محمود محمد طه معذور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 05:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2004, 08:05 PM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمد طه معذور (Re: EMU إيمو)

    العزيز هوبفل
    شكراً على الكلمات الطيبات
    الأخ ياسر الشريف لك التحية
    اما عزيزنا ابوريش نسأل الله ان يهدينا وإياك
    وهنا أود أن اسطرد ما قاله الشيخ الهالك في سلسلته
    بيننا وبين محكمة الردة
    والقول لمحمود محمد طه

    الاثنين 27 شعبان 1388، الموافق 18 نوفمبر عام 1968 قد دخل التاريخ .. انه يؤرخ بداية تحول حاسم، وجذري، في مجري الفكر والسياسة والاجتماع – في مجري الدين – في هذه البلاد، ان شاء الله ..له الأجر في إرجاعه المشيئة لله

    في هذا اليوم انعقدت ما سميت بالمحكمة الشرعية العليا لتنظر في دعوي الردة المرفوعة ضد محمود محمد طه، رئيس الحزب الجمهوري، من الشيخين: الامين داود محمد، وحسين محمد زكي ..

    وقد طلب المدعيان من المحكمة الآتي:-

    أ- اعلان ردة محمود محمد طه عن الاسلام، بما يثبت عليه من الادلة.

    ب- حل حزبه لخطورته علي المجتمع الاسلامي.

    ج- مصادرة كتبه، واغلاق دار حزبه.

    د- اصدار بيان للجمهور يوضح رأي العلماء في معتقدات المدعي عليه.

    هـ- تطليق زوجته المسلمة منه.

    و- لا يسمح له أو لأي من أتباعه بالتحدث باسم الدين أو تفسير آيات القرآن.

    ز- مؤاخذة من يعتنق مذهبه بعد هذا الاعلان، وفصله ان كان موظفا، ومحاربته ان كان غير موظف وتطليق زوجته المسلمة منه.

    ي- الصفح عمن تاب واناب وعاد الي حظيرة الاسلام من متبعيه أو من يعتنقون مبدأه .. ولقد أستمعت المحكمة لخطابي المدعيين، ولأقوال شهودهما، لمدة ثلاث ساعات، ثم رفعت جلستها لمدة ثلث ساعة، وعند انعقادها للمرة الثانية قرأ القاضي حيثيات الحكم التي جاء فيها أن المحكمة، بعد السماع لادعاء المدعيين، وسماع الشهود، تأكد لديها أن المدعي عليه قد ارتد عن الاسلام، وعليه فان المحكمة تحكم بردة محمود محمد طه عن الاسلام غيابيا ..

    المدعي الأول – الشيخ الامين داود محمد

    ((عن جريدة الرأي العام))

    قال المدعي الأول ما يأتي:-

    (أنا الامين داود محمد أدعي وأشهد محتسبا لله تعالي بأن محمود محمد طه هذا، وهو رجل مسلم، قد أرتد عن الاسلام بافعاله وأقواله – أما أفعاله فهي:-

    1- ((أنه لا يصلي ويصرح بأنه واصل والواصل لا داعي أن يصلي))

    استطرد المدعي الأول في خطبته أمام المحكمة فقال: (وبدليل ما جاء في كتابه رسالة الصلاة صفحة 46 حيث يقول: ((ويصبح شأن الآية – ان الصلاة كانت علي المؤمنين كتابا موقوتا – مع المسلم الذي يمر بمرحلة الايمان.. الذي هو مرتبة الأمة الأولي .. ان الصلاة الشرعية في حقه فرض له أوقات يؤدي فيها – فاذا ارتقي بحسن أدائها، وبتجويد تقليد المعصوم، حتي ارتقي في مراقي الايمان، التي ذكرناها، حتي بلغ حق اليقين، وسكن قلبه، وأطمأنت نفسه، فأسلمت، طالعه المعني البعيد لكلمة ((موقوتا)) في الآية – ان الصلاة كانت علي المؤمنين كتابا موقوتا- وذلك المعني في حقه هو أن الصلاة الشرعية فرض له وقت ينتهي فيه، وذلك حين يرتفع السالك الي مرتبة الاصالة، ويخاطب بالاستقلال عن التقليد، ويتهيأ ليأخذ صلاته الفردية من ربه بلا واسطة، تأسيا بالمعصوم، فهو حينئذ لا تسقط عنه الصلاة، وانما يسقط عنه التقليد، ويرفع من بينه وبين ربه، بفضل الله، ثم بفضل كمال التبليغ المحمدي، الحجاب الأعظم – الحجاب النبوي) هذا ما نقله المدعي الأول

    ثم ان المدعي الأول يقول أمام المحكمة في خطبته (يقول في صحيفة الرأي العام بتاريخ 15/1/1965 ما ورد في كتب محمود محمد طه(نجد ان حظ المرأة في تشريع الاسلام الذي بين أيدينا حظ مبخوس فهي علي النصف من الرجل في الشهادة .. وعلي النصف منه في الميراث، وعلي الربع منه في الزواج، وهي دونه في سائر الأمور الدينية والدنيوية. فلماذا؟")

    (1- جعلت نصف الرجل في الشهادة بقوله تعالي – ((فان لم يكونا رجلين فرجل وأمرأتان))-

    (2- وجعلت نصفه في الميراث بقوله تعالي – ((يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين))

    (3- وجعلت ربعه بقوله تعالي – ((فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع") هذا ما قاله المدعي الشيخ الامين داود ثم قال: (نسب المولي، سبحانه وتعالي، الي عدم العدل في كل واحدة من هذه الآيات – وفي كل آية من الآيات الثلاث ردة قائمة بذاتها، وهي أخبث أنواع الردة. اذ فيها نسبة الظلم الي الله سبحانه وتعالي في كل آية من الآيات الثلاث)


    المدعي الثاني – الشيخ حسين محمد زكي

    ((عن جريدة الرأي العام))

    (يقول السيد محمود محمد طه في كتابه ((الرسالة الثانية من الاسلام)) صفحة 87 النص الآتي:- ((وما من نفس إلا خارجة من العذاب في النار، وداخلة الجنة، حين تستوفي كتابها في النار، وقد يطول هذا الكتاب، وقد يقصر، حسب حاجة كل نفس إلى التجربة، ولكن، لكل قدر أجل، وكل أجل إلى نفاد.
    والخطأ، كل الخطأ، ظن من ظن أن العقاب في النار لا ينتهي إطلاقا، فجعل بذلك الشر أصلا من أصول الوجود، وما هو بذاك. وحين يصبح العقاب سرمديا يصبح انتقام نفس حاقدة")) (فهو يصف الله تعالي بالحقد)

    ويقول المدعي الثاني عن محمود محمد طهويقول السيد محمود محمد طه في كتابه ((الرسالة الثانية من الاسلام)) في صفحة 90 النص الآتي: ((ههنا يسجد القلب، وإلى الأبد، بوصيد أول منازل العبودية. فيومئذ لا يكون العبد مسيرا، وإنما هو مخير. ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف، فأسلمه إلى حرية الاختيار، فهو قد أطاع الله حتى أطاعه الله، معاوضة لفعله.. فيكون حيا حياة الله، وعالما علم الله، ومريدا إرادة الله، وقادرا قدرة الله، ويكون الله)) : (فهو بذلك يدعو الي مذهب الحلول، وهو مذهب الحادي معروف. فكيف ينسلخ الفرد من بشريته حتي يكون الله؟ وبهذا لا يكون الله واحدا فردا صمدا، فهو متعدد وهذا كفر، يقول الله تعالي ((لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم)) وقال تعالي ((لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة)) فاذا كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة فمن باب أولي من قالوا بملايين الله .. ومن المعلوم ضرورة أن الله واحد فرد ليس بجسم ولا عرض ومن أنكر شيئا معلوما من الدين ضرورة فهو كافر مرتد)
    ((ويقول السيد محمود محمد طه في كتابه ((الرسالة الثانية من الاسلام)) في صفحة 122 النص الآتي:- ((ولقد قيل أنه لما نزل قوله تعالى ((الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم، أولئك لهم الأمن وهم مهتدون)) قال النبي ((قيل لي أنت منهم)) والنبي ليس من المؤمنين، وانما هو أول المسلمين)) ويقول في صفحة 148 من نفس الكتاب النص الآتي: ((ولقد كان محمد يومئذ طليعة المسلمين المقبلين، وهو كأنما جاء لأمته، أمة المؤمنين، من المستقبل، فهو لم يكن منهم، فقد كان المسلم الوحيد بينهم ((قل إن صلاتي، ونسكي، ومحياي، ومماتي، لله رب العالمين * لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا أول المسلمين)). ولقد كان أبوبكر، وهو ثاني اثنين، طليعة المؤمنين.. وكان بينه وبين النبي أمد بعيد) (فهو بذلك ينفي عن الرسول الايمان ويثبت له الاسلام ونفي الايمان وثبوت الاسلام هو من صفة المنافقين ويشهد لذلك قوله تعالي ((قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم.)) ومن المعلوم أن الرسول بين الايمان فقال صلي الله عليه وسلم ((الايمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره حلوه ومره)) وبين الاسلام فقال: ((الاسلام أن تشهد الا اله الا الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا)) ولم يبين الا اسلاما واحدا وايمانا واحدا وبهذا يكون الايمان التصديق بالقلب والاسلام العمل بالجوارح فكل من صدق عليه الايمان صدق عليه الاسلام الذي عناه الله بقوله – ((ان الدين عند الله الاسلام)) – وليس كل من صدق عليه الاسلام صدق عليه الايمان والاسلام والايمان متداخلان واذا لم يكن النبي صلي الله عليه وسلم من المؤمنين فكيف يكون أولي بهم من أنفسهم والله تعالي يقول ((النبي أولي بالمؤمنين من أنفسهم)) واذا لم يكن منهم فكيف يكون رسولهم وكيف يكونون أمته والله تعالي يقول ((انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فان حزب الله هم المفلحون)) وقال تعالي ((آمن الرسول بما أنزل اليه من ربه والمؤمنون الخ)) هذا ومن المعلوم ضرورة أن النبي صلي الله عليه وسلم من المؤمنين وهو أول المسلمين المؤمنين ومن أنكر شيئا من الدين علم بالضرورة فهو كافر مرتد)
    ((فهو بذلك ينفي عن الرسول الايمان ويثبت له الاسلام ونفي الايمان وثبوت الاسلام هو من صفة المنافقين.))

    الشهود
    ((عن جريدة الصحافة))

    عطية محمد سعيد – امام جامع

    قال ((في رأي أن الاستاذ محمود لا يؤمن بالله ولا بالنبي محمد ولا بالبعث الجسدي، وقال أن المدعي عليه قد ذكر في كتاباته ومحاضراته أنه قد وصل مرتبة الكمال المبتغي أي مرتبة الله وقال أن المدعي عليه يدعو الي تقريب صفات المخلوقات من صفات الخالق وان الخالق هو المخلوق والعابد هو المعبود وانه يمكن للانسان أن يصل الي مرتبة يتصل فيها مباشرة مع المولي عز وجل. وقال أن المدعي عليه يدعو للاباحية وتحليل المحرمات)) هذه هي شهادة الشيخ عطية محمد سعيد

    الشيخ الزبير عبد المحمود – إمام جامع

    أكد للمحكمة أنه سمع المدعي عليه في محاضرة بنادي الخريجين يقول أن الصلاة قد سقطت عنه.

    الشيخ شوقي الأسد
    أيد أقوال المدعيين.

    السيد علي طالب الله

    ذكر أن المتهم قد أخبره حينما كانا معا في السجن 1948 أنه – أي محمود – قد أصبح المسئول عن الشريعة الاسلامية وأن كل ما مضي من الشريعة منسوخ وأنه اذا لم يؤمن بذلك ومات يكون قد مات كافرا .. وذكر أنه في جلسة ضمت الاثنين مع مجموعة من المسلمين الأجانب قال محمود أنه لا يعرف تفسير ومعني القرآن شخص غيره – محمود – وسئل محمود: ولا النبي محمد صلي الله عليه وسلم فقال: ولا النبي محمد. فقامت مشادة بين الشاهد والمدعي عليه حينها وكذب الأول ما قاله محمود حتي لا يظن الحاضرون ان ذلك هو فهمهم للاسلام ..

    هذه شهادة السيد علي طالب الله ..


    حيثيات الحكم
    ((عن جريدة الميثاق))

    صادر من محكمة الخرطوم العليا الشرعية في يوم الاثنين 27 شعبان 1388 الموافق 18/11/1968 برئاستي أنا توفيق أحمد الصديق عضو محكمة الإستئناف العليا الشرعية المنتدب للنظر والفصل في الدعوى أدناه –

    فقد أصدرت الحكم الآتي في القضية نمرة 1035/1968 المرفوعة من الإستاذين الأمين داود محمد وحسين محمد زكي ضد الإستاذ محمود محمد طه رئيس الحزب الجمهوري بطلب ردة المدعي عليه عن دين الإسلام

    الأسباب

    بما أن المدعيين قد أدعي كل منهما حسبة وشهد في أقواله المدونة بمحضر القضية وفي كل ورقة قدمها كل واحد وتلاها أمام المحكمة وكانت كلها تدل علي ردة المدعي عليه عن الاسلام وقد عزز المدعيان شهادتهما بشهادة من شهدوا علي المدعي عليه بالردة ومنهم من سمع منه أقوالا تدل علي الردة عن الاسلام وقد قدم المدعيان كتابين من الكتيبات التي ألفها المدعي عليه وقد أطلعت المحكمة علي بعض فقرات الكتيبات وكان موضوع دعوي سقوط الصلاة وعدم وجوبها عن شخص المدعي عليه من الأمور التي ثبتت في هذه الدعوي وهي أيضا كانت أبرز المواضيع المتعددة في انكار ما علم من الدين بالضرورة – وبما أن المدعي عليه عاقل ورشيد وهو يلقي المحاضرات الواحدة تلو الأخري عن معتقداته التي لا يقرها ما أجمع عليه المسلمون في سالف الأزمان التي أزدهرت فيها حضارة الاسلام منذ عهد النبي صلي الله عليه وسلم وعهد الصحابة ومن تبعهم باحسان الي هذا الزمن وأن هذه المحكمة بعد أن قدمت اليها هذه الدعوي تطالب الحكم بردة المدعي عليه فهي بعد استماعها الي الأقوال التي أدلي بها المدعيان ومن شهد معهم فانها تعمل جهدها علي حمل كلام المدعي عليه محملا حسنا عملا بتعاليم الشريعة السمحاء وبعد اطلاعها علي الصفحات المشار اليها من الكتيبات قال ابن عابدين في باب الردة ((لا يفتي بكفر مسلم أمكن حمل كلامه علي محمل حسن)) وبما أن المدعي عليه يصر علي معتقده ويعمل لنشر هذه العقيدة باسم الدين الاسلامي فهذا العمل من الأمور التي يقرر الشرع الحنيف بطلانها كاعتقاده وقوله بأن الصلاة قد رفعت عنه وأنه غير مكلف بأدائها فقد جاء في كلام الحنفية قول ابن عابدين في الجزء الثالث صفحة 306 عند الكلام عن الردة ((ومن جنس ذلك ما يدعيه بعض من يدعي التصوف أنه بلغ حالة بينه وبين الله تعالي أسقطت عنه الصلاة)) الي أن قال (اذ أن ضرره في الدين أعظم وينفتح به باب الي الاباحة لا ينسد وضرر هذا فوق ضرر من يقول بالاباحة مطلقا فانه يمتنع من الاصغاء اليه لظهور كفره) وقال المالكية (أو أنكر مجمعا عليه كوجوب الصلاة)

    وأن هذه المحكمة كما تقدم تري أنه لا بد من الحكم علي المدعي عليه بالآتي:
    فلذلك

    حكمنا غيابيا للمدعيين حسبة الاستاذين الامين داود محمد هذا وحسين محمد زكي هذا علي المدعي عليه الاستاذ محمود محمد طه رئيس الحزب الجمهوري الغائب عن هذا المجلس بأنه مرتد عن الاسلام وأمرناه بالتوبة من جميع الأقوال والأفعال التي أدت الي ردته كما قررنا صرف النظر عن البنود من نمرة 3 الي نمرة 6 من العريضة وهي من الأمور التي تتعلق وتترتب علي الحكم وفهم الحاضرون ذلك

    القاضي

    توفيق أحمد الصديق

    19/11/1968
                  

العنوان الكاتب Date
محمود محمد طه معذور EMU إيمو01-17-04, 04:51 PM
  Re: محمود محمد طه معذور HOPEFUL01-17-04, 04:55 PM
  Re: محمود محمد طه معذور Yasir Elsharif01-17-04, 04:59 PM
    Re: محمود محمد طه معذور Abureesh01-17-04, 06:28 PM
      Re: محمود محمد طه معذور أسامة البيتى01-17-04, 07:45 PM
      Re: محمود محمد طه معذور الطيب بشير01-18-04, 05:07 AM
  Re: محمود محمد طه معذور EMU إيمو01-17-04, 08:05 PM
    Re: محمود محمد طه معذور EMU إيمو01-17-04, 08:17 PM
      Re: محمود محمد طه معذور Abureesh01-17-04, 08:34 PM
        Re: محمود محمد طه معذور Abureesh01-18-04, 05:25 AM
          Re: محمود محمد طه معذور الطيب بشير01-18-04, 05:59 AM
            Re: محمود محمد طه معذور Abureesh01-18-04, 06:09 AM
              Re: محمود محمد طه معذور الطيب بشير01-18-04, 06:20 AM
                Re: محمود محمد طه معذور Abureesh01-18-04, 06:55 AM
                  Re: محمود محمد طه معذور doma01-18-04, 01:26 PM
  Re: محمود محمد طه معذور Yasir Elsharif02-23-04, 10:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de