Post

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-12-2018, 01:04 PM الصفحة الرئيسية
اخبار و بياناتPost A Reply
Your Message - Re: مع اقتراب الانتخابات: المزيد من إغلاق وإل
اسمك:
كلمة السر:
مسجل ادخل كلمة السر
غير مسجل ادخل اسمك بدون اى كلمة السر
Subject:
Message:
HTML is allowed
اكواد جاهزة للاستعمال

Smilies are enabled

Smilies Library
Code
Icon: Default   Default   mtlob   poetry   ad   Smile   Frown   Wink   Angry   Exclamation   Question   Thumb Up   Thumb Right   Balloons   Point   Relax   Idea   Flag   Info   Info.gif130 Info   News   ham   news   rai   tran   icon82   4e   mamaiz   pic   nagash   letter   article   help   voice   urgent   exc2   nobi   Mangoole1   help   want   clap   heard   MaBrOk   akhbaar   arabchathearts   i66ic (2)   br2   tnbeeh   tq   tr  
تنبيه
*فقط للاعضاء المسجلين
ارسل رسالة بريدية اذا رد على هذا الموضوع*
   

مع اقتراب الانتخابات: المزيد من إغلاق وإلغاء ومصادرة، وتقييد عمل المجتمع المدني فى السودان
Author: اخبار سودانيزاونلاين
03:18 PM Feb, 09 2015
سودانيز أون لاين
اخبار سودانيزاونلاين -
مكتبتي في سودانيزاونلاين



الخرطوم، 9 فبراير 2015

خلال الأعوام الماضية، واجهت العديد من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الثقافية والاجتماعية والإعلامية، هجمات متصاعدة تنافي كافة الأعراف والقوانين السودانية والدولية. وبخلاف المداهمات والاعتقالات وإيقاف الأنشطة والرقابة القبلية والبعدية والعقوبات الاقتصادية على هذه المؤسسات، ظهرت وبشكل مكثّف، حالات إلغاء التسجيل والمنع من مزاولة الأنشطة نهائياً ومصادرة الممتلكات وتشريد العاملين بهذه المؤسسات إن كانت منظمات مجتمع مدني أو صحف أو مؤسسات ثقافية.

موجة ثالثة من الإجراءات التعسفية على المجتمع المدني

بلغت الهجمة ذروتها فى أواخر عام 2012 عندما قامت السلطات السودانية بإغلاق عدد من منظمات المجمتع المدنى، من بينها مركز الدراسات السودانية فى 24 ديسمبر بقرار من وزارة الاعلام، وبعدها بخمسة أيام تلقَّى مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية قراراً بالغاء التسجيل وتمت مصادرة كافة ممتلكات المركز. كما تم ايقاف نشاط بيت الفنون، ومنظمة أري لحقوق الإنسان والتنمية فى نفس اليوم. تواصلت هذه الهجمات في الفترة الأخيرة، فقد أشارت تقارير المرصد إلى مضايقات تواجهها عدد من المؤسسات والمنظمات، ففي إتصال هاتفي لـ (المرصد) مع أحد أعضاء منتدى شروق الثقافي بولاية القضارف، أشار إلى أن ممتلكات المنتدى ما زالت مُصادرة، والمُنتدى بلا مقر مُنذ مُداهمة جهاز الأمن له في يوم الثلاثاء 11/ فبراير 2014م، وقد أفادت مصادرنا أن أفراد الأمن داهموا المقر قبل دقائق قليلة من تنظيم فعالية مُتعلقة بمُناقشة كتاب(التنمية واستدامة السلام في شرق السودان)، واستولى على كافة ممتكات المُنتدى ما اضطرهم لإخلاء المقر. ظل المُنتدى مُلاحقاً منذ تأسيسه وقد ظلت قياداته ورواده عُرضة للاعتقال والمُلاحقة مُنذ العام 2010م إلى أن توصلوا لضرورة إخلاء المقر[1]. وفي إتصال مع مدير مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي -وليد خلف الله- أفاد بأنه في أكتوبر العام الماضي، أوقفت السلطات الأمنية ندوات المركز، بدعوى أن المركز غير مُسجل تسجيلاً ولائياً، رغم أن المركز مُسجل لدى مُسجل الجمعيات الثقافية بوزارة الثقافة الاتحادية، ومع العلم بأن كل الندوات التي يتم إقامتها داخل مقر المركز لا تقوم إلا بتصديق مُسبق من الشرطة والذي يتم التحصل عليه بعد مُماطلة.[2]

وكما أشرنا سابقاً فإن موجة الانتهاكات طالت كل مؤسسات الوعي و الاستنارة بما فيها تلكم المعنية بالجانب الثقافي، وما تجدُر الإشارة إليه أن مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية (النيمة) و التي تمَ تأسيسها في العام 1991م لم تسلم هي الأخرى من الانتهاكات، وكان المنتدى قد بدأ عبر (صحيفة النيمة) وتحول إلى مؤسسة ثقافية واجتماعية كاملة لنشر الوعي والفنون في العام 1997، فعقب مُظاهرات سبتمبر التي شهدها العام 2013م، تعرَّضت المؤسسة للمساءلة من قبل الأجهزة الأمنية، وفي إتصال هاتفي مع أحد أعضاء مجلس الإدارة أفاد بأن السلطات الأمنية لم تقم بتوقيف نشاط المنتدى، إلا أن المؤسسة تعرَّضت للمُساءلة من قِبل الأجهزة الأمنية في شهر سبتمبر and#1634;and#1632;and#1633;and#1635; على خلفية إقامة المنتدى لتأبين شهداء سبتمبر من أبناء شمبات.
و بعد ذلك قرر المنتدى إيقاف أنشطته طوعاً لظروف الحزن في المنطقة بعدها عاود أنشطته كاملة بما فيها المنتدى الفني الغنائي وكذلك إصدار صحيفة النيمة[3].

أما مطعم (بابا كوستا) والذي تمَّ تأسيسه في العام 2006، فقد فتح أبوابه أمام المعارض الفنية والتشكيلية مجاناً، في حين عجزت المؤسسات الحكومية عن القيام بهذا الدور، وهو ما جعله قبلة للفنانين والأدباء والشعراء، ولكن سلطات جهاز الأمن قامت باستدعاء مدير المطعم السيد عمر الفضلي، عدة مرات لمكاتب الأمن، مع مراقبة مستمرة، انتهت في 27 ديسمبر 2014 إلى إيقاف أحد المعارض بحجة عدم التصديق له، وفي اليوم الثاني تمَّ استدعاء مدير المطعم واتهموه بإقامة نشاطات سياسية وطالبوه بالتقديم للتصديق لأي فعالية، سياسية، ثقافية، أو اجتماعية، ولكن وبحسب المدير فإن المطعم قام باستضافة العديد من الفعاليات، ولم يقوموا بطلب التصديق![4]



ثم منعت السلطات مؤخراً "معرض مفروش للكتب المستعملة"، وهو نشاط شهري تنظمه جماعة عمل الثقافية، في باحة مقهى أتينيه في وسط الخرطوم التجاري. وعلى الرغم من تأكيد "وقوفه مع فعاليات (مفروش) لبيع وتبادل الكتب المستعملة" فقد أوضح وزير الثقافة الطيب حسن بدوي "أن قرار منعه يقع في اختصاص الجهات التنفيذية على المستوى الأدنى"[5].

وقد عبرت منظمات حقوق الإنسان منذ وقت مبكر عن خشيتها أن تكون هذه الإجراءات التعسفية "بداية لموجة ثالثة من الإجراءات التي تستهدف المجتمع المدني في السودان عقب الحملة الأولى التي صاحبت الانقلاب العسكري في 1989 والثانية التي انطلقت عقب إعلان المحكمة الجنائية الدولية عن التهم الموجهة" ضد مسؤولين سودانيين".[6]

وتواصلت الهجمة فى عام 2013- 2014 بالغاء تسجيل مركز سالمة لدراسات المرأه بقرار من وزارة العدل. وقام جهاز الأمن السودانى فى سبتمبر 2014 بمهاجمة مركز تنمية المجتمع المدنى وتفتيشه ومصادرة الوثائق وأجهزة الكمبيوتر.

يسجل المرصد السوداني لحقوق الإنسان عبر هذا التقرير بعض الحالات التي تعتبر تواصلاً للانتهاكات التى تصادر حريتي التعبير والتنظيم في السودان. فقد شهد شهر يناير2015، تضييقاً متزايداً من السلطات تجاه منظمات ومؤسسات المجتمع المدني في السودان، حيث واجهت بعض المنظمات الإغلاق وإلغاء التسجيل، فيما واجهت أخرى التعليق أو عدم تجديد الترخيص. ومن ناحية أخرى، تراجعت حرية التعبير بشكل غير مسبوق مع عودة الرقابة على بعض الصحف والاستدعاءات الأمنية المتكررة لعدد من الصحفيين، وفتح دعاوى جنائية وتقديم عدد آخر للمحاكمات.





1- إغلاق وإلغاء ومصادرة، تقليص فضاء العمل المدني فى السودان

في هذا الجزء من التقرير سنُقدِّم أبرز حالات انتهاك حرية التجمع والتنظيم والذي تعرّضت له عدد من المؤسسات السودانية المدنية الناشطة والمسجلة وفق القانون السوداني خلال شهر يناير 2015 الماضي.

مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي: مماطلة في تجديد الترخيص ثم إغلاق

أنشئ مركز الأستاذ محمود محمد طه تخليداً لذكرى الأستاذ محمود الذي أعدمته محاكم نميري بتهمة الردة في 18 يناير 1985 ليصبح يوم مقتله يوماً لحقوق الإنسان في العالم العربي. وقد سجل المركز بشهادة من وزارة الثقافة والشباب في يونيو 2009. وقد نشط المركز في تنظيم المحاضرات واللقاءات المفتوحة حيث تجاوز ما نظمه من محاضرات وندوات عامة 500 محاضرة وندوة، بالإضافة إلى ورش العمل وحلقات تدريبية وسمنارات تناولت قضايا الثقافة والاجتماع والاقتصاد والسياسة وغيرها.[7] وقد ظل المركز منذ تأسيسه يقوم بتجديد ترخيصه سنوياً بعد تقديم المستندات اللازمة. لكن يقول مسئولو المركز "في نوفمبر 2013 تقدمنا بطلبنا المعتاد للتصريح السنوي لكن السلطات ظلت تماطل. وبالرغم من ذلك لم نيأس فاستمرت مطالبتنا لمسجلة عام الجمعيات الثقافية التى كانت تعتذر بأسباب واهية لا تدل إلا على عدم مهنيتها وعدم مهنية وزارة الثقافة في تصريف واجباتها المناطة بها، وأخيراً علمنا أن ملف المركز قد طلبه جهاز الأمن!! وعلمنا أيضاً فيما بعد أن هناك جهات تنفيذية لا ترغب في تجديد الترخيص لنا!!".[8]

يقول مسئولو المركز إن زيارات رجال الأمن للمركز قد توالت طوال فترة انتظارهم لتجديد الترخيص، وقد عُطِّل نشاط المركز فعلياً خلال فترة الانتظار، كما تم استدعاء المسئولين عدِّة مرات لجهاز الأمن فرع محلية كرري؛ وقد تجاهلت السلطات طلب المركز إلى وزارة الثقافة بالردِّ على طلب تجديد الترخيص أو السماح لهم بالاحتفال بذكرى الأستاذ محمود، والتي درج المركز على إحيائها سنوياً ريثما تبتُّ السلطات في مسألة الترخيص، كذلك تجاهل مسئولو الدولة، طلب المركز مرات عديدة مقابلة الوزير المختص، ولكن دون جدوى حتى إغلاق المركز!!

أفاد مسئولو المركز أن قوة من رجال الأمن مسلحين ببنادق الكلاشنكوف أحاطت بالمركز في نوفمبر 2014 في وقت كان 17 من أعضاء المركز مجتمعين لمناقشة برنامج احتفالات ذكرى الأستاذ محمود؛ وفي ذات الوقت كانت اللجنة التنفيذية للمركز أيضاً مجتمعة لمناقشة مسائل تتصل بذات الاحتفال . إتهم رجال الأمن أعضاء المركز بأنهم يمارسون عملاً سياسياً وقاموا بفض الاجتماعين بعنف وفظاظة غير مبررة. وفي 14 ديسمبر استدعي مسئولو المركز مرة أخرى من قبل جهاز الأمن لاستجوابهم عن برنامج الاحتفال المُزمع قيامه في يوم 18 يناير.

يقول مسئولو المركز أنهم تلقّوا يوم 15 يناير محادثة تلفونية بأن هناك أوامر ألا يقوم الاحتفال بالذكرى، فاجتمعت اللجنة التنفيذية التى قررت ألا تتراجع عن الاحتفال وليس هناك ما يبرر هذا المنع طالما أنهم سيحتفلون داخل المركز؛ وبالفعل أقيم الاحتفال، وبعد حوالي 45 دقيقة حضرت قوة من الأمن يحملون العصى، وخراطيش بلاستيكية بالإضافة إلى المسدسات، وأمروا الحاضرين بالتفرق ذاكرين أن لديهم أمراً بإغلاق المركز، لكنهم لم يبرزوا أي مستند رسمي يدل على هذه الأوامر. وقد لوحظ أن خطاب الإغلاق الذي سُلِّم للمركز يوم 20 يناير أُرخ بتاريخ 15 يناير. انفض المشاركون وساروا يرددون الذكر حيث واصلوا احتفالهم في منزل أحد الأعضاء الذي أحاطت به قوة من مكافحة الشغب[9].

وتشير تقارير إلى أن قوة من الأمن فضَّت في مساء نفس اليوم، احتفالاً بذكرى الأستاذ محمود أقامه المركز السوداني لحقوق الإنسان المقارنة في إحدى القاعات بجامعة الأحفاد بالرغم من أن العرف والممارسة القائمة لا تقتضي الحصول على إذن للمحاضرات داخل الحرم الجامعي، وقد أفاد بعض الحاضرين أن بعض أفراد القوة الأمنية التي فضَّت اللقاء، استعملوا كلمات غير لائقة في مخاطبة المشاركين والمشاركات.

المنتدى المدني القومي: تعليق ثم إلغاء تسجيل

وفي نفس شهر يناير المنصرم، وبدون حيثيات أو أسباب واضحة، تلقَّى المنتدى المدني خطاباً مماثل من مسجل الجمعيات الثقافية أفادهم فيه بإلغاء التسجيل.

المنتدى المدني منظمة مستقلة تعمل في مجالات بناء السلام والتحول الديمقراطي، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وبناء قدرات منظمات المجتمع المدني، ومراقبة الانتخابات. وقد قام المنتدى بتشجيع وتنظيم الحوار بين فرقاء السياسة وناشطي المجتمع المدني والأكاديميين، وتمكَّن من جمع دينكا نقوك والمسيرية بعد أكثر من ثلاثين عاماً من القطيعة. كما أصدر العديد من الكتب التي شملت مختلف الآراء ومخرجات الحوارات التى نظمها. كذلك أسهم المنتدى في بناء قدرات منظمات المجتمع المدني في الولايات التي عمل فيها، إضافة لنشاطه البارز في مراقبة انتخابات أبريل 2010، واستفتاء جنوب السودان، والانتخابات التكميلية بجنوب كردفان وولاية القضارف، وأصدر تقاريرأ عن نتائج مراقبته تميزت بالمهنية والحياد، وكانت بعضاً من الوثائق التي احتكم إليها الفرقاء لدى القضاء السوداني. كما ساهم المنتدى بشكل راتب، وفي إطار عمله في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في إصدار تقارير الظل في إطار المراجعة الدورية الشاملة الخاصة بالسودان. وساهم في تقارير الحقوق الاقتصادية التي تصدرها الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية للتنمية التي هو عضو نشط فيها.

أفاد بيان صادر عن المنتدى المدني بتاريخ 20/1/2015 أنهم قد تسلموا قراراً من مسجل الجماعات الثقافية بإلغاء تسجيل المنظمة ومبرراً القرار ب "ممارسة المنتدى لأنشطة تخالف أحكام قانون الجماعات الثقافية القومية لعام 1996 ولأحكام نظامه الأساسي". وكان نشاط المنتدى قد جُمِّد عملياً منذ نهايه العام 2013 بعد فضِّ ندوة حول أجندة السودان التنموية لما بعد 2015، ثم قامت السلطات بتعطيل طلب عقد الجمعية العمومية للمنتدى، وبالتالي عدم تجديد شهادة التسجيل منذ نوفمبر 2013 مع عدم السماح بممارسة أي نشاط إلا بعد الحصول على شهادة التسجيل.

لم يحدد قرار "مسجل الجماعات الثقافية" المخالفات القانونية أو مخالفات النظام الأساسي للمنتدى، لكن هذه السلسلة المتواصلة من قرارات الإغلاق والمضايقات تشير بوضوح إلى استهداف المنظمات التي تعمل في مجالات نشر الوعي وثقافة الحقوق، والدعوة إلى السلام، والتحول الديمقراطي.[10]

إتحاد الكُتّاب السودانيين: إغلاقٌ ثانٍ

في يوم الخميس29 يناير، تلقّى الأمين العام لاتحاد الكُتّاب السودانيين، اتصالاً هاتفياً من مسجل الجماعات الثقافية، حيث طُلب منه الحضور لاستلام خطاب. عند وصول الأمين العام إلى الوزارة تمَّ تسليمه خطاب يفيد بإلغاء تسجيل الإتحاد. وهذا هو قرار الحل الثاني الذي يتعرض له الاتحاد بعد حلِّه في العام 1989 عقب إنقلاب يونيو. ويعتبر اتحاد الكُتّاب السودانيين، أحد أعرق المؤسسات الثقافية المدنية التي جمعت عدداً مُقدّراً من أبرز العقول ومنتجي الثقافة والأدب في السودان، واحتضنت داره العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية التي أثرت الوجدان السوداني وخلقت حراكاً ثقافياً ظل راسخاً في أذهان الناس ومكتباتهم.

عاد الاتحاد للوجود بفضل مثابرة أعضائه وأعيد تأسيسه في 2006 عقب اتفاقية السلام فيما عُرف ب"الميلاد الثاني". مرة أخرى نظَّم الإتحاد فعاليات نوعية، واستضاف العديد من المفكرين والأدباء من داخل وخارج البلاد، كما أسهمت الأنشطة التي كانت تُعقد بشكل منتظم حتى إغلاقه في إثراء الحياة الثقافية وإتاحة الفرصة لأصوات أدبية مستقلة سُدّت أمامها المنابر الإعلامية الرسمية، في غالب الأحيان. وقد نال الاتحاد، بعد وقت وجيز من إعادة تأسيسه، جائزة مؤسسة الأمير كلاوس الهولندية المرموقة بسبب تميُّز نشاطه.

وقد أكَّد اتحاد الكتّاب من خلال تصريحات صحفية من أمينه العام، على أن اللجوء للقضاء هو خيارهم الأكيد، حال عدم تراجع السلطات عن قرارها القاضي بالغاء تسجيله، وكشف عن اعتزامهم تقديم طعن قانوني، كما أضاف بأنهم بصدد تقديم مذكرة لاستئناف القرار، مع مواصلة العمل الإعلامي من أجل استعادة حقهم القانوني.[11]

المرصد السوداني لحقوق الإنسان في المواجهة

كما يواجه المرصد السودانى لحقوق الانسان تضييقاً من قبل السلطات الأمنية على أنشطته، حيث قامت مجموعة من أفراد جهاز الأمن السودانى باقتحام مقر المرصد فى ديسمبر 2014، وأوقفت ورشة عمل كانت تُقام لتدريب ناشطين وصحفيين على توثيق الانتهاكات، كما قام أفراد جهاز الأمن بتفتيش ومصادرة وثائق وأجهزة كمبيوتر تخصُّ المنظمة.

الجدير بالذكر أن المرصد السودانى لحقوق الانسان، يعتبر أول منظمة سودانية تعمل بشكل مهني فى مجال حقوق الانسان فى السودان، حيث تم تأسيسه فى عام 1985 تحت اسم المنظمة السودانية لحقوق الإنسان. بعد انقلاب يونيو 1989 وحل المنظمة، انتقلت إلى العمل فى الخارج. في 2005 أعيد تسجيل المنظمة فى السودان باسم المرصد السودانى لحقوق الإنسان.

ويجمع بين هذه المنظمات أنها من المنظمات المؤسسة لكونفدرالية منظمات المجتمع المدني، التى جمعت بينها مبادئ الاستقلالية والعمل السلمى وحماية الحقوق. كما إن رئيس الكونفدرالية الدكتور أمين مكي مدني، لا زال حبيسَ السجن، فقط، لتوقيعه على وثيقة "نداء السودان" ممثلاً لمبادرة المجتمع المدني.

حيث لا يزال الدكتور أمين مكي مدني أحد أبرز الناشطين فى مجال حقوق الإنسان والرئيس السابق وعضو مجلس الأمناء الحالي للمرصد السودانى لحقوق الانسان وأبرز مؤسسيه، ورئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدني، رهن الاعتقال منذ السادس من ديسمبر 2014، على خلفية توقيعه على وثيقة "نداء السودان" مع مجموعات معارضة للسلطة، وهى وثيقه تدعو الى وقف الحرب والانتقال السلمى فى السودان.

خاتمة

ما يجدر ذكره في خاتمة هذا الجزء من التقرير أن خطابات الإلغاء التي صدرت بحق مركز الأستاذ محمود والمنتدى المدني، دوِّن عليها نفس التاريخ(15 يناير 2015) مع أن الإجراءات تمت في وقت لاحق وفي أيام مختلفة الأمر الذي يثير تساؤلاً مشروعاً حول القصد من وراء هذه القرارات، وهو سؤال مطروح لمزيد من البحث والتقصي حول الكيفية التي تصدر بها مثل هذه الخطابات وموافقتها للإجراءات الإدارية داخل المؤسسات الحكومية.

بناءً على ما تقدم، يدعو المرصد السوداني لحقوق الإنسان كافة الجهات المعنية إلى:

1- إلغاء السلطات قراراتها غير المبررة بإغلاق المنظمات المشار إليها وإعادة ممتلكاتها والسماح لها باستئناف العمل.

2- وقف مضايقة المنظمات عبر الأشكال المختلفة الممارسة وعدم استخدام الشرط القانوني القاضي بالتقدم للسلطات سنوياً لتجديد الترخيص كوسيلة للضغط عليها وتصفيتها.

3- مراجعة كافة القوانين التي تنظم عمل المجتمع المدني حتى تتلاءم مع الدستور والتزامات السودان الدولية.



للمزيد من المعلومات:

البريد الإلكتروني للمرصد: mailto:[email protected]@gmail.com
مجدي النعيم، الأمين العام، بريد إلكتروني: mailto:[email protected]@gmail.com
البراق النذير الوراق، المدير التنفيذي، بريد إلكتروني: mailto:[email protected]@gmail.com






[1] إفادة عبر الهاتف من أحد قيادات المُنتدى.
[2] إفادة عبر الهاتف من الأستاذ وليد خلف الله مدير المركز.
[3] إفادة عبر الهاتف من أحد المسؤولين في المنتدى.
[4] لقاء مع السيد عمر الفضلي بمطعم باب كوستا السياحي
[5] صحيفة اليوم التالي، فبراير 2015 http://www.alyoumaltali.com/news/33881-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A5%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D9%85%D9%86%D8%B9-%26amp%3Bquot%3B%D9%85%D9%81%D8%B1%D9%88%D8%B4%26amp%3Bquot%3B-%D9%84%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D9%84%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9.htmlhttp://www.alyoumaltali.com/news/33881-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8...%A7%D8%B3%D8%A9.html

[6] انظر المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام "السودان: السلطات تحظر عمل عدد من منظمات المجتمع المدني في حملة جديدة على حرية التجمع" http://www.acjps.org/ar/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%AD%D8%B8%D8%B1-%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A7%D8%AAhttp://www.acjps.org/ar/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7...B8%D9%85%D8%A7%D8%AA



[7] تعتمد معظم المعلومات في هذا الجزء على إفادة مكتوبة من مسئولي المركز ومقابلات بتاريخ 4، 6،7 فبراير 2014 .
[8] إفادة مكتوبة من مسئولي المركز (سابق).
[9] المصدر السابق
[10] جزء من هذه المعلومات توفرت من خلال البيان الصادر من المنتدى، وجزء آخر توفر من خلال مقابلة مع مدير المنتدى المدني الدكتور حسن عبدالعاطي.
[11] جزء من هذه الإفادة أخذت عبر الهاتف من الأمين العام للإتحاد، والجزء الثاني من مصادر صحفية نشرت الخبر بتاريخ 29 يناير 2015

مواضيع لها علاقة بالموضوع او الكاتب

  • إعلان تأسيس المنبر السوداني الكندي للسِلْم و الديمقراطية..اونتاريو - كندا 09-02-15, 05:31 AM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • الشهر القادم المهرجان الرابع لتراث جبال النوبة 08-02-15, 06:28 PM, حسين سعد
  • في ليلة المعارضة بدار الامة : الخطيب : سنقاوم حتى نؤسس للدولة المدنية 08-02-15, 03:13 PM, جريدة الميدان
  • طالبات جبال النوبة تكرم جامعة الاحفاد والمعلميين 08-02-15, 03:09 PM, حسين سعد
  • الحزب الشيوعي السوداني: حملة(إرحل) مرشحة لتسطير نهاية النظام 08-02-15, 03:05 PM, جريدة الميدان
  • عمر حسن أحمد البشير:ما عندنا زول درجة أولى وزول درجة ثانية 08-02-15, 02:18 PM, صحيفة الصيحة السودانية
  • الحِزب الإتِحادى الديمُوقراطى المُوًحَد:بيان مُهم إلي كافة القوي السياسية والمُكونات الإتحادية 07-02-15, 06:27 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • تقرير حول إنتهاكات حقوق الانسان في السودان (2014-2015م) 07-02-15, 02:44 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • بيان من تنسيقية قوى نداء السودان – الخليج 07-02-15, 02:39 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • كاركاتير اليوم الموافق 7 فبرائر 2015 للفنان ودابو عن دستور يا الأسياد (2) 07-02-15, 02:30 PM, كاريكتيرات سودانيزاونلاين
  • تقرير حول دور السودانيين فى أمريكا ومنع زيارة وزير خارجية الخرطوم 06-02-15, 11:16 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • البرنامج الانتخابي للمرشح المستقل لرئاسة الجمهورية انتخابات أبريل 2015 الأستاذ/علم الهدى أحمد عثمان 05-02-15, 05:39 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • المعارضة السودانية تحتشد في أكبر تظاهرة وتدشن حملة أرحل لإسقاط النظام بدار الأمة 05-02-15, 05:19 PM, صحيفة المجهر السياسي
  • جهاز المغتربين وشركة ( اقبال ) يوقعان عقد دراسة جدوى انشاء بنك المغتربين 05-02-15, 03:12 PM, جهاز المغتربين
  • حركة العدل والمساواة السودانية تشارك في ورشة نظمتها مجموعة القانون والسياسة الدولية العامة بالتعاون 04-02-15, 06:24 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • قوى نداء السودان تجمع توقيعات المواطنين للانتخابات الموازية 03-02-15, 06:59 PM, صحيفة اليوم التالي السودانية
  • قوى نداء السودان تدشن حملة (أرحل) لمقاطعة الانتخابات غداً بدار الأمة 03-02-15, 02:49 PM, حسين سعد
  • تعميم صحفي من اتحاد الكُتَّاب السودانيين 02-02-15, 08:15 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان من التجمع الوطني الديمقراطي للدبلوماسيين السودانيين في الذكرى الثلاثين لإستشهاد الأستاذ محمود 02-02-15, 08:13 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • المعرض الوطني الأول لتقاسم المعرفة في مجال الزراعة بالسودان 02-02-15, 08:10 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان صحفي الإعلان عن تدشين (نداء السودان) وحملة (ارحل) للمقاطعة الفعالة للانتخابات 02-02-15, 03:57 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • نداء هام و عاجل من تحالفات قوي المعارضة السودانية بالخارج 02-02-15, 02:46 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • السفير حاج ماجد سوار يثمن دور المرأة السودانية بالخارج 29-01-15, 04:10 PM, نهلة حسن العوني
  • الخبيرة بمركز الأهرام أماني الطويل تدعوا للتضامن مع المعتقلين وأسرهم في السودان 29-01-15, 00:45 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • مذكرة المحامين لمجلس الأحزاب وبيان الأمة القومي 28-01-15, 06:36 PM, حزب الأمة القومى
  • السفير الأمريكي بالخرطوم: العلاقة مع السودان يشوبها التوتُّر 28-01-15, 02:18 PM, صحيفة الانتباهة
  • بيان عاجل التحالف العربي من أجل السودان يدين إغلاق مركز الشهيد محمود محمد طه الثقافي 27-01-15, 04:20 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • المناطق المحررة بالنيل الازرق تقف مع نداء السودان وترفض انتخابات البشير 27-01-15, 02:50 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • سياسيون وحقوقيون: الانتهاكات مستمرة وأقلام الصحفيين الشرفاء لن تنكسر 25-01-15, 02:42 PM, حسين سعد
  • بيان هام من إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة وايرلندا حول استمرار الإبادة الجماعية فى دارفور 24-01-15, 06:09 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • وثand#1740;قة منظمات المجتمع المدني والأھلي العاملة في مناطق النزاعات وحقوق الإنسان المجتمع المدني وتحدand#1740;ات 23-01-15, 05:09 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان هام رقم (18) من القائد إسماعيل خميس جلاب اورسمي حاكم ولاية جنوب كردفان / جبال النوبة الأسبق 23-01-15, 01:08 AM, اللواء اسماعيل خميس جلاب
  • بيان من مؤتمر البجا يحذر فيه من مؤامرات عملاء الانقاذ 21-01-15, 11:33 PM, ابومحمد ابوآمنة
  • لجنة التضامن: تنفذ وقفة إحتجاجية تطالب بإطلاق سراح أبوعيسى وأمين 21-01-15, 02:43 PM, حسين سعد
  • بيان هيئة محامي دارفور حول منع الإحتفالية السنوية للذكري الثامنة عشرة للأستاذ/محمود محمدطه 20-01-15, 03:38 AM, هيئة محامي دارفور
  • الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات تجدد المطالبة بإطلاق سراح قادة المعارضة والمدافعين عن ح 19-01-15, 07:25 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان من التجمع الوطني الديمقراطي للدبلوماسيين السودانيين حول التظورات السياسية الراهنة 19-01-15, 01:55 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان مصيري من المكتب السياسي لحزب الأمة 18-01-15, 02:45 PM, حزب الأمة القومى
  • علي محمود حسنين يدعو المعارضه للثوره الشعبية الجامعه 17-01-15, 10:16 PM, عباس حسن احمد
  • الوزير بحر إدريس أبو قردة بعد قرار فصله من حركة التحرير والعدالة: د. سيسي فاشلٌ وهذه (...) هي خطوتي 17-01-15, 07:45 PM, فتح الرحمن شبارقة
  • وزيرة التربية والتعليم بحكومة الظل : لا بد من تعطيل جميع المدارس في كافة أنحاء السودان بسب البرد 16-01-15, 01:41 AM, حكومة الظل السودانية
  • وزيرة الشباب في حكومة الظل السودانية: إجراء الدراسات والبحـوث والمسوحات الحديثة حول قضايا الشباب ضر 15-01-15, 03:36 PM, حكومة الظل السودانية
  • حوار الجريدة مع رئيس الحزب الناصري جمال ادريس 13-01-15, 08:42 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • خبراء:مصادرة الحريات والوصاية علي الآخرين خطر 13-01-15, 01:31 PM, حسين سعد
  • الجبهة الوطنية العريضة تبدأ جولة أوربية للتواصل مع المجتمع الدولى فى وحول الازمة السودانية 12-01-15, 03:29 PM, الجبهة الوطنية العريضة
  • التحالف العربي من أجل السودان والشبكة العربية لإعلام الأزمات يدشنان حملة التوقيعات على موقع " Avaa 09-01-15, 09:58 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • أمريكا تحذر رعاياها من السفر إلى جنوب السودان 09-01-15, 02:46 PM, صحيفة اليوم التالي السودانية
  • وفد هيئة القياده العليا للجبهه الوطنيه العريضه يصل الي بريطانيا وفرعية لندن تنظم ندوه سياسيه السبت 07-01-15, 03:54 PM, عباس حسن احمد
  • إجتماعات حركة العدل والمساواة وحزب الأمة القومي بالقاهرة 01-01-15, 00:46 AM, صلاح سليمان جاموس
  • الشيوعي السوداني يوجه نداءا عاجلا لإنقاد حياة المناضل فاروق أبو عيسى 30-12-14, 05:15 PM, جريدة الميدان
  • نشرة إعلامية عن الاجتماع التنويري لعضوية حركة مناوي بالمملكة المتحدة و ايرلندا فرعية بيرمنغهام 30-12-14, 03:02 AM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • بيان من هيئة محامي دارفور حول الانتهاكات المستمرة لطلاب/ت دارفور بجامعة بحري 29-12-14, 00:55 AM, هيئة محامي دارفور
  • المعارضة:الاعتقالات لن تخيفنا وماضون في كنس النظام 26-12-14, 06:58 AM, حسين سعد
  • بيان عاجل جهاز الأمن السوداني إستمرار القمع ومصادرة الحريات 25-12-14, 02:51 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • منظمات حقوقية تصعد من حملة المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين 25-12-14, 06:56 AM, حسين سعد
  • تعميم صحفي حزب المؤتمر السوداني 24-12-14, 07:16 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات تطالب باطلاق فاروق أبو عيسى وأمين مكي مدني 24-12-14, 04:00 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان هام من الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة 22-12-14, 05:26 PM, الجبهة الثورية السودانية
  • مسؤول بجامعة الدول العربية يعبر عن قلقه لإعتقال السلطات الأمنية لأمين مكي وأبوعيسى 22-12-14, 05:22 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان مهم من هيئة محامي دارفور حول حول مداهمة جهاز الامن لمقر المرصد السوداني لحقوق الإنسان 22-12-14, 02:24 PM, هيئة محامي دارفور
  • جهاز الأمن يداهم المرصد السوداني لحقوق الإنسان ويقوم بتفتيش مقره ويستولى على أجهزة ومستندات 21-12-14, 06:37 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • جهاز الأمن يعتقل الصحفي بصحيفة (الميدان) محمد الفاتح يوسف همة 21-12-14, 06:35 PM, صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
  • الحركة التقدمية الكويتية تدين إعتقال فاروق أبو عيسى و أمين مكي مدني 21-12-14, 03:18 PM, جريدة الميدان
  • كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانية إعلان موقف من وثيقة نداء السودان 20-12-14, 04:21 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان القوي الوطنية السودانية ومنظمات المجتمع المدني بالخليج حول مقاطعة الانتخابات 20-12-14, 03:13 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • التحالف العربي من أجل السودان التقرير الأسبوعي مجلس الأمن تطبيق العدالة خيار أم إلتزام ..؟ّ! 18-12-14, 11:31 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • نداء السودان: أهو ضوء في نهاية النفق؟ 18-12-14, 04:28 PM, Sudan Democracy First Group
  • بيان هام من القوي الوطنية السودانية ومنظمات المجتمع المدني بالخليج 18-12-14, 01:07 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات تطالب باطلاق سراح ابوعيسي وامين وعقار 17-12-14, 03:21 PM, حسين سعد
  • ناشط مصري:على النظام السوداني أن يلتزم بمواثيق حقوق الإنسان ومبدأ الحوار مع القوى السياسية 16-12-14, 03:29 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • مذكرة من لجنة التضامن الي مفوضية حقوق الانسان بالخرطوم تطالب باطلاق سراح المعتقليين ابوعيسي وامين 14-12-14, 02:29 PM, حسين سعد
  • بيان تحالف كالقيري بخصوص المعتقلين 11-12-14, 04:08 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • مائة من القوى المدنية:نداء السودان لمنع الإنزلاق نحو الإنهيار الشامل 10-12-14, 05:21 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • د. ابنعوف رئيس حركة تغيير السودان:يصف نداء السودان ب(ليلة القدر) التي نزلت علي الشعب السوداني 10-12-14, 05:16 PM, حركة تغيير السودان
  • التحالف العربي من أجل السودان والشبكة العربية يرفضان إنتهاكات بعض الدستوريين في حق الصحفيين 10-12-14, 03:21 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان من الجبهة الثورية السودانية بالسويد يدين إعتقال رئيس هيئة قوى الإجماع الوطني ورفاقه 10-12-14, 03:08 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • منظمة ردرس تعرب عن كامل تضامنها مع المحامي السوداني المتميز د. مدني وتدعو للإنهاء الفوري لإعتقاله 10-12-14, 00:19 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • الجبهة السودانية للتغيير تطالب باطلاق سراح جميع المعتقلين والسجناء السياسيين 09-12-14, 07:50 PM, الجبهة السودانية للتغيير
  • بيان من تتحالف قوي المعارضة السودانية ب USA بشأن إعتقال قيادات المعارضة السودانية 09-12-14, 04:19 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • ياسر عرمان:إنهيار مفاوضات أديس أبابا وغندور يكشف بجلاء إن الحكومة لا ترغب في وقف الحرب 08-12-14, 04:49 PM, ياسر عرمان
  • المرصد السوداني لحقوق الإنسان يدين الاعتقالات السياسية التي شملت اثنين من أعضائه ويطالب بإطلاق سراح 07-12-14, 08:24 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • المكتب القيادي لمؤتمر البجا يندد باعتقال الشرفاء 07-12-14, 08:22 PM, مؤتمر البجا
  • قال ان نداء السودان اعلان للتغيير والديمقراطية والسلام 07-12-14, 03:09 PM, حسين سعد
  • التقرير الأسبوعي نداء السودان.. بداية لإنفاذ خارطة الطريق وتوحيد قوى التغيير 07-12-14, 03:05 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان هام وعاجل التحالف العربي من أجل السودان يدين إعتقال قادة سياسيين ونشطاء حقوقيين 07-12-14, 03:02 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • قوة من جهاز امن البشير تعتقل رئيس هيئة قوى الاجماع الوطني فاروق ابوعيسى وآخرين 07-12-14, 05:59 AM, الحزب الشيوعي السوداني
  • نـداء السـودان الإعلان السياسي لتاand#1620;سيس دولة المواطنة و الديمقراطية 06-12-14, 03:36 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • نداء السودان محطة أعلانات المعارضة .... العرض لازال مستمر 06-12-14, 03:29 PM, منى البشير
  • رؤية حركة تغيير السودان حول اتفاقيات المعارضة باديس ابابا 04-12-14, 07:24 PM, حركة تغيير السودان
  • المعارضة السودانية توقع وثيقة نداء السودان 03-12-14, 07:53 PM, حسين سعد
  • بالصور قوى ومنظمات و احزاب سودانية يوقعون على ميثاق نداء السودان 03-12-14, 07:44 PM, عمار عوض
  • الصحفي والناشط الحاج وراق يعلن إنضمامه وتبنيه لحملة إطلاق سراح المعتقلين 02-12-14, 04:13 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • عبد العزيز خالد: منظمة امريكية دعتنا لاديس ابابا وهدفنا توحيد المعارضة السودانية 30-11-14, 03:48 PM, ماهر أبوجوخ
  • بيان من تجمع شباب العطاوة بالداخل والخارج حول الإقتتال القبلي بين أهلنا الزيود وأولاد عمران 29-11-14, 04:59 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • حكومة السودان ومنظمة الأغذية والزراعة تراجعان إطار البرنامج القطري وتضعان خطة للعمل 27-11-14, 04:11 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • مظاهرة كبرى بلندن تدين جريمة تابت 27-11-14, 02:25 AM, محمد علي ـ لندن
  • بيان مهم من رابطة أبناء المسيريه بمصر حول الصراع الداخلي بين أبناء القبيله 25-11-14, 10:27 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة: 4 ملايين طفل في السودان يعيشون أزمة إنسانية 25-11-14, 03:05 PM, جريدة الميدان
  • السودان.. البحث عن السلام في مسارات متعددة 23-11-14, 03:49 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • قيادات المجتمع المدني السوداني في أديس أبابا: لابد من أجندة جديدة للأزمات الإنسانية وحقوق الإنسان 22-11-14, 03:40 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان مهم من مركز جبال النوبة للحوار والتخطيط الإستراتيجي 21-11-14, 05:54 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • المرصد السوداني لحقوق الإنسان يدعو إلى النظر في موقف وزارة العدل من عدم توظيف ذوي الإعاقة 20-11-14, 03:05 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان صحفي:الحوار المجتمعي معالجات من أنظمة الطاغوت لن تزيد أهل السودان إلا شقاءً!! 19-11-14, 02:51 PM, حزب التحرير في ولاية السودان
  • بيان عاجل من المكتب القيادي لمؤتمر البجا الي الرفاق في الجبهة الثورية 17-11-14, 02:21 PM, مؤتمر البجا
  • قوي الإجماع والحزب الشيوعي بجنوب السودان يطالبان بوقف الحرب 16-11-14, 04:20 PM, حسين سعد
  • صور و تقرير لمظاهرة كبرى في لندن امام مقر رئيس الوزراء البريطاني لمناهضة اغتصاب نساء السودان بتابت 16-11-14, 02:23 AM, محمد علي ـ لندن
  • تصريح صحفي من الناطق الرسمي لوفد الحركة الشعبية المفاوض–أديس أبابا أي إتفاق ستوقعه الحركة الشعبية ؟ 15-11-14, 09:52 PM, مبارك عبدالرحمن أردول
  • رئيس البرلمان: اختراق في علاقات الخرطوم وواشنطن عبر وسيط سوداني 14-11-14, 03:07 PM, صحيفة اليوم التالي السودانية
  • بيان من الجبهة الثورية السودانية في السويد يدين جرائم الإغتصاب الجماعي ويطالب UN بتحقيق مستقل 14-11-14, 00:14 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • تصريح صحفي من المتحدث الرسمي باسم وفد الحركة الشعبية المفاوض 13-11-14, 04:35 PM, مبارك عبدالرحمن أردول
  • اللجنة النوبية للتضامن مع المعتقل راشد عباش تنظم وقفة احتجاجية 12-11-14, 03:11 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • تحالف قوي المعارضة ب USA تصريح صحفي حول الاغتصاب الجماعي لنساء منطقة تابت الدارفورية 12-11-14, 01:40 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • مظاهرة كبرى في لندن امام مقر رئيس الوزراء البريطاني لمناهضة اغتصاب النساء السودان بمنطقة تابت 12-11-14, 01:36 PM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • بيان هام سفير السودان بالقاهرة..إنكار الحقائق أم التغطية على جرائم الإغتصاب 11-11-14, 03:41 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • حركة جيش تحرير السودان ( قيادة مناوى ) بالمملكة المتحدة و أيرلندا - بيان حول احداث تابت 11-11-14, 01:24 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال ولاية شمال دارفور بيان حول احداث تابت 10-11-14, 06:16 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • حركة العدل المساواة السودانية تدين بشدة عملية الاغتصاب البشعة وتحمل النظام المسؤلية الاخلاقية عن ال 07-11-14, 02:48 PM, جبريل أدم بلال
  • بيان هام وعاجل التحالف العربي من أجل السودان يدين إغتصاب 200إمرأة وفتاة في شمال دارفور 07-11-14, 02:45 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • تصريح صحفي من التحالف الوطني السوداني حول علاقته بالجبهة الوطنية العريضة 05-11-14, 04:09 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • مبادرة من حركة تغيير السودان لتوحيد المعارضة السودانية 04-11-14, 09:02 PM, حركة تغيير السودان
  • الخارجية السودانية تحظر صحفية من ممارسة مهامها في تغطية أخبار الوزارة 03-11-14, 04:51 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • لا لتدعيش المجتمع السوداني نداء اكتوبر للحركة الليبرالية السودانية 29-10-14, 04:29 PM, الحركة الليبرالية السودانية
  • بيان هام التحالف العربي من أجل السودان والشبكة العربية لإعلام الأزمات يدينان إعتقال النور أحمد النو 27-10-14, 09:05 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • ناشطون : السودان يعتقل النساء للضغط على مسلحي دارفور 27-10-14, 08:26 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • الجبهة الثورية السودانية : بيان مهم حول ترشيح البشير لولاية جديدة 26-10-14, 03:54 AM, الجبهة الثورية السودانية
  • توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الصحفيين ومحلية الخرطوم 25-10-14, 12:31 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • طلاب جبال النوبة:يطلقون مبادرة لوقف تجنيد الاطفال(القلم بدل البندقية) 24-10-14, 05:17 PM, حسين سعد
  • إعلان نيروبي حول مناهضة خطاب الكراهية وتأكيد دور الميديا في فض النزاع وإحترام وتعزيز حقوق الإنسان 21-10-14, 09:16 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • تهنئة من القائد مني اركو مناوي رئيس حركة جيش تحرير السودان للشعب بمناسبة ذكرى ثورة اكتوبر 21-10-14, 06:57 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • مؤتمر البجا يناشد توحيد قوي المعارضة 19-10-14, 03:38 PM, مؤتمر البجا
  • المنتدى العالمي للاستثمار و غياب السودان 19-10-14, 00:57 AM, طه يوسف حسن
  • بيان مهم من تحالف قوي التغيير السودانية حول :الملابسات التي دارت حول اهدافنا في الساحة السياسية الس 18-10-14, 04:03 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • قوى المعارضة السودانية بمصر تسلم منظمات المجتمع المدني والمراكزالحقوقية نداء بمناسبة زيارة البشير ل 18-10-14, 02:18 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • الاتحاد الافريقي يعيين مقررة خاصة لانهاء زواج الطفلات 18-10-14, 02:17 PM, حسين سعد
  • الإنتحار بدلاً عن زواج الطفلات (الحلقة الاخيرة) 11-10-14, 02:17 PM, حسين سعد
  • بيان هيئة محامي دارفور حول تقصي الحقائق في وقائع محاصرة وإقتحام داخلية البركس للطالبات(الزهراء)و 08-10-14, 08:22 PM, هيئة محامي دارفور
  • عرمان: البشير يسعى للحرب ومستعدون له وعلى القوى السياسية ان تتوحد لاسقاطه وتمنع قيام الانتخابات وتح 08-10-14, 03:18 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيـان هـام من مؤتمر البجا المكتب القيادي يهنئ ويناشد 06-10-14, 02:56 PM, مؤتمر البجا
  • بيان من التجمع الوطني الديمقراطي للدبلوماسيين السودانيين بشأن الدورة (27) لمجلس الامم المتحدة لحقوق 04-10-14, 03:12 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان صحفى من مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا 30-09-14, 01:35 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • الهيئة السودانية السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات:سنتابع قضايا شهداء سبتمبر ونرحب بقرار مجلس حقو 27-09-14, 03:13 PM, حسين سعد
  • الحركة الشعبية لتحرير السودان المعلتقلون السياسيون السابقون:تصور لحل أزمة الحكم في جنوب السودان 26-09-14, 05:48 PM, عاطف كير
  • المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً تدين الاعتقالات التعسفية في السودان 26-09-14, 03:50 PM, Sudan Democracy First Group
  • الامن ينكر اعتقال رباح الصادق المهدي والهام مالك ونجاة بشرى ووجه اسرهم كتابة طلب بحث عن مفقود 26-09-14, 03:49 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان حركة التغيير الان عن ذكرى سبتمبر واستمرار الهجمة على الحريات + قائمة المعتقلين حتى 23 سبتمبر 24-09-14, 04:32 AM, حركة التغيير الان
  • بيان تنسيقية التغيير السودانية بمدينة ادمنتون الكندية حول ذكرى إنتفاضة سبتمبر 23-09-14, 04:57 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • لجنة التضامن السودانية(8) تقرير حول انتهاكات حقوق الإنسان في السودان 23-09-14, 04:52 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • تحالف قوي التغيير السودانية: اجازة (اعلان حوار الشعب السوداني) بصورة نهائية 23-09-14, 04:03 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • حركة العدل والمساواة تدين إعتقال الصحفي عبد الرحمن العاجب والنشطاء السياسيين 23-09-14, 04:01 PM, حركة العدل والمساوة السودانية
  • بيان للناس من اللجنة السودانية للتضامن 21-09-14, 03:05 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • مظاهرة كبرى امام الامم المتحدة تنديدا بجرائم النظام ضد المدنين وإنتهاكات حقوق الانسان في السودان 17-09-14, 08:03 PM, رابطة دارفور بنيويورك
  • تقرير لجنة التضامن حول انتهاكات حقوق الإنسان في السودان (1) 16-09-14, 05:39 AM, تقارير سودانيزاونلاين
  • بيان من هيئة محامي دارفور حول إقتحام مركز تنمية المجتمع بواسطة جهاز الامن والتمركز فيه لأربعة أيام 14-09-14, 04:24 PM, هيئة محامي دارفور
  • دفع بمذكرتين للجهات المختصة كرار عبادي:الاوضاع بمشروع الجزيرة تحتاج الي قرار سياسي حاسم 14-09-14, 04:22 PM, حسين سعد
  • تقرير حول انكار العدالة لشهداء و ضحايا إنتفاضة سبتمبر 2013 صادرة عن مجلة الحقوقي الناطقة بأسم تجمع 14-09-14, 03:40 PM, تقارير سودانيزاونلاين
  • (50) من قيادات القوى المدنية السودانية: حول العنف الدموي لما يُسمي بالصراع القبلي في دارفور 14-09-14, 02:53 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • الجبهة الثورية السودانية في استراليا رسالة الي الأحزاب السياسية وقوي المجتمع المدني في الولايات الأ 09-09-14, 04:42 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • وزير العدل: السودان ليس لديه ما يخفيه عن أوضاع حقوق الإنسان 09-09-14, 03:11 PM, صحيفة التيار
  • امبيكي الى الدوحة لاقناعها بفتح مسار جديد للتفاوض بشان دارفور في اديس ابابا للوصول لوقف عدائيات شام 08-09-14, 09:06 PM, عمار عوض
  • بيان: الحملة لوقف القصف الجوي من مجموعة المنظمات العاملة بالسودان 08-09-14, 07:04 PM, Sudan Democracy First Group
  • حركة تغيير السودان: تزوير مقصود لانتخابات النقابات والاتحادات المهنية 07-09-14, 04:19 PM, حركة تغيير السودان
  • بيان إدانة من رابطة أبناء دارفور بنيويورك 07-09-14, 04:15 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • الجبهة السودانية للتغيير فرعية مصر بيان حول قتل نازحي معسكر كلمه 06-09-14, 05:37 PM, الجبهة السودانية للتغيير
  • في ذكرى إنتفاضة سبتمبــر 2013م الجبهــة الوطنيــة العريضة تدعو الى تجديد ومواصلة وتصعيد الإنتفاضة ل 05-09-14, 07:07 PM, الجبهة الوطنية العريضة
  • مسؤول العلاقات الخارجية في الجبهة الثورية السودانية يؤكد التمسك بوحدة المعارضة لاحداث التغيير 05-09-14, 03:21 PM, الجبهة الثورية السودانية
  • بيان هام من القيادة العليا للجبهة الثورية السودانية في أستراليا 04-09-14, 04:02 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • شاهد فيديو : كلمات القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني في الاحتفال بذكرى تاسيس حركة تحرير السودان 04-09-14, 02:50 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • السودان: يجب أن يقدم إلى العدالة من هم وراء عمليات قتل المتظاهرين غير القانونية وتعذيبهم 02-09-14, 11:28 PM, african centre for justice
  • التحالف العربي من أجل السودان والشبكة العربية لإعلام الأزمات يدشنان حملة الـ(90) يوم لجمع التوقيعات 02-09-14, 10:37 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • الشيوعي السودانى يدعو لقيام أوسع جبهة معارضة للإطاحة بالنظام 31-08-14, 03:45 PM, جريدة الميدان
  • بيان من المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني حول الراهن السياسي 30-08-14, 04:34 PM, الحزب الشيوعي السوداني
  • منتدى شروق بالقضارف يخلي مقره الذي أغلقه جهاز الأمن 30-08-14, 02:52 PM, منتدى شروق الثقافي
  • Re: التحالف الديمقراطى بيان حول ازمه جالية واشنطن 31-08-14, 04:17 PM, Deng
  • حركة تغيير السودان:البلاد تتجه نحو الانهيار الشامل في كل المجالات 26-08-14, 08:13 PM, حركة تغيير السودان
  • منظمات وطنية تطلق حملة لمناهضة التدابير القسرية ضد السودان 26-08-14, 02:37 PM, جريدة السودانى
  • بيان من رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان ورئيس تحالف الجبهة الثورية السودانية حول أحداث القتال ال 25-08-14, 01:28 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • قيادة الجبهة الثورية تجري مشاورات مع السيد محمد عثمان الميرغني التوم هجو و ياسر عرمان ينقلان رسالة 23-08-14, 10:00 PM, الجبهة الثورية السودانية
  • بيان من التحالف الوطني السوداني-اطلقوا سراح المعتقلين دون قيد او شرط 22-08-14, 02:32 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • نص المذكرة التي قدمتها حركة التغيير الان في الاجتماع مع مبعوث الاتحاد الأفريقي ثامبو أمبيكي 21-08-14, 07:03 PM, حركة التغيير الان
  • ياسر سعيد عرمان يدعو الجماهير إلى تحويل الانتخابات المزعومة إلى انتفاضة شعبية 21-08-14, 02:30 PM, جريدة الميدان
  • مفوضية حقوق الإنسان:فض الوقفة الاحتجاجية للجنة التضامن عدم إحترام للمفوضية ولن نصمت علي ذلك 19-08-14, 08:37 PM, حسين سعد
  • في بادرة نادرة عرمان يرحب بحديث الطيب مصطفى ويدعو الى تحويل معركة الانتخابات لانتفاضة لاسقاط النظام 19-08-14, 05:36 PM, عمار عوض
  • إعلان صحفي من منظمة مبادرة الامن الإنساني (مأمن) 18-08-14, 03:58 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • الحركة الاتحادية:اعلان باريس خطوة ايجابية لحل أزمات البلاد 18-08-14, 03:26 PM, حسين سعد
  • كوارث الجنوب الجديد أمام "التحالف العربي من أجل السودان" حصار الموت السريع والبطيء، تعتيم إعلامي، ص 16-08-14, 08:58 PM, رشا عوض
  • حركة جيش تحرير السودان قيادة مناوي بالمملكة المتحدة وإيرلند تحتفل بيوم الشهيد في ذكرى الثالث عشرة ل 16-08-14, 07:18 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • وسط حضور واسع لقيادات المعارضة إنطلاق فعاليات المؤتمر العام الثاني للجبهة الوطنية العريضة 15-08-14, 11:23 PM, سليمان سري
  • ندوة د. حيدر إبراهيم علي مدير مركز الدراسات السودانية في لندن عن دور المثقف والمجتمع المدني في التغ 15-08-14, 04:32 PM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • مشروع الجزيرة:من التقاوي الفاسدة الي العطش والأفات 14-08-14, 12:56 PM, حسين سعد
  • حركة العدل والمساواة السودانية بيان حول اعتقال الاستاذة مريم الصادق 13-08-14, 02:44 PM, جبريل أدم بلال
  • بيان هام من التجمع الوطني الديمقراطي للدبلوماسيين السودانيين حول إتفاق باريس بين حزب الأمة والجبهة 13-08-14, 01:57 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • حركة تحرير السودان " مناوى" بيان حول اعتقال نائب رئيس حزب الامة القومي الدكتورة مريم الصادق المهدي 13-08-14, 01:56 AM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • أكثر من 60 معتقلاً سياسياً بسجون السودان 12-08-14, 04:31 PM, حسين سعد
  • جدل جديد في جنوب السودان حول نقل العاصمة 12-08-14, 03:18 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • تصريح صحفي هام من تحالف القوى السياسية السودانية بالمملكة المتحدة وآيرلندا 06-08-14, 07:52 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • دائرة سودان المهجر المؤتمر العام الرابع تحت شعار ( مهجر رائد لبناء وطن متحد ) 06-08-14, 07:22 PM, حزب الأمة القومى
  • تنظيمات سياسية ومنظمات حقوقية تطالب بالقبض علي الرئيس السوداني من امام مقر اجتماعات القادة الأفارقة 05-08-14, 09:14 PM, هنادي عثمان حاج سعيد
  • بيان من حركة القوى الجديدة الديموقراطية "حق" فرع أمريكا الشمالية 05-08-14, 02:35 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • البيان الختامي لاجتماع المجلس القيادي للجبهة الثورية السودانية .. باريس من 20 -25 يوليو 04-08-14, 02:48 PM, الجبهة الثورية السودانية
  • جون لوك جوك:بيان صحفي رقم 11 عيد الشهداء 30 يوليو 2014 لنحيي ذكرى شهداء التحرير بكل أمل وعزيمة 31-07-14, 08:14 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • اتحاد الصحافيين بواشنطن يعلن عن تأجيل ندوة نعمات مالك الي السبت القادم 31-07-14, 07:04 AM, اتحاد الصحافيين السودانيين فيUSA
  • لجنة التضامن تطالب بالتحقيق في الهجوم الارهابي علي دار حزب المؤتمر السوداني بالعباسية 28-07-14, 00:10 AM, حسين سعد
  • البيان الختامى اجتماع المجلس القيادي للجبهة الثورية 25-07-14, 09:56 PM, الجبهة الثورية السودانية
  • بيان للرأي العام بخصوص مشاركة الكونفدرالية في اجتماعات تشاورية حول الحوار الوطني 23-07-14, 10:40 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • ناشطون:يطالبون الحكومة بعودة نشاط مركز الدراسات السودانية والمنظمات والمراكزالتي تم إغلاقها 23-07-14, 10:39 PM, حسين سعد
  • النظام الإسلامي السوداني: صعود وسقوط "المشروع الحضاري" 15-07-14, 08:47 PM, Sudan Democracy First Group
  • قيادة الحركة الشعبية تلتقي برئيس الوزراء الاثيوبي والتحالف الحاكم في جنوب افريقيا وتعلن نهاية الهجو 15-07-14, 08:43 PM, عمار عوض
  • أحزاب ومنظمات الجزيرة:نقف مع تحالف المزارعين في خندق واحد ومعاركه معركتنا 12-07-14, 07:57 PM, حسين سعد
  • خبير:يتوقع عودة السودان للبند الرابع بدلا عن العاشر في إجتماعات حقوق الانسان في سبتمبر المقبل 12-07-14, 01:41 PM, حسين سعد
  • تعميم صحفي من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي :باسمك اللهم نبدأ 11-07-14, 10:14 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان تضامن مع مركز الدراسات السودانية 10-07-14, 09:23 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • الاتحاد الأوروبي يبدى قلقا متزايدا إزاء اعتقال النشطاء السياسيين وحالة حقوق الإنسان في السودان 09-07-14, 03:51 PM, سيف اليزل سعد عمر
  • الاتحاد الأوروبي:نحن قلقون وتلقينا تقارير تشير الي تعرض النشطاء السياسيين الي سوء المعاملة والتعذيب 09-07-14, 10:27 AM, حسين سعد
  • دارفور 2014: آن الأوان لإعادة صياغة الخطاب 08-07-14, 02:17 PM, Sudan Democracy First Group
  • مركز السودان المعاصر: نبذة عن كيفية وفاة اللاجئ uدقو محمد ادم 07-07-14, 10:32 PM, مركز دراسات السودان المعاصر
  • زواج الطفلات: من الموس للعروس وأهلها باعوها عشان القروش (6) 07-07-14, 09:51 PM, حسين سعد
  • دارفور 4102: اand#1619;ن الأوان لإعادة صياغة الخطاب 02-07-14, 08:13 PM, Sudan Democracy First Group
  • مواقف بقلم: د. حامد فضل الله / برلين الشيخ والباب 01-07-14, 04:01 PM, حامد فضل الله
  • ملخص تقرير حول اللقاء التفاكري الاول لعضوية وقيادات حركة جيش تحرير السودان بالمملكة المتحدة وإيرلند 01-07-14, 02:50 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • كرة القدم النسائية:العشق الممنوع 29-06-14, 09:41 PM, حسين سعد
  • مسعود بدرين في حوار مع سيتيزن : *أوضاع حقوق الانسان في السودان مقلقة 25-06-14, 09:09 PM, حسين سعد
  • إستمرار الهجوم علي منظمات المجتمع في السودان و إغلاق مركز سالمة للدراسات النسوية 25-06-14, 06:39 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان من حزب الأمة القومي بعد إطلاق سراح رئيسه 18-06-14, 07:24 PM, حزب الأمة القومى
  • نقابة اطباء السودان بالمملكة المتحدة وايرلندا تدعو لتظاهرة سياسية كبرى يوم السبت 21 يونيو 17-06-14, 04:37 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • العالم في مواجهة العنف ضد النساء(1-2) 14-06-14, 02:49 PM, حسين سعد
  • خطبة الجمعة التي القاها مولانا آدم أحمد يوسف نائب الأمين العام لهيئة شئون الأنصار 14-06-14, 11:21 AM, هيئة شئون الأنصار
  • مذكرة مطالبة بالافراج عن الامام الصادق المهدي من المنتدى العالمي للوسطية 12-06-14, 12:59 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • البيان المشترك عن وزير الخارجية الامريكية كيري، وزير النرويجي بريندي، و خارجية المملكة المتحدة هيغ 12-06-14, 11:56 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • خريطة الطريق للخروج من الأزمة الوطنية الشاملة - المرحلة الأولى (تهيئة المناخ( 11-06-14, 08:43 PM, حكومة الظل السودانية
  • غدا ختام جلسات المؤتمر الدولى حول العنف ضد النساء 11-06-14, 08:41 PM, حسين سعد
  • مواصلة الهجمة على حريّة الصحافة والتعبير وإستهداف الصحفيين 11-06-14, 08:29 AM, صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
  • البيان الختامي لمؤتمر هيرمينسبيرج حول قضايا جمهوريتي السودان و جنوب السودان 11-06-14, 08:28 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • الترويكا:الحوار الي دعا له الرئيس البشير لن يكون ناجحاً 10-06-14, 06:25 PM, حسين سعد
  • محتويات جريدة الجريدة المصادرة من قبل الأمن هذا الصباح...فضلاً ساهم في التوزيع 08-06-14, 08:18 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • حزب الأمة يرفض تحويل رئيسه للمحكمة ويعلن عن مناهضة القرار 08-06-14, 07:30 PM, حزب الأمة القومى
  • بيان من المكتب السياسي لحزب الأمة القومي السودان اعتقال الامام 08-06-14, 07:29 PM, حزب الأمة القومى
  • تصريح صحفي الحزب الوحدوي الناصري يدين اعتقال ومحاكمة المناضل ابراهيم الشيخ 08-06-14, 12:57 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • في منتدي النساء:مطالبات بالغاء القوانيين المقيدة للحريات وعلي رأسها قانون الامن والنظام العام والاح 07-06-14, 02:51 PM, حسين سعد
  • 25 عاما من الكبت والاذلال .. كفاية 3 عاما ابادة في جبال النوبة .. كفاية 05-06-14, 12:06 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • حركة الإصلاح الآن يعلق الحوار 05-06-14, 05:44 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان حركة التحرير والعدالة بمناسة اليوم الوطني للسلام 01-06-14, 10:11 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • المذكرة التي قدمها الحزب للسفراء في اجتماع تم بالدار ظهر اليوم 30-05-14, 09:10 PM, حزب الأمة القومى
  • جموع السودانيين في مظاهرة كبري امام السفارة السودانية بلندن 30-05-14, 09:09 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان مشترك بين حزب الأمة القومي وحركة الإصلاح الآن 29-05-14, 04:48 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • اليوم النطق بالحكم في قضية إغتيال الشهيدة سارة عبدالباقي 27-05-14, 05:06 PM, حسين سعد
  • لائحة حزب المستقبل القومي الديموقراطي 26-05-14, 01:09 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • سيدات مصر والإمارات والمغرب والسعودية وتونس والكويت الأكثر ريادة وتأثيرا ونفوذا في العالم العربي 25-05-14, 12:38 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • خطبة الجمعة التي ألقاها الأمير: عبدالمحمود أبو، الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار بمسجد الهجرة بود نو 23-05-14, 08:53 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • مطران الكنيسة الاسقفية بالسودان عدد المسيحيين في السودان 20% . 22-05-14, 01:43 AM, فيصل سعد
  • زوما:الاوضاع في السودان مقلقة 20-05-14, 08:51 PM, حسين سعد
  • الفتاوي الدينية وزواج الطفلات (4) 20-05-14, 08:09 PM, حسين سعد
  • رؤية الحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري لحوار النظام 20-05-14, 08:08 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • الشريف صديق الهندي يدعو جماهير الحركه الاتحادية للخروج للشارع دفاعاً عن حريه الرأي والتعبير. 20-05-14, 08:01 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • حركة تحريرالسودان(مناوي) تدين اعتقال الصادق المهدي وتؤكد ما ذهبت اليه من فشل وثبة الظلام. 19-05-14, 11:23 AM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • خريطة طريق الحوارالشامل حركة تحريرالسودان مناوي 18-05-14, 11:46 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • حزب الحركة الاتحادية بيان هام حول إعتقال الإمام الصادق المهدي 18-05-14, 03:47 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • كلمة الحركة الشعبيَّة والجيش الشعبي لتحرير السُّودان (شمال) في الذكرى السادسة لملحمة الذراع الطويلة 18-05-14, 02:51 PM, عمر مصطفى شركيان
  • عقار:لن نوقع اتفاق (ثنائي) مع الحكومة وموقفنا من الحريات (مبدئ) 18-05-14, 02:47 PM, حسين سعد
  • غداً إنطلاقة جلسات مؤتمر التبرعات الإنسانية لجنوب السودان بالنرويج 18-05-14, 01:58 PM, حسين سعد
  • الحركة الشعبية لتحرير السودان: إعتقال الإمام الصادق المهدي أكبر دليل لنوايا نظام المؤتمر الوطني 18-05-14, 01:56 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • بيان دائرة سودان المهجر بحزب الأمة القومي إثر إعتقال الإمام الصادق المهدي رئيس الحزب وإمام الأنصار 17-05-14, 10:34 PM, حزب الأمة القومى
  • رفض عالمي ومحلي لاعدام مريم يحي 17-05-14, 01:44 PM, حسين سعد
  • الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات:تطالب بالغاء الحكم الصادر في مواجهة الطبيبة مريم يحي وت 17-05-14, 01:42 PM, حسين سعد
  • الجبهة الثورية تسخر من إجراءات محاكم تفتيش نظام الخرطوم في حق الإمام الصادق المهدي 15-05-14, 04:46 PM, الجبهة الثورية السودانية
  • مصير لاجئ في محب الريح بين المفوضية وامن الدوله المصري 15-05-14, 03:19 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • صديق يوسف: كيف نعرقل حوار لم نشترك فيه؟ 14-05-14, 01:55 PM, جريدة الميدان
  • أمبيكي بالخرطوم اليوم 13-05-14, 07:42 PM, حسين سعد
  • بيان صحفي من أسرة المعتقل السياسي محمد صلاح محمد عبد الرحمن 13-05-14, 04:59 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • عرمان : يقيم عملية التفاوض وموقفهم من زيارة الخرطوم وحرب الجنوب ومشروع السودان الجديد ويدعو لحملة و 12-05-14, 11:58 PM, عمار عوض
  • إجازة خطابي الدورة والميزانية بعد الإضافات شروق : استعادة الحقوق أو الاحتجاج السلمي المتواصل 11-05-14, 04:25 PM, منتدى شروق الثقافي
  • حكومة الظل السودانية تطالب بمحاربة الفساد والمفسدين بإعداد وتطوير وتطبيق نظام موحد للحوكمة المؤسسية 10-05-14, 01:31 PM, حكومة الظل السودانية
  • المؤتمر الوطني حزب يعيش على الأكاذيب ويخطط لإغتيال الأمين العام للحركة الشعبية 07-05-14, 08:36 PM, مبارك عبدالرحمن أردول
  • مايو النطق بالحكم في قضية اغتيال الشهيدة سارة عبدالباقي 07-05-14, 04:40 PM, حسين سعد
  • حوار مهم مع رئيس حركة/جيش تحرير السودان الأستاذ/ عبد الواحد محمد نور 05-05-14, 08:16 PM, حركة تحرير السودان جناح عبد الواحد
  • مجلس شؤون الاحزاب يرفض تسجيل الحزب الجمهوري 05-05-14, 07:44 PM, حيدر احمد خيرالله
  • الكلمة التي ألقاها السيد مساعد الرئيس في الإحتفال بمئوية الكشافة السودانية 05-05-14, 04:30 PM, الفارس عبدالله
  • تقرير حسين سعد زواج الطفلات الزغرودة القاتلة 04-05-14, 03:11 PM, حسين سعد
  • التقرير السنوي لصحفيون لحقوق الإنسان (جهر) حول حالة وأوضاع حرية الصحافة والتعبير في السودان 03-05-14, 03:25 PM, صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
  • إعتذار من تنسيقية دعم الثورة السودانية من أجل إسقاط النظام بفرنسا حول الوقفة الاحتجاجية 02-05-14, 04:11 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • خطاب الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة أمام اجتماع الهيئة المركزية 2014م 01-05-14, 03:15 PM, الإمام الصادق المهدي
  • الحركة المدنية السودانية:تطالب بقرارات رئاسية لحماية الحريات 30-04-14, 05:51 PM, حسين سعد
  • مبارك عبدالرحمن أردول:الحكومة السودانية أظهرت عدم جديتها في هذه المفاوضات بعدة رسائل سالبة 30-04-14, 04:29 PM, مبارك عبدالرحمن أردول
  • مليشيات الجنجويد المدعومة من الحكومة السودانية تقوم بهجوم عسكري بري وجوي على منطقة عبري بجبال النوب 29-04-14, 03:47 PM, مبارك عبدالرحمن أردول
  • وزير السلام فى حكومة الظل السودانية يدعو الى توحيد منبر التفاوض 29-04-14, 03:39 PM, حكومة الظل السودانية
  • تنسيقية دعم الثورة السودانية من اجل اسقاط النظام:دعوة لوقفة احتجاجية امام مكتبة الأمم المتحدة بفرنس 28-04-14, 11:39 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • بيان من روابط ابناء دارفور بوسط الولايات المتحدة الامريكية 28-04-14, 00:27 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • خطاب الدورة وقائمة الجمعية العمومية الأولية لمنتدى شروق الثقافي بالقضارف 27-04-14, 03:30 PM, منتدى شروق الثقافي
  • رد الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال لمشروع الاتفاق الإطاري المقدم من الألية الرفيعة (AUHIP) بت 26-04-14, 04:48 PM, الحركه الشعبيه لتحرير السودان شمال
  • هيئة شئون الأنصار تشيد بوزير العدل و تطالب بمحاكمة مختلسي ولاية الخرطوم و مروجي المخدررات 25-04-14, 03:40 PM, هيئة شئون الأنصار
  • الحركة الشعبية تتمسك بموقفها من الحل الشامل ومخاطبة جزور أزمة السودان في المنطقتين 24-04-14, 09:49 PM, مبارك عبدالرحمن أردول
  • مظاهرة كبري أمام مجلس الأمن تنديدا بالمجزرة التي نفذها قوات مشار ضد السودانيين في بانتيو 24-04-14, 05:45 AM, رابطة دارفور بنيويورك
  • Re: مظاهرة كبري أمام مجلس الأمن تنديدا بالمجزرة التي نفذها قوات مشار ضد السودانيين في بانتيو 24-04-14, 06:08 AM, معتصم احمد صالح
  • ورقة مركز السودان المعاصر حول مفهوم الحوار الوطني ورؤيته في الحوار الذي دعى له النظام في الخرطوم 21-04-14, 11:52 PM, مركز دراسات السودان المعاصر
  • حقيقة مشاركة العدل والمساواة في حرب الجنوب.. لقاء الرئيس التشادي بقيادات الثوار..حِراك الحوار 21-04-14, 06:02 PM, صلاح سليمان جاموس
  • تكريم وردي في العاصمة الإريترية: حفل أحياه فنانون من ثلاث دول و أبيي 21-04-14, 02:45 PM, صحيفة اليوم التالي السودانية
  • شبكة الصحفيين السودانيين بيان مهم كيف يستقيم الظل و العودُ ُ أعوجِ 19-04-14, 02:41 PM, شبكة الصحفيين السودانيينSJ Net
  • بيان من شبكة الصحفيين حول اوضاع الصحافة و الاعلام 17-04-14, 02:18 PM, شبكة الصحفيين السودانيينSJ Net
  • المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً رسالة مفتوحة الى الرئيس جيمي كارتر 17-04-14, 01:30 AM, Sudan Democracy First Group
  • بيان هام من إتحاد دار مساليت حول قانون المؤتمر الوطني في إدارة سلطنة دار مساليت بغرب السودان 16-04-14, 10:11 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • تحالف القوى السياسية السودانية لـكارتر: لسنا عملاء لـأمريكا لتملي علينا ما نفعل 16-04-14, 02:26 PM, اخر لحظة
  • لويس إرسموس: السودان مواجه بعجز في الموازنة، وسعر صرف مدهور 15-04-14, 06:53 PM, أنور شمبال
  • الجبهة الثورية ترفض المشاركة في حوار مقام على جماجم السودانيين وإغتصاب النساء 13-04-14, 02:19 PM, الجبهة الثورية السودانية
  • بيــــان جماهيري حول موقف الحزب الشيوعي السوداني من الحوار 12-04-14, 05:08 PM, الحزب الشيوعي السوداني
  • ازمة في مياه الشرب بالفتح (2) بام درمان بسبب تعطل صهاريج المياه 12-04-14, 03:53 PM, حسين سعد
  • البيان التأسيسي جبهة – القوى الوطنية للسودانيين بالخارج "قوى" 10-04-14, 05:30 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • Re: البيان التأسيسي جبهة – القوى الوطنية للسودانيين بالخارج andquot;قوىandquot; 13-04-14, 09:29 AM, عاطف عبدالله
  • بيان من تحالف قوي المعارضة السودانية بالولايات المتحدة الأمريكية 10-04-14, 01:48 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • السلطات تخلي سبيل المعتقلين السياسيين.. وجهاز الأمن يصدر بياناً ويؤكد التزامه بتوجيهات الرئيس 09-04-14, 03:26 PM, صحيفة المجهر السياسي
  • بيان جماهيري لماذا رفض الحزب الشيوعي السوداني المشاركة 09-04-14, 02:16 PM, الحزب الشيوعي السوداني
  • بيان من حركة تغيير السودان :حول هرجلة الموتمر الوطني للحوار مع الاحزاب الحكومية وشبه الحكومية 08-04-14, 08:39 PM, حركة تغيير السودان
  • بيان مشترك للحزب الديموقراطي الليبرالي وحزب الحقيقة الفيدرالي 08-04-14, 08:25 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • حوار مع عبد العزيز حسين الصاوي ( 1- 2 ) هناك استحالة في نشوء نموذج تونس او تركيا في السودان 08-04-14, 05:56 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • د. نافع علي نافع: ليست هناك أزمة ثقة بين المؤتمر الوطني والأحزاب 08-04-14, 04:59 PM, صحيفة الانتباهة
  • جهاز الأمن يمنع توزيع عددالثلاثاء8 أبريل من صحيفة (الميدان) والمحكمة تستدعي (أربعة) رؤساء تحرير 08-04-14, 04:44 PM, صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
  • Re: مفاجأة فى قضية مركز الخاتم عدلان ضد مسجل المنظمات الطوعية ، والمحكمة العليا تسحب الملف 09-04-14, 09:17 AM, محمد خضر بشير
  • Re: مفاجأة فى قضية مركز الخاتم عدلان ضد مسجل المنظمات الطوعية ، والمحكمة العليا تسحب الملف 09-04-14, 09:17 AM, محمد خضر بشير
  • ناشطون امام مبني UN:صمت المجتمع الدولي هو من يشجع حكومة السودان علي ارتكاب المذابح في دارفور 08-04-14, 04:11 AM, عبدالمنعم مكي
  • قصص الماسي الانسانية من داخل المعسكرات في دارفور اغتصاب- موت قهري 08-04-14, 01:59 AM, هويدا عوض الله
  • الحركة الشعبية تتمسك بحقها في التشاور مع المعارضة 07-04-14, 03:01 PM, جريدة الميدان
  • عرمان: سوق عكاظ الحوار الجامع الذى أرجع الأمر إلي المشير بعد 25 عاماً من الصيام 07-04-14, 02:44 PM, ياسر عرمان
  • خطاب الأمة القومي - للقاء الحوار الوطني 07-04-14, 00:34 AM, حزب الأمة القومى
  • حركة تحرير السودان (مناوي) تنعي الرمز والقيمة .. شاعر الشعب محجوب شريف 05-04-14, 03:24 PM, حركة تحرير السودان قيادة مناوي
  • نعي ،، و سرادق عزاء ،، لفقيد الانسانية ،،، الشاعر الانسان ،، محجوب شريف بكاردف وجنوب ويلز 03-04-14, 07:12 PM, ابوبكر القاضى
  • نص ميثاق تحالف قوي التغيير السودانية المجاز 03-04-14, 03:07 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • الصادق يوسف حسن:الحرب هي مدمرة لان فيها القضاء علي الانسان كليا وتصفيته جسديا 02-04-14, 05:38 PM, هويدا عوض الله
  • رياك مشار رئيس المعارضة المسلحة في دولة جنوب السودان لـ الإنتباهة : مقتلي شائعة رخيصة 02-04-14, 04:22 PM, صحيفة الانتباهة
  • الحزب الشيوعي يناقش مع الاتحادي المسجل متطلبات الحوار 31-03-14, 05:25 PM, جريدة الميدان
  • حركة تحرير السودان بقيادة عبدالواحد نور ورقه حول مفهوم المواطنة وحقوق المواطن 31-03-14, 02:34 PM, حركة تحرير السودان جناح عبد الواحد
  • دعوة للتظاهرة من اتحاد دارفور بالمملكة المتحدة وإيرلندا حول انتهاكات النظام ومليشياته في قتل حرق ال 26-03-14, 08:31 PM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • الرئيس السوداني يأمر حكومته بمكافحة الفساد والثراء الحرام 24-03-14, 03:36 PM, جريدة الشرق الأوسط
  • البشير يوجِّه بالتقشف ومحاربة الفساد 24-03-14, 03:16 PM, صحيفة الانتباهة
  • حوار مع الامين العام لجمعية أهل السودان الخيرية.. بمدينة السادس من أكتوبر بمصر 22-03-14, 09:58 PM, الطيب رحمه قريمان
  • بيان مهم من تجمع روابط طلاب دارفور بالجامعات و المعاهد العليا 21-03-14, 11:18 PM, تجمع روابط طلاب دارفور بالجامعات
  • بيان القوي السياسية و منظمات المجتمع المدني السودانية بالسويد حول الوضع السياسي الراهن في السودان 21-03-14, 02:49 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • تواصل إعتقالات طلاب دارفور وأعضاء من هيئة محامي دارفور 20-03-14, 10:12 PM, هيئة محامي دارفور
  • طلاب دارفور يهددون باستقالات جماعية من الجامعات 20-03-14, 05:35 PM, جريدة الميدان
  • تضامن دارفور بالمملكة المتحدة و ايرلندا - الدوحة على خطا أبوجا 20-03-14, 05:33 PM, تضامن دارفور بالمملكة المتحدة و ايرلندا
  • المبعوث البريطاني لجنوب السودان يحث طرفي النزاع للعودة لطاولة التفاوض 20-03-14, 03:55 PM, جريدة الشرق الأوسط
  • عبدالرحمن الصادق يبحث مع المبعوث البريطاني الخاص لجنوب السودان 19-03-14, 02:24 PM, الفارس عبدالله
  • مسودة البرنامج المقدم للمؤتمر السادس للحزب الشيوعي السوداني 18-03-14, 06:04 PM, الحزب الشيوعي السوداني
  • مساعد الرئيس يطلع على سير العمل بوزارة الإعلام 17-03-14, 05:21 PM, الفارس عبدالله
  • مبادرة لعقد موتمر طلابي جامع لكل طلاب التنظيمات السياسية 17-03-14, 04:54 PM, اخبار سودانيزاونلاين
  • مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم غندور: لن نكرر سيناريو نيفاشا في المنطقتين 16-03-14, 06:07 PM, صحيفة الانتباهة
  • لجنة الاتصال بالحركات المسلحة غير الموقعة بيان حول الاحداث الجارية في دار فور 16-03-14, 03:44 PM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بعد جفاء ال15 عاما اسرار عودة الترابيّون الى البيت الكبير تقرير منى البشير 15-03-14, 03:54 PM, منى البشير
  • إختفاء الأستاذ المحامي/ عبد العزيز التوم!... 15-03-14, 05:55 AM, اخبار سودانيزاونلاين
  • عرمان في أول تعليق له على قرار الحكم عليه بالإعدام وأحداث جامعة الخرطوم والقرار 423 لمجلس السلم وا 15-03-14, 00:17 AM, ياسر عرمان
  • دعوة للتظاهر أمام السفارة السودانية باستوكهولم 15-03-14, 00:14 AM, اعلانات سودانيزاونلاين
  • قانون الصحافة القادم هل هو المسمار الأخير في نعش صحابة الجلالة 14-03-14, 05:02 PM, حسين سعد
  • تحالف قوى المعارضة السودانية ب USA بيان حول أحداث جامعة الخرطوم وإغتيال الطالب علي أبكر موسى 13-03-14, 06:02 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • الحزب الاتحادي امريكا: نظام الانقاذ تقتيل الطلاب والحوار 13-03-14, 06:00 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان حركة الشباب الوحدوي الديمقراطي الناصري(حشود):حوار تحت الرصاص 13-03-14, 01:22 AM, بيانات سودانيزاونلاين
  • بيان هيئة محامي دارفور حول الجريمة البشعة وإغتيال الطالب الجامعي الشهيد علي أبكر موسي ادريس 12-03-14, 09:47 PM, هيئة محامي دارفور