Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 01:49 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: (كلام عابر) التلوث الإعلامي/عبدالله علقم
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

(كلام عابر) التلوث الإعلامي/عبدالله علقم
Author: عبدالله علقم
يتلوث الإعلام بعدة ملوثات هادمة للإنسان وللإعلام نفسه بحيث يعزف الناس عنه لأنهم يحسون أن الإعلام الملوث يعمل على هدمهم، كما يقول الكاتب والإعلامي الأستاذ غازي أبوفرحة، ومن هذه الملوثات تزوير الحقائق عبر مصانع ضخمة لصناعة الكذب كما في أمريكا وإخفاء الحقائق وقلب الحقائق أي عكسها بالعمل على تحويل الحق إلي باطل والباطل إلى حق، والتشويش والتضليل والتعتيم الإعلامي الذي تباشره البشرية منذ الأزل، فيقول المثل "حدثان لا يدري الناس بهما .. زنا الغني..وموت الفقير". تكرار الكذب حتى يستقر في العقل الباطن ويتعامل معه كحقيقة ثابتة درجا على نهج غوبلز وزير الدعاية في ألمانيا الهتلرية "أكذب..أكذب، فسيصدقك الناس أخيرا"، ولكن في النهاية سقط غوبلز وإن بقيت نظرياته الإعلامية تدرس في بعض مناهج الإعلام في العالم.
الإخراج المتعمد للحقائق والتلاعب بالألفاظ ودس السم في الدسم(الدسمسة) والعهر الإعلامي هي من أسوأ ظواهر التلوث الإعلامي. إن العاهرة تتاجر بالرذيلة ، وكذلك العهر الإعلامي، كما يقول الاستاذ غازي أبوفرحة. قد يكون حسين خوجلي ظاهرة تستحق الوقوف عندها كثيرا لكنه وإن برع في ممارسة ما يعرف بالتلوث الإعلامي، فلم يكن الأول في ذلك في تاريخ الإعلام في السودان. قبل انكسار ثورة 1924م كتب البطل علي عبداللطيف مقالا للنشر في صحيفة حضارة السودان التي كان يرأس تحريرها حسين شريف، وكان عنوان المقال"مطالب الأمة السودانية" طالب فيه بعدم احتكار السكر والمواد التموينية ووضعها بيد التجار،مثلما طالب بزيادة التعليم وإشاعة العدالة بين المواطنين السودانيين وتطرق في المقال نفسه لوضع مشروع الجزيرة، ولكن المقال لم ينشر، ليس ذلك فحسب ولكنه وجد طريقه من مكاتب الصحيفة للسطات الأمنية فانتهى الأمر بتجريد البطل علي عبداللطيف من رتبته العسكرية وسجنه. أما لما انكسرت الثورة وأعدم الضباط الشهداء ثابت عبدالرحيم وسليمان محمد و فضل المولي وسجن قادة الثورة، انبرت صحيفة حضارة السودان تمارس التلوث الإعلامي في أسوأ صوره، فجاء في مقال سوف يظل عالقا بذاكرة التاريخ "أهينت البلاد لما تظاهر أصغر وأوضع رجالها دون أن يكون لهم مركز في المجتمع بأنهم المتصدون والمعبرون عن رأي الأمة..إن الشعب السوداني ينقسم إلى قبائل وبطون وعشائر، ولكل منها رئيس أو زعيم أو شيخ، وهؤلاء هم أصحاب الحق في الحديث عن البلاد.. من هو علي عبداللطيف الذي أصبح مشهورا حديثا وإلي أي قبيلة ينتمي؟"
انحدر الخطاب في بعض الصحف عشية وبعد الإستقلال في ظل أجواء التهاتر بين الإتحاديين والإستقلاليين و بين الإتحاديين فيما بعد وائتلاف السيدين، وقد تميزت صحيفة الناس وصاحبها محمد مكي محمد، وكانت موالية لحزب الأمة، بالسقوط غير المسبوق في خطابها، فكانت تطلق الألقاب المسيئة على قيادات الحزب الوطني الإتحادي، كانت تطلق اسم(أبوالقدح) على الزعيم إسماعيل الأزهري و(الغزالة) على مبارك زروق، وهلمجرا. ولم تسلم اقلام كتاب أمثال يحيي الفضلي ومحمد أمين حسين ومحمد أحمد السلمابي وغيرهم من المشاركة في هذا المد.
أعقب ذلك الحكم العسكري الأول 1958-1964 حيث أخضعت الصحافة للرقابة الحكومية منعت الصحف الحزبية من الصدور ثم جاء الحكم العسكري الثاني 1969-1985م عقب فترة قصيرة للديمقراطية الثانية واقتصر الإصدار الصحفي على مطبوعات الدولة بما فيها صحيفتين يوميتين وحيدتين لا مجال فيهما للرأي الآخر. فترة الديمقراطية الثالثة على قصرها 1986-1989شهدت ثراء صحفيا شديدا، وكانت الجبهة القومية الإسلامية، بقدراتها المالية الضخمة التي تكونت بعد مصالحتها مع نظام نميري 1977م، تصدر بطريق مباشر أم غير مباشر عددا وافرا من المطبوعات، من بينها صحيفة (ألوان) لصاحبها حسين خوجلي. كانت (ألوان) كانت حدثا جديدا في عالم الصحافة السودانية،وصدمة كبيرة للذوق السوداني العام بطريقتها المباشرة الفاحشة في التعريض القبيح برموز النظام الديمقراطي مستقلة في ذلك جو الحريات والديمقراطية السائد، بطريقة لا يمارسونها حتى في أعرق الانظمة الديمقراطية في العالم، فلم تتورع الصحيفة عن إطلاق لقب (حمادة) على رئيس مجلس رأس الدولة و(درق سيدو) على الدكتور عمر نور الدائم الذي شغل منصب وزير الزراعة ووزير المالية و(الزرافة) على عبدالمحمود صالح النائب العام و(توم كات) على وزير الإعلام التوم محمد التوم، وهذه مجرد نماذج.ولم يسلم من هذا التهتك أحد،ولم تحاسب الصحيفة ولا مالكها مرة واحدة. وكانت كل هذه ممارسات تعكس تدنيا شنيعا في الأدب الشخصي والمهني، وسقوطا إعلاميا سافرا، وكان كل ذلك،وهو الأهم،جزءا من حملة ممنهجة لإسقاط النظام الديمقراطي تكللت بالنجاح فجر 30يونيو1989م.
في مطلع سنوات الحكم العسكري الثاني،أختطف محمد مكي محمد،صاحب جريدة الناس،وكان معارضا نشطا وإن كان حلقة المعارضين الأضعف،اختطف من أمام مقهى في شارع الحمرا في بيروت مطلع عام 1970م من قبل مجموعة من (المناضلين) الفلسطينيين (هدية للثورة السودانية)، وأعيد للسودان عبر سوريا وعدن ليموت تحت التعذيب في الخرطوم، كما أورد ذلك الكاتب المصري الراحل يوسف الشريف في كتابه الشهير(السودان وأهل السودان)، ولكن لأن محمد مكي لا بواكي له، فلم يفتح ملف قضيته في فترة الديمقراطية الثالثة، ولم يذكره أحد، وأفلت قتلته من المحاسبة، ولكن جميعهم سبقونا لحساب الله. كانت (ألوان) وحسين خوجلي يسيران على نفس نهج (الناس) ومحمد مكي، لكن بأسلوب أكثر فحشا وتعريضا بعباد الله.
إن إنتقال حسين خوجلي لدور جديد يتقمص فيه شخصية (المفكر) الذي يشخص قضايا المجتمع، و(المعارض) الذي يكشف سوءات النظام،وهو ذات النظام الذي جعل منه رجلا ميسور الحال، ونجما شهيرا، ولبسه عباءة (المثقف الملتزم) بقضايا مجتمعه كما يظهر في برامجه التلفزيونية المأذونة التي تتبضع في مساحة متفق عليها من الحرية الموجهة التي لا تتاح لغيرها، ما هو إلا غيض من فيض التلوث الإعلامي. نفس سيناريو (طلات) حسين خوجلي التلفزيونية تمارسه كثير من الأنظمة التي تحتكر الصواب ولا تعترف بالآخر،حيث تتاح مساحات واسعة لاشخاص من صلب النظام للنقد المأذون الموجه المباشر، أو النقد الذي يجيء في صيغة عمل درامي مثل تجربة الممثل الكوميدي ياسر العظمة في سوريا، كعملية تجميلية محسوبة لوجه النظام. ورغم تعويل حسين خوجلي على ضعف الذاكرة المجتمعية، فهو، ومن ينهج نهجه، يستطيع أن يخدع بعض الناس كل الوقت،أو يخدع كل الناس بعض الوقت، لكنه لا يستطيع أن يخدع كل الناس كل الوقت.
(عبدالله علقم)
[email protected]

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de