مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 12:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.النور حمد(Dr.Elnour Hamad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-29-2004, 08:08 PM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول القرآن، ظاهره، وحقيقته.. والكتب السماوية (Re: Yasir Elsharif)

    يقول المتصوف المعروف، عبد الكريم الجيلي، الذي عاش في القرن السابع الهجري عن ذات الله هذا النص الذي أورده عنه فراس السواح في كتابه "دين الإنسان". وقد أخذ السواح هذا النص من كتاب الجيلي "الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل". يقول النص:

    ((إن ذات الله سبحانه وتعالى عبارة عن نفسه التي هو بها موجود، لأنه قائم بنفسه.. فالذات لا تُدرك بمفهوم عبارة، ولا تُفهم بمعلوم إشارة لأن الشيء إنما يُفهم بما يناسبه، فيطابقه، أو بما ينافيه فيضاده. وليس لذاته في الوجوة مناسب، ولا مطابق ولا منافٍ ولا مضاد. فارتفع من حيث الإصطلاح إذن معناه في الكلام، وانتفى بذلك أن يُدرك للأنام. المتكلم في ذات الله صامت، والناظر باهت. عز أن تدركه العقول والأفهام، وجل أن تحوم فيه الفهوم والأفكار، لا يتعلق بكنهه حديث العلم ولا قديمه .... وهذا الوجود المطلق هو الذات الساذج الذي لا ظهور فيه لإسم أو نعت أو إسم أو إضافة، ولا لغير ذلك)) .. انتهى.

    ويقول عبد الكريم الجيلي عن "الأحدية":

    ((الأحدية عبارة عن مجلى الذات، ليس للأسماء ولا للصفات فيه ظهور، فهي إسم لصرافة الذات المجردة من الإعتبارات الحقية والخلقية)) ـ (لاحظ عبارة "المجردة من الإعتبارات الحقية والخلقية") ـ ويواصل الجيلي فيقول: ((ليس لتجلي الأحدية في الأكوان مظهر أتم منك))…

    فالإنسان وفق هذا المفهوم العالي، هو مُجلي الحقيقة القديمة، ويمكن القول بأن الإنسان هو خالق الحقيقة القديمة، بمعنى أنه هو الذي اكتشفها، وظل يطور مفهومه لها، فيخرج بها كل صبح جديد من مَهْمَهِ الآفاق القديم الموحش، إلى جوهر الذات الإنسانية المؤنس.

    ويواصل عبد الكريم الجيلي في تعبيراته المبصرة، في كتابه "الإنسان الكامل"، فيصيغ خطابا صادرا عن الحق، يناجي فيه الإنسان، فيقول:

    ((أنت خلاصة الأكوان والمقصود بالوجود والحدثان، تقرب إليَّ بشهودي، فقد تقربت إليك بوجودي، لاتبتعد فإني أنا الذي قلت: "ونحن أقرب إليه من حبل الوريد". لا تتقيد بإسم العبد، فولا العبد، ما كان الرب. أنت أظهرتني كما أظهرتك، فلولا عبوديتك، لم تظهر لي ربوبية. أنت أوجدتني كما أنا أوجدتك. فلولا وجودك، ما كان وجودي موجودا)).

    هذه التصور الصوفي تصور يتفوق كثيرا على الفلسفة. وسر تفوقه إنما يكمن في رقته ورهافته وإنسانيته. فهو يضع هذه العلاقة "الغميسة" في بحر العشق اللجي، والوجد، والوله، والكلف المهلك. وهذا الكلف، كلف مشرج في كل كبد رطبة. وهو كلف وتوق عارم، هدفه الدواخل في حصنها الحصين الذي لا يدخله شر ولا بلاء. وهذا هو سر حب الإنسان لنفسه. كل ما في الأمر أن هذا الحب يكون حبا جاهلا، فينحجب به المحب، من بني البشر، عن محبوبه الذي هو "نفسه العليا" . ينحجب بالعرض الزائل، الذي تمثل جماعه، "متعلقات نفسه السفلى". فكنز كل واحدٍ منا مدفون في إهابه. وهذا الكنز، إنما هو الجوهر الباقي، وهو هو الجوهر الغالي، الذي قال فيه شاعر المتصوفة:

    لقد نظرت قومٌ بطرفٍ لهم قَذِي
    فلم يشهدوا إلا حجابَ جمالِ ذي
    وقومٌ لقد شموا شذا روضِها الشَّذِي
    يقولون لي: ما العلمُ؟، ما السرُّ، ما الذي؟
    هو الجوهرُ الغالي، عن البحرِ خبِّرنا

    على صَحْبِنَا غنَّتْ فِصَاحُ طيورِنا
    وذاتُ الحُمَيَّا أَشْرَقَتْ في صدورِنا
    تجَّلى علينا، تنجلي فوق طورِنا
    فقلت لهم هذي مطالعُ نورِنا، فمشرقها فينا، ومغربها منا

    جملة اعتراضية ـ سمع أحد الإخوان الجمهوريين الأستاذ محمود محمد طه يقول: ((أنا عبد الصوفية!!))

    أما الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، الذي فتن كثيرا من ناشطي تيار "مابعد الحداثة"، فيقول في "الفتوحات المكية" مما أروده فراس السواح في كتابه "دين الإنسان:

    ((وليس إلا الطبيعة في هذه الدار، فإنها محل الإنفعال.. لأنها للحق بمنزلة الأنثى للذكر، ففيها يظهر التكوين، أعني تكوين ما سوى الله … فللطبيعة القبول … فهي الأم العالية الكبرى للعالم)).. ويقف بن عربي موقفا وسطيا بين تجريد الذات القديمة، وتجسيدها. فالأمر عنده بين بين. ولذلك فهو يصيغ هذه الفكرة شعرا فيقول:

    فإن قلت بالتنزيه كنت مقيدا وإن قلت بالتشبيه كنت مجسدا
    وإن قلت بالأمرين كنت مسددا وكنت إماما في المعارف سيدا

    فالتنزيه نفسه تجسيد في مستوى من المستويات، لأن المُجَرِّد إنما رسم صورة ذهنية، وذهب لينزه الله عنها. فالتجريد نفسه صنم، ولكنه صنم لطيف. مرة أخرى ليس هذا "جمبازا عقليا"، وإنما هو بحث في إعادة النظر في مقاربة سؤال أساسي، وهو سؤال الدين، وهو معضلة فكرتنا عن أنفسنا، التي عليها يتعين أي الطرق سنسلك، لكي نحقق إنسانيتنا، ولكي نمحو الظلم، عن انفسنا، وعن الآخرين. فهذا هو سؤال العصر، مثلما كان سؤال كل العصور السابقة. غير أننالا اليوم أقرب إلى الإجابة عليه، أكثر من اي وقت مضى.

    ويقول الأستاذ محمود محمد طه أن قيمة "لاإله الا الله" التسليكية إنما تكمن في كونها مكونة من نفي وإثبات "لا…إلا". ومختصر كل ذلك أن الفصل بين الحق والخلق، كما عند المسلمين، سنة وشيعة، أو الفصل بين راسم الخريطة وما يرسم كما في فلسفة حقبة الحداثة، فصل لا يرى ما هو إنساني جزءا أصيلا من بنية الوجود. وهذا يخلق إشكالية فكرية كبيرة، لا سبيل معها لرتق كل هذه الفتوق التي تنتظم جسد حياتنا فكريا، واخلاقيا، وسياسيا، وإجتماعيا، إلخ..

    يؤكد الأستاذ محمود المعاني المُشار إليها عاليه، في أنساق تعبيرية أوضح، ورد بعضها في كتاباته، وورد البعض الآخر في أقواله التي سمعها منه الجمهوريون. وقد أشار أستاذنا بولا، في تعقيبه على الأستاذ أسامة الخواض، إلى بعض ما حدث أن أشار به الأستاذ محمود حين قال، أنه لم يقل كلما ما يريد قوله. وأنه لو قال بعض الأمور التي أمسك عن قولها، لفر من حوله كبار الجمهوريين. يقول الأستاذ محمود أن ذات الله الصرفة، فوق العبارة، وفوق الإشارة، وكل معرفة بالله إنما هي في مستوى التنزل. والتنزل الأول من صرافة الذات إنما تعيَّن في مرتبة الإنسان الكامل. فالإنسان الكامل، هو البرزخ الرابط بين القديم، والحادث. والإنسان الكامل مشروع بدأ تعينه في الفتق الأول، الذي أخرج الوجود الحسي مما وراءه، وسيستمر مشروع الإنسان الكامل، بعد الرتق الذي يعيد الأمور إلى عمائها الأول، لتبدأ دورة وجودية جديدة، أعلى من سابقتها. فالإنسان الكامل من وجهه المقابل للقديم "حقي" ومن وجهه المقابل للحادث "خلقي". وهذا الحديث يسوق إلى القول بأن فكرة "الله" نفسها فكرة نشأت في الأرض، وألمت بها أسباب السماء فهذبتها. فهي اسقاط عقلي، خارج الذات المحدثة، لا تستقيم الأمور بغيره. وبهذا المعنى فإن فكرة "الله" التي عرفتها كل الثقافات الإنسانية، فكرة "علمية". فالمعنى من حيث هو ليس سوى صنع إنساني، صرف. فالمعنى مناط بتجليات الذات المحدثة. بل، المعنى هو ثمرة شجرة الذات المحدثة، ولا وجود للمعنى بغير الذات المحدثة. فالذات القديمة قد وُصفت بالغنى، فهي كما ورد في الآثر، قد جرى التعبير عن وجودها المستغني، على هذا النحو: "كان الله ولا شيء معه، وهو الآن على ما عليه كان. أما الذات المحدثة فقد وُصفت بالفقر. ((يأ ايها الناس أنتم الفقراء إلى الله، والله هو الغني الحميد)). والفقر هو الذي ألجأنا إلى صناعة المعنى. وهو الذي قادنا إلى إسقاط جوهرنا إسقاطا عقليا خارجنا، فقمنا بعبادة كل ما استرهبنا مما هو خارجنا، فعبدنا الشمس، والقمر، وعبدنا البرق والرعد، وعبدنا النار، وعبدنا مختلف الظواهر، حتى وصلنا لتجريد فكرة الله، وليس هذا نهاية المطاف. فنحن قد عبدنا ما هو خارجنا، لخوفنا منه. وحين نتخلص من الخوف ـ وهذا مسار بدأ ويبدأ كل يوم، ولن يتم الفراغ منه ـ، تتقلص تبعا لتطورنا في هذه المسار أطرافنا المنتشرة في الآفاق، وهذا الإنتشار المريع في الآفاق، يعني فيما تعني "إسقاطات العقلية" التي جعلتنا رهائن لكل ما هو خارجنا. حينذاك، يبدأ تفجر ينابيع النفوس، وتخف غلواء الوحشة، وتتسع حياة الفكر، وحياو الشعور بعد طوب انقباض طويل، عمره بلايين السنين.

    يقول الأستاذ محمود محمد طه، في كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري":

    ((بواطن الأمور ليس إليها من سبيل، إلا سبيل اعتبار ظواهرها .. والله تعالى يقول في ذلك: (سنريهم آياتنا في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق .. أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد؟) .. فآيات الآفاق ظواهر، وإدراكها عن طريق الحواس الظاهرة، وعن طريق العقول التي تستمد مدركاتها من معطيات هذه الحواس .. وآيات النفوس بواطن، وهي إنما تدرك بالعقول المروضة بأدب الشريعة، وبأدب الحقيقة – بأدب القرآن – هذا النهج الحكيم من القرآن يقوم على أسلوبين: أسلوب طردي، وأسلوب عكسي .. فأما الأسلوب الطردي فيبدأ بتعليمنا من الخارج، ويمشي نحو الداخل، حتى إذا وصل بهذا النهج إلى أعماق نفوسنا – وتلك هي مرتبة النفس الكاملة – بدأ بالأسلوب العكسي، وهو تعليمنا عن كوننا الخارجي من داخلنا .. ذلك بأنا نكون، حينئذ، قد بلغنا مشارف الحقيقة الأزلية المركوزة في سويداوات قلوبنا .. وهو يقول في ذلك، بصورة تشبه التوبيخ، من الآية السالفة: (أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد؟؟)).

    وأختم هذه الجولة بنصين: الأول لفراس السواح مؤلف الكتاب الهام والشيق "دين الإنسان". والثاني للمفكر وعالم النفس، المعروف وليم جيمس.

    يقول السواح:

    ((إن ما أود التوكيد عليه هنا هو أن الدين، والفكر الديني ليس مرحلة منقضية من تاريخ الفكر الإنساني، بل هو سمة متأصلة في هذا الفكر. وإذا كانت هذه السمة قد أعلنت عن نفسها زمنيا قبل غيرها، فكان الدين مصدرا بدائيا للثقافة الإنسانية، فإن كل المؤشرات تدل على أنه ما زال حيا ومؤثرا بطريقة لا يمكن تجاهلها، ولذلك لن يتسنى لنا فهم الحاضر الفكري الغني للإنسان، إذا نحن أبقينا على هذا المصدر البدئي والمحرض الدائم في دائرة الظل، أو تابعنا النظر إليه بمفهوم عصر التنوير الأوروبي، باعتباره لغزا أو فوضى فكرية مرتبطة بطفولة الجنس البشري)) .. انتهى نص السواح.

    أما نص وليم جيمس الوارد في كتابه The Variety of Religious Experience والذي أورده السواح في كتابه "دين الإنسان" فيقول:

    (( رغم أنه من غير الحكمة وضع تعريف للدين ثم المضي في الدفاع عنه في وجه كل الإعتراضات، غير أن هذا لن يقف حائلا دون قيامي بتقديم وجهة نظر محدودة بغرض وأهداف هذا الكتاب. فمن بين المعاني المتعددة للكلمة سوف اختار معنى محددا تدور حوله هذه المحاضرات ... فالدين الذي أعنيه هنا، هو الأحاسيس والخبرات التي تعرض للافراد في عزلتهم، وما تقود إليه من تصرفات. وتتعلق هذه الأحاسيس والخبرات بنوع من العلاقة، يشعر الفرد بقيامها بينه وبين ما يعتبره إلهيا...)).
                  

العنوان الكاتب Date
مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-26-04, 09:22 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Abdel Aati06-26-04, 09:28 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه mutwakil toum06-26-04, 10:47 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-26-04, 11:14 PM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه برير اسماعيل يوسف06-29-04, 00:08 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-26-04, 11:18 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه ودرملية06-27-04, 00:59 AM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-27-04, 01:19 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 02:06 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 07:29 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 11:51 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 12:59 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-27-04, 02:55 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 04:55 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-27-04, 05:38 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 05:01 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-27-04, 05:15 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه omar ali06-27-04, 07:42 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-27-04, 11:01 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-28-04, 02:19 AM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه د.أحمد الحسين06-28-04, 08:18 AM
          Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-28-04, 01:12 PM
            Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 05:28 PM
              Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه degna06-28-04, 06:27 PM
                Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 09:58 PM
                  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 10:22 PM
                    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-28-04, 10:26 PM
                      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-28-04, 11:24 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif06-29-04, 07:55 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali06-29-04, 03:17 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-29-04, 07:30 PM
  لماذا اتعامل مع شتائم وتهديدات دكتور حيدر بشكل جدي؟لانه ارهابي ومريض نفسيا osama elkhawad06-29-04, 10:17 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 00:13 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 00:20 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-30-04, 02:39 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 00:44 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 01:26 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه mutwakil toum06-30-04, 01:41 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 01:53 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-30-04, 04:11 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Omer Abdalla06-30-04, 03:01 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 03:17 AM
  Re: دا شنو يا اسامة؟ Agab Alfaya06-30-04, 03:20 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 03:37 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 03:39 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه د.أحمد الحسين06-30-04, 06:59 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad06-30-04, 11:56 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه KANDAKE06-30-04, 12:41 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-30-04, 04:08 PM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Haydar Badawi Sadig06-30-04, 04:31 PM
          Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato06-30-04, 08:02 PM
            Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad06-30-04, 10:51 PM
              Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-01-04, 12:17 PM
                Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-02-04, 00:45 AM
                  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-02-04, 01:50 AM
                    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-02-04, 04:35 AM
  أين يضع الجمهوريون أنفسهم؟؟ أقصد كأفراد طبعا!! Yasir Elsharif07-02-04, 09:56 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه ودقاسم07-03-04, 10:44 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-03-04, 05:40 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif07-04-04, 04:13 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-04-04, 05:58 PM
  Desole, for this miserable participation Maysoon Nigoumi07-04-04, 11:51 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-04-04, 08:57 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-05-04, 10:02 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-05-04, 10:27 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-06-04, 06:38 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Khalid Eltayeb07-06-04, 07:19 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-06-04, 11:25 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-06-04, 10:20 PM
  في المديح المجاني وغياب الرؤية النقدية وذهنية "الحافظ" osama elkhawad07-07-04, 06:28 PM
    Re: في المديح المجاني وغياب الرؤية النقدية وذهنية "الحافظ" Yaho_Zato07-07-04, 07:48 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-07-04, 09:02 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-08-04, 11:54 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-08-04, 03:00 PM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-08-04, 07:35 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-08-04, 08:45 PM
  مسألة المراجعة وإعادة طباعة الكتب والنصوص ونشرها ، ومسائل أخرى Yasir Elsharif07-09-04, 03:43 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه osama elkhawad07-09-04, 12:20 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Agab Alfaya07-09-04, 06:35 PM
  في مديح الشح العالي osama elkhawad07-09-04, 06:42 PM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Agab Alfaya07-10-04, 10:51 AM
  لا بديل للدقة والمنهجية الا الفوضى او المديح المجاني osama elkhawad07-10-04, 11:51 AM
    Re: لا بديل للدقة والمنهجية الا الفوضى او المديح المجاني Agab Alfaya07-10-04, 07:25 PM
  لا تعليق على تعليق الاستاذ "الفيا"!!!!!!!!!!!! osama elkhawad07-10-04, 09:17 PM
  الاستاذ محمود: القران ليس لغة, انما "كلام الله" osama elkhawad07-11-04, 04:49 AM
    Re: الاستاذ محمود: القران ليس لغة, انما "كلام الله" Yasir Elsharif07-11-04, 09:31 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Khalid Eltayeb07-11-04, 07:25 AM
  Re: الاستاذ محمود لم يقل ان القران ليس لغة! Agab Alfaya07-11-04, 11:37 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Nagat Mohamed Ali07-12-04, 00:46 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yasir Elsharif07-12-04, 02:31 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-12-04, 10:07 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-12-04, 10:21 AM
  Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه عبد الله بولا07-12-04, 10:29 AM
    Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-12-04, 09:33 PM
      Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-14-04, 07:24 AM
        Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-14-04, 10:33 PM
          Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Dr.Elnour Hamad07-16-04, 12:24 PM
            Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-16-04, 05:45 PM
              Re: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه Yaho_Zato07-17-04, 06:02 AM
  فاتحة لحوار مثمر: في الرد على بولا osama elkhawad07-18-04, 01:30 PM
    Re: فاتحة لحوار مثمر: في الرد على بولا Haydar Badawi Sadig07-18-04, 02:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de