من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 01:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2003, 10:01 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 (Re: مهيرة)

    أرجو أن أساهم بفقرات كتاب، أسئلة وأجوبة الجزء الأول للأستاذ محمود محمد طه. وقد كان إهداء الكتاب هكذا
    "إلى كل كريم مؤمن بكرامة الفكر"



    بسـم الله الرحمن الرحيم
    (يأيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لم فرقاناًً، و يكفر عنكم سيئاتكم ، و يغفر لكم ، و الله ذو الفضل العظيم )
    صدق الله العظيم


    مقـــدمة:
    ليس هذا الكتاب كأحد الكتب التي ألفها الناس عنا ، من حيث وحدة الموضوع . . ذلك بأنه يتألف من أجوبة على أسئلة ، جاءت أشتاتاً ، من فضلاء يتفتحون على العرفان، و يهتمون بقضايا الفكر المعاصر . . ولقد إحتفلت بأسئلتهم هذه ، و كان ذلك مني حرصاً على كرامة الفكر ، في بلد لم يظفر الفكر فيه ، إلى الآن ، بكبير كرامة . . و مع ذلك ، فإن حرصي على تكريم الفكر إنما يستمد أسبابه من إقتناع تام، بأن ليل الجهل قد أخذ ينجاب ، و أن نور الفكر قد أخذ ينشر أجنحته المشرقة على هذه الأرض الحزينة ، و من ورائها ، على هذا الكوكب الحائر . .
     سـر الحياة . .
    قديماً هام الناس بسر الحياة الأعظم . . هاموا بسر القدرة ، و بسر الخلود . . فجد الفلاسفة وراء ما أسموه بحجر الفلاسفة ، و بحث الكيماويون عما أسموه إكسير الحياة . . و حلم القصاصون بخاتم المنى، و بالفانوس السحري. . و لم يظفر أي من هؤلاء بشئ مما كانوا يبتغون.
    قل لهؤلاء جميعاً ، و لغير هؤلاء ، من سائر الناس، إن سر الحياة الأعظم ـ إن إكسير الحياة ـ هو الفكر . . الفكر الحر . . الفكر القوي، الدقيق ، الذي يملك القدرة على أن يفلق الشعرة ، و يملك القدرة على أن يميز بين فلقتيها. . و هذا الفكر إنما هو ثمرة العقل المسدد ، المروض، المؤدب بأدب الحق ، و أدب الحقيقة . . .

     الإسلام و القرآن وسيلة . .
    و إنما ، من أجل رياضة العقول على أدب الحق، و أدب الحقيقة ، حتى تقوى على دقة التفكير ، جاء الإسلام ، وأنزل القرآن ، و شرعت الشريعة . . فأنت ، إذا سئلت عن الإسلام ، فقل لهم: أنه منهاج حياة، وفقه تراض العقول لتقوى على دقة التفكير . . والله تبارك و تعالى، يقول في ذلك : (و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ، و لعلهم يتفكرون) . . قوله ، تعالى : (و أنزلنا إليك الذكر ) يعني القرآن، المحتوي على الحقيقة ، كلها، و علىالشريعة، كلها ـ الحقيقة التي هي أعلى من مستواك، و الحقيقة التي في مستواك ، و الحقيقة التي في مستوى أمتك . . و على الشريعة التي هي في مستواك، و الشريعة التي في مستوى أمتك ـ قوله ، تعالى : "لتبين للناس ما نزل إليهم" يعني لتفصل لهم الشريعة التي يحتاجون، و طرفاً من الحقيقة التي يطيقونها، مما يزيد في فهمهم، و إحترامهم للشريعة . . قوله، تعالى : "و" من قوله تعالى "و لعلهم يتفكرون" يعني مرهم أن يعملوا بالشريعة ، بعقول مفتوحة ، و قلوب حاضرة . . قوله تعالى "لعلهم يتفكرون" هو المعلول، وراء كل العلل، والمطلوب، وراء كل المطالب ، و المقصود، وراء كل المقاصد . . يتفكرون في ماذا ؟ في السموات و الأرض؟ لا ! ! ليس فحسب ! ! فإنما هذا تفكيرمقصود لغيره . . مقصود بالحوالة ! ! و أما التفكير المقصود بالأصالة فهو تفكيرهم في أنفسهم . . قال تعالى: "و في الأرض آيات للموقنين * و في أنفسكم ! ! أفلا تبصرون؟".

     رياضة العقول . .
    و الآية التي صدرنا بها هذه المقدمة إنما جاءت بسبيل من رياضة العقول، حتى تقوى على دقة الفكر ،و حريته . . "يايها الذين آمنوا" الذين إستقبلوا الدين بالعقيدة، ولم يستيقنوه بالفكر ، فيصبحوا "مسلمين" . . "إن تتقوا الله" يعني أن تعملوا بالشريعة ، فتأتمروا بالأمر،و تنتهوا عند النهي . . "يجعل لكم فرقاناً" ، يعني نوراً في عقولكم، به تفرقون بين الحق و الباطل . . يعني يجعل لكم مقدرة في عقولكم ،و بفضل التقوى ، بها تقوون على التفكير الدقيق، و التمييز السليم، بين ما يليق وما لا يليق. . بين الحلال و الحرام . . "الحرام ما حاك في نفسك ، و خشيت أن يطلع عليه الناس" . . و التقوى "شجرة" و الفرقان "ثمرة" ، وبقدر ما تدق التقوى يدق الفرقان، و يقوى . . فالتقوى تبدأ من صورتها الغليظة ،ثم تسير نحو الدقة . . وكذلك الفرقان، يبدأ من بداية بسيطة ، و ضعيفة ، ثم يسير نحو الدقة ، و القوة ، تبعاً لسيرالتقوى . . وصورة التقوى ، والفرقان ، و مسيرتهما نحو الدقة، من الغلظة، يحكيها، أحسن حكاية، الحديث الشريف: "الحلال بين ، و الحرام بين، وبينهما أمورمشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن إتقى الشبهات ، فقد إستبرأ لدينه ، و لعرضه . . " . . فكأن التقوى ، في بدايتها، لا تحتاج إلى شدة دقة .. ثم يبدأ السير، من الطرفين الغليظين ،نحو الوسط ـ نحو منطقة الأمور المشتبهات ـ وهي منطقة فيها تبدأ الحاجة إلى قوة فكرية ، زائدة ، بها يقع التمييز بين الحلال و الحرام . . و فيها أيضاً تبدأ الحاجة إلى قوة في الإرادة ، زائدة ، بها تقوم القدرة على فعل ما هو به مأمور ، وترك ما هو عنه منهي . . و تصبح التقوى ، ههنا ، علماً و عملاً بمقتضى العلم . . أو قل ، تصبح قوة على التمييز ، و مقدرة على التنفيذ، حسب ما يمليه التمييز . .

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 01-22-2003, 10:02 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-16-03, 10:22 AM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-18-03, 08:16 AM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 قرشـــو01-18-03, 01:14 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 singawi01-18-03, 01:39 PM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-18-03, 04:08 PM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-19-03, 09:17 AM
      Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Elmosley01-22-03, 04:02 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 sentimental01-18-03, 01:54 PM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 قرشـــو01-21-03, 01:13 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Omer Abdalla01-21-03, 06:22 PM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yaho_Zato01-22-03, 05:42 AM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yasir Elsharif01-22-03, 10:01 AM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-22-03, 12:52 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yasir Elsharif01-22-03, 11:14 AM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yasir Elsharif01-22-03, 11:34 AM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهاجر01-22-03, 12:50 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 alimo01-22-03, 02:15 PM
    Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 مهيرة01-22-03, 10:25 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yasir Elsharif01-22-03, 02:47 PM
  Re: من حوش--------- الفكرة(دراسة نقدية )تحت الطبع-1 Yasir Elsharif01-23-03, 04:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de