كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود (Re: د.أحمد الحسين)
|
Quote: بالاضافة الى سى الذكر المكاشفى وبقية المجرمين كان يوجد الاخ المسلم عمار ادم-الكان مرفود من اداب الخرطوم لكنه مجاهد متفرغ وله اعمال تجارية بالجامعة يقود حمله التهليل و التكبير .... |
الأخ العزيز بكري أود أن أمدد قليلا في تعليقك على عمار محمد آدم كنموذج من نماذج الهوس الديني التي ترعرعت تحت رعاية حركة الاسلام السياسي الشوهاء ولكنها تعلمت في آخر المطاف خطل الآيدلوجية وزيف الشعارات .. والحق أنني عاصرت وجود الأخ عمار محمد آدم في جامعة الخرطوم وقد كان عنصرا ثابتا من عناصر التهريج والعنف في أركان نقاش الجمهوريين ولذلك لم استغرب موقفه الذي أشرت اليه .. وقد كان حينها عضوا في حركة الاتجاه الاسلامي والتي أعلنت عن فصله في عام 1984 من خلال جريدتها "آخر لحظة" ويبدو أن السبب هو عدم مقدرتها على السيطرة عليه فقد شب عن الطوق .. وبالرغم من أن عمار محمد آدم شارك في انقلاب الجبهة في يونيو 1989 (وقد كتب عن تفاصيل ذلك في الصحف وذكر أنه شارك فى إحتلال كبرى كوبر مع مجموعة من مليشيات الجبهة) الا أنه أصبح فيما بعد مصدر قلق لجماعة الترابى قبل وبعد الإنقسام الأخير وقد اتهم بمحاولة إغتيال للترابى فى عام 1993 وسجن على اثر ذلك فى إحدى بيوت الأشباح لمدة أربعة شهور ذكر أنه ضرب فيها بخرطوم الماء الأسود ولم يسمح له بتغيير ملابسه وصب الماء البارد على جسده فى البرد القارس ومنع اللحاف والغطاء فتوسد نعليه ومنع من النوم والطعام .. وقد أصدر فيما بعد سلسلة من المقالات فى صحيفة (الأيام) فضح فيها ممارسات تنظيم الترابى "الإرهابية" وذكر أنه كان عضو فى جماعة العنف بالمعارضين واعترف بأنه قد أوكلت إليه عدة مهام منها مهمة لم ينفذها بإغتيال الصحفى المعروف سيد أحمد خليفة إبان فترة الديمقراطية السابقة .. وذكر فى تلك المقالات أشياء كثيرة تدل على إنه خرج عن سيطرة التنظيم بجناحيه وأبدى بعض الميل لاتجاه اليسار كما أبدى تنكرا وتزمرا على الحركة الاسلامية مما يمكن أن يحسب تطورا في وعيه وفي طريقة تفكيره ، فمثلا كتب عمار من خلال الرزنامة الأسبوعية التى يحررها الأستاذ كمال الجزولى كل ثلاثاء فى (الصحافة) ما يأتي: [وأنا أتساءل فى هذه الفترة كثيرا: من أحق بالدين ورسالات الأنبياء.. هل هم الإسلاميون وفرهم الإقتصادى الرأسمالى، أم الشيوعيون وهم يحملون الرسالة المقدسة من صراعهم ضد الظلم والقهر والإضطهاد، ويدعون للإشتراكية وتحقيق العدالة الإجتماعية؟! كل الأنبياء والمرسلين كانوا ثوارا ضد الطبقة الأرستقراطية التى يمثلها فكر الإسلاميين وممارساتهم. ] [وكم أشتاق لطرح يعطى بعدا جديدا للحزب الشيوعى السودانى، بتاريخة فى التضحيات والنضال من أجل المسحوقين والضعفاء.. لكم أشتاق لمثل هذا الطرح الذى يعطى أبعادا روحية ووجدانية لكفاح الطبقة العاملة ورائحة النضال. ولو كان الأستاذ محمود محمد طه فعل ذلك لمنح الأجيال الجديدة طريقا للثورة والحب، فالله هو مطلق الحب والجمال، والله هو مطلق القوة والعدل. ] [إن احتكار الإسلاميين للإسلام، بجفافهم وغلظتهم واستعلائهم، هو الذى حرم الإسلام والسودان من قلوب طاهرة ونفوس صادقة تنفعل بالقيم العليا، والمبادئ الرفيعة حيث يكون السير نحو الكمال المطلق، والذى هو الله ذو الجلال والإكرام. وقد تحدث الله فى القرآن الكريم عن كراهيته ومقته للذين يتحدثون باسمه ولا يطابق ذلك أفعالهم فقال: "كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون". المبدئيون هم أهل الله وخاصته والإنتهازيون هم أعداء الله وخصومه.. وكم تجدنى متلهفا ومشتاقا لواقع جديد نسمع فيه القرآن وأسماء الله من شفاه مبتسمة ووجوه مشرقة، "فإن الله جميل يحب الجمال" وقد دعوت من قبل: "اللهم أعز الإسلام بالحزب الشيوعى السودانى" مثلما دعا محمد (ص) {صلى الله عليه وسلم}: اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين" ففى إنشاد وردى إحساس التراتيل، وفى كلمات محجوب شريف طعم الصلوات وصدقها.. وكان اليهود ينتظرون أن يكون الرسول منهم فكان من أهل يثرب.. فمتى نصلى الفجر سويا خلف الشيخ محمد إبراهيم نقد!].. وقد ذكر عمار محمد آدم أسرار كثيرة في معرض تحليله للانحراف الذي ألم بالحركة الاسلامية ، حسب رؤيته في مذكراته التي نشرتها (الأيام) تباعا فى مقالات ابتداءا من يوليو 2000.. وقد جاء في عدد يوم 26/10/2000 الآتي: [وقد أصبح الوصول للسلطة هدفا لذاته دون اهتمام بإعداد الكادر التنظيمى المشبع بالفكر والقيم الدينية الرفيعة.. ومن غير الإعداد النظرى والفكرى فى المجال الإقتصادى ومجال السياسة الخارجية وإنما اقتصرت على الشعارات العاطفية المتعلقة بقيام الدولة الإسلامية التى لم تحدد ملامحها فى شكل برنامج سياسى واقتصادى يخضع للمراجعة والتقويم بشكل دورى وينطلق من رؤية فكرية عميقة من واقع المجتمع السودانى يراعى التركيبة الإجتماعية والتعدد الثقافى والعرقى ويستوعب روح العصر وينفعل بقيم الدين الأصيلة] وقد تحدث عن انقسام تنظيم الجبهة الاسلامية على نفسه بعد المفاصلة الأخيرة قائلا: [الإسلاميون الآن وعلى مستويات مختلفة لا يصدقون ما حدث ولو أنهم كانوا على علم بالكيفية التى تدار بها الأمور داخل التنظيم لأدركوا أن هذه النهاية حتمية ومنطقية ولكن الذى يجلس تحت الشجرة لا يرى الغابة وحسبهم من ذلك نواياهم الصادقة والإثم على من استغل سذاجتهم وبساطتهم] (الأيام-19/7/2000) وقد قال عمار محمد آدم عن نفسه: [كنت أمارس العنف بشكل يومى فى جامعة الخرطوم ولا أعتقد بأن هناك دوافع عقائدية أو دينية وراء ذلك ولكنه طبعى نتيجة لأسباب وراثية تتعلق بضخامة الجسم والصوت والإنفعالات الزائدة وقد استثمرت قيادة الإتجاه الإسلامى هذا الطبع سياسيا ونمت فى روح العنف وربتها من خلال برامج مختلفة .. تم تجنيدى فى التنظيم الخاص وقد دربت على البندقية والكلاشنكوف والجيم 3 والقنابل اليدوية والمتفجرات وتلقيت تمارين رياضية عالية وكنا نشاهد أفلام اقتحام المدن عبر اشرطة الفيديو والعمليات العسكرية الأخرى ومنها تخليص الرهائن الإسرائيليين فى مطار عنتيبى .. وقد امتد هذا العنف حتى شمل قيادة الإتجاه الإسلامى داخل وخارج الجامعة ولن أنسى معركة دارت بينى وبين إبراهيم السنوسى واشتباكات بالأيدى على ظهر بوكس فى إحدى المسيرات وفى مرة من المرات حاولوا منعى من إلهاب حماس الجماهير فى إحدى الندوات وقد تولى الترابى ذلك وقد كان إيقاع صوته لا يتناسب مع تلك المهمة وقد دفعتنى الجماهير دفعا إلى المنصة فاندفعت هائجا والترابى عليها فدفعته بكوعى وترنح وكاد أن يسقط وقد حدجنى بنظرة غيظ وكراهية وقد منعت من الوصول للمنصة حتى لا أهتف ضد أمريكا فتوسطت الجماهير وبدأت هتافات عالية ومتكررة ضد أمريكا والسفير الأمريكى الضيف يسمع ذلك وقد جاءنى عثمان خالد مضوى ليمنعنى من الهتاف ضد أمريكا فلم أستجب فرجع غاضبا وفجأة لاحظت أن يس عمر الإمام يشير إلى ويدعونى للوقوف بجوار الترابى الذى بادرنى بالسؤال: إنت عثمان خالد قال ليك شنو.. قلت له: قال لى ما تهتف ضد أمريكا.. فرد الترابى: خلاص ما تهتف ضد أمريكا.. فقلت له: ولكن الجماهير دايرة كده.. فقال: إنت الجماهير دى بتاعتك.. فقلت له وقد رفعت صوتى: إنت الجماهير دى بتاعتك إنت كل الجماهير دى ضد أمريكا وأنا حأواصل الهتاف ضد أمريكا.. ] [تسلمتنى الحركة الإسلامية من أسرتى وأنا لم أزل طالبا فى الصف الخامس الإبتدائى وكان يمكن أن تنمى فى اتجاهات أخرى غير العنف وأقدم نفسى كنموذج مخفف للكثيرين الذين ربت الجبهة الإسلامية فيهم روح العنف واستثمرتها لتحقيق أهدافها السياسية وتسعى الآن لإقتلاع هذه الروح بشتى السبل حتى لا تستخدم ضدها. ويبدو أن الفكر الإسلامى عندنا من أصله يرتبط بفكرة (الجهاد) وهى تعنى ممارسة العنف تجاه الآخرين حتى أصبح هدفا لذاته وأصلا من الأصول والحقيقة أن الأصل هى الحق والجهاد إنما يمارس لمجرد حماية الحق فنحن لم نكن نعرف ما هو الحق من خلال رؤية دينية وفلسفية أو عقائدية للحياة.. وقد زرعت الحركة الإسلامية فى النفوس العنف والتجسس ومن يزرع حنظلا لن يجنى عنبا وقد انحرفت الحركة الإسلامية منذ أن أصبحت مؤسسة عسكرية وأمنية وضاقت فيها مساحات الفكر والحوار والثقافة والإبداع].. ولا أدرى مستوى صدق عمار محمد آدم فيما كتب ولكن من الواضح أنه أعلن عن كفره بماضيه مع الحركة الاسلامية حينما قال: [تفكيك الحركة الإسلامية ومؤسساتها وأجهزتها ومصادر تمويلها هو الضمان الوحيد لأمن السودان وسلامته ذلك أن الإسلاميين فى أى مكان اجتمعوا وتحت أى لافتة جلسوا يتعبئون بمشاعر الحقد والكراهية تجاه الآخرين ويمارسون قدرا وافرا من الوصاية عليهم.. أن الخليط القائم الآن تحت مظلة الإسلام من المقدر أن يتسبب بممارساته فى كارثة كبرى للوطن إن لم يكن قد تسبب فيها بالفعل!].. عمر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | د.أحمد الحسين | 06-13-04, 05:53 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | عثمان عووضة | 06-13-04, 06:56 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Mutwakil Mustafa | 06-13-04, 09:56 AM |
The Gang of evil | Mutwakil Mustafa | 06-13-04, 07:56 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Salwa Seyam | 06-13-04, 08:08 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | تاج السر حسن | 06-13-04, 08:25 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | د.أحمد الحسين | 06-13-04, 08:48 AM |
The Killers nad Mongors of Wars | Mutwakil Mustafa | 06-13-04, 11:29 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 06-13-04, 12:37 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | degna | 06-13-04, 04:13 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | مريم بنت الحسين | 06-13-04, 05:34 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Omer Abdalla | 06-13-04, 06:29 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Omer Abdalla | 06-13-04, 06:45 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | د.أحمد الحسين | 06-14-04, 06:38 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | د.أحمد الحسين | 06-14-04, 06:49 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | degna | 06-14-04, 01:53 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Omer Abdalla | 06-14-04, 01:23 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | د.أحمد الحسين | 06-15-04, 05:21 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | HOPEFUL | 06-15-04, 05:41 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | مريم بنت الحسين | 06-15-04, 04:11 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | د.أحمد الحسين | 06-15-04, 06:55 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | degna | 06-15-04, 06:56 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Omer Abdalla | 06-15-04, 07:46 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 06-15-04, 09:52 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | esam gabralla | 06-15-04, 10:27 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | بكرى ابوبكر | 06-15-04, 10:40 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Omer Abdalla | 06-16-04, 02:42 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | مراويد | 06-16-04, 10:28 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Omer Abdalla | 06-17-04, 01:41 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | د.أحمد الحسين | 06-17-04, 06:13 AM |
Let us not forget the killers... | Mutwakil Mustafa | 06-17-04, 09:04 AM |
Re: Let us not forget the killers... | Elmosley | 06-17-04, 09:18 AM |
Re: Let us not forget the killers... | Haydar Badawi Sadig | 06-17-04, 03:52 PM |
Re: Let us not forget the killers... | د.أحمد الحسين | 06-17-04, 06:54 PM |
Re: Let us not forget the killers... | Rawia | 06-17-04, 06:59 PM |
Re: Let us not forget the killers... | Haydar Badawi Sadig | 06-17-04, 07:36 PM |
Re: Let us not forget the killers... | Rawia | 06-17-04, 07:43 PM |
Let us not forget the crimes | Mutwakil Mustafa | 06-18-04, 11:08 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | مريم بنت الحسين | 06-18-04, 12:31 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Omer Abdalla | 06-18-04, 01:46 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Haydar Badawi Sadig | 06-18-04, 07:01 PM |
Let us not forget | Mutwakil Mustafa | 06-19-04, 10:14 AM |
Re: Let us not forget | Haydar Badawi Sadig | 06-19-04, 09:12 PM |
Re: Let us not forget | Haydar Badawi Sadig | 06-19-04, 09:21 PM |
Re: Let us not forget | Elkalakla_sanga3at | 06-19-04, 10:25 PM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | Omer Abdalla | 06-20-04, 01:00 AM |
الوثائق تفضح المؤامرة | Yasir Elsharif | 06-20-04, 10:26 AM |
Let us not forget | Mutwakil Mustafa | 06-20-04, 08:52 AM |
Let Us not forget | Mutwakil Mustafa | 06-21-04, 12:25 PM |
Re: Let Us not forget | Haydar Badawi Sadig | 06-21-04, 03:39 PM |
Let us not forget | Mutwakil Mustafa | 06-23-04, 10:37 AM |
Re: Let us not forget | Mutwakil Mustafa | 08-10-04, 00:27 AM |
Let us not forget | Mutwakil Mustafa | 08-11-04, 05:01 AM |
let us not forget | Mutwakil Mustafa | 08-12-04, 03:17 AM |
Re: لكي لا ننسى/ قائمة القتلة/ والأستاذ محمود | مريم بنت الحسين | 08-12-04, 07:24 AM |
|
|
|