, احمد عبدالرحمن ويتشي
  • الجهاد الألماني في سبيل دارفور1 السودان في الحرب العالمية الأولى بقلم Roman Deckert رومان دكرت2 15-12-14, 07:20 PM, حامد فضل الله
  • مستقبل المياه العربية وتحقيق الأمن المائي العربي بقلم الإمام الصادق المهدي 13-12-14, 02:51 PM, الإمام الصادق المهدي
  • خيارات فلسطينية مفتوحة وقرارات دولية غير ملزمة! بقلم نقولا ناصر* 13-12-14, 06:07 AM, نقولا ناصر
  • القاسية وراء سقوط حكومة نتنياهو 12-12-14, 03:39 PM, ألون بن مئير
  • ما بين نداء السودان ونداء الوطن ... جدلية الحرب والسلام ( 1 ) بقلم ياسر قطيه 11-12-14, 03:02 AM, ياسر قطيه
  • في اليوم العالمي لحقوق الانسان راجعت دفاتري القديمة لأجول في متاهة حقوق الانسان في السودان 11-12-14, 03:00 AM, ايليا أرومي كوكو
  • مسؤوليات الدول الداعمة للإرهاب وحقوق الدول المتضررة/عباس سرحان/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات 11-12-14, 00:05 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • جدلية التحول في الحركة الشعبية وتحديات الصراع مع المركز بقلم صديق منصور الناير 10-12-14, 02:27 PM, صديق منصور الناير
  • كيف انتحر نتنياهو سياسيّا ً بقلم: : أ.د. ألون بن مئيـــر 06-12-14, 08:06 PM, ألون بن مئير
  • عندما يفشل الرئيس في مخاطبة شعبه وسبه فان ثورة الكرامة قادمة بقلم أحمد يوسف حمد النيل 04-12-14, 09:21 PM, أحمد يوسف حمد النيل
  • السودان.. عندما يتذكر الرئيس البشير أن التاريخ لن يرحم بقلم خالد الاعيسر 02-12-14, 02:32 AM, خالد الأعيسر
  • سقوط الإمبراطور الواهم بقلم ألون بن مئير 01-12-14, 08:58 PM, ألون بن مئير
  • فيلم كرتون.. (يجنن)!! بقلم عثمان ميرغني 01-12-14, 03:17 PM, عثمان ميرغني
  • الفرسان الأربعة: خامئني، نتنياهو، بوتين وأردوغان بقلم ألون بن مئير 29-11-14, 04:57 PM, ألون بن مئير
  • سقوط الإمبراطور الواهـم بقلم ألون بن مئير 29-11-14, 04:04 PM, ألون بن مئير
  • ميركل تعيق الاعتراف الأوروبي بدولة فلسطين بقلم نقولا ناصر 29-11-14, 06:14 AM, نقولا ناصر
  • حصار أوربا والأمريكان للسودان ودخلت السجن حبيساً سيان بقلم عباس خضر 28-11-14, 07:04 PM, عباس خضر
  • سنظل نكرر ان المعضلة في دارفور لم تحل ولو وقّع علي بقلم محمدين محمود دوسة 26-11-14, 04:40 AM, محمدين محمود دوسة
  • رثاء في حق الأستاذ محمود صالح عثمان صالح بقلم أحمد إبراهيم أبوشوك 17-11-14, 03:16 AM, أحمد إبراهيم أبوشوك
  • حرام عليك يا إمام محمد إمام كل شئ إلا تحريف القرآن ! بقلم الكاتب الصحفى عثمان الطاهر المجمر طه 16-11-14, 04:17 PM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • الإنسحاب من غزّة بقلم ألون بن مئير 14-11-14, 06:35 PM, ألون بن مئير
  • الخطر الحقيقي على أمن إسرائيل هو نتنياهو نفسه 10-11-14, 03:37 PM, ألون بن مئير
  • على ابواب الذكرى العاشرة لاستشهاد ياسر عرفات الإرهاب الإسرائيلي واغتيال ياسر عرفات بـقلم عـادل أبو 07-11-14, 04:26 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الجمهوريون والدّيموقرطيون بيوم النزاع والإنتزاع.!أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي) 06-11-14, 03:17 PM, أحمد إبراهيم
  • البلدان العربية مصابة بمرض فقدان المناعة الاجتماعية لغياب الديمقراطية 03-11-14, 02:56 PM, عزالدين عناية
  • إقتصاد العزلة بقلم خالد عثمان 03-11-14, 04:38 AM, خالد عثمان
  • إشراك الشباب في الديمقراطيّــة بقلم يوسف بن مئير 03-11-14, 04:37 AM, يوسف بن مئيــر
  • من علامات الساعة الصغرى ؟ بقلم : ندى عابدين سليمان 03-11-14, 04:36 AM, ندى عابدين سليمان
  • مستقبل السلام والديمقراطية في السودان الإمام الصادق المهدي 02-11-14, 01:26 AM, الإمام الصادق المهدي
  • الميرغني والوقوف علي حافة الهاوية بقلم زين العابدين صالح عبد الرحمن 01-11-14, 05:36 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • زيارة البشير لمصر.. بداية البراغماتية في السياسة الخارجية السودانية؟! معتصم الحارث الضوّي 26-10-14, 06:59 PM, معتصم الحارث الضوّي
  • ماذا تريد الرياض و القاهرة من الخرطوم زين العابدين صالح عبد الرحمن 25-10-14, 11:56 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الفوضى الخلاقة وبناء الشرق الاوسط الجديد باسم عبد عون فاضل/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإسترات 22-10-14, 08:14 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • مكافأة على العدوان أم التزامٌ بالكيان 20-10-14, 11:52 AM, مصطفى يوسف اللداوي
  • الطمع ودر ما جمع | ضياء الدين بلال 16-10-14, 02:56 PM, ضياء الدين بلال
  • لا تدعوا مخرجـــاً لِ داعش 15-10-14, 02:30 PM, ألون بن مئير
  • مرحبا إكتوبر الأخضر 14-10-14, 08:56 PM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • آية الله الكوز الأكبر السيرة الفكرية للمرشد الأعلى خامنئي 12-10-14, 04:35 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • قناة الجزيرة الفضائية وسياسة دفن الرؤوس فى الرمال بقلم موسى بشرى محمود 11-10-14, 11:01 PM, موسى بشرى محمود
  • المجلس الإنتقالي للثورة السودانية ضرورة تقتضية المرحلة الراهنة بقلم/ صديق منصور الناير 09-10-14, 05:21 PM, صديق منصور الناير
  • أمريكا الشيطان الاكبر .. والكذاب الأشر!!/أبوبكر يوسف إبراهيم 08-10-14, 08:08 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • مختارات : تشجيع الدعارة بإسم الاسلام!!/أبوبكر يوسف إبراهيم 08-10-14, 07:17 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • انفصال الجنوب: ثم كردستان ونفطها بيد اسرائيل!!/أبوبكر يوسف إبراهيم 08-10-14, 04:32 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • حسن الترابي في زفراته الأخيرة: يخسر السعودية وإيران معا...!! 07-10-14, 09:06 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • and#8203;أوباما بين الدبلوماسية والانحياز لإسرائيل ! د. عادل محمد عايش الأسطل 06-10-14, 01:55 PM, عادل محمد عايش الأسطل
  • داعـش.. التي وحّدت العالم بقلم محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة ورئيس وزرا 05-10-14, 07:56 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • and#8203;مفاهيم سلام جديدة ! د. عادل محمد عايش الأسطل 01-10-14, 05:27 PM, عادل محمد عايش الأسطل
  • المحور الإيراني السوداني ...تأبّط شرّاً !بقلم الفاضل عباس محمد علي 01-10-14, 00:03 AM, الفاضل عباس محمد علي
  • فى قراءة ما وراء محضرالاجتماع السرى للقيادة العسكرية والسياسية والامنية فى الخرطوم /حسين اركو مناوى 28-09-14, 07:24 PM, حسين اركو مناوى
  • تأملات في الإستبداد الأمريكي/حسن العاصي كاتب فلسطيني مقيم في الدانمرك 26-09-14, 05:52 PM, حسن العاصي
  • داعش بين الأوهام والواقع/ألون بن مئيـــــــــــــــــــر 23-09-14, 04:42 PM, ألون بن مئير
  • إهداء و.. هداية للسودانية أم ساجدة.. الشيعية!! / بقلم: رندا عطية 23-09-14, 05:31 AM, رندا عطية
  • السُّودانُ وحقوقُ الإنسان: تقانةٌ أم رقابة؟! بقلم/ كمال الجزولي 21-09-14, 11:16 PM, كمال الجزولي المحامى
  • حراك فلسطيني في حلقة مفرغة بقلم نقولا ناصر 20-09-14, 07:41 AM, نقولا ناصر
  • داعش = (1.618) × داحس ÷ الرجل الفيتروفي! 19-09-14, 03:07 PM, محمد رفعت الدومي
  • أوباما يسطو على شابلن د. أحمد الخميسي 17-09-14, 04:44 PM, أحمد الخميسي
  • داحش والغبراء سباق مصالح على مستقبل المنطقة حروب بأسلحة ذكية بدلاً من السيوف والرماح 12-09-14, 01:22 PM, حسن العاصي
  • ثنائية القاعدة والدولة الإسلامية حرب الإرهاب الطويلة باسم حسين الزيدي/مركز المستقبل للدراسات والب 10-09-14, 09:46 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • في سياق التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية قراءة أولية في التداعيات المحتملة 09-09-14, 07:52 PM, حسن العاصي
  • اللعنة السورية: الحلف الأطلسي يتذوق طعم "الحرب الغامضة" في أوكرانيا.. بقلم شوقي إبراهيم عثمان 08-09-14, 06:45 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الوثبة السورية: متى تنهض ثورة ثقافية شاملة في المشرق العربي؟ ....بقلم شوقي إبراهيم عثمان 08-09-14, 06:43 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • للسياسات المتهوّرة عواقب وخيمة/ألون بن مئير 05-09-14, 04:45 PM, ألون بن مئير
  • الخال الرئاسى ابناء دارفور ياتون للحكم عبر صناديق الاقتراع ليس بالتمنى كما تتوهم!\عبدالرحيم خميس 30-08-14, 03:01 PM, عبدالرحيم خميس
  • الوحدة الفلسطينية استحقاق استراتيجي لا محطة تكتيكية 30-08-14, 05:44 AM, نقولا ناصر
  • أنتصر الشعب الفلسطيني بصموده الأسطوري بقلم/طارق أبو محيسن 30-08-14, 01:26 AM, طارق أبو محيسن
  • رسالة كندا الكنديون في الجيوش الارهابيّة بقلم : بدرالدين حسن علي 26-08-14, 04:48 PM, بدرالدين حسن علي
  • هل ضعفت أمريكا أكثر مع أوباما؟/مصعب الحسن 25-08-14, 03:30 PM, مصعب الحسن
  • مستشفى هندي يتمسك بجثمان طالب سوداني لحين السداد والسفارة توصي بـ "خلوه ناس المستشفى بيتصرفوا وبيدف 22-08-14, 05:08 PM, عثمان الوجيه
  • المظلومون في المهجر...!!/عثمان ميرغني 22-08-14, 02:43 PM, عثمان ميرغني
  • زيتوني يشرف على ترجمة التلمود إلى العربية ترميمٌ عميقٌ للذاكرة بعد أن غفلنا طويلاً عن ذلك عزالدّين 17-08-14, 09:29 PM, عزالدّين عناية
  • الرجل الخضراء والأخرى العرجاء للصادق المهدي بقلم: سعيد محمد عدنان – لندن – المملكة المتحدة 17-08-14, 04:25 PM, سعيد محمد عدنان
  • الجنسية المزدوجة لجنود الاحتلال الإسرائيلي بقلم نقولا ناصر 09-08-14, 06:25 AM, نقولا ناصر
  • أكراد العراق وحلم إعلان الدولة باسم عبد عون فاضل/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية 05-08-14, 01:47 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • " كيري " بمبادرته للخلف "يجري" من الرباط كتب : مصطفى منيغ 28-07-14, 00:00 AM, مصطفى منيغ
  • رئيسة السودان المٌرتقبة والعهد الزاهر الجديد/ عباس خضر 26-07-14, 11:47 PM, عباس خضر
  • سوريا ...سايكس بيكو (2)/إسماعيل البشارى زين العابدين حسين 26-07-14, 08:00 PM, إسماعيل البشارى زين العابدين
  • مقال السبت عيد بأية حال عدت ياعيد؟ الفاضل عباس محمد علي 26-07-14, 07:57 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • أبو مازن: رئيسٌ في خطابين! 26-07-14, 08:42 AM, أيوب عثمان
  • سامية تعترف بضربهم لعثمان ميرغني ، فمن يا ترى كسر رجل الدكتور الأفندي . إبراهيم كرتكيل 23-07-14, 10:05 AM, إبراهيم كرتكيلا
  • حركة القوميين العرب رأي: كتبه سليم نقولا محسن 21-07-14, 11:39 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • محورا الشر (الأسباط ومكنات)! ضياء الدين بلال 21-07-14, 04:22 PM, ضياء الدين بلال
  • إسرائيل خرطوم فيل من الرباط كتب : ذ. مصطفى منيغ 20-07-14, 08:10 AM, مصطفى منيغ
  • نيران الشرق الأوسط السرمدية/الفاضل عباس محمد علي 18-07-14, 02:18 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • نبؤة رسولنا الكريم وبساتين تبوك، واستخلاص العبر !! بقلم توفيق عبد الرحيم منصور 17-07-14, 11:07 AM, توفيق عبد الرحيم منصور
  • غزة .. جمرة العرب الخامسة!/محمد رفعت الدومي 15-07-14, 09:54 AM, محمد رفعت الدومي
  • بمناسبة كأس العالم هجرة الشاميين إلى البرازيل والأرجنتين 12-07-14, 02:01 PM, عادل عثمان عوض جبريل
  • ظلمت صديقي الصدوق 1/شوقي بدرى 10-07-14, 09:47 AM, شوقي بدرى
  • زيارة فاشلة للرئيس البشير لدولة قطر و تصريحات مؤسفة من وزير الخارجية المتطرف كرتى 09-07-14, 08:21 AM, محمد القاضى
  • أساتذة بجيوب مثقوبة، هذا ما نحن عليه مبارك أباعزي 08-07-14, 00:11 AM, مبارك أباعزي
  • لماذا نهاجم إسرائيل!؟ عباس خضر 07-07-14, 09:12 PM, عباس خضر
  • محاضرة بعنوان: حرائق التطرف في العالم الإسلامي تقديم: الإمام الصادق المهدي 07-07-14, 02:01 PM, الإمام الصادق المهدي
  • انا والسوداني والعجوز الأمريكية حوار الأخلاق والقيم د.محمد الشريفين/ كالفورنيا سانتابربرا 05-07-14, 07:52 AM, محمد الشريفين
  • د. النعيم وأسس نقض الدين/خالد الحاج عبدالمحمود 28-06-14, 10:40 PM, خالد الحاج عبدالمحمود
  • الحملة العسكرية الإسرائيلية تحت مسمى الاختطاف.. رشيد قويدر 26-06-14, 10:11 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • هموم أفريقية عربية فى داكار .. بقلم: حلمى شعراوى 26-06-14, 10:02 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • اعتزاز الشيخ واعتذار "الشيخ" بابكر عباس الأمين 24-06-14, 06:46 PM, بابكر عباس الأمين
  • النظام السوداني يطلق سراح أعضاء خلية داعش السُودانية !! عبدالغني بريش فيوف 24-06-14, 04:51 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • رسالة للرئيس المصري المشير عبد الفتاح السيسي زين العابدين صالح عبد الرحمن 23-06-14, 04:59 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • واشنطن– طهران، أمام داعش: بين مصالح دافعة وخلافات مانعة ! 22-06-14, 08:38 PM, عادل محمد عايش الأسطل
  • أحلام إستخراج السَمنة من بطن النملة/ عباس خضر 22-06-14, 06:36 PM, عباس خضر
  • اجتياح الضفة الغربية لا يسقط التنسيق الأمني 21-06-14, 05:44 AM, نقولا ناصر
  • رحلة سفينة الحوار بقلم صلاح يوسف 15-06-14, 11:08 AM, صلاح يوسف
  • استراليا تتجاوز أميركا في انحيازها لإسرائيل 14-06-14, 10:58 AM, نقولا ناصر
  • مصر السيسي و الطريق الثالث زين العابدين صالح عبد الرحمن 09-06-14, 09:06 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • خطاب ملتقي الاعلاميين العاملين بالخارج 2009 بقلم - :علاء الدين محمد عثمان 07-06-14, 05:52 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • زمن الانكسارات العربية ونكسة حزيران – بقلم الطاهر على الريح 05-06-14, 09:21 AM, الطاهر على الريح
  • السلطة البحرينية تقتل بالشوزن وترعى المحكمة العربية لحقوق الإنسان عباس سرحان/مركز آدم للدفاع عن 30-05-14, 08:57 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي 27-05-14, 05:36 PM, ياسر عرمان
  • زين والعمل الشين ... إنترنت مفتوله وشبكه مسطوله الحكومه الإلكترونيه قال ليك . ياسر قطيه 25-05-14, 07:33 AM, ياسر قطيه
  • حنتوب الجميلة المستر بي إم هولت: حصتو شوية مملة 24-05-14, 05:16 AM, الطيب علي السلاوي
  • نهج أردوغان في التضييق على الحقوق والحريات مؤشرات خطيرة احمد جويد/مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحري 23-05-14, 03:26 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • خطوطهم الحمراء وخطوطنا وبينها فرق السماء والأرض !! عبدالغني بريش فيوف 23-05-14, 02:52 PM, عبدالغني بريش فيوف
  • قراءة في أهداف مجلة جديدة في عالم العقلانية: "العقلاني"/كاظم حبيب 19-05-14, 09:55 PM, كاظم حبيب
  • الملف الكامل لنهب القطاع العام المصري نقدمه للسيسي ونسأله : لماذا لم يحاكم هؤلاء الخونة ؟؟محمد غيث 17-05-14, 05:28 PM, محمد غيث
  • العلاقات الأميركية الفلسطينية غير دبلوماسية بقلم نقولا ناصر 17-05-14, 06:54 AM, نقولا ناصر
  • وسائل الإعلام العربية تساند حكوماتها في تقويض حقوق الانسان عباس سرحان/مركز آدم للدفاع عن الحقوق و 15-05-14, 05:34 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • السعودية تغيير إستراتيجية أم مناورة سياسية زين العابدين صالح عبد الرحمن 14-05-14, 09:40 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • هل من المقبول والمعقول تخافوا من الرئيس عمر البشير ولا تخافوا من الله ؟ 13-05-14, 07:30 PM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • من يستورد المخدرات؟؟؟ بقلم حافظ أنقابو 08-05-14, 01:18 PM, حافظ أنقابو
  • حديث خاص للفرسان الشجعان فى القوات المسلحة هل من المقبول والمعقول تخافوا من الرئيس عمر البشير ولا 08-05-14, 02:15 AM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • ملخص المقابلة الإذاعية للسيد طوني بلير بقلم برهان إبراهيم كريم 07-05-14, 03:22 PM, برهان إبراهيم كريم
  • الديمقراطية عائدة راجحة: كتاب للإمام الصادق المهدي اصدره في أكتوبر 1989 06-05-14, 04:37 PM, الإمام الصادق المهدي
  • هيكل .. طربوش الغراب ! 06-05-14, 04:32 PM, محمد رفعت الدومي
  • المناورات السعودية رسالة بدون عنوان زين العابدين صالح عبد الرحمن 04-05-14, 06:56 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الامام الحبيب : سكتنالو دخل بحمارو .. !! (3-3) بقلم أبوبكر يوسف إبراهيم 30-04-14, 05:48 AM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • المياه وقود حروب المستقبل/ بقلم: رندا عطية 29-04-14, 03:00 PM, رندا عطية
  • الامام الحبيب : سكتنالو دخل بحمارو .. !! (3-3)/أبوبكر يوسف إبراهيم 27-04-14, 07:04 AM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • السودان توطيد علاقات مع روسيا و بعد عن الرياض زين العابدين صالح عبد الرحمن 26-04-14, 10:04 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الموقف الاميركي المعلن والمستتر بخصوص سوريا 23-04-14, 07:48 PM, برهان إبراهيم كريم
  • قصتي مع مرض نادر وقاتل بقلم/ بدور عبدالمنعم عبداللطيف 23-04-14, 05:50 PM, بدور عبدالمنعم عبداللطيف
  • احق الخيل بالركض المعار 21-04-14, 09:28 PM, شوقي بدرى
  • تفعيل التقارب الخليجي العراقي مقدمة لدراسة واقعية باسم حسين الزيدي/مركز المستقبل للدراسات والبحوث 21-04-14, 05:29 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • تركيا و إيران و تقويض المشروع الديني السعودي 21-04-14, 02:22 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • مأزق التوافق الفلسطيني على استراتيجية بديلة 19-04-14, 05:41 AM, نقولا ناصر
  • المحارب الورع.. د. صديق نورين بقلم: ناصر البهدير 18-04-14, 04:28 PM, ناصر البهدير
  • الولايات المتحدة الأميركية إلى أين؟ 18-04-14, 04:11 PM, برهان إبراهيم كريم
  • هل الإسلام في أزمة أم الأزمة في الإسلام؟ الحلقة الثالثة عشرة 16-04-14, 04:05 PM, عبد الحق العاني
  • أفيغودور ليبرمان رئيس الحكومة الإسرائيلية 13-04-14, 04:00 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • الى جانب من سيدخل السودان والعرب (الحرب العالمية الثالثة) القادمة على الأبواب ؟؟ً 10-04-14, 03:07 AM, محبوب حبيب راضي
  • حديث الساعة ! حديث خاص للفرسان الشجعان فى القوات المسلحة 08-04-14, 03:26 PM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • اعترافات اسحق احمد فضل الله بممارسة الكذب يجب ألا تمر مرور الكرام..!!. 08-04-14, 01:30 AM, خالد ابواحمد
  • وثبة الاعتقالات الجماعية وعودة بيوت الأشباح – (1) 06-04-14, 07:01 PM, عامر جابر
  • إلى الأخ القائد/منى أركو مناوى:خطأ الكبير من كبير الخطأ 04-04-14, 04:36 PM, يوسف الطيب محمد توم
  • الماسونية ونشأة حركة الاخوان المسلمون 04-04-14, 01:39 AM, AHMED ELAMIN IBRAHIM
  • قطر بين البرطعة والتملص بقلم شوقي بدرى 03-04-14, 02:14 PM, شوقي بدرى
  • بعض سمات التوازن الدولي الجديد بقلم العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم 03-04-14, 07:13 AM, برهان إبراهيم كريم
  • تركيا و السعودية و خلط الأوراق السياسية في الشرق الأوسط زين العابدين صالح عبد الرحمن 01-04-14, 10:03 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • الاستراتيجية الأمريكية الجديدة، من التضييق الى التوسعة باسم حسين الزيدي/مركز المستقبل للدراسات وال 01-04-14, 05:26 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • مولود سودانى عبقرى حديث الولادة يعلن صرخته الأولى فى عاصمة الضباب الإنجليزية لندن ! 30-03-14, 03:30 PM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • Re: أعرب نحن أم أفارقه ؟ بقلم : دكتور محي الدين تيتاوي 07-04-14, 04:12 PM, مؤيد سليمان
  • Re: عارف الركابي والوهابية وتنفيذ المخططات الأمريكية د. عبدالرحيم العالم عمر محي الدين 30-03-14, 08:40 AM, MyName
  • قطار الشهيد عبد الخالق مدخل للتجديد/ عاطف عبدالله 24-03-14, 04:41 AM, مقالات سودانيزاونلاين
  • الجماعات المتأسلمة هي الخطر الماثل على العالم وخاصة العالم الإسلامي وليس على إسرائيل كما يدعون/عبا 23-03-14, 04:07 PM, عباس خضر
  • معك يا سيادة الرئيس .. بقلم : سري القدوة 16-03-14, 03:18 PM, سري القدوة
  • إذا سكت أهل السودان وأخرصوا ألسنتهم فإن أمريكا ستكمل تفتيت المتبقي من السودان 16-03-14, 03:12 PM, يعقوب إبراهيم عمر
  • في ذكرى رحيل العقاد .. ردوده على تلاميذ المستشرقين محمد وقيع الله (5) 15-03-14, 04:59 PM, محمد وقيع الله
  • زيارة بائسة للرئيس الأميركي أوباما/برهان إبراهيم كريم 15-03-14, 04:15 PM, برهان إبراهيم كريم
  • القرارات السعودية و إنعكاساتها عل السودان زين العابدين صالح عبد الرحمن 15-03-14, 00:05 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • السودان فى خطر (2) ياسر قطيه 13-03-14, 05:50 AM, ياسر قطيه
  • أمريكا لم تتغير.. فاستقل حتى نحيي القضية بقلم / حمزة إسماعيل أبوشنب 12-03-14, 05:03 PM, حمزة إسماعيل أبوشنب
  • حرب باردة على القرم الدافيء د. أحمد الخميسي 12-03-14, 02:32 PM, أحمد الخميسي
  • السودان فى خطر ..... ياسر قطيه 11-03-14, 05:56 AM, ياسر قطيه
  • بعض سمات التوازن الدولي الجديد/برهان إبراهيم كريم 10-03-14, 03:28 PM, برهان إبراهيم كريم
  • الموقف الأميركي من الشأن السوري/برهان إبراهيم كريم 08-03-14, 03:58 PM, برهان إبراهيم كريم
  • الخٌطب والخطابة الجهادية كانت سبب من أسباب دمار السودان وستكون نهاية وطمس آثار الكيزان!؟/عباس خضر 08-03-14, 00:20 AM, عباس خضر
  • معاهدة ويستفاليا العربية بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي 06-03-14, 10:55 PM, مصطفى يوسف اللداوي
  • أي صوت زار بالأمس خيالي ؟؟ and#1640; مارس..صراع المرأة جزء من الصراع الطبقي /مجدي الجزولي ـ السويد 06-03-14, 10:47 PM, مجدي الجزولي
  • قل ولا تقل / الحلقة الخامسة والعشرون إذا كنا نعاقب من يعتدي على الأثر التأريخي أو البيئة ألا يجدر ب 04-03-14, 03:12 PM, عبد الحق العاني
  • السعودية و السودان و الضرب تحت الحزام زين العابدين صالح عبد الرحمن 01-03-14, 10:41 PM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • خطورة مشروع هدم الهويات السودانية بقلم/ ابراهيم علي ابراهيم المحامي 01-03-14, 07:05 PM, ابراهيم علي ابراهيم المحامي
  • حقائق مخفية عن النوبة .. وتداعيات فصل جلاب وتجريده عسكرياً الحلقة الثانية .. ( 2 - 2 ) بقلم / آد 26-02-14, 04:06 PM, آدم جمال أحمد
  • العامل الخارجي وتأثيره على الوضع الداخلي/العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم 26-02-14, 03:43 PM, برهان إبراهيم كريم
  • اجتماع ما قبل البيان 25-02-14, 02:56 PM, alfacenturai
  • العرب والمسلمون يتجهون شرقا بقلم نقولا ناصر 22-02-14, 06:59 AM, نقولا ناصر
  • عواصف ما قبـل الربيــع/فادى عيد 16-02-14, 06:54 PM, فادى عيد
  • رسالة كندا الصحافة الكندية وإيران وحرب ال 35 سنة بقلم : بدرالدين حسن علي 14-02-14, 02:44 PM, بدرالدين حسن علي
  • هيكل بين مصطفي البطل وعثمان ميرغني (1 و2) خالد موسي دفع الله 10-02-14, 04:31 AM, خالد موسي دفع الله
  • لا تثقوا في الحلول الأمريكية يا أيها السّوادنة ! عبدالغني بريش فيوف 08-02-14, 02:54 PM, عبدالغني بريش فيوف
  • بتجرد كيف نظرت الايكونومست لما يجري في مصر!!/ أبوبكر يوسف إبراهيم 07-02-14, 05:13 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • الأستاذ المؤمن في مغتسل بارد وشراب . الحلقة الثانية ( 2- 3 ) ثروت قاسم 05-02-14, 04:53 PM, ثروت قاسم
  • مفاجأة الترابي والبشير... تحليل سياسي (2)/شوقي إبراهيم عثمان 02-02-14, 01:30 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • الاستقواء بالأجنبي ظاهرة مستشرية بقلم نقولا ناصر 01-02-14, 06:08 AM, نقولا ناصر
  • مفاجأة الترابي والبشير... تحليل سياسي/شوقي إبراهيم عثمان 30-01-14, 00:34 AM, شوقي إبراهيم عثمان
  • أيها المصريون، إليكم عاموس يادلين؟ د. فايز أبو شمالة 27-01-14, 05:38 PM, فايز أبو شمالة
  • أصول سكان السودان: الجذور والقواسم المشتركة خلفية تاريخية د احمد الياس حسين 26-01-14, 06:46 PM, احمد الياس حسين
  • اختطاف السودان بواسطة التنظيم العالمي للأخوان المسلمين ومن ورائه الماسونية العالمية (1)أحمد حموده ح 20-01-14, 07:28 PM, أحمد حموده حامد
  • في ذكرى الشهيد محمود محمد طه بقلم : بدرالدين حسن علي 18-01-14, 05:37 AM, بدرالدين حسن علي
  • في ذكرى استقلال السودان/فيصل عبدالرحمن علي طه 12-01-14, 04:01 PM, فيصل عبدالرحمن علي طه
  • نمو الإسلامية الصهيونية: دور الوكيل الحصري...وصحفية من جبهة النصرة/شوقي إبراهيم عثمان 12-01-14, 03:29 PM, شوقي إبراهيم عثمان
  • جنوب السودان.. الصراع الدامي وتموجات الحقائق !! الخرطوم .. حسن بركية 12-01-14, 03:09 PM, حسن بركية
  • سنـوات ما قبـل الربيــع/ فادى عيد 08-01-14, 08:56 PM, فادى عيد
  • جنوب السودان في بؤرة المصالح الإقليمية والدولية. إجلال رأفت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية 05-01-14, 07:20 PM, إجلال رأفت
  • مستقبل محادثات السلام الجنوبية تحليل / منى البشير 05-01-14, 05:48 PM, منى البشير
  • يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟؟؟/ 03-01-14, 05:28 AM, شوقي بدرى
  • ما علاقة الصراع السعودي القطري بعملية التغيير في السودان زين العابدين صالح عبد الرحمن 29-12-13, 06:32 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • فهمي هويدي والصحف "الدونت مكس" التي تروج لمقالاته!!/شوقي إبراهيم عثمان 24-12-13, 07:41 AM, شوقى عثمان ابراهيم
  • محمد وقيع الله ... كاتب آخر للإيجار في بلاط ملك الرمال!! (1)/شوقي إبراهيم عثمان 23-12-13, 03:27 PM, شوقى عثمان ابراهيم
  • فهمي هويدي – كاتب بالإيجار - اختصاصي قلب الحقائق الإقليمية!!/ شوقي إبراهيم عثمان 22-12-13, 00:14 AM, شوقى عثمان ابراهيم
  • دعاة و لكنهم بغاه/ إسماعيل البشارى زين العابدين حسين 22-12-13, 00:06 AM, إسماعيل البشارى زين العابدين
  • كوابيس جنوب السودان ..تأثيرات جينات الأم وصراعات الإخوة كارامزوف كتب فايز الشيخ السليك 20-12-13, 05:18 AM, فايز الشيخ السليك
  • تأملات في حياة مثقف إستثنائي تقديم كتاب أحاديث برلينية للدكتور حامد فضل الله خالد موسي دفع الله 17-12-13, 03:20 PM, خالد موسي دفع الله
  • توثيق خاص مانديلا يعود لمسقط راسه ليدفن فيه بعد تشييعه لمثواه الاخير ايليا أرومي كوكو 16-12-13, 04:57 PM, ايليا أرومي كوكو
  • ورقة: مشروع ميثاق أهل القبلة بقلم: الإمام الصادق المهدي 16-12-13, 04:26 PM, الإمام الصادق المهدي
  • هذى عروساتى اللاتى أبين ألا أن يرقصن رقصة الإنحناءة والتحية لهؤلاء الأعزاء 2 : مع العالم الفيلسوف خ 14-12-13, 09:35 PM, عثمان الطاهر المجمر طه
  • خواطر الجمعة ... الرئيس كارتر.. وناس لا لا واللا للا بللا لا كتب صلاح الباشا من السعودية 13-12-13, 03:33 PM, صلاح الباشا
  • الدكتور حيدر ابراهيم علي وادمان جلد الذات بقلم مبارك مجذوب الشريف 13-12-13, 03:20 PM, مبارك مجذوب الشريف
  • السودان ... الإبرة المقدودة والتقنية المفقودة/علي محمد الحسن علي 12-12-13, 06:42 PM, علي محمد الحسن علي
  • بروتوكول جنوب كردفان والنِّيل الأزرق.. عثراته ومآلاته (17) د. عمر مصطفى شركيان 07-12-13, 04:40 PM, عمر مصطفى شركيان
  • شكراً جيشنا يا عالي الهامة فقد أسكت (الخشامة) وقمحت (النهابة) بقلم/أحمد محمدخير حقاني - الخرطوم 06-12-13, 11:04 PM, أحمد محمدخير حقاني
  • العرب يغرقون في أزمة المياه 04-12-13, 11:15 PM, مقالات سودانيزاونلاين
  • ترهات عثمان ميرغني .. والمصداقية المفقودة!! /شوقي إبراهيم عثمان 03-12-13, 03:26 PM, شوقى عثمان ابراهيم
  • النخبة السياسية المغربية واليهودفوبيا . *انغير بوبكر 03-12-13, 05:54 AM, انغير بوبكر
  • المنعطفات الحادة للعلاقة السودانية السعودية في ظل الإنقاذ زين العابدين صالح عبد الرحمن 01-12-13, 05:30 AM, زين العابدين صالح عبد الرحمن
  • بروتوكول جنوب كردفان والنِّيل الأزرق.. عثراته ومآلاته (16) د. عمر مصطفى شركيان 29-11-13, 02:29 AM, عمر مصطفى شركيان
  • إكسبو2020 وكنتِ لها يا دُبـي * أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي) 28-11-13, 01:42 PM, أحمد إبراهيم
  • تفاؤل حذر بشأن مباحثات نووي إيران بجنيف طه يوسف حسن . جنيف 23-11-13, 07:32 AM, طه يوسف حسن
  • في الذكرى الخامسة والأربعين لمحكمة الردة الأولى محمد محمود 18-11-13, 04:26 AM, محمد محمود
  • أًيُتَعلمُ نَبِيُنا من يهود المدينة؟!!!/علي الكنزي 12-11-13, 11:26 PM, علي الكنزي
  • الحادي عشر من نوفمبر في كندا بقلم : بدرالدين حسن علي 12-11-13, 07:06 AM, بدرالدين حسن علي
  • بحصافة"بيت السودان" اللندني.. المسكوت عنه .. بقلم: إمام محمد إمام 11-11-13, 09:53 PM, إمام محمد إمام
  • الهمّ السوداني...! الفاضل عباس محمد علي 08-11-13, 05:30 AM, الفاضل عباس محمد علي
  • بين يدى المؤتمر الاقتصادى ستكون لبعض مقترحات السيد عبد الرحيم حمدي مآلات كارثية بقلم: سعيد أبو كمبا 08-11-13, 00:12 AM, أ ُبي عزالدين عوض
  • هل السفارة الأمريكية في الخرطوم أكبر مركز تنصت ومراقبة في افريقيا ؟ ثروت قاسم 04-11-13, 06:14 PM, ثروت قاسم
  • الرجل الذي ذبح السودانيين (3) آدم صيام 03-11-13, 06:10 PM, آدم صيام
  • الصهيونية اختراع غير يهودي بقلم نقولا ناصر 03-11-13, 03:46 AM, نقولا ناصر
  • أثــر غياب التمويل في إجهاض ثورة 23 سبتمبر مصعب المشرّف 02-11-13, 07:07 PM, مصعب المشـرّف
  • إستفتاء أبيي .. أين منه المسيرية والحكومة والمعارضة ؟ مصعب المشرّف 31-10-13, 04:06 PM, مصعب المشـرّف
  • الشرق الأوسط الجديد ..دويلات إسلاميه/ إسماعيل البشارى زين العابدين حسين 26-10-13, 04:13 AM, إسماعيل البشارى زين العابدين ح
  • نور حسين .. أول امرأة سودانية تتحدى "الوصمة" ! بقلم: بدور عبدالمنعم عبداللطيف 21-10-13, 08:30 PM, بدور عبدالمنعم عبداللطيف
  • زيارة البشير للجنوب! الفاضل عباس محمد علي 21-10-13, 03:56 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • مآلات إعتماد الحلول الأمنية في مواجهات الانتفاضات!! بقلم: أبوبكر يوسف إبراهيم 12-10-13, 08:04 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • مآلات إعتماد الحلول الأمنية في مواجهات الانتفاضات!! بقلم: أبوبكر يوسف إبراهيم 10-10-13, 04:24 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • المحكمة الجنائية الدولية...هل يتكرر سيناريو دارفور..؟ قطر..من وراء حجاب..!! عبدالوهاب الأنصاري 09-10-13, 03:21 PM, عبدالوهاب الأنصاري
  • لننهي المسائل في أول وآخر المعاقل عباس خضر 08-10-13, 03:32 PM, عباس خضر
  • المحكمة الجنائية الدولية...هل يتكرر سيناريو دارفور..؟ قطر..من وراء حجاب..!! عبدالوهاب الأنصاري 06-10-13, 07:36 PM, عبدالوهاب الأنصاري
  • علي كرتي.. وزير وزارة شهر العسل الدولي بقلم سيد علي أبو آمنة 05-10-13, 06:00 PM, سيد علي أبو آمنة
  • أين أحزاب المعارضة خاصة الحزب الشيوعي الذي قال: زيادة أسعار السلع خط أحمر !! عبدالغني بريش فيوف .. 27-09-13, 05:01 AM, عبدالغني بريش فيوف
  • الانتفاضة الثورة اندلعت....! الفاضل عباس محمد علي 27-09-13, 03:18 AM, الفاضل عباس محمد علي
  • الثورة انطلقت – ثورة شباب السودان الحر/عامر جابر 26-09-13, 04:41 AM, عامر جابر
  • وداد بابكر: تفضلوا كَرِّمُوها ومَجِّدوها بأموالنا لكنها لا تُمَثِّلنا! حليمة عبد الرحمن 22-09-13, 05:43 AM, حليمة عبد الرحمن
  • نور حسين .. أول امرأة سودانية تتحدى "الوصمة" ! بقلم: بدور عبدالمنعم ع 16-09-13, 08:08 PM, بدور عبدالمنعم عبداللطيف
  • شَرْمةٌ فى البعصوص الفاضل عباس محمد علي 16-09-13, 03:30 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • ما بين فينّا وهانوفر الفاضل عباس محمد علي 12-09-13, 03:59 PM, الفاضل عباس محمد علي
  • رأي آخر عن نعوم تشومسكي!! بقلم: أبوبكر يوسف إبراهيم 07-09-13, 03:59 PM, أبوبكر يوسف إبراهيم
  • التهديد الأمريكي بضرب سوريا هل يفتح الباب أمام تعاظم الدور الروسي في 07-09-13, 02:57 AM, محمد علي طه الملك
  • سوريا عرين الأسد سوريا مقبرة المرتزقة / جبريل موسى أحمد 07-09-13, 02:41 AM, جبريل موسى أحمد
  • بشار الأسد ,,البديل يؤجل الرحيل 04-09-13, 03:27 PM, إسماعيل البشارى زين العابدين ح
  • خريف السودان ،، خريف الغضب ،، أو قصة موت معلن (2) 03-09-13, 03:46 PM, الإمام الصادق المهدي
  • سوريا تهز العالم كله وتقسم حلف الناتو وتجعل أعداءها مترددين 02-09-13, 06:31 AM, شوقى عثمان ابراهيم
  • علمياً وعملياً: الماء والأرض هما الداء والدواء للصراع فى غرب السودان 01-09-13, 06:31 PM, أحمد هاشم
  • سوريا .... أخر الحروب وقيامة الشرق الأوسط ياسرقطيه 01-09-13, 04:07 PM, ياسر قطيه
  • قدرنا...المقاومة!!شوقى عثمان ابراهيم 01-09-13, 03:12 PM, شوقى عثمان ابراهيم
  • وفي الليلة الظلماء..!! 30-09-04, 02:43 PM, توفيق الحاج
  • نموذج جدير بالاحتفاء والتكريم 20-09-04, 12:39 PM, عبدالله ناصر/ الرياض
  • منظمة السلام العادل والوحدة 19-09-04, 07:25 PM, Abdelazim ibrahim-Canada
  • الغنوشي والأزمة السودانية 05-09-04, 06:31 AM, علي محمد علي-الخرطوم
  • معلومات جديدة عن الجنجويد.. أماكن معسكراتهم.. أسماء قادتهم 01-09-04, 03:02 PM, آدم هارون خميس
  • السعودية أمة الأمجاد مهد العروبة والإسلام 29-08-04, 06:59 PM, آدم محمد إسماعيل الهلباوى
  • دارفور... إلى أين؟ 25-08-04, 06:30 PM, الحسن بن طلال
  • عاجل .......لإنقاذ أكثر من مليون ونصف شخص في دار فور 06-08-04, 11:09 AM, محمد بشير مناوى-الرياض
  • كتاب الفن والجمال والسلام والمحبة ..وقراءة منه وتأملا 06-08-04, 10:13 AM, الفاتح الزين حســـب الله
  • دارفور تقول ليس السودان هو الشمال فقط يا مصر 04-08-04, 02:57 PM, آدم محمد إسماعيل الهلباوى
  • واقع الحريات الصحفية في السودان والسير عكس الموجة 14-07-04, 01:05 AM, عزالدين الشريف
  • الانقاذ ... النهاية ام الاستمرار ..؟ 05-07-04, 01:46 PM, عزالدين الشريف/الخبر
  • من الزائر المتحدث: كولن باول أم فولتير؟!-الحلقة الأولي 01-07-04, 02:04 PM, محمد أبوالقاسم حاج حمد
  • في ذمة التاريخ قادة تحرير دارفور 16-06-04, 02:40 PM, ادم خاطر/ألمانيا
  • الخرطوم تنتصر، هجرها الغاصبون و عادت إلى أهلها 27-05-04, 06:32 AM, علي احمد سليمان /السعودية
  • وزير دبلوماسية السودان والكلام الغير دبلوماسي 20-05-04, 03:58 AM, ابو نمو وادى-الرياض
  • ظلمتوا دارفور يا عرب (والله حرام) 28-04-04, 04:22 AM, دندرا علي دندرا-lybia
  • مشاهد من مسرح التسعينات 23-04-04, 04:02 AM, حسن أحمد الحسن/واشنطن
  • نظام الخرطوم واللعب بين المصايد 22-04-04, 04:34 AM, جمال عبد الرحمن القاهره
  • أبيي و الولاء المزدوج 17-04-04, 03:44 AM, إبراهيم علي إبراهيم
  • الاستاذة فاطمة احمد ابراهيم و نكران الذات 15-04-04, 03:46 AM, ذهره الباهى
  • دار أبوك لو خربت شيل ليك فيها عود 15-04-04, 03:07 AM, بدر الدين أبوالقاسم-ليبيا
  • تريد أمريكا ما تريد ... السودانيين عايزين شنو (1) 05-04-04, 03:05 AM, دندرا علي دندرا
  • الترابى ضحية ضغوط اقليمية ودولية يستجيب لها تلامذته 04-04-04, 06:19 AM, د. عبد الله محمد / السويد
  • الإصلاح على طريقة "علي الزيبق"مؤتمرات الاستحمار .. وولاءات للإيجار 15-03-04, 04:45 AM, نبيل شـرف الدين
  • دارفور... وتهافت الحكومة والأحزاب السياسية على قصعتها! 26-02-04, 03:43 AM, حسين آدم الحاج-USA
  • رأيتُ النَـبيّ هنـا في المنـام 06-02-04, 09:36 AM, الفاتح الزين-الرياض
  • قراءة هادئة لما جرى بين التجمع وحزب الأمة حول نداء الوطن فى ضوء اتفاق نيفاش 19-01-04, 07:33 PM, د.عبدالله محمد/السويد
  • حزب الأمــــــــــــــة....قراءة صحيحة .....ونتائج خاطئة 11-01-04, 11:02 PM, أحمد جلال – سدنى
  • من وحيّّ قمة " حلف صنعاء "من الطائش ومن المتهور فى القرن الأفريقي ؟ ! 07-01-04, 03:59 AM, محمود ملاّك - لندن
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de