الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2008, 02:49 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    في ذكرى زعيم الفكر الجمهوري ، الدعوة للحوار بدل التكفير
    اليوم نحتفل برجولة الرجال وعزة الأحرار وصمود أصحاب الأفكار.
    الشيخ العبيد ود بدر: من علم بما فى السطور وجهل مافى الصدور خفيت عليه جميع الامور
    بقلم د.محمد محمد الامين عبدالرازق
    [email protected]

    لقد درج علماء السطور على الزج باسم الاستاذ محمود محمد طه فى كل بيان كتبوه او فتوى اصدروها حول د.الترابى وآرائه التى اطلقها مؤخرا.. وهم يهدفون الى تضليل الرأى العام باشاعة ان ما تم فى محاكمة الاستاذ محمود حكم بالردة لإبعاد الشباب عن أفكاره، ولكن هذا الإسلوب المتخلف لن يحقق لهم النتيجة التي يبغونها، وذلك لأن كل الشعب السودانى يعلم ان الردة لم تكن مادة فى القانون الجنائى عندما قامت المحاكمة, كما هى اليوم فى قانون 1991م الذى اصدره الترابى..، ويعلم أيضاً أن المحاكمة عُقدت لتصفية الأستاذ محمود جسدياً لمجرد مخالفته لسلطة نميري فكرياً.. فالمعركة التى ادت الى اغتيال الاستاذ محمود انما هى معركة بينه هو ونميرى,والحكم ابتداءً صدر من محكمة الموضوع على قانون امن الدولة, ثم زجت محكمة الاستئناف بحكم محكمة الردة 1968م فيما بعد, لتضيف تهمة جديدة لم توجه اصلاً للمتهمين فى محكمة الموضوع.. هذا وقد ابطلت المحكمة العليا عام 1986م جميع قرارات محاكم مايو واثبتت انها محاكمة سياسية لا علاقة لها بالقانون.. وقد كونت لجنة للتحقيق مع الذين اشتركوا فى هذه الجريمة من القضاة وغيرهم إلا ان السيد الصادق المهدى رئيس الوزراء حينها اوقف عمل اللجنة .. المعركة كما اسلفنا كانت بين الاستاذ محمود ونميرى, المبادر فيها بالهجوم الفكري الاستاذ محمود وليس نميرى.. وكان هدفه تخليص الشعب من حاكم طاغية فقد كل مقومات بقائه, فانشأ المحاكم باسم الاسلام ليرهب بها الناس ليستمر فى الحكم, وقد دفع الاستاذ بنفسه فداءً للشعب، وهو علي علم تام بكل النتائج التي ستترتب على هذه المواجهة فهؤلاء العلماء من رجال الدين لا فى العير ولا فى النفير, وهم فى كل معارضتهم للفكرة الجمهورية خلال وجود مؤسسها, كانت الهزيمة النكراء تحل بهم, والخزى يلاحقهم, ولم يحققوا نصراً قط, بل ان المحكمة التى اقاموها عام 1968م هى التى حفزت الشباب للإنضمام للحزب الجمهورى بصورة لم يسبق لها مثيل..
    الاستاذ محمود صاحب حقيقة وشريعة، وهو محقق للتوحيد وعارف بالله, فهو من حيث الحقيقة كان على علم بمسيرة مايو من بدايتها الى نهايتها(راجع صحيفة الوفاق 1/5/2006).. ويمكن توضيح معانى الحقيقة والشريعة من الحوار الذى جرى بين العبد الصالح وموسى عليه السلام فى سورة الكهف (فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما).. العلم اللدنى هو علم الحقيقة, ولما كان موسى عليه السلام صاحب شريعة, فقد صعب عليه ان يوافق على افعال العبد الصالح.. فعندما خرق السفينة مثلاً قال موسى( أخرقتها لتغرق أهلها لقد جئت شيئاً إمرا قال الم اقل انك لن تستطيع معى صبرا) وفيما بعد فسر العبد الصالح لماذا خرق السفينة؟(أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا )(وما فعلته عن أمري ذلك تأويل مالم تسطع عليه صبرا ) ثم تدرج موسى في التطور الروحي إلى أن أصبح فيما بعد صاحب حقيقة وشريعة وقد انفلق أمامه البحر فدخل فيه لعلمه بالحقيقة أو لأنه صاحب حقيقة وشريعه وأغرق فرعون لجهله بالحقيقة، وإعتماده على الظاهر فقط..
    لقد دخل الإسلام السودان عن طريق الصوفية, ولم يدخله بالجهاد, ولذلك فإن السودانيين يفهمون الأسرار الإلهية(الحقيقة), ويستشِفون معانيها من اشراقات السادة الصوفية الذين أحييوا السنة النبوية فى أنفسهم, فهم قد اقنعوا الناس بالنموذج الفردى فى الزهد فى السلطة والمال، الناتج من علمهم برب السلطة والمال علم حقيقه، ولذلك فقد وجهوا الناسَ نحو التطبيق العملى لطريق محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ليقودهم إلي تحقيق التوحيد، وكل علمٍ ليس للعمل يعتبر عندهم علم شيطنة لا فائدة فيه..جاء فى الحديث: (من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم).. هذا وقد قال الشيخ العبيد ود بدر وهو علم من أعلام الصوفية فى السودانمن علم بما فى السطور وجهل ما فى الصدور خفيت عليه جميع الأمور)وهو يشير الى الآية الكريمة(بل هو آياتٌ بيناتٌ فى صدور الذين أوتوا العلم ).. والإشارة الى الحقيقة وعلم التوحيد وردت كثيرا فى المدائح النبوية, ففى قصيدة (سمح الوصوفو يارب نشوفو.. حرمو اب سروفو نعقب نطوفو ) التى يتابع فيها حاج الماحى الحروف العربية, يقول عند حرف الباء: (بالباء بهلَو الأسرار فى جوفو) يعنى تحقق بعلم الحقيقة.. هذا وقد تعلم الناس من هؤلاء الشيوخ كف الأذى وتحمل الغافلين وإكرام المرأة وقبول الرأى الآخر وإحترامه.. فإذا جاء رجال الدين حملة الشهادات الأكاديمية، أو الذين تتلمذوا عليهم, ليقرروا لنا فى أمور ديننا، ويستدرجوننا بافكارهم الشيطانية لأن نزهق ارواح بعضنا البعض بالفتاوى التكفيرية، فهم خاسرون في الدنيا والآخره، وسترد بضاعتهم اليهم كما قرر الحديث الشريفمن قال لأخيه كافر باء بها أحدهما) وحسابهم على الله. ورئيس الجمهورية قد وفق بحمد الله فى انجاز اتفاقية السلام التى تستند على الأصول الثوابت من القرآن والسنة, فى اقرار حق المواطنة للجميع واثبات مبادئ الحريات.. فهو الآن يقف فى الإتجاه المعاكس تماما لنميرى, وهو غير محتاج لهؤلاء الأدعياء لا فى الفتاوى ولا فى التأصيل.. ونحن بهذا نطالب السيد الرئيس بحل مجمع الفقه الإسلامى وإقصائه عن رئاسة الجمهورية حتى لا يحدث فتنة تعود بالبلاد الى عهد الحروب، وهذا الطلب في غاية الموضوعية وليس فيه أي مبالغة.. وعلى كل حال، فإن هذا المجمع غير ملتزم بأبسط التوجيهات القرآنية،فهو قد إحتال على الربا الصريح بإحجامه عن التحديد فى الفتوى التى طلبت منه وترك الامر للجهاز التنفيذى.. والربا مغلظ الحرمة بصورة لامثيل لها فى التحريم, قال تعالىالذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس).. والضرورة شرعا لا تتحقق إلا حيث يخشى الإنسان الهلاك على نفسه، وهى محددة بالحديث النبوى(أن تجئ الصبوح والغبوق ولا تجد ما تأكله).. إقرأ ما جاء حول هذا الموضوع بجريدة الأيام 28/6/2005م:-(وقال وزير المالية للنواب بالمجلس الوطنى أن الاقتراض الخارجى بالفائدة او الربا استند على فتاوى مجلس الإفتاء الشرعى ومجمع الفقه الإسلامى, وكلها تقول بان الضرورة تقدر بقدرها وترك للجهاز التنفيذى بالدولة المتمثل فى وزارة المالية تقدير هذه الضرورة وهو ما اعتبره الوزير أنه قرار صعب وشاق ومر على النفس)إنتهى.. لقد كان من الواجب على مجلس الإفتاء ومجمع الفقه أن يرفضا الربا بشجاعة ووضوح, لكن عضويتهما تركت الأمر للجهاز التنفيذى هروبا من المواجهة وهم يعلمون انه ليس هناك ضرورة لتمويل سكر النيل الأبيض وطريق سد مروى ولكى لا تصطدم مع الإتجاه الغالب لدى السلطة.. فهل رأى الناس استخفافا بالحق, واستهتارا بالحلال والحرام مثل هذا؟ لماذا لم يفتِ مجمع الفقه الإسلامى فى تعيين النائب الأول للرئيس من أهل الكتاب ام ترك تقدير ذلك للجهاز التنفيذى كما فعل مع الربا؟ ولماذا لم يترك فتاوى التكفير ليقدرها الجهاز التنفيذى؟.. إن عهد إستدراج الحكام لإنتهاك حق الفرد فى حرية الرأى قد ولى إلى غير رجعة.. أيها الفقهاء إلقوا بما عندكم من آراء فى المنابر الحرة ليميز الناس الخبيث من الطيب, وإتركوا هذا العبث التكفيرى.. إن من يحمل شهادة أكاديمية فى المعلومات الدينية لا يعتبر متدين بمعنى تحقيق التوحيد, وأنما هو صاحب مهنة معلوماتية يسترزق منها كما يفعل أصحاب المهن الأخرى.. وربما تكون هذه الشهادات مجازة من أساتذة لا يدينون أصلا بالإسلام.. ويمكنه ان يعمل فى التدريس وعلى كل حال فهو غير مؤتمن على الدين عندما يعتمد على هذه المؤهلات وحدها بلا تحقيق..
    الأستاذ محمود محمد طه قامة روحية كوكبية, وهو صاحب شريعة فردية.. ومعلوم ان الأنبياء جميعهم أصحاب شرائع فردية تحققت بممارسة التوحيد,قال تعالى فى ذلكشرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذى أوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى ان أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه, كبر على المشركين ما تدعوهم اليه الله يجتبى اليه من يشاء ويهدى اليه من ينيب) الشرع المشترك بينهم جميعا هو التوحيد, اما شرائع العبادة والمعاملة فهى تختلف بين نبى وآخر.. وكون الاستاذ محمود صاحب شريعة فردية لا يعنى انه نبيا, فقد ختمت النبوة بصريح نصٍ لا مرية فيه(ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين)..الطريق النبوى مدرسة توصل السالك الى ربه للدرجة التى يتحقق فيها بالشهود الذاتى فياخذ شريعته الفردية من الله بلا واسطه, وذلك كمال المنهاج النبوى..قال النبى الكريمأن من أمتى لأناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء ويغبطهم الأنبياء والشهداء لمكانتهم من الله ) وقال ايضا (علماء أُمتى كأنبياء بنى إسرائيل).. ووجه الشبه هو تحقيق الشريعة الفردية من غير وحى وانما بواسطة الطريقة النبوية.. فإذا وقع تصور عند القارئ لحجم التحقيق الروحى بهذا المعنى, فإنه يتضح ان حديث هولاء العلماء حول موضوع الاستاذ محمود بالطريقة التي أشرنا إليها آنفاً ينطوى على سوء أدب منقطع النظير..
    ومهما يكن من خلاف حول أمر التحقيق هذا فإن الأستاذ محمود لم يطرح نفسه كمحقق للتوحيد والشريعة الفردية فقط ولم يطالب الناس بإتباعه بالتسليم عقائدياً، وإنما طرح أفكاراً للحوار الموضوعي حتى يتبن للناس هل هي صحيحة أم لا؟ إلتزاماً بأدب القرآن الوارد في الآيات: (وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{24} قُل لَّا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ{25} قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ{26}) (سبأ).
    وقال إن المنهاج النبوي إذا طبق بتجويد وإتقان يملك المقدرة على تخريج قادة الإسلام في المستقبل، وكل من إهتدى بالمنهاج يعود على النبي الكريم مثل أجره.. فالنبي عليه الصلاة والسلام في حقيقته دائماً في مقدمة ركب البشرية وهو هاديها في مدارج التطور الروحي..
    إذن الأساس في التعامل مع أصحاب الدعوات من الناحية الدينية هو مناقشة الأفكار التي يطرحونها ثم قياس درجة تطبيقهم لهذه الأفكار في أنفسهم إستقامة سيرة ونقاء سريرة.. أما تبادل الإتهامات الشخصية فلن يجدي نفعاً ولن يوقف إنتشار الأفكار، وإنما سيلفت أنظار الناس إليها أكثر ويظل الحوار، سيد الموقف .. ونحن نرى أن الوقت الآن مهيأ أكثر من أي وقت مضى لتفهم وتقبل هذه الأفكار، إذ أن الواقع عندنا في السودان بعد توقيع إتفاقية السلام قد إرتفع إليها بصورة لم تحدث في تاريخ السودان .. وليس هناك سند للإتفاقية في الشريعة السلفية، وإنما السند من القرآن في أصوله ، كما يطرحه الفكر الجمهوري .. بهذا الطرح تلقح الإتفاقية على أرض الواقع روحيا ، ويكون تحقيق السلام الدائم ممكناً إستناداً على الإسلام في مستواه العلمي ..


    مواجهة نميري:
    خلفية الأحداث أن أحد الفقهاء المصريين تحدث منتقداً الجمهوريين ومحرضاً ضدهم في مسجد بكوبر يرعاه عمر محمد الطيب مدير الأمن في ذلك الوقت.. فأخرج الجمهوريون كتاباً في الرد عليه بإسم (الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلي السلطة) فإعتقل الأمن الأستاذ محمود و62من تلاميذه الذين كانوا يتحدثون في أركان النقاش.. وكان هذا في النصف الأول من عام 1983م.. وإستمر الإعتقال إلي 19/12/1984م حين أفرج عنهم جميعاً.. أثناء فترة الإعتقال صدرت قوانين سبتمبر1983م.. وفي نفس يوم الإفراج عقد الأستاذ محمود جلسة مع تلاميذه وقال:
    ((نحن أخرجنا من المعتقلات لمؤامرة.. نحن خرجنا في وقت يتعرض فيه الشعب للإذلال وللجوع، الجوع بصورة محزنة.. ونحن عبر تاريخنا عرفنا بأننا لا نصمت عن قولة الحق.. وكل من يحتاج أن يقال ليهو في نفسه شئ قلناه ليهو.. مايو تعرف الأمر دا عننا، ولذلك أخرجتنا من المعتقلات لنتكلم لتسوقنا مرة أخرى ليس لمعتقلات أمن الدولة، وإنما لمحاكم ناس المكاشفي.. لكن نحن ما بنصمت.. نميري شعر بالسلطة تتزلزل تحت أقدامه فأنشأ هذه المحاكم ليرهب بها الناس ليستمر في الحكم.. وإذا لم تكسر هيبة هذه المحاكم لن يسقط نميري.. إذا كسرت هيبتها سقطت هيبته هو وعورض وأسقط.. نحن سنواجه هذه المحاكم ونكسر هيبتها، فإذا المواطنين البيسطين زي الواثق صباح الخير لاقوا من المحاكم دي مالاقو فأصحاب القضية أولى)).
    إن التصدى بالنفس أو الفداء كما اسماه الأستاذ محمود منهج صوفى قديم ومتواتر.. لقد أخذ الأستاذ قصيدة الشاعر عبد المنعم عبد الحى (انا امدرمان) والتى يغنيها الأستاذ احمد المصطفى وأضافها للإنشاد العرفانى لأن فيها بيت يقولفيا سودان اذ ما النفس هانت اقدم للفداء روحى بنفسى) وقد شرح مبدأ فداء الآخرين من خلال الكلمة التى ألقاها إلى تلاميذه قبيل إعتقاله بيوم واحد, والكلمة معروفة بعنوان حديث الفداء واليك تفاصيلها:-

    حديث الفداء
    الزمن اضطرنا لنوقف الحديث الكلام القيل طيب جدا .. أفتكر مؤتمرنا دا لابد أن يؤرخ تحول عملى فى موقف الجمهوريين.. زي ماقلنا قبل كده:الناس سمعوا مننا كثير الكلمة المقروءة المكتوبة, لكن عشنا زمن كثير فى مجالات عاطفية .. الإنشاد والقرآن والألحان الطيبة.. وجاء الوقت لتجسيد معارفنا وان نضع انفسنا فى المحك ونسمو فى مدارج العبودية سمو جديد.. الصوفية سلفنا ونحن خلفهم.. كانوا بيفدوا الناس, الوباء يقع يأخذ الشيخ الكبير, الصوفى الكبير وينتهى الوباء..دى صوره غيركم ما يعقلها.. كثير:الجدرى فى قرية التبيب تذكروها؟ كان فى كرنتينه فى القرية لا خروج ولا دخول.. الشيخ الرفيع ودالشيخ البشير اخو الشيخ السمانى مات بالجدرى فى القرية .. شيخ مصطفى خال خديجه بت الشريف, هو صديقنا وبزورنا كثير قال: حصلت وفاة ومشيت أعزى.. مر على الشيخ الرفيع ، ( اخو الشيخ السماني ، شيخ المقاديم الهسع بيعطروا ليكم حلقات الذكر ديل ) .. قال لى بمشى معاك .. قال: مشينا سوى إيدو فى إيدى كان فيها سخانة شديدة..وصلنا محل الفاتحة واحد قال ليهو يا الشيخ! المرض دا ماكمل الناس؟؟ الشيخ الرفيع قال: المرض بنتهى, لكن بشيل ليهو زولاً طيب..قمنا من المجلس وصلنا البيت والسخانة كانت الجدرى! ومات الشيخ الرفيع ووقف الجدرى.. السيد الحسن أيضا مات بوباء وانتهى الوباء.. وفى سنة 1915م الشيخ طه مات فى رفاعه بالسحائى, وكان مستطير بصورة كبيرة وما عندو علاج وما كان بينجى منو زول, الما يموت يتركو بى عاهة.. مات الشيخ طه والمرض انتهى.. الحكاية دى عند الصوفية مضطردة ومتواترة, العلمانين تصعب عليهم .. انتو هسع لابد تفدوا الشعب السودانى من الذل والمهانة الواقعة عليهم والجلد.. واحد من الأخوان لاحظ قال: القيمة من المسيرة أن تشاهدوا الجلد الواقع.. واحدة من الأخوات قالت :العسكرى شاب والمجلود شيخ كبير والقاضى واقف يستمتع.. وهى مسالة أحقاد وضغائن ونفوس ملتوية تتولى أمور الناس..
    قد تجلدوا.. ما تنتظروا تسيروا فى المسيرة وتحصل معجزة تنجيكم.. هى بتحصل لكن ماتنتظروها.. خلو الله يجربكم ما تجربوا الله.. تعملوا الواجب العليكم, تنجلدوا ترضوا المهانة.. ومن هنا المحك البيهو بتكونوا قادة للشعب العملاق.. ويكون فى ذهنكم قول الله تعالى أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين) وآية ثانية أم حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين امنوا معه: متى نصر الله؟ ألا أن نصر الله قريب..)
    ما أحب أن تصابوا بخيبة أمل من العقبات ألبتلاقيكم فى الطريق.. ويكون مؤكد الأمر النحن بنواجهوا محتاجين ليهو فى الداخل.. كل أمر يساق ليكم يقويكم وهو عناية من الله ولطف.. ولكن الناس يسوقوا أمرهم بالجد, وكل واحد يدخل فى مصالحة ورضا بالله.. تواجهوا أمركم لتفدوا شعبكم وبعضكم بعض لترتقوا درجات فى واجبكم وعبادتكم.. أمركم قريب ومعنى بيهو.. انتم محفوظين.. لكن ماتفتكروا الطريق مفروش أمامكم بالورود.. استعدوا فى قيامكم بالواجب المباشر تكونوا دائمى النعمة وموضع نظر الله وعنايتو.. ثقوا بيهو.. ان شاء الله أمركم قريب والله إدخركم للأمر دا.. وانتم اليوم الغرباء بصورة كبيرة, كل المجتمع السودانى فى كفة والجمهوريين فى كفة, الجمهوريين مطلوبين , الناس الطالبنكم فداية ليكم, وظلماتكم نور.. أنتم موضع عناية, تقبلوا العناية, وسيروا راضيين بالله, بالصورة دى يكون ختام مؤتمرنا)..

    محاولة وساطة:
    لقد تحدث أجد ضباط أمن نميري مؤخراً في موقع (سودانيز أون لاين) وأوضح أن أقطاب نظام مايو كانوا قد تحرفوا في حملة وساطة بين الأستاذ محمود ونميري فحواها أن نميري وافق على أن يوقف المحاكمة مقابل تنازل الأستاذ محمود عن ما ورد بمنشور (هذا.. أو الطوفان)، وليس عن أفكاره، بإعتبار أن المنشور هو المستند الرئيسي الذي قامت عليه المحاكمة، وعرض الأمر على د/الترابي الذي كان النائب العام حينها فوافق بعبارةنحن مع ولي الأمر دنياوأخرى) حسب إفادة المتحدث.. ولما عرضت الفكرة على الأستاذ محمود داخل السجن رفضها جملة وتفصيلا، وقد أشيع أنه رد بقوله: (هي الحكاية بقت لعب عيال)!! ولعله واضح أمام القارئ أن طرح الموضوع بهذه الصورة أمام مفكر بقامة الأستاذ محمود لا يعدو إلا أن يكون قصوراً مزرياً في فهم البرنامج الذي يقوم بتنفيذه والمقاصد التي يرمي إليها، إذ ان المنشور ماهو إلا الأفكار الجمهورية موضوعة في كبسولة..

    محكمة الردة 1968م:-
    الاسباب الحقيقية خلف هذه المحكمة, قد لخصها الأستاذ محمود فى محاضرة له بنادى الهدف عطبرة أواخر عام 1968م تحت عنوان (بيننا وبين محكمة الردة) فقال ما معناه(نحن انتقدنا سياسة جمال عبد الناصر فى كتابنا مشكلة الشرق الاوسط وقلنا انه وقع فى احضان الشيوعية الدولية وضيع فرص الحل السلمى للقضية, النظام المصرى لم يحتمل هذا النقد لذلك وجه الأمن المصرى ألفقهاء المصريين ليجوا يتكلموا ضدنا هنا ويصفوننا باننا خارجين عن الإسلام والأهداف أساسا سياسية لحماية نظام الحكم, فقهاؤنا هنا ببلاهه إعتبروا دا حدب على الدين وحرص على الإسلام فقاموا عملوا محكمة الردة, وانا اؤكد لكم انهم لو صادقين فى الامر دا كنا جلسنا معاهم وناقشناهم) فسأل احد المستمعين: انا عايز اعرف ما هو دور الأخوان المسلمين فى هذه المحكمة؟ فرد عليه الأستاذ بشدة: ( إيه الدخل الأخوان المسلمين فى الأمر دا ؟ انا قلت السبب الأساسى الأمن المصرى,لكن يجوز يكونوا مبسوطين لأنو نحن أعداءهم إنضربنا ) هذا وقد كتب الاستاذ المنشور رقم (1) فى الردعلى تلك المحكمة وجاء فيه:-
    (اوردت صحيفة الرأى العام الصادرة اليوم, بالعنوان الكبير, عبارات:المحكمة الشرعية العليا تحكم بردة محمود محمد طه وأمره بالتوبة عن جميع اقواله.. إقرأ مرة ثانية: وأمره بالتوبة عن جميع اقواله.. هل سمع الناس هوانا كهذا الهوان؟ هل اهينت رجولة الرجال, وامتهنت حرية الأحرار,واضطهدت عقول ذوى الأفكار, فى القرن العشرين فى سوداننا الحبيب, بمثل هذا العبث الذى يتورط فيه القضاة الشرعيون؟ ولكن لا بأس, فإن من جهل العزيز لا يعزه, ومتى عرف القضاة الشرعيون رحولة الرجال, وعزة الأحرار وصمود اصحاب الأفكار؟؟ إن القضاة الشرعيين لا يعرفون حقيقة انفسهم.. ومن الخير لهم وللإسلام, ولهذ البلد الذى نفديه, أن نتطوع نحن , فنوظف اقلامنا ومنبرنا لكشف هذه الحقيقة..أما الآن, فإنى وبكل كرامة, أرفض هذه المهانة التى لا تليق بى, ولا يمكن ان توجه الى , ولا يمكن ان تعنينى بحال.. فقد كنت اول واصلب من قاوم الإرهاب الإستعمارى فى هذه البلاد.. فعلت ذلك حين كان القضاة الشرعيون يلعقون جزم الإنجليز, وحين كانوا فى المناسبات التى يزهو فيها الإستعماريون يشاركونهم زهوهم, ويتزينون لهم بالجبب المقصبة المزركشة, التى سماها لهم الإستعمار(كسوة الشرف) وتوهموها هم كذلك, فرفلوا فيها واختالوا بها وما علموا انها كسوة عدم الشرف.. أما إعلانكم ردتى عن الإسلام فما أعلنتم به غير جهلكم الشنيع بالإسلام..وسيعلم الشعب ذلك مفصلاً فى حينه.. وأما امركم لى بالتوبة عن جميع اقوالى, فانكم اذل واخسأُ من ان تطمعوا فى.. هل تريدون الحق ايها القضاة الشرعيون؟ اذن فاسمعوا: انكم آخر من يتحدث عن الإسلام.. فقد افنيتم شبابكم فى التمسح باعتاب السلطة, من الحكام الإنجليز الى الحكام العسكريين.. فأريحوا الإسلام وأريحوا الناس من هذه الغثاثة...).

    محمود محمد طه
    رئيس الحزب الجمهورى
    أمدرمان 18/11/1968م..
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de