Post

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 02:56 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: إحتفالا بشهر السود في كندا بقلم : بدرالد
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

إحتفالا بشهر السود في كندا بقلم : بدرالدين حسن علي
Author: بدرالدين حسن علي

اليوم الفاتح من فبراير" أحب شهر اتنين " ، ما اجملك ما أروعك يافبراير ، في بلدي نحتفل بشهر يناير ومارس وأبريل وأكتوبر .. إلخ ولكن يظل فبراير له طعم خاص أقصر شهر في العام ، وأروع شهر في العام ، أو شباط في الشام ، وفيفري في تونس والجزائر " أحب الجزائر " ، وأنا اسميه شهر " الفيروس " شهر النقاء والصفاء ، ويكفي أن 21 فبراير هو عيد الأم، وفيه مواليد أعظم الناس وهو شهر السود في كندا ، و أول إنسان أسود وصل السواحل الكندية في فبراير عام 1605 كان يدعى ماتيو داكوستا وكان على متن السفينة التي أقلّت المستكشف الفرنسي صامويل دو شامبلان ، وكان داكوستا مترجماً نالت خدماته إستحسان شامبلان ، ولكن تجربة العديد من السود الذين حذوا حذوه كانت مختلفة جداً
وخلافا للبيض فإن ملحمة السود في أميركا الشمالية تميزت بأن عددا كبيرا منهم اقتيدوا إلى كندا رغما عنهم وأصبحوا عبيداً ، ما تسبب باضطراب في أوساطهم لعدة أجيال " وأقولها بالفم المليان السود هم الذين بنوا كندا !!!ما نحن برضو قارين تاريخ !!!
وقد لعبت كندا دورا في عتقهم من نير العبودية ، وفي بعض الأحيان ، في إعادة عدد كبير منهم إلى إفريقيا ، لكن العودة لعدد آخر منهم لم تكن واردة ، ومع مرور الزمن باتت جذورهم اليوم في كندا" أحبك يا فبراير ، أموت فيك يا فبرير " .
شهر فبراير إحياء تاريخ السود في كندا
القصة بدأت وحسب ما قرأت وأنا في الطائرة قادما إلى كندا ، عندما تقدمت السيدة جين أوغستين بمذكرة بهذا الخصوص أمام مجلس العموم الكندي . والسيدة إوغستين "الله يطراك بالخير يا حاجة نفيسه أقصد يا حاجة أوغستين أول امرأة سوداء تم انتخابها نائبة في البرلمان الكندي عن إحدى دوائر مقاطعة أونتاريو . وصوّت البرلمان بالإجماع لمصلحة المذكرة ، وزي ما قال ود ضيف الله " في كل بلد سوالو ولاد ، وأنا بقول في كل بلد عندي خال والما عندو خال يشوف ليهو خال "
وتجدر الإشارة إلى أن السعي للاعتراف بمساهمة السود في المجتمع الأميريكي بدأ قبل ذلك بكثير في الولايات المتحدة ، ففي العام 1926 أسس كارتر ودسون ” أسبوع تاريخ السود ” إحياء لذكرى أبراهام لينكولن " يا حليلك يا حنان بلوبلو وحاجة كولن كولن " وفريديريك دوغلاس باعتبارهما ناضلا لإلغاء العبودية .
في غضون ذلك بدأ عدة أعضاء من الجالية السوداء في كندا ، مثل العاملين منهم في السكك الحديد ، بعرض تاريخهم وإحيائه ، وفي تورونتو عمدت ” الجمعية النسائية للكنديين السود ” في الخمسينات إلى إحياء ذكرى السود في كندا . وفي نوفا سكوتشيا ظل تاريخ السود حيا في أوساط الأجيال اللاحقة ممن تمكنوا من الهرب من العبودية في الولايات المتحدة واللجوء إلى كندا في نهاية القرن الثامن عشر
وفي العام 1978 تأسست ” الجمعية التاريخية للسود في أونتاريو ” وفي العام التالي قدمت عريضة لمجلس بلدية تورونتو لتعلن هي الأخرى فبراير شهرا للسود ، وابتداء من العام 1980 بدأت الاحتفالات بالشهر بالازدياد لتعم سائر أنحاء كندا، ما أروعك أيها السوداني أبو الجالية السودانية في كندا حسن إدريس ، وما أروعك يا عبدالوهاب التوم .
وفي كل عام يكتشف المزيد من الكنديين قصصا غير محكية عاشتها الجالية السوداء في كندا
وكما قلت أعلاه القصة بدأت عندما تقدمت السيدة جين أوغستين بمذكرة بهذا الخصوص أمام مجلس العموم الكندي ..
وتجدر الإشارة إلى أن السعي للاعتراف بمساهمة السود في المجتمع الأميريكي بدأ قبل ذلك بكثير في الولايات المتحدة . ففي العام 1926 أسس كارتر ودسون ” أسبوع تاريخ السود ” إحياء لذكرى أبراهام لينكولن وفريديريك دوغلاس باعتبارهما ناضلا لإلغاء العبودية .
في غضون ذلك بدأ عدة أعضاء من الجالية السوداء في كندا ، مثل العاملين منهم في السكك الحديد ، بعرض تاريخهم وإحيائه . وفي تورونتو عمدت ” الجمعية النسائية للكنديين السود ” في الخمسينات إلى إحياء ذكرى السود في كندا . وفي نوفا سكوشيا ظل تاريخ السود حيا في أوساط الأجيال اللاحقة ممن تمكنوا من الهرب من العبودية في الولايات المتحدة واللجوء إلى كندا في نهاية القرن الثامن عشر .
وفي العام 1978 تأسست ” الجمعية التاريخية للسود في أونتاريو ” وفي العام التالي قدمت عريضة لمجلس بلدية تورونتو لتعلن هي الأخرى شباط/فبراير شهرا للسود . وابتداء من العام 1980 بدأت الاحتفالات بالشهر بالازدياد لتعم سائر أنحاء كندا.




:

.

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de