Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 10:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-10-2004, 05:34 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) (Re: منصوري)

    خصائص الإنشاد العرفاني والمديح:
    لا أحب هنا أن اقول ( ماهو الفرق بين الإنشاد العرفاني والمديح) وعندي أن هنالك ليست هنالك فروق تبعد الشقة وتؤدي الي فروق نوعية. وحيث تمتنع النوعية مطلقاً.. ويمكنك أن تقول أن المديح طرف البداية والإنشاد العرفاني في بدايات النهاية من حيث المعرفة ولا نهاية هنالك.. ولذلك المادح الصادق. أو شاعر المديح الصادق قد يثمر حاله ويأتي شعره إنشادا ترقياً على فن المديح..
    المديح:
    من اسمه يظهر كننه، فهو مدح الصفات الحسنة..تكرارها تعدادها لتذكير مسامع السامعين بها.. وقد اتخذه المداح عندنا في السودان مثلاً في ذكر شمائل النبي صلي الله عليه وسلم أو مدح شيوخ الطرق.. والشاعر فيه لايتكلف عناءا كبيراً طالما هو شاعر يجيد النواحي الميكانيكية في نظم القوافي والقريض من الشعر.. والمديح هنا لاينم عن معرفة شخصية ذاتية ينبثق منها الشعر.
    الإنشاد العرفاني:
    في مجمله هو ينبع من بحور الإيقان في العلم وهو رحيق تجربة طويلة مريرة في العبادة ومجاهدة النفس.. معانيه جديدة متجددة حسب تجربة كل نفس وفرديتها... في مجمله تعشق لكمالات الذات الإلهية وحبها.. أو أدب تسليكي في شعاب قصة النفس وتقديم حلول عملية تساعد الذي يرتاد هذا الطريق.. وقد ينظم الشاعر العارف رحيق فرديته.. او ينظم عصارة علم غيره من العرفان..
    الإنشاد عند السدة الصوفية:
    معظمه تعشق صفات الذات الإلهية.. وتجارب في السلوك.. ويكثر عندهم الرمز أحياناً بليلي وسلمي ولبني وغيرها من المسميات وهذا أدبهم وثقافة عصرهم.. ولهم في ذلك وجهة نظر. قد نتطرق للحديث اليها في وقت لاحق.. وكل قصائدهم ممهورة ومختومة باسم النبي صلي الله عليه وسلم فاتح هذا الفيض وسبيله ومدده.محبة واحتراماً ومعرفة بصاحب هذا الفضل والفيض..
    الإنشاد عند الجمهوريين:
    صدرت فيه العديد من الكتب.. منها(أناشيد في طريق الرجعى)( خمر المعاني).. وهو في مجمله تعشقا في كمالات الذات الإلهية. أو تقديم عصارة جهد في شعاب وادي النفس... أو نظم معارف الفكرة الجمهورية أوإضافة راقية جدا ورقي بفن المديح بذكر الخصائص النادرة في سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. ولا يتناول الإنشاد عند الجمهوريين مدح الإستاذ محمود شخصياً وقد أوقف قصيدة من الإنشاد تذكره تحديداً قبل أن يتم سماع البيت الأول فيها.. والمعرفة الكبيرة التي عند الجمهوريين تجعل شعراء الجمهوريين ينفذون راساً الي المعرفة ولا يذكرون المسميات من لبني وسلمي .. وغيرها وهو شئ لم يرد من شعراء الجمهوريين وصفاً ولا ثقافة.
    تاريخ الإنشاد العرفاني:
    الأصوات الجميلة.. في الكلام والبكاء والضحك.. خرير المياه.شقشقة العصافير.. التغني للصيد ..مزامير داود عليه السلام.. ترانيم الإنجيل..تراتيل الكنيسة... حسان بن ثابت رضي الله عنه شاعر الرسول صلي الله عليه وسلم..
    تاريخه المحدد:
    بعد أن آلت الأمور في الخلافة الإسلامية الي معاوية.. يئس اصحاب الإصلاح من صلاح الحال.لجأ بعضهم الي الكهوف والمغاور. وبعضهم ناي بنفسه عن عالم السياسة في ذلك العصر.. ولزم الخلوات والفلوات.. هنا نشأ التصوف الإسلامي بصور محدده و منهم أعلام ومنارات هدي ساعدوا الأمة الإسلامية في زوال محنتها هذه بترسية العقول وتقديم النموذج الحي المجسد للكمالات.. هنا ظهر الإنشاد العرفاني صادقا معبرا قوياً كان ذلك قبل انحطاط عهد التصوف وانحسار مناراته وقبل ظهور من يأكلون دنيا الناس ولا يعطونهم من الدين شيئا.. هنا ظهر الإنشاد العرفاني.. ظهر عندنا في السودان بظهور التصوف.. فإن السادة المتصوفة وقتما قدموا الي أرض السودان ينشرون ويقيمون طرقهم وجدوا معظم الناس يوقدون النار و يحيون ليالي الرقص حول حانات السكر التي غالبا ما كانت مباحة للجميع حسب اعرافهم في ذلك الوقت الغابر وقبل قيام الدولة السنارية أو السلطنة الزرقاء..فاقام سادة التصوف بدل الرقص لهم ذكراً وبدل المريسة موائد مجانية( تكايا) وأسرجو النار وأشعلوها وقرأوا على ضوئها صفحات القرآن.. واستخدموا نفس آلات الرقص..من قرع نحاس وطبول ونوبات وطار استخدمها سادة التصوف بحكمتهم وحسن تسليكهم لمريديهم..فجاء الفراش حول النار من كل صوب عميق..كنار موسي جاء للنار فوجد النور.. ومن هنا دخل السماح والإسماح في اسلام السودان الحقيقي بلا تشدد وبلا غلواء.. ويكفي شرفاً أنه القطر الإسلامي الوحيد الذي دخله الإسلام بدون جهاد أو مجاهدة وما اتفاقية سيدنا عبد الله بن أبي سرح مع ملك النوبة ببعيدة عن الأذهان.. ثم إسماحاً اخر بالدعوة بالتي هى أحسن عن طريق الهجرات بعد أن دخل الصحابة عليهم الرضوان عن طريق الحبشة.. والتي ذكر العلامة استاذنا عبدالله الطيب أن الصحابة عليهم الرضوان لم يستقروا في الحبشة كثيرا بل دخل معظمهم أرض السودان وقد استدل في ذلك بكلام طويل لايملك العقل إلا أن يصدقه.. حينما وجد معلومة في السيرة مدونة. أن الصحابة تعلموا فنون السباحة في نهر شديد الإنحدار وقطعوه الي الجهة الأخري وقد كانوا يستخدمون من شدة الإنحدار ( القرب) المنفوخة بالهواء أو جذوع الأشجار في عبور ذلك النهر شديد الإنحدار.. ويقول العلامة دكتورناعبد الله الطيب..أين يكون هذا النهر شديد الإنحدار غير أن يكون هو النيل الأرزق.. ,اين تكون هذه الجهة الأخري التي يعبرونها غير السودان.. ثم التسمية العامة لأرض السودان التي كانت تشمل الحبشة أو أن يسمي السودان الحبشة ايضاً لتداخل الأسماء.. خاتمة:
    من هذا المد وهذا الخليط نشأ الإنشاد العرفاني في سابق عهده وتدرج حتي عصرنا الحالي بهذا الشكل..
    .............
    الشكر للأخ الفاضل ألباحث والكاتب الأخ أسامة الخواض الذي شجعنا الي التطرق الي هذا الفن من الإنشاد العرفاني في سؤال محدد طرحه علينا.. ثم الشكر للسادة القراء في ان أعطونا من وفتهم لقراءة وسماع هذا البوست.. الشكر لكم جميعاً
    صديق منصوري

    (عدل بواسطة منصوري on 06-10-2004, 05:50 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري05-31-04, 10:37 PM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) osama elkhawad06-01-04, 00:25 AM
    Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-01-04, 05:54 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-01-04, 06:12 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-01-04, 06:29 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) Hani Abuelgasim06-01-04, 07:37 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-01-04, 09:43 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-01-04, 05:32 PM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-01-04, 07:37 PM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-02-04, 05:10 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-03-04, 06:25 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-03-04, 07:07 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-04-04, 05:45 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-07-04, 07:17 PM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-07-04, 09:51 PM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-08-04, 08:59 PM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-09-04, 06:20 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري06-10-04, 05:34 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري12-21-04, 01:46 AM
  Re: Fwd: إنـشاد جـمهوري.. مموسـق.(أقـم حيث تحيا..أحي موتاك بالفكر) منصوري12-21-04, 02:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de