|
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline (Re: كبسيبة)
|
كتب "أنظر اخي في الله هداك الله الى طريق الحق وانار بصيرتك لما قاله الشيخ يوسف القرضاوي في خطبة يوم الجمعة الموافق 28/5/2004 في مسجد عمر بن الخطاب في الدوحة واليك نص ما ورد في خطبته الثانية نصياً كما وردت في موقعه الخاص به على الانترنيت حيث تحدث عن الحوار الإسلامي المسيحي الذي يقام في الدوحة هذه الأيام، موضحا أن المسلمين مأمورون بالحوار مع المسحين وهو جزء من منهج الدعوة، محذرا من تحويل الحرية الدينية إلى حرية الكفر بالإسلام، ومؤكدا على أن الإسلام أساس مجتمعاتنا وأننا لا نسمح لمن يهدد الوجود الإسلامي والعقيدة الإسلامية …
فقد قال : عقدت بالأمس ندوة للحوار الإسلامي المسيحي في هذه المدينة الطيبة إن شاء الله مدينة الدوحة، ونحن المسلمين نرحب بالحوار بين الإسلام والمسيحية بل نرحب بالحوار بين الأديان جميعاً إلا الذين ظلموا، الحوار نحن مأمورون به، لأنه جزء من منهج الدعوة التي حددها القرآن ورسم معالمها في قوله تعال (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)، وهذا خطاب للرسول صلى الله عليه وسلم وخطاب للأمة جميعاً، الدعوة إلى الله مع الموافقين بأسلوبين أسلوب الحكمة التي تخاطب العقول فتقنعها وأسلوب الموعظة الحسنة التي تخاطب القلوب فتحركها، تحرك المشاعر، أما المخالفون فيجادلون بالتي هي أحسن، ولذلك الجدال هو الحوار، بعض الناس قالوا لا الجدال غير الحوار، نقول لا الجدال هو الحوار، الله تعالى يقول في كتابه (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما) فالجدال هو الحوار، فنحن مأمورون أمراً بأن نجادل المخالفين بالتي هي أحسن، بأحسن الطرق وأخف الأساليب وأرقها لنقربهم منا ونقربنا منهم هكذا يأمر الإسلام، وخصوصاً مع أهل الكتاب، يقول الله تعالى (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن) يعني هنا لم يكتفي بالأمر بالجدال بل نهى عن الجدال إلا بالتي هي أحسن، لا يجوز أن تجادلوهم بأي طريقة إلا بالتي هي أحسن، أحسن الطرق، ولذلك يقول يا أهل الكتاب، لا يجوز أن تقول يا أيها الكفار، لا، هذا ليس مشروعاً، لم يخاطب القرآن الناس بـ (أيها الكفار) إلا في آيتين آية يوم القيامة (يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم) والآية في السورة المعروفة (قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون) إلى آخره، لأنه كان يريد أن يقطع المفاوضات الجارية في أمر لا معنى له فخاطبهم بهذا وهم الوثنيون ومع هذا فقد قال في نهاية السورة (لكم دينكم ولي دين)، (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن، إلا الذين ظلموا منهم فلا جدال بينكم وبينهم) الطريق مغلق ولهذا حينما سألني رئيس الوزراء على الغداء أمس هل توافق على أن يدخل اليهود في هذا الحوار؟ قلت لا، لا أوافق لأن الله تعالى يقول (إلا الذين ظلموا منهم) واليهود ظلمونا ظلماً كبيراً بل ظلماً أكبر شردوا أهلنا واغتصبوا أرضنا وسفكوا دماء إخواننا ولا زالوا يسفكون الدماء فلا لقاء بيننا وبينهم، كيف ألقاهم، قتلوا إخواننا في رفح وهدموا منازلهم ويأتون اليوم أصافحهم؟ لابد أن تحل هذه المشكلة بيننا وبينهم، أنا لا يمكن أن أشارك ولا أوافق على مسلم ملتزم أن يشارك في حوار فيه هؤلاء اليهود حتى تنحل مشكلتنا معهم، صحيح هناك يهود قليلون لا يوافقون ولكن هؤلاء .. الإسلام يقول للأكثر حكم الكل والنادر لا حكم له، نحن نحاكمهم على أساس الأغلبية، أعرف أن هناك بعض اليهود حتى أخونا أحمد منصور عمل معهم بعض اللقاءات الذين يرفضون قيام إسرائيل ويرون أن هذا ضد حكم الله وضد قدر الله إلى آخره لكن هؤلاء نقطة في بحر، اليهود عامة في كل أنحاء العالم مع إسرائيل مؤيدون لإسرائيل، هذا معروف، ولذلك لا نقبل اللقاء معهم حتى تنحل مشكلتنا مع الكيان الصهيوني ومن يؤيده من الغربيين والمسيحيين أنفسهم. ثم هناك مسألة أثرتها بالأمس وهي أننا نحن المسلمين نعترف بالمسيحية والمسيحيين ونعترف أنهم أقرب الناس مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى كما هو شأن القرآن وأجاز لنا القرآن أن نؤاكلهم وأن نصاهرهم واعتبر الإنجيل كتاباً من عند الله فيه هدى ونور والمسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأمه صديقة مريم ابنة عمران وهناك سورة في القرآن اسمها سورة مريم وسورة أخرى اسمها سورة آل عمران وعمران هذا هو جد المسيح عليه السلام، فاهتم القرآن بهذا فنحن ليس هناك مشكلة معهم، المشكلة مشكلتهم معنا أنهم لا يعترفون بنا، هذا المليار والثلث من البشر أتباع نبيّ كذاب، وأتباع كتاب مختلق هو القرآن هذه مشكلة لابد أن يبحثوا فيها، لابد أن يبحثوا ما هي العلاقة بين هذا المجموع البشري الهائل، هذه القضية أثرناها ثم أريد أن أقول صراحة وأنا دائماً أصارحكم على هذا المنبر، وهذا من فضل الله عليّ ومن فضل الله على هذا البلد أن أحداً لا يقول لي: لا تقل كذا وقل كذا، لا، نحن نريد أن نتحاور مع المسيحيين حوار الند للند، أما أن يفرضوا علينا حوارهم هم الذين يختارون الموضوع وهم الذين يفسرونه كما يحلو لهم قالوا موضوع الحوار هو الحرية الدينية، طيب قبلنا الحرية الدينية، يفسرونها كما يريدون، الحرية عندهم حرية الكفر بالإسلام، حرية الردة، أن يكون من حق الناس أن يرتدوا وأن نحمي المرتدين، نحميهم ليدعوا إلى الفتنة في المجتمع، وأن يدمروا المجتمع، كل مجتمع له أسس يبنى عليه وله خصائص تحميه نظام له، كل مجتمع يحمي نظامه، النظام الجمهوري يحمي الجمهورية والنظام الملكي يحمي الملكية والنظام الاشتراكي يحمي الاشتراكية ولا يسمحون لأحد أن يهدد المجتمع في أسس نظامه، نحن مجتمع أساسه الإسلام، فلا نسمح لمن يهدد الوجود الإسلامي، العقيدة الإسلامية، إذا كان الإنسان يكفر في نفسه فليكفر هو حر، فهو مصيره إلى جهنم فيما يقوله القرآن (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)، ولكن إذا بدأ يدعو إلى الردة يدعو الآخرين يريد أن يكون مجموعة لتهدد نظام المجتمع وأسسه العقائدية، لا، هناك خطر على المجتمع والدولة ولذلك حينما كانت الردة جماعية في عهد الصحابة حاربهم أبو بكر رضي الله عنه ومن معه من الصحابة وقال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون ..) هناك فئة ربنا ادخرها لتقاوم الردة والمرتدين، يقولون القرآن ليس فيه، بل فيه، حتى قال بعض السلف إن قوله تعالى (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا) قالوا هذه نزلت في المرتدين، فلابد أن نبحث معاً الموضوع الذي نختاره ونحدد مفهومه، الحرية الدينية لها مفهوم كبير حاولت أن أشرحه بالأمس في كلمتي وشرحته بإيجاز في ورقتي التي قدمتها، ثم لابد أن نشترك في اختيار الأشخاص الذين يمثلون المسلمين، من يختارهم؟ أفاجأ بأناس يمثلون المسلمين لا يعرفهم أحد، فهذا أمر غريب، بل هناك من يعرفهم الكثيرين بالانحراف ضد الإسلام والعمل ضد الإسلام، ومع هذا محسوبين ممن يمثلون الجانب الإسلامي، هذه أمور لابد إذا كان لهذه الندوة أن تجتمع مرة أخرى فلابد أن تجتمع على هذه الأسس، لابد أن يشترك المسلمون مع إخواننا في الفاتيكان في اختيار الموضوع وتحديد مفهوم الموضوع واختيار الذين يمثلون الجانب الإسلامي كما يختارون هم الذين يمثلون الجانب النصراني هذه هي العدالة وهذه هي المساواة بين الطرفين، أما أن يفرض علينا وأن تدار الندوة بلغة غير لغتنا وفي بلد عربي إسلامي، هذه كلها أمور ينبغي النظر فيها حتى يكون الحوار مثمراً ومجدياً وحتى يخرج الناس منه بنتائج أما أن نستمع وننصرف وكل إنسان يضمر ما في نفسه وباق على ما هو عليه، فلا قيمة لهذا الحوار ولا معنى له ولا نتيجة منه إنما هي مضيعة أوقات ومسألة مظهرية لا تؤتي أكلا ولا تحقق هدفا. *************** "
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | كبسيبة | 09-12-04, 00:46 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | ودقاسم | 09-12-04, 01:07 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | kh_abboud | 09-12-04, 01:45 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | Ahmed Alrayah | 09-12-04, 02:24 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | Bashasha | 09-12-04, 02:10 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | Hisham Amin | 09-12-04, 02:31 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | Adil Osman | 09-12-04, 02:33 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | كبسيبة | 09-12-04, 03:41 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | كبسيبة | 09-12-04, 03:52 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | كبسيبة | 09-12-04, 04:00 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | كبسيبة | 09-12-04, 05:33 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | كبسيبة | 09-12-04, 05:41 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | كبسيبة | 09-12-04, 05:44 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | Roada | 09-12-04, 06:33 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | Frankly | 09-12-04, 07:18 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | jini | 09-12-04, 08:07 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | Ahmed Alrayah | 09-12-04, 08:20 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | كبسيبة | 09-12-04, 08:34 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | بلدى يا حبوب | 09-12-04, 08:36 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | Frankly | 09-12-04, 09:23 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | Frankly | 09-12-04, 09:46 AM |
Re: الشيخ القرضاوي يرفع قضية قذف ضد sudaneseonline | كبسيبة | 09-12-04, 10:07 AM |
|
|
|