|
إيديولوجية..استلاب..إبستمولوجيا ومصطلحات اخرى
|
اعتاد الكثيرون من رواد المنبر علي استخدام كلمات قد لا يعرف البعض معناها علي وجه الدقة..و بالرغم من عمومية الكلام في كثير من الاحوال، الا ان استعمال مثل هذه الكلمات تضع الكلام او المقال في صف ( الصفوي).. هنا اضع بعض المصطلحات الواردة بكثرة في هذا المنبروهي موجودة في موقع عجيب علي الانترنت
إبستمولوجيا (نظرية المعرفة)
EPISTEMOLOGY EPISTEMOLOGIE المعنى الحرفي هو الدراسة النقدية لمبادئ العلوم المختلفة وفروضها ونتائجها لكي تحدد أصلها المنطقي وقيمتها الموضوعية. والمصطلح مرادف في الإنجليزية لنظرية المعرفة بوجه عام. وهي تبحث في مبادئ المعرفة الإنسانية وطبيعتها ومصدرها وقيمتها وحدودها، كما تبحث في الصلة بين الذات العارفة وموضوع المعرفة ومدى التطابق بين التصورات الذاتية والواقع الموضوعي. ويعتمد تشكيل العمل الأدبي على أرضية معرفية قد لا يكون الأديب على وعي بها، فهذه الأرضية تسهم في توظيف التقنيات المختلفة. وتقوم بعض المدارس مثل الواقعيةعلى افتراض أن العالم قابل للمعرفة وتعمل على تقديم صور للواقع الأعمق، على حين تفترض ما بعد الحداثةأن العالم غير قابل للمعرفة وأنه يتألف من سطوح بلا أعماق وتستخدم تقنيات ملائمة لذلك. وترتكز الانطباعيةعلى نزعة ذاتية لحظية في إدراك واقع غير متصل، وتستلهم السرياليةاللا شعور بدلا من الوعي، كما تؤكد نزعات التصوفالحدس بدلا من العقل.
ابستيمة (البنية المعرفية)
EPISTEME EPISTEME النمط المقبول من اكتساب المعرفة وتبويبها في فترة معينة. وتوحد الإبستيمة الخطاباتالمختلفة العلمية والاقتصادية والقانونية واللغوية ... إلخ، وتكفل تماسكها داخل بنية أساسية من الافتراضات الضمنية عن وضع المعرفة. وقد ساعدت أعمال الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو Michel Foucault على نشر المصطلح، وهو يرصد ثلاث إبستيمات متعاقبة في تاريخ الفكر الأوروبي: الأولى مبنية على اكتشاف التشابهات، وقد حلت محلها في القرن السابع عشر إبستيمة عن الاختلافات والتمايزات ثم جاءت إبستيمة التطور البيولوجي والاقتصادي واللغوي.
اختزالية
REDUCTIONISM REDUCTIONISME اتجاه يبالغ في تبسيط العمل الأدبي ويتغاضى في تفسيره عن تعدد مستوياته وطابعه المركب، ويرد العمل إلى علة واحدة سهلة الفهم، فقد يصير العمل عند هذا الاتجاه مجرد دفاع عن رأي سياسي، أو مجرد تصوير لتركيب اجتماعي، أو تعبير عن انفعال شخصي ذاتي، أو تجسيد لنموذج أصلي أو مادة أسطورية. وهذا الاتجاه يتغاضى أيضا عن كل الخصائص النوعية للعمل الأدبي، كما يلغي العمل نفسه بالتفسير التبسيطي
استلاب
ALIENATION ALIENATION تحويل نواتج النشاط الإنساني داخل علاقات الاستغلال والقهر، وخصائص الإنسان وقدراته إلى أشياء خارجية غريبة على الإنسان ومسيطرة عليه، إلى أشياء مغايرة لطبيعتها وكذلك التشويه داخل ذهن الإنسان لعلاقاته الحيوية وللعالم المحيط به، وذاته نفسها. فيبدو العالم وتبدو الذات معاديين يرفضهما الفرد الذي يمتلئ بمشاعر الوحدة المغتربة الغارقة في العزلة، وبمشاعر الرفض للمجتمع. وتصبح قدراته قوة غريبة تعارضه وتخضعه بدلا من أن تخضع لسيطرته، وينحصر الفرد في دائرته الخاصة سجينا لنشاطه الخاص عاجزا عن فهم علاقاته. كما ينسحب تشيؤ أنشطة الفرد على حياته الداخلية، فتصبح رغباته طائشة وحيدة الجانب تقمع رغبات أخرى وتسيطر على الفكر، ويصبح عاجزا عن تحقيق إمكاناته الكامنة بمقدار عجزه عن التواصل والتضامن مع الآخرين، فهو يفقد الإحساس بالواقع ويغترب عن ذاته. ويواجه الأدب المعاصر مشكلة الذات التي فقدت واقعيتها في كون يبدو غريبا معاديا، لتنسحب إلى مجاهلها الداخلية، التي لا تمتلك نموذجا مهيمنا لوحدتها. ونجد عند كافكا الإنسان في وجوده الشبحي مقتلع الجذور خاضعا لسلطة غير مرئية بلا اسم تعسفية بالكامل، وعند التعبيري الألماني جوتفريد بن ذاتا ممزقة في سجن لا مهرب منه تقوم فيه بدور السجين، والسجان فاقدة الهوية تعاني أخيلة هلاسية عبر مونولوج وصرخات. ويصور سارتر شخصيات مستلبة في رواياته داخل عمليات استبطان تشكك في كل شيء حتى في دوافعها. وتلغي الرواية المضادةفردية الشخصيات وتصور عالم مواصفات قياسية لبشر آليين مبرمجين، كما يصور مسرح اللا معقولأعلى درجات الاستلاب. وفي الأدب العربي أمثلة كثيرة لتصوير استلاب الفرد اغترابه عن عالم اجتماعي خانق، بعد إخفاق التجارب السياسية التي كانت معقدا للآمال. ويصور صلاح عبد الصبور في "أحلام الفارس القديم" استلاب الفرد، كما يصور محمد حافظ رجب في قصصه القصيرة درجة حادة من التشيؤ وضياع الفرد. ومن الملاحظ أن الكثير من الروايات والقصص القصيرة العربية تعكف على تصوير الاستلاب باعتباره واقعا فعليا، عند إبراهيم أصلان وخليل النعيمي وزكريا باقر ورشيد بو جدرة على سبيل المثال ولكنها تصوره من وجهة نظر تحقق ممكن فهي لا تراه طبيعة أصلية للكون والإنسان وتبحث عن مخرج.
اسكتشSKETCH ESQUISSE 1- مقال قصير وصفي. 2- عرض مسرحي قصير أو تمثيلية قصيرة. 3- إنشاء أدبي في خطوطه الخارجية يقدم شخصية واحدة ومنظرا واحدا أو حدثا واحدا. 4- تصميم أولي تقريبي أو خطة أولية أو مسودة أولى لعمل أدبي. وكانت "سكتشات" ديكنز سلسلة من التعليقات على الحياة وطرائق السلوك نشرت عشوائيا في دوريات مختلفة
أفلاطونية
PLATONISM PLATONISME مذهب وتعاليم أفلاطون (427 - 347 ق.م) الفيلسوف اليوناني الذي عني في المحل الأول بمطامح الروح الإنسانية وبإمكانات الإنسان ومصائره. وفي محاورات أفلاطون يحث الفيلسوف الجنس البشري مرارا وتكرارا على أن ينشدوا مثل العدالة والحب والشجاعة والحياة الفاضلة وإن يكن الجنس البشري عنده مقسما تقسيما طبقيا جامدا. وتذهب الأفلاطونية إلى أن الأشياء المادية هي تمثيلات قصيرة العمر لمثل لا تقبل التغير، وإلى أن المثل هي وحدها موضوع المعرفة الحقيقية. وتتضمن الأفلاطونية أيضا القول بخلود الروح التي لها المقدرة على تذكر مثل وأفكار وصور وهي تنتقل من حياة إلى حياة عبر سلسلة من التجسيدات (إعادة الميلاد). وتعتبر الأفلاطونية الشعر إلهاماوتعبر عن الأفكار في محاورات. والحب الأفلاطوني يعني عند الكثيرين الإعجاب بالجمال الجسدي بقدر يعكس جمال الروح لا بطابعه الحسي. وقد أحيت الرومانسية الكثير من الأفكار الأفلاطونية ونرى تأثير الأفلاطونية في بليك وشللي وهولدرلين
أوبرا (مسرحية غنائية)
OPERA OPERA دراما موسيقية. مشتقة من كلمة لاتينية تعني العمل . وهي إنشاء درامي تغني فيه الأدوار بمصاحبة الآلات الموسيقية . والأوبرا أكثر جدية وأرفع من الكوميديا الموسيقية وأشباهها.
أوليمبي
OLYMPIAN OLYMPIEN زاخر بالجلال، ناء في عظمته، رائع بلا شبيه. ويشير التعبير إلى جبل الأوليمب في اليونان وهو الموطن الأسطوري لأعظم الآلهة اليونانية . وقد وصف شعراء من أمثال شيكسبير وميلتون بأنهما أوليمبيان نظرا لعبقريتيهما الرفيعتين.
إيديولوجية
IDEOLOGY IDEOLOGIE قد تعني في الاستعمالات العامة، (1) نسق معتقدات ينتمي إلى فئة أو طبقة اجتماعية ، أو (2) نسق أفكار زائفة أو وعي زائف في مقابل المعرفة الصحيحة التي يمكن التحقق منها، (3) أو نظاما من العلامات ينتج معاني وأفكارا حول المجتمع والسلطة. ومن الشائع في الأدب رفض الإيديولوجية بأى شكل من أشكالها باعتبارها فرضا لتجريدات مثالية على التجربة الحية، وباعتبارها تغليبا للسياسي على الأدبي. ولكن هناك اتجاهات مختلفة تعتبر الإيديولوجية ماثلة بالضرورة على نحو مضمر في كل عمل أدبي، فهي شبكة تصورات وقيم وأخيلة تتعلق بالوضع البشري والطبيعة البشرية والمسعى الإنساني والعلاقات الإنسانية المتصارعة. وتتعلق الإيديولوجية كذلك بالشكل فكل ترتيب للعناصر يتضمن افتراضات عن المعنى ونوعيته أو عن غيابه وهذه الاتجاهات عن ضرورة الإيديولوجية تقسم الإيديولوجية إلى دوائر مختلفة سياسية وفلسفية ودينية وجمالية تناظر علاقات اجتماعية محددة ، كما تذهب إلى أن لكل دائرة استقلالها الذاتي رغم التفاعل فيما بينها ، وبالإضافة إلى ذلك تفرق تلك الاتجاهات بين إيديولوجية الكاتب أو الشاعر وإيديولوجية النصوص التي ينتجانها. إن آليات الإنتاج الأدبيوالتلقي الأدبي ترتبط عند هذه الاتجاهات بالصراع بين القيم الجمالية السائدة أو البازغة أو المقموعة وكلها لها علاقة ما بالفئات الاجتماعية وإيديولوجياتها. وفي النقد العربي كان النقد الإيديولوجي عند محمد مندور يدعو إلى الوظيفة الاجتماعية للأدب، التي تهتم بالقضايا العامة وبالنواحي السياسية والاجتماعية. ولكن هذا النقد كان يفرق بين الأدب والدعاية، ويهتم بالقيم الجمالية.
http://literary.ajeeb.com/articles/alef/A0111.asp
يتبع
|
|
|
|
|
|
|
|
|