|
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* (Re: jini)
|
الاخت الكريمة هالة الرد على اسئلتك موجود ضمن ما نقلته لك اذا قرأتيه جيدا مثلا:
المجتمع المسلم ومواجهة الردة: أشد ما يواجه المسلم من الأخطار: ما يهدد وجوده المعنوي، أي ما يهدد عقيدته، ولهذا كانت الردة عن الدين -الكفر بعد الإسلام- أشد الأخطار على المجتمع المسلم، وكان أعظم ما يكيد له أعداؤه أن يفتنوا أبناءه عن دينهم بالقوة والسلاح أو بالمكر والحيلة. كما قال تعالى: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) (البقرة: 217).
سر التشديد في عقوبة الردة: وسر التشديد في مواجهة الردة: أن المجتمع المسلم يقوم - أول ما يقوم - على العقيدة والإيمان، فالعقيدة أساس هويته، ومحور حياته، وروح وجوده. ولهذا لا يسمح لأحد أن ينال من هذا الأساس، أو يمس هذه الهوية. ومن هنا كانت "الردة المعلنة" كبرى الجرائم في نظر الإسلام؛ لأنها خطر على شخصية المجتمع وكيانه المعنوي، وخطر على الضرورية الأولى من الضروريات الخمس (الدين والنفس والنسل والعقل والمال) والدين أولها، لأن المؤمن يضحي بنفسه ووطنه وماله من أجل دينه. والإسلام لا يُكره أحدًا على الدخول فيه، ولا على الخروج من دينه إلى دين ما، لأن الإيمان المعتد به هو ما كان عن اختيار واقتناع. وقد قال تعالى في القرآن المكي: (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) (يونس: 99)، وفي القرآن المدني: (لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي) .(البقرة: 256). ولكنه لا يقبل أن يكون الدين ألعوبة، يدخل فيه اليوم ويخرج منه غدًا، على طريقة بعض اليهود الذين قالوا: (آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون) .(آل عمران: 72). ولا يعاقب الإسلام بالقتل المرتد الذي لا يجاهر بردته، ولا يدعو إليها غيره، ويدع عقابه إلى الآخرة إذا مات على كفره، كما قال تعالى: (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة، وأولئك أصحاب النار، هم فيها خالدون) (البقرة: 217). وقد يعاقبه عقوبة تعزيرية مناسبة. إنما يعاقب المرتد المجاهر وبخاصة الداعية للردة، حماية لهوية المجتمع، وحفاظًا على أسسه ووحدته، ولا يوجد مجتمع في الدنيا إلا وعنده أساسيات لا يسمح بالنيل منها، مثل: الهوية والانتماء والولاء، فلا يقبل أي عمل لتغيير هوية المجتمع، أو تحويل ولائه لأعدائه، وما شابه ذلك. ومن أجل هذا: اعتبرت الخيانة للوطن، وموالاة أعدائه - بالإلقاء بالمودة إليهم، وإفشاء الأسرار لهم - جريمة كبرى. ولم يقل أحد بجواز إعطاء المواطن حق تغيير ولائه الوطني لمن شاء، متى شاء. والردة ليست مجرد موقف عقلي، بل هي أيضًا تغيير للولاء وتبديل للهوية، وتحويل للانتماء. فالمرتد ينقل ولاءه وانتماءه من أمة إلى أمة أخرى، ومن وطن إلى وطن آخر، أي من دار الإسلام إلى دار أخرى. فهو يخلع نفسه من أمة الإسلام، التي كان عضوًا في جسدها، وينضم بعقله وقلبه وإرادته إلى خصومها. ويعبر عن ذلك الحديث النبوي بقوله: "التارك لدينه، المفارق للجماعة"، كما في حديث ابن مسعود المتفق عليه، وكلمة "المفارق للجماعة" وصف كاشف لا منشئ، فكل مرتد عن دينه مفارق للجماعة. ومهما يكن من جرمه، فنحن لا نشق عن قلبه، ولا نتسور عليه بيته، ولا نحاسبه إلا على ما يعلنه جهرة: بلسانه، أو قلمه، أو فعله، مما يكون كفرًا بواحًا صريحًا، لا مجال فيه لتأويل أو احتمال، فأي شك في ذلك يفسر لمصلحة المتهم بالردة. إن التهاون في عقوبة المرتد المعالن الداعية، يُعرِّض المجتمع كله للخطر، ويفتح عليه باب فتنة لا يعلم عواقبها إلا الله سبحانه، فلا يلبث المرتد أن يغرر بغيره، وخصوصًا من الضعفاء والبسطاء من الناس، وتتكون جماعة مناوئة للأمة، تستبيح لنفسها الاستعانة بأعداء الأمة عليها، وبذلك تقع في صراع وتمزق فكري واجتماعي وسياسي، قد يتطور إلى صراع عسكرى يقضى على الاخضر واليابس
وملخص ذلك ان: 1- الدين ليس العوبة ولا يعامل كالطعام نجربه لنعرف طعمه هل يروق لنا او لا.فمن يدخل فى الدين الاسلامى هو حقيقة يوقع ميثاقا- وأى ميثاق-ميثاق مع الله تعالى يشهد فيه بوحدانيته وبقبوله بمحمد -ص-ورسالته وتعاليمه(بما فيها عقوبة الردة المنصوص عليها فى الاحاديث النبوية الشريفة) ومن يوقع على اى عقد دنيوى يلزم بالعقوبات المنصوص عليها فى العقد ان هو اخل به. 2-نعم الدين يكفل حرية الاعتقاد-(لا اكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى) ولكن-يا عزيزتى- ذلك قبل توقيع العهد والميثاق مع الله عز وجل.اما بعد توقيع العقد فالموقع ملزم بكل شروط العقد وهذه قاعدة قانونية معروفة. ارجو ان يكون قد وضح لك الامر اختى هالة تحياتى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | hala guta | 01-17-04, 00:53 AM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | hala guta | 01-17-04, 00:53 AM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | hala guta | 01-17-04, 00:54 AM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | Raja | 01-17-04, 03:28 PM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | HOPEFUL | 01-17-04, 03:39 PM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | hala guta | 01-17-04, 04:08 PM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | خالد الحاج | 01-18-04, 02:47 AM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | haneena | 01-18-04, 11:55 PM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | Mandela | 01-19-04, 05:34 AM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | مهيرة | 01-19-04, 09:33 AM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | doma | 01-19-04, 09:52 AM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | jini | 01-19-04, 08:27 PM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | doma | 01-19-04, 09:17 PM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | hala guta | 01-20-04, 09:18 PM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | jini | 01-20-04, 10:34 PM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | مهيرة | 01-21-04, 10:50 AM |
Re: فى ذكرى اغتيال الاستاذ محمود محمد طه*قتل المرتد هل هو حد فى الاسلام!!* | doma | 01-21-04, 11:14 AM |
|
|
|