|
بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ "محمود محمد طه" !
|
نقلا عن كتاب "ديوان الحلاج - و يليه أخباره و طواسينه", جمعه و قدم اليه الدكتور "سعدى ضناوى", دار "صادر - بيروت": ( لقد نقل "الحلاج" الصوفية من كونها فلسفة فوق اجتماعية مقتصرة على الخاصة من الناس الى فلسفة ميدانها المجتمع و جنودها عامة الناس. و يغادر "الحلاج" "مكة" فى سعى جديد و طويل نحو المعرفة, فيصل الى "الهند" و "تركستان" و "كشمير" و كأنه فى تلك الرحلة أراد أن يحقق روح الاسلام باتصاله بالفكر الانسانى فى العالم أجمع. لقد تعلم الكثير من العلوم فى هذه الرحلة و اكتسب العديد من المعارف, و مارس رياضة "اليوغا" التى تساعد السالك طريق المعرفة الى بلوغ أقصى غاياته. و قد اطلع "الحلاج" فى تلك الرحلة على "طرق المخاطبة العرفانية" بين الحكماء التى يقال أن "ماهاريشى نتانجالى – Maharishi Patanjali" مؤسس "اليوغا" هو الذى وضع أسسها و التى بموجبها يستطيع الانسان أن يتوصل الى حالات من الوعى تفوق سموها حالات الانسان العادى. و هذا الفيلسوف الذى عاش فى "الهند" منذ آلاف السنين أثبت أن فى الانسان قدرات تفوق قدراته العادية يستطيع الانسان بلوغها من خلال ممارسة صيغ عرفانية تدعى "سوترا - Sutra", تمكن العارف من القيام بأعمال خارقة و السيطرة على قوى الطبيعة, كالمشى فوق الماء, و قراءة الأفكار, و التخاطب بغير وسيلة التعبير, و الاحتجاب عن الأنظار, و الظهور فى أماكن متعددة فى آن واحد, و معرفة الماضى و المستقبل. و حين عاد "الحلاج" من تلك الرحلة انطلقت الألسن تخبر أنه مارس العديد من الخوارق, و تأكدت فلسفته الداعية الى التحقق بالوحدة الألهية التى لا تتم الا من خلال الشوق الالهى و التخلى من الأنانية التى هى أصل كل المفاسد و الشرور. هذا هو الحب الألهى الذى يتوق الى الأتحاد بالله. و هذه الرواية التى نقلها عنه تلميذه "ابراهيم بن فاتك" بعد أن شهد معلمه عيد "النيروز" – و هو احتفال أول أيام السنة عند الفرس – فى بلاد "الفرس" تعبر أصدق تعبير عن هذا الاتجاه حيث قال له:" متى ننورز ؟" فسأله "ابن فاتك": " متى تعنى ؟" قال: " يوم أصلب !", فكما أن يوم "النيروز" هو نهاية سنة و بداية سنة جديدة, فكذلك "نيروز" "الحلاج" هو بداية حياته الثانية, حياته الحقيقية التى يتحد فيها بالله لأن "الحلاج" اذا أخفق فى تحقيق رسالته ألأرضية فى الانتصار على الظلم فلا بد أن يبذل دمه على الصليب قربانا ليكشف عن أعين البشر حجاب المادة و يجلو عن عقولهم الأوهام و الأباطيل. ان روحه بعد صلبه ستحرر من قيود المكان و الزمان. لقد جاء "الحلاج" بفلسفته تلك سابقا عصره فلم يخدع أبناء زمانه و انما تركهم يقارنون بينه و بين "المسيح" و هذا معنى قوله: على دين المسيح يكون موتى و لا البطحاء أريد و لا المدينة
(عدل بواسطة Tanash on 01-14-2004, 07:20 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ "محمود محمد طه" ! | Tanash | 01-14-04, 06:49 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | Tanash | 01-14-04, 06:51 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | خالد عويس | 01-14-04, 07:49 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | Yasir Elsharif | 01-14-04, 10:15 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | Dr.Elnour Hamad | 01-15-04, 07:35 AM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | الجندرية | 01-15-04, 09:28 AM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | Tanash | 01-15-04, 03:00 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | خالد عويس | 01-15-04, 03:04 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | doma | 01-15-04, 04:17 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | abuguta | 01-15-04, 04:42 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | خالد الحاج | 01-16-04, 00:14 AM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | doma | 01-16-04, 12:36 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | Yasir Elsharif | 01-16-04, 12:42 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | الجندرية | 01-17-04, 09:09 AM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | Tanash | 01-17-04, 03:38 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | Tanash | 01-18-04, 04:40 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | Tanash | 01-27-04, 05:06 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | Haydar Badawi Sadig | 01-27-04, 06:34 PM |
Re: بين "نيروز" الحلاج" ... و "نيروز" الأستاذ &quo | Omer Abdalla | 01-27-04, 07:27 PM |
|
|
|