Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 02:40 PM الصفحة الرئيسية
اخبار و بياناتPost A Reply
Your Message - Re: إضطراب جنوب السودان.. الحصاد الأمريكي الم
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

إضطراب جنوب السودان.. الحصاد الأمريكي المر (4)
Author: تقارير سودانيزاونلاين
02:21 PM Mar, 14 2015
سودانيز اون لاين
تقارير سودانيزاونلاين-Phoenix Arizona USA
مكتبتى فى سودانيزاونلاين



* " والذي يبدو أكثر إثارة للقلق من وجهة نظر أموم هو استعداد جرايشن للعمل مع الخرطوم حول العلاقة بين الولايات المتحدة وجنوب السودان
* ويعترف مسؤولون أميركيون أن القليل من الجهد خُصص لمساعدة الحركة الشعبية أو الجيش لمعالجة الانقسامات الداخلية. ويلفت المبعوث ليمان "ما لم يحدث هو أن الحركة الشعبية لم تصبح حركة سياسية ديمقراطية، وهذا مالم نوليه اهتماما كافيا".
* يكشف ليمان "كان لدينا اختلاف في الإدارة بشأن إقامة وجود عسكري قوي" ويضيف أن بعض المسؤولين كان يخشى أن تُسئ الخرطوم تفسير وجود أكثر قوة للولايات المتحدة في الجنوب
* و بعد أشهر من إنكار جنوب السودان بشأن دعمه للحركة الشعبية-قطاع الشمال، استغل أوباما أول اجتماعه مع سلفاكير وجها لوجه لمواجهة الرئيس الجديد بأدلة الأقمار الصناعية.
* أجاب سلفاكير باقتراح أن الولايات المتحدة يجب أن تتحقق من دقة أقمارها الصناعية، يقول ليمان عند هذه النقطة " كدت أن اسقطت من مقعدي تقريباً"
إضطراب جنوب السودان.. الحصاد الأمريكي المر (4)
أقل من ثلاث سنوات بعد الاستقلال، انزلق جنوب السودان إلى اتون حرب أهلية دموية، والسؤال الذي يقف شامخاً هل كان يمكن للولايات المتحدة، المؤيد المصيري لولادة الدولة الأفريقية الشابة، أن تقف حائلاً في وجه هذا الطوفان من العنف؟
ماي مكورميك*
ترجمة: أنس فضل المولى
إن المشاحنات الداخلية التي وسمت الأيام الأولى من رئاسة أوباما فطنت لها جوبا جيّداً، ويقول مسؤولون من جنوب السودان أنهم تلقوا رسائل متضاربة في كثير من الأحيان من واشنطن. وأخبرني باقان أموم الأمين العام السابق للحركة الشعبية ذات مرة " إن إدارة أوباما لم يكن لديها سياسة واحدة حتى مرور بعد عام، وحتى بعد ذلك العام يمكنك أن تلحظ استمرار التوترات داخل الإدارة " والذي يبدو أكثر إثارة للقلق من وجهة نظر أموم هو استعداد جرايشن للعمل مع الخرطوم حول العلاقة بين الولايات المتحدة وجنوب السودان. ويرى أموم وزملائه في حنوب السودان أن التعامل مع الرئيس البشير يعني معاملة "قضية جنوب السودان كعنصر ثانوي من عناصر العلاقة بين الخرطوم وواشنطن"
في أعقاب الاستفتاء وفشل خارطة الطريق، واجه المسؤولون الأمريكيون حقيقة أن ظلت القضايا المعضلة بين الشمال والجنوب تقريبا لم يُبت فيها، فالحدود غير مرسومة والمناطق المتنازع عليها ملغومة، والأخطر من ذلك، لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن كيفية اقتسام عائدات النفط.. ويُقدّر للمبعوث ليمان، الذي حل محل جرايشن مبعوثا خاصا في مارس 2011، أن يقضي 80% من وقته في التعامل مع هذه القضايا على مدى العامين المقبلين.
وليس من النادر أن تغلي الخلافات لتتحول إلى أزمات كاملة بين الطرفين، الأمر الذي يتطلب من المبعوث الأمريكي أن يشد الرحال إلى إثيوبيا لمفاوضات مطولة بقيادة الاتحاد الأفريقي والمشرفين الإقليميين الآخرين. في يناير 2012، على سبيل المثال، تصاعد الخلاف حول المبلغ الذي يجب أن يدفعه جنوب السودان لتصدير نفطه عبر السودان لدرجة اغلاق جوبا لخط الأنابيب مضحيةً بأهم مصدر لايراداتها. ويخبرني لوال دينق، شغل منصب وزير النفط لحكومة السودان 2010-2011، أن " القرار كان أشبه بإشعار النار في منزلك". وبعد ثلاثة أشهر، قام الجيش الشعبي بغزو مدينة هجليج، حقل رئيسي للنفط يسيطر عليها السودان ولكن كلا الطرفين يدعي ملكيته ، مما استلزم دفعة دبلوماسية من الولايات المتحدة لاقناع جنوب السودان للانسحاب، وتلا ذلك أشهر من المفاوضات لإقامة منطقة منزوعة السلاح بين البلدين.
دفعت الولايات المتحدة القليل من الاهتمام للنظام السياسي الداخلي في جنوب السودان. ذهبت مئات الملايين من الدولارات من المساعدات التنموية في مختلف برامج بناء القدرات - التدريب المالي، والتعليم في مجال إدارة الموارد البشرية، ودورات تكنولوجيا المعلومات، على سبيل المثال - ولكن يعترف مسؤولون أميركيون سابقون بأن القليل من الجهد خُصص لمساعدة الحركة الشعبية أو الجيش لمعالجة الانقسامات الداخلية. ويلفت المبعوث ليمان "ما لم يحدث هو أن الحركة الشعبية لم تصبح حركة سياسية ديمقراطية، وهذا مالم نوليه اهتماما كافيا".
وقال باقان أموم انه كان يعتقد ان الولايات المتحدة مركزة جدا على تنفيذ اتفاقية السلام الشامل وبناء القدرة على الحكم، ويضيف " كان ذلك غير مجدياً لأنهم كانوا يقومون ببناء جسم دون محرك، والمحرك كان الحزب حيث يتم صُنع الأفكار والتعبير عن الرؤية."
ويقول ليمان انه كان متعاطفا مع وجهة نظر أموم، ولكنه يؤكد أن الجهود الرامية إلى تعزيز الحركة الشعبية أصبحت أكثر صعوبة بعد الاستقلال. وبموجب القانون، لا يمكن للولايات المتحدة أن تقدم مساعدة إلى الأحزاب السياسية الفردية، حتى عندما يكون الحزب والحكومة مترادفان تقريبا، كما هو الحال في جنوب السودان. ويعتقد ليمان أن الولايات المتحدة كان يمكن أن تعمل بشكل أكثر عمقا في مجال التعاون العسكري حيث يسمح القانون بذلك. كان للولايات المتحدة علاقة عسكرية محدودة مع جنوب السودان، والاعتماد بشكل رئيسي على المتعهدين لتدريب الوحدات وتقديم المشورة بشأن إعادة هيكلة القوات. يقول ليمان"اعتقد، ولست متأكداً، أنه إذا كان لدينا تلك العلاقة، كنا قد رأينا التصدعات وسط الجيش الشعبي، وكنا قد لاحظنا تلك الانشقاقات التي وقعت في ديسمبر 2013، ربما كانت لدينا القدرة على تلافيها والقيام بفعل شئ حيالها"
ومرة أخرى، أظهرت سياسة إدارة أوباما انقسامات داخلية، يكشف ليمان "كان لدينا اختلاف في الإدارة بشأن إقامة وجود عسكري قوي" ويضيف أن بعض المسؤولين كان يخشى أن تسئ الخرطوم تفسير وجود أكثر قوة للولايات المتحدة في الجنوب، وأبدى آخرون قلقهم بشأن عدم وجود سكن وموظفين في جوبا"
سألت مجاك دي أجوت، الذي شغل منصب نائب وزير الدفاع خلال هذه الفترة، بشأن ما كان يعتقده حول العلاقة العسكرية بين بلاده والولايات المتحدة، فقال "كنت قلقا بعض الشيء حول دور المقاولين لأنهم لا يحملون أي تأثير سياسي والناس لا يثق فيهم" مردفاً " إن المقاولين لا لا يمكنهم التحدث معنا حول قضايا الجيش كونها غير سياسية، وغير حزبية. ولكن عندما نتعامل مع ضباط من الولايات المتحدة فأنهم سيقومون بنقل التقاليد لنا، تلك التقاليد سيكون لها تأثير طويل المدى على جيش جنوب السودان في المستقبل ".
وتقول مصادر أن هذه الفرص الضائعة تفاقمت من خلال مشكلة أخرى خطيرة أدّت إلى تفليص النفوذ الأميركي في جنوب السودان وهي توتر العلاقات بين سلفاكير وأوباما. وتؤكد مصادر مقربة من سلفا ذلك، وربما لأنه كان يتمتع بعلاقة وثيقة مع بوش، كان سلفاكير يشعر دائما أنه أُهين من قبل أوباما. ويقول أندرو ناتسيوس، الذي شغل منصب مبعوث بوش الخاص للسودان 2006-2007 وظل على اتصال بسلفاكير، أن رئيس جنوب السودان أشتكى له أن أوباما لم يعامله كرئيس دولة. ولم يقم الرئيس الأمريكي بدعوة سلفاكير إلى المكتب البيضاوي قط، وكان أول اجتماع لها في الأمم المتحدة في سبتمبر 2011 - بعد شهرين من تقلد سلفاكير لرئاسة دولة جنوب السودان وأكثر من سنتين ونصف من رئاسة أوباما
ولم تسير الأمور على ما يرام في ذلك الاجتماع. وواحدة من القضايا الشائكة التي كان يتوجب على الدبلوماسيين الأمريكيين التعامل معها في فترة ما بعد الاستقلال هي دعم جنوب السودان المستمر للمتمردين بعد التقسيم. وقد قاتل هؤلاء المقاتلين من الحركة الشعبية- قطاع الشمال، الخرطوم إلى جانب الجنوبيين على مدى عقود، لذلك لم يكن قرار جوبا مفاجئا دعمها سرا الحركة الشعبية- قطاع الشمال عندما اندلع العنف في ولاية النيل الأزرق وجنوب كردفان في عام 2011. وقد سممت الحرب بالوكالة العلاقة بين الشمال والجنوب، ويخشى مسؤولون امريكيون أن تؤدي الحرب بالوكالة إلى عودة الصراع مجدداً. و بعد أشهر من إنكار جنوب السودان بشأن دعمه للمتمردين، استغل أوباما أول اجتماعه مع سلفاكير وجها لوجه لمواجهة الرئيس الجديد بأدلة الأقمار الصناعية.
في الفترة التي سبقت الاجتماع، اجتمع مسؤولون أمريكيون إلى الوفد الجنوبي وركزو على أهمية بناء الثقة بين الحكومتين: يقول المسؤولون إذا كان سلفاكير غير مستعد للاعتراف بالعمليات السرية لجيشه ، فإنه يجب على الأقل أن يخبر أوباما أنه سيبحث في هذه المسألة. ولكن عندما أثار أوباما هذه المسألة في نهاية الاجتماع، أجاب سلفاكير باقتراح أن الولايات المتحدة يجب أن تحقق من دقة أقمارها الصناعية، يقول ليمان عند هذه النقطة " كدت أن اسقطت من مقعدي تقريباً، جميعنا على الجانب الأمريكي لم نستطيع تصديق ذلك".
في ذلك المساء، وضعت سوزان رايس أمام سلفاكير، وفقا لمصادر مقربة، رسالة من رئيس جنوب السودان تلمّح بشكل مبهم إلى "معلومات جديدة" عن القتال عبر الحدود في السودان. ولكن عندما أحضر ليمان وماكدونو المراسلات خلال اجتماع لاحق في جوبا، تظاهر سلفاكير بالجهل، وتسائل ماهي الرسالة؟ ماهي المعلومات الجديدة ؟ وأضاف "نحن لا نساعدهم في جنوب كردفان أو النيل الأزرق."
ويقول ليمان "كان ماكدونو غاضباً جدا، لقد خسر سلفاكير الرئيس أوباما والأن خسر ماكدونو".
وبعد عام، أي في ديسمبر 2012، قدّم ليمان خطاب استقالته، وطالبه الرئيس أنه يبقى في منصبه حتى العثور على من يخلفه، ولكن بعد ثلاثة أشهر من دون بديل – والتي خلالها يقول المبعوث الخاص السابق كان يُعتبر "بطة عرجاء" في جوبا - تنحي من تلقاء نفسه.
وبعد أسبوع، يوم 29 مارس، قدم كارسون، مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية، استقالته. ولم يقم البيت الأبيض بتعويض أي منهما حتى أغسطس من ذلك العام، وترك وظيفتين مهمتين شاغرتين خلال فترة تُعتبر أكثر حسما في تاريخ جنوب السودان.
كانت العلاقات بين سلفاكير ومشار مشوبة بالتوتر دائما ، ولكن في مارس وأبريل 2013 اسفرت تلك العلاقة عن عدائها علنا عندما كان نائب الرئيس الطموح يجهز نفسه لتحدي رئيسه لرئاسة الحركة الشعبية وهي الوظيفة التي من شأنها أن تضمن الفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
ويقول لام أكوم "اعتقد ان هذا كان نقطة الانهيار". وأحتج سلفاكير عن طريق تأخير مؤتمر الحزب حيث التصويت على الرئاسة وقام بسحب السلطات المخوّلة إلى مشار. وبدأ نائب الرئيس الساخط الذي مُنع مع طريق الرئاسة على ما يبدو في التلميح إلى إمكانية العنف. ويقول اكشايا كومار، وهو محلل سياسي مع "إنف بروجكت" مشروع كفى، أنه التقى مشار في شهر مايو وأن الآخير قال له بصورة مشؤومة " إن الرئيس سلفاكير يجب أن يعرف أن 80% من الجيش هم من قبيلة النوير"
* فورن بوليسي




مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • اضواء حول الاعتصام الذي اقيم في لندن من اجل دارفور 03-14-15, 02:57 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • إضطراب جنوب السودان.. الحصاد الأمريكي المر (1) 03-13-15, 05:37 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • إضطراب جنوب السودان.. الحصاد الأمريكي المر (2) 03-13-15, 03:57 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • إضطراب جنوب السودان.. الحصاد الأمريكي المر (3) 03-13-15, 03:23 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • أبناء ولايات السودان يجسدون الوحدة والتأريخ! 03-04-15, 02:31 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تقرير حول إنتهاكات حقوق الانسان في السودان (2014-2015م) 02-07-15, 02:44 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تقرير حول دور السودانيين فى أمريكا ومنع زيارة وزير خارجية الخرطوم 02-06-15, 11:16 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • التحالف العربي من أجل السودان التقرير الأسبوعي مجلس الأمن تطبيق العدالة خيار أم إلتزام ..؟ّ! 12-18-14, 11:31 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • يهود السودان ينبشون صندوق ذكريات الخرطوم 12-15-14, 03:29 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • وقائع المؤتمر الصحفي حول راشد عباش 12-03-14, 10:12 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • التقرير الأسبوعي معارك الحكومة مع اليوناميد وقوى إعلان باريس 11-27-14, 03:39 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • السودان.. البحث عن السلام في مسارات متعددة 11-23-14, 03:49 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • دراسة مخيفة عن فشل الدولة السودانية 10-12-14, 05:04 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • مركز النيل الأزرق لحقوق الإنسان والسلام:حذر وقلق علي حياة النازحين في النيل الازرق و معسكرات اللأجئ 10-10-14, 06:28 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • لجنة التضامن السودانية(الاخيرة) تقرير حول انتهاكات حقوق الإنسان في السودان 09-26-14, 02:47 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • لجنة التضامن السودانية(8) تقرير حول انتهاكات حقوق الإنسان في السودان 09-23-14, 04:52 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • لجنة التضامن السودانية(7) تقرير حول انتهاكات حقوق الإنسان في السودان 09-22-14, 04:32 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • لجنة التضامن السودانية(6) تقرير حول انتهاكات حقوق الإنسان في السودان 09-21-14, 06:49 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تقرير لجنة التضامن حول انتهاكات حقوق الإنسان في السودان (1) 09-16-14, 05:39 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تقرير حول انكار العدالة لشهداء و ضحايا إنتفاضة سبتمبر 2013 صادرة عن مجلة الحقوقي الناطقة بأسم تجمع 09-14-14, 03:40 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • بمناسبة الذكرى الـ13 لإنطلاقة حركة جيش تحرير السودان الحركة: ماضون على العهد ومستمرون في النضال وا 08-05-14, 04:48 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • مذكرة تفاهم الحركة الشعبية مع مجلس الصحوة الثوري خطوة أولى لإيقاف الإقتتال القبلي في السودان 08-03-14, 10:18 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • ثقافة الحرب تشكل ألعاب العيد للأطفال في مناطق النزاع في السودان 07-30-14, 10:06 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • منظمة حقوق الانسان والتنمية:جنوب كردفان / جبال النوبه-تقرير فترة (مايو - يونيو 2014) 07-10-14, 10:15 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • الحركة الليبرالية السودانية شهر منذ إعلان إعادة التأسيس : المنجز والمؤمل 07-01-14, 02:00 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تقرير جديد لمشروعي كفاية والقمر الصناعي سنتينل: السودان يطلق العنان لجيش الحرب الإجرامي 06-27-14, 09:09 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تقرير عن ندوة الجبهة الثورية السودانية بالعاصمة الايطالية روما 05-19-14, 12:14 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • الأهالي لا يستفيدون منها وتخرب المياه والبيئة "لعنة" الماشية التي تفوق عدد سكان جنوب السودان 05-16-14, 03:08 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • عرض وتلخيص لندوة (اتـفـاقـيـات مـيـاه الـنـيـل وســد الـنـهـضـة) بروف. عبد الله الصديق حاج الأمين 05-15-14, 04:54 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • التقرير العالمي الأول لمنظمة الصحة العالمية عن مقاومة المضادات الحيوية يكشف عن تهديد خطير يحدق بالص 05-01-14, 10:00 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • دارفور تشتعل بانتهاكات الجنجويد 04-10-14, 07:25 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تقرير حول مجازر مليشيات البشير ضد المواطنين العُزل بشمال دارفور 04-04-14, 05:39 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • سلام شامل الخرطوم:حسين سعد 02-23-14, 07:58 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تقرير للامم المتحدة يلقى باللائمة على الحكومة ومليشياتها فى حوادث الهجوم على قوات اليوناميد فى دار 02-19-14, 02:07 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • طالبوا بـ(فيتو) بنقض قرارات الدولة ... قضاة ودعاة السودان .... العودة لعهد المحاكم الناجزة .... !! 02-16-14, 10:08 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تقرير عن ندوة حركة العدل والمساواة السودانية بامريكا بمناسبة يوم الشهيد 01-05-14, 05:56 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تدشين (وجوه) للاديب السوداني محمد بدوي بالقاهرة واحتفاء بالمناسبة بحضور مشاهير وادباء 01-05-14, 05:54 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • علماء ودعاة عشاق لـ(المستديرة) اصحاب اللحي في المقصورة الرئيسية 12-30-13, 05:49 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • النوبيون ... ( أما آن للظلم أن ينتهي ؟ ) !! الخرطوم ... حسن بركية 12-16-13, 02:48 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • التعديل الوزارى الجديد تغيير سياسات ام استراتيجية انتخابية 12-09-13, 04:12 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • المركز ايهما يختار كبر ام موسى هلال 12-07-13, 06:55 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • فساد قمح الجزيرة:(الاتحاد) يدعو للصبر(سمساعة) يعتذر(المزارعون)إعتزارك ما بفيد 11-21-13, 04:05 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • دعاة الشريعة ... (القائد) ضيفا في جهاز الأمن ... !! تقرير : الهادي محمد الأمين 11-02-13, 06:30 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • مألات الصراع بين كبر و موسى هلال تقرير :صلاح محمدى 10-16-13, 02:36 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • حرب المذكرات .... هل ترمى بفلذات الانقاذ الى الطريق ؟ تقرير / منى البشير 10-06-13, 06:25 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • فهمى هويدى : السودان بوّابةٌ ينبغي أنْ يُحافظ عليها العالم العربي 10-05-13, 05:50 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • كمال عمر: نتوقع في السودان قمعاً أعنف من سوريا 10-04-13, 04:01 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • جهاديو السودان في مالي ... مصير ما بعد سقوط (كيدالي) 09-17-13, 04:38 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • فى غياب الوفاق ابيى تمضى الى استفتاء اكتوبر الاسود 09-17-13, 03:16 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • الحلقة الاخيرة المعذبون 09-16-13, 06:39 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • الهجرة الى الجنوب الأقصى .... مستقبل علاقة مصر وجنوب السودان 09-15-13, 05:50 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • أسلحة كيميائية في إسرائيل ومصر وجنوب السودان أيضا 09-12-13, 04:23 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • عاجل: اعتقال ناشط من جبال النوبة اثناء محاكمة عوضية عجبنا اليوم 09-12-13, 04:19 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • بعد ان تبقى ستة أيام من ال100 يوم ...... الشعب يريد اسقاط المعارضة 09-10-13, 03:57 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • الحوار مع قطاع الشمال .. تجاذبات حادة !! 09-08-13, 06:36 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • النيل الازرق :عامان من الحرب والقتل والتشريد 09-08-13, 02:08 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • نيروبى على خطى الخرطوم البرلمان الكينى يصادق بالتمرد على الجنائية 09-07-13, 06:31 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • قبل 72 ساعة من أغلاق الانابيب سلفا ..... زيارة ساعة الصفر 09-04-13, 02:59 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات
    فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
    صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    Sudanese Online Wikipedia



    فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected].net

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de