Post

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 04:51 AM الصفحة الرئيسية
اراء حرة و مقالاتPost A Reply
Your Message - Re: فتوى د. النعيم وفتواه التطبيقية/خالد الحا
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

Re: فتوى د. النعيم وفتواه التطبيقية/خالد الحاج عبدالمحمود
Author: Yasir Elsharif
سلام للجميع
كتب الأستاذ الهميم في صالون الجمهوريين ما يلي:

Quote: سلام يا كرام ..وسلام على عزيزى ياسر ..ثم الشكر لك عزيزى
    ..على نقل مداخلة عزيزنا ياسر..
    عزيزى ياسر بصراحة شديدة لم ترد على ما طلب منك من شهادة ..ولم تكن واضحآ فيما طلبته منك لتنقله للقراء فى سودانيز اونلاين..فقد نقلته بما يحلو لك!!!
    لقد نقلت مداخلتى فيما كتبته لك كاملة وله الحمد ..ولكن لم تنقل روح الموضوع
    واعنى بروح الموضوع !سؤال الأخ خالد لك والذى يطلب فيه شهادتك أمام الله ..وقد إقتبست لك سؤال الأخ خالد..وكل مناصحتى لك كانت من خلا كتمك لهذه الشهادة والإنصراف عنها مهما كانت نتائجها ،وفى أى إتجاه كانت شهادتك!!لم يطلب منك الأستاذ خالد رايك فى أفكار البروف ولم أطلب منك أنا شخصيآ ذلك..ببساطة شديدة كان من الإمكان نقل سؤالى المقتبس لك مما كتبه الأستاذ خالد للقراء بسودانيز او لاين لتكتمل لهم الصورة فيما طلب منك..لكن بما كتبته ونقلته كأننى سألتك عن رأيك فيما يقول النعيم وهذا غير صحيح..أكررلك الإقتباس وأرجو أن تنقله كما هو وأن أجد عندك إجابة لما سؤلت عنه..


وأنا هنا أعتذر عن عدم نقلي سابقا لما اقتبسه الأخ الهميم مما كتبه الأستاذ خالد الحاج، والاكتفاء بالإشارة إليه، نسبة إلى أني لم أكن أريد التعليق عليه. والآن أنقله بكامله كما جاء في مداخلة الأخ الهميم بالألوان كما وردت:
Quote: (كتب الأستاذ خالد الحاج..
(هذه النصوص، أقل من نصف ما ورد في المحاضرتين عن البراغماتية، خل عنك أحاديث د. النعيم ومحاضراته الأخرى.. وهو في المحاضرتين يتحدث عن البراغماتية كفلسفة يتبناها، ويبني عليها طرحه، وهذا واضح من النصوص التي أوردنا طرفاً منها، فهو في النص الأول يقول: "وفي محاولتي الابحار من الانسان الى الانسان، اقترح مدخلاً عملياً شاملاً الى القيم الانسانية عبر تحقيق الاجماع والتوافق، وتبني استراتيجيات براغماتية لتحقيق السلام والعدالة الاجتماعية".. فهو يقترح "تبني استرتيجيات براغماتية.....ألخ".. وهو يقول من المقدمة: "أنا أركز على الممارسة التي يؤكد عبرها البشر بوضوح القيم الانسانية التي يعتمدونها لخدمة مصالحهم الاساسية، بدلاً من الافتراض أن هناك نظرية أخلاقية مجردة تحدد للبشر في كل مكان ماهية وطبيعة القيم الانسانية"..قول د. النعيم هذا هو جوهرالبراغماتية كفلسفة عملية.. وهو عكس الاسلام والفكرة الجمهورية تماماً، ففي الاسلام وفي دعوة الأستاذ محمود محمد طه، الأمر يقوم "على أن هناك نظرية أخلاقية مجردة تحدد للبشر، في كل مكان، ماهية، وطبيعة القيم الانسانية" كما ورد في نص د. النعيم.. وعلى الرغم من هذا التناقض الحاد بين فلسفة د. النعيم، وبين دعوة الأستاذ محمود، يقول د. النعيم من مقدمته للمحاضرتين: "إن مدخلي الشخصي الى هذا الموضوع متأثر الى حد عميق برؤية الأستاذ محمود محمد طه الى النظرة الانسانية للرسالة التحررية للدين..".. اللهم إن هذا محض كذب وافتراء!!
أنا هنا أطلب شهادة دكتور ياسر الشريف أمام القراء، وأمام الله، بصورة محددة : هل سمع د. عبدالله النعيم بالفلسفة البرغماتية أم لا؟نواصل في الحلقة القادمة، علاقة د. النعيم بالنسبوية، في إطار فضح كذبه عندما أنكر علاقته بما بعد الحداثة.. فالنسبوية، من المقولات الأساسية لما بعد الحداثة، وفي نفس الوقت هي جوهر طرح د. النعيم.
أرجو من القراء الكرام مراجعة نص المحاضرتين كما هو وارد في الموقع أدناه
http://tannerlectures.utah.edu/lectures ... aim_10.pdf
كما أرجو مراجعة كتاب د. النعيم (الاسلام وعلمانية الدولة) ص 55، من قبل من يتوفر لهم الكتاب.)
خالد الحاج عبدالمحمود
رفاعة في: 2/يناير/2013م

ثم أبدأ فأذكِّر القراء بما سبق وقاله الدكتور عبد الله النعيم عندما سئل هذا السؤال التالي:
Quote: ينسب إليك أنك قد قلت: (أنا متفائل براغماتي)، فماذا كنت تعني على وجه التحديد، وهل هناك علاقة بين (البراغماتية) التي وصفت بها نفسك، وبين (فلسفة تسمى البراغماتية ينظِّر لها وليم جميس)؟؟

وكانت إجابة الدكتور عبد الله كالآتي، [التلوين من عندي]:
Quote: الإجابة:

عندما أقول بأني (pragmatic optimist) والتي يمكن ترجمتها بأني متفائل براغماتي، أعني بذلك أني متفائل بإمكانيات التغير الإيجابي وتحقيق المجتمع الصالح الذي يرعى الحريات الأساسية ويحتكم للدستور، وفي كل هذا أنا لست بساذج أو غافل عن حقائق الحياة الواقعية. فأنا متفائل لكني واقعي فى توقعاتى لسرعه ومدى التغير الممكن كل حين، وفى اتخاذ الوسائل المناسبة لكل مرحلة.


وبكل أمانة وصراحة أقول باني لم أسمع عن "فلسفة تسمى البراغماتية ينظِّر لها وليم جميس" كما يقول السؤال. فأنا لم أسمع بهذا ولم أذكر شيئا يقارب الزعم بإنتسابى لهذه الفلسفة في أى من محاضراتي أوكتاباتي.


فما الذي أستطيع أن أشهد به أنا في الإجابة على سؤال الأستاذ خالد إليّ: "هل سمع د. عبدالله النعيم بالفلسفة البرغماتية أم لا؟"؟؟ فالشهادة تتبع العلم عن يقين، وليس عن رأي أو استنتاج. قال تعالى: "وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ".. فإذا كان الدكتور عبد الله قد ذكر أنه لم يسمع عن "فلسفة تسمى البراغماتية ينظِّر لها وليم جميس"، فإن الذي أستطيع أن أشهد به هو أنني قرأت قوله هذا وقد صدَّقته، ولكني لا أعرف، يقينا، إن كان قد سمع أم لا، إلى الدرجة التي تجعلني أن أشهد. وبنفس المقدار لا يستطيع الأستاذ خالد الحاج أن يجزم بأن الدكتور عبد الله قد سمع عن "فلسفة تسمى البراغماتية ينظِّر لها وليم جميس"، أو اطلع عليها، إلا إذا أورد دليلا وبينة واضحة عن يقين، وليس عن استنتاجات أو رأي.
ويحسن أن أورد هنا ما ذكره شهود محكمة الردة ضد الأستاذ محمود محمد طه، وقد جاء ذلك في كتاب "بيينا وبين محكمة الردة" :


Quote: الشهود
((عن جريدة الصحافة))

عطية محمد سعيد – امام جامع
قال ((في رأيي أن الاستاذ محمود لا يؤمن بالله ولا بالنبي محمد ولا بالبعث الجسدي، وقال أن المدعى عليه قد ذكر في كتاباته ومحاضراته أنه قد وصل مرتبة الكمال المبتغى أي مرتبة الله وقال أن المدعى عليه يدعو الى تقريب صفات المخلوقات من صفات الخالق وان الخالق هو المخلوق والعابد هو المعبود وانه يمكن للانسان أن يصل الى مرتبة يتصل فيها مباشرة مع المولى عز وجل. وقال أن المدعى عليه يدعو للاباحية وتحليل المحرمات)) هذه هي شهادة الشيخ عطية محمد سعيد

الشيخ الزبير عبد المحمود – إمام جامع
أكد للمحكمة أنه سمع المدعى عليه في محاضرة بنادي الخريجين يقول أن الصلاة قد سقطت عنه.

الشيخ شوقي الأسد
أيد أقوال المدعيين.

السيد علي طالب الله
ذكر أن المتهم قد أخبره حينما كانا معا في السجن 1948 أنه – أي محمود – قد أصبح المسئول عن الشريعة الاسلامية وأن كل ما مضى من الشريعة منسوخ وأنه اذا لم يؤمن بذلك ومات يكون قد مات كافرا.. وذكر أنه في جلسة ضمت الاثنين مع مجموعة من المسلمين الأجانب قال محمود أنه لا يعرف تفسير ومعنى القرآن شخص غيره – محمود – وسئل محمود: ولا النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقال: ولا النبي محمد. فقامت مشادة بين الشاهد والمدعى عليه حينها وكذب الأول ما قاله محمود حتى لا يظن الحاضرون ان ذلك هو فهمهم للاسلام..
هذه شهادة السيد علي طالب الله..

وأذكر أن الأستاذ محمود في محاضرة بعنوان "بيننا وبين محكمة الردة" قد قرأ على الحضور شهادة عطية محمد سعيد، وعلق عليها بقوله أن تلك ليست بشهادة، بدليل قوله نفسه الذي بدأه بقوله: "في رأيي ...." وقال أن القاضي كان عليه أن يوقف الشاهد عند تلك النقطة فورا ويقول له إن المحكمة لا تريد رأيك وإنما تريد شهادتك.

ياسر

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de