Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-12-2018, 11:30 PM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: عرمان.. و(داعش) السودانية!! بقلم عثمان مير
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

عرمان.. و(داعش) السودانية!! بقلم عثمان ميرغني
Author: عثمان ميرغني
حديث المدينة....عثمان ميرغني
حديث المدينة السبت 22 نوفمبر 2014

الأستاذ ياسر عرمان بعد إسدال الستار على الجولة السابعة من مفاوضات أديس أبابا بين الحكومة وقطاع الشمال.. اختار هذا التوقيت ليفجر مفاجأة جذبت الأنظار.. ياسر أعلن أن الحركة الشعبية لقطاع الشمال تطالب بحكم ذاتي لإقليمي جبال النوبة، والنيل الأزرق.
حتى هنا ربما ليس في الأمر ما يثير العجب.. لأن الحكم الذاتي هو ضرب من النظام الفيدرالي بسلطات أوسع.. لكن المفاجأة كانت في حيثيات هذا المطلب.. والتي نطق بها لسان ياسر عرمان في حواره مع البي بي سي الأخير..
أرجع ياسر أسباب المطالبة بالحكم الذاتي إلى (الخصوصية الثقافية للمنطقتين، ولأن غالبية المسيحيين في السودان يتركزون فيهما).
بعبارة أكثر دقة واختصاراً.. إن الثقافة والدين أصبحا عامل تمييز وفرقة لا مساواة ووحدة.. وعليه ستجد (داعش) السودانية مرافعة جاهزة لإصدار (البيان رقم واحد).. الذي يعطيها الحق في (إمارة السودان) بالحدود التي ترسمها هي من منطلق ديني أيضاً.. هذا مؤشر خطير للغاية..
ومع ذلك من الأجدر أن نسأل ما هي المشكلة؟؟، قبل أن نطلب الحل.. هل المشكلة في التعايش الديني والثقافي بين مكونات السودان الكبير.. فيصبح الحل هو تخطيط مناطق ملونة بألوان الثقافات والأديان.. هل يحل ذلك المشكلة؟؟.
المشكلة – سادتي- هي في منهج التفكير السياسي في السودان.. يستوي في ذلك الحاكمون والمعارضون في كل العهود السياسية.. هناك أزمة في منهج التفكير السوداني أورثتنا كل هذا الخراب والدمار الشامل..
في سياق إعدادي لتحقيق صحفي (يبدأ نشره ابتداء من غد الأحد) راجعت عدداً هائلاً من الصحف السودانية منذ ما قبل الاستقلال.. منتهى الإثارة ومتعة الدهشة أن أخبار تلك الصحف ومقالاتها تصلح للنشر اليوم لتحكي عن ذات حالنا.. وكأنما الزمان ما تحرك قط يوماً واحداً في هذا السودان العجيب.. نعيد ونكرر أخطاءنا بمنتهى الحرص على دقة الخطأ.. حتى تحولت أخطاؤنا إلى خطايا تدلّ على منهج تفكيرنا المعوج.. هناك أزمة حقيقية في لبّ الدماغ السوداني..
كل الأحزاب السياسية حكمت السودان.. كل الأحزاب عارضت.. ومع ذلك كل الأحزاب ارتكبت في الحكم ذات الخطأ.. وفي المعارضة أيضاً..
الأحزاب في حالة كونها معارضة تطالب بكل ما تنكره وتتنكر له وهي حكومة..
اخترت في هذا التحقيق (عشر مخازٍ سودانية)، هي مجرد أنموذج قوي لا يقبل الجدل يبرهن على الخلل في منهج تفكيرنا السوداني.. سوف تدهشكم هذه النماذج كونها في مختلف المجالات.. وفي مختلف الحقب السياسية.. لكن مع ذلك يجمع بينها (غباء) بل و(أنانية) سياسية وشخصية ممعنة في السوء والفساد.
من المحزن جداً أننا لا نعتبر من الماضي.. رغم أن الماضي لا يزال يعيش بيننا بكل عمائله.. ومن المحبط أنه لا يظهر– حتى الآن- بريق ضوء في آخر نفق ظلامنا السياسي

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de